أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

العراق يشدد الاجراءات الامنيه على طول الحدود مع ايران

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 العراق يشدد الاجراءات الامنيه على طول الحدود مع ايران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: العراق يشدد الاجراءات الامنيه على طول الحدود مع ايران   الأربعاء 17 أبريل 2013 - 10:38

باشرت القوات الأمنية العراقية الأسبوع الماضي بخطة جديدة لتعزيز الأمن على حدودها الشرقية مع إيران، بهدف منع تسلل المسلحين ومهربي المخدرات إلى البلاد، بحسب مسؤولين.
وقال العقيد الركن محسن علي الجوراني، معاون قائد اللواء الثامن بقوات حرس الحدود المرابطة مع الحدود العراقية الإيرانية، إن "الإجراءات الجديدة تهدف إلى منع تدفق متسللين بنوايا إرهابية وأسلحة ومخدرات إلى البلاد".
وأضاف الجوراني لموطني أن "الإجراءات الجديدة تمثلت بحفر خندق بطول 120 كيلومترا وبعمق وعرض يبلغ ثلاثة أمتار في مناطق يسهل منها عبور المسلحين والمواد المختلفة بسهولة".
وأوضح أن العمل على الخندق تم الانتهاء منه في منتصف الشهر الماضي، وهو الخندق الثاني الذي يتم بناؤه في غضون عامين، مشيرا إلى أن الأول كان بطول 215 كيلومترا ونجح بالحد من عمليات تسلل.
وتابع الجوراني قائلا إنه "تم أيضا زيادة عدد أفراد قوات حرس الحدود القاطع الشرقي بنحو 1300 عنصر أمن وتجهيز الوحدات العاملة هناك بـ 400 عربة مصفحة جديدة تتماشى مع طبيعة المنطقة الصحراوية، فضلا عن نصب أسلاك شائكة وأبراج للمراقبة وفخاخ صناعية وزيادة عدد الثكنات المكلفة بالدوريات لراجلة الليلية والنهارية".
السلطات الإيرانية ’غير جادة‘

وتابع الجوراني "أبلغنا القوات الإيرانية في اجتماعات متكررة بضرورة بذل جهد أكبر لمنع وصول إرهابيين إلينا أو أسلحة ومخدرات، حيث تم القبض على أربعة مسلحين بالقاعدة في منطقة مندلي شرقي ديالى في 2 شباط/فبراير الماضي وثلاثة آخرون في 4 آذار/مارس الماضي، تبين من جوازات سفر جميعهم أنهم كانوا في إيران".
"فضلا عن مصادرة كميات من الأسلحة والمتفجرات من قبل قواتنا بين الحين والآخر"، حسبما أضاف.
من جهته، قال عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، أحمد العلواني، لموطني إن "التقارير التي تردنا من قوات الأمن تؤكد دخول إرهابيين وأسلحة حديثة وكميات كبيرة من المخدرات بشكل متكرر عبر الحدود الإيرانية".
وأضاف العلواني "طالبنهم في أكثر من اجتماع ببذل جهد أكبر وواجهناهم بالأدلة على استخدام القاعدة أراضيها لضرب المدنيين وإغراق الشوارع بالمخدرات التي تهرب من خلالها".
وأوضح أن "القاعدة حولت جزءا من عملياتها إلى تلك الجهة بعد تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود العراقية السورية".
بدوره، قال وزير الدفاع العراقي وكالة، سعدون الدليمي، إن "الحدود الواسعة والكبيرة بين البلدين تحتم على الجانبين بذل المزيد من الجهد لحفظ الأمن".
أما النقيب باسم حاتم الجميلي، الضابط في الفرقة الرابعة بالجيش العراقي، فقال إن السلطات الإيرانية غير جادة في اتخاذ إجراءات لـ"منع وصول المسلحين أو الأسلحة والمخدرات إلى العراق".
وأوضح الجميلي في حديث لموطني "نحن نتحدث عن مئات الكيلومترات، وهي مسافة لا يمكن لأي جيش بالعالم السيطرة عليها إلا بالتعاون بين الطرفين، وهو ما نفتقده من إيران التي تشدد إجراءات الدخول إلى أراضيها في الوقت الذي لا تبالي بالقادمين إلينا".
وأضاف الجميلي أن بين 20 متسللا اعتقلوا في قرى حدودية أثناء محاولتهم التسلل للعراق، تسعة أشخاص مطلوبين للقضاء العراقي بتهم إرهابية مختلفة.
دليل على وجود القاعدة في إيران

من جانبه، قال زعيم مؤتمر صحوة العراق، الشيخ أحمد أبو ريشة، إن "الصحوة حصلت على معلومات تؤكد انتقال العشرات من عناصر القاعدة بين العراق وأفغانستان عبر إيران خلال العام الماضي والجاري".
وأوضح أبو ريشة في حديث لموطني أن "قوات الصحوة في ديالى والأنبار اعتقلت عددا من الإرهابيين منذ مطلع الشهر الجاري، بينهم من يحمل جوازات سفر تبين أنهم زاروا إيران وأقاموا فيها، فضلا عن العثور على أسلحة ومتفجرات حديثة الصنع وتمتاز بقوة تفجيرية هائلة قدمت من إيران أيضا".
ودعا أبو ريشة السلطات الإيرانية "بالعمل على منع استخدام أراضيها كملاذ ومقر للقاعدة، فضلا عن منع تهريب الأسلحة والمواد المتفجرة منها إلى العراق".





المصدر
http://mawtani.al-shorfa.com/ar/articles/iii/features/2013/04/16/feature-02
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العراق يشدد الاجراءات الامنيه على طول الحدود مع ايران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين