أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موسوعه التايفون ... الكامله !!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 موسوعه التايفون ... الكامله !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ken

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 29/12/2012
عدد المساهمات : 1316
معدل النشاط : 1337
التقييم : 139
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: موسوعه التايفون ... الكامله !!   الجمعة 11 يناير 2013 - 20:49

بدايات المشروع كانت فى اوائل عام 1971 عندما طلبت القوات الجويه للمملكه المتحده ( بريطانيا-حاليا) مقاتله جديده وتم تقديم مشروع تحت اسم P-96 ليلبى شروط القوات الجويه




ولكن لجنه الصناعات الجويه البريطانيه لم توافق على المشروع لتشابهه الكبير مع الهورنت f-18 الامريكيه وهو ما سيجعل حظوظها قليله جدا فى الاسواق العالميه ضد الهورنت كما ان تصميم الطائره جعل قابليتها للتطوير المستقبلى ضئيله جدا وفى نفس الوقت كان سلاح الجو التابع لالمانيا الغربيه يعمل هو الاخر على تطوير مشروع طائره مقاتله معتمدا على مبدا التصميم المسمى ( TKF-90 ) وهو يعتمد على الاجنحه الدلتا والكونارد للتوجيه وفى اواخر السبعينات تعاونت الشركتان الانجليزيه british aerospace engineering والمعروفه اختصارا BAE systems والالمانيه messerschmitt-bolkow-blohm لتصميم وانتاج الطائره تحت مسمى المقاتله الاوروبيه المتحده او european collaborative fighter ولتعتمد الشرط الالمانى باستخدام تصميم الدلتا والكونارد كتصميم اساسى للهيكل. وقبل حلول عام 1980 شهد هذا المشروع اشتراك عملاق اخر وهو شركه داسو الفرنسيه . وبعد انضمامها تعدل اسم المشروع الى الطائره المقاتله الاوروبيه و من هذا الوقت و ارتبط بالطائره اسمها الحالى european-fighter او اختصارا euro-fighter او يوروفايتر او المقاتله الاوروبيه.
ومع اجتماع هؤلاء العمالقه فى مشروع واحد فما تقدم لم يكن مشروع طائره واحده!! بل تقدمت 3 مشروعات فتقدمت داسو بمشروع ACX وهو ما اصبح بعد ذلك الرافال !!


وتقدمت BAE البريطانيه بمشروعها وهو ينقسم الى طرازان
الاول احادى المحرك تحت مسمى المشروع P-106 وهو شديد الشبه بالمقاتله السويديه (جريبن 31 )


والتانى ثنائى المحرك تحت اسم P-110


اما الثالث والاخير فكان من الالمانيه ميز-شميت تحت اسم JF-90


ولكن نتيجه للاختلافات التى نشبت بين الشركه الفرنسيه و البريطانيه انهار هذا الاتحاد قبل ان ترى اى طائره من هولاء الثلاثه النور

وفى بدايه الثمانينيات انضمت ايطاليا الى هذا المشروع بعد خروخ فرنسا منه وكلن الاختيار الاساسى تطوير النموذج P-110 وكان التغير الاكبر هو تعديل موضع فتحات دخول الهواء من جانبى الطائره الى اسفلها


وفى عام 1983 انضمت اسبانيا و فرنسا مره اخرى الى المشروع ولكن بعد طلب فرنسا ان تكون هى صاحبه التصميم الرئيسى و طالبت بتصميم نسخ بحريه ( لحاملات الطائرات ) و لمره اخرى خرجت فرنسا ومعها اسبانيا من المشروع و لكن اسبانيا سرعان ماعادت اليه و بقيت فرنسا تحلق بمفردها بمشروعها ACX الذى اصبح بعد ذلك الرافال !!

الرافال

وفى 1986 وبعد حل المشكلات الماليه والتمويل حلقت لاول مره اليورو-فايتر وعلى مدار الخمس الاعوام التاليه استمر العمل على تطوير التصميم وتم الاتفاق على توزيع النسب الصناعيه حسب طلبات الشراء فحصل كلا من المانيا وبريطانيا على نسبه تصنيع 33 % وايطاليا على 21% واسبانيا على 13%
واستمر العمل على تطوير المقاتله حتى ظهرت اخيرا بشكلها الحالى فى الطيران التجريبى عام 1994
ثم ظهورها التالى والاعلان الرسمى عنها فى معرض فرن-بروه عام 1998


وتم تسميتها بالتايفون فى احتفاليه فى هذا المعرض و فى نفس العام حصلت على اول عقودها لانتاج عدد 148 طائره من طراز الاول tranche 1 ترانش 1 كما تم الاتفاق على انتاج 236 طائره من ترانش 2 ومثلهم من الترانش الثالث
على ان يتم التجميع والتصنيع على اربع خطوط انتاج (سيتم انشاء خط تجميع فى السعوديه ليكون خط التجميع الخامس و ربما يتضمن تصنيع بعض اجزاء التايفون وهو ماقد يعنى نقل التكنولوجيا التصنيعيه )

و الان لنتفقد هذه التحفه بالتفصيل

EUROFIGHTER EF-2000 TYPHOON

التصنيع :
يتم تصنيع التايفون فى اربع بلدان مختلفه و التصنيع مقسم كالتالى تحت اسم منظمه اكبر تسمى كونسورشيم consortium

بى آي اي سيستمز .. BAE systems الانجليزيه
تصنع مقدمه الطائره شامله الكابينه (قمره القياده ) والدفه العموديه و اجزاء من نهايه الجسم

كاسيديان-الالمانيه .. cassidian–germany
تصنع جسم الطائره المركزى

كاسيديان_الاسبانيه .. cassidian-spain
تصنع الجناح الايمن

الايطاليه الينيا ايرماكى .. Alenia-Aermacchi
تصنع الجناح الايسر

وهى تصنع بنسختين احاديه المقعد


وثنائيه المقعد ( للتدريب )


المواصفات العامه للطائره ..

اولا : الابعاد

الطول: 16 متر
العرض (مقاس من اطراف الاجنحه الرئيسيه ) : 11 متر
الارتفاع : 5.28 متر

ثانيا: الاداء الفنى

اقصى سرعه :2ماخ ( الماخ=سرعه الصوت )او 2450 كم\ساعه فى الارتفاعات العاليه (سيتم تفسير السرعات اكثر فى جزئيه المحرك)
المدى :2,900 كم
المدى الحر: 3,790 كم
المدى القتالى: اقصى مدى قتالى لعمليات القصف الارضى و لعمليات القتال الجوى 1,389 كم
اقصى ارتفاع للتحليق:16,765 متر
معدل الارتفاع : 315 متر\ثانيه
اقصى حد لتحمل الجاذبيه: من 9+ الى -3

ثالثا الاوزان والتحميل

وزن المقاتله فارغ : 11000 كجم
اقصى حموله وقود داخليه : 5700 لتر
اقصى حموله وقود خارجيه :5000 لتر مقسمه (خزانان بسعه 2000 لتر لكل خزان تحت الاجنحه وخران تحت البدن بسعه 1000 لتر )
اقصى حموله خارجيه : 7500 كجم
اقصى وزن للاقلاع : 23500 كجم

رابعا : المحرك :

محرك التايفون كان من احد اسباب الخلاف بين الكونسورشيم consortium وبين فرنسا فقد ارادت فرنسا تزويد الطائره بالمحرك snecma M88 وارادت BAE تزويدها بالمحرك RB-199 .. و عموما بعد خروج فرنسا واقتراب المشروع من اكماله تم تزويدها بمحرك جديد اقوى وخاص بهذا المشروع و هو
EuroJet EJ-200

يمثل هذا المحرك قمه ما توصل اليه تكنولوجيا التصنيع العسكرى فقد تم رفع قدرته وكفائته بنسب تصل الى 30% عن المحرك RB-199 والمميز به دمج وحدات التحكم و المراقبه الالكترونيه الخاصه به كلها فى جهاز واحد DECMU


وهو ما سهل كثيرا اجراء عمليات الصيانه لهذا المحرك وايضا تخفيض تكلفه التشغيل له ..

خاصيه السوبر كروز : هى قدره الطائره على اختراق سرعه الصوت (الطيران بسرعه اكبر من سرعه الصوت) بدون استخدام الحارق afterburner
ولهذ النظام مميزات متعدده : فهو يمكن الطائره من بلوغ سرعات عاليه و احتفاظ بثبات عالى اثناء هذه السرعات وايضا يخفض من كميه الوقود المستخدمه ومن اهم مميزاته انه يقلل البصمه الحراريه للطائره عند استخدامه بديل للحارق .

اقصى سرعات للطيران

اقصى سرعه فى مستوى البحر (التحليق المنخفض ) : 1.2 ماخ (1470 كم\ساعه)
اقصى سرعه عند التحليق المرتفع : 2 ماخ (2450 كم\ساعه)
سرعه عند السوبر كروز : من 1.1 الى 1.5 ماخ ( من 1347 الى 1837 كم\ساعه)

اقصى قوه دفع لمحرك واحد : 9071 كجم
معدل دفع بالنسبه للوزن : 1.15

وسيتم استبداله مستقبلا فى النسخه الثالثه ( ترانش-3 ) بالمحرك EJ-230 وما يميزه هو اضافه قدرات توجيه ثلاثى الابعاد وهو ما سيعطى الطائره نقله كبيره جدا فى قدراتها على المناوره .

رابعا : الكترونيات الطيران .

1- الرادار ECR-90 :


تستخدم التايفون رادار ميكانيكى متعدد الانماط ثلاثى الابعاد . ويستطيع التعامل مع الاهداف الارضيه والجويه ولديه قدره لرسم الخرائط الارضيه عاليه الوضوح وتتبع الاهداف الارضيه المتحركه .كما انه ككل شىء فى هذه الطائره له بصمه راداريه منخفضه .
اقصى مدى : 160-180 كم
اقصى حد لتعقب الاهداف : 20 هدف
اقصى عدد للاشتباك فى نفس الوقت : 6 اهداف

كما خدمت 3 انواع من الرادارات
captor -C و خدم على ترانش 1 . ولكن مشكلته كانت تكمن فى مقطعه الرادارى خلال عمليات البحث ويصل الى 1 متر .
Captor-M او captor-D وخدم على الترانش 2 . وتم خفظ المقطع الردارى الى 0.3 متر


captor-E AESA : الا ان تم الاعلان فى 2007 عن تطوير رادار جديد للمقاتله وهو من نوع ايسا الجبار

وسيخدم على الترانش 3 سيتم فيه زياده المدى وتدعيم قدرات البحث والتتبع وزياده قدرته على التعامل مع اهداف مختلطه (جويه و بريه او بحريه ) فى توقيتات متزامنه . و اتساع زاويه البحث عن طريق امكانيه تغير وضع الرادار داخليا . ومن المتوقع دخوله الخدمه فى 2015



تحتوى التايفون على نظام انذار وحرب الكترونيه متطور مكون من نظام تحذير مساعد ثانوى تحت اسم praetorian او euro DASS وهو قادر على الاستجابه التلقائيه للعدائيات الارضيه والجويه و من كل الاتجاهات مع تحديد اكثر العدائيات اولويه . ونظام تحذير من الرادارات المعاديه و نظام تحذير من تحديد باليزر و مهمته هو اكتشاف حزم اليزر الموجهه لتصويب على الطائره باستخدام صواريخ موجه ليزريا (وهذا النظام متواجد على التايفون البرياطنيه فقط ) .
كما تحتوى ايضا على انظمه دفاعيه مثل ناثر الرقائق المعدنيه chaff لتضليل الصواريخ الموجهه راداريا

نظام chaff لتضليل الصواريخ
وايضا ناثر الشعلات الحرارايه flares لتضليل الصواريخ الموجه حرارايا . وطبعا باستخدام بود ECM وهو بود الشوشره والتشويش الاشهر .واخيرا تستخدم الاشراك المسحوبه لتضليل الصواريه الراداريه لتامين حمايه قصوى للطائره فى ظل العمل تحت ظروف معاديه .

توضيح عمل الاشراك المسحوبه

تحتوى كابينه الطائره على ثلاث شاشات متعدده المهام


. كما تم دمج قدرات ادخال اوامر صوتيه . و ايضا دمج خوذات تهديف لرفع القدرات القتاليه لدى الطيار وتسهيل التصويب فى القتال التلاحمى . وتم اضافه وصله تبادل المعلومات link 16 . وتماما كبود التشويش ECM تم دمج بود الاشعه تحت الحمراء FLIR فى نظام الاستشعار المسمى PIRATE ليمكن الطيار من الرؤيه اليليه للاهداف الارضيه و ايضا الهبوط فى اسوء الظروف الجويه

نظام PIRATE


صوره لتوضيح تموضع نظام PIRATE فى مقدمه التايفون

. وايضا تستخدم نمط البحث والتتبع بالاشعه تحت الحمراء IRST وبود التهديف لايتننج litening . واخيرا بود الاستطلاع RECCE

بود الايتننج

نسخ التايفون
تم انتاج التايفون على 3 مراحل وبثلاث نسخ
Tranche 1 او ترانش 1
هى اول نسخه صنعت من التايفون وصنعت بمجموع 148 مقاتله واستلمت بريطانيا اول طائره فى يوليو 2003 انتهى تصنيعها فى عام 2008

tranche 2 او ترانش 2
ثانى نسخه صنعت من التايفون صنعت بمجموع 251 مقاتله وتم اضافه تحسينات على الكترونيات الطيران باضافه كمبيوتر مهمات جديد و بودات ECM جديده وقدرات مهاجمه الاهداف الارضيه والجويه بتوقيت متزامن وتطوير نظم التصال الاسلكى مع القوات والقواعد الارضيه وايضا نظم GPS المستخدمه فى الملاحه واخرى مستخدمه فى توجيهه القنابل . ودمج قدرات بود التهديف لايتننج بالليزر AN/AAQ-28 litening III. و اخيرا قدراتها على استخدام قنابل موجهه بعيده المدى (كروز) مثل storm-shadow .

Tranche-3 او ترانش 3
سيتم انتاجه على مرحلتين الاولى ستكون T3-A والثانيه ستكون بمسمى T3-B وتم التعاقد على انتاج 160 مقاتله من امرحله الاولى وحاليا هى فى خطوط الانتاج ومن المتوقع ان تحتوى المرحله الثانيه على محركات بالدفع الموجهه ثلاثى الابعاد ورادار ايسا .

التسليح :
مدفع رشاش 27 مم من نوع BK-27 ويحتوى على 150 طلقه .

كما توجد اسفل بدن الطائره 13 نقطه لتحميل الاسلحه وحاويات الوقود الخارجى

قدرات القتال الجوى : اولا :صواريخ جو-جو بعيده-متوسطه المدى :
AIM-120C AMRAAM بمدى 105 كم . بتوجيه راداراى

MBDA meteor بمدى 100 كم تقريبا . توجيه رادارى . سيدخل الخدمه العام القادم

ثانيا صواريخ جو-جو قصيره المدى
AIM-9 sidewinder بمدى 35 كم . وتوجيه حرارى

AIM-132 ASRAAM بمدى 20 كم . وتوجيه حرارى

IRIS-T بمدى 25 كم . وتوجيهه حرارى

قدرات القصف الجوى: صواريخ جو-سطح
AGM-65 maverick موجهه ليزر او حرارى

AGM-88 HARM يتم توجييه بركوب موجه الرادارت المعاديه ويتتبعها حتى يقوم بضرب الرادار نفسه

Penguin صاروخ مضاد للسفن توجيهه ليزرى او حرارى

brimstone صواريخ جو ارض توجيه رادارى او ليزرى

قذائف جو-ارض
paveway II/III/IV قذائف موجه ليزاريا و بالاقمار الصناعيه GPS او بالكاميرات التلفزيونيه

JDAM قذائف موجهه توجيه داخلى بالاقمار الصناعيه

صواريخ جو-ارض بعيده المدى (كروز)
STORM-SHADOW توجييه داخلى بالاقمار الصناعيه بمدى يصل الى 250 كم

KEPD 350 توجيهه داخلى ملاحى او بالاقمار الصناعيه وبمدى يصل الى 500 كم


الدول المالكه ( الترتيب على حسب الاعداد من ترانش 1 الى 3 )

المملكه المتحده ( بريطانيا)
160 مقاتله مقسمه كالتالى
53-T1
67-T2
40-T3A

المانيا
143 مقاتله
33-T1
79-T2
31-T3A

ايصاليا
96 مقاتله
28-T1
47-T2
21-T3A

اسبانيا
73 مقاتله
19-T1
34-T2
20-T3A

المملكه العربيه السعوديه
72 مقاتله
24-T2
48-T3A

النمسا
15 مقاتله جميعهم T1

المصادر

http://www.eurofighter.com/

http://typhoon.starstreak.net/history.html

http://www.eurofighter.com/fileadmin...EnglishWEB.pdf

http://wiki.scramble.nl/index.php/Eu...r_Typhoon#Fuel

http://en.wikipedia.org/wiki/Eurofighter_Typhoon


أرجوا التقييم و التثبيت



عدل سابقا من قبل diablox9 في السبت 12 يناير 2013 - 16:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ken

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 29/12/2012
عدد المساهمات : 1316
معدل النشاط : 1337
التقييم : 139
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعه التايفون ... الكامله !!   السبت 12 يناير 2013 - 13:30

يبدوا أن الموضوع سيء جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali bassim

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الله يعوضنا على مافيه خير
المزاج : صلوا على النبي
التسجيل : 18/07/2012
عدد المساهمات : 2427
معدل النشاط : 2473
التقييم : 262
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعه التايفون ... الكامله !!   السبت 12 يناير 2013 - 13:34

لا اخي الموضوع فيه معلومات جميلة لاكن لو وضعت بعض الصور للتوضيح
تحياتي ولك تقييم +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعه التايفون ... الكامله !!   السبت 12 يناير 2013 - 14:24

الموضع جميل جداً ومتعوب فيه لكنه يلزمه التنظيم مثل فصل الفقرات وارفاق بعض الصور

بامكانك استخدام الرابط لرفق الصور وهو رابط موضوعك
http://www.eurofighter.com/media/image-library.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ken

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 29/12/2012
عدد المساهمات : 1316
معدل النشاط : 1337
التقييم : 139
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعه التايفون ... الكامله !!   السبت 12 يناير 2013 - 20:47

حسنا شكرا على نصائحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ILYUSHIN

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : Cheb Khaled-C'est La Vie
التسجيل : 04/01/2012
عدد المساهمات : 1781
معدل النشاط : 1742
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعه التايفون ... الكامله !!   الخميس 21 مارس 2013 - 0:39







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ILYUSHIN

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : Cheb Khaled-C'est La Vie
التسجيل : 04/01/2012
عدد المساهمات : 1781
معدل النشاط : 1742
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعه التايفون ... الكامله !!   الخميس 21 مارس 2013 - 0:42

المشروع هائل او عملاق 11 11 11 11

صرحتان هذه طائرة مشروعها يجب ان يبقي 70سنة منذ بداية تصنيعه 2000

ونري ترانش 4 5 6

طائرة تستحق كل قرش مدفوع فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر المملكة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 25/01/2013
عدد المساهمات : 1596
معدل النشاط : 1645
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعه التايفون ... الكامله !!   الخميس 21 مارس 2013 - 3:34

اتمنى زيادة عددها في المملكه ليصل إلى 150
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eyadia

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 34
المزاج : ماشي الحال
التسجيل : 14/02/2010
عدد المساهمات : 305
معدل النشاط : 322
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعه التايفون ... الكامله !!   الخميس 21 مارس 2013 - 6:33

شكرا لجهودك

عندي سؤال:

ألا يتسبب شكل فتحات الهواء الخاصة بالمحرك بزيادة المقطع الراداري بشكل كبير و ألا تعتبر هذه الفتحات عيبو نقص خطير في هذه الطائرة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعه التايفون ... الكامله !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين