أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نظام إخماد النيران في الدبابات T-90/T-72B .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نظام إخماد النيران في الدبابات T-90/T-72B .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نظام إخماد النيران في الدبابات T-90/T-72B .   السبت 19 يناير 2013 - 17:49

نظام إخماد النيران في الدبابات T-90/T-72B

بالنسبة للدبابات الروسية ، فقد كانت قابلية بقاء أطقم هذه العربات دائماً محل تشكيك وترهيب من قبل الغرب ، هذه ربما كانت نتيجة طبيعية لعدم عزل مقصورة تخزين الذخيرة عن مقصورة الطاقم ، حيث تكدس أغلبية الذخيرة على أرضية البرج (المقذوفات وشحنات الدافع) . وفي الصراعات التي شاركت بها ، أظهر برج بعض الدبابات مثل T-72 ميله للطيران والقفز بعيداً متى ما الدبابة اخترقت وحدث الانفجار ، حتى وصف أحد الضباط الروس أمر الجلوس فوق خزين الذخيرة بالجلوس فوق برميل من البارود powder keg . في الدبابات الروسية T-90/T-72 على سبيل المثال نجد أن خزين ذخيرة السلاح الرئيس ، بالإضافة إلى ما هو مخزن في صينية التلقيم الدوارة ، يوضب على أرضية الهيكل ، في جيوب عند الجهة اليمنى من خلايا الوقود الأمامية وخلف مقعد القائد وكذلك مباشرة خلف المدفعي وفي مواضع أخرى من هيكل الدبابة . في الحقيقة التجارب الميدانية أخبرت أن إيقاد واشتعال ذخيرة السلاح الرئيس كانت دائماً السبب الرئيس والمعتبر لخسارة الدبابة وطاقمها في أرض المعركة ، وليس أقل من ذلك مخزون الوقود الداخلي والسوائل القابلة للاشتعال .


فجزئية الوقود في الدبابات الروسية الرئيسة كانت هي الأخرى محل اهتمام ونظر من قبل المراقبين . إذ ترتبط محركات الدبابات T-90/T-72 على سبيل المثال في تشغيلها بنظام وقود ثنائي التغذية ، أحدها وهو الرئيس لا يمكن الاستغناء عنه وهو موجود ضمن تفاصيل تراكيب الهيكل ، في حين الآخر هو نظام فرعي يمكن التخلص منه قبل الدخول واقتحام ساحة المعركة . النوع الأول مرتبط بعدد أربعة خزانات وقود داخلية بسعة إجمالية تبلغ 705 لتر محمية بصفائح تدريع الهيكل . واحدة من هذه الخزانات مثبت على أرضية الهيكل في مقصورة الطاقم crew compartment ، بينما الثلاثة الأخرى موجودة في مقدمة الهيكل على جانبي السائق . خزانات الوقود الخمسة الأخرى الخارجية مع إجمالي سعة من 495 لتر ، موزعة على امتدادسقف الرف الأيمن لهيكل الدبابة فوق الجنازير . جميع هذه الخزانات مرتبط بعضها البعض بأنابيب توصيل وتغذية . النوع الثاني الفرعي مخصص لزيادة مدى الدبابة ، ويتمثل في برميلي تخزين وقود في مؤخرة الهيكل بسعة إجمالية من 390 لتر ، وهذا كما ذكر يمكن تحييده والاستغناء عنه عند اللزوم . الاستخدام العام للدبابة T-72 أثبت ارتفاع احتمالية إصابة الخزانات الخارجية ، خصوصاً الجانبية منها واختراق جدارها الرقيق نسبياً thin-walled ، مما يترتب عليه انسكاب مادة الوقود ، مع احتمالية اندلاع النيران نتيجة الأبخرة المتولدة أو اشتعال المحرك نتيجة الوقود المتسرب . إن خروج السائل القابل للاشتعال وانتشاره على صورة رذاذ أو بخار vapour يختلط مع الهواء ، يمكن أن يشكل خليط مناسب قابل للانفجار في حال توفر وسيلة إيقاد ناجحة . لذا ، كان هناك ميل وتوجه في أواخر الثمانينات لتجهيز دبابات المعركة الروسية الرئيسة بأنظمة الإطفاء الآلي ، خصوصاً بعد متابعة التجربة الإسرائيلية في هذا المجال على الدبابة Merkava عام 1982 والتي أثبتت فاعليتها . الدبابات الروسية من الفئة الأحدث والمطورة أمثال T-90/T-72B ، تتضمن نظام ZETS13-1 للإطفاء الآلي .


فلإخماد النيران ، هناك أربعة اسطوانات لمكافحة الحرائق ، اثنتان في حجرة الطاقم واثنتان في مقصورة المحرك ، تستخدمان مزيج كيميائي من مواد Halon 2402 وHalon 1301 للإطفاء والكبح الفوري . النظام يستخدم عدد عشرة مجسات بصرية ، وهذه تستخدم لتحويل إشعاع لهب الوقود وزيوت التشحيم المكتشف إلى إشارة كهربائية . هناك أيضاً خمسة مجسات حرارية temperature sensors ، وهذه مصممة لتحويل درجة حرارة اللهب المكتشفة (من خلال استشعار الاختلاف في درجات الحرارة) إلى إشارة وناتج كهربائي electrical signal يشير إلى بداية حدوث نشاط الحريق . المجسات الحرارية قادرة على استشعار وكشف الارتفاع الخطر والمتطرف لدرجات الحرارة حتى 150 درجة مئوية . إن نظام إخماد النيران معد لكي يشغل يدوياً أو آلياً من خلال الأزرار على لوحة السيطرة والتحكم في موقع القائد أو سائق الدبابة . بالإضافة لذلك ، مقصورة المحرك مجهزة بعدد 2 مطفأة حريق يدوية من ثاني أكسيد الكربون carbon dioxide extinguisher تستعمل عند اخفاق النظام الآلي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OMAR-THE-BEST

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب ثانوى
المزاج : كاره العيشة
التسجيل : 25/01/2011
عدد المساهمات : 177
معدل النشاط : 184
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نظام إخماد النيران في الدبابات T-90/T-72B .   الأربعاء 23 يناير 2013 - 3:39

هل اثبتت نظم الاطفاء الآلى في الدبابات الروسية فاعليتها عمليا بالمقارنة بدبابات أخرى مثل الأبرامز او الليوبارد او حتى الميركافا
ام ظل البرج يميل للطيران في اغلب الاختراقات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظام إخماد النيران في الدبابات T-90/T-72B .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين