أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

العالم وحاجته لدور روسي جديد

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 العالم وحاجته لدور روسي جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامربى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 12/08/2008
عدد المساهمات : 196
معدل النشاط : 2
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: العالم وحاجته لدور روسي جديد   الخميس 2 أكتوبر 2008 - 17:38

العالم وحاجته لدور روسي جديد



افرزت الاحداث العنيفة التي حصلت بين روسيا وجورجيا في الأسابيع الماضية جملة من النتائج التي لم تتحدد عند النطاق الجغرافي لشكل الاحداث، بل انها اتسعت عند مستويات دولية مهمة لها اكثر من اهتمام واكثر من علاقة في شكل وحجم ونوع الصراعات المختلفة التي يزخر بها مجتمع الدول القلق والمقلق بشكل دائم، الأمر الذي يحمل في طياته اشكالاً متعددة ومختلفة المسارات سوف يشهدها المسرح السياسي الدولي في هذه الساحة او تلك نتيجة تلك الصراعات.

وبقدر ما جرى من حث لجورجيا لاستفزاز الدب الروسي لتسجيل الملاحظات المترتبة لردود فعله وقياس حجم وعمق قوته المعلنة أو الخافية فإنه بنفس القدر ظهر عجز وضعف ردود فعل المعسكر الغربي حينما باتت ردود الفعل الروسية القاسية تجاه جورجيا وعجزه عن تقديم المساعدة المطلوبة لاحتواء قسوة وصلابة ردود الفعل القادمة من موسكو والتي اوضحت مدى الحساسية الروسية تجاه أي فاعل يتورط باللعب على الابواب الداخلية الروسية. لذلك فإن احداث جورجيا الاخيرة مثلما افصحت عن قسوة الرد الروسي تجاه المخاطر التي يتعرض لها الأمن القومي الروسي فإن تلك الاحداث كانت الواقعة التي افصحت عن مدى الصبر الروسي تجاه الاستفزازات الغربية المتمثلة بتوسيع حلف الاطلسي شرقاً او تجيير القوى السوفييتية السابقة لصالحها أو تضييق مدى المناورة المتاحة لموسكومما اضطرها تحت حكم الوقائع اليومية ان تلعب مع المنافس على خطوطه الخارجية المؤثرة والحساسة.

ولذلك فعلينا ان نفهم ان ردع وعقاب جورجيا هو ردع وعقاب للأمريكان اصحاب التحريض والمساندين الدائمين لتبليسي ورئيسها المشاكس، كما أن تواجد القاذفات الاستراتيجية او الغواصات النووية في مياه واجواء فنزويلا أمر له اكثر من دلالة فضلاً عن ان نفوذ روسيا هو من عطل اصدار حزمة من العقوبات ضد ايران من قبل مجلس الأمن الدولي وهو تجسيد للارادة الروسية المتنامية والهادفة لدور روسي يهابه ويخشاه الجميع.

ولذلك فالدور الروسي الجديد والقادر على التعادل مع المهيمن دور يحتاجه المجتمع الدولي في هذا الوقت بعد أن اتسع الخرق الفوضوي بسبب انفراد المهيمن على المسرح السياسي الدولي وماعاناه المجتمع الدولي ازاء ذلك من قتل وتدمير وفوضى بدت وكأنها صناعة امريكية خصوصية ضد الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العالم وحاجته لدور روسي جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين