أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

31 % من الكفاءات العربية هاجرت و إسرائيل تنفق 6.1 مليار دولارعلى البحث العلمي والعرب مجتمعين 1.6 مليار دولار

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 31 % من الكفاءات العربية هاجرت و إسرائيل تنفق 6.1 مليار دولارعلى البحث العلمي والعرب مجتمعين 1.6 مليار دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JSK

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شئ
التسجيل : 22/03/2013
عدد المساهمات : 2736
معدل النشاط : 2675
التقييم : 237
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: 31 % من الكفاءات العربية هاجرت و إسرائيل تنفق 6.1 مليار دولارعلى البحث العلمي والعرب مجتمعين 1.6 مليار دولار   الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 23:39


كشف باحثون جزائريون في اليوم الأول من أشغال الملتقى الدولي في طبعته الأولى نظمته المدرسة العليا للأساتذة حول "مساهمة البحث العلمي في حل مشاكل المجتمع"، أن 31 بالمائة من الكفاءات العربية "الفذة" تعمل في الدول الغربية.
وأكدت الباحثة فتيحة كركوش، من جامعة سعد دحلب بالبليدة، في مداخلة تحت عنوان "البحث العلمي في الجزائر وإمكانيات التنمية" أن "450 ألف عالم عربي يعمل في الدول الغربية مضيفة بأن نسبة 54 بالمائة من طلاب العرب الذين يدرسون بالخارج لا يعودون إلى أوطانهم وتقدر خسارتهم بعشرات المليارات سنويا".
وأرجعت الباحثة أسباب هجرة الأدمغة إلى "شعورهم بأنهم عديمو الفائدة لمجتمعهم وانهم يبددون طاقتهم سدى ولا يوجد من يأبه بوجودهم أو يعنى بمشاكلهم أو يعترف بأهميتهم"، مشيرة الى ان أهم "العوامل التي تجذبهم إلى التوجه إلى الغرب هو المناخ العلمي الذي يتيح فرص العمل الخلاق".
وفيما يتعلق بموضوع ميزانية المالية للبحث العلمي، ذكرت الباحثة بان "الدول العربية مجتمعة تنفق ما قيمته 1.6 بليون دولار سنويا بينما الكيان الصهيوني وحده ينفق ما قيمته 6.1 بليون دولار" داعية بالمناسبة إلى إشراك القطاع الخاص في الجزائر لتمويل البحوث الأكاديمية.
ورجحت الباحثة كون الانفاق العربي على البحث العلمي يختلف كثير عن معدل الأنفاق العالمي قد يعود الى "دعم وتمويل القطاع الخاص للبحث العلمي في الدول المتطورة".
في نفس الموضوع ذكرت الباحثة بان "القطاع الخاص في اليابان ينفق ما يقارب 80 بالمائة من إجمالي ما ينفق على البحث العلمي وتنفق الحكومة 20 بالمائة، وهذا ما يجعل الأنفاق على البحث ومراكزه يصل إلى مستويات مرتفعة".
وقال الأساتذة الباحثون انه في أمريكا لا يجرى بحث علمي إلا بطلب من مؤسسة معينة في أي مجال من المجالات، فالبحث العلمي يبقى رهن إشارة مؤسسات الدولة على عكس ما يجري في البلدان العربية.
وتتواصل اشغال الملتقى هذا الذي يرتقب وصول اساتذة من بعض الدول العربية الشقيقة، اليوم الثلاثاء، بتقديم محاضرات حول الموضوع ليكلل في الأخير بتوصيات حول "مساهمة البحث العلمي في حل مشاكل المجتمع".

http://www.elkhabar.com/ar/nas/332879.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

31 % من الكفاءات العربية هاجرت و إسرائيل تنفق 6.1 مليار دولارعلى البحث العلمي والعرب مجتمعين 1.6 مليار دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين