أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

جدل حول وجهة الاسلحة التي استحوذ عليها القراصنة الصوماليون

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 جدل حول وجهة الاسلحة التي استحوذ عليها القراصنة الصوماليون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامربى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 12/08/2008
عدد المساهمات : 196
معدل النشاط : 2
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: جدل حول وجهة الاسلحة التي استحوذ عليها القراصنة الصوماليون   الثلاثاء 30 سبتمبر 2008 - 19:41

جدل حول وجهة الاسلحة التي استحوذ عليها القراصنة الصوماليون



مقديشو (ا ف ب) - اعلنت البحرية الاميركية الاثنين ان العتاد العسكري الذي استحوذ عليه قراصنة صوماليون على متن سفينة شحن اوكرانية وفيه 33 دبابة مخصص لزبون في السودان وليس الى كينا مثيرة ردا عنيفا من كينيا التي اكدت ان الاسلحة كانت مخصصة لجيشها.

وفيما تعاظم الجدل حول وجهة تلك الاسلحة الحقيقية ما زالت بوارج حربية اجنبية منها مدمرة اميركية تراقب الاثنين عرض الصومال بحثا عن السفينة "فاينا" والقراصنة الذين يطالبون بعشرين مليون دولار مقابل الافراج عنها.

واعلن جيش تحرير السودان (متمردو جنوب السودان سابقا) الاثنين ان الدبابات والاسلحة التي تحملها سفينة اوكرانية احتجزها قراصنة صوماليون ليست ملكه.

وصرح الناطق باسم جيش تحرير السودان بيتر برنيانغ دنيال لفرانس برس ان "الدبابات والحمولة ليست لنا. اننا ننفي تلك الادعاءات لانها ليست صحيحة".

وصرح اللفتانت كولونيل ناتان كريستنتسن لفرانس برس "لدينا معلومات تشير الى ان السفينة وشحنتها كانتا في طريقهما الى السودان". لكنه رفض تحديد هوية المشتري السوداني الذي كانت الاسلحة مخصصة له مشيرا الى انه يفضل عدم "التكهن" في هذا الموضوع.

ويوجد في السودان عدة مشترين محتملين هم الجيش السوداني وقوات التمرد في جنوب البلاد سابقا اي الحركة الشعبية لتحرير السودان او احدى الفصائل المتمردة في اقليم دارفور حيث تدور حرب اهلية. وسرعان ما ردت السلطات الكينية والاوكرانية مؤكدة مجددا ان الحمولة كانت موجهة فعلا الى الجيش الكيني.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الكينية بوغيتا اونغيري لفرانس برس ان "الحكومتين الكينية والاوكرانية تملكان كل الوثائق التي تثبت ان تلك الحمولة تعود الى الحكومة الكينية وليس الى جهات مجهولة في السودان". واضاف بشيء من الحدة "اشك حقا في ان تكون لدى الولايات المتحدة معلومات جيدة ولا اظن ان من صلاحيات البحرية الاميركية التحدث في هذه المسالة".

كذلك اكد الناطق باسم وزارة الخارجية الاوكرانية فاسيل كرريليتش "حسب معلوماتي كانت الحمولة مرسلة الى كينيا والى وزارة دفاعها".

وقد احتجز قراصنة السفينة "فاينا" الاوكرانية الخميس قبالة سواحل الصومال عندما كانت في طريقها الى مومباسا (جنوب شرق كينيا) وعلى متنها 17 اوكرانيا وثلاثة روس وليتواني واحد.

واعلن احد افراد طاقمها فيكتور نيكولسكي في رد على قنوات التلفزيون الروسية ان قبطان السفينة فلاديمير كولوبكوف قتل بازمة ارتفاع في ضغط الدم.

وافاد بيان من البحرية الاميركية ان المدمرة هاورد الاميركية كانت الاثنين تراقب عن "كثب" السفينة الاوكرانية المتوقفة "امام ميناء هوبيو" على بعد نحو 500 كلم شمال مقديشو موضحا ان سفينتي شحن اخريين يحتجزهما القراصنة متوقفتان في نفس المنطقة. ولم يتبين بعد علم البارجتين الحربيتين المرسلتين الى المنطقة اضافة الى المدمرة الاميركية.

ويسيطر على منطقة هوبيو الاسلاميون الذين يشنون حربا منذ بداية 2007 على الحكومة الصومالية.

ويطالب القراصنة بفدية قيمتها "20 مليون دولار" (613 مليون يورو) مقابل الافراج عن السفينة وهو مبلغ يساوي عشرة اضعاف ما كانوا يطالبون به قبلا وذلك على ما يبدو نظرا لطبيعة حمولتها.

وتحولت سواحل الصومال حيث تدور حرب اهلية منذ 1991 الى مناطق خطيرة جدا للسفن خلال السنوات الاخيرة بسبب تزايد عمليات القرصنة.

واعلن مكتب البحرية العالمي ان القراصنة الصوماليين هاجموا 55 سفينة على الاقل منذ مطلع السنة الجارية في خليج عدن والمحيط الهندي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جدل حول وجهة الاسلحة التي استحوذ عليها القراصنة الصوماليون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين