أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الباتريوت كما نعرف ولكن

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الباتريوت كما نعرف ولكن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامربى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 12/08/2008
عدد المساهمات : 196
معدل النشاط : 2
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الباتريوت كما نعرف ولكن   السبت 4 أكتوبر 2008 - 11:03

الباتريوت كما نعرف ولكن

صممت صواريخ الباتريوت كنظام حماية من الصواريخ المهاجمة مثل صواريخ كروز والطائرات أيضاً باصابتها وتفجيرها في الهواء في مدى يتراوح بين 3 إلى 6 امتار وبسرعة تبلغ 5 اضعاف سرعة الصوت. استخدمت صواريخ الباتريوت في حرب الخليج 1991 بكثافة عالية لحماية المدنيين من الصواريخ المغيرة وهنا سنقوم بشرح فكرة عمل هذه الصواريخ.

الفكرة
صواريخ الباتريوت هي صواريخ موجه بتقنية عالية تعتمد فيها على نظام رادار أرضي خاص به ليكشف الهدف ويتتبعه، حيث يقوم الرادار بمسح دائرة قطرها 80 كيلو متر وعلى هذه المسافة لا يكون الصاروخ المهاجم مرئي بالعين المجردة وهنا فإن بأمكن النظام الأوتوماتيكي لصاروخ الباتريوت ان يطلق صاروخ مضاد تجاه الصاروخ المعتدي ويفجره قبل ان يصل هدفه مع العلم ان الصاروخ المهاجم تكون سرعته 2 كيلو متر في الثانية وهذا بعني وقت كافي لصاروخ الباتريوت ان يوجه ويطلق باتجاه الصاروخ المهاجم بمجرد كشفه على نظام الرادار.

يحمل صاروخ الباتريوت الذي يصل وزنه إلى طن منصة اطلاق تتحرك على عربة خاصة، تزود العربة برادار على شكل انتينا لكشف الصاروخ المهاجم. وبداخل العربة أجهزة الكمبيوتر التي تتحكم بالرادار والصاروخ والمنصة كما ان العربة مزودة بمولد طاقة كهربية يولد 150 كيلووات لتزويد الرادار وأجهزة التحكم بالكهرباء اللازمة.


تحمل منصة الإطلاق 16 صاروخ باتريوت مع امكانية تحميل الإحطياطي الموجود على العربة في حالة إطلاق اي من الصواريخ تجاه الهدف وكل ذلك يتم اوتوماتيكياً.

مكونات نظام الباتريوت
(1) صاروخ الباتريوت
صاروخ الباتريوت نوعان النوع الأول القديم يدعى PAC-2 والنوع الثاني PAC-3 وهو النوع الأحدث والذي ظهر في 2002.

يبلغ طول صاروخ الباتريوت من النوع PAC-2 حوالي 5 متر وقطره 40 سنتيمتر مزود باجنحة التوجيه ويصل وزن هذا الصاروخ 900 كيلوجرام منها 90 كيلو جرام من المواد المتفجرة ويمكن تزويد منصة الأطلاق باربعة صواريخ مرة واحدة ويصل إلى سرعة تفوق سرعة الصوت بعد ثانية من انطلاقه. ينطلق هذا الصاروخ تجاه الصاروخ المعتدي (الهدف) وينفجر عندما يصل له ليدمره في السماء او يحرفه عن مساره ليتفادى الهدف الموجه له.

أما صاروخ الباتريوت الحديث PAC-3 فله نفس الطول تقريبا ولكن اخف وزناً من السابق حيث يصل وزنه 312 كيلوجرام منها 73 كيلو جرام من المواد المتفجرة وقطره 25 سنتيمتر، وهذا ما يجعل من الممكن تحميل منصة الإطلاق 16 صاروخ. يعمل هذا الصاروخ على التصادم مع الصاروخ المعتدي ويفجره في السماء بعيدا عن الأرض وهذا ما يؤدي إلى قوته كنظام حماية حيث ان صاروخ الباتريوت PAC-2 كانت مهمته ان ينفجر بالقرب من الصاروخ المعتدي وبالتالي شظايا صاروخ الباتريوت هي التي تصيب الصاروخ المعتدي. وهذا هو الفارق الرئيسي بين النوعين حيث ان تصميم صاروخ الباتريوت PAC-3 مزود بنظام رادار خاص ليتمكن الصاروخ من توجيه نفسه تجاه الهدف ليصطدم به ويحطمه وتبلغ تكلفه الصاروخ الواحد من PAC-3 ثلاثة ملايين دولار.

(2) منصة الإطلاق
تحتوي منصة الإطلاق على 16 قاذفة تحمل صاروخ باتريوت وكل قاذفة متصلة مع نظام التحكم من خلال الألياف الضوئية او من خلال الاتصال اللاسلكي. ونظام التحكم هز الذي يرسل تعليمات اطلاق الصواريخ.

عند اطلاق اي صاروخ من منصة الإطلاق تتحرك ذراع هيدروكلوريكية لتحمل صاروخ بديل مكان الصاروخ الذي انطلق حتى يكون على جاهزية واستعداد في اية لحظة. وتحتوي كل منصة اطلاق عى مصدر تغذية كهربية كما انه ليس بالضرورة ان تكون المنصة موجه للصاروخ المعتدي قبل اطلاق الباتريوت.



(3) نظام الرادار
كل منصة اطلاق تحتوي على رادار ذو طاقة عالية حيث يمكن ان تقوم بمسح مدى يصل قطره إلى 100 كيلومتر يلعب دوراً رئيسياً في مسح السماء لاكتشاف اي صواريخ معتدية، كما يحدد الرادار مسار وسرعة الصاروخ المعتدي ويقوم الرادار ايضا بارسال الاشارات الإلكترونية للتعرف على الصاروخ القادم وتحديد ان كان صاروخ معتدي ام صاروخ صديق وذلك من خلال نظام تشفير خاص بين الاسلحة الصديقة ورادار الباتريوت حتى لا يقوم نظام التحكم بالخطأ من اطلاق صاروخ باتريوت على هدف غير معتدي. كما يقوم نظام الرادار بتتبع مسار صاروخ الباتريوت بعد انطلاقه ويقوم بتوجيهه إلى الهدف.


يستخدم نظام الرادار المزود لصواريخ الباتريوت على تكنولوجيا حديثة تعتمد على phased array antenna حيث يمكن لهذا النظام من تتبع مسار 100 هدف والتحكم في مسار 9 صواريخ باتريوت في نفس اللحظة.

(4) نظام التحكم
بلعب نظام التحكم الإلكتروني دور الوسيط بين نظام الرادار ومنصة الإطلاق ونظام التحكم هو عبارة عن جهاز كمبيوتر متصل مع نظام الرادار ومع منصة الإطلاق ومزود ببرامج التحكم والتوجيه ويعمل على نظام التحكم ثلاثة اشخاص في حالة الطوارئ وفي الأغلب يتم وضع النظام في حالة التحكم الأتوماتيكي وهنا يقوم النظام باخذ المعلومات من الرادار وبناء على المعلومات التي يحللها نظام التحكم يتم الحكم على الصاروخ المهاجم ان كان من العدو او صاروخ صديق ويتم بعد ذلك تفعيل منصة الإطلاق لاطلاق صواريخ الباتريوت في حالة تبين ان الصاروخ معادي.

وفي حالة وجود اكثر من منصة اطلاق صواريخ باتريوت فإن نظام التحكم تتصل مع بعضها البعض ومع المنصة الرئيسية.


فكرة العمل
تختلف فكرة عمل المتكاملة لصاروخ الباتريوت حسب نوعه وفي حالة صواريخ PAC-2 تعمل من خلال ان يقوم الرادار بمسح السماء وعند رصد هدف ما يقوم المشغل أو نظام التحكم بارسال الاشارات الالكترونية الخاصة لتحديد ما إذا كان ذلك الهدف عدو او صديق فإذا ما تبين ان الهدف عدو يقوم يقوم نظام التحكم بتوجيه مبدئي لمنصة الإطلاق ويطلق صاروخ الباتريوت من المنصة ويبقى الصاروخ متصل مع نظام الرادار لتوجييه إلى الهدف من خلال قيام الرادار باضاءة الهدف بواسطة شعاع ليزر ليتمكن صاروخ الباتريوت من التقاط الضوء المنعكس عن هذا الهدف ليتتبعه ومن ثم ينفجر عند اقرب نقطة تلاقي بين الصاروخ والهدف.

أما نظام PAC-3 فيختلف تماماً حيث ان الصاروخ مزود بمستقبل رادار وكمبيوتر للتحكم في توجيه الباتريوت تجاه الهدف وهنا على الباتريوت ان يصطدم مباشرة بالهدف من خلال قيام رادار الصاروخ استقبال المعلومات من راردار المنصة وعليه يقوم كمبيوتر الصاروخ بالتحكم باجنحة التوجيه ليصل صاروخ الباتريوت إلى الهدف ويصطدم به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الباتريوت كما نعرف ولكن   السبت 7 فبراير 2009 - 15:18

الباتريوت هو صاروخ (ارض- جو) مخصص للإعتراض على جميع الإرتفاعات وهو مضاد للطائرات والصواريخ الجوالة , اما بالنسبة لفئة (PAC-3) بالذات فلها قدرة متفوقة في اعتراض الصواريخ الباليستية اكبر من قدرات الفئات (PAC-1\-2) التي سبقتها , وهو بشكل عام صاروخ متفوق ودقيق جداً.

تحتوي منظومة الباتريوت المكونات التالية :

1. (PHASED ARRAY RADAR) وهو رادار متطور يتم توجيه أشعته الرادارية إلكترونياً (اي انه بدون اجزاء متحركة) وهو دقيق جداً ومن الصعب تضليله بأساليب التشويش المعهودة واسمه(AN\MPQ-53).

2. (ENGAGMENT CONTROL STATION):

أو (ECS) وهو مكان وجود كمبيوتر التحكم ومكان العاملين في محطة قيادة منظومة الباتريوت وتحوي هذه المحطة كل الأجهزة المطلوبة لتشغيل البطارية والتحكم بها.

3. من 2 الى 8 قواذف صواريخ , ويمكن ان تتواجد بعيدة عن ال (ECS) والرادار بكيلومتر واحد , وتقوم هذه القواذف بتلقي الأوامر عن طريق (MICROWAVE DATA LINK) .

4. صاروخ الباتريوت ويتميز بالصفات التالية:

تفصيلات الصاروخ (PAC-3) :

الوظيفة: صاروخ (ارض– جو) طويل المدى مضاد للطائرات والصواريخ

الباليستية والجوالة.

الطول: 5.2 متر.

المدى: يعتمد على نوع الهدف وسرعته وإتجاهه وموقعه بالنسبة لموقع

إطلاق الصاروخ ولكنه يتراوح ما بين 70 – 130 كم , ويصل

الى 160 كحد اقصى للفئة (PAC 2) .

السرعة: 5 ماخ .

الإرتفاع الأقصى : 24 – 27 كم ( تعتمد على زاوية التسلق ).

التوجيه: توجيه ذاتي ينتهي بعمل رادار مليمتري وظيفته تعقب الهدف في

المراحل الأخيره.

الرأس الحربي : 73 كجم شديدة الإنفجار ذات شظايا ( احتكاكي تقاربي).

ملاحظات:

1. تقوم صواريخ الباتريوت بإعتراض الصواريخ الباليستية في مرحلة الهبوط وليس خلال عبورها فوق المنطقة المحمية بالباتريوت ؛ هذا لأنه في الحالة الثانية يكون ارتفاع الصواريخ الباليستية اكبر بكثير من أقصى ارتفاع يصله الباتريوت, لذلك عند حماية منطقة ما من تهديد الصواريخ الباليستية يجب ان توضع بطاريات الباتريوت بعيدة عن هذه المنطقة لمسافة لا تزيد عن 20 كم.

2. ما يجعل منظومة الباتريوت تتميز بدقة شديدة هو نظام فريد
في توجيه الصاروخ , يعتمد هذا النظام على تعقب الهدف والصاروخ بالوقت ذاته وهذا لضمان توجيه الصاروخ للمكان الإفتراضي للإعتراض والذي حدده كمبيوتر التحكم والسيطرة التابع للمنظومة.
3. تستطيع بطارية باتريوت واحدة تتبع أكثر من مئة هدف وتستطيع الإشتباك مع عدة أهداف بنفس الوقت .


تحياااااااااااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الباتريوت كما نعرف ولكن   السبت 7 فبراير 2009 - 15:21

17 وابل رغم من ذالك البتريوت فشل فشل دريع في حماية الصهاينة كما لم يستطع من صواريخ سكود في حرب 2003 رغم ان السكود الذي اطلق من العراق ضل طريقه بسبب تخلفه فكيف يمكن لهذا النظام ان يحمي من الصواريخ الدكية والمناورة الحديثة ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Commander In Chief

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : ملازم أول في قوات مكافحة الارهاب الخاصة
المزاج : عصبي لأن محد يصدق ان العراق قوي
التسجيل : 10/01/2009
عدد المساهمات : 751
معدل النشاط : -20
التقييم : -6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الباتريوت كما نعرف ولكن   السبت 7 فبراير 2009 - 19:16

@العريف كتب:
17 وابل رغم من ذالك البتريوت فشل فشل دريع في حماية الصهاينة كما لم يستطع من صواريخ سكود في حرب 2003 رغم ان السكود الذي اطلق من العراق ضل طريقه بسبب تخلفه فكيف يمكن لهذا النظام ان يحمي من الصواريخ الدكية والمناورة الحديثة ؟؟؟

هاذي الصواريخ لا تتفاعل مع الانظمة القديمة يعني أمكانية ضربها لصاروخ حديث اكبر من امكانية ضرب قديم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر العربي

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 22/02/2009
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 3
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الباتريوت كما نعرف ولكن   الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 1:40

شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع ونتمنى المزيد منك
يعطيك ربي ألف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الباتريوت كما نعرف ولكن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين