أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

صناعة الدفاع الاسبانيه

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 صناعة الدفاع الاسبانيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: صناعة الدفاع الاسبانيه   الخميس 18 أبريل 2013 - 21:03

<tr><td><table border="0" cellSpacing="0" cellPadding="0" width="100%"><tr><td id="article" class="articlecontent" align="right">طالما حرصت صناعة الدفاع الاسبانية على ان تتلاءم منتجاتها مع المتطلبات والحاجات الاستراتيجية الجديدة للقوات المسلحة في جميع انحاء العالم. وهي تعمل على تطوير استراتيجية مستقبلية للمشاركة في عملية الاندماج الاوروبي. لذلك تابعت الشركات الاسبانية عملية الخروج من محيطها الضيق الى الآفاق الاوروبية والدولية الواسعة. ساهمت هذه الانطلاقة الى الرحاب الدولية في جعل الشركات الجو فضائية والدفاعية الاسبانية تستمر في تسجيل نمو قوي، نظرا للارتفاع المتواضع الذي لحق بالميزانيات الدفاعية المحلية نظرا للازمة الاقتصادية الخانقة التي تسود اسبانيا حاليا.

وضع صناعة الدفاع الاسبانية حتى العام ٢٠١٥
رغم الازمة الاقتصادية التي تعاني منها اسبانيا اسوة بسائر دول اوروبا الغربية الا انه يتوقع ان تخصص اسبانيا ميزانية محترمة ولو محدودة لقواتها المسلحة في الفترة ما بين ٢٠١٠ - ٢٠١٥، من اجل مواجهة الارهاب ورغم قلق دول الاتحاد الاوروبي المتزايد على الوضع الاقتصادي الاسباني. ويتوقع طبقا لخطة الانفاق تلك ان تسجل ميزانية الامن القومي نموا ايجابيا لمواجهة تهديدات الارهاب الدولي والمناوئين للحكومة والنشاطات الارهابية للقاعدة.
في ما يلي نتوقف عند بعض الشركات الاسبانية التي فرضت نفسها في الاسواق الدولية في ميادين المنتجات الدفاعية البرية والبحرية والجوفضائية، ونذكر من هذه الشركات.

شركة NAVANTIA



رائدة عالمية في ما تقدمه من منتجات دفاعية في مجالات:
تصميم وبناء سفن عسكرية ومدنية على حد سواء بتقنية رفيعة المستوى - تصميم وانتاج نظم قتالية وتحكم - نقل التكنولوجيا - اجراء عمرات شاملة للسفن - تقديم الخدمات مدى الحياة لما تبنيه من سفن ولما تنتجه من نظم قتالية - تصنيع مركات الديزل - تصنيع المحركات التربينية. كما تقدم "NAVANTIA" لزبائنها حلولا شاملة. هذا ولديها القدرة على انجاز برامج انتاج السفن حول العالم. وهي تسلم سفن عملانية

بصورة كاملة وتقدم الدعم المطلوب خلال كامل الحياة العملية للسفينة. ومن المعلوم ان "NAVANTIA" تستثمر مبالغ طائلة في مجالات البحث والتطوير. هذا وتنشط NAVANTIA في مجال التصدير وهي تطور برامج بحرية في اكثر من ١٩ دولة ولها مكاتب في كل من استراليا والهند وماليزيا وفنزويلا. ومن احدث اخبارها انها حصلت في نهاية العام الماضي ٢٠١٢ على عقد لاصلاح وتحديث سفن البحرية الجزائرية. ويقضي هذا العقد العمل بقوة ١٨٠ عاملا لسنوات. ويعتبر هذا العقد الاكبر في تاريخ اصلاح السفن من الفئة ذاتها وقد فتح الباب على مصراعيه لرواج صناعة تحديث وتجديد السفن امام شركة "NAVANTIA".
كلام الصورة
- الفرقاطة "F-100" من "NAVANTIA"


فرقاطه f-100




- سفينة دورية فئة "Avante" من NAVANTIA

قارب دوريه avante


شركة EADS CASA

تشكل شركة "EADS CASA" العمود الفقري لصناعة الجوفضاء الاسبانية. وهي تشارك في عدة برامج ومنها، برنامج المقاتلة الاوروبية "Eurofighter Typhoon". وبالنسبة لمنتجات هذه الشركة العملاقة نذكر بشكل حصري طائرات C-212 للنقل الخفيف وCN-235 للدورية البحرية والنقل المتوسط.

c-212


cn-235


تتعاون "EADS CASA" في اميركا الشمالية مع شركة "Raytheon" لتجميع طائرات C-295 وتجهيزها بمحركات اميركية الصنع.

c-295



ومن اهم نشاطات "EADS CASA" في قطاع الجوفضاء برنامج MRT T الخاص بطائرة الصهريج المتعددة الادوار. تعتمد هذه الطائرة على نموذجي A310-300، A-330-200، كما تطور الذراع الحديث لنظام تزويد الوقود جوا لخدمة طائرات سلاح الجو الاميركي.
ومن اهم نشاطاتها الجوية الاخرى طائرة النقل العسكري العملاقة A400M المتعددة الادوار وذات المرونة المجربة والقدرة الفائقة على البقاء. وتتميز بسعر منافس وسرعة كبيرة وسوف تحل محل طائرات النقل العسكري "C-130 Hercules" و "C-160 Transsall" المتقادمة وفي الخدمة حاليا، هذا وتستطيع طائرة A400M القيام بادوار تكتية واستراتيجية على حد سواء، كما قامت بعدة طلعات طيران ناجحة اخيرا. وقد صنع جناحها من الياف الكربون المقوي بالبلاستيك بشكل كامل.

A400M


ومن اخبار "EADS CASA" قيامها بارسال احدى طائراتها من طراز "C-212-400" برحلة لعرض القدرات في شتى ادوار النقل العسكري الخفيف بالتعاون مع سلاح الجو والجيش البرازيليين.

مجموعة ITP


تتألف مجموعة ITP من شركتي "Sener Aeronautica" بنسبة ١٢٥،٥٣% من الاسهم، وRolls-Royce بنسبة ٧٧٥،٤٦% ومن بين نشاطاتها التصميم والبحث والتطوير والتصنيع والسباكة بالاضافة الى تجميع واختبار محركات النظم الجوية ومحركات الغاز التربينية.
كما هي المقدم الرسمي لخدمات الصياغة العائدة لغالبية صانعي المحركات في العالم. ولدى مجموعة ITP ١٧ مركز انتاج في اسبانيا وبريطانيا ومالطا والولايات المتحدة ومكسيكو. يبلغ عدد عمالها ٢٧٥٠ عاملاً، كما تتخصص في الصناعة الجوفضائية وهي المقدّم المعتمد للمحركات التي تنتجها شركات "General Electric"، و"Honeywell"، و"Sofran"، و"Rolls-Royce"...
هذا، وتضاف الى اعمالها تلك المتعلقة بالطائرات، صيانة محركاتها وخدمات تأجير الطائرات والمحركات وبيعها. كما تقوم الشركة بتقديم الاعمال الهندسية المتعلقة بتصميم مكونات الطائرات: الكهربائية واليهدروليكية وتلك الخاصة بالوقود والنظم الخاصة المضادة للجليد، وخفض الضجيج في المقصورات وتصميم هيكليات المكونات، ودمج وحدات الطاقة الثانوية الخ...
تجدر الاشارة الى ان ITP تشارك في مشاريع "EJ200" و"TP400" و"MTR390E" وذلك اعتمادا على خبرتها المكتسبة إبان مشاركتها في برنامج المحرك EJ200 الشهير وقد عملت على المشاركة في برنامج أقوى محرك دفع في العالم الغربي الا وهو محرك TP400 بالاضافة الى محرك MTR390-E الذي يدفع اكثر طوافات الهجوم الاوروبية تقدما. وهكذا باتت اسبانيا تملك القدرة على اختبار محركاتها جو والعمل على تطويرها.


محرك TP400


محرك EJ200


محرك MTR-390E


GDELS-SANTA BARBARA SISTEMAS

تستخدم هذه الشركة احدث التكنولوجيات لصنع مجموعة من نظم المدفعية الاحدث. تبدأ بالمدفعية الثقيلة وتنتهي بالاسلحة الخفيفة كالبنادق الآلية من الجيل المقبل. كما تعد GDELS SANTA BARBARA شركة توريد اساسية لنظم الدفاع والخدمات حول العالم وهدفها الاساسي يكمن في الابحاث والتطوير وانتاج وبيع المعدات الدفاعية والتجهيزات وذلك بشكل رئيسي للقوات البرية لهذه الشركة اربعة قطاعات عمل رئيسية، وهي البحث والتطوير والعربات المدرعة ونظم السلاح الثقيل والاسلحة الفردية والذخائر والمواد الدافعة. تصنع الشركة تحديدا المدافع المتوسطة، والثقيلة العيار ومدافع الدبابات على حد سواء في مصانعها في "Trubia" و"Oviedo" اما بنادق الهجوم والاسلحة الخفيفة الاخرى ففي مصنع "La Carene". ويتخصص مصنع "Trubia" العريق في استخدام تكنولوجيا متقدمة للغاية في اساليب قولبة الصلب والفولاذ على درجات حرارة مرتفعة وعلى البارد، اضافة الى تقنيات اللحام وانتاج مكونات التحريك الميكانيكي لكل المنتجات المدنية والعسكرية ويذكر ان شركة "SANTA BARBARA Sistemas" طالما كانت رائدة في انتاج المدافع عيار ١٥٥ ملم مع خبرة واسعة جدا في انتاج مدفع الهاوتزر APU SBT ٥٢/١٥٥.


ومن منتجات GDELS-SANTA BARBARA SISTEMAS الاساسية الاخرى العربة المدرعة المجنزرة "Pizarro"



والعربة المتوسطة BMR-2



والهاوتزر "APV SBT" عيار ٥٢/١٥٥.



شركة SAES

تعد شركة "SAES" الشركة الاسبانية الوحيدة المتخصصة في الكترونيات الغواصات واجهزتها السمعية. تُصنَّف SAES من بين الرواد العالميين في قطاع الحرب المضادة للغواصات، وهي تشارك بشكل فعال في البرامج المتعلقة بالغواصات وسفن السطح الجديدة بالاضافة الى تحديث تكنولوجيا MPA لصالح البحرية الاسبانية والبحريات الاجنبية. هذا وتنشط SAES في الميادين الرئيسية التالية: دمج الجزء المتعلق بالحرب المضادة للغواصات على الفرقاطة "F-100" تحسين وتحديث المعالجة الصوتية والسمعية في طائرات "P-3C Orion" التابعة للبحرية الاسبانية، تطوير الصونار العائد للغواصة "S-80"، تقدم "SAES" مشبهات تكتية والغاماً واجهزة معالجة سمعية وادوات أمن بيومترية لكشف البصمات الصوتية. كما يتضمن خط انتاجها جميع التجهيزات والمنتجات التي تعمل مدمجة في نظام قتال ذي قدرة كاملة، بالاضافة الى اجهزة صيد الالغام وكسحها مثل نظامي SPAS، SPPS.
اما قطاع الصونار في الشركة فيجمع جميع اعمال التطوير المتعلقة بتجهيزات الصونار النشط والهامد. ترتكز تكنولوجيا الصونار هذه من شركة "SAES" على معالجة الاشارات السمعية المائية وبالاضافة تنتج "SAES" تجهيزات استشعار لقياس الضجيج الذي تولده المنصة العائمة مثل صونار "DAB" وصونار "SaARSUB"، الى ذلك طورت "SAES" مستشعرات متعلقة بالغواصات كالمستشعر التحتمائي المغنطيسي وتنتج "SAES" ايضا معدات لكشف الالغام ومحطات قياس وتجرى الدراسات على تجهيزات تخفيض البصمة الصوتية.



سونار solarsub



شركة INSTALAZA



تعتمد شركة INSTALAZA احدث التكنولوجيات في عمليات تصميم وتطوير وتصنيع الاعتدة والوسائل التي تعزز قدرات جنود المشاة. تزود INSTALAZA بمنتجاتها الجيش الاسباني كما تصدرها الى جيوش اخرى حول العالم.
من ابرز منتجاتها:
- المنظار الليلي "VN-MF" ذو الادوار الخاصة والمتعددة وهو يسهم في المراقبة المستقلة او يستعمل على بندقية HKG36R او عائلة C90.




- ذخيرة الهاون MAT-120 المتنوعة والمجهزة بصمامة الكترونية ذاتية الاتلاف تحتوي هذه الذخيرة على ٢١ قنبلة عنقودية ذات مفاعيل احتراق وتشظية.




- المنظار الليلي VN-38C الذي يستخدم مركبا على سلاح المشاة C90-CR (M3).





- القنبلة اليدوية ALHAMBRA مزدوجة الصمام التوقيتي الالكتروني وهي اول قنبلة يدوية الكترونية لا تحتاج الى صيانة.

انشأت شركة INSTALAZA عام ١٩٤٣ ويقع مركزها الرئيسي ومصانعها في مدينة Zaragoza، وهو المورد الرسمي لانواع مختارة من الاسلحة للجيش الاسباني ولجيوش عديدة حول العالم. تخضع الشركة منتجاتها لاقسى اختبارات مراقبة الجودة بهدف تقديم اسلحة ومعدات رفيعة المستوى تعمل في كل الاوقات وتحت اصعب الظروف المناخية. تستخدم منتجاتها من قبل العديد من الدول حول العالم التي اشادت بجودتها وقدرتها الفريدة على العمل دون اخفاق. ومن اهم منتجاتها اضافة لما تقدم، قاذف صاروخي C90-CR(M3) يطلق من على الكتف.

قاذف c90-cr (m3)




Sainsel Sistemas Navales
للنظم البحرية


هي المورد الرئيسي للعديد من اعتدة القتال مع تقديم الخدمات لها. وقد اكتسبت خبرة خاصة في مجال هندسة البرمجية وخدمتها، والمشبهات والمساعفة على امتداد الحياة العملية، لصالح نظم الامرة والتحكم.
- وخلال السنوات الاخيرة عملت هذه الشركة مع شركة FABA كمتعاقد فرعي في عدد من البرامج بما فيها برامج هندسة نظم الامرة والتحكم الخاصة بفرقاطة (F-100) بالاضافة الى هندسة البرمجيات وتطويرها لصالح السفن صائدة الالغام من طراز Segura العاملة في البحرية الاسبانية. وعلاوة على ذلك، تنتج شركة Sainsel الكونصولات المتعددة الادوار من فئة CONAM المركبة على الفرقاطة "Navarra" and "Canarias" بالاضافة الى كونصولات CONAM SUB الخاصة بالغواصات S-80.

شركة Amper S.A.


تقدم هذه الشركة حلولا للتطبيقات العسكرية والمدنية في قطاع الاتصالات بالنسبة لهندسة الشبكات والبرمجيات والنظم، بالاضافة الى انها توفر نظم اشارة ونظم أمن وتحكّم، وتتوزع اعمالها على الاقسام التالية:
- قسم دمج النظم متخصص في دمج مستشعرات الكشف ونظم الاتصالات والامرة والتحكم لجهة شؤون النقل والامن العام ومراقبة الحدود والمياه الاقليمية والطاقة والاستخدام الشبكي للاتصالات.
- قسم الدفاع يوفر القيادة والتحكم في نظم الاتصالات الشبكية.
- قسم الاتصالات البعيدة يوفر خدمات هذا النوع من الاتصالات.
- قسم الامن يوفر نظم الاتصالات الآمنة كما يقدم خدمات المراقبة الدقيقة.


شركة INDRA SYSTEMAS

تلعب هذه الشركة دورا مهما في قطاع انتاج الالكترونيات الدفاعية وهندسة النظم. ذاعت شهرتها في اسبانيا وخارجها في ميدان انتاج الرادارات ونظم الحرب الالكترونية. تتعاون INDRA SYSTEMAS مع الشركات الكبرى وتوفر حلول عقد ووصلات للاتصالات جو - ارض صوتية مأمونة وفعالة بين الطائرات والمراكز الارضية. ومن احدث اخبارها: انها منحت عقدا تزود بموجبه وزارة الدفاع التركية بمختبر نقال قابل للنشر لكشف عناصر التلوث العائدة لحرب CBRN وتبلغ قيمة العقد حوالي ٤ ملايين دولار. ويعزز هذا العقد علاقات الثقة والتعاون بين السلطات التركية وشركة "INDRA". ويلحظ العقد ايضاً تقديم الدعم اللوجستي الكامل للمشروع بما في ذلك التدريب وتحديد بروتوكولات العمل.
وتتميز INDRA SYSTEMAS بكونها أولى الشركات المتعددة الجنسيات في اسبانيا، وهي من المؤسسات الرئيسية في اوروبا وأميركا اللاتينية المتخصصة في تكنولوجيا المعلوماتية، كما تعتبر الشركة الاسبانية الثانية في ما يتعلق بحجم استثماراتها في مجال البحث والتطوير، تتوزيع زبائنها في أكثر من ١٠٠ دولة والشركة رائدة في مجالات الحلول والخدمات في قطاعات الأمن والدفاع والنقل والمواصلات والادارة العامة الخ...


المصدر
http://www.arabdefencejournal.com/article.php?categoryID=14&articleID=1189
</td></tr></table></td></table>
<table border="0" cellSpacing="0" cellPadding="0" width="100%">
<table border="0" cellSpacing="0" cellPadding="0" width="100%"><tr><td height="8" colSpan="4"></td></tr><tr></tr><tr><td height="8" colSpan="4"></td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maxmum

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 01/04/2013
عدد المساهمات : 140
معدل النشاط : 130
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صناعة الدفاع الاسبانيه   الخميس 18 أبريل 2013 - 21:22

مقال رائع ومعلومات اروع ومجهود اروع واروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: صناعة الدفاع الاسبانيه   الخميس 18 أبريل 2013 - 21:36

@maxmum كتب:
مقال رائع ومعلومات اروع ومجهود اروع واروع



شكرا جزيلا على مرورك وتعليقك
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صناعة الدفاع الاسبانيه   الخميس 18 أبريل 2013 - 23:52

مشكور على الطرح اخى الكريم...
الموضوع دسم ورائع..
المدرعة pizarro لها تقريبا نفس تسليح البرادلى الامريكية وcv السويدية..ولها نظام اطلاق نيران رقمى ممتاز وهو MK-10...وتستخدمها النمسا ايضا..
تحياتى..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صناعة الدفاع الاسبانيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين