أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اخر يوم لحكم مبارك

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اخر يوم لحكم مبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elgndy66

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 12/08/2012
عدد المساهمات : 108
معدل النشاط : 199
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اخر يوم لحكم مبارك   الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:14

http://www.egynews.net/wps/portal/journals?params=214274 مجلة النيوزويك
تحت عنوان" داخل الايام الاخيرة لمبارك" كتبت فيفيان سلامة تقول:
فى عام 2005 بينما كان الازدراء للرئيس السابق حسنى مبارك آخذ فى الانتشار، قام المصريون بمسيرة عبر شوارع وسط مدينة القاهرة، مطالبين بسقوط النظام- وهى عبارة كانت آنذاك تعرض المرء لخطر الزج به فى غياهب السجن بلا رجعة.
وكانوا يرفعون اللافتات ويرددون الشعارات المطالبة بالحرية بل انهم ذات مرة حملوا كفنا وضعوا عليه صورة مبارك فى رمز لموت النظام. وكانت هذه الايام هى الاولى التى واجهت فيها الدولة البوليسية - التى لم يكن يستهان بها فى ذلك الوقت- تحديا الا ان هذا الزخم قد تضاءل فى نهاية الامر مع قيام مبارك بفرض حملة قمع على المظاهرات وجعل هؤلاء الذين كانوا يتحدثون ضده يدفعون الثمن باهظا عن معارضتهم. وفى نهاية المطاف هدأ الشارع.
وحذر وزير الخارجية حينئذ احمد ابو الغيط من انقلاب عسكرى لو استمر المتظاهرون فى مظاهراتهم العارمة ولم ينتظروا حتى تطبق الحكومة للاصلاحات التدريجية. وكانت تصريحات ابو الغيط تمثل التهديد الثانى المستتر - فى ذاك الاسبوع - من النظام عن وقوع انقلاب عسكرى لو استمرت المظاهرات.
وناقش ابو الغيط - اخر وزير خارجية فى عهد مبارك - هذه الاحداث المهمة فى مذكراته التى نشرها مؤخرا تحت عنوان" شهادتى". وفى الحوار الذى اجرته المجلة معه فى منزله فى القاهرة، تحدث عن كتابه وعمله فى السلك الدبلوماسى على مدى سنين، وادلى بتفاصيل عن الاحداث التى سبقت تنحى مبارك.
وقال ابو الغيط " لقد استثارة الانتخابات ( البرلمانية ) التى تم اجراؤها فى عام 2011 غضب المواطنين لان المعارضة لم تحصل على اى مقعد فى المجلس." واضاف:" وشعر الناس انهم لا يشاركون فى ادارة شئونهم او حكومتهم."
وبدأ هؤلاء المقربون من مبارك فى الخوف على مصيرهم فى يناير 2011 عندما ظهرت انباء تفيد ان المصريين باتوا يحتذون بما حدث فى تونس حيث نجح المواطنون فى الاطاحة بالنظام.
واستطرد ابو الغيط يقول" قمت بالاتصال برئيس المخابرات( عمر سليمان) وقال ان الوضع خرج من بين يديه وان الرئيس قد طلب من القوات المسلحة السيطرة على الشارع وتهدئته واحلال الاستقرار فى المدن." وتابع ابو الغيط يقول" كنت فى الخارج وعندما عدت فى الثلاثين من يناير كانت القاهرة قد تغيرت ولم تعد تلك التى غادرتها منذ بضعة ايام"
ويقول ابو الغيط ان المشير محمد حسين طنطاوى كان يريد فرض قبضة من حديد، الا ان ابو الغيط قال له ان الجيش المصرى لا يتعين عليه ان يستخدم " القبضة الحديدية" ضد افراد شعبه- لاسيما اذا كان لدي هذا الشعب قضية يدافع عنها، ورد طنطاوى بالموافقة قائلا" هذا صحيح تماما، هذا صحيح تماما، ولا توجد امكانية لاستخدام الجيش المصرى للنيران ضد افراد شعبه- لا يوجد اى احتمال."
واشار ابو الغيط – بدهشة- الى موقف مبارك نفسه وقال" لقد لاحظت انه كان هادئا للغاية- هادئا بشدة" واضاف" وسواء كانت هذه طبيعته لانه شاهد ذلك من قبل، او انه قد استسلم لمصيره؟ فاننى لا اعلم."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamota

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : بدرس
المزاج : مفرفرش ههههه
التسجيل : 06/01/2013
عدد المساهمات : 447
معدل النشاط : 444
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اخر يوم لحكم مبارك   الجمعة 22 فبراير 2013 - 20:37

اشكرك اخي الكريم علي موضوعك الرائع , ولكن لدي تحفظات مثلا ان المشير طنطاوي اراد فرض قبضة من حديد ,ثم اقنعة ابو الغيط بعدم القيام بذالك و اقتنع المشير
الجيش المصري سواء بوجود ابو الغيط او غيرة لم يكن ليطلق رصاصة واحدة في اتجاة الشعب
وانا واثق ان المشير ما كان ليقوم بالاشتباك مع الشعب حتي لو طلب الرئيس المخلوع منة ذالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اخر يوم لحكم مبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين