أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الموسوعة الطبيه للسيف اليماني - صفحة 12

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الموسوعة الطبيه للسيف اليماني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 10, 11, 12
كاتب الموضوعرسالة
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   الجمعة 5 يوليو 2013 - 19:11

نصائح للإقلاع عن التدخين

المدخن والسيجارة.. علاقة حب من طرف واحد، فعلاقة المدخن بالسيجارة، علاقة ارتباط، تتطور بمرور الوقت لتصل إلى حالة حب، لكنه حب من طرف واحد، فالمدخن يتوهم الحصول على بعض النتائج الإيجابية، مثل الشعور بالمتعة والسعادة والإقلال من التوتر مع زيادة القدرة على الاسترخاء وزيادة التنبيه والتركيز، وفي الوقت ذاته يتوهم عدم قدرته على تحمل الاضطرابات والآثار السلبية التي يتعرض لها عند الإقلاع عن التدخين، وهذا سبب آخر مقنع لعدم ترك السيجارة.
لماذا يكره المدخن عبارة «التدخين ضار بالصحة»؟ يكره المدخن دائما الحديث عن الآثار الخطيرة للتدخين وترديد عبارة «التدخين ضار بالصحة» من غير أن تقدم له اقتراحات وحلول فعالة تقنعه بترك الآثار الإيجابية المتوهمة للتدخين، وتساعده على تحمل بعض الاضطرابات والآثار السلبية التي يمكن أن يتعرض لها عند الإقلاع عن التدخين، وهي ما تعرف بأعراض «انسحاب النيكوتين».

* أعراض انسحاب النيكوتين

* ما أعراض انسحاب النيكوتين؟

- أعراض جسمانية (عرق غزير - اضطرابات في الجهاز الهضمي - صداع - احتقان في الحلق – سعال - زيادة في الوزن – تنميل في الأيدي والأرجل).

- أعراض نفسية وعقلية (أرق - تشوش ذهني – توتر - فقدان التركيز - إحباط – اكتئاب).

* متى تبدأ أعراض انسحاب النيكوتين؟

- تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور بعد نحو أربع ساعات من تدخين آخر سيجارة، وتبلغ ذروتها من ثلاثة إلى خمسة أيام، وتنتهي تقريبا خلال أسبوعين.

* كيف تتغلب على أعراض انسحاب النيكوتين؟

- يعتبر الخبراء أن الفترة الأولى للإقلاع عن التدخين تعتبر مقياسا مهما لمدى النجاح أو الفشل في الإقلاع الدائم عن التدخين، وعلى المدخن ألا يجد حرجا في طلب العون والتسلح بالمزيد من النصائح عن كيفية التعامل مع هذه الفترة الحرجة.

نصائح مهمة الواقعية في التعامل مع النفس:

* تذكر دائما أن الإقلاع عن التدخين، ليس سهلا، لكنه ليس مستحيلا، فهناك الملايين من البشر يقلعون عن التدخين كل عام، ربما يكون التدخين عادة، لكنها قابلة للكسر، وربما يكون إدمانا، لكنه قابل للشفاء.

* تذكر دائما أن أعراض انسحاب النيكوتين «مؤقتة» وتشير إلى مرور الجسم بمرحلة الإصلاح والشفاء بعد فترة طويلة من التعرض للنيكوتين وسموم الدخان.

* تذكر دائما أن سيجارة واحدة قد تشعل رغبتك الشديدة، حتى بعد الإقلاع عن التدخين لعدة سنوات.

* تذكر دائما أن معظم حالات الانتكاسة والعودة إلى التدخين تحدث خلال الأسابيع الأولى من الإقلاع عن التدخين، لذا يجب التأهب نفسيا وبدنيا للتغلب على هذه الفترة الحرجة.

* لا تذكر نفسك دائما بأنك سوف تقلع عن التدخين طول حياتك، لكن تعامل مع كل يوم على حدة.

التوقيت المناسب اختيار التوقيت المناسب:

* احرص على اختيار التوقيت المناسب للإقلاع نهائيا عن التدخين، وليكن ذلك في أكثر أوقات حياتك استقرارا.

* لا تحدد تاريخ ترك السيجارة وأنت في قمة توترك عند ترك وظيفة ما، أو البدء أو الانتهاء من علاقة جادة، أو فترات الصراع الداخلية، أو الشعور بالملل والإحباط.. إلخ.

* حدد لنفسك يوما له دلالة خاصة للإقلاع نهائيا عن التدخين، مثل تاريخ عيد ميلادك، أو تاريخ زواجك، أو بداية عام جديد، أو عند الشفاء من مرض ما أو ذكرى اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. إلخ.

* إذا كنت مدخنا شرها أثناء العمل، فيمكنك الإقلاع في يوم الإجازة وعدم العودة للتدخين مرة أخرى.

* احرص على أن تشغل نفسك في اليوم المحدد للإقلاع نهائيا عن التدخين، بأحد الأعمال المحببة إليك، مثل الوجود مع الأصدقاء أو القيام بنزهة أو زيارة مكتبة أو الانضمام لنشاط رياضي.. إلخ.

* تجنب التسويف والتماس الأعذار لتأجيل اليوم المحدد لترك السيجارة نهائيا.

إقلاع نهائي الاستعداد للإقلاع الدائم عن التدخين:

* احرص على تدوين قائمة بأسباب الإقلاع عن التدخين، مثل ضياع الوقت والمال والصحة، والاحتفاظ بهذه القائمة في عدة أماكن، مثل المطبخ والمكتب والحمام وغرفة النوم والسيارة، والحرص على مراجعتها في لحظات الرغبة الملحة للتدخين.

* إذا طلب منك أحد سيجارة، فقل له: «أنا غير مدخن» ولا تقل «أنا مقلع عن التدخين»، ولا تحاول أن تشغل بالك دائما بأنك ستقلع عن التدخين، لأن ذلك قد يشعرك بأنك فقدت شيئا ما!

* احرص على التخلص من علب السجائر والمطفأة والكبريت والولاعة، واجعل الحصول عليها صعبا.

* احرص على وضع بقايا السجائر في إناء زجاجي كبير، لأن هذا يذكرك بمدى الأذى الذي تسببت فيه لصحتك، بالإضافة إلى رائحتها المزعجة.

* احرص على تنظيف الملابس للتخلص من رائحة السجائر العالقة بها وإحاطة نفسك بمناخ نقي ورائحة جميلة في المنزل ومكان العمل.. إلخ.

* احرص على زيارة طبيب الأسنان، لتخليص الأسنان من البقع الصفراء الناتجة عن التدخين.

* تجنب العادات المرتبطة بالتدخين، مثل عادة التدخين ومطالعة الصحف لدخول المرحاض في الصباح، والتدخين أثناء القيادة، وبعد تناول الطعام، والتعرض للتوتر والانفعال، أو التفكير في إحدى المشكلات.. إلخ.

* احرص على تأجيل سيجارة الصباح الأولى لمدة ساعة يوميا، وزيادة هذه المدة تدريجيا قبل اليوم المحدد للإقلاع الدائم عن التدخين.

* احرص على استخدام الفرشاة، والتجول مشيا على الأقدام بعد تناول الطعام، بدلا من تدخين السيجارة.

* احرص على استخدام السواك، كلما شعرت بالحاجة إلى الإمساك بالسيجارة.

الشعور بالمكافأة الذاتية: احرص على وضع قائمة بالفوائد التي بدأت تحصدها منذ اللحظة الأولى للإقلاع عن التدخين، ولا سيما التمتع بالتحكم الذاتي، وادخار المال والتمتع برائحة ومذاق الطعام والشعور بالمزيد من الطاقة والنشاط.

عندما تراودك الرغبة في تدخين سيجارة تذكر تلك الفوائد، واحرص على قراءتها بصورة متكررة.

تجنب محفزات التدخين البعد عن محفزات التدخين:

تلعب محفزات التدخين دورا كبيرا في حدوث الانتكاسة والتراجع، ومن أهم هذه المحفزات:

* التبرير للنفس، مثل ترديد الأفكار والعبارات السلبية من قبيل «سيجارة واحدة لا تضر» أو «أستحق سيجارة لأنني قمت بعملي على أكمل وجه».

* إغراءات الآخرين، من خلال بعض التعليقات، مثل «يمكنك أخذ سيجارة» أو «أكيد أنت تحتاج سيجارة لضبط مزاجك السيئ».

* المواقف المحفزة على التدخين، مثل الوجود بين عدد كبير من المدخنين، والشعور بالوحدة والملل، وأثناء فترات الاسترخاء وشرب القهوة والتعرض لضغوط العمل والقيادة لمسافات طويلة والتحدث في الهاتف ومشاهدة التلفاز والإعلانات التجارية والأفلام المثيرة، وبعد تناول الوجبات وممارسة العلاقة الجنسية.

كن نشطا النشاط والحركة الدائمة:

النشاط والحركة يخلصانك من اللهفة والرغبة الملحة في التدخين لأنها تساعد على إفراز مواد كيميائية بالجسم تقلل من التوتر والقلق واعتلال المزاج.

* رياضة المشي من أبسط الأنشطة التي يمكن القيام بها، وكلما أمكن التنوع في نشاطاتك اليومية استطعت التغلب على الملل، وأصبحت تتمتع بالمزيد من الدوافع الإيجابية للإقلاع الدائم عن التدخين.

* احرص على الانشغال بالمزيد من الأعمال للتخلص من الرغبة واللهفة إلى التدخين.

مؤازرة وعلاج المؤازرة الاجتماعية:

* مؤازرة الأصدقاء والزوجة وأفراد الأسرة والمجتمع، عوامل مهمة للإقلاع الدائم عن التدخين.

* احرص على وجود المزيد من فريق المؤيدين الذين يهتمون بك ويساعدونك للإقلاع عن التدخين، وابتعد عن فريق المفسدين الذين يحاولون إفساد مجهوداتك.

* اطلب مشاركة صديق أو شخص آخر، له نفس الدوافع الإيجابية للإقلاع عن التدخين.

* أخبر عائلتك وأصدقاءك والمحيطين بك، أنك ستقلع عن التدخين في اليوم المحدد الذي اخترته.

* احرص على قراءة قصص النجاح للإقلاع عن التدخين من خلال شبكة الإنترنت والمحيطين بك.

* احرص على الاستعانة بأحد الأصدقاء الذين استطاعوا التخلص من التدخين، واطلب مساعدته ومؤازرته.

طلب المساعدة العلاجية:

* لا بأس من الاستعانة ببدائل النيكوتين أو العقاقير المعتمدة رسميا من جهات علمية موثوق فيها أو الالتزام ببرنامج للإقلاع عن التدخين مع إحدى المصحات العلاجية المتخصصة في هذا الشأن.

* بدائل النيكوتين تساعد على الإقلال من أعراض انسحاب النيكوتين دون التعرض لتأثير دخان التبغ الخطير، وتخفيف حدة الرغبة في التدخين مرة أخرى وزيادة فرص النجاح في الإقلاع النهائي عن التدخين.

* يجب استخدام بدائل النيكوتين تحت الإشراف الطبي، وهي تتوافر في عدة صور، منها إسبراي الأنف أو العلكة أو سجائر النيكوتين الصحية أو لاصقة النيكوتين أو أقراص تحت اللسان.

التحلي بالصبر:

* احرص على مداومة مجهوداتك للإقلاع الدائم عن التدخين.

* انظر حولك إلى الأشخاص غير المدخنين، وتذكر دائما أنهم يعيشون حياة صحية ويشعرون بسعادة وحرية من دون تدخين.

* احرص على الاستعانة بالوسائل التي تساعد على الاسترخاء، مثل تمارين التنفس العميق والصلاة والتسبيح وقراءة القرآن وزيارة المسجد.

* لا تفكر في احتمالات العودة إلى التدخين مرة أخرى.

نصائح غذائية إرشادات غذائية:

* رشف الماء البارد بواسطة الماصة يساعدك على التخلص من عادة مص السيجارة، كما يؤدى إلى ارتفاع مستويات الناقل العصبي «دوبامين» المسؤول عن تحسن الحالة المزاجية والتخلص من أعراض اعتلال المزاج المصاحبة للأيام الأولى للإقلاع عن التدخين.

* تناول كميات كبيرة من عصائر الخضراوات والفاكهة الطازجة لاحتوائها على فيتامينات ومعادن ومضادات تأكسد تساعد الجسم على التخلص من سموم الدخان والنيكوتين.

* عدم الإسراف في تناول السعرات الحرارية، تجنبا لحدوث زيادة الوزن المتوقعة بعد الإقلاع عن التدخين.

* احرص دائما على ملء فمك بشيء آخر بدلا من السيجارة، مثل العلكة (اللبان) الخالية من السكر، أو قطعة من الحلوى الجافة أو وجبة صغيرة صحية.

* استخدام الفرشاة وتنظيف الأسنان واللسان بصورة متكررة يشعرك بالانتعاش والتخلص من رائحة الفم غير المحببة، والتمتع بالمزيد من طعم ورائحة الطعام الذكية التي طالما اشتقت إليها.

* الإقلال من الكافيين لتجنب زيادة التوتر والأرق الذي تعاني منه في الأيام الأولى للإقلاع عن التدخين.

* تجنب الكحوليات، لأنها تضعف مقاومتك للتدخين، كما يرتبط تناول الكحوليات عند الغالبية العظمى بعادة التدخين.

* احرص على تغيير عاداتك الغذائية، مثل الحرص على تناول اللبن الذي يعتبره كثيرون غير ملائم مع السيجارة، والإقلال من تناول القهوة التي يعتبرها الغالبية العظمى ضرورية مع السيجارة.

* تناول وجبات صحية تساعد على رفع الحالة المزاجية مثل (الموز - اللبن الدافئ - الموز باللبن المحلى بالعسل - كاموميل (بابونغ) - بطاطس مسلوقة بقشرتها مع قليل من الحليب - رقائق الشوفان أو خليط الحبوب الكاملة - توست مصنوع من خبز القمح الكامل مع الشاي والعسل - لحم الرومي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   الأربعاء 31 يوليو 2013 - 17:35

فاكهه ظاهرها الخطر وباطنها الامان

الصبر أو التين الشوكي او البرشم

لها قدره رائعه فى هضم المواد الدهنيه والوجبات الدسمه وينصح بتناولها عقب الوجبات الدسمه كما انه يعمل على ازاله رائحه الفم الكريهه
البذور الموجوده بالتين الشوكه تعمل كالمكنسه لتنظيف فاعل للجهاز الهضمى والقولون وتنشيط جدار المعده والامعاء.


علاج فعال لحالات عسر الهضم والامساك ويعمل على ازاله الهالات السوداء وشحوب الوجه
يعمل على خفض الوزن وازاله دهون البطن والارداف
يقلل بل يمنع نزيف اللثه
يعمل على تكوين الهيموجلوزبين والكولاجين لذلك فهو يعمل على مرونه الجلد والاوعيه الدمويه
يعمل على تخليق الغده الدرقيه المسئوله عن انطلاق الطاقه وعمليات الحرق.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   الأربعاء 31 يوليو 2013 - 17:44

فوائد سم النحل :

- يمتاز سم النحل عن غيره من العقاقير فى اثره السريع

- سم النحل علاج للحمى الروماتزمية - علاج حالات التهاب الاعصاب وعرق النسا وتعصب الوركى والفخذى واعصاب الوجة وبعض الاعصاب الاخرى

-يفيد فى علاج الكثير من الامراض الجلدية مثل الطفح ومرض الذيبة بنوعية والصدفية والقوباء والاكزيما - يفيد فى علاج الملاريا ومرض الفيل -يوقف سم النحل تضاعف الفيروسات عموما لذا فهو جيد فى علاج حالات البرد والانفلونزا او الفيروسات الكبدية والسرطان والايدز

- علاج الاجهاض المتكرر وتسمم الحمل وتخثر السائل المنوى لدى الرجال

- يفيد فى علاج حالات التدهور وتحلل العضلات وانهيار الجهاز العصبى العضلى - تدهور الجهاز السمعى وتاخر الكلام - السمنة المفرطة والنحافة الشديدة - الصداع - تضخم الغدة الدرقية والتهاب الجيوب الانفية والتهاب اللوزتين

الامراض التى يفيد ها العلاج بلدغ النحل :
1- الالم المزمن فى الظهر والرقية 2- الندب النسيجية
3- التهاب والالم الاعصاب والتهاب المفاصل والتواء المفاصل فجاء
4- الروماتيزم المزمن 5- التهاب غشاء القولون المخاطى
6- التهاب الاوتار 7- الالتهاب الصديدى والكدمات وتيبس طبقات الجلد

امراض ثبت علاجها بلسع النحل:
1- فتاق الديسك
2- دسك العنق
3- الالم الكتف
4- الم المرفق
5- نتؤات الاصابع
6- شلل الوجه
7- التهاب الاذن الوسطى
8- عسر الهضم
9- التهاب اللوزتين
10- الامساك
11- بلغم
12- التهاب الشعب الهوائية
13- التهاب البروستاتا
14- العجز الجنسى
15- سرعة القذف
16- ضعف القدرة الجنسية
17- البرود الجنسى
18- التهاب الثدى
19- الم الطمث
20- النقرس
21- الغضب المكبوت
22- مرض السكر(تحسن سريع فى جميع الانواع )
23- علاج العيون الفيروسية واورام العيون والتهاب الشبكية وضمور العصب البصرى
24- نقص المناعة
25- الدوالى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   الأربعاء 31 يوليو 2013 - 17:58

تتعلّق صحتنا مباشرة بما نتناوله من طعام وبالتالي بصحّة القولون لدينا (أي المصران الغليظ).

لذا من المهم المحافظة على برنامج غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية باستمرار لنخلّص جسمنا من السموم الضارّة التي تتراكم مع الزمن.

أما الأطعمة التي تساعد على تنظيف القولون وتطهيره فهي:

-الخضار والفاكهة الطازجة كونها غنية بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة وغيرها.

-محّ البيض (الصفار) النيئ إذ يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة. وهناك أشكال عدة لتناوله أفضلها أن يخلط بالحليب أو أن يضاف إلى عصير الفاكهة.

-رقائق الخميرة كونها تحتوي على العديد من فيتامينات ال"ب" المهمة، والمعادن.

-الزيوت مثل زيت السمك، زيت جوز الهند، دهن سمك القدّ، أو زيت زيتون فهي مفيدة للقولون أيضاً. على سبيل المثال يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية أوميغا 3. كما أن الزيوت المختلفة تساعدك على الحفاظ على التوازن الهرموني المطلوب في الجسم.

- الحبوب الكاملة والنخالة وسيلة ممتازة للحصول على الألياف التي تساعد في تنظيف القولون. وهنا يمكن القول إنه لا بأس في إضافة بذور الكتان الى وجبة الإفطار بغية الحصول على نتائج أفضل.

أما الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أثناء عملية تطهّير القولون فهي القهوة، الشاي الأسود، رقائق البطاطس، الحليب المبستر (هو حليب تم معالجته بدرجة حرارة معينة لغرض قتل الجراثيم التي تسبب ضرراً للإنسان وهو يُباع في علب كارتونية أو بلاستيكية ذات صلاحية تتراوح بين 3 – 5 أيام) والأرز الذي ينصح بالتقليل منه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   الجمعة 2 أغسطس 2013 - 18:50

علاج سهل جدا ومضمون للبواسير

هناك فريق من المتألمين والموجوعين يلتزمون الصمت
اما خجلا
او لان اوجاعهم من شدتها تفوق الوصف ولا يتخيلها انسان
انهم مرضى البواسير
عندما تأتيهم النوبة او حتى تذكر البواسير تراهم يغمضون اعينهم
تهربا من الاحساس او التذكر
انهم من اكثر الناس معاناة
انهم لا يستطيعون لا الجلوس ولا المشي ولا الوقوف
انهم في عذاب دائما

قالوا في كتب الطب القديم ان الماء البارد وقاية من البواسير
القدماء لم يعرفوا عن الماء المثلج او عن الثلج
لو كانوا يعرفونه لسبقونا في معرفة دواء للبواسير
ان علاج البواسير سهل وفي متناول الجميع
انه موجود في كل بيت
انها الثلاجة وبالاخص الفريزر الذي يصنع الثلج
ترى هل الى هذه الدرجة العلاج سهل ومضمون
نعم انه مضمون واكيد ومجرب على الكثير
نعم قطعة من الثلج توضع على منطقة الشرج
وتكرر لمدة ايام ولمدة دقائق معدودة الى اقصى درجات التحمل ان امكن
الموضوع ليس سهلا كما تتصورون
لان هذه المنطقة حساسة جدا جدا جدا
لانها تحتوي على ملايين النهايات العصبية

يجب ان تعرفوا ان وضع ثلجة في تلك المنطقة ليس سهلا خاصة ان كان هناك التهاب
فالعملية ليست سهلة ولكنها فعالة كثيرا

هذه العملية جربناها على كثير
من المرضى والزملاء
ومنهم من جربها قبل عشرين عاما وشفي من اي شيء يمت للبواسير بصلة
وهي فعالة جدا ومضمونة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   الإثنين 9 سبتمبر 2013 - 17:02

ابن سينا

370- 428 هـ 980- 1037/ م
 

ابن سينا هو أعظم علماء المسلمين، ومن أشهر مشاهير العلماء العالميين؛ فقد كان فيلسوفاً، وطبيباً، ورياضياً، وفلكياً .

واسمه الكامل هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، كما عرف بالمعلم الثالث بعد أرسطو والفارابي، ويعرف عند الأوربيين باسم “. Avicenna” ولد قرب بخارى ( في أوزبكستان حالياً ) سنة 370 هـ 980/ م ؛ وتوفي في همذان سنة 428 هـ 1037/ م .


تلقى تعليمه الأول في بخارى حيث درس القرآن وأصول اللغة ؛ ودرس الأدب، والفلسفة، والمنطق، والهندسة، وعلم النجوم، والطب، والطبيعيات .

وأصبح حجة في الطب، والفلك، والرياضيات، والفلسفة قبل بلوغه سن العشرين .

ولشهرته في الطب، دعاه الأمراء ليعالجهم ، ووفق في مداواة أمير بخارى ” نوح بن منصور ” ، كما عالج ” شمس الدولة ” أمير همذان، و ” علاء الدولة ” أمير أصفهان . فأنعموا عليه وفتحوا له أبواب دور كتبهم ، فوجد فيها مجالاً ً كبيرا لإتمام دراساته والتعمق في مختلف فروع المعرفة . وإضافةً إلى اهتمامات ابن سينا العلمية، فقد اشتغل بالسياسة وتدبير شـؤون الـدولة، حيث استوزره شمس الدولة في همذان، ولكن ابن شمس الدولة سجنه ؛ إلا أنه تمكن، بعد قضاء عدة أشهر في السجن، من الفرار إلى أصفهان حيث قضى أيامه الأخيرة في كنف أميرها ” علاء الدولة ” ، وقد وافته المنية في همذان .

مؤلفاته

تجاوزت مؤلفات ابن سينا المائتين ما بين كتب ورسائل، ومن أشهرها : ـ كتاب ” القانون: “ وهو من أهم مؤلفات ابن سينا وأنفسها، وإليه ترجع شهرته في الطب . 


وقد عرف هذا الكتاب ً انتشارا واسعاً في الغرب والشرق ، ترجمه ”جيرار الكريموني ”إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، وطبع في الثلاثين سنة الأخيرة من القرن الخامس عشر ستَّ عشرة طبعة،واحدة منها باللغة العبرية والباقي باللاتينية. 

وفي القرن السادس عشر أعيدت طباعته أكثر من عشرين مرة، وظل يدرس في أوربا حتى القرن التاسع عشر،وقد أعيد طبعه سنة (1996م) من طرف معهد تاريخ العلوم العربية الإسلامية في إطار جامعة فرانكفورت ضمن سلسلة الطب الإسلامي التي يصدرها فؤاد سزكين .

ـ كتاب ” الشفاء ” ، وهو موسوعة فلسفية تضم حصيلة المعارف التي توصل إليها ابن سينا في المنطق، والطبيعيات، والفلسفة ؛

ـ وكتاب  ”النجاة ” وهو ملخص لكتاب الشفاء وأقل تعقيداً منه ؛

ـ وكتاب ” الإشارات والتنبيهات”  الذي يشتمل على دراسات في الطبيعيات، والإلهيات، والتصوف، والأخلاق .

ولابن سينا مؤلفات أخرى في الطب، والفلسفة، والموسيقى، واللغة، والإلهيات، والنفس، والمنطق، والطبيعيات، والرياضيات، والفلك .

إسهاماته الطبية

برز ابن سينا بصفة خاصة في الطب، حيث حقق فيه اكتشافات جديدة . فهو أول من تحدث، بتفصيل، عن دودة سماها الدودة المستديرة، وهي ما يعرف الآن باسم ” الأنكلستوما ” ، ودرس الاضطرابات العصبية وتوصل إلى بعض الحقائق النفسية والمرضية عن طريق التحليل النفسي . وكان يرى أن العوامل النفسية والعقلية لها تأثير كبير على أعضاء الجسم ووظائفها . كما وصف السكتة الدماغية الناتجة عن كثرة الدم .

وقد أضاف ابن سينا إلى الطب الكثير بناء على مشاهداته الخاصة، حيث كان يعطي للتجربة المكانة الأولى وتوصل بفضلها إلى ملاحظات أصيلة ؛ ومن أمثلة ذلك : إدراكه للطبيعة المعدية للسل الرئوي، وانتشار الأمراض عن طريق الماء والتربة، ووصفه الدقيق لأمراض الجلد، والأمراض التناسلية . هذا إضافةً إلى وصفه للطرق الصيدلية لتحضير عدد من الأدوية .

كما كان ابن سينا أول من اكتشف التهابات غشاء الدماغ المعدية، وميزها عن غيرها من الالتهابات المزمنة، ووضع أول وصف لتشخيص مرض

تصلب الرقبة والتهاب السحايا بشكل واضح . وتحدث عن شلل الوجه وأسبابه، وميز بين الشلل الناتج عن سبب مركزي في الدماغ والناتج عن سبب محلي .

إسهاماته العلمية في علوم أخرى

تمثَّل إسهام ابن سينا في الفيزياء في دراسة عدد من الظواهر الطبيعية مثل : الحركة، والقوة، والفراغ، واللانهاية، والنور، والحرارة . ولاحظ أنه إذا كان إدراك الضوء ناتجاً عن انبعاث نوع ما من الجسيمات من مصدر مشع، فإن سرعة الضوء لا بد أن تكون محدودة .

أما في علم الجيولوجيا، فقد أسهم ابن سينا برسالته في تكون الجبال والأحجار الكريمة والمعادن التي ناقش فيها تأثير الزلزال، والماء، ودرجة

الحرارة، والرواسب، والتحجر، والتعرية . وإضافةً إلى ذلك، برع ابن سينا في الرياضيات والفلك، وعالج مسائل الأجسام اللامتناهية حجماً، ً دينيا ً وفيزيائيا ورياضياً، مما ساعد كلاً من ” نيوتن ” Newton و ” لايبنز ” Leibniz ، في القرن السابع عشر، على وضع الحساب اللامتناهي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 18:21

الاطعمة التى تساعد فى الوقاية من الأنفلونزا

- البصل والثوم، وهم مفيدان للجهاز المناعي، عندما يكون مطبوخ الثوم تخف حديته، لكن بشكل طبيعي ني أفضل، ولتخفيف ريحة الثوم ربما نشرب نعنع أو بقدونس تخفف الريحة

- الفستق تزيد من قوة جهاز المناعة بسبب توفر الزنك فيها، لذا الحمية يجب أن يكون فيها البروتين.

- المكسرات وخاصة الجوز، لأن فيه الأوميغا 3 المفيد للجهاز المناعي.
- اللبن، لأن فيه بروتين، وفيه البروبيوتكس، وهي البكتيريا الحميدة في معدتنا.

- العسل مفيد في حال تناولنا ملعقة صباحا، لما فيها من طاقة.

- الزنجبيل، ليمون وبرتقال مع شوية زنجبيل، وعليهم عسل، مع مياه ساخنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 18:23

تعتبر الأوميغا 3 من الدهون الغير مشبعة دهن جيد) الهامة لصحة الجسم. وبالرغم من أن الجسم يحتاج للأوميغا 3 ، إلا أنه لا يقوم بصنعها. لذا يجب أن تحصل عليها من الأطعمة بضمن ذلك السمك، بعض النباتات أو زيوت الجوز، وفقا لمركز جامعة ميريلند الطبي.

ويقول المركز ايضا بأن هناك دليل بأن الأوميغا 3 قد تساعد الناس صحيا، أو المرضى الذين يعانون من مخاطر صحية أعظم مثل:

الكولوستيرول العالي.
ضغط الدم العالي.
مرض القلب والسكتة.
سرطان القولون أو الثدي أو البروستات.
مرض السكر.
إلتهاب المفاصل الروماتزمي.
داء الذئبة.
نخر العظام.
حالات الصحة العقلية مثل الكآبة، اضطرابات القطبين أو داء الفصام.
عجز الإنتباه /اضطراب الحركة.
إنحطاط بصر العين.
تقوية جهاز المناعة: من خلال تنشيط دور كريات الدم البيضاء.

الأطعمة التي تحتوي على دهون الأوميغا- 3 :

الأسماك الغنيّة بالزيوت الصحيةّ مثل السلمون، السردين والماكاريل تنصح منظمة الأمراض القلبية بتناول معدل راحة اليد من الأسماك الغنيّة بالزيوت الصحيةّ مرتين بالأسبوع يمكنك إدخال السلمون أو أي نوع آخر من الأسماك الغنيّة بالزيوت الصحيةّ في لائحة طعامك الأسبوعية وتناولها مع طبق من الخضار المطهوة على البخار.

الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن على الأقل حصة واحدة من هذه الخضارالورقية (أي حوالي كواب واحد في اليوم) يمكنك إضافة خضروات داكنة في طبخك

الزيوت النباتية مثل زيت الكانولا 1-2 ملاعق طعام في اليوم حاولي استبدال الزيوت الأخرى أثناء الطهي بزيت الكانولا.

#المكسرات والبذور مثل الجوز، اللوز والصنوبر كمية بمعدل كمشة يد يومياً من المكسرات الغير مملحة يمكنك إضافة بعض الجوز للسلطة أو تناولهم كوجبة خفيفة. وانتبهي من عدم تعدي حفنة واحدة في اليوم لأن المكسرات عالية بالسعرات الحرارية.

البيض المدعم بالأوميغا-3 2-3 بيض في الأسبوع أدخلي البيض كجزء من وجبة الفطور، العشاء أو حتى في السلطة.

بذور الكتان المطحونة ملعقتي طعام يومياً يمكنك إضافتها للمخبوزات أو للشوربة أو لصلصة السلطة أو نثرها على رقائق الفطور والحليب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 17:55

غذاءً لمحاربة النسيان

هل تعاني من النسيان ؟ ونسيانك لبعض الأسماء أو الوجوه يسبب لك الإحراج والمواقف السخيفة ؟ أذا كنت من هؤلاء فإليك بعض الأطعمة التى اثبتت الدراسات أنها تحسن من أداء المخ وتقوى الذاكرة:

1- التفاح :
مليئ بمادة مضادة للاكسدة تسمى كيروستين وهى من المواد التى تحارب الزهايمر فى الجسم

2-التوت :
التوت يسميه علماء التغذية مقاوم العمر بالنسبة للمخ حيث أنه ملئ بالمواد المضادة للأكسدة التى تعيد المخ لنشاطه وقوته وكأنه جديد.

3-البروكلي
رائع لتقوية الذاكرة ومليئ بحمض الفوليك.

4- البصل الأحمر
رائع وعرف فى الطب القديم لمحاربة أمراض الذاكرة الضعيفة لذا لم يتنازل المصرييون القدماء عنه ابدًا على موائدهم.

5- الكرز
مليئ بكميات كبيرة من مضادات الاكسدة المجددة للخلايا والمنشطة لها.

6- الباذنجان :
يحتوى على مضادات الاكسدة وخصوصًا النياسين الذي يساعد خلايا المخ للاحتفاظ بدهون الاوميجا 3 المفيدة لنشاط وحيوية خلاياه

7- الروزمارى (إكليل الجبل) :
أثبتت الدراسات ان فقط من رائحته يمكنها ان تعزز الذاكرة وبالطبع عند إضافته لأطباقك يزيد مفعول حمض الكارونسيك الموجود فيه والذى أظهرت الدراسات أنه عامل قوى جدًا فى محاربه الزهايمر

8- الاسماك الدهنية والمكسرات :
السردين والتونه والماكريل وكل أنواع المكسرات المليئة بالاوميجا 3 والتى تقوي وبشدة نشاط المخ وخلاياه

9-الطماطم:
المليئة بالليكوبين وهو مضاد للاكسدة

10-الكركم :
من أهم التوابل لمحاربة الزهايمر حيث وجد ان أكثر الشعوب استخدامًا له أقلها إصابه بالزهايمر ولذا قليل من الكركم فى أطباقك له مفعول السحر على خلايا المخ

11-العنب والزبيب الاسود :
مليئة بفيتامين سي وتساعد خلايا المخ على زيادة قوته وتزيد من عمر خلايا المخ

وطبعًا يتوجب على كل من يعاني من بعض أعراض النسيان ان يقوم بالاتي:

1-محاولة لعب لعبه من العاب الذاكرة وتقوية المخ كالسودوكو او الكلمات المتقاطعة يوميًا
2 -تقليل السهر لوقت متأخر ومحاولة أخذ قدر كافى من الراحة يوميًا
3-ليلاًمحاولة أخذ 15 دقيقة يوميًا فقط للاسترخاء تمامًا بدون القيام بأى نشاط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   السبت 12 أكتوبر 2013 - 20:38

اعراض سرطان الكبد

غالبآ ما لا يسبب سرطان الكبد في مراحله المبكرة أية اعراض
عندما يبدأ ظهور الاعراض يكون الالم في الجزء العلوي الايمن من البطن من اوائل الاعراض المميزة بالاضافة الى الاعياء ونقصان الوزن وفقدان الشهية.
أما اليرقان وتراكم السوائل في البطن فهما من الاعراض التي تحدث في المراحل الاكثر تقدمآ

ونستطيع تلخيص أهم أعراض سرطان الكبد بالنقاط التالية:

نقص في الوزن.
ضعف عام واحساس بالتعب مع خمول.
قلة الشهية.
حرارة – صفار.
آلام في اعلى البطن.
اصفرار الجسم و مقلة العين.
الغثيان و التقيؤ.
إرتفاع في درجة الحرارة.
سوء حالة المريض من مرض مزمن في الكبد إلى ظهور أعراض أخرى كزيادة في سائل البطن أو نزيف من الدوالي في المريء أو ظهور حالة بما يسمى السبات الكبدي.
هدفنا هو ان نقدم لك كل ما يفيد صحتك وصحه اسرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:31

‫#‏علاج‬ القولون العصبى

ومشكلات الجهاز الهضمى والقرح المزمنة

نصائح اثناء العلاج:

1 - لابد من مضغ الطعام جيدا..واعادة المضغ، لأن أكثر المرضى يسرع فى الطعام..ويبلع بسرعة بدون مضغ! وتكون النتيجة- عسر الهضم وبقاء الطعام فترة طويلة فى الأمعاء دون هضم أو امتصاص..فالبداية مضغ جيد .

2- ممنوع الشبع( نصف آكلة)..فلابد أن نقوم من الطعام ونحن نشتهيه. فكلما املات المعدة كلما تعسرت فى الهضم وزادت الحموضة .

... 3- بعد الأكل هاضم (ماء الشعير أو فاكهة هاضمة ) ومن أفضل الفواكة الهاضمة (عنب – ثلاث تمرات – تين ناضج – ثمرة تفاح – ثمرة رمان حلو- ثمرة باباظ – ثمرة أناناس).

4- لاتأكل بعد الطعام حلويات مخبوزة فتلك تسبب التعفن في الأمعاء ولا تكثر من الشراب أثناء الأكل .

5- لاتأكل قبل النوم مباشرة وانتظر على الاقل لمدة ساعتين.

6- يبتعد مريض القرحة تماما عن أسباب القرحة وجميع الأدوية- ويهتم بالمشروبات الساخنة (حتى فى الجو الساخن) ويبتعد كذلك عن المثلجات وهواء المروحة المباشر والتكييف.
7- لابد من المشي كل يوم ساعة كاملة حتى يهضم الطعام أسرع ويتحرك في الامعاء فالكسل عدو الأنسان في أي مرحلة سنية .

8- لابد لمريض الجهاز الهضمى من التأكد من التبرز كل اليوم فالامساك له اضرار كثيرة ولابد من الحرص على الاغذية البسيطة سهلة الهضم من الزبادى وعسل النحل والفول النابت والبليلة والسلاطة الخضراء ومغلى الشعير (مرتين يوميا) وشوربة الخضار الصحيحة (نصف تسوية) وهى لذيذة الطعم .

السلاطة الخضراء

خرشوف- جزر- كزبرة خضراء- الثوم – بصل- بنجر- كرنب سلاطة- كرفس أخضر- بقدونس أخضر- جرجير - خس.

شوربة الخضار

طبق واحد طازج و يوميا: (بصلة+ 2فص ثوم+ 2ورق لورو 2- فص حبهان+ ثمرة من أى خضار - جزر- بطاطس- كوسة- كرنب) وتكون نصف تسوية .

9- كما ثبت أن سلطة الزبادي (كوب زبادي + فص ثوم مهروس + بقدونس أخضر) من اهم الطعمة الهاضمة --

الممنوعات

1- الكولا والشيكولاتة والبيبسى .
2- المحشيات والكشرى وجميع السكريات والنشويات والدهون والمسبك والزيوت .
3- المخللات و الحوادق والحلويات وبالتالى (المكسرات) واللب والسودانى.
4- الكبدة والسجق واللانشون والهامبرجر والكفتة وجميع اللحوم المصنعة.
5- الجبن الرومى والمطبوخ (النستو).
6- والفطائر والمانجو والفراولة والشاي والقهوة والفول والطعمية والماء المثلج و والاطعمة المحفوظة.

7- الاسماك المملحه (الفسيخ - الرنجة - الملوحة - الأسماك المحفوظة)
( المقليات فى الزيوت - الطعمية - البطاطس – الباذنجان)

8- اللحوم السمينة والدهون ( الأوز - الالكلاوى - الطحال - القراميط - الثعابين )

علاج الحموضة وقرحة المعدة والقولون :

1-الاكثار من تناول الخيار والخس الطازج واللبن الرايب
2- تناول مشروب العرق سوس مرة يوميا.
3- تناول التلبينة يوميا .
4- أسرع علاج لقرحة المعدة والحموضة هو الابتعاد عن المدخنين- والامتناع عن تناول الادوية والمسكنات والمضادات الحيوية فهي من اهم اسباب علاج قرحة المعدة .

5- - عصير الرمان الحلو (2/1 كوب قبل الأكل وبعده) يعالج القرحة.
6- البروبليس (جرام واحد يوميا) موجود الآن فى صورة أقراص - يعالج القرحة.

7- كل هذه المشروبات الساخنة تصلح المعدة وتعالج القرحة بدءا من الماء الساخن وكذلك مغلى (الكمون والبقدونس ومغلى الحلبة والشمر وشراب البردقوش والكركم
وزهرة البابونج والينسون والقرفة والكراوية )، واشد التحذير من الأدوية والمسكنات ومضادات الحموضة فكلها لها آثار جانبية مدمرة على الجهاز الهضمى

8-تناول عصير البطاطس النية

9- تناول البطا طا و البطاطس مسلوقة.

10- تناول البلية باللبن صباحا ومساء

11- تناول معلقة حبوب اللقاح يوميا.

12- تناول جنين القمح مع الزبادى.

13- تناول معلقة الرده مع الزبادى اوالعصائر

الزيوت التى يتم استخدامة اثناء العلاج ( زيت الزيتون - زيت الذرة)

عمل تركيبة من نصف كيلو عسل + 20جرام حبوب اللقاح + 10 جرام صمغ النحل + 5 جرام غذاء ملكات ويتم شرب ثلاث مرات يوميا كوب ماء يحلى بالتركيبة .

عمل جلسات حجامة حسب الوقاية من المرض اوعلاج المرض.

عمل جلسات لسع نحل حسب الوقاية من المرض اوعلاج المرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:17

ما هو سبب انتشار مرض السرطان بشكل مخيف ؟





مراحل تدريجية لتحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانيةالسرطان هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية Aggressive (وهو النمو والانقسام من غير حدود)، وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو Invasion أنسجة مجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقيلة. وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، والذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وليس لهُ القدرة على الأنتقال أو النقلية. كما يمكن تطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان.
يستطيع السرطان أن يصيب كل المراحل العمرية عند الإنسان حتى الأجنة، ولكنه تزيد مخاطر الإصابة به كلما تقدم الإنسان في العمر.[1] ويسبب السرطان الوفاة بنسبة 13% من جميع حالات الوفاة.[2] ويشير مجتمع السرطان الأمريكي ACS إلى موت 7.6 مليون شخص مريض بالسرطان في العالم في عام 2007.[3] كما يصيب السرطان الإنسان فإن أشكال منه تصيب الحيوان والنبات على حد سواء.
في الأغلب، يعزى تحول الخلايا السليمة إلى الخلايا سرطانية إلى حدوث تغييرات في المادة الجينية/المورثة. وقد يسبب هذه التغيرات عوامل مسرطنة مثل التدخين، أو الأشعة أو مواد كيميائية أو أمراض مُعدية (كالإصابة بالفيروسات). وهناك أيضا عوامل مشجعة لحدوث السرطان مثل حدوث خطأ عشوائي أو طفرة في نسخة الحمض النووي الدنا DNA عند انقسام الخلية، أو بسبب توريث هذا الخطأ أو الطفرة من الخلية الأم.
تحدث التغييرات أو الطفرات الجينية في نوعين من الجينات:
جينات ورمية: وهي جينات فاعلة في حالة الخلية السرطانية لإكساب الخلية خصائص جديدة، مثل الإفراط في النمو والانقسام بكثرة، وتقدم الحماية ضد الاستماتة (الموت الخلوي المبرمج) Apoptosis، وتساعد الخلية السرطانية في النمو في ظروف غير عادية.
مورثات كابحة للورم: وهي جينات يتم توقيفها في حالة الخلية السرطانية لأنها تعارض تكوينه عن طريق تصحيح أي أخطاء في نسخ الحمض النووي، وتراقب الانقسام الخلوي، وتعمل على التحام الخلايا وعدم تنقلها، كما إنها تساعد الجهاز المناعي على حماية النسيج.
يتم تصنيف كل نوع من السرطانات حسب النسيج الذي ينشأ منه السرطان (مكان السرطان Location) وأقرب الخلية سليمة مشابهة للخلية السرطانية (هيستولوجية السرطان Histology). يحدد تشخيص الحالة المصابة نهائياً عن طريق فحص إخصائي الباثولوجيا لعينة أو خزعة Biopsy مأخوذة من الورم، على الرغم من إمكانية ظهور الأعراض الخبيثة للورم أو رؤيتها بواسطة التصوير الإشعاعي Radiographic.
في الوقت الحالي يتم معالجة معظم أمراض السرطان وقد يتم الشفاء منها، وهذا يعتمد على نوع السرطان، وموقعه، ومرحلته. وعند اكتشاف السرطان، تبدأ معالجته بالجراحة Surgery أو بالعلاج الكيماوي Chemotherapy والإشعاعي Radiotherapy. بفضل التطورات البحثية، أمكن إنتاج أدوية قادرة على استهداف الخلايا السرطانية بتمييزها على المستوى الجزيئي، مما يقلل من احتمال استهداف الخلايا السليمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الطبيه للسيف اليماني   الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:43

ممكن تكون مصاب بفشل كلوى دون احساسك !!39 



تعتبر الكلى هى فلتر السم البشرى، والذى يمر من خلالها، و يتم تنقية الدم من السموم، ولكن ما هى أسباب حدوث خلل فى الكلى وما هى أعراض تلك الاضطرابات؟

هناك أعراضا عديدة عند حدوث خلل فى وظائف الكلى من بينها ارتفاع فى معدل ضغط الدم وانخفاض فى كمية البول المعتاد عليها يوميا حتى تصل إلى 40 أو 50 سم.
و أنه يصعب اكتشاف أن هناك خللا فى وظائف الكلى إلا من خلال التحاليل، حيث يجب إجراء عمل وظائف كلى لمعرفة إذا ما كان هناك مشكلة ما بالكلى، كما يجب عمل أشعة على المسالك البولية، وعمل أشعة موجات صوتية وعمل صورة دم عامة.
و يمكننا الوقاية من أمراض الكلى عن طريق شرب الماء بكميات كبيرة، والتى تعمل على غسل الكلى، ويجب الابتعاد عن تناول الكحوليات والإقلاع التام عن التدخين، وتقليل الأطعمة التى تحتوى على كميات كبيرة من الملح، والبعد عن تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموسوعة الطبيه للسيف اليماني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 12 من اصل 12انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 10, 11, 12

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين