أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 17:42





طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25



الطائرة الروسية Sukhoi Su-25 هي طائرة نفاثة ثنائية المحركات twin-engine jet مع مقعد واحد ، طورت في الإتحاد السوفييتي من قبل مكتب التصميم سوخوي . هي مصممة لتوفير الدعم الجوي القريب للقوات الأرضية السوفييتية ، وللمقارنة مع الأمريكية A-10 فإن الروسية Su-25 أصغر منها في الحجم ، ولها نسبة 25% أقل في مساحة الأجنحة و15% أقل في الوزن العلمياتي الأقصى ، ومحركات الطائرة Su-25 تزود قوة أكثر بنسبة 25% من الطائرة A-10 ، كما أنها أسرع من الطائرة الأمريكية ، وإن كانت تتساوى معها نسبياً في قدرات المناورة .

أنطلق النموذج الأول للطائرة Su-25 في 22 فبراير من العام 1975 ، ثم دخلت الإنتاج في العام 1978 ولقبها السوفييت بإسم Grach وتعني "الغراب" Rook . ترجع بداية هذه الطائرة للعام 1968 عندما قررت القيادة السوفييتية تطوير طائرة هجومية مدرعة متخصصة لتوفير الدعم الجوي القريب CAS للقوات السوفييتية الأرضية . فكرة تطوير هذا النوع من الطائرات جاءت بعد تحليل تجارب الطائرات الهجومية خلال الحرب العالمية الثانية وخبرات معارك الخمسينات والستينات . المقاتلات القاذفة السوفييتية التي كانت في الخدمة ، أو التي تحت التطوير في تلك الفترة أمثال Su-7 وSu-17 وMiG-21 وMiG-23 كانت غير قادرة على تلبية متطلبات الدعم الجوي القريب ، فنتيجة لسرعة طيرانها العالية ، عانت هذه الطائرات من صعوبة المحافظة على الاتصال البصري مع الهدف ، ناهيك عن افتقارها للدروع الواقية الكافية لحماية الطيار وتجهيزاتها الداخلية الحيوية من النيران الأرضية والصواريخ الكتفية المضادة للطائرات . حرص المصمم Pavel Sukhoi وطاقمه الفني من مكتب تصميم سوخوي Sukhoi Design Bureau على إجراء تصميم تمهيدي في فترة زمنية قصيرة نسبياً ، بالتعاون مع جهات سوفييتية رسمية أخرى ، إلا أن مسابقة تصميم أعلنها سلاح الجو السوفييتي في شهر مارس من العام 1969 لتطوير طائرة حديثة للدعم الجوي القريب شاركت بها عدة شركات معروفة ، حفز مكتب سوخوي على بدأ العمل في نسخة ابتدائية أطلق عليها T-8 ، وتمخض هذا الجهد عن نموذجين إختباريين ، هما T8-1 وT8-2 اللذين باشر المكتب أعمال تطويرهما في شهر يناير من العام 1972 ، وأصبح هذان النموذجان جاهزان للطيران في 9 مايو من العام 1974 ، ومع ذلك فإن الطيران الاختباري الأول لم يتم إلا في 22 فبراير من العام 1975 . وبعد سلسلة اختبارات طويلة من قبل الطيار Vladimir Ilyushin ، فازت نسخة سوخوي التي أطلق عليها Su-25 على منافستها الرئيسة Ilyushin Il-102 في مسابقة القوة الجوية السوفييتية . واقترحت إدارة مكتب سوخوي أن يتم تصنيع وإنتاج الطائرة Su-25 في مدينة تبليسي Tbilisi في جورجيا ، وتحديداً في المصنع المخصص أيضاً لإنتاج طائرة التدريب آنذاك MiG-21UM . وبعد موافقة وزارة الدفاع الروسية بدأ إنتاج الطائرة Su-25 رسمياً في العام 1978 .



على مدى أكثر من 25 سنة من الخدمة ، شوهدت طائرة الدعم الجوي القريب الروسية Su-25 في عدة قوات جوية ، كما رصدت هذه الطائرة في الكثير من المواجهات والصراعات الإقليمية والدولية ، فاشتركت بكثافة في الحرب السوفييتية على أفغانستان في الثمانينات ، وقامت بالعديد من عمليات القصف الجوي ضد قوات ومعاقل التمرد الخاصة بالمجاهدين الأفغان . وخلال السنوات الأخيرة من الحرب العراقية الإيرانية أستخدم سلاح الطيران العراقي الطائرة Su-25 ضد المواقع الإيرانية . كما استخدمت الطائرة في مواضع أخرى ، مثل الحرب الشيشانية وحرب أبخازيا وفي الصراع المقدوني ، والصراع في استونيا .. وظهرت مغايرات ونماذج مختلفة للطائرة Su-25 في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات ، منها النموذج Su-25UB المخصص للتدريب وهو ثنائي المقاعد dual-seat ، وهناك النموذج Su-25BM المخصص لسحب الأهداف الجوية وجرها ، والنسخة Su-25K المخصصة للتصدير ، ونسخة البحرية الروسية التي لم تدخل مرحلة الإنتاج Su-25TP ، وهناك النسخ الأحدث المطورة من هذه السلسلة وهي النموذج Su-25SM والنموذج Su-25TM .

صممت الطائرة Su-25 وفق مخطط ديناميكي هوائي aerodynamic تقليدي ، مع أجنحة ودفة ذيل غير مميزة ، وأستخدم في بناء هيكلها عدة معادن وبمقادير مختلفة ، مثل الألمنيوم وبنسبة 60% ، الفولاذ 19% ، التيتانيوم 13.5% ، سبيكة المغنيسيوم 2% ، معادن أخرى 5.5% . يتحكم الطيار بقيادة الطائرة عن طريق ذراع مركزي ، حيث يجلس الطيار على كرسي قاذف من نوع Zvezda K-36 (مماثل لذلك الموجود في المقاتلة Su-27) وأمامه أجهزة وأدوات الطيران القياسية . كابينة القيادة مصممة على هيئة حوض مدرع armored bathtub محاط بصفائح ملحومة من التيتانيوم titanium بسماكة تتراوح بين 10-24 ملم ، توفر حماية من الطلقات الخارقة للعيار 20-23 ملم ، كما أن الزجاج الأمامي من النوع المدرع . ويوجد في مؤخرة كابينة القيادة مسند فولاذي للرأس بسماكة 6 ملم ، صعد على الحاجزِ الخلفي . يفتح غطاء كابينة القيادة الزجاجي لجهة اليمين ، ويصعد الطيار عن طريق سلم متدلي للأسفل (أستبدل لاحقاً بسلم ركوب أنبوبي بثلاثة خطوات) وعند جلوس الطيار فإن مستوى جلوسه يكون منخفض نسبياً ، مما يؤثر على حدود رؤيته ، كما أن الرؤية الخلفية محدودة جداً ، ويتم التعويض عن ذلك من خلال منظار أفقي periscope على قمة غطاء الكابينة ، يستخدم للرؤية الخلفية . خلف كابينة القيادة يوجد وسادة فولاذية بسماكة 6 ملم ، مثبتة على الحاجز الخلفي ، مصممة لتعزيز حماية الطيار . لقد حرص المصممين الروس في النماذج اللاحقة من الطائرة Su-25 ، على تلافي مساوئ التصميم القديم لكابينة القيادة ، خصوصاً مع الأنواع الأحدث من الطائرة ، أمثال Su-25TM وSu-25SM ، التي جرى بها تطوير وتزويد كابينة القيادة بالكترونيات طيران aviation electronics حديثة ، وتوضيب موضع الطيار على نحو أفضل .



جهزت النسخ المبكرة للطائرة Su-25 بمحركين نفاثين بدون حارق خلفي من نوع R95Sh ، في حجرات منفصلة ومعزولة separate compartments على جانبي الهيكل الخلفي للطائرة ، في حين جهزت النسخ الأحدث من الطائرة بالمحرك المطور R-195 ، الذي يوفر للطائرة قدرة دفع أعظم وسرعة قصوى تبلغ نحو 950 كلم/ساعة ، بالإضافة لمعدل تسلق يبلغ 58 م/ث . وللطائرة خزين وقود يتكون من خزانين داخليين في الهيكل وخزان وقود على كل من جناحي الطائرة ، إجمالي سعتهما يبلغ 3.660 لتر . والخزانات من النوع ذاتية الانسداد self-sealing في حال تعرضها للثقب نتيجة إطلاقه معادية . وتساهم أنظمة التحكم بالمحركات بالسيطرة على أداء كل محرك باستقلالية عن المحرك الآخر ، وتتيح المحركات للطائرة بلوغ مدى أقصى وهي بكامل حمولتها القتالية حتى 750 كلم . نظام الهبوط landing gear عرض مخففات وممتصات للصدمة ، بالإضافة للإطارات منخفضة الضغط low-pressure tires للعمل على المدارج غير المعبدة . كما وحدات العجلات مزودة بواقيات طينية لمنع قذف مداخل المحرك بأي حطام أو حجارة أثناء الإقلاع والهبوط . وتحمل بعض النسخ من الطائرة Su-25 حاويات خاصة في داخلها لغرض الصيانة والدعم للطائرة في المطارات البعيدة ، عند ساحة المعركة .

تسليح الطائرة Su-25 يعتمد على عدد 10 نقاط تعليق hard points قادرة على حمل نحو 4.400 من الذخائر والأسلحة الهجومية ، بما في ذلك صاروخ AA-8 Aphid أو AA-12 Adder للدفاع الذاتي واشتباكات جو-جو . كما تستطيع Su-25 حمل تشكيلة مختلفة وواسعة من قنابل الاستخدام العام ، أو الاختصار الروسي FAB ، مثل FAB-500 ، FAB-250 ، FAB-100 ، BetAB-500 وODAB-500 ، وقنابل حارقة من نوع ZAB-500 . الطائرة قابلة أيضاً لتحميل سلسلة القنابل العنقودية المسماة RBK ، بالإضافة للقنابل الموجهة ، مثل القنابل الموجهة تلفزيونياً TV-homing ، وحاويات المدافع والذخيرة الفرعية ، وحاويات القذائف غير الموجهة من عيار 57 ، 80 ، 122 و240 ملم . كما أنها مهيأة أيضاً لحمل الصواريخ الموجهة للأرض أمثال Kh-25ML ، Kh-29L وKh-29T (تستخدم نظام قيادة ليزري) . هناك أيضاً صواريخ مضادة للإشعاع الكهرومغناطيسي مثل Kh-25MPU وKh-58 (تتيح استهداف رادارات منظومات الدفاع الجوي وتدميرها قبول دخول الطائرة منطقة الخطر) . أما تسليح الطائرة القياسي فيرتكز على المدفع GSh-30-2 عيار 30 ملم ، مع حمولة إجمالية من 250 طلقة .



وفي الوقت الذي تحدثت فيه المصادر الروسية عن قدرات رائعة لهذه الطائرة ، فإن مصادر غربية شككت آنذاك في فعالية النسخة القياسية من طائرة Su-25 ، فالطيار يواجه صعوبة حقيقة في القيام بمناورات جدية للمراوغة والتملص أثناء توجيهه أسلحته نحو الهدف ، علاوة على ذلك فإن الطائرة Su-25 تستطيع إطلاق صاروخ موجهه ليزريا LGM وتوجيهه عن طريق منظومة Klen-PS لتحديد المدى والتعيين الليزري ، ولكن عند استخدام القنابل الموجهة ليزرياً ستكون أكثر صعوبة ، وذلك لأن القنابل حرة السقوط free-fall تتجه للسقوط خلف الطائرة القاذفة عند رميها وتحريرها ، ولذلك يفترض الخبراء الغربيين وجود طائرة أخرى مرافقة تقوم بعملية إضاءة الهدف من مسافة آمنة ، بينما الطائرة الأخرى تهاجم هدف آخر ، وهذا التكتيك ملاحظ من خلال طيران Su-25 المستمر بشكل أزواج .

لقد تحدثت العديد من المصادر الروسية عن مميزات البقائية والنجاة لهذه الطائرة ، خصوصاً تلك التي تم تداركها في الحرب الأفغانية خلال عقد الثمانينات ، فقد تحدث الروس عن عدة حوادث اشتباك للطائرة Su-25 مع طائرات سلاح الجو الباكستاني ، وتم إسقاط إحدى هذه الطائرات بواسطة صاروخ أصاب المحرك الأيمن وسقطت الطائرة داخل الأراضي الباكستانية ، وأسر طيارها Rutskoi الذي أفاد بأنة قام بعدد 400 طلعة قتالية ، وأنة أصيب مرتين من قبل الصواريخ الباكستانية دون أن تسقط طائرته . تعرضت طائرة أخرى من نفس النوع بقيادة العقيد طيار Alexander V. Rutskoj لصاروخين جو-جو من نوع AIM-9L Sidewinders أطلقت من طائرة F-16 باكستانية ، إلا أنها استطاعت العودة سالمة إلى قاعدتها رغم الإصابة والأضرار (الطائرة عموماُ مهيأة للطيران بمحرك واحد، إذا ما أصيب أحد المحركين) . الطائرة ذاتها تم تجديدها في جورجيا لدى مصانع تبليسي Tbilisi ، ثم عرضت في باريس العام 1989 ، وهي الآن معروضة في متحف Khodynka .

أغرب حادثه مع الطائرة Su-25 ما تعرض له الطيار الرائد Rubalov's الذي أصيب محرك طائرته وتدفق الوقود وأغرق فسحة المحرك . كابينة الطيار والعديد من أنظمة التحكم تحطمت ، وأصيب الطيار بجروح في وجهه الذي غطي بالدم ، بعدها قرر Rubalov's القيام بهبوط على بطن الطائرة belly landing ، وبعد أن نجح في ذلك وتوقفت الطائرة على الأرض ، نزل الطيار بسرعة وأخذ يجري خوفاً من انفجار الطائرة ، ولكن ذلك لم يحدث .. فعاد لها من جديد ليطفئ محركها .
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحارب المغربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب جامعي
المزاج : مغترب
التسجيل : 20/08/2008
عدد المساهمات : 3109
معدل النشاط : 3041
التقييم : 347
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 17:47

موضوع رائع اخي انور

لكن سؤال يشغل بالي , ما هو الفرق بين الSu-25 و الSu-39 لان الطائرتين تتشابهان ؟

تستحق تقييم على الموضوع الرائع 67

تحياتي

14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 18:02

@المحارب المغربي كتب:
موضوع رائع اخي انور

لكن سؤال يشغل بالي , ما هو الفرق بين الSu-25 و الSu-39 لان الطائرتين تتشابهان ؟

تستحق تقييم على الموضوع الرائع 67

تحياتي

14

النسخة المخصصة لقتال وتدمير الدبابات في ساحة المعركة يطلق عليها أخي الكريم Su-25TM (أو Su-39) ، وهذه تختلف عن النسخة الرئيسة في الكثير من التجهيزات القتالية التي تؤهلها لإقتناص الأهداف النقطوية .. مشوار العمل على هذه الطائرة بدأ العام 1984 ، عندما قررت شركة سوخوي المبادرة بتطوير نسخة مغايرة جديد للطائرة Su-25 ، تعتمد في بنائها على هيكل طائرة التدريب Su-25UB ثنائية المقاعد . البرنامج قصد إزالة أغلب عيوب النسخة الأساس من الطائرة ، مثل المدى غير الكافي , محدودية العمل في كافة الأجواء ، نقص أنظمة العمل والهجوم الليلي night attack systems والافتقار لمنظومة الطيار الآلي autopilot ، حيث افترض مصممو سوخوي أن يكون النموذج الجديد بقابليات كاملة على تنفيذ العمليات الهجومية وتلك المضادة للدبابات في كافة الظروف المناخية ، مع عدم الانتقاص كثيراً من أدوار الدعم الجوي القَريب . ولكون هيكل الطائرة Su-25 الأساسي لم يكن مجهز بفسح أو حجيرات داخلية إضافية لمتطلبات الوقود وإلكترونيات الطيران المتزايدة ، فقد تم استبدال المقعد الخلفي وكابينة القيادة في هيكل طائرة Su-25UB بخزان وقود إضافي ، في حين جرى إطالة أنف الطائرة لاستقبال المزيد من إلكترونيات طيران ونظام سيطرة على النيران جديد كلياً . المدفع الداخلي من طراز AO-17A ومخزن الذخيرة الخاصة به جرى إزالتهم ، مما سمح باستيعاب المزيد من الإلكترونيات في هيكل الطائرة . مدفع آخر دوار سداسي السبطانات من نوع GSh-6-30 وعيار 30 ملم ، صعد للخارج في حاوية أسفل هيكل الطائرة مع تموين ذخيرة من 260 طلقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحارب المغربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب جامعي
المزاج : مغترب
التسجيل : 20/08/2008
عدد المساهمات : 3109
معدل النشاط : 3041
التقييم : 347
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 18:09

@anwaralsharrad كتب:
@المحارب المغربي كتب:
موضوع رائع اخي انور

لكن سؤال يشغل بالي , ما هو الفرق بين الSu-25 و الSu-39 لان الطائرتين تتشابهان ؟

تستحق تقييم على الموضوع الرائع 67

تحياتي

14

النسخة المخصصة لقتال وتدمير الدبابات في ساحة المعركة يطلق عليها أخي الكريم Su-25TM (أو Su-39) ، وهذه تختلف عن النسخة الرئيسة في الكثير من التجهيزات القتالية التي تؤهلها لإقتناص الأهداف النقطوية .. مشوار العمل على هذه الطائرة بدأ العام 1984 ، عندما قررت شركة سوخوي المبادرة بتطوير نسخة مغايرة جديد للطائرة Su-25 ، تعتمد في بنائها على هيكل طائرة التدريب Su-25UB ثنائية المقاعد . البرنامج قصد إزالة أغلب عيوب النسخة الأساس من الطائرة ، مثل المدى غير الكافي , محدودية العمل في كافة الأجواء ، نقص أنظمة العمل والهجوم الليلي night attack systems والافتقار لمنظومة الطيار الآلي autopilot ، حيث افترض مصممو سوخوي أن يكون النموذج الجديد بقابليات كاملة على تنفيذ العمليات الهجومية وتلك المضادة للدبابات في كافة الظروف المناخية ، مع عدم الانتقاص كثيراً من أدوار الدعم الجوي القَريب . ولكون هيكل الطائرة Su-25 الأساسي لم يكن مجهز بفسح أو حجيرات داخلية إضافية لمتطلبات الوقود وإلكترونيات الطيران المتزايدة ، فقد تم استبدال المقعد الخلفي وكابينة القيادة في هيكل طائرة Su-25UB بخزان وقود إضافي ، في حين جرى إطالة أنف الطائرة لاستقبال المزيد من إلكترونيات طيران ونظام سيطرة على النيران جديد كلياً . المدفع الداخلي من طراز AO-17A ومخزن الذخيرة الخاصة به جرى إزالتهم ، مما سمح باستيعاب المزيد من الإلكترونيات في هيكل الطائرة . مدفع آخر دوار سداسي السبطانات من نوع GSh-6-30 وعيار 30 ملم ، صعد للخارج في حاوية أسفل هيكل الطائرة مع تموين ذخيرة من 260 طلقة .

اشكرك على الاجابة على سؤالي و لك تقييم آخر 67

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 18:26

شكرا على المعلومات
شخصيا افضل الطائرة الأمريكية A-10 التي أثبتت تفوقها كثيرا خصوصا في حرب الخليج الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 13/11/2012
عدد المساهمات : 2332
معدل النشاط : 2134
التقييم : 241
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 18:45

Youssef-Barça كتب:
شكرا على المعلومات
شخصيا افضل الطائرة الأمريكية A-10 التي أثبتت تفوقها كثيرا خصوصا في حرب الخليج الثانية
شكرا على المواضيع الممتازه المتلاحقه للاخ الكريم anwaralsharrad , و ايضا لاهتمامك بالدعم الجوى القريب

و فى حرب الخليج الاولى ايضا دمرت A-10 وحدها 1000 دبابه بالاضافه الى اهداف ارضيه اخرى و منصات اطلاق سكود
اقرأ موضوعى " مقارنه لاداء كل من الاباتشى و الطائره A-10 فى حرب عاصفه الصحراء "
http://www.arabic-military.com/t58759-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 18:46

Youssef-Barça كتب:
شكرا على المعلومات
شخصيا افضل الطائرة الأمريكية A-10 التي أثبتت تفوقها كثيرا خصوصا في حرب الخليج الثانية

الطائرة Sukhoi Su-25 اختبرت حديثاً في شهر أغسطس من العام 2008 ، خلال الحرب الأستونية Ossetia War (يطلق عليها أيضاً اسم الحرب الروسية/الجورجية) عندما أستخدم الروس القاذفة الإستراتيجية Tu-22M3 Backfire في مهمة استطلاعية ، فأخذت هذه على عاتقها توجيه طائرات Su-25 لضرب منظومات بطاريات الصواريخ متعددة الإطلاق MLRS الجورجية . مع ذلك شهدت هذه الحرب بعض الإخفاقات للطائرة ، عندما نجح الجورجيين في إسقاط ثلاثة طائرات Su-25 . وفي الحقيقة لا تزال النسخة المستخدمة من قبل سلاح الطيران الروسي تفتقد للكثير من منظومات الملاحة والتصويب الحديثة التي تحدد كثيراً من قدراتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 18:53

@Defender of Islam trkaaa1 كتب:
Youssef-Barça كتب:
شكرا على المعلومات
شخصيا افضل الطائرة الأمريكية A-10 التي أثبتت تفوقها كثيرا خصوصا في حرب الخليج الثانية
شكرا على المواضيع الممتازه المتلاحقه للاخ الكريم anwaralsharrad , و ايضا لاهتمامك بالدعم الجوى القريب

و فى حرب الخليج الاولى ايضا دمرت A-10 وحدها 1000 دبابه بالاضافه الى اهداف ارضيه اخرى و منصات اطلاق سكود
اقرأ موضوعى " مقارنه لاداء كل من الاباتشى و الطائره A-10 فى حرب عاصفه الصحراء "
http://www.arabic-military.com/t58759-topic

دائماً ما أشكك في التقديرات الأمريكية لحجم الإصابات التي حققتها منظومات أسلحتهم في حربي الخليج الأولى والثانية .. لكن كما تفضلت ، المصادر الأمريكية تتحدث عن حشد سبعة أسراب من 144 طائرة نوع A-10 في مطار الملك فهد الدولي السعودي (مثلت 8% من مجمل الطائرة العسكرية الأمريكية ثابتة الجناح التي نشرت في الخليج آنذاك) أثناء عمليات درع الصحراء Operation Desert Shield في شهر أغسطس من العام 1990 ، حيث أثبتت هذه الطائرة خلال عمليات عاصفة الصحراء Desert Storm ، أنها الأكثر تنوعاً واستخداماً وقدرتاً على البقاء فوق أرض العدو . وفي الحقيقة ، كان للطائرة A-10 نصيب الأسد في العمليات الحربية هناك ، واستطاعت إنجاز نحو 95.7% من المهام الموكولة إليها (نسبة الاستعداد هي الأعلى مقارنة بالطائرات الأمريكية الأخرى التي بلغت نسبة استعدادها 92%) مع أكثر من 8100 هجمة قتالية ، منها نحو 1000 عملية قتل مؤكدة تجاه دبابات وعربات عسكرية مدرعة عراقية مختلفة كما تشير مصادر أمريكية (؟؟؟) ونحو 926 قطعة مدفعية ، 1,106 شاحنة ، 112 تركيب عسكري ، 96 موقع رادار ، 72 مخبأ ، 51 قاذفة صاروخ SCUD ، 50 بطارية مدفعية مضادة للطائرات ، 28 موقع قيادة ، 11 صاروخ FROG ، 9 مواقع صواريخ SAM ، 12 طائرة على الأرض ومروحيتان في وضع التحليق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 13/11/2012
عدد المساهمات : 2332
معدل النشاط : 2134
التقييم : 241
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 19:24

@anwaralsharrad كتب:
@Defender of Islam trkaaa1 كتب:

شكرا على المواضيع الممتازه المتلاحقه للاخ الكريم anwaralsharrad , و ايضا لاهتمامك بالدعم الجوى القريب

و فى حرب الخليج الاولى ايضا دمرت A-10 وحدها 1000 دبابه بالاضافه الى اهداف ارضيه اخرى و منصات اطلاق سكود
اقرأ موضوعى " مقارنه لاداء كل من الاباتشى و الطائره A-10 فى حرب عاصفه الصحراء "
http://www.arabic-military.com/t58759-topic

دائماً ما أشكك في التقديرات الأمريكية لحجم الإصابات التي حققتها منظومات أسلحتهم في حربي الخليج الأولى والثانية .. لكن كما تفضلت ، المصادر الأمريكية تتحدث عن حشد سبعة أسراب من 144 طائرة نوع A-10 في مطار الملك فهد الدولي السعودي (مثلت 8% من مجمل الطائرة العسكرية الأمريكية ثابتة الجناح التي نشرت في الخليج آنذاك) أثناء عمليات درع الصحراء Operation Desert Shield في شهر أغسطس من العام 1990 ، حيث أثبتت هذه الطائرة خلال عمليات عاصفة الصحراء Desert Storm ، أنها الأكثر تنوعاً واستخداماً وقدرتاً على البقاء فوق أرض العدو . وفي الحقيقة ، كان للطائرة A-10 نصيب الأسد في العمليات الحربية هناك ، واستطاعت إنجاز نحو 95.7% من المهام الموكولة إليها (نسبة الاستعداد هي الأعلى مقارنة بالطائرات الأمريكية الأخرى التي بلغت نسبة استعدادها 92%) مع أكثر من 8100 هجمة قتالية ، منها نحو 1000 عملية قتل مؤكدة تجاه دبابات وعربات عسكرية مدرعة عراقية مختلفة كما تشير مصادر أمريكية (؟؟؟) ونحو 926 قطعة مدفعية ، 1,106 شاحنة ، 112 تركيب عسكري ، 96 موقع رادار ، 72 مخبأ ، 51 قاذفة صاروخ SCUD ، 50 بطارية مدفعية مضادة للطائرات ، 28 موقع قيادة ، 11 صاروخ FROG ، 9 مواقع صواريخ SAM ، 12 طائرة على الأرض ومروحيتان في وضع التحليق .
نعم قد تكون يكون هناك بعض الاختلاف , و لكن الفكره فى المبدأ و الانجاز , طائرات الدعم الجوى القريب مؤثره جدا , و A-10 طائره ممتازه ومخطط لبقاؤها فى الخدمه لفتره طويله قادمه
قامت بتدمير 1000 دبابه و ( ليس دبابه و مدرعه ) و طبقا لويكبيديا الانجليزيه 900 دبابه
و على حد فهمى يعيب هذه الطائرات انها تحتاج ان تعمل فى مناطق سياده او سيطره جويه , و هذا قد يتوفر لامريكا و لكن قد لا يتوفر مثل هذا المبدأ لكثير من الدول
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 19:49

اسئل المجرب . كان لها دور فاعل للقوات المسلحة السودانية ومكنتها من قتل زعيم حركة العدل والمساواة خليل إبراهيم مع عدد من قادة قواته



تقيم++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الخضراء

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 22/11/2012
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 3167
التقييم : 267
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 19:50

تقييم على المجهود الرائع و الموضوع الجميل 3
هل من قائمة للدولة المستخدمة ؟؟؟؟؟؟؟؟ ام لا تمتلكها سوى روسيا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انيس80

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25   السبت 19 يناير 2013 - 16:34

طائرات السوخوي 25 و ايه 10 هي طائرات لا يمكن استعمالها الا بعد السيطرة على الجو فهي ضعيفة في المواجهات كما انه يمكن اسقاطها بالمدافع المضادة للطائرات و الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف و في هذا المجال تتفوق السو 25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طائرة الدعم الجوي القريب .. Sukhoi Su-25

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين