أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
العالم العربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : متفائل بالمستقبل
المزاج : ان تنصروا الله ينصركم
التسجيل : 01/12/2012
عدد المساهمات : 2924
معدل النشاط : 3206
التقييم : 329
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الأحد 10 مارس 2013 - 21:42

تشكل الإمكانات العسكرية للمغرب مصدر اهتمام ودراسة من قبل محيطها للاستراتيجي سواء من الشرق الجزائر أو من الشمال من قبل إسبانيا على اعتبار أنه وجيرانه لهم قضايا خلافية تجعل النشاط العسكري لكل بلد يشتغل وفق طموح بناء التوازن العسكري و التفوق أيضا. في هذا السياق عمد محلل عسكري إسباني إلى رسم الصورة العسكرية للمغرب في ضوء ما يتم إثارته في إسبانيا خاصة بين الرأي العام العسكري والسياسي حول مستوى التهديد الذي يشكله المغرب لإسبانيا عسكريا ،خاصة وأن المغرب يطالب بعدد من المواقع تحتلها إسبانيا.


وأكد خورخي درتا في مقال تحليلي نشره اليوم السبت 25 فبراير في جريدة "ديا" أن "العدو العسكري للمغرب هو الجزائر وليس إسبانيا". وبعد أن أوضح التفاوت القائم في الإمكانات بين المغرب والجزائر على مستوى الدخل القومي ومصادر تمويل القوة العسكرية لك لبلد، أكد ان "الجزائر التي تملك 190مليار دولار حجم الإنتاج القومي مقابل 100مليار دولار الدخل القومي للمغرب، تجعل الجزائر في المرتبة الثانية عسكريا بعد مصر في شمال إفريقيا".

وأوضح في ذات السياق، ان التنافس المغربي الجزائري على التسلح يعود إلى الحرب الباردة " ثم يؤكد أن البلدين يعيشان اليوم حالة سباق التسلح " ومن ضمن الأمثلة اعتبر شراء المغرب لفرقاطة فرنسية من صنف فريم هو لمواجهة القدرة على مواجهة خطر الغواصات الجزائرية الروسية النصع. في الوقت ذاته، يعتبر شرا المغرب ل 24 طائرة ف 16 للرد على شراء الجزائر سوخوي والميغ المتطورة، كما يرغب في شراء دبابات أمريكية وصينية لمواجهة اقتناء الجزائر لدبابات روسية.

ويبرز في معرض تحليله إلى أن "الاقتصاد له دور مفتاح في امتلاك كل بلد القوة العسكرية التي يقدر عليها"، ويؤكد ان مشكلة المغرب تبقى هي " أنه بإمكانه شراء بعض الأسلحة ذات جودة ما لكن في نهاية المطاف لا يملك إمكانيات صيانتها والحفاظ عليها" ، بل إن "صيانة جدار الصحراء: حسبما يضيف ، " يغرق ميزانية القوات المسلحة المغربية التي يخصص لها الجزء من ميزانيته السنوية".

ويشير من ناحية أخرى إلى مبررات هذا التنافس على التسلح بين المغرب والجزائر، قائلا: " لو كانت الصحراء سقطت الصحراء في يد الجزائر لكان وجد نفسه محاطا من كل جهة بالجزائر".
ويخلص المحلل بموجب ذلك إلى أن المغرب " حينما يقتني الأسلحة فإنما يكون يفكر فقط في الجزائر وليس في إسبانيا :" ويؤكد درتا "انه يكفي النظر إلى طبيعة الأسلحة حتى يتبين ذلك".
ومن المؤشرات التي تدل في نظر المحلل على أن المغرب لايستهدف عسكريا إسبانيا بل الجزائر، كون"
معظم الجيش المغربي يتركز في الصحراء ، له هناك ما بين 50 إلى 70 في المائة ، ومعظم التجهيزات التي يتوفر عليها تعود لسنوات السبعينات". معتبرا أن "الجيش المغربي حاليا وضعه أشبه بالجيش الإسباني على عهد فرانكو". ويمضي في تقويم مستوى الاستعداد والقدرة العسكرية للقوات المسلحة الملكية المغربية، مؤكدا :"أنه يتم تحديثها في السنوات الاخيرة ، غير أن مستوى فاعليته، مازالت منخفضة . والمغرب لديه ميزانية غير كافية لاقتناء قطع الغيار وإجراء صيانة كبيرة." ويشير في معرض ملاحظاته حول جاهزية الآليات العسكرية المغربية إلى أن :" جزء كبير من آلياته لا تعمل ، وليس في إمكانها الاشتغال، وخاصة فيما يتعلق بالقوات الجوية". ويضيف، " حسب معطيات للقوات المسلحة الملكية المغربية نفسها فإن المغرب يتوفر على 50طائرة من نوع ميراج إف 1 وعددا من إف5 لكن يجهل كم من هذه الطائرات يمكنها ان تكون لا تتوفر على شروط للطيران".

ويعتبر المحلل أن "القوات المسلحة الملكية المغربية " مصممة لصد تهديدات البوليساريو والجزائر ليس إلا". وفي نظره" يبقى مستوى فاعليتها وميزانيتها منخفضة" بالنسبة إلى إسبانيا ، وانها كذلك "تفتقد إلى دعم التسلح لتنفيذ عمليات برمائية او نقل جوي على صعيد أكبر" مبرزا أن "كل ما لدى المغرب من فرقاطاتها البرمائية لا تستطع ان تحمل أكثر من 900جندي".
ويرد هذا التحليل لدى خورحي درتا ، في سياق تقويم التهديدات العسكرية المغربية بالنسبة إلى جزر الكاناري. ويوضح في هذا السياق ان هذا التحليل "لا يتطلع إلى التهوين من القدرات العسكرية لجارنا الجنوبي، بل لأن ثمة دولا قليلة تملك الوسائل الكافية لاجتياح جزر لها تركيبة مثل جزرنا "، ويمضي مبرزا أن "جزر الكاناري مليئة بالوديان والمنحدرات ، وهذا يعرقل كثيرا إنزالا برمائيا، بالإضافة إلى أنه مليئ بالمباني ، ومن ثمة فإن تكلفة عملية عسكرية من هذا الصنف ستكون كبيرة للغاية. والوحدات المصفحة لن تصلح أمام تركيبتنا الجغرافية وستكون أهدافا بيضاء سهلة للدفاعات المضادة للمدرعات". ويرد المحلل بهذا على التخمينات السائدة في جزر الكاناري حول غزو محتمل من طرف المغرب في حالة ظهور البترول في المياه الفاصلة بين البلدين.

وبينما يرى خورخي درتا أن ما يقلق المغرب هو الجبهة الشرقية، بمعنى حدوده مع الجزائر"، فإنه يعتبر من ناحية أخرى أن " القواعد العسكرية في جزر الكناري هي عبئ و إزاحتها سيكون تخفيفا لذلك العبئ" مؤكدا من أن السياسية الإسبانية "تلعب على واجهتي المغرب و الجزائر باستعمال البوليساريو باعتباره بيدقا".
ثم يخلص إلى أن المغرب" لديه صراعات داخلية وخارجية ، تمنعه من أي يقوم بأي مغامرة عسكرية ضد جزر الكناري"، وبنظره ، "فلا قوات المغرب المسلحة مصممة لهذا الغرض ولا تملك الوسائل اللوجستية ولا الموارد الاقتصادية" ، مؤكدا انه "لا توجد دولة جوار في المنطقة لها القدرة على ذلك".


http://hibapress.com/details-20200.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الأحد 10 مارس 2013 - 22:32


كلام للاستهلا المحلي وطمانة الراي العام الاسباني .

عجيب .. فخبيرنا يتحدث كانه عالم بخبايا الجيش ..

وهو لا يدرك ان القوات المسلحة لسنة 1976 و 2002

تختلف عن قوات 2013 وان كامل تراب جنوب بلاده في خطر ..

/ أعد خبيرنا بصفقة جوية مغربية في القريب العاجل تخطف الانفس /

ولي عودة قربية لتكملة كلامي .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهد فطنس

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : طالب علم
المزاج : وما توفيقية الا بالله العلي العظيم
التسجيل : 13/07/2012
عدد المساهمات : 534
معدل النشاط : 644
التقييم : 24
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الأحد 10 مارس 2013 - 23:14

بالإضافة إلى مدينتي سبتة (1580م) ومليلية (1497م) اللتين تحتلهما الدولة الامبريالية اسبانيا؛ منذ دعا وأطلق بابا الفاتيكان في القرن الخامس عشر الميلادي يد اسبانيا في الساحل المتوسطي للمغرب، والبرتغال في الساحل الأطلسي، وفي خطة عامة للإسبان والبرتغاليين لمحاصرة أقاليم الغرب الإسلامي واحتلال أراضيه، ومن تم تحويلها إلى النصرانية، عملاً بوصية الملكة "إزابيلا" الكاثوليكية المذهب، والتي نصت على ضرورة قيام الكاثوليك بغزو بلاد المغرب، وتحويل المسلمين المغاربة إلى الدين النصراني، ورفع عَلَم الصليب النصراني عليه بدلاً من أعلام الهلال الإسلامي.

فإن اسبانيا تحتل مجموعة من الجزر المغربية ذات المواقع الاستراتيجية والجمال الطبيعي الخلاب، والتي تدخل في حيز المياه الإقليمية المغربية بل لا تبعد عن الساحل المغربي إلا بمئات الأمتار القليلة، ومنها شبه جزيرة باديس التي هي امتداد لجبال الريف المطلة على البحر الأبيض المتوسط..، ومع ذلك فإن دولة اسبانيا "الفرنكوية" تدعي أن هذه الجزر تنتمي إلى السيادة الإسبانية في تحد سافر لكل الأخلاقيات والمواثيق والحقائق التاريخية والجغرافية..

وإليكم تعاريف مختصرة لهذه الجزر:

الجزر الجعفرية

الجزر الجعفرية أو جزر "إشفارن" هي أرخبيل مكون من ثلاث جزر صغيرة في غربي البحر الأبيض المتوسط تقع أمام سواحل إقليم الناظور وتخضع لإسبانيا مند عام 1848، جزر "إشفارن" واحدة من الأماكن الخاضعة للسلطة الحكومة الإسبانية مباشرة، حيث أنها ليست تابعة لأي مدينة أو حكومة ذاتية محلية إسبانية.

تبعد الجزر بـ 3,5 كلم من بلدة رأس الماء المغربية التابعة لإقليم الناظور. وتقيم حامية مكونة من 190 جندياً على أكبرها؛ جزيرة عيشة (كونغريسو) التي توجد في الطرف الأيسر وطولها 900 متر وعرضها 400 متر، والثانية جزيرة إيدو (إيزابيل الثانية) في الوسط وطولها 600 متر، والثالثة جزيرة أسنى (جزيرة الملك) في الجهة اليمنى.

يرجع المؤرخون اسم هذه الجزر إلى اللغة الأمازيغية القديمة حين كان يطلق عليها جزر "إشفارن" وهو الاسم الذي بقي محافظاً على شكله ونطقه لدى الإسبان الذين ينادونها بـ"إيسلاس تشافاريناس".

واعتبرت الجزر الجعفرية أو جزر "إشفارن" منطقة مفضلة في فترات الصراع وتنامي نشاط القرصنة إذ كانت ملجأ مجموعات اللصوص الهاربين من سلطة الدولة اتخذت من هذا المكان محمية خاصة تنطلق منها في اتجاه عرض المتوسط معترضة السفن التجارية على الخصوص ومصادرة سلعها أو فرض إتاوات لإخلاء سبيلها.

تعتبر إسبانيا إلى حدود اليوم الجزر الثلاث بمثابة امتداد لها في المجال البحري ويزداد تشبت إسبانيا أكثر بهذا الموقع لما يوفره لها من فرص تتبع كافة التحولات بالمنطقة المقابلة مع مراقبة تحركات الجانب المغربي على امتداد الشاطئ الشرقي من إقليم الريف المغربي، حيث يمكن رؤية هذه الجزر من على مسافات قريبة من هضبة السعيدية أو مرتفعات كوركو أو جبال كبدانة.

وهو السر الذي جعلها تنال نصيباً كبيراً من الاهتمام لدى إسبانيا، لا سيما في فترة حرب الريف التي وجدت أمامها قوة لا يستهان بها من رجال المقاومة من أبناء قبيلة كبدانة لذلك جندت إسبانيا كافة إمكانياتها مستغلة وجودها فوق الجزر الجعفرية لمحاصرة رجال المقاومة ومراقبة تحركاتهم في اتجاه الغرب والشرق بهدف الحد من أي تعاون وتنسيق مع رجال الثورة بالجزائر أو مع حركة محمد بن عبد الكريم الخطابي.. (ويكيبيديا بتصرف)

شبه جزيرة باديس

جزيرة باديس أو جزيرة قميرة؛ جزيرة تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط لشمال المغرب كانت مرفأ تجارياً مهماً لمدينة فاس خلال فترة الحكم الموحدي، وأصبحت تابعة لإسبانيا منذ عام 1564م وهي الآن قاعدة عسكرية إسبانية تتم إدارتها من قبل مدينة مليلة.

تقع جزيرة باديس 50 كيلومتراً غرب مدينة الحسيمة وكانت جزيرة طبيعية في بحر البوران حتى عام 1934 عندما ضربتها عاصفة رعدية قوية جرفت معها كميات كبيرة من الرمال من القناة القصيرة بين الجزيرة والقارة الأفريقية، ومنذ ذلك الحين تحولت إلى شبة جزيرة متصلة بساحل المغرب عبر برزخ رملي طوله 85 متر ويصل عرضه إلى 100 متر، وهو بذلك يُعد أقصر الحدود في العالم.

أبرمت كلاً من البرتغال وإسبانيا اتفاقاً عام 1496 لتحديد مناطق تأثيرهم على ساحل شمال أفريقيا، وبحسب الاتفاق كان مسموحاً لإسبانيا ضم الأراضي شرق القميرة فقط. لكن هذا التقييد على إسبانيا انتهى بعد معركة وادي المخازن (القصر الكبير) عام 1578 عندما ضعفت البرتغال وسنحت الفرصة أمام إسبانيا فاحتلت مدينة العرائش.

في عام 1508 أطلقت إسبانيا رحلة استكشافية بقيادة بيدرو نافارو لمكافحة القراصنة الذين كانوا ينهبون ويهاجمون باستمرار سواحل إسبانيا الجنوبية، وعندها ضمت إسبانيا جزيرة قميرة.

في عام 1522 شن المغاربة هجوماً ناجحاً قضوا فيه على الحامية الإسبانية واستردوا القميرة. وفي عام 1554 أعطى الملك أبو حسون الوطاسي، القميرة للقوات العثمانية التي ساعدته في الحصول على العرش.

في عام 1563 قام الأسبان بمحاولة فاشلة لضم القميرة، لكنهم نجحوا عام 1564 تحت قيادة غارسيا الفاريز دي توليدو الذي هزم الحامية العثمانية المكونة من 150 جندي. ومنذ ذلك الحين أصبحت تحت السيطرة الإسبانية رغم الحصار المتكرر الذي تعرضت له أعوام 1680م، 1701م، 1755م، 1781م، 1790م.

في عام 1871 ناقش الكونغرس الإسباني التخلي عن جزيرة قميرة لأنها فقدت أهميتها العسكرية، لكن تم إسقاط المقترح في النهاية. (ويكيبيديا بتصرف)

صخرة الحسيمة أو جزيرة النكور

صخرة الحسيمة هي جزيرة صخرية مغربية محاطة من جميع الأطراف بالمياه. طول الصخرة 70 مترًا وعرضها 50 مترًا، وترتفع 27 مترًا فوق سطح البحر. تبعد 300 متر عن ساحل مدينة الحسيمة، وهي محتلة من طرف إسبانيا منذ عام 1559م.

هي جزيرة صغيرة بها حصن وكنيسة والعديد من المنازل. وهي قريبة من مهبط طائرات موجود على الساحل المغربي كانت تستخدمه القوات الإسبانية والفرنسية في أثناء حرب الريف عام 1920م.

اليوم يضم الحصن الذي بني في الجزيرة حوالي 60 فردًا من أفراد الحامية العسكرية الإسبانية.

وقد ذكرها الشريف الإدريسي رحمه الله وهو يسرد المدن الساحلية حيث قال: "وأما ما على ضفة البحر الكبير من المدن الواقعة في هذا البحر المرسوم، فهي طنجة وسبتة ونكور وبادس والمزمة ومليلية وهنين وبنو وزار ووهران ومستغانم..) (خلاصة تاريخ سبتة للقاضي محمد السراج ص:10).

جزيرة تورة (ليلى)

جزيرة ليلى، جزيرة تقع في مضيق جبل طارق وسيادة الجزيرة متنازع عليها بين إسبانيا والمغرب، وقد تم الاتفاق بعد حادثة الجنود المغاربة سنة 2002 والتكتل الأوروبي وراء إسبانيا والحياد الأمريكي المحدود، تحت رعاية أمريكية على أن تبقى الجزيرة خالية..

اسم الجزيرة في المراجع العربية وفي التاريخ المغربي عامة هو "تورة"، وقد وردت بهذا الاسم لدى المؤرخ العربي أبو عبيد البكري، والسكان المغاربة القريبون منها يسمونها حتى الآن بهذا الاسم، وتعرف الجزيرة في وسائل الإعلام المغربية الآن وعلى ألسنة المسؤولين باسم جزيرة ليلى، وهذه تسمية الإسبانيين الأندلسييين لها وأصلها ("la ila" لائيلا) أي "الجزيرة" دون نطق حرف (s) (La Isla).

تقع جزيرة تورة على بعد 200 متر أو أقل بقليل من الشاطئ المغربي، وبينها وبين مدينة طنجة 40 كلم، وبينها وبين مدينة سبتة المغربية التي تحتلها إسبانيا 8 كلم، ويبعد عنها أقرب شاطئ إسباني بـ 14 كلم. وتبلغ مساحة تلك الجزيرة الخالية من السكان 13.5 هكتارا، وقد كانت من حين لآخر مأوى لبعض الصيادين والرعاة المغاربة الذين يسكنون في جبل موسى غير البعيد من الجزيرة.

يقول توماس غارسيا فيغراس في كتابه (المغرب: العمل الإسباني في شمال أفريقيا) الصادر سنة 1941م: "وجدت إسبانيا صعوبة في إقامة مركز بجزيرة تورة لأن سلطان المغرب لا يقبل إقامة مراكز على ترابه الوطني".. (ويكيبيديا بتصرف).

جزر الخالدات (الكناري)

جزر الخالدات، هي جزر تابعة لإسبانيا في المحيط الأطلسي، من سبعة عشر مناطق حكم ذاتي في إسبانيا، وتنقسم المنطقة إلى مقاطعتين: "سانتا كروث دي تينيريفه" و"لاس بالماس".

تتكون جزر الكناري أساساً من أربع جزر كبرى رئيسية -تحيط بها عشرات الجزر الصغيرة المتناثرة حولها-، وهي جزيرة قنارية تعتبر أكبرها حجماً وأكثرها اتساعاً، إذ تناهز مساحتها 1.532 كيلومتراً مربعاً، وشكلها يكاد يكون دائرياً، وارتفاعها عن سطح الماء يصل في بعض المناطق إلى أكثر من ألفي متر. وسكانها الأصليون هم شعب الغوانش الأمازيغي.

وتتكون هذه الجزر من عدة قرى صغيرة، تحول بعضها إلى مدن بفضل انتشار المنتجعات السياحية على امتداد شواطئها التي تحولت إلى مقصد للسياحة الخارجية والداخلية بفضل درجات حرارتها الدائمة الاعتدال على مدار السنة، والتي تراوح بين 20 و25 درجة مئوية. الجزر بمجملها ذات طبيعة بركانية وقمم، تحوطها الشواطئ الصخرية، أعلى قمة في الأرخبيل هي قمة تيد (3.718 م) في تنريف، وتبلغ مساحة جزر الكناري 7.447 كم² .

لا تخلو جزر الكناري الكبرى من آثار تاريخية تعود إلى الزمن الذي كانت تخضع فيه للسيطرة الإسلامية قبيل سقوط دولة الأندلس، وتميز الوجود الإسلامي خلال الحقبة الأندلسية بامتداده، ما جعل الجزيرة محط أنظار الملوك الكاثوليك الذين عمدوا، بعد تسلمهم مفاتيح غرناطة، إلى إرسال أساطيلهم إلى جزر الكناري حتى تكتمل لهم السيطرة على الأندلس.. (ويكيبيديا بتصرف).



http://hespress.com/opinions/65888.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الأحد 10 مارس 2013 - 23:39

يظحكني كتيرا هذا المحلل و الذي يملك معلومات عن الجيش المغربي ترجع للسبعينات

أولا أعيدها و أكررها لا الجيش الجزائري يتسلح لنظريه المغربي و العكس صحيح

الحكومتين أصبح صراعهم سياسي و ليس عسكري و لن يتدخل الجيشين يوما و أنا أعي ما أقول

إن كانت إسبانيا غير متخوفة من الجيش المغربي لماذا :

إعترضت على صفقة إف 16

و صفقة الغواصات الفرنسية

و فرقاطة الفريم

و 3 فرقاطات سييغما

و راجمة الصواريخ plh03

و على إهتمام المغرب ب إس 300 و النسخة الصينية HQ9

و أخيرا ن إمكانية شراء غواصات من روسيا أو ألمانيا

و لماذا 90% من الشعب الإسباني يغشى المغرب و يعتبره عدوا

بالنسبة لكلامه عن أسلحة الجيش و أنها كلها غير صالحة أظنه كان يتحدت عن إتيوبيا أو الصومال

المغرب طور طائرات الميراج للنسخة mf2000

طور طائرات إف 5 إلى النسخة F-5E/F "Tiger III". و هناك من يعتبرها من بين أقوى النسخ

المغرب يطور ناقلات الجنود و المدرعات بالإعتماد على كوادر مغربية


أخيرا سؤال لهذا الهاوي وليس المحلل , لماذا لم نسمع عن أي إختراق لطائرة إسبانية منذ 2000

لماذا تغيرت لهجة الحكومة الإسبانية مع نظيرتها المغربية

نعم نعلم أن الجيش الإسباني قوي و لكن الجيش المغربي ليس بجيش هاوي بل هو جيش محترف و قوي و بشهادة الجميع و قد لقن الإسبان دروس لن ينسوها أبدا

سوف أقولها و أعيدها من يريد أن يعرف الجيش المغربي فل يحاول اللعب معه و سوف نريه اللعب على أصوله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wolflogic

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : i work hard
المزاج : calm
التسجيل : 23/10/2012
عدد المساهمات : 461
معدل النشاط : 339
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الأحد 10 مارس 2013 - 23:42

نفس تصميم القدرات الجزائرية فهي لا تستهدف اسبانيا بل لصد المغرب و الارهاب الممول

شكرا على المقال اخي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 12:19

كنت أظن أن الهجص العسكري موجود عندنا فقط

لكن عدواه انتقلت إلى الضفة الأخرى على ما يبدو

أقل ما يمكن أن يقال عن التحليل أنه غير منطقي البتةـ

صراحة لا يستحق الرد عليه بعد كلام الأخ سولومون

تقرير ملغوم يذكي الفتنة بين الجيران الأشقاء فقط.

منذ متى كانت إسبانيا مرتاحة البال من جهة المغرب 19

@Solomon kane كتب:


إن كانت إسبانيا غير متخوفة من الجيش المغربي لماذا :

إعترضت على صفقة إف 16

و صفقة الغواصات الفرنسية

و فرقاطة الفريم

و 3 فرقاطات سييغما

و راجمة الصواريخ plh03

و على إهتمام المغرب ب إس 300 و النسخة الصينية HQ9

و أخيرا ن إمكانية شراء غواصات من روسيا أو ألمانيا

و لماذا 90% من الشعب الإسباني يغشى المغرب و يعتبره عدوا

بالنسبة لكلامه عن أسلحة الجيش و أنها كلها غير صالحة أظنه كان يتحدت عن إتيوبيا أو الصومال

المغرب طور طائرات الميراج للنسخة mf2000

طور طائرات إف 5 إلى النسخة F-5E/F "Tiger III". و هناك من يعتبرها من بين أقوى النسخ

المغرب يطور ناقلات الجنود و المدرعات بالإعتماد على كوادر مغربية


أخيرا سؤال لهذا الهاوي وليس المحلل , لماذا لم نسمع عن أي إختراق لطائرة إسبانية منذ 2000

لماذا تغيرت لهجة الحكومة الإسبانية مع نظيرتها المغربية

نعم نعلم أن الجيش الإسباني قوي و لكن الجيش المغربي ليس بجيش هاوي بل هو جيش محترف و قوي و بشهادة الجميع و قد لقن الإسبان دروس لن ينسوها أبدا

سوف أقولها و أعيدها من يريد أن يعرف الجيش المغربي فل يحاول اللعب معه و سوف نريه اللعب على أصوله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر المغرب العربي

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 07/03/2013
عدد المساهمات : 896
معدل النشاط : 913
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 16:48

بصراحة وبدون تعصب وانا جزائري لكن الحق يقال
المعلوم ان لكل جيش عدوا افتراضيا رئيسيا يبني خططه الهجومية والدفاعية ضده

العدو الافتراضي للجيش الجزائري هو الجيش المغربي وليس الجيش الفرنسي
العدو الافتراضي للجيش المغربي هو الجيش الجزائري وليس الجيش الاسباني

وانا لست فخورا بهذا ولكنه الواقع للاسف الشديد
الاستعمار لم ينسحب دون ترك ندوب عميقة ضمنها مشاكل الحدود والمشاكل السياسية التي تجعلنا متنافسين متخوفين من بعضنا

واكرر للاسف الشدييييييييد !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 17:04

@نسر المغرب العربي كتب:

بصراحة وبدون تعصب وانا جزائري لكن الحق يقال
المعلوم ان لكل جيش عدوا افتراضيا رئيسيا يبني خططه الهجومية والدفاعية ضده

العدو الافتراضي للجيش الجزائري هو الجيش المغربي وليس الجيش الفرنسي
العدو الافتراضي للجيش المغربي هو الجيش الجزائري وليس الجيش الاسباني

وانا لست فخورا بهذا ولكنه الواقع للاسف الشديد
الاستعمار لم ينسحب دون ترك ندوب عميقة ضمنها مشاكل الحدود والمشاكل السياسية التي تجعلنا متنافسين متخوفين من بعضنا

واكرر للاسف الشدييييييييد !


متفق معك في كلمة إفتراضي , الجزائر و المغرب كل يتخد من الأخر دريعة لكي يشتري السلاح
و لكن العدو الأول للمغرب هو إسبانيا لأنها مستعمرة لأراضينا , سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و جزر الكناري و هي من إفتعلت مشكل الصحراء

و شراء المغرب لكل من الفرييم و 3 فرقاطات سييغما و بناء قاعدة القصر الصغير و ميناء طنجة الكبير كلها أشياء قام بها المغرب ردا على أحدات جزيرة ليلى و التي حاولت فيها إسبانيا فرد عضلاتها و لكن الموقف السياسي الحكيم للمغرب جعل كل من فرنسا و أمريكا تضغط على إسبانيا لكي تتراجع و هذا ما حدت فعلا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياس البحر

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 18/02/2012
عدد المساهمات : 1193
معدل النشاط : 1268
التقييم : 120
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 17:08

@نسر المغرب العربي كتب:
بصراحة وبدون تعصب وانا جزائري لكن الحق يقال
المعلوم ان لكل جيش عدوا افتراضيا رئيسيا يبني خططه الهجومية والدفاعية ضده

العدو الافتراضي للجيش الجزائري هو الجيش المغربي وليس الجيش الفرنسي
العدو الافتراضي للجيش المغربي هو الجيش الجزائري وليس الجيش الاسباني

وانا لست فخورا بهذا ولكنه الواقع للاسف الشديد
الاستعمار لم ينسحب دون ترك ندوب عميقة ضمنها مشاكل الحدود والمشاكل السياسية التي تجعلنا متنافسين متخوفين من بعضنا

واكرر للاسف الشدييييييييد !

اتفق معك...المستعمر لم يخطيء عندما سمى حدودنا ب"زوج بغال"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 17:13

@رياس البحر كتب:
@نسر المغرب العربي كتب:

بصراحة وبدون تعصب وانا جزائري لكن الحق يقال
المعلوم ان لكل جيش عدوا افتراضيا رئيسيا يبني خططه الهجومية والدفاعية ضده

العدو الافتراضي للجيش الجزائري هو الجيش المغربي وليس الجيش الفرنسي
العدو الافتراضي للجيش المغربي هو الجيش الجزائري وليس الجيش الاسباني

وانا لست فخورا بهذا ولكنه الواقع للاسف الشديد
الاستعمار لم ينسحب دون ترك ندوب عميقة ضمنها مشاكل الحدود والمشاكل السياسية التي تجعلنا متنافسين متخوفين من بعضنا

واكرر للاسف الشدييييييييد !


اتفق معك...المستعمر لم يخطيء عندما سمى حدودنا ب"زوج بغال"


جبتيها من الأخر هههههه 16 16 16 16 16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر المغرب العربي

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 07/03/2013
عدد المساهمات : 896
معدل النشاط : 913
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 17:19

@Solomon kane كتب:
@نسر المغرب العربي كتب:


بصراحة وبدون تعصب وانا جزائري لكن الحق يقال
المعلوم ان لكل جيش عدوا افتراضيا رئيسيا يبني خططه الهجومية والدفاعية ضده

العدو الافتراضي للجيش الجزائري هو الجيش المغربي وليس الجيش الفرنسي
العدو الافتراضي للجيش المغربي هو الجيش الجزائري وليس الجيش الاسباني

وانا لست فخورا بهذا ولكنه الواقع للاسف الشديد
الاستعمار لم ينسحب دون ترك ندوب عميقة ضمنها مشاكل الحدود والمشاكل السياسية التي تجعلنا متنافسين متخوفين من بعضنا

واكرر للاسف الشدييييييييد !



متفق معك في كلمة إفتراضي , الجزائر و المغرب كل يتخد من الأخر دريعة لكي يشتري السلاح
و لكن العدو الأول للمغرب هو إسبانيا لأنها مستعمرة لأراضينا , سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و جزر الكناري و هي من إفتعلت مشكل الصحراء

و شراء المغرب لكل من الفرييم و 3 فرقاطات سييغما و بناء قاعدة القصر الصغير و ميناء طنجة الكبير كلها أشياء قام بها المغرب ردا على أحدات جزيرة ليلى و التي حاولت فيها إسبانيا فرد عضلاتها و لكن الموقف السياسي الحكيم للمغرب جعل كل من فرنسا و أمريكا تضغط على إسبانيا لكي تتراجع و هذا ما حدت فعلا



في الحقيقة اخي كلمة افتراضي تعني هنا انه الذي " يفترض ان تتحارب معه " وليس معناها وهمي ولما تضع عدوا افتراضيا معينا فهذا يترتب عنه ان عقيدتك القتالية وانظمة التسليح والتدريب والانتشار والخطط بعيدة المدى وخطط الطوارئ تكون مصممة كلها ضد هذا العدو الافتراضي ولهذا لا يمكن ان نقول ببساطة ان كل من الجزائر والمغرب تتخذان علاقتها ذريعة لشراء وتكديس السلاح المتطور وانهما في يوم ما سوف يسحبان البساط من تحت فرنسا واسبانيا

واذا فرضنا ان هذا الكلام بالاعلى غير صحيح وفرضنا ان المغرب تهاجم الجزر لاستعادتها فهي بذلك تفتح حربا مع العالم الغربي بكامله فتلك الحجر تعتبر جزءا من الاتحاد الاوروبي والمغرب سوف يبدو معتديا وستكون النتيجة حزينة

والان ما العمل ؟

قبل التفكير في تحرير الجزر بالقوة يجب التفكير اولا في الوحدة المغاربية وتسوية الملفات العالقة والكلام هنا موجه لجميع الدول المعنية ثم التفكير في التنمية والتقدم والتصنيع والتكتل والى غير ذلك من اسباب القوة الاقتصادية والسياسية وعندها فقط يمكن الحديث عن هجوم مغربي بدون تدخل بقية اوروبا لانه سوف يقدروننا حق قدرنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 17:23

@نسر المغرب العربي كتب:
بصراحة وبدون تعصب وانا جزائري لكن الحق يقال
المعلوم ان لكل جيش عدوا افتراضيا رئيسيا يبني خططه الهجومية والدفاعية ضده

العدو الافتراضي للجيش الجزائري هو الجيش المغربي وليس الجيش الفرنسي
العدو الافتراضي للجيش المغربي هو الجيش الجزائري وليس الجيش الاسباني

وانا لست فخورا بهذا ولكنه الواقع للاسف الشديد
الاستعمار لم ينسحب دون ترك ندوب عميقة ضمنها مشاكل الحدود والمشاكل السياسية التي تجعلنا متنافسين متخوفين من بعضنا

واكرر للاسف الشدييييييييد !

متفق معك 100*100 في مسألة الملفات القذرة التي خلفها الإستعمار و ما زال يذكي نارها لحد الآن

و الدليل على ذلك هو بعض العبارات التي وردت في التحليل نفسه و التي يستشف منها لغة التحريض بين الجارتين الشقيقتين

لكن : يا ليت قومي يعلمون

ذلك المحلل البئيس حاول تغطية الشمس بالغربال, فهو قلق على الجزر التي في الغرب, لكنه يحاول تغيير الإتجاه في تقريره نحو الجار الشرقي للمغرب و حتى يقنع القارئ بأن التهديد هو من إخواننا و ليس من الصليبيين.

أعيد و أكرر, هذا التحليل موجه قصدا لنا و لكم حتى يذكرنا بما مضى خوفا من أي تقارب في المستقبل بين الشقيقتين.

الصليبي خائف على الجزر في الأطلسي و هذا جلي بوضوح عندما بدأ يتحدث عن سيناريوهات إنزال عليها و دخل في تحليل جغرافية المنطقة و مدى صعوبة تحقيق إبرار لقوات عليها.

لكن المضحك هو أنه و بالموازاة مع حالة الخوف هذه التي تنتابه يتحدث عن خفض النفقات عبر تخفيف التواجد العسكري هناك. 19

المعادلة صارت صعبة على الإسبان الذين على ما يبدو ’لحست’ دماغهم تبعات الأزمة الخانقة.


نسي أن المغرب بنى قاعدة بحرية على مدخل جبل طارق إلى جانب الأخرى الموجودة في المتوسط

نسي أن الفرقاطات الحديثة تمركزت هناك على مرمى حجر من داره

نسي أن أهم القواعد الجوية موجودة في القسم الشمالي الغربي للبلاد

فكيف يوهمنا أن الجيش المغربي أغلبه على الحدود الشرقية.

أقول له و أعلنها للجميع : أنا لا أستطيع تحمل وزر قتل نملة, فكيف أتحمل وزر قتل أخ لي في الدين.

يوم ينادى برفع السلاح نحو صدر أخي, فسوف أوثر رفع يدي مستسلما على أن أقتله.


(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ken

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 29/12/2012
عدد المساهمات : 1316
معدل النشاط : 1337
التقييم : 139
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 17:24

@رياس البحر كتب:
@نسر المغرب العربي كتب:
بصراحة وبدون تعصب وانا جزائري لكن الحق يقال
المعلوم ان لكل جيش عدوا افتراضيا رئيسيا يبني خططه الهجومية والدفاعية ضده

العدو الافتراضي للجيش الجزائري هو الجيش المغربي وليس الجيش الفرنسي
العدو الافتراضي للجيش المغربي هو الجيش الجزائري وليس الجيش الاسباني

وانا لست فخورا بهذا ولكنه الواقع للاسف الشديد
الاستعمار لم ينسحب دون ترك ندوب عميقة ضمنها مشاكل الحدود والمشاكل السياسية التي تجعلنا متنافسين متخوفين من بعضنا

واكرر للاسف الشدييييييييد !

اتفق معك...المستعمر لم يخطيء عندما سمى حدودنا ب"زوج بغال"
كنت آكل و عندما قرأت تعليقك أصبت بٱختناق من الضحك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed hero

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : ادمن بيدجات عسكريه وبدرس
المزاج : الحمد لله والشكر لله
التسجيل : 17/09/2012
عدد المساهمات : 1525
معدل النشاط : 1579
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 17:29

المحلل هو اسبــــاني
لذلك فالعاطفه دائما لها دور اثناء التحليـــــل
ثانيا : كل جيش او مؤسسه عسكريه تسلح وتدرب نفسها ع تعدد المخاطر وليس خطر واحد
ففي شراء فرقاطات الفريم المحترمه ونشرها عند مضيق جبل طارق تهديد للجزر المحتله والاسبان
وعندما تجد جارك = الجزائر
يشتري ال MIG-29 ...SU-24 ...SU-30
فيجب ان تشتري ايضا ما يكفل لك حمايه اراضيك فانت لاتدري فيما يفكر من امامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الصقر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : احب التدمير
التسجيل : 19/11/2012
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2427
التقييم : 123
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 17:41

خلينا نكزن واقعين شويه مفيش دوله في المنطقه تقدر تهاجم اسبانيا او تقف في وشه لانه في حلف الناتو حامله طائرات زوالكثير والكثير هم يصنعون ونحن نشتري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن باديس الجزائري

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 02/03/2013
عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 34
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 18:14

تم حذف تعليقي مع اني لم اسئ لاحد كل ما فعلته اني نقلت خبر من موقع مغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 18:18

@ابن باديس الجزائري كتب:
تم حذف تعليقي مع اني لم اسئ لاحد كل ما فعلته اني نقلت خبر من موقع مغربي

أنت لم تكتب تعليقا

بل نقلت وجهة نظر شخص مجهول من موقع مغمور لا يمثل إلا نفسه و لا يحمل أي توقيع

أكتب وجهة نظرك أنت و تعليقا بأسلوبك أنت و سنرحب به.

تحية طيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الخضراء

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 22/11/2012
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 3167
التقييم : 267
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 18:21

ببساطة ان أردنا هيبة دولية وثقلا استراتيجيا وان أردنا حقا انهاء هذه المهازل التي يستغلها العدو ليفتت المفتت و يقسم المقسم فعلينا بسرعة أن نفعل اتحاد المغرب العربي
تكتل أولا فاندماج عندما يحين الوقت
مادمنا متفرقين فاننا لن نبلغ حجمنا الحقيقي أبدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 18:36


هذا المحلل الصبياني إعتمد على العاطفة و مزجها ببعض الحقائق في تحليله

حاول أن يضع السم في العسل ليوقع بين الجارين الشقيقين

في كلامه كثير من الأمور يجب التطرق إليها

"الجزائر التي تملك 190مليار دولار حجم الإنتاج القومي مقابل 100مليار دولار الدخل القومي للمغرب، تجعل الجزائر في المرتبة الثانية عسكريا بعد مصر في شمال إفريقيا."

صحيح..لكن إلى متى هذا التفوق ؟ هل كان قبل النفط ؟ الجواب لا هل سيستمر بعد نضوب النفط أو

إذا تم إكتشاف النفط في المغرب ؟ 6

"معظم الجيش المغربي يتركز في الصحراء ، له هناك ما بين 50 إلى 70 في المائة"

صحيح أن نسبة مهمة من التجهيزات العسكرية المغربية متواجدة في الصحراء المغربية لكن ليس بنسبة

70 في المئة و هذا التواجد هو لمواجهة خطر مرتزقة البوليزاريو و ليس الجزائر بالخصوص

" والمغرب لديه ميزانية غير كافية لاقتناء قطع الغيار وإجراء صيانة كبيرة."

أي نوع من 113 يتعاطاه هذا المحلل ؟

ما لا يعلمه أن هناك رخص كثيرة للمغرب لتصنيع قطع الغيار محليا و يتم إقتناء البقية من الخارج

" جزء كبير من آلياته لا تعمل ، وليس في إمكانها الاشتغال، وخاصة فيما يتعلق بالقوات الجوية". ويضيف، " حسب معطيات للقوات المسلحة الملكية المغربية نفسها فإن المغرب يتوفر على 50طائرة من نوع ميراج إف 1 وعددا من إف5 لكن يجهل كم من هذه الطائرات يمكنها ان تكون لا تتوفر على شروط للطيران".

نعم نعم لأن مقاتلاتنا لا تعمل قمنا بتطوير F-5 إلى أفضل نسخة ممكنة و هي تشبه السويسرية

و قمنا بتحديث أسطول الميراج و مع ذلك فهي عاجزة عن الإقلاع حتى

بل الأكثر من ذلك و لعدم توفرنا على قطع الغيار قمنا بإقتناء ال F-16 64

"القوات المسلحة الملكية المغربية " مصممة لصد تهديدات البوليساريو والجزائر ليس إلا"

القوات المسلحة الملكية المغربية مصممة لصد اي تهديد أيا كان مصدره.

"باستعمال البوليساريو باعتباره بيدقا"

فعلا و هذا اكبر بيدق





صحيح أن إسبانيا عسكريا أقوى من المغرب و الجزائر أيضا

لكن إلى متى سيستمر الحال هكذا ؟

ها هي إسبانيا تعاني الويلات من أزمتها الإقتصادية الخانقة

بينما المغرب و الجزائر في تطور و إقتصادهما في نمو

إسبانيا تاريخيا ضعيفة فهي ليست مثل أسيادها فرنسا و بريطانيا و ألمانيا

و قد تهربت من المشاركة في الحربين العالميتين, حتى إيطاليا شاركت في الثانية

حاليا إسبانيا متزعزعة كثيرا من الداخل مع الصراعات الإقليمية بين مقاطعة كاتالونيا و إقليم الباسك و غيرهم...





و إنفاصل هذه المناطق عن إسبانيا من شئنه أن يزيد الأزمة تأزما و الإقتصاد الضعيف ضعفا.



يوم إستكمال وحدتنا الترابية بمسيرة حمراء لم يعد بعيدا يا عباد الصليب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 18:37

@ابن الخضراء كتب:
ببساطة ان أردنا هيبة دولية وثقلا استراتيجيا وان أردنا حقا انهاء هذه المهازل التي يستغلها العدو ليفتت المفتت و يقسم المقسم فعلينا بسرعة أن نفعل اتحاد المغرب العربي
تكتل أولا فاندماج عندما يحين الوقت
مادمنا متفرقين فاننا لن نبلغ حجمنا الحقيقي أبدا

8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الخضراء

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 22/11/2012
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 3167
التقييم : 267
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 18:40

Youssef-Barça كتب:


هذا المحلل الصبياني إعتمد على العاطفة و مزجها ببعض الحقائق في تحليله

حاول أن يضع السم في العسل ليوقع بين الجارين الشقيقين

في كلامه كثير من الأمور يجب التطرق إليها

"الجزائر التي تملك 190مليار دولار حجم الإنتاج القومي مقابل 100مليار دولار الدخل القومي للمغرب، تجعل الجزائر في المرتبة الثانية عسكريا بعد مصر في شمال إفريقيا."

صحيح..لكن إلى متى هذا التفوق ؟ هل كان قبل النفط ؟ الجواب لا هل سيستمر بعد نضوب النفط أو

إذا تم إكتشاف النفط في المغرب ؟

"معظم الجيش المغربي يتركز في الصحراء ، له هناك ما بين 50 إلى 70 في المائة"

صحيح أن نسبة مهمة من التجهيزات العسكرية المغربية متواجدة في الصحراء المغربية لكن ليس بنسبة

70 في المئة و هذا التواجد هو لمواجهة خطر مرتزقة البوليزاريو و ليس الجزائر بالخصوص

" والمغرب لديه ميزانية غير كافية لاقتناء قطع الغيار وإجراء صيانة كبيرة."

أي نوع من يتعاطاه هذا المحلل ؟

ما لا يعلمه أن هناك رخص كثيرة للمغرب لتصنيع قطع الغيار محليا و يتم إقتناء البقية من الخارج

" جزء كبير من آلياته لا تعمل ، وليس في إمكانها الاشتغال، وخاصة فيما يتعلق بالقوات الجوية". ويضيف، " حسب معطيات للقوات المسلحة الملكية المغربية نفسها فإن المغرب يتوفر على 50طائرة من نوع ميراج إف 1 وعددا من إف5 لكن يجهل كم من هذه الطائرات يمكنها ان تكون لا تتوفر على شروط للطيران".

نعم نعم لأن مقاتلاتنا لا تعمل قمنا بتطوير F-5 إلى أفضل نسخة ممكنة و هي تشبه السويسرية

و قمنا بتحديث أسطول الميراج و مع ذلك فهي عاجزة عن الإقلاع حتى

بل الأكثر من ذلك و لعدم توفرنا على قطع الغيار قمنا بإقتناء ال F-16

"القوات المسلحة الملكية المغربية " مصممة لصد تهديدات البوليساريو والجزائر ليس إلا"

القوات المسلحة الملكية المغربية مصممة لصد اي تهديد أيا كان مصدره.

"باستعمال البوليساريو باعتباره بيدقا"

فعلا و هذا اكبر بيدق





صحيح أن إسبانيا عسكريا أقوى من المغرب و الجزائر أيضا

لكن إلى متى سيستمر الحال هكذا ؟

ها هي إسبانيا تعاني الويلات من أزمتها الإقتصادية الخانقة

بينما المغرب و الجزائر في تطور و إقتصادهما في نمو

إسبانيا تاريخيا ضعيفة فهي ليست مثل أسيادها فرنسا و بريطانيا و ألمانيا

و قد تهربت من المشاركة في الحربين العالميتين, حتى إيطاليا شاركت في الثانية

حاليا إسبانيا متزعزعة كثيرا من الداخل مع الصراعات الإقليمية بين مقاطعة كاتالونيا و إقليم الباسك و غيرهم...





و إنفاصل هذه المناطق عن إسبانيا من شئنه أن يزيد الأزمة تأزما و الإقتصاد الضعيف ضعفا.



يوم إستكمال وحدتنا الترابية بمسيرة حمراء لم يعد بعيدا يا عباد الصليب

تقييم 67
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 18:40

زكي شان كتب:
@رياس البحر كتب:


اتفق معك...المستعمر لم يخطيء عندما سمى حدودنا ب"زوج بغال"
كنت آكل و عندما قرأت تعليقك أصبت بٱختناق من الضحك .


سلامتك 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقاتل عربي

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 32
التسجيل : 07/02/2013
عدد المساهمات : 871
معدل النشاط : 887
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 18:40

اخي صاحب الموضوع ، الموضوع جميل عن الجيش المغربي الشقيق . ولكن يا اخي لماذا كتبت الجزاير وغيرها ؟ لا يسبب موضوعك الا المشاكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 18:43

@ابن الخضراء كتب:
Youssef-Barça كتب:


هذا المحلل الصبياني إعتمد على العاطفة و مزجها ببعض الحقائق في تحليله

حاول أن يضع السم في العسل ليوقع بين الجارين الشقيقين

في كلامه كثير من الأمور يجب التطرق إليها

"الجزائر التي تملك 190مليار دولار حجم الإنتاج القومي مقابل 100مليار دولار الدخل القومي للمغرب، تجعل الجزائر في المرتبة الثانية عسكريا بعد مصر في شمال إفريقيا."

صحيح..لكن إلى متى هذا التفوق ؟ هل كان قبل النفط ؟ الجواب لا هل سيستمر بعد نضوب النفط أو

إذا تم إكتشاف النفط في المغرب ؟

"معظم الجيش المغربي يتركز في الصحراء ، له هناك ما بين 50 إلى 70 في المائة"

صحيح أن نسبة مهمة من التجهيزات العسكرية المغربية متواجدة في الصحراء المغربية لكن ليس بنسبة

70 في المئة و هذا التواجد هو لمواجهة خطر مرتزقة البوليزاريو و ليس الجزائر بالخصوص

" والمغرب لديه ميزانية غير كافية لاقتناء قطع الغيار وإجراء صيانة كبيرة."

أي نوع من يتعاطاه هذا المحلل ؟

ما لا يعلمه أن هناك رخص كثيرة للمغرب لتصنيع قطع الغيار محليا و يتم إقتناء البقية من الخارج

" جزء كبير من آلياته لا تعمل ، وليس في إمكانها الاشتغال، وخاصة فيما يتعلق بالقوات الجوية". ويضيف، " حسب معطيات للقوات المسلحة الملكية المغربية نفسها فإن المغرب يتوفر على 50طائرة من نوع ميراج إف 1 وعددا من إف5 لكن يجهل كم من هذه الطائرات يمكنها ان تكون لا تتوفر على شروط للطيران".

نعم نعم لأن مقاتلاتنا لا تعمل قمنا بتطوير F-5 إلى أفضل نسخة ممكنة و هي تشبه السويسرية

و قمنا بتحديث أسطول الميراج و مع ذلك فهي عاجزة عن الإقلاع حتى

بل الأكثر من ذلك و لعدم توفرنا على قطع الغيار قمنا بإقتناء ال F-16

"القوات المسلحة الملكية المغربية " مصممة لصد تهديدات البوليساريو والجزائر ليس إلا"

القوات المسلحة الملكية المغربية مصممة لصد اي تهديد أيا كان مصدره.

"باستعمال البوليساريو باعتباره بيدقا"

فعلا و هذا اكبر بيدق





صحيح أن إسبانيا عسكريا أقوى من المغرب و الجزائر أيضا

لكن إلى متى سيستمر الحال هكذا ؟

ها هي إسبانيا تعاني الويلات من أزمتها الإقتصادية الخانقة

بينما المغرب و الجزائر في تطور و إقتصادهما في نمو

إسبانيا تاريخيا ضعيفة فهي ليست مثل أسيادها فرنسا و بريطانيا و ألمانيا

و قد تهربت من المشاركة في الحربين العالميتين, حتى إيطاليا شاركت في الثانية

حاليا إسبانيا متزعزعة كثيرا من الداخل مع الصراعات الإقليمية بين مقاطعة كاتالونيا و إقليم الباسك و غيرهم...





و إنفاصل هذه المناطق عن إسبانيا من شئنه أن يزيد الأزمة تأزما و الإقتصاد الضعيف ضعفا.



يوم إستكمال وحدتنا الترابية بمسيرة حمراء لم يعد بعيدا يا عباد الصليب

تقييم 67

ميرسي 14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bellalia

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 104
معدل النشاط : 92
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا   الإثنين 11 مارس 2013 - 19:23

ولماذا الحذف اذا لم نناقش لن نحل المشكل . 7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

محلل عسكري إسباني: القدرات العسكرية المغربية مصممة لصد البوليساريو والجزائر ولا تستهدف إسبانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين