أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قناة السويس: اقترحها سيتي الأول ونفذها إسماعيل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  قناة السويس: اقترحها سيتي الأول ونفذها إسماعيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4835
معدل النشاط : 4610
التقييم : 209
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: قناة السويس: اقترحها سيتي الأول ونفذها إسماعيل    الخميس 25 أبريل 2013 - 11:22


قناة السويس: اقترحها سيتي الأول ونفذها إسماعيل








حفر قناة السويس

آية سمير








الأربعاء، 24 أبريل 2013 06:34 م
















يعمل المصريون كعادتهم دون مقابل عندما يكون النشاط وطنيا خالصا، فهم لا
يأخذون أجرا في الحرب بل يدفعون الثمن في الحفر؛ 24إبريل..ذكري حفر قناة
السويس.

بدأت فكرة حفر قناة لربط البحرين الأبيض والمتوسط منذ عهد الفراعنة ومرورا
بالعصور الإسلامية والعباسية، وحاول كل من مر على البلد غازيا أو حليفا أن
ينفذ الفكرة لما لها من أثار ماديه واقتصاديه هائلة، ولكن خلال كل تلك
الفترات كان دائما يوجد سبب ما يوقف الحفر أو يمنعه.


أول من اقترح حفر القناة كان الملك سيتي الأول عام 1310 ق.م، ثم الملك نخاو
عام 610 ق.م، ثم الملك دارا الأول عام 510 ق.م،ثم بطليموس عام 285 ق.م،
حتى جاء الإسكندر الأكبر 335 ق.م، ثم ملك الرومان راجان عام 117 ق.م، وفي
العصر الإسلامي أمير المؤمنين عمرو بن العاص عام 640م، وقد سميت محاولات
حفر القناة خلال كل تلك المراحل بأسمائهم، ولكن نتيجة لبعض الظروف السياسية
في ذلك الحين كان يتم إغلاقها، كأمر الخليفة أبو جعفر المنصور بسد القناة
عندما اندلعت أحداث عنف وثورة على العصر العباسي في مكة المكرمة، فأمر
بالغلق لمنع وصول أي إمدادات مصرية لهم.


لم يمانع أحد من المصرين على أي من تلك المحاولات، حتى عندما دخل الأتراك
إلى مصر وظهر "محمد علي" في العصر الحديث، حيث رأى أنه وراء امتيازات سيناء
الاقتصادية قدر آخر مماثل من المشكلات، فرفض الفكرة قائلا:"لا أريد بسفورا
جديدا" ، - قاصدا البسفور التركي الذي جلب العديد من المشكلات لاسطنبول
وقتها بسبب موقعة الإستراتيجي بربط قارتي آسيا وأوروبا سويا.-

مجيء الاحتلال بعد ذلك بنظرته الرأسمالية والنفعية لم ير في مصر سوى آلة
لجلب المزيد من المال، ولم يهتم نائب القنصل الفرنسي بمصر فيرنارد دي لسبس
وقتها بدماء 341080 مصري وآثر الاستمرار.

تولى محمد سعيد باشا حكم مصر في 14 يوليو 1854 فتمكن مسيو دي لسبس - والذي
كان مقرباً من سعيد باشا - من الحصول على فرمان عقد امتياز قناة السويس
الأول،الذي جاء فيه أن مدة الامتياز للشركة الفرنسية 99 عاما من تاريخ
الافتتاح، ثم طرحت أسهم القناة بعد ذلك للاكتتاب العام.

عانى المصريون خلال الحفر أشد المعاناة فبين نقص المياه والطعام والشراب
والعمل لساعات طويلة بالسخرة، و انتهاء بانتشار أمراض الطاعون والجدري، لم
يحصل المصريين على أية مقابل.

بلغت تكلفة الحفر و التجهيز و المعدات 20 مليون جنيه إسترليني في ذلك
الوقت، و بلغ طول قناة السويس من بورسعيد شمالاً إلي السويس جنوباً حوالي
165 متراً، وافتتحت رسميًا للملاحة في عهد الخديوي إسماعيل في 17 نوفمبر
1869م، أثناء احتفالات كبرى حضرها أغلب ملوك وأمراء أوروبا.

و قام الرئيس جمال عبد الناصر أخيرا و بعد ثورة يوليو 1952، بتأميم القناة 1956م لتصبح الإدارة مصرية خالصة، بعد أن دفع شعبها الثمن.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قناة السويس: اقترحها سيتي الأول ونفذها إسماعيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين