أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الاستخبارات البريطانيه كانت وراء اغتيال قائد استقلال الكونغو

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الاستخبارات البريطانيه كانت وراء اغتيال قائد استقلال الكونغو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20440
معدل النشاط : 24922
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: الاستخبارات البريطانيه كانت وراء اغتيال قائد استقلال الكونغو   الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 13:40

اعترف جواسيس بريطانيون بدور لندن في اعتقال اول رئيس لحكومة الكونغو المستقلة باتريس لوبومبا ثم اعدامه في ستينات القرن العشرين. وقال اللورد لي ان البارونة دافني بارك التي كانت مسؤولة كبيرة في جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية أم آي 6 في الكونغو وقتذاك كشفت انها شخصيا كانت وراء "تدبير" اعتقال لومومبا وتصفيته.
وكان زعيم الاستقلال لومومبا اعتُقل وعُذب ثم أُعدم بعد أشهر على توليه رئاسة الوزراء بوصفه أول رئيس حكومة منتخب ديمقراطيا في الكونغو عام 1960. ورغم ان قوات متمردة نفذت عملية الاعدام فان اتهامات وجهت في حينه بضلوع اجهزة استخبارات غربية في تصفية الزعيم الكونغولي.
وكانت بلجيكا التي انتزع لومومبا استقلال الكونغو من سيطرتها الاستعمارية اعتذرت في عام 2002 عن قسطها من المسؤولية في موته بينما أظهرت وثائق نُشرت عام 2006 ان وكالة المخابرات المركزية الاميركية تآمرت لاغتيال لومومبا.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن اللورد لي ان البارونة بارك ابلغته بنفسها ان جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية أم آي 6 كان ضالعا في قتل قائد الاستقلال الكونغولي. وكشف اللورد لي عن دور بريطانيا في معرض تعليقه على كتاب عن نشاط الاستخبارات البريطانية في افريقيا.
وكتب اللورد لي انه فيما يتعلق بالجدل الذي أُثير حول موت باتريس لومومبا في عام 1960 وما إذا كان للمؤامرات البريطانية دور يُذكر في اغتياله "استطيع القول نعم كان لنا دور.
وحدث اني كنتُ أتناول فنجان شاي مع دافني بارك قبل اشهر على وفاتها في آذار/مارس عام 2010. وكانت باركر قنصلا وسكرتيرا اول في ليوبولدفيل، التي هي الآن كنشاسا، من 1959 الى 1961. ويعني هذا انها عمليا كانت رئيسة جهاز أم آي 6، كما جرى الإقرار به لاحقا".
وتابع اللورد لي "ذكرتُ الضجة التي أُحيطت بخطف لومومبا وقتله وأعدتُ الى الأذهان النظرية القائلة ان الاستخبارات الخارجية البريطانية قد تكون ضالعة في ذلك. فأجابت "كنا ضالعين وأنا من دبر ذلك". وقال اللورد لي ان البارونة بارك أشارت الى ان السبب في اغتيال لومومبا كان مخاوف من انه قد يكون شيوعيا يتخذ جانب روسيا السوفيتية.










المصدر

http://www.elaph.com/Web/news/2013/4/803073.html?entry=world
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاستخبارات البريطانيه كانت وراء اغتيال قائد استقلال الكونغو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين