أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

انت قائد عسكري ... ماذا تفعل ؟!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 انت قائد عسكري ... ماذا تفعل ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed ElMahdy

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب
المزاج : تمام
التسجيل : 16/03/2013
عدد المساهمات : 39
معدل النشاط : 40
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: انت قائد عسكري ... ماذا تفعل ؟!   السبت 16 مارس 2013 - 17:46

لو كنت قائداً عسكرياً ؟؟؟ ما هى الصفات التى يجب ان تكون فى القائد حتى انجح ؟ طرح هذا السؤال العسكري الصينى " سون تزو " فى القرن السادس قبل الميلاد ... والف من خبرته كتاب مشهور هو " فن الحرب " ولكن لما كان هذا الكتاب رغم استمراره كمرجع عسكري الى اليوم الا أنه غير مناسب الا لجيوش العصور القديمة والوسطى خصوصا عندما تكلم عن الموانع الطبيعية التى لم تعد تعوق جيوش اليوم ... فقد رأيت أن اوضح بعض النقاط التى ينبغى على القائد مراعاتها فى الحرب :



اولا : أن اعرف ماهية الحرب .



من البديهى أن يتردد هذا السؤال . " ما هى الحرب ؟ ولماذا نحارب ؟ " . بداية الحرب هى وسيلة تلجأ اليها الدول لأنهاء حالة من الخلاف السياسي " وعادة تكون الحرب هى الوسيلة الاخيرة " هذا عن الحرب المنظمة اما حرب العصابات وخلافه فما هى الا أشكال اخري من الصراع .

لماذا نحارب ؟ اختلفت الاسباب عبر التاريخ وإن تجمعت كلها خلف تعريف الحرب الا وهو الهدف السياسي . ومهما كانت الاسباب المؤدية لنشوب الحرب تظل الاهداف محصورة فى تحقيق انتصار سياسي لذا لاعجب أن تكون القيادة السياسية " الرئيس _ الملك _ السلطان " هو القائد الاعلى للقوات المسلحة فى كل البلدان لأن الحرب قرار سياسي بالدرجة الاولى .



ثانيا : ما قبل الحرب .



القائد الاعلى كقائد عسكري يجب أن يلم ببعض الامور قبل خوض غمار الحرب :

1) أن الحرب لم تعد مجرد اصطفاف قوتين امام بعضهما لخوض قتال المنتصر فيه هو الأكثر قتلا فى الطرف الاخر والاكثر حفاظاً على صفوفه ... إن الحرب الآن هى حرب الفضاء والمدرعات الثقيلة والطائرات , أى أن الحرب تحوى احدث ما وصل اليه العلم اى أن العلم يسخر لخدمة الجيوش . فالدولة الاكثر اهتماما بالعلم والتعليم وتجيد تسخير هذا العلم فى تطوير جيشها دائما تسبق الدولة الاخرى بخطوتين , اضف الى ذلك أنه كلما كان افراد الجيش اكثر علما كلما كانوا اكثر قدرة على تفهم واجباتهم وتنفيذها .

2) أن الحرب لم تعد بين جيشين فقط وانتهى الامر على ذلك . الحروب الان هى حروب دول ومعنى ذلك أن تكون الدولة جاهزة للحرب , فبألاضافة للعلم الذى ذكرناه انفا ينبغى ان تكون الدولة ذات اقتصاد قوى فالحرب تستهلك عادة 30% من اقتصاد الدولة أى ينبغى توافر نظام اقتصادى قوى يخدم الدولة فى الحرب ... ومن امثلة ذلك : التموين لضمان امداد الجيش دون أن يؤثر على باقى الشعب . فلا تستطيع دولة غير قادرة على توفير تعيين القوات اليومى أن تحارب , حتى لو وفرته لكن على حساب الشعب سيؤدى هذا الى تذمر الناس مما قد يؤدي الى مشاكل داخلية تصبح قاتلة فى اوقات الحروب . ببساطة يجب على القائد الالمام بالحالة الاقتصادية للبلاد قبل الحرب هل هي تسمح بحرب طويلة ام قصيرة ؟ هل هي تكفى الجيش والشعب ام لا ؟ هل ستؤدى الحرب الى اضرار اقتصادية طفيفة يسهل علاج اثارها بعد الحرب او اضرار كارثية تؤدى الى سقوط الدولة ؟ وبالنسبة للدول النامية فهى لا تسطيع خوض غمار الحرب لفترة طويلة وهذا هو حال الدول العربية ... فلو قارنا مثلا الجيش المصري كأقوى وأكبر جيش عربى مع عدوه التقليدى إسرائيل سنجد أن مصر لا تستطيع القتال اكثر من ثمانية أشهر متصلة وكذلك إسرائيل وكلا الطرفين يحبذان حرب سريعة أو خاطفة "Blitzkrieg " وكلاهما يعى عن الاخر ذلك لأن مصر كدولة نامية لا تستطيع أن تخوض الحرب أكثر من تلك المدة والا سقط اقتصادها خصوصا مع اعتمادها فى الغذاء والسلاح على الولايات المتحدة الحليف الاول لإسرائيل وكذلك اسرائيل لا تستطيع اطالة امد الحرب لما يسببه ذلك من استدعاء 26 % من افراد الشعب لجبهة القتال مما يؤدى الى استنزاف عالى فى الاقتصاد نتيجة ارتفاع نسبة المحاربين التى تتعدى ربع الشعب وبالاضافة للخسائر المحتملة فى الحرب فلن تصبح قادرة على الدفع بمزيد من الاحتياط لعدم توافره من الاساس .

3) القدرة التسليحية للجيش وهل هو قادر على القتال مع الطرف الاخر أم لا . وفى حالة اتساع الفارق بين الطرفين يحبذ بالطبع تجنب خيار الحرب خصوصا لو لم يكن تصنيع السلاح ذاتيا وكان اعتماد الجيش على السلاح المستورد ... ففى هذه الحالة يلزم للدول النامية طبقا للخبراء 20 عاما للوصول للاكتفاء الذاتى من السلاح يلزم أن يصاحبها نهضة علمية واقتصادية تستوعب الجديد فى العلم .

4) تعداد السكان هل هو كبير يكفى حاجة الجيش ويزيد كما فى الولايات المتحدة ؟ ام قليل ولا يكفى فى حالة خسائر مثل اسرائيل ومعظم دول الخليج العربى .








ان شاء الله سأكمل باقى الصفات والمتطلبات للقادة فى المقال القادم ومنها التكتيكات والمهارات .


عدل سابقا من قبل Ahmed ElMahdy في السبت 16 مارس 2013 - 17:51 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انت قائد عسكري ... ماذا تفعل ؟!   السبت 16 مارس 2013 - 17:50

وضع مصدر للموصوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

انت قائد عسكري ... ماذا تفعل ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين