أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اتصالات الجندي والوضع الميداني !

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 اتصالات الجندي والوضع الميداني !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: اتصالات الجندي والوضع الميداني !   الأحد 3 فبراير 2013 - 16:33




إن تأمين القدرة على الاتصال الفوري، الواضح والآمن مع كل عنصر من الوحدة المقاتلة يوفر فوائد تكتية. كما ان مشاركة الجنود بالمعلومات في مواقعهم عبر استخدام جهاز ال GPS المدمج في الراديو من خلال التخابر الهاتفي المؤتمت ذي قيمة ايضا. تتراوح الاجهزة اللاسلكية التي زودت بها الجيوش وتم اعتمادها، بين تلك المعتمدة على الاتصالات الصوتية الآمنة فقط، المرفقة ببيانات بسيطة لادراك الوضع الميداني (SA) وبين تلك الاكثر تعقيدا الداعمة لعمليات التشبيك الخاص. والتي توفر القدرة على توجيه الاشارة عبر اجهزة لاسلكية متعددة للتغلب على العوائق التي تسببها المباني والتي قد تحول دون قيام الاتصالات على خط البصر. تجتمع هذه الفئات من الاجهزة الراديوات اليوم في ساحة المعركة ومع ذلك، تطلب الجيوش خدمات مختلفة حتى ضمن الجيش الواحدة، بحيث ان الراديو المتقدم الذي يجهز المقاتلين الراجلين كجزء من نظم تحديث الجندي ولا تكون ملائمة لاستخدام السائق في قوافل التموين.

صمم الجهاز Pathmaker من General Dynamics C4 Systems، لتأمين وصلات تشبيك خاصة تؤمن الاتصال بين 32 جنديا لكل قناة بعدد من القنوات يصل الى 40 قناة. ويدعم الجهاز ثماني قفزات في مرحلة واحدة عاملة على خط البصر كما يوفر الاتصال الى مسافة كيلومتر واحد. ويعمل على التردد 4،2 جيغاهرتز الامر الذي يتيح الاستخدام السهل في اي مكان من العالم. يزن الراديو 277غ وهو يراعي المعيار AES256 في ما يتعلق بالامن وبدعم تدفق بيانات لما يصل الى 500 كيلوبت في الثانية. قدم الراديو الى عدة دول بما فيها كندا لبرنامج ISSF، مع تخطيط ل General Dynamics C4 Systems لجعل الجهاز حلا لفرق الاسعاف الاولي. هذا، وقد اقيم حديثا توافق عملاني لربط جهاز Pathmaker مع اجهزة PMR الموروثة، واجهزة لاسلكية عسكرية اخرى لكل من الاتصالات الصوتية والبيانية.
في ما يتعلق بالولايات المتحدة الاميركية، يعد الجهاز AN/PRC-154 Rifleman راديو الجندي الاساسي، وقد تشاركت في انتاجه شركتا General Dynamics C4 Systems وThales في اطار برنامج JTRS HMS. يستخدم الجهاز AN/PRC-154 Rifleman اليدوي او الذي يلبس على الجسم الشكل الموجي لراديو الجندي (Soldier Radio Waveform) (SRW) في نموذجه Type 2. ويمكن لهذا الجهاز ان يشغل دون استعمال اليدين ويسمح للمستخدم ان يكون ضمن مجموعة تتحادث في حين يراقب المجموعات الاخرى. وسبق نشر الجهاز في افغانستان مع فوج الخيالة الخامس والسبعين. هذا وطلب الجيش 19000 جهاز.
الى جانب استخدام شركة Thales لجهاز AN/PRC-154 كقاعدة، طورت الشركة ايضا جهاز Nett Warrior الذي يؤمن مستويين آمنين. انه جهاز يتمتع بالسرية والحساسية لكنه غير مصنف سريا. وقد اختير من قبل الجيش الاميركي لبرنامج الجندي المستقبلي Nett Warrior مع تسليم 2052 جهازا حاليا.
استخدمت النظم الشبكية من انتاج Rajant كجهاز اتاحة لعدد من مفاهيم نظم الجندي المستقبلي المرشحة للتطوير. يمكن لشبكة الشركة المعروفة ب BreadCrumb ان تنشر مع شبكات واسعة تتألف كل منها من 150 الى 250 وحدة في آن، سواء اكان هناك اجهزة لاسلكية خاصة بالجنود ام اجهزة شخصية مثل اجهزة تصوير فيديوي او اجهزة كمبيوتر متينة. الى ذلك تم تطوير حلول ثابتة ومركبة على الآليات وانضاجها وهي عاملة على الترددات 4،2، 5، 9،4 و900 جيغاهرتز.
اما في ما يخص الجندي الراجل فقد طور جهاز BreadCrumb JR الذي يوصل بنظم BreadCrumb الاخرى من خلال الراديو InstaMesh العامل على التردد 4،2 جيغاهرتز ويدعم بروتوكولات IEEE802.11b/g النموذجية لاتاحة التطبيقات البيانية، الصوتية والفيديوية.
يعمل الجهاز الشخصي الأمن RF - 7800S - TR (Secure Personal Radio - SPR)من Harris على نطاق الترددات الواقع بين 350 و450 ميغاهرتز، مع ترددات موسعة من خلال استخدام اجهزة راديو تشبيكية لقفزات كثيرة. يزن الجهاز 300غ وهو يراعي معيار الحماية AES256 او ليشفر بواسطة برمجية Citadel 256bit الخاصة بشركة Harris والواسعة الاستخدام.
حققت Harris اضافة جديدة الى مجموعتها من الاجهزة اللاسلكية من خلال اطلاقها حديثا راديو القائد (Leader Radio) من نوع RF 7800S-LR SPR يأخذ هذا الجهاز ميزات الجهاز SPR ويضيف وحدة مع قدرة معالجة كمبيوترية اضافية لاستقبال التطبيقات ومن ثم وصلة سلكية بشاشة عرض VGA اختيارية.
يعد الجهاز RF-330E-TR001 التقدمة الاحدث لشركة Harris، وقد صمم لمراعاة متطلبات اجهزة Nett Warrior وRifleman الاميركية. يشبه الجهاز الجديد الجهاز SPR ظاهريا، ويستخدم البطارية نفسها للجهاز PRC-152 المتعدد الترددات ويدعم الشكل الموجي الخاص براديو الجندي (SRW) مع هوائي ثلاثي الموجات يدعم مجموعة الترددات 225 - 450 ميغاهرتز و1250 - 1390 ميغاهرتز، و1755 - 1850 ميغاهرتز ويعمل بهندسة SCA 2.2.2.
يؤمن الجهاز SpeanNet من Exelis والمشفر عملا بمعيار AES-256، شبكة خاصة متحركة، باتصالات صوتية، كما ويتمتع ب GPS مدمج مع قدرة رفع تقارير متعلقة بالوضع الميداني، ويؤمن كذلك نقل بيانات ويتدفق بقوة 100 الى 1500 كيلوبت في الثانية عبر شبكات راجلة يبعد بعضها عن البعض الآخر مسافة 6 كلم، وتسمح قدرة العمل ببروتوكولات الانترنت الوصل السهل مع شبكات الاتصالات النموذجية، وشبكات الهاتف المدنية والاتصالات عبر الاقمار الاصطناعية. يبلغ مدى الجهاز العامل على نطاق الترددات 2،1 - 4،1 جيغاهرتز، مدى 2 كلم، لكن مع التشبيك الخاص يمكنه انشاء وصلة بطول 6 كلم مع اربع قفزات وقوة تدفق بيانات ثابتة تبلغ 5،1 ميغابت في الثانية ميدانيا. طورت الشركة ايضا قاعدة تركيب على الآليات تستوعب مضخم طاقة بقوة 20 واط مع وصلات من نقطة الى نقطة يتراوح مداها ما بين 8 و16 كلم ومع محطات اتصالات وسيطة قد تسمح للاشارة ان تخدم لمسافة 60 كلم.
اميركيا، تقدم شركة Exelis راديو الجندي (Soldier Radio Rifleman) الذي يستوعب الشكل الموجي الخاص براديو الجندي (Soldier Radio Waveform - SRW) العامل على نطاق الترددات UHF او الموجة (L-band) L بحيث يتراوح بين 225 - 450 ميغاهرتز للترددات UHF و 1250 - 1390 و 1710 - 1850 ميغاهرتز لترددات الموجة (L-band).
طورت Cobham من جهتها، في السنوات الماضية، عددا من الاجهزة اللاسلكية الخاصة بالجنود. فالجهاز اللاسلكي الشبكي المزدوج بالكامل Eagle ويعمل بشكل وطيد مع اجهزة الاتصال الداخلية AN/VIC-3Rovis و TacG2 و AN/VIC-5 اللاحقة ويعمل على موجة 4،2 ميغاهرتز التي لا تحتاج للترخيص. فمن ضمن الاجهزة المتناغمة NETNode IP من Cobham هناك الراديو المتناغم المصغر، ويزن 340 غ ويلبس على الجسم. يدعم الراديو وصلات بقوة 6 ميغابت في الثانية عبر استخدام تضمين COFDM من خلال هندسة متناغمة ذاتية التشكيل والاصلاح مع نسبة نقل البيانات الحالية حسب الظروف مع ارسال المعلومات من نقطة الى نقطة او الى عدة نقاط مع امن دفق معياري التشفير AES 128 و AES 256. تقوم Cobham بالتعاون مع وكالة DARPA بتطوير جهاز لاسلكي جديد خاص بالجندي كجزء من الشبكة اللاسلكية بعد الشبكات اللاسلكية المتقدمة المقبلة الخاصة بالجندي. ينتهي العمل في ايار وصمم ليستخدم منتجات تطبيقات، ومكونات من صنع تجاري لخلق اوجه النظام الراديوية وبعدئذ دمجها مع التشفير العسكري بالاضافة الى الاداء الجيد مما يتيح تخفيض تكلفة الوحدة.
يعمل الجهاز St@r Mille من Thales على نطاق الترددات الواقع بين 310 و 470 ميغاهرتز ويحمل الاشكال الموجية في ما يتعلق بالاتصالات ضمن الرهط، وضمن الفصيلة وتلك الخاصة بنظم الاسلحة، وذلك طبقا للمتطلبات. يوفر امن الاتصالات عبر التشفير المراعي لمعيار AES 256. وهو قادر على العمل مع اجهزة اخرى من خلال مجموعة من الوحدات البينية النموذجية بالاضافة الى V24، ومفاتيح من نوع USB والايثرنت. اما في ما يختص بدمجه ضمن مجموعة مقاتلة فتقدم الشركة نموذجا يركب على الآليات ونموذجا آخرا عالي الطاقة. (High Power).
من جهته يقوم الجهاز اللاسلكي التشبيكي العريض الموجة (Wideband Networking Radio -WNR) من Thales على الشكل الموجي TrellisWave TopX-II MANET الذي يدعم اتصالات الصوت المتزامن وبروتوكولات الانترنت ومعلومات تحديد المراكز. بطاقة تدفق بيانات تبلغ 2 ميغابت في الثانية، وذلك مع جهاز لاسلكي ينضم الى الشبكة في اقل من ثانية.
على صعيد آخر صمم الجهاز DH500 الذي تنتجه Raytheon من الاساس ليتلاءم تماما مع بروتوكولات الانترنت وتم بناؤه حول شكل موجي تشبيكي خاص سري لكن غير مشفر ويدعم حتى ثماني قفزات لكل من الاتصالات الصوتية والبيانية الى حد يعادل ثلاث دفعات بيانية متزامنة في ما يختص بالفيديو. يعمل الجهاز على ثلاث موجات تردد ما بين 225 و2000 ميغاهرتز مع طاقة خرج بقوة 1 ميغابت في الثانية.
لا يمكن القول اكثر عن جهاز PRR من Selex Elsag فقد اعتمدت اكثر من 30 دولة الجهاز وتخطت اعداد الاجهزة التي بنيت 350000 جهاز. ويعد تصميم PRR بسيطا وفعالا. يعمل على موجة الترددات 4،2 جيغاهرتز وهي ذات استخدام حر في اي مكان من العالم. وهو يرسل الاشارات بطاقة منخفضة. وتعد تلك الطاقة الناتجة فعالة على مدى 500 م في الاراضي المفتوحة، وعند التشغيل في البيئات المدينية يمكن للاشارة اختراق ثلاث طبقات في المباني. لا يتمتع الجهاز بالتشفير ولكن بتكنولوجيا الطيف المنفلش تخفي الاشارة عند خروجها من المدى المحدد مما يجعل الاستماع اليها من الصعوبة بمكان. يمكن لهذا الجهاز الخفيف الوزن دعم مجموعات يصل عديدها الى 16 مشغلا في شبكة واحدة. ويمكن ل 16 من تلك الشبكات العمل متجاورة سامحة لسرية مشاة العمل سوية بسهولة دون تداخل راديوي. يشغل الجهاز بواسطة بطاريتين AA تقليديتين مما يكفي للعمل الطبيعي ل 24 ساعة على الاقل. ينتظر في المستقبل القريب ان يجدد الجهاز الاساسي لتوسيع مدة حياته العملية. يؤمن الجهاز اتصالات صوتية. اما المستخدمون الذين يجرون اتصالات بيانية وتشفير مرفق، فقد اختاروا الجهاز EZPRR الذي يؤمن طاقة خرج بيانات تقدر ب 30 كيلوبت في الثانية - الامر الاكثر من اللازم لعمليات ادراك الوضع الميداني الاساسية دون تحميل الشبكة فوق طاقتها ولكن مع الاتصالات البيانية التي تستهلك طاقة اكثر، الامر الذي يستدعي استعمال بطاريات اضافية.
يزن الجهاز اللاسلكي الخاص بنظام الجندي (Soldier System Radio) الذي تنتجه شركة Selex Elsag ايضا، اقل من 200 غ ويعمل على تردد مختلف وطاقته الناتجة اعلى مما يتيح اداء محسنا مقارنة مع جهاز PRR مع وجوب الحصول على ترخيص تنظيمي في كل مسرح يعمل فيه.
عوضا عن كونه جهاز مساءلة قوي الصوت او حلّ ادراك وضع ميداني، تم تصميم الجهاز اللاسلكي الخاص بجندي الخط الامامي (Frontline Soldier Radio) ليكون محورا يمكن حوله بناء نظم جندي مستقبلي على مستوى الفصيلة والحضيرة. يستخدم الجهاز لوحات بينية بسيطة للتحكم ويتضمن ايضا الشكل الموجي نفسه الموجود في جهاز PRR، لكن يمكنه ايضا احتواء شكل موجي ثاني يتم اختياره من مجموعة من الخيارات بما في ذلك وحدتا الشكل الموجي ذات الموجة العريضة الخاصة بالجندي (Soldier Braadband Waveform - SBW) ولها ترددات الدافعة بين 350 و 450 ميغاهرتز وشكل موجي ذي موجة ضيقة خاص بالجندي (Soldier Narrowband Waveform SNW) ذي الترددات الواقعة بين 350 و 400 ميغاهرتز، والتي تسمح بتنفيذ عمليات متعددة الاشكال الموجية، ثنائية الشبكة وثنائية الموجة.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar2205

عمـــيد
عمـــيد
avatar



الـبلد :
المهنة : ..:: سرى للغايه ::..
المزاج : تمام والحمد لله
التسجيل : 05/05/2012
عدد المساهمات : 1750
معدل النشاط : 1617
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اتصالات الجندي والوضع الميداني !   الإثنين 4 فبراير 2013 - 11:49

تقييم +
اجهزه الاتصالات تفيد جداً فى
الدوريات والمهام الخاصه والمهام العاديه
وتتيح توصيل المعلومات بسرعه عاليه الى
القيادات والعكس...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اتصالات الجندي والوضع الميداني !   الإثنين 4 فبراير 2013 - 14:23


انا كنت لسه بكتب في الموضوع ده ولسه هدوس ارسال لقيتك سبقتني

عموما موضوع رائع وتقيم+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 13/11/2012
عدد المساهمات : 2331
معدل النشاط : 2131
التقييم : 241
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اتصالات الجندي والوضع الميداني !   الإثنين 4 فبراير 2013 - 16:32

تقيييم + لاخونا جاد
فهذا الموضوع مهم جدا جدا .. و تأثره مباشر جدا و نراه اليوم بوضوح
مفاهيم نظم الجندي المستقبلي و مشاريع التطوير سواء للمعدات او القياده و السيطره المباشره
على ارض القتال سيفاجئنا ان نحن ظللنا واقفين فى اماكننا , نحسب للمعركه القادمه باسلوب
اخشى ان يكون مختلفا تماما عما سنواجهه فى القريب العاجل .. و العاجل جدا
شكرا مره اخرى على هذا الموضوع الهام جدا جدا
و انشط عضو و مستحق عن جداره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اتصالات الجندي والوضع الميداني !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الالكترونيات العسكرية - Electronics & Radar-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017