أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المغرب يسعى ليصبح قُطباً قويّاً في الطيران العسكري والمدني

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المغرب يسعى ليصبح قُطباً قويّاً في الطيران العسكري والمدني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: المغرب يسعى ليصبح قُطباً قويّاً في الطيران العسكري والمدني   الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 22:01

1

قال عبد العزيز عزيز الرباح، وزير النقل والتجهيز، إن وزارته تشتغل على استراتجية جديدة في ميدان الطيران أطلقت عليها اسم "أجواء"، قرّرت من خلالها جعل المغرب "قُطباً قويّاً" في مجال الطيران على الصعيدين العسكري والمدني، على غرار النقل السككي والبحري واللوجيستيك.



وأوضح الرباح، في كلمة افتتاحية ضمن فعاليات الدورة الثانية لملتقى "مهن الطيران" اليوم بالرباط، أن الخطأ الذي ارتكبه المغرب، إلى جانب الدول الإفريقية، هو الانغلاق داخليا في تكوين وتأهيل الأطر لصالح شركات ومؤسسات الطيران الخاصة، "في وقت يعرف فيه العالم تغييرا متواصلا"، مشيرا أن المغرب وصل لدرجة "توفير ما يكفيه من التكوين والتدريب والتشغيل في ميدان الطيران".



وكشف الوزير أن وزارته تعنى بشراكة وتعاون مع المؤسسة العسكرية في مجالات التدريب والتكوين والتقنيات المتعلقة بالطيران، مضيفا أنها تعكف حاليا على اعتماد سياسة إصلاحية تخص المؤسسات والتشريع وصناعة الطيران والطائرات، إضافة إلى التركيز على جودة الخدمات وسلامة الطيران وتنمية الموارد البشرية.



وحسب المنظمين، فإن ملتقى مهن الطيران، الذي ينظمه على مدى يومين المعهد الإفريقي لسلامة الطيران بشراكة مع وزارتَيْ التجهيز والنقل والسياحة والهيئة العربية للطيران المدني والمصنع العالمي ايرباص، يرمي إلى التحسيس بالخصاص الذي سيعرفه قطاع الطيران على المستوى القاري والعالمي في السنوات القادمة، خصوصا على مستوى الكفاءات.



كما اعتبر الموعد فرصة للمواهب المغربية الشابة، وفقا للمنظمين، وكذا للمؤسسات التعليمية و مراكز التكوين المتخصصة لتلبية حاجات الدول الإفريقية في هذا المجال، ما من شأنه تعزيز مكانة المغرب كقاطرة لقطاع الطيران على المستوى القاري.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المغرب يسعى ليصبح قُطباً قويّاً في الطيران العسكري والمدني   الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 22:08

توطين صناعة الطيران هو الحل الامثل للدول المتقدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: المغرب يسعى ليصبح قُطباً قويّاً في الطيران العسكري والمدني   الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 22:21

@Ali niss كتب:
توطين صناعة الطيران هو الحل الامثل للدول المتقدمة

فعلا أخي, تلك أولى الخطوات لبناء أساس قاعدة صناعية في المجال, المهم هو خطوة البداية. و المغرب خطى تلك الخطوة منذ زمن طويل.

تابع هذا المقال:

المغرب رابع فاعل عالمي لأسلاك الطيران



ا ف ب - تشهد صناعة الطيران ازدهارا كبيرا في المغرب حيث تستقبل السلطات بحفاوة في منطقة النواصر (غرب) المجموعات الكبرى وتلك التي تعمل بعقود ثانوية لانتاج معدات الطيران وتجميعها.

وعلى بعد كيلومترات قليلة من اوروبا وباسعار انتاجية وتنافسية افضل، حققت المملكة نصرا في قطاع صناعة الطيران باعلانها نهاية 2012 عن استثمار ثالث مجموعة لصناعة الطيران في العالم بومباردييه على ارض المغرب.

وبدأت بوباردييه انتاج اولى القطع في منطقة النواصر قرب مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة، حيث تتكرز 85 بالمئة من أنشطة هذا القطاع.

وقال عبد القادر عمارة وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة خلال ندوة مساء الثلاثاء قبل افتتاح المناظرة الوطنية للصناعة في طنجة (شمال) ان "اختيار بومباردييه للمغرب يبين أنه بإمكاننا ان نصبح قاعدة عالمية لكبار المصنعين".

ويشهد هذا الاستثمار الذي قامت به بومباردييه بقيمة 200 مليون دولار على مدى ثماني سنوات المقبلة، مع تأمينه 850 فرصة عمل مباشرة، على قوة صناعة الطيران المغربية التي حققت حسب الارقام الرسمية نموا بنسبة 5.65 بالمئة بين 2008 و2011.

ويقول حميد بنبراهيم الاندلسي رئيس تجمع صناعات الطيران والفضاء بنبرة واثقة ان المغرب لن يكتفي ولن يتوقف عند العائد الربحي الذي قارب المليار دولار العام الماضي "بل هناك طموح للذهاب أبعد من ذلك".

ويؤكد بنبراهيم الذي كان من بين الذين خططوا لإقامة منطقة النواصر انه "في بلد كان فيه الحديث دائما يدور حول صناعة السيارات خاصة مع افتتاح رينو لمصنعها بطنجة، صارت الآفاق اليوم واعدة أكثر" في مجال الطيران "الذي لا يشهد ازمة" كباقي القطاعات.

ويشرح المصدر نفسه ان المغرب "طيلة عشر سنوات استطاع ان يؤسس لقاعدة تنافسية مهمة، كامتداد طبيعي لأوروبا واصبحت المملكة اليوم مستعدة للاستفادة الى أقصى حد من هذه الفرصة الاستراتيجية السانحة". وتأمل المملكة في مضاعفة انشطتها وايراداتها بحلول 2020.

وبالفعل بدأت حوالى مئة شركات ونحو عشرة آلاف موظف في الاستقرار في منطقة النواصر، بينهم 500 موظف يعملون في مجموعة سافران ايرسيل الفرنسية المعروفة التي احتفلت هذه السنة بالذكرى الثامنة لتواجدها في المغرب.

ولا يخفي بونوا مارتين لابراد المدير العام للمجموعة الفرنسية، وهو يرافق صحافيين أجانب خلال زيارة ميدانية، ارتياحه للنتائج المحققة في المغرب.

ويكشف بونوا ان رقم المعاملات الذي كان عشرة ملايين يورو سنة ،2006 وصل الى مئة مليون يورو السنة الماضية. اما بالنسبة للعمالة التي يبلغ متوسط عمرها 31 سنة كما يشرح المصدر نفسه، "فيكفي ان تمنحها تدريبا جيدا لتحصل على نتائج ممتازة".

ولغرض تكوين اليد العاملة المؤهلة دشنت السلطات المغربية سنة 2011 "معهد مهن الطيران" الذي يحظى بتقدير كبير من قبل مجموعة سافران الفرنسية وايضا من قبل كريستوف دولكي الذي استقرت شركته "راتيير فيجيا" حديثا في المغرب.

ويشرح دولكي الذي تتخصص شركته في تصنيع المقصورات وقمرات القيادة والمروحيات ان هذه المجموعة القادمة من جنوب فرنسا بدأت في 2007 شراكات مع مصنعين كانت "ناجحة جدا"، ما جعلها تفتح فرعها في المغرب.

وتعتزم هذه الشركة الفرنسية التي تشهد اقبالا على طلبياتها، توظيف 150 مغربيا يتلقون حاليا تكوينهم في "معهد مهن الطيران".

وتبقى كلفة اليد العاملة في بلد كالمغرب لا يتجاوز فيه الحد الأدنى للأجور 250 يورو شهريا، في صلب اختيار هذه الشركات التي تفتح فروعا لها في المملكة، مقابل رفضها الحديث عن ترحيل الخدمات او اعادة التوطين.

ويشرح مسؤول في سافران ايرسيل انه "يجب علينا التوقف عن القول ان توظيف مغاربة لدينا يقتل الوظائف في فرنسا، فقد خلقنا العام الماضي 600 وظيفة جديدة، نصفها ذهب الى مقر الشركة" في فرنسا.

من جانبه يقول كريستوف دولسي "اننا في مهد نقل الوظائف المشترك: فالقدرة التنافسية اكبر ونستطيع جلب عملاء جدد وبالتالي نضمن وظائف أكثر في فرنسا".

واكد بنبراهيم يجب ان يطبق في المغرب "ما فعلته المانيا (في مجال نقل الوظائف) في اوروبا الشرقية". واضاف ان كل مستثمر جديد يصبح بشكل آلي سفيرا للمملكة. وتابع "تحدث الى ياباني عن صناعة الطيران فسيتساءل عن مدى جديتك. لكنه اذا جاء ورأى ما حققه الآخرون فسيسعى الى ان يفعل مثلهم".

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sevens.muslim

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : مروض خيول
المزاج : متعصب ل لا اله الا الله محمد رسول الله
التسجيل : 29/05/2012
عدد المساهمات : 245
معدل النشاط : 196
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المغرب يسعى ليصبح قُطباً قويّاً في الطيران العسكري والمدني   الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 22:49

المغرب يتوفر على كل المقومات لذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المغرب يسعى ليصبح قُطباً قويّاً في الطيران العسكري والمدني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين