أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مؤشرات أولية عن دخول المغرب نادي كبار منتجي المحروقات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مؤشرات أولية عن دخول المغرب نادي كبار منتجي المحروقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sevens.muslim

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : مروض خيول
المزاج : متعصب ل لا اله الا الله محمد رسول الله
التسجيل : 29/05/2012
عدد المساهمات : 245
معدل النشاط : 196
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مؤشرات أولية عن دخول المغرب نادي كبار منتجي المحروقات   الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:12

1


أعلنت مصادر رسمية أن حوالي خمس شركات دولية ستبدأ في استكشاف الغاز الصخري بالمغرب لتقدير نوعية وكمية وجودة هذا الغاز.

وكانت وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة والمكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن قد شرعا في استخراج الغاز والزيت الصخري والتجارب متواصلة من منطقة تمحضيت.

وحسب يومية «العلم» التي أوردت الخبر فإن وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، فؤآد الدوري أكد أن الاتفاقيات المبرمة الآن مع الشركات الدولية الخمس هي اتفاقيات أولية تهدف الى الاستكشاف الجيولوجي للصخور النفطية عبر إحداث ثقوب فيها وتكسيرها عبر الماء ذي الضغط المرتفع واستعمال مواد كيماوية لإيصالها إلى عمق الصخور لمعرفة حجم الكميات وجودة ونوعية الغازات التي تحتويها، لبدء أشغال الاستغلال فيما بعد.

وأكد أن هذه العملية ستمكن من معرفة المناطق التي يوجد بها الغاز الصخري وتحديدها جيولوجيا لتسهيل عمليات الاستغلال، مضيفا أن المغرب لديه إمكانيات واعدة فيما يتعلق بهذه المادة، وأن هناك «برنامجا طموحا للبحث والتنقيب تم إطلاقه من طرف المكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن للاستجابة لهذا الهدف، ولإقامة شراكات مع شركات لديها التجربة والتقنيات اللازمة لاستخراج هذه المادة في مناطق اقتصر فيها البحث عن المحروقات العادية.

وحسب المعطيات الجيولوجية، فإن المغرب يتوفر على حقول مهمة وغنية بالغاز كما هو الحال في منطقة تمحضيت الموجودة في سلسلة الأطلس المتوسط على ارتفاع يتراوح مابين 1700 و 2300،، متر على سطح الأرض.

وحسب ذات المصدر، فإن أشغال التنقيب في هذه المنطقة مكنت من تحديد احتياطت تقدر بحوالي 42 مليار طن من الصخور النفطية، أي بمعدل 61.5 ليتر في الطن، ما يعادل 15 مليار برميل من الزيت. والحقل الثاني يوجد في طرفاية يمتد على مساحة تقدر بحوالي 2500 كلم2 غرب مدينة طرفاية على طول الشريط الساحلي الأطلسي.

وتتكون الصخور الغازية من خليط من جزءين أسود وأبيض يحتوي على الكلس الأبيض. وقد تم إحداث حوالي 137، ثقب في حقول طرفاية، وتم تقدير الاحتياطي بحوالي 80 مليار طن من الصخور النفطية تحتوي على حوالي 22 مليار برميل من الزيت.

وفيما يتعلق بمنطقة دكالة التي تمتد على مساحة 1997 كلم 2 على طول الشريط الساحلي الأطلسي، تم إسنادها للشركة الكندية «إسيت وسيت بيتروليوم».


http://www.moroccoeyes.com/2013/03/%D9%85%D8%A4%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D9%85/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مؤشرات أولية عن دخول المغرب نادي كبار منتجي المحروقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين