أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
التسجيل
القوانين
قائمة الأعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول

خط بارليف

حفظ البيانات؟
الرئيسية
لوحة التحكم
الرسائل الخاصة
القوانين
الدردشة
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
شاطر | .
 

 خط بارليف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
TAKICHI

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر: 38
المهنة: مدير تجاري في شركة خاصة
المزاج: حمل وديع
التسجيل: 20/08/2007
عدد المساهمات: 679
معدل النشاط: 51
التقييم: 2
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: خط بارليف   الأحد 25 نوفمبر 2007 - 14:39

خط بارليف ليس مجرد خط عادى ولكنه أقوى خط دفاعى فى التاريخ الحديث يبدأ من قناة السويس وحتى عمق 12 كم داخل شبه جزيرة سيناء وعنه يقول حمدى الكنيسى المراسل الحربى خلال الحرب ( فعلى امتداد الضفة الشرقية للقناة كان الخط الأول والرئيسى ، وبعده على مسافة 3 - 5 كم كان هناك الخط الثانى ويتكون من تجهيزات هندسية ومرابض للدبابات والمدفعية ثم يجىء بعد ذلك وعلى مسافة من 10 - 12 كم الخط الثالث الموازى للخطين الاول والثانى وكان به تجهيزات هندسية أخرى وتحتله احتياطيات من المدرعات ووحدات مدفعية ميكانيكية ، وكل هذه الخطوط بطول 170 كم على طول قناة السويس)

قالت جولدا‏ ‏مائير رئيسة‏ ‏وزراء‏ ‏إسرائيل‏ ‏آنذاك‏:‏إن‏ ‏تصور‏ ‏عبور‏ ‏القوات‏ ‏المصرية‏ ‏إلي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة‏ ‏يعتبر‏ ‏إهانة‏ ‏للذكاء‏!!.‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏صرحموشي‏ ‏ديانوزير‏ ‏الدفاع‏ ‏الإسرائيلي‏,‏وحاييم‏ ‏بارليفرئيس‏ ‏الأركان‏ ‏أن‏ ‏الخط‏ ‏سيكون‏ ‏الصخرة‏ ‏التي‏ ‏تتحطم‏ ‏عليها‏ ‏عظام‏ ‏المصريين‏.‏وسيكون‏ ‏مقبرة‏ ‏الجيش‏ ‏المصري‏,‏وأن‏ ‏المصريين‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏أي‏ ‏جحيم‏ ‏سوف‏ ‏ينصب‏ ‏عليهم‏ ‏عندما‏ ‏يضعون‏ ‏أقدامهم‏ ‏علي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة‏.‏لقد‏ ‏اعتقد‏ ‏الإسرائيليون‏ ‏أن‏ ‏خط‏ ‏بارليف‏ ‏أقوي‏ ‏من‏ ‏خط ماجينو‏ ‏الفرنسي‏ ‏الذي‏ ‏أقيم‏ ‏علي‏ ‏الحدود‏ ‏الفرنسية‏ ‏الألمانية‏ ‏إبان‏ ‏الحرب‏ ‏العالمية‏ ‏الثانية‏ ‏لمجابهة‏ ‏أطماع هتلر‏

سد خزانات المواد القابلة للأشتعال

‏تسلل‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الجنود‏ ‏المصريين‏ ‏إلي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة‏,‏وقاموا‏ ‏بسد‏ ‏فوهات‏ ‏مواسير‏ ‏خزانات‏ ‏المواد‏ ‏القابلة‏ ‏للاشتعال‏,‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏إسرائيل‏ ‏تخطط‏ ‏لإلقائها‏ ‏في‏ ‏القناة‏ ‏حال‏ ‏حدوث‏ ‏محاولة‏ ‏للعبور‏ ‏لتحولها‏ ‏إلي‏ ‏لهيب‏ ‏نار‏,‏وقد‏ ‏سد‏ ‏المصريون‏ ‏الفوهات‏ ‏بواسطة‏ ‏حقن‏ ‏أسمنت‏ ‏سريع‏ ‏الشك‏ ‏ومن‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏الجيش‏ ‏المصري‏ ‏استعان‏ ‏بعالم‏ ‏كيمياء‏ ‏الأسمنت‏ ‏الراحل‏ ‏د‏.‏رؤوف‏ ‏شاكر‏ ‏ميخائيل لتطوير‏ ‏الأسمنت‏ ‏المصري‏ ‏ليصبح‏ ‏سريع‏ ‏الشك‏ ‏لاستخدامه‏ ‏إبان‏ ‏الحرب‏,‏وكان‏ ‏من‏ ‏المستحيل‏ ‏تدمير‏ ‏مخازن‏ ‏المواد‏ ‏القابلة‏ ‏للاشتعال‏ ‏نظرا‏ ‏لعمقها‏ ‏تحت‏ ‏الأرض ‏,‏ كما‏ ‏أن‏ ‏تدميرها‏ ‏بالمدفعية‏ ‏أو‏ ‏القنابل‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏شأنه‏ ‏أن‏ ‏يفجرها‏ ‏فتعوق‏ ‏نيرانها‏ ‏عملية‏ ‏العبور‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تنزل‏ ‏مياه‏ ‏القناة‏.‏
تمت‏ ‏عملية‏ ‏دراسة‏ ‏دقيقة‏ ‏لاتجاهات‏ ‏حركة‏ ‏مياه‏ ‏القناة‏,‏وكذلك‏ ‏حركة‏ ‏المد‏ ‏والجزر‏ ‏لتحديد‏ ‏موعد‏ ‏العبور‏ ‏ليتم‏ ‏بأسرع‏ ‏وأسهل‏ ‏الطرق‏,‏حيث‏ ‏تم‏ ‏دفع‏ ‏آلاف‏ ‏الجنود‏ ‏في‏ ‏قوارب‏ ‏مطاطية‏ ‏ليبلغوا‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة‏,‏وكانت‏ ‏نيران‏ ‏سلاح‏ ‏المدفعية‏ ‏قد‏ ‏دكت‏ ‏المواقع‏ ‏الحصينة‏ ‏قبل‏ ‏عبورهم‏.‏

فتح الثغرات فى خط بارليف

كانت‏ ‏المشكلة‏ ‏الرئيسية‏ ‏في‏ ‏المعركة‏ ‏هي‏ ‏فتح‏ ‏تغرات‏ ‏في‏ ‏خط‏ ‏بارليف‏ ‏لمرور‏ ‏الدبابات‏ ‏والمدرعات‏.‏وتمكن‏ ‏ضابط‏ ‏شاب‏ ‏بسلاح‏ ‏المهندسين‏ ‏من‏ ‏حل‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏بصورة‏ ‏رائعة‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏رآها‏ ‏في‏ ‏مشروع‏ ‏السد‏ ‏العالي‏ ‏إبان‏ ‏انتدابه‏ ‏هناك‏.‏إنها‏ ‏طريقةالتجريف‏,‏وقد‏ ‏سميتمدافع‏ ‏الماء حيث‏ ‏يتم‏ ‏تصويب‏ ‏مياه‏ ‏القناة‏ ‏علي‏ ‏الساتر‏ ‏الرملي‏ ‏بخط‏ ‏بارليف‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏طلمبات‏ ‏مياه‏ ‏ذات‏ ‏ضغط‏ ‏عال‏.‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏تم‏ ‏فتح‏60‏ثغرة‏ ‏في‏ ‏الساتر‏ ‏خلال‏3‏ساعات‏ ‏وقدرت‏ ‏كمية‏ ‏الرمال‏ ‏والأتربة‏ ‏التي‏ ‏جرفت‏ ‏وانهارت‏ ‏بنحو‏150‏ألف‏ ‏مترمكعب‏. ‏ومن‏ ‏المؤسف‏ ‏أن‏ ‏تتغاضي‏ ‏بعض‏ ‏المراجع‏ ‏عن‏ ‏ذكر‏ ‏اسم‏ ‏الضابط‏ ‏صاحب‏ ‏فكرة‏ ‏التجريف‏.‏إنه‏ ‏اللواءباقي‏ ‏زكي‏ ‏يوسف‏....‏هكذا‏ ‏ساهم‏ ‏الأقباط‏ ‏مع‏ ‏إخوتهم‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏صنع‏ ‏المعركة‏,‏واختلطت‏ ‏دماؤهم‏ ‏الزكية‏ ‏فوق‏ ‏أرض‏ ‏سيناء‏.‏

‏فكرة‏ ‏إنشاء‏ ‏هذا‏ ‏الخط‏ ‏وتصميمه‏:‏

يحمل‏ ‏هذا‏ ‏الخط‏ ‏الدفاعي‏ ‏اسمحاييم‏ ‏بارليفرئيس‏ ‏أركان‏ ‏جيش‏ ‏الدفاع‏ ‏الإسرائيلي‏ ‏الأسبق‏ , ‏وفي‏3 ‏نوفمبر‏1968‏ م عقدت‏ ‏هيئة‏ ‏أركان‏ ‏الجيش‏ ‏الإسرائيلي‏ ‏اجتماعا‏ ‏برئاسته‏,‏واقترح بارليف خطة‏ ‏للدفاع‏ ‏عن‏ ‏سيناء‏ ‏للحيلولة‏ ‏دون‏ ‏وصول‏ ‏الجيش‏ ‏المصري‏ ‏إلي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة‏.‏تتمثل‏ ‏في‏ ‏إنشاء‏ ‏ساتر‏ ‏ترابي‏ ‏مرتفع‏ ‏ملاصق‏ ‏لحافة‏ ‏القناة‏ ‏الشرقية‏ ‏بطول‏ ‏القناة‏ ‏من‏ ‏بورسعيد‏ ‏إلي‏ ‏السويس‏.‏عارض‏ ‏الجنرال أرييل‏ ‏شارون هذه‏ ‏الخطة‏ ‏لأن‏ ‏العقيدة‏ ‏العسكرية‏ ‏الإسرائيلية‏.‏ترفض‏ ‏فكرة‏ ‏الاحتماء‏ ‏خلف‏ ‏خطوط‏ ‏دفاعية‏ ‏ثابتة‏,‏بل‏ ‏تقوم‏ ‏علي‏ ‏مبدأ‏ ‏القيام‏ ‏بضربات‏ ‏دفاعية‏ ‏وقائية‏ ‏استباقية‏ ‏تنقل‏ ‏الحرب‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏العدو‏ ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏حرب‏67.‏كان شارون يري‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏حماية‏ ‏سيناء‏ ‏بقوات‏ ‏متحركة‏.‏لكن‏ ‏لم‏ ‏يؤخذ‏ ‏برأيه‏,‏وتقرر‏ ‏إنشاء‏ ‏خط بارليف‏,‏وقد‏ ‏حقق‏ ‏الجنرال بارليفبعد‏ ‏ذلك‏ ‏شهرة‏ ‏واسعة‏ ‏في‏ ‏أوساط‏ ‏الرأي‏ ‏العام‏ ‏الإسرائيلي‏ ‏نتيجة‏ ‏فكرته‏ ‏هذه‏.‏

إنشاء خط بارليف

تكلف‏ ‏إنشاء‏ ‏خط‏ ‏بارليف‏ ‏نحو‏500‏مليون‏ ‏دولار‏,‏وهو‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏ساتر‏ ‏ترابي‏ ‏امتد‏ ‏بطول‏160‏كم‏ ‏وعمقه‏ ‏داخل‏ ‏سيناء‏ ‏نحو‏10‏كم‏ ‏أما‏ ‏ارتفاعه‏ ‏فتراوح‏ ‏بين‏10‏و‏20‏مترا‏ ‏حسب‏ ‏إمكانية‏ ‏العبور‏ ‏من‏ ‏المنطقة‏ ‏المقابلة‏.‏أقيم‏ ‏بزاوية‏ ‏ميل‏ ‏قدرها‏ 80‏درجة‏ ‏مما‏ ‏يجعل‏ ‏محاولة‏ ‏تسلقه‏ ‏أمرا‏ ‏صعبا‏ ‏واحتوي‏ ‏الخط‏ ‏علي‏33‏نقطة‏ ‏حصينة‏ ‏تبعد‏ ‏كل‏ ‏منها‏ ‏عن‏ ‏الأخري‏ ‏بمسافة‏6‏كم‏ ‏تقريبا‏.‏تتكون‏ ‏كل‏ ‏نقطة‏ ‏من‏ ‏عدة‏ ‏طوابق‏ ‏تختفي‏ ‏أغلبها‏ ‏تحت‏ ‏الأرض‏,‏وتعلو‏ ‏حتي‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏ارتفاع‏ ‏الساتر‏ ‏الترابي‏ ‏الذي‏ ‏يصل‏ ‏الفراغات‏ ‏التي‏ ‏بينها‏.‏لقد‏ ‏تم‏ ‏تحصين‏ ‏هذه‏ ‏النقاط‏ ‏بالأسمنت‏ ‏المسلح‏ ‏والأحجار‏ ‏الصلبة‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏قضبان‏ ‏السكك‏ ‏الحديدية‏ ‏المنتزعة‏ ‏من‏ ‏سكة‏ ‏حديد‏ ‏سيناء‏ ‏مع‏ ‏شكائر‏ ‏الرمال‏ ‏مما‏ ‏جعلها‏ ‏تتحمل‏ ‏القصف‏ ‏المباشر‏ ‏بالقنابل‏ ‏حتي‏ ‏عيار‏ ‏ألف‏ ‏رطل‏,‏وضمت‏ ‏كل‏ ‏نقطة‏ ‏وسائل‏ ‏استطلاعية‏ ‏لرصد‏ ‏أية‏ ‏محاولة‏ ‏للعبور‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏أسلحة‏ ‏خفيفة‏ ‏وثقيلة‏ ‏ومدافع‏ ‏مضادة‏ ‏للدبابات‏ ‏والطائرات‏ ‏وغيرها‏.‏وكانت‏ ‏تتصل‏ ‏سلكيا‏ ‏ولا‏ ‏سلكيا‏ ‏بالمواقع‏ ‏الخلفية‏ ‏وبعمق‏ ‏إسرائيل‏.‏إنها‏ ‏قلاع‏ ‏حصينة‏ ‏بنيت‏ ‏وسط‏ ‏الساتر‏ ‏الرملي‏.‏
وأقيمت‏ ‏بخط‏ ‏بارليف‏ ‏خزانات‏ ‏تحت‏ ‏سطح‏ ‏الأرض‏ ‏يسع‏ ‏كل‏ ‏منها‏200‏طن‏ ‏من‏ ‏النابالم‏ ‏أو‏ ‏الجازولين‏.‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الخزانات‏ ‏متقاربة‏ ‏ومتصلة‏ ‏بشبكة‏ ‏من‏ ‏الأنابيب‏ ‏تنتهي‏ ‏تحت‏ ‏سطح‏ ‏مياه‏ ‏القناة‏.‏هذه‏ ‏المواد‏ ‏الملتهبة‏ ‏حين‏ ‏تشتعل‏ ‏تطفو‏ ‏علي‏ ‏سطح‏ ‏المياه‏ ‏لتصل‏ ‏درجة‏ ‏حرارتها‏ ‏إلي‏700‏درجة‏ ‏مئوية‏,‏ويصل‏ ‏ارتفاع‏ ‏نيرانها‏ ‏إلي‏ ‏نحو‏ ‏متر‏ ‏فوق‏ ‏سطح‏ ‏القناة‏,‏أي‏ ‏تتحول‏ ‏القناة‏ ‏إلي‏ ‏أتون‏.‏

تحياتي

المـــــــــــــــــــراجع‏:‏
‏(1) جريدة وطنى الصادرة فى 15/10/2006 م السنة 48 العدد 2338 هذه الصفحة عن مقالة بعنوان في‏ ‏ذكري‏ ‏انتصارات‏ ‏أكتوبر:اقتحم‏ ‏المصريون‏ ‏خط‏ ‏الجحيم‏ ‏وأذهلوا‏ ‏العالم إعداد‏:‏د‏.‏ممدوح‏ ‏حليم
(2) مصر‏ ‏بعد‏ ‏العبور‏-‏علي‏ ‏محبوب‏ ‏وآخرون‏-‏مكتبة‏ ‏الأسرة‏2005.‏
‏(3) ‏خلف‏ ‏سور‏ ‏الخداع‏-‏مقال‏ ‏بجريدةجيروزاليم‏ ‏بوستبقلمكارولاين‏ ‏كليك‏-16‏أغسطس‏2002


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arabic1

جــندي



الـبلد :
التسجيل: 04/12/2007
عدد المساهمات: 16
معدل النشاط: 0
التقييم: 0
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   الثلاثاء 4 ديسمبر 2007 - 8:33

موضوع رائع ومشكوووووووور على معلوماتك القيمة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
X---XEGYX---X

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر: 30
المهنة: محلل نظم
المزاج: غبار ذرى منشطر
التسجيل: 30/12/2007
عدد المساهمات: 1280
معدل النشاط: 48
التقييم: 6
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   الثلاثاء 1 يناير 2008 - 17:55

ها هى عادة اليهود لا يحاربون الا من وراء جدار

وان شاء الله سوف يدمر الجدار العازل الذين يبنوه فى فلسطين على ايدى جنود مصر ايضا

وان نصر الله لقريب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل: 28/08/2007
عدد المساهمات: 394
معدل النشاط: 6
التقييم: 1
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   الخميس 3 يناير 2008 - 6:53

بعض الصور لخط بارليف





وهذه صورة للرئيس السادات والمشير احمد اسماعيل وهما يقومان بزيارة خط بارليف بعد انتهاء الحرب مباشرة :



وهذه صورة لعدد من الجنود المصريين يتسلقون الساتر الترابى :





عدل سابقا من قبل في الخميس 3 يناير 2008 - 7:03 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل: 28/08/2007
عدد المساهمات: 394
معدل النشاط: 6
التقييم: 1
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   الخميس 3 يناير 2008 - 6:55



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل: 28/08/2007
عدد المساهمات: 394
معدل النشاط: 6
التقييم: 1
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   الخميس 3 يناير 2008 - 7:06





عدل سابقا من قبل في الخميس 3 يناير 2008 - 7:27 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل: 28/08/2007
عدد المساهمات: 394
معدل النشاط: 6
التقييم: 1
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   الخميس 3 يناير 2008 - 7:08

وهذه صورة توضيحية لفكرة انابيب النابلم :



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل: 28/08/2007
عدد المساهمات: 394
معدل النشاط: 6
التقييم: 1
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   الخميس 3 يناير 2008 - 7:13

وهذه صورة احد قادة مواقع خط بارليف وهو يستسلم ويؤدى التحية العسكرية للقائد المصرى :


وهذه بعض الصور للاسرى اليهود الصهاينة :






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل: 28/08/2007
عدد المساهمات: 394
معدل النشاط: 6
التقييم: 1
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   الخميس 3 يناير 2008 - 7:26



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAKICHI

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر: 38
المهنة: مدير تجاري في شركة خاصة
المزاج: حمل وديع
التسجيل: 20/08/2007
عدد المساهمات: 679
معدل النشاط: 51
التقييم: 2
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   الخميس 3 يناير 2008 - 10:44

السلام عليكم
الف شكر لك اخي الايمان على هده الصور التاريخية الرائعة لجنود مصر الاشاوس و هم يعبرون خط بارليف المشؤوم و انشاء الله نرى نفس المصير للجدار العازل في فلسطين المحتلة انشاء الله
تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خط بارليف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum ::  ::  ::  :: -
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2014

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين