أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قال إن بلاده ربحت المعركة لكنها خسرت الحرب : جنرال فرنسي سابـق يحــذر من تكرار سيناريو ”حرب الجزائر”

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 قال إن بلاده ربحت المعركة لكنها خسرت الحرب : جنرال فرنسي سابـق يحــذر من تكرار سيناريو ”حرب الجزائر”

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Merzak

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 27/01/2013
عدد المساهمات : 516
معدل النشاط : 581
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: قال إن بلاده ربحت المعركة لكنها خسرت الحرب : جنرال فرنسي سابـق يحــذر من تكرار سيناريو ”حرب الجزائر”   الجمعة 15 فبراير 2013 - 1:10

قال الجنرال الفرنسي السابق ”فنسنت دي سبورت”، إن الحرب في مالي ستستمر لفترة طويلة، وربما لا يكون لها الأثر المطلوب، مؤكدا أن الجيش الفرنسي سيبقى هناك لفترة طويلة جدا. ووفقا للمدير العام السابق لكلية الحرب الفرنسية، فإنه: ”منذ أن التزمت فرنسا، أصبحنا مسؤولين عن ما يحدث في هذا البلد، فإن انسحبت فرنسا من مالي في وقت مبكر جدا، وتدهور الوضع، فإن باريس ستتحمل المسؤولية”. وقال في مقابلة نشرتها مجلة الاكسبريس الفرنسية، ”بالنسبة إلي، فرنسا بالفعل مسؤولة عن الفوضى في ليبيا”. وأضاف ”إن فرنسا قامت بخطأ استراتيجي في ليبيا ليس من الضروري تكراره في مالي”، لكنه في المقابل شدد على ضرورة إكمال المهمة في مالي مادامت فرنسا قد التزمت بها، مؤكدا في حديثه عن ليبيا، أنه كان يجب على فرنسا التمسك بالمهمة الأصلية بموجب قرار الأمم المتحدة، لحماية مدينة بنغازي من تهديدات جيش القذافي، دون الانخراط في الحرب على الأرض. وأضاف ”أن فرنسا تدفع الآن عواقب تدمير السلطة في ليبيا دون العمل على قيام بديل حقيقي لها في منطقة الساحل”.

كما يحذر الجنرال من أن المشكلة هي أن الجيش الفرنسي غير قادر على تأمين المنطقة التي تمتد لأكثر من 1500 كلم، حتى مع التقنيات المتطورة والعمليات الاستخباراتية، معتبرا أن تحويل مالي إلى بلد هادئ ومستقر ـ كما تقول فرنسا ـ مهمة شبه مستحيلة، حيث يعتقد الخبير العسكري أن ”الإرهابيين دائما يستفيدون من عامل المفاجأة، وهذا النوع من الهجوم غير مكلف بالنسبة لهم”.

وأرجع التقدم السريع والفعال للقوات الفرنسية والمالية في الشمال، إلى اعتماد الإرهابيين إستراتيجية تفادي المواجهة المباشرة. وحسبه، فإنه حتى لو استطاع الجيش الفرنسي تأمين مدن الشمال، وهو أمر صعب للغاية، فإن ذلك لن يكون كافيا لوقف التهديد الإرهابي نهائيا.

وعاد الجنرال الفرنسي السابق إلى الحقبة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر، مؤكدا أن فرنسا ربحت المعركة في هذا البلد لكنها خسرت الحرب! كما تحدث عن التجربة الفرنسية الفاشلة في أفغانستان، مؤكدا على ”ضرورة استئناف الحوار السياسي لحل الأزمة في مالي، زيادة على معالجة جذور الأزمة”.

http://www.elbilad.net/archives/85987
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قال إن بلاده ربحت المعركة لكنها خسرت الحرب : جنرال فرنسي سابـق يحــذر من تكرار سيناريو ”حرب الجزائر”

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين