أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تغيير في فريق وكالة الطاقة الذرية المكلف بملف ايران

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تغيير في فريق وكالة الطاقة الذرية المكلف بملف ايران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20415
معدل النشاط : 24885
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: تغيير في فريق وكالة الطاقة الذرية المكلف بملف ايران   الجمعة 19 أبريل 2013 - 18:24

سيترك مسؤولان نوويان كبيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقودان المحادثات مع إيران منصبيهما في الوكالة هذا العام مما قد يحرم الوكالة من خبرة كبيرة في التعامل مع البرنامج النووي الإيراني.ويتزامن التعديل في فريق الوكالة مع وصول جهود الوكالة إلى طريق مسدود على ما يبدو. وتبذل الوكالة جهودا منذ مطلع العام الماضي لإقناع إيران بالسماح لمفتشيها باستئناف تحقيق متوقف منذ فترة طويلة في أبحاث تجريها إيران تتعلق بصنع قنبلة نووية.
وينحى دبلوماسيون غربيون باللائمة في فشل محاولات التوصل إلى اتفاق على العراقيل التي تضعها إيران وهو اتهام تنفيه طهران ويقول البعض إن الوكالة التابعة للأمم المتحدة قد تحتاج في وقت قريب إلى إعادة النظر في أساليبها. وقد تجرى جولة جديدة من المحادثات في مايو أيار.
وقال دبلوماسي في فيينا "اعتقد أننا نقترب من عملية إعادة ضبط محتملة. من الواضح أن إيران استطاعت تعطيل العملية."
وقال مصدر دبلوماسي يوم الجمعة إنه تم تعيين رافائيل جروسي المدير العام المساعد للوكالة الدولية مندوبا للأرجنتين في الوكالة.
وكانت الوكالة قالت الشهر الماضي إن مسؤولا نوويا فنلنديا كبيرا هو تيرو فارجورانتا سيخلف هرمان ناكيرتس بعد أن يتقاعد في الخريف القادم من منصبه كرئيس لعمليات التفتيش في الوكالة والمكلف بمراقبة الأنشطة الإيرانية الذرية.
وترأس ناكيرتس وهو بلجيكي وجروسي فريق الخبراء التابعين للوكالة الذي عقد تسعة اجتماعات مع مبعوثين إيرانيين منذ أوائل عام 2012 في محاولة - لم تجد إلى الآن - لدخول مواقع والإطلاع على وثائق والاجتماع بمسؤولين في هذا البلد.
وقال مارك فيزباتريك من المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية "رحيلهما يحرم الوكالة من المسؤولين اللذين أمضيا معظم الوقت في العامين الماضيين في الحديث مع الإيرانيين على مستويات عالية."
غير أن المحللين والدبلوماسيين أكدا أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو هو الذي يقود النهج الصارم الذي تتبعه الوكالة التي تقرر السياسة. وضمن أمانو الحصول على فترة ولاية ثانية مدتها أربع سنوات في مارس آذار الماضي.
وقال مارك هيبز من مؤسسة كارنيجي "من المحتمل أن يكون للتعديل الإداري الذي تجريه الوكالة في المستوى الأقل من أمانو تأثير ضئيل على المحادثات مع إيران."
ومحادثات ايران مع الوكالة منفصلة عن المحادثات الدبلوماسية الأوسع بين طهران والقوى الست الكبرى. وتسعى المحادثات مع القوى الست الى حل النزاع النووي المستمر منذ عشر سنوات سلميا لمنع نشوب حرب جديدة في الشرق الأوسط.
وفشلت آخر جولة من المحادثات في فبراير شباط في تحقيق تقدم كبير من شأنه أن يمكن الوكالة من استئناف تحقيقها وقال دبلوماسي يوم الجمعة إن هناك امكانية لإجراء جولة جديدة من المحادثات في مايو أيار.
ونفى التلفزيون الإيراني نقلا عن مصدر مقرب من الفريق الإيراني المفاوض تقريرا لوسائل الإعلام بأن وكالة الأمم المتحدة وطهران اتفقتا بالفعل على عقد اجتماع في منتصف مايو.
وقال هذا الشهر ان بعض الخلافات بين الجانبين "شديدة الاهمية". وقال ان اي اتفاق مع طهران يجب ان يسمح لمفتشي الوكالة بالقيام بعمليات تحقق فعالة.
وفي اواخر 2011 نشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا يتضمن معلومات مخابرات تشير إلى ابحاث سابقة في ايران يمكن ان تكون لها صلة بالاسلحة النووية بعضها ربما يكون ما زال مستمرا. ورفضت ايران ما توصل إليه هذا التقرير وقالت انه لا أساس له.
وتنفي ايران المزاعم الغربية بأنها تسعى لتطوير القدرة على صنع اسلحة نووية وتقول ان انشطتها النووية لتوليد الكهرباء.
لكن رفضها الحد من انشطتها النووية التي يمكن ان تستخدم في المجالين العسكري والمدني على حد سواء وعدم تعاونها الكامل مع مفتشي الوكالة الدولية أديا الى تشديد العقوبات الغربية التي استهدف الصادرات النفطية الايرانية

المصدر
http://ara.reuters.com/article/worldNews/idARACAE9B278J20130419?sp=true
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تغيير في فريق وكالة الطاقة الذرية المكلف بملف ايران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين