أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

AT-5 SPANDREL

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 AT-5 SPANDREL

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: AT-5 SPANDREL   الثلاثاء 18 نوفمبر 2008 - 11:08

بسم الله الرحمن الرحيم







ظهر النظام للعلن لاول مره فى العرض العسكرى فى الميدان الأحمر

فى نوفمبر عام 1977 محمل على عربه (BRDM) كنسخه حديثه

من القذيفه (AT-4 FAGOT) و مصممه للعمل من على المركبات

مثل (BRDM/BRDM 2/BMP) ب5 قذائف جاهزه للإطلاق

لتحل محل النسخ الأقدم من القذائف م / د السوفييتيه من الجيل الأول

(SAGGER/SWATTER) .

القذيفه تظل مخزنه داخل أنبوب إطلاق بلاستيكى مدعوم بالألياف

الزجاجيه .



النظام يستعمل مولد غاز للخروج من أنبوب الإطلاق يوفر إطلاق

هادئ (بسرعة 80 م/ث) لتبدأ القذيفه فى التسارع

(لتصل ل 200 م/ث) من خلال 5- 7 مرات تتزايد فيهم السرعه

بشكل مطرد بإستخدام محرك بالوقود الصلب .

يتعقب القاذف الهدف عبر إبقاء علامة التوجيه البصرى (نهارى /

ليلى ) للقاذف على الهدف ليقوم القاذف بإرسال الإشارات للقذيفه

لتصحيح الإتجاه بالأشعه تحت الحمراء ويعمل على تصحيح مسار

القذيفه .



يتم التحكم فى إتزان وحركة القذيفه من خلال 4 أجنحه صغيره تكون

مطويه أثناء وجود القذيفه داخل أنبوب الإطلاق .

النظام يعطى إنذار فى حالة وجود أجهزة تشويش بصرى (مثل النظام

SHTORA) فيتم تحويل التحكم إلى التحكم اليدوى عبر السلك

المتصل بالقذيفه .

فيما بعد ظهر النموذج المحسن (9M113M KONKURS)

كنسخه محسنه من المنظومه الأساسيه .



المواصفات :



إسم النظام : AT-5 SPANDREL

تاريخ الإنتاج : 1973

القاذف : 9P135M

المدى : 100/ 4000 م

القدره على الخرق للدروع : 650 ملم

التوجيه : سلكى

معدل الإطلاق : 2 – 3 قذيفه / د (تعتمد على المدى)

الطاقم : 3

وزن المنظومه : 22.5 كجم

سرعة الطيران الإبتدائيه : 80 م/ ث

سرعة الطيران النهائيه : 200 م / ث

نظام التحكم بالنيران ) FCS ): 9S451M1

منظار التصويب (للمدفعى) : SH119M19 بقدره X 4

دقة الإصابه : 90%

زمن الطيران : 20 ثانيه

الدول المستخدمه : أكثر من 25 دوله بالإضافه لجمهوريات الإتحاد

السوفييتى السابق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1675
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: AT-5 SPANDREL   الثلاثاء 18 نوفمبر 2008 - 12:19

@TIGERSHARK كتب:


يتعقب القاذف الهدف عبر إبقاء علامة التوجيه البصرى (نهارى /

ليلى ) للقاذف على الهدف ليقوم القاذف بإرسال الإشارات للقذيفه

لتصحيح الإتجاه بالأشعه تحت الحمراء ويعمل على تصحيح مسار

القذيفه .
[/size]

عملية التوجيه في قذائف الجيل الثاني السلكيه ، تكون - وبشكل مختصر - كالتالي أخي تايغر شارك :
بعد إطلاق الصاروخ ، يعمل الرامي على المحافظه على الهدف في مركز تقاطع
الشعيرات الموجوده في منظار التصويب ، الصاروخ وهو متجه نحو هدفه ، يُصدر
إشارات بالأشعة تحت الحمراء من خلال منارة أو شعلة في مؤخرته تُلتقط في
منصة الإطلاق .. في حال التأكد من حدوث إنحراف في طيران الصاروخ عن مركز
التقاطع ( يتم معرفة ذلك من خلال الإشارات التي أصدرتها منارة الصاروخ وأستقبلها نظام الإطلاق ) يتم إرسال رسائل تصحيحية للصاروخ عن طريق أسلاك التوجيه ، التي تربط الصاروخ بمنصة الإطلاق ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: AT-5 SPANDREL   الثلاثاء 18 نوفمبر 2008 - 17:45

@anwaralsharrad كتب:
@TIGERSHARK كتب:


يتعقب القاذف الهدف عبر إبقاء علامة التوجيه البصرى (نهارى /

ليلى ) للقاذف على الهدف ليقوم القاذف بإرسال الإشارات للقذيفه

لتصحيح الإتجاه بالأشعه تحت الحمراء ويعمل على تصحيح مسار

القذيفه .
[/size]

عملية التوجيه في قذائف الجيل الثاني السلكيه ، تكون - وبشكل مختصر - كالتالي أخي تايغر شارك :
بعد إطلاق الصاروخ ، يعمل الرامي على المحافظه على الهدف في مركز تقاطع
الشعيرات الموجوده في منظار التصويب ، الصاروخ وهو متجه نحو هدفه ، يُصدر
إشارات بالأشعة تحت الحمراء من خلال منارة أو شعلة في مؤخرته تُلتقط في
منصة الإطلاق .. في حال التأكد من حدوث إنحراف في طيران الصاروخ عن مركز
التقاطع ( يتم معرفة ذلك من خلال الإشارات التي أصدرتها منارة الصاروخ وأستقبلها نظام الإطلاق ) يتم إرسال رسائل تصحيحية للصاروخ عن طريق أسلاك التوجيه ، التي تربط الصاروخ بمنصة الإطلاق ..

شكراً للأستاذ أنور الشراد على الإيضاح

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anas algehni

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : القوات المسلحة السودانية
المزاج : رايق
التسجيل : 08/11/2011
عدد المساهمات : 484
معدل النشاط : 554
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: AT-5 SPANDREL   الأربعاء 22 فبراير 2012 - 9:38

صورة للنظام في الجيش السوداني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

AT-5 SPANDREL

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين