أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
المحجوب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الاستخبارات
التسجيل : 09/06/2008
عدد المساهمات : 1482
معدل النشاط : 1397
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان    الأحد 10 فبراير 2013 - 4:30

من كنوز الملكة السودانية القوية قائدة الجيش( اماني شاكيهيتو)
المحفوظة اليوم فى المتحف الوطني الالماني


سوار الذهب !
سوار الملكة اماني- فن الصياغة والرموز
في ذلك العصر القديم - مع كل يوم الان يزداد بريقا ولمعانا



الملكة المقاتلة أماني AMANI -- شعار الدولة كان الاسد !
مقولتها التاريخية( اتحرك كالفراشة -اضرب كالأسد !) --
تجسدها هذا النقش البديع علي السوار قبل الميلاد !


قلادة اماني شاكيهيتو العسكرية
الملكية






هاتان الصورتان ظهرتا جنبا الي جنب فى احدى الدراسات الامريكية
مؤخرا - اشارت الى اوجه الشبه الغريبة فى رمز الاقتصاد الامريكى
الدولار الهرم مسطح الراس- وبين اهرام النوبة السودانية القديمة - وتشير
بهذا الصدد الى ان كلمة
NUBIA
نفسها تحمل مدلولا اقتصاديا هاما
فهي تعني (
بلاد الذهب )وخزينة الدولة
السودانية ماقبل الميلاد كانت على شكل هرم !
والهرم مسطح الرأس هذا يظهر في الصورة ادناه فى غلاف كتاب
الامريكية امينا هاريسون المعنون( مملكة كوش السودانية القديمة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحجوب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الاستخبارات
التسجيل : 09/06/2008
عدد المساهمات : 1482
معدل النشاط : 1397
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان    الأحد 10 فبراير 2013 - 4:33


أهرامات السودان


[size=24]

يشكل الجزء الشمالي من السودان مسرحا لمخزون أثري ‏امتد لألاف السنين لكنه مع ذلك يمثل تراثا مهملا هجره اهله والسياح الاجانب بسبب ‏اهمال الحكومات التي تعاقبت على البلاد.
ويقف اكثر من 98 مبنى من الاهرامات في مناطق متفرقة على الشريط النيلي الضيق ‏تحكي في سرد متواصل وساحر وغامض عن قصة تاريخ طويل تغلفه الروايات والاساطير ‏الممتدة في شكل نسيج لحكايات شعبية وروايات اتصلت بالتاريخ الحديث.
وتربط الاهرامات في شمال السودان الحاضر بماضي امتد منذ عهد بناءها حتى الان ‏تحمل في داخلها اسرارا صامتة لم تكتشف قصتها بعد لكنها من ظاهرها تحكي عن تاريخ ‏سوداني عميق.‏
ويرى باحثون ان تاريخها يمتد منذ عصور ما قبل التاريخ الى الفي عام قبل ‏الميلاد طبقا لاستنتاجات الكتابات الهروغلوفية المكتوبة على جدرانها في مناطق ‏كانت تمثل عمق دويلات النوبة في الزمان القديم.
قد خلفت الحضارة النوبية 50 هرما في عاصمة مملكة مروي على بعد 200كم شمال الخرطوم و في ممالكها القديمة في نوري و الكرو . و حوت تلك الأهرامات رفات 20 ملكا و 8 ملكات و 3 من الأمراء و 10 من النبلاء حكموا بلاد النوبة . التي عرفت بالسودان فيما بعد، أكثر من تسع قرون بين أعوام 592 قبل الميلاد و 350 بعد الميلاد . و ربما لأن مواقع تلك الأهرامات لم تهيئ للسياحة يشعر الزائرون برهبة مشهدها و هي شامخة فوق تلال تكسوها رمال الصحراء النوبية . ليس هناك حافلات لنقل الركاب أو إبل مسرجة يتبارى حواتها في اجتذاب السائحين . لا بد لمن يرغب في الاستمتاع برؤية أكبر مجموعة من الأهرامات و أقربها إلى العاصمة السودانية أن يستأجر سيارة من ذوات الدفع الرباعي لتحمله إليها ذهابا و إيابا . و غالبا ما سيجد نفسه وحيدا بين أطلال حضارة كانت من أول و أكبر الدول إنتاجا للحديد في إفريقيا و الشرق الأوسط . يقول وكلاء السياحة في الخرطوم أن تطوير السياحة في السودان سيجعل من تلك الأهرامات محطا لأنظار السائحين و سيحرم النفر القليل الذي يغشاها الآن من رهبة الهدوء و السكينة التي تجللها منذ أكثر من ألفي عام . و لكنهم يأملون في استقبال مزيد من السائحين لأن البلاد في حاجة إلى ينفقون للاستمتاع بتلك الآثار .
و الواقع أن بعض من زاروها من قبل لم يتركوا فيها غير أطلالها . و كان من أشهر العابثين بأهرامات مروي إيطالي يدعى فيرليني دخل السودان في ركاب قوات إسماعيل باشا الغازية في عام 1820م فدمر رؤوس 40 هرما و نهب كل ما امتدت إليه يداه من وثائق و تحف و مجوهرات و ذهب في مدافن الملوك . و لكن ما لم يستطع نهبه من الأموات يدل على أنهم كانوا يتحلون بكمية ضخمة من المجوهرات. فقد كان أحد ملوك القرن الأول الميلادي يضع في أصابعه 19 خاتما فضيا و في كل يد سوارا من الذهب . خلفت ملكة مروي مملكة كوش التي ورد ذكرها في التوراة ، ومملكة نبتة 0 و امتد حكمها إلى مصر لنصف قرن من الزمان 0سقطت المملكة في القرن الرابع الميلادي وورثتها مملكتان مسيحيتان هما علوة, و عاصمتها سوبا على بعد 10 كم جنوب الخرطوم، و المقرة في دنقلا 0 و استمرتا أكثر من ألف عام إلى مطلع القرن لسادس عشر حيث جاء المسلمون إلى الحكم في البلاد . و لا تزال الحضارة المروية النوبية من الطلاسم في علم الآثار رغم ارتباطها الواضح بالحضارة المصرية و الإغريقية و الرومانية و رغم أنها طورت حروفاً لكتابة لغتها و ديانة خاصة بها . و تميزت الحضارة المروية بتولي عدد من النساء الملك أو الوصاية على العرش عرفن باسم ( الكنداكة) مما يدل على أهمية دور المرأة في الحضارة النوبية . و كان الملك يتوارث بالنسب إلى الأم، و ليس الأب ، و عادة ما يكون وريث العرش هو ابن أخت الملك المتوفى . و ربما يفسر ذلك أن ملوك نبتة و مروي كانوا يتزوجون شقيقاتهم ليظل الملك من نسلهم .
و تحتل أم الملك مركزا مرموقا في السلطة كوصية عليه إذا كان قاصرا و تشارك زوجها في الملك أحيانا أخرى . كان المرويون يعبدون نفس آلهة جيرانهم في مصر في بادئ الأمر . و لكنهم طوروا فيما بعد آلها خاصا بهم اسموه (ابادماك) لا تزال تماثيله و نقوشه قائمة في المواقع الأثرية في النقعة و مسورات الصفراء على بعد مائة كيلومتر شمال الخرطوم . و أباداماك له رأس أسد و جسم إنسان و ذيل ثعبان . و أول من أطلع العالم الغربي على أهرامات السودان كان العالمان الفرنسيان فردريك كايليود و لينان دي بيلفوند و تدل رسوماتهما لتلك الأهرامات على ما فعله الزمن و ما ألحقه بها ذلك الإيطالي من تخريب . وقد ادعى فيرليني أنه وجد ذهبا في قمم الأهرامات مما يدل على مدى كذبه و إصراره على تدمير تلك الآثار الثمينة لأن المجوهرات و الذهب توضع على جثث الموتى فقط . و تختلف الأهرامات السودانية عن نظيرتها المصرية في شكلها و حجمها . فهي أقل ضخامة0 و في مدخلها محراب يدل على أثر الأسرة البطليموسية في مصر (323 – 30 قبل الميلاد) على الحضارة المروية , و لا يزال تاريخ الأهرامات السودانية لغز كبير إذ لم يتمكن علماء الآثار حتى الآن من فك طلاسم اللغة المروية
[/size
]


http://arabic.rt.com/forum/showthread.php/81867-%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86






عدل سابقا من قبل المحجوب في الأحد 10 فبراير 2013 - 4:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحجوب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الاستخبارات
التسجيل : 09/06/2008
عدد المساهمات : 1482
معدل النشاط : 1397
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان    الأحد 10 فبراير 2013 - 4:38

بالنسبه للموضوع اكتشافات 35 مقبره اثريه بالسودان

اليكم هذا التقرير من

http://www.albayan.ae/five-senses/mirrors/2013-02-10-1.1820490




اعلن عن اكتشاف مدينة أثرية كاملة في شمال السودان بنيت على طراز معماري متفرد لا يوجد له مثيل في حضارات حوض النيل التي تم اكتشافها ولم يعرض للعالم من قبل. وقال البروفسور شارلي بوني رئيس فريق التنقيب عن آثار كرمة، في تصريح لوكالة الانباء السودانية (سونا) أمس إن المدينة تقع في منطقة "دوكي غيل" على بعد كيلو متر واحد من منطقة الدفوفة الأثرية وكانت عاصمة لمملكة كرمة النوبية.

وأضاف أن أهمية هذا الاكتشاف تكمن في ان الاكتشافات السابقة كانت أشبه بالأسلوب المعماري الفرعوني الذي يعتمد على المثلثات والمربعات أما مدينة دوكي غيل فقد ظهر فيها الأسلوب النوبي الدائري لأول مرة حيث تبقت آثاره واضحة في المعابد النوبية التي لم يحطمها الجيش الفرعوني الغازي خوفا من الآلهة النوبية بينما قام بتدمير القصور فظهرت هذه الفوارق جنبا الى جنب لأول مرة، واعرب بوني عن سعادته بهذا الاكتشاف قائلا " هذا الاكتشاف أسعدني كثيرا فقد كنت أسعى لفهم الحضارة النوبية السودانية كحضارة أصيلة لكنها لم تجد ترويجا مثل الحضارة الفرعونية في مصر".

وأوضح بروفيسور بوني إن للاكتشاف أهمية أخرى حيث تبين "ان المدينة كانت مقصدا لزوار من مناطق بعيدة مثل البحر الأحمر ودارفور وكردفان الأمر الذي قد يعني تجمع ملوك تلك الحقبة التاريخية لإظهار القوة أمام الجيش المصري مما يجعل لهذا الاكتشاف أهمية للسودان ككل وليس شماله فحسب"، واضاف انه وجدت بالمدينة آثار طرق كثيرة تشير إلى انها ربما كانت معبرا للطرق القادمة من كل منطقة افريقيا وهذا سبب آخر لاهتمام الفراعنة المصريين بها.

وأضاف إن الحصون التي تحيط بهذه المدينة ليس لها مثيل فقد بلغ حجمها ضعف حجم قلاع بوهين جنوب حلفا التي شيدها فراعنة الأسرة السابعة لحماية الحدود الجنوبية لدولتهم مما يشير أيضا لقوة الدولة النوبية ولعزمها على الدفاع عن بلدها ضد الغزو الخارجي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy 2

جــندي



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب كلية الاداب قسم عبري
المزاج : عـــنــب
التسجيل : 10/02/2013
عدد المساهمات : 27
معدل النشاط : 40
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان    الأحد 10 فبراير 2013 - 6:11

@قائد الاركان كتب:
الشيء الغريب ان اهرامات النوبة في السودان اقدم من الاهرامات المصرية في الجيزة لكن هذه الاخير تحوز على اهتمام و تتبع اكبر من اهرامات النوبة في السودان لمذا?

لان اهرامات الجيزة ليس لها مثيل في انحاء العالم
فانها مابنية بهندسة معمارية قمة في الروعة ولا يدركون حتي الان كيف توصل الفراعنة المصريين لها ولا كيف اكتتشوفيها
هل تعرف اخي ان نظرية فيثاغورس الشهيرة وجدوها موجودة ومطبقة في انشاء الاهرامات ومكتوبة علي الجدران
ده دليل ان فيثاغورس ليس اول من اوجدها ولا اكتشفها
الهرم الاكبر في الجيزة تم بنائه ب 2.300.000 صخرة من الجرانيت تم نقله من اسوان للجيزة لانشاء الاهرامات
انت مدرك العدد المهول
بل الاعجاز في كيفية رفع تلك الاحجار التي يزيد وزن الحجر الواحد الاطنان علي تلك ارتفاعات المهولة

للمعلومة ايضا ان يوجد في مصر 74 هرما ولكنها ايضا ليس لها اهتمام كاهرامات الجيزة الثلاتة
لانه لايوجد لهم مثيل في العالم

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان    الأحد 10 فبراير 2013 - 6:50

اقتباس :
في ذلك العصر القديم - مع كل يوم الان يزداد بريقا ولمعانا


الملكة المقاتلة أماني AMANI -- شعار الدولة كان الاسد !
مقولتها التاريخية( اتحرك كالفراشة -اضرب كالأسد !) --
تجسدها هذا النقش البديع علي السوار قبل الميلاد !




!!!!!!!!

طيب الحكومه طالبت بهم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kush

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : سوداني
المزاج : سوداني
التسجيل : 12/02/2012
عدد المساهمات : 265
معدل النشاط : 276
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان    الأحد 10 فبراير 2013 - 7:15

عدد الاهرامات لا يقل عن 150 هرما اغلبها موجود الان في مروي وشندي (البركل والبجراوية) بالاضافة الى الحضارة النوبية في مناطق حلفا ارقين اشكيت سكوت دنقلا والمتحف النوبي في مروي حضارة كوش عريقة وضاربة في جذور التاريخ علما بان اسم كوش هو جد النوبيين اجمع فهو كوش ابن حام ابن سيدنا نوح عليه السلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kush

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : سوداني
المزاج : سوداني
التسجيل : 12/02/2012
عدد المساهمات : 265
معدل النشاط : 276
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان    الأحد 10 فبراير 2013 - 7:16

يا سلام عليك يا المحجوب يابن عمي لمن تنثر ابداعاتك :)
كنت فاكر نفسي الوحيد لكن لقيتك معلم :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحجوب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الاستخبارات
التسجيل : 09/06/2008
عدد المساهمات : 1482
معدل النشاط : 1397
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان    الأحد 10 فبراير 2013 - 8:38

@salih sam كتب:

اقتباس :
في ذلك العصر القديم - مع كل يوم الان يزداد بريقا ولمعانا


الملكة المقاتلة أماني AMANI -- شعار الدولة كان الاسد !
مقولتها التاريخية( اتحرك كالفراشة -اضرب كالأسد !) --
تجسدها هذا النقش البديع علي السوار قبل الميلاد !




!!!!!!!!

طيب الحكومه طالبت بهم ؟



كما ذكرت في الموضوع الاتي



كان من أشهر العابثين بأهرامات مروي إيطالي يدعى فيرليني دخل السودان في ركاب قوات إسماعيل باشا الغازية في عام 1820م فدمر رؤوس 40 هرما و نهب كل ما امتدت إليه يداه من وثائق و تحف و مجوهرات و ذهب في مدافن الملوك . و لكن ما لم يستطع نهبه من الأموات يدل على أنهم كانوا يتحلون بكمية ضخمة من المجوهرات



يقال ان الحموله كانت على ظهر 11 من الابل

بالاضافه الي الاثار التي قام بنقلها الاتراك الي داخل مصر

بالنسبه للحكومه والله ليس عندي فكره في تقديم طلب بذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحجوب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الاستخبارات
التسجيل : 09/06/2008
عدد المساهمات : 1482
معدل النشاط : 1397
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان    الأحد 10 فبراير 2013 - 9:02

ويحتل السودان المرتبة الاولى فى العالم من حيث عدد الاهرامات والتى اصبح
عددها بعد هذا الاكتشاف الجديد 270 هرما !
وأعلنت "الديلي ميل" البريطانية أن الأهر...امات عثر عليها في منطقة سدينجا، ويعود تاريخها إلى
أكثر من 2000 عام، وتبدو أصغر حجما من الأهرامات المصرية، حيث تبلغ مساحة أكبر هذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان    الأحد 10 فبراير 2013 - 11:16


توصلت بعثة الآثار السويسرية بالتعاون مع هيئة الآثار السودانية لاكتشاف مدينة أثرية كاملة في شمال السودان بنيت على طراز معماري متفرد لا يوجد له مثيل في حضارات حوض النيل التي تم اكتشافها من قبل.


وقال رئيس فريق التنقيب عن آثار كرمة بروفيسور شارلي بوني، في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إن المدينة تقع في منطقة "دوكي غيل" على بعد كيلو متر واحد من منطقة الدفوفة الأثرية وكانت عاصمة لمملكة كرمة النوبية، فقد بلغت مساحة القصر في هذه المدينة 50×55 متراً، وهو الأكبر بين جميع القصور التي اكتشفها في مناطق الآثار النوبية وله بابان ضخمان وشيِّد على أكثر من 500 عمود ويوجد بداخله مقعدان يعتقد أنهما للملك والملكة.
وأضاف أن أهمية هذا الاكتشاف تكمن في أن الاكتشافات السابقة كانت أشبه بالأسلوب المعماري الفرعوني الذي يعتمد على المثلثات والمربعات، أما مدينة دوكي غيل فقد ظهر فيها الأسلوب النوبي الدائري لأول مرة، حيث تبقت آثاره واضحة في المعابد النوبية التي لم يحطمها الجيش الفرعوني الغازي خوفاً من الآلهة النوبية بينما قام بتدمير القصور فظهرت هذه الفوارق جنباً إلى جنب لأول مرة.


وعبر بروفيسور بوني عن سعادته بهذا الاكتشاف قائلاً "هذا الاكتشاف أسعدني كثيراً فقد كنت أسعى لفهم الحضارة النوبية السودانية كحضارة أصيلة، لكنها لم تجد ترويجاً مثل الحضارة الفرعونية في مصر".


يشار إلى أن البروفيسور بوني سويسري الجنسية قضى قرابة خمسين عاماً في التنقيب عن آثار الحضارة النوبية بالسودان ويعود له الفضل في العثور على أدلة واضحة على وجود حضارة أصيلة في كرمة وجميع معروضات متحف حضارة كرمة الذي افتتحه الرئيس البشير عام 2008 من ثمار اكتشافاته.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحجوب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الاستخبارات
التسجيل : 09/06/2008
عدد المساهمات : 1482
معدل النشاط : 1397
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان    الأحد 10 فبراير 2013 - 11:40

شكرا للاخ على

على اضافه المعلومات الجديده

وارض كوش تريد ان تعود بعد بناء السدود وهذا يعني الخضره

ارض كوش طيبه لهذا كان ردها بالذهب بفضل الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحجوب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الاستخبارات
التسجيل : 09/06/2008
عدد المساهمات : 1482
معدل النشاط : 1397
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان    الأحد 10 فبراير 2013 - 11:49






<P align=center>

السويسري الذي أحبّ السودان
شارل بوني.. مكتشف أسرار شمال السودان


قضّـى عالم الآثار السويسري شارل بوني، أربعة عقود ونيْـف في التنقيب عن آثار الحضارة النوبية في شمال السودان. وتوصّـل، بفضل مثابرته وجهود الخبراء السويسريين والأوروبيين والسودانيين، الذين عمِـلوا تحت قيادته في منطقة كرمة، إلى اكتشافات مثيرة ومهمّـة، لفهم تاريخ الحضارة الإنسانية عموما. swissinfo.ch
شارل بوني يطل على اثار مدينة كرمة


واهتم شارل بوني باستكشاف آثار مدينة كرمة وأسرار الحضارة النوبية توجت جهود التنقيب، التي قام بها عالم الآثار السويسري شارل بوني في شمال السودان لأكثر من 43 عاما باكتشاف معالم مدينة كرمة، التي كانت عاصمة المملكة النوبية، وباكتشاف تماثيل سبعة من الفراعنة السود الذين حكموا مصر والسودان لأكثر من 100 عام، وهذه الاعمال المتواصلة من قبل فريق التنقيب السويسري سمحت بكشف النقاب عن صفحة من صفحات تاريخ السودان القديم













التعليق على الصورة: تماثيل الفراعنة السود التي عثر عليها السويسري شارل بوني،
معروضة في متحف حضارة كرمة (شمال السودان (swissinfo)

اكتشاف تماثيل الفراعنة السود في موقع "دوكي قيل" تتويج لعمل شارل بونيوالفريق السويسري في منطقة كرمة بالسودان لأكثر من 43 عاما، وخطوة لتصحيحمفهوم تاريخ المنطقة.

موقع تقاسمه الفراعنة المصريون الى جانب ملوك النوبة واحتفظ بمعالم هي بقايا الغزو المصري لشمال السودان ولكن وجدت به أيضا معالم عمرانية تميز قوة وعظمة الحضارة النوبية في عهد مملكة كرمة.

دوكي قيل، أو الهضبة الحمراء باللغة النوبية، هو الموقع الثاني الذي نقب فيه الباحث السويسري شارل بوني ومازال لحد اليوم يواصل أعمال تنقيبه فيه. وقد اشتق إسمه من بقايا قوالب الفخار الحمراء التي كانت تستخدم لصنع الخبز المقدم في القداس الديني والتي كانت تكسر بعد ذلك لتخلف مشهد هضبة ذات لون أحمر.

وتتمثل أعمال التنقيب المستمرة حاليا ، في الكشف عن أسس أسوار دائرية كانت تستخدم كجدران دفاعية عن المعابد المتعددة بالمنطقة.

وحتى ولو أن الموقع شهد تنقيب بحاثة من قبل مثل الأمريكي جورج رايسنر في العشرينات من القرن الماضي، فإنه احتفظ بأسراره الى ان تمكن شارل بوني وفريقه في11 يناير 2003 من اكتشاف تماثيل الفراعنة السود الذين حكموا المنطقة، ومنهم من حكم أقساما من مصر في نفس الوقت. وهو الاكتشاف الذي كما سنرى ستكون له تأثيرات لا محالة على طريقة فهمنا لتاريخ المنطقة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اكتشاف 35 هرما ومقبره اثريه بالسودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين