أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل تمتلك ايران منشآت نوويه اخرى لم يعرفها العالم ؟؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 هل تمتلك ايران منشآت نوويه اخرى لم يعرفها العالم ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20420
معدل النشاط : 24894
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: هل تمتلك ايران منشآت نوويه اخرى لم يعرفها العالم ؟؟   الخميس 7 مارس 2013 - 20:06

بعد عشر سنوات على كشف احدى المنظمات المعارضة للنظام الايراني عن الانشطة النووية الايرانية، وبعد ان قام مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفتح ابواب المنشآت النووية، اعتقد العالم ان كل شيء اصبح مكشوفا في هذا المجال. غير ان الشكوك التي اثارها النائب السابق لهذه الوكالة الدولية اولي هاينونن اكدت ان الامر ليس كذلك وان هناك منشآت نووية اخرى في ايران لم يعرف عنها العالم حتى الان. وقد نشرت صحيفة "دي فيلت" الالمانية مقالا حول هذا الموضوع جاء فيه: "كان هذا الحوار يمكن ان يكون حوارا مهدئا في اواخر الاسبوع، لكن في الحقيقة كانت تصريحات النائب السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اولي هاينونن كانفجار سياسي كبير. اذ قال لصحيفة "وول ستريت جورنال: "من المحتمل ان ايران تملك محطة سرية لانتاج البولوتونيوم". وقد استمد هاينونن معلوماته من نفس المصدر الذي كشف في العام 2003 عن وجود محطة نووية لتخصيب اليورانيوم في "فوردو" (بالقرب من مدينة قم)، وهو الامر الذي اُعلن عنه رسميا بعد مرور ست سنوات. وخلافا للحوارات التي كانت تتم في مكتبه في مبنى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فان هذه هي المرة الاولى التي يتحدث فيها هاينونن بصورة مفاجأة ومن دون اطلاع مسبق. فلم يعلن هاينونن الفنلندي عن هوية المصدر ولا عن جنسيته. في الحقيقة ان المكان الذي تعرف عليه هاينونن في تلك الفترة اي (محطة فوردو)، قد اكدت وجوده اجهزة الاستخبارات الغربية في ما بعد. وهو يكشف عن معلومات يبدو انه حصل عليها كمعلومات مباشرة انذاك وهي: ان الجمهورية الاسلامية اقامت بشكل سري نموذجاً لمفاعل لانتاج البلوتونيوم في مدينة اراك يمكن ان يكون طريقا بديلا للحصول على قنبلة ذرية.
وتسربت معلومات خلال الاشهر الاخيرة تفيد بان المسؤولين الايرانيين سرعوا من نشاطاتهم وصعدوا من وتيرتها في منشأة للبولوتونيوم في مدينة اراك التي لم يُسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنذ 18 شهرا بزيارتها. ويعتقد هاينونن انه من المحتمل ان تملك ايران منشآت اخرى لم تُعرف رسميا. وقال لصحيفة وال استريت جورنال: "الناس يتحدثون كثيرا حول هذا الموضوع ويقولون ان اجهزة الاستخبارات متغلغلة في كل مكان. لكن اذا عدتم الى الوراء وشاهدتم البرامج النووية التي تم الكشف عن وجودها فيما بعد في اماكن اخرى من ايران، ترون مواضيع مثيرة. فاذا لم توجد اليوم اية منشأة غير معلنة يمكن القول انه للمرة الاولى وخلال 20 عاما لاتوجد في ايران مثل هذه المنشآت".
الامر الذي يثير قلق الخبراء النوويين بشكل خاص هو انه اذا قررت ايران في النهاية ان تحصل على قنبلة ذرية سيتم اهدار وقتا ثمينا قبل ان يتمكن المجتمع الدولي ان يفعل شيئا. اولا ستنقضي فترة اسبوعين حتى تنتبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان اجهزة الطرد المركزي في ايران تقوم بالتخصيب وبوتيرة متصاعدة. ثانيا لم يحضر مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية دائما في المنشآت النووية الايرانية وان الرقابة على هذه المنشآت تتم بواسطة 24 زيارة سنوية فقط وبشكل معلن او غير معلن. اي ان العملية تتطلب ان يطلع على الامر، محافظو الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومن ثم مجلس الامن الدولي.
ويضيف هاينونن:" في الحقيقة، يستوجب الامر مدة شهر من الزمن، حيث خلال هذه الفترة ستصل ايران الى هدفها، وستملك كمية كافية من اليورانيوم المخصب وبنسبة مرتفعة. جيد، ماذا يحدث بعد ذلك؟" ستصبح ايران بعد ذلك القوة النووية التاسعة في العالم. لقد كان الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي يقلل من اهمية الشبهات والشكوك. على سبيل المثال، عندما قصفت اسرائيل المفاعل النووي السوري في العام 2007 قال لصحيفة "نيويوركر": "هناك احتمال ضعيف جدا بانهم كانوا يقيمون منشآت نووية". لكننا نعلم اليوم بدقة انهم كانوا يقيمون منشآت نووية.
يقول هاينونن ان شكوك محمد البرادعي حول البرنامج النووي الايراني تعود الى الحرب العراقية. كما انه سعى الى ان تسلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية سلوكا لينا مع قادة الجمهورية الاسلامية الايرانية. لكن هاينونن يرى في التعقل الدبلوماسي سببا في فهم الحقيقة التي تفيد بان ايران تقترب من القنبلة الذرية. وحول المفاوضات الاخيرة بين ايران ومجموعة دول 5+1 في الماتي يقول: "يثير القادة الايرانيون دائما نوعا من الامل وهو الذي يبتاعه الدبلوماسيون دائما".
ويؤكد: "اذا حصلت ايران على قنبلة ذرية فسيبدأ سباق للتسلح النووي". ستحتاج دول كالمملكة العربية السعودية ومصر ودول اخرى الى عشرات السنين كي تحصل على القنبلة الذرية، اذا بدأت من نقطة الصفر. لكن يبدو ان السعودية متقدمة على الاخرين نوعا ما. اذ اعلنت الرياض في العام 2011 ان لديها مشاريع لإقامة 16 مفاعل نووي.
ويضيف هاينونن: "اذا اردتم ان تمسكوا انتم بزمام عملية تخصيب اليورانيوم، فهذا العدد من المفاعلات النووية لازم وكاف". على كل حال لم يوجد برنامج نووي عسكري في العالم الا وبدأ تحت ستار برنامج سلمي.



المصدر
http://www.alquds.com/news/article/view/id/422357
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah_5999

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مساعد قاعد
المزاج : غاضب للمسلمين
التسجيل : 27/11/2010
عدد المساهمات : 2246
معدل النشاط : 2546
التقييم : 62
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تمتلك ايران منشآت نوويه اخرى لم يعرفها العالم ؟؟   الخميس 7 مارس 2013 - 20:17

نعم نعم
مثل ما قيل عن صدام
احتمال انه يمتلك اسلحة دمار شامل
فدخلوا العراق دمروه من أجل الاحتمال و لم يجدوا شيئ
الان يحاولوا فعل نفس الامر مع ايران و لكن هذه المرة سيحتاجوا لاقناع العامل بكذبتهم....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تمتلك ايران منشآت نوويه اخرى لم يعرفها العالم ؟؟   الخميس 7 مارس 2013 - 20:26

للاسف الموضوع طويل جدا فلم استطيع قرائته لكن راي من العنوان لااظن يوجد مفاعل نووية اخرى لايعلمها العالم لان ايران تحت الرقابة المتشددة من الغرب ونعلم جيدا الغرب يكتلك اجهزة جد متطورة على راسها الاقمار الصناعية و الاخطر هو المخابرات السرية التي تعتبر المصدر الرئيسي لدى الغرب لكن كما تعلم اخي لااحد يستطيع قول كلام متاكد منه100% لدى الله اعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل تمتلك ايران منشآت نوويه اخرى لم يعرفها العالم ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين