أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نظام القياده والسيطره "C2"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 نظام القياده والسيطره "C2"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 27235
معدل النشاط : 33909
التقييم : 1342
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: نظام القياده والسيطره "C2"    الخميس 14 مارس 2013 - 8:09

<tr><td dir="rtl" class="categoryname"></td><td height="5"></td><td bgColor="#e4e4e4" height="2"></td><td height="10"></td><td class="title">
</td><td></td><td><table border="0" cellSpacing="0" cellPadding="0" width="100%"><tr><td id="article" class="articlecontent" align="right"> توفر النظم المتقدمة لادارة المعركة (Battle Management Systems - BMS) المثبتة على الآليات، الى جانب نظم ادراك الوضع الميداني المتقدمة (SA) والاساسية، التي تسلم الى القوى الراجلة حماية جماعية للقوى ضد النيران المعادية والصديقة، كما وهي مضاعف للقوى لتعزيز اداء الجنود في الخطوط الامامية.
يتحقق هذا الامر من خلال تزويد الجنود بصورة عملانية مشتركة (Common Operational Picture - COP) عن ساحة المعركة، والتي كما يدل اسمها تعطى المعلومات نفسها عن الوضع المتغير لساحة معركة الامر الذي يسمح للجنود بالرد الاسرع والاكثر فعالية مقارنة باعدائهم، كما يستطيع الجنود اتخاذ القرارات في الوقت المناسب.
في حين تختلف انواع النظم في السوق، فان القدرات التي تقدمها تلك النظم تتشارك في الكثير من الاوجه. تظهر هذه النظم معلومات عن مراكز القوى الصديقة، وتعقب القوى الزرقاء (Blue Force Tracking - BFT) وكذلك معلومات عن مراكز العدو، التي تستقى من مصادر مختلفة، لحظيا والتي تعرف تحت اسم تعقب القوى الحمراء (Red Force Tracking - RFT).
تسمح نظم ادارة المعركة الاكثر تقدما بوظائف اضافية مثل طلب النيران غير المباشرة، وتبيان معدلات الذخيرة لدى الوحدات المقاتلة، ثم نزولا حتى الوضع اللوجستي لوحدات الخطوط الامامية، وحالة آلياتها الفردية بالاضافة الى تبيان الصورة الاستعلامية لمسرح العمليات. تحدّث المعلومات تلك من خلال ارسال

الاتصالات لحظيا او شبه لحظيا من خلال شبكة تكتية يعتمد عليها. وبفضل تطبيق القيادة والسيطرة، يدرك المستخدمون الوضع التكتي بشكل افضل، مما يحسن قدرة الافراد والآليات والوحدات على تجنب النيران المعادية والصديقة.
مع مجموعة برمجيات Battlehawk لنظم ادارة المعركة، تكون شركة Cobham قد صممت نظام ادارة معركة قابلا للتوسيع. يمكن للنظام ان يغذى من قاعدة بيانات تغطي المنطقة المحاذية التي ستعمل فيها الوحدة. وابان العمل، يمكن دمج مستشعرات اخرى مثالا على ذلك عندما تنير آلية عسكرية هدفا ما ليزريا، يمكن لبرمجيات Battlehawk في هذه الحالة ان تستخرج معطيات الهدف، وبالتالي يشارك مدفع الآلية بشكل فعال في الاشتباك بالهدف. من جهة اخرى يظهر نظام "C2" بيانات الهدف ويوزعها على مناطق اخرى مع المعلومات المتعلقة به، ويتم القيام بذلك، بارسال البيانات من خلال شاشة عاملة باللمس لا تحتاج الى اعداد مسبق او لوحة مفاتيح للعمل ميدانيا وحتى على مستوى القيادة العامة يمكن استخدامها.
في النروج، اعتمد الجيش النروجي برمجية FACNAV من شركة "Telepan" ومجموعة دعم جوي قريب رقمي (Digitally Aided Close Air Support - DACAS). اما نظام ادارة ساحة المعركة الذي اعتمده الجيش النروجي فتلبية لمطالب ادارة ساحة المعركة النروجي (Norwegian Battlefield Management System - NORBMS) مع اعتماد البرمجية الاساسية كجزء من نظم الجندي المتقدمة NORMANS الخاصة بآمري الارهاط والفصائل. نشرت برمجيات "FACNAV" في عمليات مختلفة دوليا منذ بدايات العام ٢٠٠٧. والى جانب برمجيات "FACNAV" تقدم Telepan نظام الجندي DINA-C2 مع مجموعة فرعية من الوظائف، تم تصميمه للعمل مع اي حلول اتصالات، يعمل نظام "DINA-C2" على بروتوكولات الانترنت التي تتضمن نظم GPRS/UMTS ، TETRAPOL، والاجهزة اللاسلكية العاملة على الترددات HF، VHF وUHF، بالاضافة الى الاتصالات عبر الاقمار الاصطناعية حيث يستطيع المستخدمون العمل بالحواسيب النقالة، والحواسيب اللوحية والحواسيب الحضنية "Laptop" واجهزة المساعدة الشخصية الصغيرة لعرض المعلومات،
تم نشر مجموعة C2PC من "Northrop Grumman" العاملة بالبرمجيات والمتعلقة بتطبيقات C2، تم نشرها من قبل مشاة البحرية الاميركيين، ووكالة نظم معلومات الدفاع، والبحرية الاميركية، وخفر السواحل الاميركيين، بالاضافة الى سلاح الجو والجيش، وهي على المستويات العليا تشكل جزءا من نظام القيادة والسيطرة الشامل (Global Command and Control System - GCCS) كما وتستخدم برمجياته كأدوات على المستوى التكتي.
تلعب قدرة القيادة والسيطرة "ComBatt" من Kongsberg والتي دخلت الخدمة عام ٢٠٠٢ كجزء من مشروع NORTaC-C2IS تلعب الادوار كلها بدءا من مستوى الفرقة الى مستوى الرهط وتم نشرها في افغانستان مع القوات النروجية كجزء من العمليات الدولية في افغانستان (ISAF). ان برمجية النظام متعددة رموز المعطيات "Transport Layer Agnostic" ، تستخدم مجموعة الرموز المشتركة الخاصة بالمقاتل (Common Warfighting Symbology) 2525B/APP6A المعيارية وبدعم هذه البرمجية والتخطيط المشترك للقادة لجهة اعقاد اسلوب معين في ما يخص الاوامر، والاستعلام، ونظام المعركة كما تدعم ايضا المساندة النارية.
تقوم فرنسا بتجديد هندسة نظم ادارة المعركة التي في حوزتها، وذلك كجزء من برنامج Scorpion الذي يتم تسليمه على مراحل. تتضمن المرحلة الاولى استبدال البنية التحتية الحالية لنظام ادارة المعركة التي تتضمن نظم SITV1 من Nexter وSITEL من Sagem ونظام ادارة المعركة Maestro من Thales المستخدم من قبل وحدات الاستطلاع ونظام SIR من EADS المستخدم في مستويات القيادة العليا. وعملا بالمرحلة الاولى سيتم ادخال نظام ادارة معركة جديد وهو معروف بنظام المعلومات Scorpion الخاص بالقتال (Système d"Information du Combat Scorpion - SICS) الذي سيجهز مجموعات القتال التابعة للفيف التكتي المشترك (GTIA) الذي يطغى على التفكير التكتي الفرنسي. في المرحلة المقبلة، ستضاف تحسينات اخرى مع قدرات اضافية للعمليات على مستوى اللواء. لن يدمج في البداية نظام FELIN الموجود في الخدمة الآن بل قد يدخل ضمن نظم "C2" ككل.
ستحل منصة قيادة المعركة المشتركة (Joint Battle Command - Plafform, JBC-P) محل ال FBCB2 او قيادة المعركة للواء وما دون في القوة ٢١ (Force XXI Battle Command Brigade and Below) وهي ستخضع للاختبار النهائي قبل نشرها على نطاق واسع. ستخوض المنصة الجديدة "JBC-P" عملية الاختبار والتقييم العملانية الاولية ابان مؤتمر "NIE 13,2" في الربيع الحالي بعد ان حصلت على الاذن للانتاج المحدود عام ٢٠١٢. يهدف التصميم الجديد الى تحسين قدرة الاستخدام على مستوى مجموعات FBCB2، مع التشديد على سهولة الاستخدام في ما يخص الجندي. يتضمن النظام وصلة يدوية لدعم برنامج Nett Warrior. وفي الوقت عينه ينتقل الجيش الاميركي الى اعتماد نظام JCR الخاص بمجموعات FBCB2 وقد نشرت نظم JCR في الوحدات المقاتلة في كوريا الجنوبية وستجهز حوالي ١٠٠٠ آلية بهذا النظام. هذا الامر من شأنه تحسين اداء مجموعات FBCB2 اولا باتصالات افضل عبر الاقمار الاصطناعية، بتشفيرآمن للبيانات ودعما لوجستيا افضل.
يعد نظام 9 Land BMS من Saab نظام قيادة تكتي كامل تم تطويره بمشاركة جيوش السويد، الدانمارك، اوستراليا، جنوب افريقيا. وبغية اتاحة تكييف النظم مع حاجة المستخدمين، تستعمل تلك النظم مجموعة تطوير البرمجية(Safir Software Development Kit) مما يسمح للمشغلين بالقيام بمفردهم باجراء التغييرات على البرمجيات في النظم مثل تطبيقات جديدة، دون العودة الى شركة Saab. يمكن تصميم النظم لعدد من الادوار مع تقديم Saab لثلاثة تصاميم نموذجية مثل Tracker وهو نظام سهل مصمم لتلبية حاجات القائد الراجل ويدعم الملاحة والانذارات، وIntegrator لدعم نظم ادارة المعركة المثبتة على الآليات، و Commander للقادة من الرعائل الاعلى.
تقدم Rheinmetall من خلال برمجية نظام ادارة المعركة "Iniochos" حلا ثلاثي المستويات: المستوى "S" للجنود الراجلة، و"V" للنماذج المحمولة على الآليات، و"C" لمراكز العمليات التكتية. هذه النظم، كما النظم الاخرى، تراعي معايير MIP للتوافق العملاني الخاصة بحلف شمال الاطلسي وتتضمن لوحات بينية مفتوحة. اعتمد عدد من الزبائن النظام ونذكر منهم الجيشين المجري واليوناني كما تم دمجه في دبابة Leopard II HEL.
اضافت Harris برمجية نظام FalconCommand الى ما تقدمه في مجال التشبيك التكتي. تستخدم برمجية RF-5410 FC FalconCommand رموزا نموذجية مع ميزات اخرى تتضمن رموزا يصممها المستخدم، باعتماد قواعد بيانات مشتركة، ورسائل مسبقة النَّص، وبريدا الكترونيا، ودردشة نصية، وتحليلا لطبيعة الارض. اما في ما يختص بالتوافق العملاني، فتستعمل المراسلات من نوع XML وهي تتوافق مع نموذج المعلومات JC3IEDM.
يتضمن نظام "ne.on" من Amper Programmas اربعة نماذج ne.on C4I للمستوى العملاني، ne.on BMS للآليات الفردية و"ne.on BFT" الأسهل الذي يدعم بروتوكولات التعقب المراعية لمستوى حلف شمال الأطلسي. بالاضافة الى نظم ادارة المعركة تقدم الشركة ايضاً نظام التشبيه ne.on للتدرب على عمليات الاستعلام والمراقبة والاستطلاع بواسطة نظام ne.on ISR للمراقبة ضمن الشبكة. تعد البرمجية Sitaware Frontline التي تقدمها شركة Systematic من البرمجيات التي تتوافق مع المنتجات الاقدم من المجموعة مثل برمجية التوافق العملاني IRIS استخدمت هذه البرمجية مع شاشة عرض بقياس ٨ بوصة وهي مجهزة ب "Sitaware Frontline SDK" نظم الجندي.

نظم الجندي
تركب نظم ادارة المعركة (BMS) بشكل اساسي على الآليات وفي العيادات العامة ويوسع استخدامها ليطال المستخدمين الراجلين لكن على قاعدة محدودة كوسيلة لبلوغ الصورة العملانية المشتركة (Common Operational Picture) تكمل نظم ادارة المعركة "BMS" بما يسمى غالباً نظم ادارة الوضع العملاني (Situational Awareness Systems) التي يتم تصميمها من البداية، فقط للقتال على مستوى المعركة التكتي على مستويات السرية، والفصيلة، والرهط، وهي تدعم القادة في الرعائل الدنيا. تعد هذه النظم دقيقة وهي تؤمن اساساً للمستخدمين المعلومات المتعلقة بمواقع وحداتهم وذلك عبر شاشة عرض سهلة الاستخدام تتيح رؤية المواقع التي وزعتها اجهزة الجنود اللاسلكية الفردية. يعتبر نظام الانذار والتعقب (MILTRAK Alert and Tracking System MATS) من انتاج Thales مثالاً لنظام ادراك وضع ميداني يتضمن جهازاً لاسلكياً شخصياً متصل بوحدة معالجة وعرض يحملها القائد يزن النظام ككل ٥٠٠غ ويمكنه العمل على امتداد ٣٦ ساعة مستعملاً بطاريات نموذجية من نوعAA . يستطيع عناصر الرهط الآخرون تحديث الصورة العملانية المشتركة (COP) من خلال الارسال المؤتمت لموقعهم. تؤمن Rheinmetall نظم ادراك الوضع الميداني لنظام Gladius IDZ-ES الجديد الخاص بالجيش الالماني، والذي يتم تحقيقه حالياً ليدعم قدرات ادراك الوضع الميداني الأساسية مثل مدى الارتفاع والتخطيط للمسار مع تحديث اوتوماتي للصورة العملانية المشتركة "COP".
اما في ما يتعلق ببرنامج "ISSP" الكندي، فان حل شركة Technologies DRS المسمى "Wolf" يتضمن راديو الجندي من Selex Elsag الموصول بشاشة عرض بقياس ٥.٣ بوصة مع امكانية استخدام نظام ادارة المعركة (Battle Management Application) المدمج ضمن نظام "Wolf" عوضاً عن دمجه ضمن شاشة العرض.
يؤمن حل Wolf قدرة تحليل طبيعة الارض عارضاً طبيعة الارض، مثل الاراضي القاحلة والمسار الافضل مع الانذار عن الهدف القريب بالاضافة الى الانذارات السمعية والبصرية الأخرى.
تقدم Saab حل SPAD للجنود الراجلين، وهو جزء من حل 9Land المصمم أيضاً ليستعمل حتى مع القفازات، يشغل الكمبيوتر بواسطة معالج ARM ويزن ١٨٥غ. </td></tr></table></td></table>
<table border="0" cellSpacing="0" cellPadding="0" width="100%">
<table border="0" cellSpacing="0" cellPadding="0" width="100%"><tr><td height="8" colSpan="4">المصدر
http://www.arabdefencejournal.com/article.php?categoryID=9&articleID=1167
</td></tr><tr></tr><tr><td height="8" colSpan="4"></td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظام القياده والسيطره "C2"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الالكترونيات العسكرية - Electronics & Radar-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017