أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

عقود عسكرية مهمة عرضة للسقوط في الهند نتيجة خفض متوقع قدره 2 مليار دولار

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 عقود عسكرية مهمة عرضة للسقوط في الهند نتيجة خفض متوقع قدره 2 مليار دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9964
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: عقود عسكرية مهمة عرضة للسقوط في الهند نتيجة خفض متوقع قدره 2 مليار دولار    الخميس 7 فبراير 2013 - 5:26


من المتوقع أن يؤدي اقتطاع 2 مليار دولار من ميزانية الدفاع في الهند إلى تعريض خطط الشراء المستمرة في مجال الدفاع في الهند للخطر، وبخاصة مشروع طائرة القتال المتعددة الأدوار والمتوسطة الحجم (MMRCA) الموقع حديثاً والبالغة قيمته 20 مليار دولار أميركي للحصول على 126 مقاتلة رافال (Rafale) فرنسية بحسب اعتقاد خبراء في مجال الدفاع والأمن ومسؤولين لدى وزارة الدفاع الهندية.

وفيما قد يشكل ذلك صدمة بالنسبة لفرنسا التي طالما سعت لإيجاد دولة أجنبية تشتري مقاتلتها المتميزة رافال، فإن يشكل في الهند وقفاً لجميع طموحات التسلح المستقبلية.

فقد اعتبر مانو سينغ، محلل أمن ودفاع متمركز في نيو دلهي في حديث مع موقع الأمن والدفاع العربي - SDA : "إنّ ذلك يعتبر تخفيضاً ضخماً في الميزانية، قد يؤدي إلى وقف العديد من مشاريع الشراء المستقبلية البالغة الأهمية التي تتفاوت بين شراء الغواصات وشراء المروحيات."

وقد وصفت وسيلة إعلام مهمة عملية التخفيض التي أعلنت عنها الحكومة الهندية الشهر الماضي بأنّها أكبر عملية خفض للميزانية منذ سنوات عدة. كما ذكرت، نقلاً عن محللين في مجال صناعة الدفاع قولهم إنّ الخطوة التي اتخذتها الحكومة الهندية شكلت حظراً شاملاً على أي تقدم في عمليات الشراء.

لم يكن المتحدث باسم وزير الدفاع الهندي، سيتان شو كار، متوافراً للتعليق على هذه النقاط على الرغم من المحاولات المتكررة للاتصال به، ولكنّ مسؤولاً لدى وزارة الدفاع، تمنى عدم ذكر اسمه، أقرّ بأنّ عملية التخفيض هذه ستؤثر على مختلف عقود الشراء في مجال الدفاع، أو حتى العديد منها خلال السنوات القليلة المقبلة.

أمّا سينغ، فيرى أنّ تخفيض ميزانية الدفاع سيؤثر بشكل هائل على عمليات الشراء الجديدة فقط.

"لن تتأثر عقود الشراء التي تم توقيعها كتلك المتعلقة بشراء طائرات سوخوي وطائرات النقل، وحاملة الطائرات، ولكنّ عقود الشراء الجديدة مثل عقد شراء مقاتلات Rafale MMRCA لن تكون مؤكدة." وأردف سينغ قائلاً: " ليس هناك أي فرصة لتوقيع عقد شراء طائرات MMRCA خلال السنة المالية الحالية بسبب تخفيض الميزانية."

ويعتقد سينغ أنّ المشروع البالغة قيمته 10 مليار دولار أميركي لشراء ست غواصات تقليدية من الجيل الجديد لن يتأثر كثيراً نظراً لأنّه سيتطلب تمويلاً إضافياً في وقت لاحق.

لقد تم العمل على برنامج الغواصات الذي يطلق عليه اسم مشروع-75 الهند، لسنوات عديدة، ولكنّ وزارة الدفاع لم تطرح بعد مناقصة عالمية أو ترسل أي اقتراح طلب لبدء المعاملات الرسمية. وعلى عكس ما يعتقده سينغ، فإنّ العديد من المحللين في مجال الدفاع يعتقدون أنّ تخفيض الميزانية سيؤخر هذا المشروع أيضاً.

فإنّ محللي الدفاع يعتقدون أنّ عملية تخفيض الميزانية هذه تعدّ أمراً متوقعاً قريباً.

ويوضح سينغ: "إنّ الاقتصاد الهندي يمرّ في مرحلة ركود، وقد تمّ فرض تخفيضات في ميزانية العديد من القطاعات. ولم يتحقق توقّع الحكومة بتسجيل نمو بنسبة 8 بالمئة، مما أدى إلى نقص في التمويل. وقد بدأ تنفيذ عملية تخفيض بنسبة 10 بالمئة على ميزانيات كافة الوزارات، ولكن ميزانية الدفاع هي الأخيرة التي يتم تخفيضها مما يظهر أنّ الوضع مؤلم بالفعل."

تجدر الإشارة إلى أنّه تم إيقاف العديد من المشاريع الأساسية أيضاً بسبب الادعاءات بالفساد والمشاكل التقنية وغيرها. فقد عمد العديد من البرلمانيين إلى توجيه رسائل إلى وزير الدفاع إيه كيه أنتوني، يتذمرون فيها بشأن الفساد على مستوى العديد من مشاريع الدفاع مما أدى إلى تأخير إضافي في البرامج العسكرية.

فقد توقفت عملية شراء 197 مروحية خدمة خفيفة جديدة بموجب عقد مشترك بين الجيش وسلاح الجو الهندي بقيمة 600 مليون دولار أميركي مع مروحية كاموف Ka-226T الروسية في مواجهة مروحيات AS 550 C3 Fennec من يوروكوبتر، لشهور عدة بسبب شكاوى عن مشاكل تقنية تم تسجيلها خلال تجارب تقييم الطيران.

يشار إلى أنّها ليست المرة الأولى التي يواجه فيها مشروع المروحيات الـ197 مشاكل. فقد تم إلغاء العملية برمتها في كانون الأول/ ديسمبر 2007 بعد إنهائها تقريباً مع شركة يوروكوبتر بسبب بعض المخالفات، مع العلم أنّ هذه الحادثة وقعت في الوقت الذي كانت فيه القوات المسلّحة الهندية بحاجة ماسة إلى 440 مروحية من هذا الطراز لاستبدال أسطول مروحيات التشيتا (Cheetah/Chetak) القديم الذي تمتلكه.

مع الإشارة أيضاً أنه قد تم تأجيل توقيع عقد مشروع طائرات MMRCA العملاق إلى السنة المالية القادمة بسب تخفيض الميزانية. وقد جرى إصدار طلب استدراج عروض لهذا المشروع في آب/ أغسطس 2007، وذلك أيضاً بعد تأخير دام لسنوات عدة ، وهو يحتاج الآن للتوقع عليه.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kush

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : سوداني
المزاج : سوداني
التسجيل : 12/02/2012
عدد المساهمات : 265
معدل النشاط : 276
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عقود عسكرية مهمة عرضة للسقوط في الهند نتيجة خفض متوقع قدره 2 مليار دولار    الخميس 7 فبراير 2013 - 8:30

رغم ضخامة الاقتصاد الهندي وقوته وشراسته مع ذالك اتجهت نحو تقليص جزء من ميزانيتها الدفاعية وان دل على شئ فانه يدل على ان حتى اقوى اقتصادات دول العالم معرضة للتقشف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عقود عسكرية مهمة عرضة للسقوط في الهند نتيجة خفض متوقع قدره 2 مليار دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين