أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أنظمة الإتصال والوعي الموقعي .. مستقبل واعد .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أنظمة الإتصال والوعي الموقعي .. مستقبل واعد .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: أنظمة الإتصال والوعي الموقعي .. مستقبل واعد .   الخميس 31 يناير 2013 - 19:16

أنظمة الإتصال والوعي الموقعي .. مستقبل واعد
Situational Awareness


العديد من دبابات المعركة الرئيسة الحديثة تزود بمنظومة تحديد للمواقع العالمية GPS ، وأنظمة أخرى للملاحة بالقصور الذاتي POS/NAV ، تسمح لدبابات اليوم بقابلية حركة فاعلة ، والتوجه عملياً لأي موقع بالسرعة والدقة الكافية أكثر من أي وقت مضى . هذه الأنظمة توفر بيانات الموقع واتجاه العربة إلى القائد والسائق ، ويمكن أن تزيد من سرعة حركة العربة بشكل ملحوظ خلال التضاريس المختلفة ، بما في ذلك تلك الوعرة والشائكة . هذه المعلومات يمكن أن تستخدم بالارتباط والتزامن مع مجموعة مؤشرات الطريق waypoint (المصطلح يشير لنقاط أو مؤشرات مرجعية في الفضاء الطبيعي مثل خطوط الطول وخطوط العرض ، تستخدم لأغراض الملاحة navigation) ، التي تسمح للقائد باختيار الطريق المناسب وبعد ذلك تترك مهام الملاحة إلى السائق . كما أتاح استخدام الإشارات البصرية visual signals وأنظمة الراديو أحادية القنوات المحمولة أرضاً وجوا SINCGARS (نظام اتصالات خاص بساحة المعركة ، مستعمل من قبل القوات العسكرية الأمريكية وحلفائها ، يضمن معالجة بيانات الاتصال الصوتية بشكل موثوق) ، أتاحت إجراء عمليات اتصال آمن وسريع عند ورود الطلبات أو توجيه الأوامر .


في الدبابة الأمريكية M1A2 Abrams على سبيل المثال يتوافر نظام الاتصال الراديوي التكتيكي SINCGARS الذي يلاءم وينسجم مع وحدة توصيل مشتركة interface unit للسماح بإرسال وتدفق البث الراديوي المشفر إلكترونياً بين العربات المختلفة ، وكذلك الخرائط والمعلومات التخطيطية والنصية textual information (يسمح النظام بالعمل بشكل مستقل وفي نفس الوقت يستخدم لتناقل البيانات مع مكونات أخرى عن طريق نظام للمدخلات والمخرجات) ، بالإضافة إلى الاتصالات الصوتية ضمن التردد الطبيعي (FM) . جميع العربات ستكون مرتبطة ومتصلة بشبكة راديو أحادية ، تقوم بشكل تلقائي باستقبال البيانات المعاد بثها automatically rebroadcast ، وذلك بهدف التغلب على التداخل والتشويش الناتج عن الشروط الأرضية أو العمليات المعادية . رسائل مسبقة التهيئة والإعداد يمكن أن تعدل باستخدام إجراءات القوائم المعدة menu-driven ، حيث يكون لكل نوع رسالة ، تقارير الحالة والموقف ، متطلبات الوقود ، درجة الخسارة أو الإصابة ، رمز أو كود تأشير مختلف . هذا النظام يسمح للعربات الأخرى بتخزين آخر نوع من الرسائل المستقبلة من أي عربة متواجدة على الشبكة . بهذه الطريقة ، قائد الدبابة يمكن أن يستدعى المعلومات المناسبة بدلاً من فقدها في فوضى المعركة battle chaos . هذه القابليات سمحت لأطقم الدبابات بحشد تأثير أسلحتها بسرعة أكبر عندما تكون في مواضع متفرقة ضمن نفس القطاع ، مع تخفيض تأثيرات أسلحة العدو المضادة .


كما تعرض الجيوش الحديثة الآن أنظمة رقمية متقدمة إلى قواتها المدرعة (تدخل ضمن اصطلاح أنظمة إدارة ساحة المعركة BMS) . مثال على ذلك ما يقدمه الجيش البريطاني ويطلق عليه اسم Bowman ، وهو نظام اتصالات تكتيكي رقمي ، يعمل على الموجات الراديوية HF, VHF, UHF لتوفير الاتصال الصوتي والمعلوماتي الآمن للعمليات المشتركة ، ومرتبط في عمله بمستقبل GPS أو نظام تحديد المواقع العالمي ، الذي يزود معلومات حية ومتجددة خلال حركة العربة . هذا النظام ملحق بنظام آخر من تطوير شركة جنرال داينمكس ، معتمد في الدبابة Challenger 2 ، يطلق عليه PBISA ، والأحرف اختصار لجملة "برنامج تطبيق نظام معلومات ساحة المعركة" ، الذي يعرض خريطة أو مخطط رقمي لساحة المعركة (معروف باسم الوعي الموقعي Situational Awareness) . كما يدمج النظام وحدة ملاحة بالقصور الذاتي inertial navigation وحاسوب معالجة بيانات يعرض معلوماته لقائد الدبابة وبعض أفراد الطاقم ، بحيث يسمح لطائفة العربة المدرعة بتبادل الرسائل البريدية الإلكترونية بين بعضهم البعض وإعادة إرسال تقارير الاتصال الفورية إلى المقر العام . يسمح النظام للقائد أيضاً بالإشارة إلى أي بقعة أو مكان على الخارطة الرقمية ، ويرسل طلب الذهاب إلى شاشة عرض السائق ، الذي يظهر له الأمر على هيئة سهم توجيه مشتمل على المدى إلى تلك البقعة ، بالإضافة إلى أفضل طريق للوصول إليها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أنظمة الإتصال والوعي الموقعي .. مستقبل واعد .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين