أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

هل تعرف بطولات الثورة الجزائرية
نعم
50%
 50% [ 16 ]
قليلا
31%
 31% [ 10 ]
لا
19%
 19% [ 6 ]
مجموع عدد الأصوات : 32
 

كاتب الموضوعرسالة
تشي العرب

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : سرية للغاية
المزاج : دكي و خطير وسري
التسجيل : 27/10/2008
عدد المساهمات : 81
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   السبت 1 نوفمبر 2008 - 11:23

اندلعت الثورة الجزائرية في 1 نوفمبر 1954 ضد المستعمر الفرنسي ودامت 7 سنوات و نصف. استشهد فيها أكثر من مليون ونصف مليون جزائري.
الثورة الجزائرية دارت من 1954 إلى 1962 و انتهت باستقلال الجزائر من الجزائر المستعمرة الفرنسية بين 1832 إلى 1848 ثم جزء من أراضي الجمهورية الفرنسية هذه المواجهة دارت بين الجيش الفرنسي و المجاهدين الثوار الجزائريين الذين فرضوا حرب عصابات الوسيلة الأكثر ملاءمة لمحاربة قوة كبيرة مجهزة أكبر تجهيز خصوصا و أن الجانب الجزائري لم يكن يتوفر على تسليح معادل، استخدم الثوار الجزائريون الحرب البسيكولوجية بصفة متكاملة مع العمليات العسكرية، الجيش الفرنسي المتكون من قوات الكوموندوس و المضليين و المرتزقة المتعددة الجنسيات، قوات حفظ الأمن، قوات الاحتياط و القوات الإضافية من السكان الأصليين (حركيينن و مخازنيين) قوات جيش التحرير الوطني الفرع العسكري لجبهة التحرير الوطني و تأييد تام من طرف الشعب الجزائري تحت تأطير سياسي و إداري (المؤتمر الوطني للثورة). تضاعفت بشكل من الحرب الأهلية و إيديولوجية داخل الجاليتين الفرنسية و الجزائرية ترتبت عنها أعمال عنف مختلفة على شاطئي المتوسط (في فرنسا و الجزائر) في الجزائر تنتج عنها صراع الحكم بين جبهة التحرير المنتصرة و الحركة الوطنية الجزائرية بحملة ضد الحركة المساندين لربط الجزائر بالجمهورية الفرنسية، ثم أن الجالية الفرنسية و الأقدام السوداء تحت شعار (الجزائر فرنسية) تكونت عصابات تقتيل و عمليات ترهيبه بالتفجير و الاغتيالات ضد الشعب الجزائري و مرافق البلاد. انتهت الحرب بإعلان استقلال الجزائر في 5 جويلية 1962 نفس التاريخ الذي أعلن فيه احتلال الجزائر في 1830 أعلن عنه الجنرال ديغول في التلفزيون للشعب الفرنسي . جاء نتيجة استفتاء تقرير المصير للفاتح جويليا المنصوص علية في اتفاقيات ايفيان 18مارس 1962 و اعلان ميلاد الجمهورية الجزائرية في 25 من سبتمبر و مغادرة مليون من الفرنسيين المعمرين بالجزائر منذ 1830.



التحضير لإندلاع الثورة


لقد تم وضع اللمسات الأخيرة للتحضير لاندلاع الثورة التحريرية في اجتماعي 10 و24 أكتوبر 1954 بالجزائر من طرف لجنة الستة . ناقش المجتمعون قضايا هامة هي : إعطاء تسمية للتنظيم الذي كانوا بصدد الإعلان عنه ليحل محل اللجنة الثورية للوحدة والعمل وقد اتفقوا على إنشاء جبهة التحرير الوطني وجناحها العسكري المتمثل في جيش التحرير الوطني. وتهدف المهمة الأولى للجبهة في الاتصال بجميع التيارات السياسية المكونة للحركة الوطنية قصد حثها على الالتحاق بمسيرة الثورة، وتجنيد الجماهير للمعركة الحاسمة ضد المستعمر الفرنسي تحديد تاريخ اندلاع الثورة التحريرية : كان اختيار ليلة الأحد إلى الاثنين أول نوفمبر 1954كتاريخ انطلاق العمل المسلح يخضع لمعطيات تكتيكية - عسكرية، منها وجود عدد كبير من جنود وضباط جيش الاحتلال في عطلة نهاية الأسبوع يليها انشغالهم بالاحتفال بعيد مسيحي، وضرورة إدخال عامل المباغتة. تحديد خريطة المناطق وتعيين قادتها بشكل نهائي، ووضع اللمسات الأخيرة لخريطة المخطط الهجومي في ليلة أول نوفمبر . كل هذا بعد أن عرف الشعب الجزائري ان المستعمر الفرنسي لا يهمه المقاومة السياسية بل استعمال القوة وأن تحرير الجزائر ليس بالامر المستحيل.

خريطة أهم عمليات أول نوفمبر 1954



  • المنطقة الأولى- الأوراس :مصطفى بن بولعيد
  • المنطقة الثانية- الشمال القسنطيني: ديدوش مراد
  • المنطقة الثالثة- القبائل: كريم بلقاسم
  • المنطقة الرابعة- الوسط: رابح بيطاط
  • المنطقة الخامسة- الغرب الوهراني: العربي بن مهيدي




  • تحديد كلمة السر لليلة أول نوفمبر 1954 : خالد وعقبة

القادة الستة لحزب جبهة التحرير الوطني عام 1954



==الاندلاع==كانت بداية الثورة بمشاركة 1200مجاهد على المستوى الوطني بحوزتهم 400 قطعة سلاح وبضعة قنابل تقليدية فقط. وكانت الهجومات تستهدف مراكز الدرك والثكنات العسكرية ومخازن الأسلحة ومصالح استراتيجية أخرى، بالإضافة إلى الممتلكات التي استحوذ عليها الكولون..شملت هجومات المجاهدين عدة مناطق من الوطن ، وقد استهدفت عدة مدن وقرى عبر المناطق الخمس : باتنة، أريس، خنشلة وبسكرة في المنطقة الأولى، قسنطينة وسمندو بالمنطقة الثانية ، العزازقة وتيغزيرت وبرج منايل وذراع الميزان بالمنطقة الثالثة. أما في المنطقة الرابعة فقد مست كلا من الجزائر وبوفاريك والبليدة ، بينما كانت سيدي علي و زهانة ووهران على موعد مع اندلاع الثورة في المنطقة الخامسة ( خريطة التقسيم السياسي والعسكري للثورة 1954 -1956).وباعتراف السلطات الإستعمارية ، فإن حصيلة العمليات المسلحة ضد المصالح الفرنسية عبر كل مناطق الجزائر ليلة أول نوفمبر 1954 ، قد بلغت ثلاثين عملية خلفت مقتل 10 أوروبايين وعملاء وجرح 23 منهم وخسائر مادية تقدر بالمئات من الملايين من الفرنكات الفرنسية. أما الثورة فقد فقدت في مرحلتها الأولى خيرة أبنائها الذين سقطوا في ميدان الشرف ، من أمثال بن عبد المالك رمضان وقرين بلقاسم وباجي مختار و ديدوش مراد و غيرهم,فكانوا ابطال الجزائر وأسيادهاالذي حققوا الانتصار.

نص البيان


بسم الله الرحمن الرحيم نداء إلى الشعب الجزائري هذا هو نص أول نداء وجهته الكتابة العامة لجبهة التحرير الوطني إلى الشعب الجزائري في أول نوفمبر 1954 أيها الشعب الجزائري، أيها المناضلون من أجل القضية الوطنية، أنتم الذين ستصدرون حكمكم بشأننا ـ نعني الشعب بصفة عامة، و المناضلون بصفة خاصة ـ نُعلمُكم أن غرضنا من نشر هذا الإعلان هو أن نوضح لكُم الأسْباَبَ العَميقة التي دفعتنا إلى العمل ، بأن نوضح لكم مشروعنا و الهدف من عملنا، و مقومات وجهة نظرنا الأساسية التي دفعتنا إلى الاستقلال الوطني في إطار الشمال الإفريقي، ورغبتنا أيضا هو أن نجنبكم الالتباس الذي يمكن أن توقعكم فيه الإمبريالية وعملاؤها الإداريون و بعض محترفي السياسة الانتهازية. فنحن نعتبر قبل كل شيء أن الحركة الوطنية ـ بعد مراحل من الكفاح ـ قد أدركت مرحلة التحقيق النهائية. فإذا كان هدف أي حركة ثورية ـ في الواقع ـ هو خلق جميع الظروف الثورية للقيام بعملية تحريرية، فإننا نعتبر الشعب الجزائري في أوضاعه الداخلية متحدا حول قضية الاستقلال و العمل ، أما في الأوضاع الخارجية فإن الانفراج الدولي مناسب لتسوية بعض المشاكل الثانوية التي من بينها قضيتنا التي تجد سندها الديبلوماسي و خاصة من طرف إخواننا العرب و المسلمين, إن أحداث المغرب و تونس لها دلالتها في هذا الصدد، فهي تمثل بعمق مراحل الكفاح التحرري في شمال إفريقيا. ومما يلاحظ في هذا الميدان أننا منذ مدة طويلة أول الداعين إلى الوحدة في العمل. هذه الوحدة التي لم يتح لها مع الأسف التحقيق أبدا بين الأقطار الثلاثة. إن كل واحد منها اندفع اليوم في هذا السبيل، أما نحن الذين بقينا في مؤخرة الرك أمام هذه الوضعية التي يخشى أن يصبح علاجها مستحيلا، رأت مجموعة من الشباب المسؤولين المناضلين الواعين التي جمعت حولها أغلب العناصر التي لا تزال سليمة و مصممة، أن الوقت قد حان لإخراج الحركة الوطنية من المأزق الذي أوقعها فيه صراع الأشخاص و التأثيرات لدفعها إلى المعركة الحقيقية الثورية إلى جانب إخواننا المغاربة و التونسيين. وبهذا الصدد، فإننا نوضح بأننا مستقلون عن الطرفين اللذين يتنازعان السلطة، إن حركتنا قد وضعت المصلحة الوطنية فوق كل الاعتبارات التافهة و المغلوطة لقضية الأشخاص و السمعة، ولذلك فهي موجهة فقط ضد الاستعمار الذي هو العدو الوحيد الأعمى، الذي رفض أمام وسائل الكفاح السلمية أن يمنح أدنى حرية. و نظن أن هذه أسباب كافية لجعل حركتنا التجديدية تظهر تحت اسم : جبهة التحرير الوطني. و هكذا نستخلص من جميع التنازلات المحتملة، ونتيح الفرصة لجميع المواطنين الجزائريين من جميع الطبقات الاجتماعية، وجميع الأحزاب و الحركات الجزائرية أن تنضم إلى الكفاح التحرري دون أدنى اعتبار آخر. ولكي نبين بوضوح هدفنا فإننا نسطر فيما يلي الخطوط العريضة لبرنامجنا السياسي. الهدف:الاستقلال الوطني بواسطة:

  • إقامة الدولة الجزائرية الديمقراطية الاجتماعية ذات السيادة ضمن إطار المبادئ الإسلامية.
  • احترام جميع الحريات الأساسية دون تمييز عرقي أو ديني.


عدل سابقا من قبل تشي العرب في السبت 1 نوفمبر 2008 - 11:24 عدل 1 مرات (السبب : لتنظيم الموضوع اكثر)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تشي العرب

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : سرية للغاية
المزاج : دكي و خطير وسري
التسجيل : 27/10/2008
عدد المساهمات : 81
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   السبت 1 نوفمبر 2008 - 11:23

الأهداف الداخلية:


  • التطهير السياسي بإعادة الحركة الوطنية إلى نهجها الحقيقي و القضاء على جميع مخلفات الفساد و روح الإصلاح التي كانت عاملا هاما في تخلفنا الحالي.
  • تجميع و تنظيم جميع الطاقات السليمة لدى الشعب الجزائري لتصفية النظام الاستعماري.

الأهداف الخارجية:

  • تدويل القضية الجزائرية
  • تحقيق وحدة شمال إفريقيا في داخل إطارها الطبيعي العربي و الإسلامي.
  • في إطار ميثاق الأمم المتحدة نؤكد عطفنا الفعال تجاه جميع الأمم التي تساند قضيتنا التحريرية.

وسائل الكفاح
انسجاما مع المبادئ الثورية، واعتبارا للأوضاع الداخلية و الخارجية، فإننا سنواصل الكفاح بجميع الوسائل حتى تحقيق هدفنا . إن جبهة التحرير الوطني ، لكي تحقق هدفها يجب عليها أن تنجز مهمتين أساسيتين في وقت واحد وهما: العمل الداخلي سواء في الميدان السياسي أو في ميدان العمل المحض، و العمل في الخارج لجعل القضية الجزائرية حقيقة واقعة في العالم كله، و ذلك بمساندة كل حلفائنا الطبيعيين . إن هذه مهمة شاقة ثقيلة العبء، و تتطلب كل القوى وتعبئة كل الموارد الوطنية، وحقيقة إن الكفاح سيكون طويلا ولكن النصر محقق.
وفي الأخير ، وتحاشيا للتأويلات الخاطئة و للتدليل على رغبتنا الحقيقة في السلم ، و تحديدا للخسائر البشرية و إراقة الدماء، فقد أعددنا للسلطات الفرنسية وثيقة مشرفة للمناقشة، إذا كانت هذه السلطات تحدوها النية الطيبة، و تعترف نهائيا للشعوب التي تستعمرها بحقها في تقرير مصيرها بنفسها.

  • الاعتراف بالجنسية الجزائرية بطريقة علنية و رسمية، ملغية بذلك كل الأقاويل و القرارات و القوانين التي تجعل من الجزائر أرضا فرنسية رغم التاريخ و الجغرافيا و اللغة و الدين و العادات للشعب الجزائري.
  • فتح مفاوضات مع الممثلين المفوضين من طرف الشعب الجزائري على أسس الاعتراف بالسيادة الجزائرية وحدة لا تتجزأ.
  • خلق جو من الثقة وذلك بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ورفع الإجراءات الخاصة و إيقاف كل مطاردة ضد القوات المكافحة.

وفي المقابل:

  • فإن المصالح الفرنسية، ثقافية كانت أو اقتصادية و المحصل عليها بنزاهة، ستحترم و كذلك الأمر بالنسبة للأشخاص و العائلات.
  • جميع الفرنسيين الذين يرغبون في البقاء بالجزائر يكون لهم الاختيار بين جنسيتهم الأصلية و يعتبرون بذلك كأجانب تجاه القوانين السارية أو يختارون الجنسية الجزائرية وفي هذه الحالة يعتبرون كجزائريين بما لهم من حقوق و ما عليهم من واجبات.
  • تحدد الروابط بين فرنسا و الجزائر و تكون موضوع اتفاق بين القوتين الاثنتين على أساس المساواة و الاحترام المتبادل.

أيها الجزائري، إننا ندعوك لتبارك هذه الوثيقة، وواجبك هو أن تنضم لإنقاذ بلدنا و العمل على أن نسترجع له حريته، إن جبهة التحرير الوطني هي جبهتك، و انتصارها هو انتصارك. أما نحن، العازمون على مواصلة الكفاح، الواثقون من مشاعرك المناهضة للإمبريالية، فإننا نقدم للوطن أنفس ما نملك." فاتح نوفمبر 1954 الأمانة الوطنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تشي العرب

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : سرية للغاية
المزاج : دكي و خطير وسري
التسجيل : 27/10/2008
عدد المساهمات : 81
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   السبت 1 نوفمبر 2008 - 14:26

نعم تحيا الجزائر لكن هل من اخوة عرب يشاركون في الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bachiro

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 21/08/2008
عدد المساهمات : 122
معدل النشاط : 7
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   السبت 1 نوفمبر 2008 - 14:42

السلام عليكم
تصنف الثورة الجزائرية ثانية عالميا بعد ثورة قيتنام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تشي العرب

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : سرية للغاية
المزاج : دكي و خطير وسري
التسجيل : 27/10/2008
عدد المساهمات : 81
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   السبت 1 نوفمبر 2008 - 14:57

خطأ 1 عالميا راجع الكتب العسكرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تشي العرب

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : سرية للغاية
المزاج : دكي و خطير وسري
التسجيل : 27/10/2008
عدد المساهمات : 81
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الأحد 2 نوفمبر 2008 - 9:23

اريد الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بارا

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 31
المزاج : عقلية منفتحة عسكرية
التسجيل : 09/08/2008
عدد المساهمات : 344
معدل النشاط : 6
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الأحد 2 نوفمبر 2008 - 9:32

يا جماعة ليس هكذا نفتخر فثورتنا الاولى او الثانية او الاخيرة عالميا يجب ان نفتخر ان مليون ونصف شهيد ضحوا من اجل استقلال الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تشي العرب

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : سرية للغاية
المزاج : دكي و خطير وسري
التسجيل : 27/10/2008
عدد المساهمات : 81
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الأحد 2 نوفمبر 2008 - 9:39

نعم اخي بل يا اخي تحقيق اجرته جريدة الشروق مع باحث جزائري اكد ان عدد الشهداء اكثر من 9ملايين وهده حقيقة لمادا نتجاهلها روح شوف مدكرات ديغول و....تعرف هده الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alla para

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
المزاج : هنا تنتهي الحياة
التسجيل : 31/07/2008
عدد المساهمات : 333
معدل النشاط : 8
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الأحد 2 نوفمبر 2008 - 11:11

تحيا الجزائر
الله يرحم شهدائنا الابرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kwiser

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 08/04/2008
عدد المساهمات : 90
معدل النشاط : 13
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الإثنين 3 نوفمبر 2008 - 10:51

تبقى الجزائر قبلة الثوار الاحرار وبلاد النيف والابوة الاصيلة
احب من احب وكره من كره وسنبقى رغم الداء والاعداء كالقمم الشامخات ولتحيا
الجزائر

106
وهذه ابيات من الياذة الجـــزائـــــر لشاعر الثورة مفدي زكريا رحمه الله وطيب ثراه

جزائر يا مطلع المعجزات -----------ويا حجة الله في الكائنات
و يابسمة الرب في أرضه -----------و يا وجهه الضاحك القسمات
و يا لوحة في سجل الخلو د---------- تموج بها الصور الحالمات
و يا قصة بث فيها الوجود -----------معاني السمو بروع الحياة
و يا صفحة خط فيها البقآء ----------- بنار و نور جهاد الأباة
و يا للبطولات تغزو الدنا ------------و تلهمها القيم الخالدات
و أسطورة رددتها القرون ----------- فهاجت بأعماقنا الذكريات
و يا تربة تاه فيها الجلال ------------ فتاهت بها القمم الشامخات
و أهوى على قدميها الزمان ------------فأهوى على قدميها الطفاة

شغلنا الورَى ، و ملأنا الدنا
بشعر نرتله كالصٌلاة
تسَابيحه من حَنايَا الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
syrian commando

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 21/07/2008
عدد المساهمات : 100
معدل النشاط : 11
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الإثنين 3 نوفمبر 2008 - 11:18

فكرت كثيراً ماذا اكتب عن هذه الثورة , انا لم اعرف عنها الكثير الا بعد هذا الموضوع الرائع و الغني , و لكن تقف الكلمات عاجزة امام هذا الانجاز ,,,,,,,,,
رحم الله الشهداء و ادخلهم فسيح جناته
هنيئاً للشعب الجزائري ارادته التي لا تقهر
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله ورسوله

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : رايق في اصعب الاوقات
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 529
معدل النشاط : -2
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الإثنين 3 نوفمبر 2008 - 11:40

85
@بارا كتب:
يا جماعة ليس هكذا نفتخر فثورتنا الاولى او الثانية او الاخيرة عالميا يجب ان نفتخر ان مليون ونصف شهيد ضحوا من اجل استقلال الجزائر

فعلا يجب ان نفتخر بأن مليون ونصف شهيد ضحوا بارواحهم من اجل ان تبقى ارضهم والعرب جميعهم يفتخرون ان الجزائر دوله عربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   السبت 25 سبتمبر 2010 - 13:40

فعلا يجب ان نفتخر بأن مليون ونصف شهيد ضحوا بارواحهم من اجل ان تبقى ارضهم والعرب جميعهم يفتخرون ان الجزائر دوله عربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   السبت 25 سبتمبر 2010 - 14:31

لاتنسوا :

1/ الثورة الجزائرية اعلنت من القاهرة .

2/ اتخذت قيادة الثورة الجزائرية القاهرة مقرا لها .

3/ امدت مصر الثوار طوال فترة الكفاح بالاسلحة والامدادات .

4/ ارسلت مصر للجزائر ابنائها من القوات المسلحة والمخابرات العامة للكفاح ضد الفرنسيين .

5/ قامت مصر باثارة الملف الجزائري في الامم المتحدة وقيادة محور دولي يهدف لجلاء الفرنسيين عن الجزائر .

عاقبت فرنسا مصر علي كل ذلك باشتراكها في العدوان الثلاثي عام 1956 ، وبامداد اسرائيل بمفاعل ديمونة النووي وبطائرات الميراج المتفوقة والتي هزمت بها العرب في النكسة عام 67 .

ولاينسي درس التاريخ ان يذكر ان المصريين احتفظوا للجزائر باستقلالها بعد الجلاء الفرنسي عندما فكر الملك المغربي في ضمها فلم يكن للجيش الجزائري قوة تذكر حينها فارسل عبد الناصر قوات من الجيش المصري الي هناك للدفاع عن الجزائر واستقلالها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anasrajawi45

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : cool لكن واقعي قبل كل شيء
التسجيل : 29/05/2008
عدد المساهمات : 2796
معدل النشاط : 949
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   السبت 25 سبتمبر 2010 - 16:00

اقتباس :
اينسي درس التاريخ ان يذكر ان المصريين احتفظوا للجزائر باستقلالهابعد الجلاء الفرنسي عندما فكر الملك المغربي في ضمها فلم يكن للجيشالجزائري قوة تذكر حينها فارسل عبد الناصر قوات من الجيش المصري الي هناكللدفاع عن الجزائر واستقلالها .
التفوق كان مغربيا,,هذا صحيح لكن اسجل لك اخي المشرف محمد قصور معلوماتك الكبير عن الموضوع+اضافة المغرب بتوسط من دول الخليح تراجع عن اخذ ما اقتطعه الاستعمار الفرنسي رغم حسمه الامر في الميدان نظرا للخبرة التي كان يكتسبها الجيش المغربي,,و بالتالي مصر لم تحافظ للجزائر على استقلالها لان المغرب لم يكن بنيته الاستعمار,,اولا وثانيا المساعدات لم تكن كافية امام قوة الجيش المغربي الذي تراجع الى الاراضي التي كان فيها و ارجع الاراضي التي اقتطعها الفرنسيون منا في الاستعمار بامر من جلالة الملك كلفه ذلك غضب الجيش ,,,يعني هناك تضخيم كبير منك
ارجوا ان اكون قد صححت معلوماتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anasrajawi45

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : cool لكن واقعي قبل كل شيء
التسجيل : 29/05/2008
عدد المساهمات : 2796
معدل النشاط : 949
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   السبت 25 سبتمبر 2010 - 16:05

+اضافة المغرب كان قاعدة مفتوحة للثورة الجزائرية ,,و لم تنقطع الامدادات المغربية العسكرية للثورة الجزائرية التي كانت بجانب المغربية يخعملان ضد الاحتلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   السبت 25 سبتمبر 2010 - 16:25

@anasrajawi45 كتب:
اقتباس :
اينسي درس التاريخ ان يذكر ان المصريين احتفظوا للجزائر باستقلالهابعد الجلاء الفرنسي عندما فكر الملك المغربي في ضمها فلم يكن للجيشالجزائري قوة تذكر حينها فارسل عبد الناصر قوات من الجيش المصري الي هناكللدفاع عن الجزائر واستقلالها .
التفوق كان مغربيا,,هذا صحيح لكن اسجل لك اخي المشرف محمد قصور معلوماتك الكبير عن الموضوع+اضافة المغرب بتوسط من دول الخليح تراجع عن اخذ ما اقتطعه الاستعمار الفرنسي رغم حسمه الامر في الميدان نظرا للخبرة التي كان يكتسبها الجيش المغربي,,و بالتالي مصر لم تحافظ للجزائر على استقلالها لان المغرب لم يكن بنيته الاستعمار,,اولا وثانيا المساعدات لم تكن كافية امام قوة الجيش المغربي الذي تراجع الى الاراضي التي كان فيها و ارجع الاراضي التي اقتطعها الفرنسيون منا في الاستعمار بامر من جلالة الملك كلفه ذلك غضب الجيش ,,,يعني هناك تضخيم كبير منك
ارجوا ان اكون قد صححت معلوماتك

اذا لم يكن المغرب بنيتة الاستعمار لما دخل بقواتة الي تلك المناطق ؟

هل كان عرضا عسكريا ام ماذا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
staspinochet

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : طالب علم متجه نحو النجاح باذن الله
المزاج : راضي بقضاء الله وقدره
التسجيل : 21/05/2010
عدد المساهمات : 1925
معدل النشاط : 1616
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   السبت 25 سبتمبر 2010 - 19:55

عاشت الجزائر حرة مستقلة بفضل الاحرار المخلصين لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anasrajawi45

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : cool لكن واقعي قبل كل شيء
التسجيل : 29/05/2008
عدد المساهمات : 2796
معدل النشاط : 949
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   السبت 25 سبتمبر 2010 - 20:05

اقتباس :
اضافة المغرب بتوسط من دول الخليح تراجع عن اخذ مااقتطعه الاستعمار الفرنسي رغم حسمه الامر في الميدان نظرا للخبرة التي كانيكتسبها الجيش المغربي
ظننت انك قرات هذه الجمل و توقعت سؤال اخر المهم و مع ذلك هناك سبب اخر....الاخوة لجزائريين قبل هذا بدون مبررات قاموا بمهاجمة قطاعات صغيرة من الجيش غير مسلحة جيدا و سببوا اضرارا كبيرة بل بعض ان سلك المغرب الحل الدبلوماسي ظنا منه ان الجيش الجزائري تحرك من جهات غير الحكومة ,لم تعر الجزائر اي اهتمام بتقديم تفسيرات عن العمل الغادر الذي قام به الجيش بل وصل الامر الى ان مقاتلات الميغ 15 تجولت فوق التراب المغربي و قامت بغارات على مدينة وجدة فلم يتبقى الا الحل العسكري عند استعصاء الحلول الدبلوماسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرئيس

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب / كلية الهندسة
المزاج : الله فوق المعتدين
التسجيل : 31/08/2010
عدد المساهمات : 357
معدل النشاط : 243
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الخميس 30 سبتمبر 2010 - 12:53

تعيش بلد المليون شهيد

لكن من وجهة نظري الشخصية اعتبر أن أشهر و أكبر ثورة على الاطلاق هي الثورة الفرنسية

التي اعدم خلالها لويس السادس عشر هو و زوجته و اعتبرها المؤرخون بداية العصور الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmagdy

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 35
المهنة : قناص الرافضه والاخوان المفسدين
المزاج : متفائل
التسجيل : 23/02/2009
عدد المساهمات : 430
معدل النشاط : 195
التقييم : -36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:38

تحيا الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرع المصرى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 14/06/2010
عدد المساهمات : 5977
معدل النشاط : 6723
التقييم : 438
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 16:30

الجزائر بلد جميله و شعبها طيب وبشهادة من عاشرهم عندما سالت احد رؤسائى فى العمل و الذى عمل مدرسا فى الجزائر فى فترة السبعينات قال لى ان الشعب الجزائرى طيب جدا و مضياف و لكنهم يغضبون من اقل شيئ و يهداون من اقل كلمه طيبه و هذا يدل على الطيبه و التلقائيه بلا شك وعن الفتره التى قضاها فى الجزائر و معاشرته لاهلها قال قضيت 6 سنوات معهم لم ارى منهم ما يسوئنى وكانوا يحبون مصر و المصريين لكنه لا يعلم اذا كانوا لازالوا يحبون مصر ام ان الموقف تغير بسبب الفتنه الاخير الله يجازى اللى كان السبب بما يستحق واللهى لما سمعت كلامه حزنت جدا و تمنيت لو ما كانت الكره موجوده لانها بلا شك اتفه من مكانة الاخوه و تسالت لماذا لم نكن فيما قبل المباراه حريصين على معرفة اشقائنا و التقرب اليهم فبلا شك البعيد عن العين بعيد عن القلب لذالك اتمنى من الاخوه الا ينجرفوا للفتنه من جديد واللهى لا شيئ فى الدنيا يسوى ان يكون لك اخ تجده جانبك وقت حاجتك اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
staspinochet

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : طالب علم متجه نحو النجاح باذن الله
المزاج : راضي بقضاء الله وقدره
التسجيل : 21/05/2010
عدد المساهمات : 1925
معدل النشاط : 1616
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 16:51

@الدرع المصرى كتب:
الجزائر بلد جميله و شعبها طيب وبشهادة من عاشرهم عندما سالت احد رؤسائى فى العمل و الذى عمل مدرسا فى الجزائر فى فترة السبعينات قال لى ان الشعب الجزائرى طيب جدا و مضياف و لكنهم يغضبون من اقل شيئ و يهداون من اقل كلمه طيبه و هذا يدل على الطيبه و التلقائيه بلا شك وعن الفتره التى قضاها فى الجزائر و معاشرته لاهلها قال قضيت 6 سنوات معهم لم ارى منهم ما يسوئنى وكانوا يحبون مصر و المصريين لكنه لا يعلم اذا كانوا لازالوا يحبون مصر ام ان الموقف تغير بسبب الفتنه الاخير الله يجازى اللى كان السبب بما يستحق واللهى لما سمعت كلامه حزنت جدا و تمنيت لو ما كانت الكره موجوده لانها بلا شك اتفه من مكانة الاخوه و تسالت لماذا لم نكن فيما قبل المباراه حريصين على معرفة اشقائنا و التقرب اليهم فبلا شك البعيد عن العين بعيد عن القلب لذالك اتمنى من الاخوه الا ينجرفوا للفتنه من جديد واللهى لا شيئ فى الدنيا يسوى ان يكون لك اخ تجده جانبك وقت حاجتك اليه

و الله يا اخي الجزائريين يحبون كل العرب الجزائري كن معه رجل يكن معك عشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندي الغامض

جــندي



الـبلد :
المهنة : الدفاع عن بلدي
المزاج : غامض ويتملكه الغموض
التسجيل : 04/10/2010
عدد المساهمات : 5
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 21:22

تحيا الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamdi

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : حتعرفوها يوم احط رجلي جانب رجل مسلم في قدسنا الشريف
المزاج : يهدى يوم اصلي في القدس
التسجيل : 07/10/2010
عدد المساهمات : 81
معدل النشاط : 69
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم   الخميس 11 نوفمبر 2010 - 14:31

القوات الجزائرية غادرت مصر في جوان 1975 عامين من بعد!! ليه!
الجنرال نزار بيتحدث في مدكراته مع احترام السر العسكري عن اكثر من 100 شهيد في صفوف الجزائريين في اللواء الثامن المدرع في bir gafgafa
متى سترفع السريه عن المشاركات العربيه عن الطيارين المصريين الدين تدربوا في فرنسا على الطائرات اللتي اشترتها ليبيا وبجوازات ليبيه عن الطيارين الجزائريين و الجنود الدين يتكلمون فرنساوي و ليه بقوا عامين في مصر وليه بكى عليهم الرئيس بومدين ورفض التعليق يوم ماطلب منه صحافي فرنسي ايه اللي جرى!!
ليه كل مر نسمع شهادات من طيارين وعسكريين واسرائليين في مدكراتهم!! و في مصر مفيش و لا اثر لهده المشاركه ولا متحف و لا بيان عسكري !!!!!!!! يا ناس التاريخ ما بيرحم
ليه دا يا مص ريين!! ليه رفضت استقبال مقر الحكومه المؤقته وقبلته تونس وايه حكايت صفقة السلاح اليوغوسلافية اللي تحولت الى سلاح مصري مستعمل والي ماوصل اصلا و ايه و ايه..........
ليه لازم نتصفح مدكرات اليهود عشان نثبت اننا شاركنا با الارواح!!
مش عايزين شكر و من غير مشكور لمصر ; هادا واااااجب لشكر لغير العرب اللي ساندوا و بس!
اللي عايز افهم! ليه المصريين يكبرو الحكايه!! و فين ارشيف الحرب!!
الجزائر حاربت الفرنسيين والحلف الاطلسي وقدمت مليون ونصف شهيد في 7 سنوات بس الاستعمار دام قرن و 32 سنه!!! اخليكو تحسبوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الثورة الجزائرية اكبر واشهر ثورة في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين