أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مروحيات عسكرية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مروحيات عسكرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ossama zaki

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 06/11/2012
عدد المساهمات : 3263
معدل النشاط : 7222
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مروحيات عسكرية   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 6:50

مروحيات عسكرية

آر أيه إتش-66 كومانشي




كومانشي هو اسم الطائرة العمودية RAH 66 التي قام الجيش أمريكي بتطويرها منذ الثمانينات عن طريق شركة بوينغ وسكورسكي. وهي طائرة عمودية متقدمة تمتلك تقنية التخفي
إلا أن مشروع البحث توقف وتخل عنه الجيش الأمريكي رغم الوصول بالمشروع إلى
مرحلة إنتاج نمط من الطائرة وذلك بسبب تكلفة المشروع ومشاكل متواصلة في
التوفيق بين قدرة التخفي والتحصين فقرر الجيش الأمريكي التركيز على برنامج
المقاتلات الذاتية والطائرات بدون طيار
















أغستاوستلاند AW101


مروحيات أغستاوستلاند AW101 أو ميرلين EH101 صممت هته المروحية في عز أيام الحرب الباردة وكان الهدف من تصنيعها هي أن تكون مضادة للغواصات

تصنف مروحيات أغستاوستلاند AW101 ضمن طائرة هليكوبتر متوسطة الرفع
للتطبيقات العسكرية ولكن يتم تسويقها أيضا للاستخدام المدني. وقد وضعت هذه
المروحية، وهي مشروع مشترك بين المروحيات يستلاند في المملكة المتحدة وأجوستا (التي اندمجت الآن في أغستاوستلاند) في إيطاليا.











أغوستا أي129 مانغوستا

أي129 أغوستا مانغوستا
أو النمس هي طائرة هليكوبتر هوجمية صممتها وأنتجتها اجوستا في ايطاليا .
كانت أول مروحية هجومية تصمم وتنتج بالكامل في أوروبا الغربية. تاي /
أغستاوستلاند تي 129 طراز اتاك هي نسخة محسنة من أي129 وتطويرها حالياً
مسؤولية الصناعات الجوية التركية (تاي) مع اجوستا وسيتلاند كشريك أساسي.












أو إتش-58 كيوا

بيل أو إتش-58 كيوا هي مروحية امريكية
ذات محرك واحد .وتستخدم في المرافق العامة والمراقبة والدعم المباشر
للنار. وقامت بيل لصناعة المروحيات بصنع المروحية (أو إتش-58) لصالح الجيش
الامريكي والتي استندت على بناءها على طائرتة المروحية من طراز بيل 206ايه
(جيت رانجر) على مروحية . ومازال الجيش الامريكي يستخدم طائرة أو إتش-58
(OH-58) منذ عام 1969.


أو إتش-58 كيوا واريور (OH-58D) هو الطراز الحديث من هذه الطائرة ويستخدم في الاستطلاع ودعم القوات البرية في جيوش كل من النمسا وكندا وجمهورية الدومنيكان وتايوان والمملكة العربية السعودية . كما يتم إنتاجه بموجب ترخيص في استراليا.






إتش إتش-60 بايف هوك

إتش إتش-60 بايف هوك سيكورسكي مهد هوك هو محرك turboshaft التوأم هليكوبتر في الخدمة مع القوات الجوية للولايات المتحدة. وهو مشتق من هوك UH-60 بلاك ويتضمن سلاح الجو الاميركي مهد برنامج الأنظمة الإلكترونية. وإتش إتش-60 بايف هوك هو عضو في الأسرة سيكورسكي S-70.[1]









بعثة MH-60G مهد هوك الأساسي هو الإدراج واسعاف أفراد العمليات الخاصة،
في حين أن مهمة HH-60G مهد هوك الأساسية هي استرداد الأفراد تحت ظروف
ضاغطة، بما في ذلك البحث والانقاذ. كلا الإصدارين يجري عمليات في الفنها
اوفي اليلة وفي بيئات معادية. بسبب تنوعها، قد تنفيذأيضا HH-60G عمليات في
وقت السلم. مثل المهام تشمل البحث والإنقاذ المدنية، إخلاء طبي جوي في
حالات الطوارئ (الإجلاء الطبي)، الإغاثة في حالات الكوارث، والمساعدات
الدولية، وأنشطة مكافحة المخدراات ودعم وكالة ناسا موك الفضاء















إس أتش-3 سي كينغ



سيكورسكي إس أتش-3 سي كينغ وهي مروحية مضادة للغواصات ثنائية المحرك، خدمة في البحرية الامريكية وقوات أخرى، وتستمر في الخدمة في عدة بلدان حول العالم. ويتم تصنيعها أيضا تحت رخصة في ايطاليا واليابان، وفي المملكة المتحدة باسم ويست لاند سي كينغ. والنسخات الرئيسية المدنية هي اس 61 ال واس 61 ار.




إس إتش-2 سيه سبرت

إس إتش-2 سيه سبرت
هي طائرة خاصة بالقوات البحرية ، مزودة بقدرات مضادة للغواصات وسفن السطح. تم تطويرها في اواخر الخمسينات من اجل القوات البحرية الامريكية ، وتبلغ تكلفتها 16 مليون دولار .



إس إيتش-60 سي هوك


سيكرسكي إس إيتش-60 سي هوك هي مروحية بمحركي عمود دوران توربيني متعددة المهام للبحرية الامريكية مبنية على هيكل مروحية يو اتش 60 بلاك هوك وهي جزء من سلسلة مروحيات سيكورسكي اس 70 .

SH-60/MH-60 سيكورسكي Seahawk (أو البحر هوك) هي المحرك التوربيني
المزدوج ، متعددة المهام طائرة هليكوبتر بحرية الولايات المتحدة تقوم على
هيكل الطائرة للولايات المتحدة من طراز بلاك هوك يو اتش 60 في الجيش وعضو
في سيكورسكي دإ 70 عائلة. التعديل الأكثر أهمية هو ذيل يتوقف للحد من
تواجدها على متن السفن. البحرية الأمريكية تستخدم - 60 ه هيكل الطائرة تحت
تسميات نموذج ش - 60B ، ش ، 60F ، سمو - 60H ، ام اتش 60R ، ومتولى حسن
60s. قادرة على الانتشار على متن الفرقاطة أي جو قادرة ، المدمرة ، طراد ،
سريع سفينة دعم القتال ، وسفينة هجومية برمائية ، أو حاملة طائرات ، يمكن
أن Seahawk التعامل مع الحرب ضد الغواصات (مضادة للغواصات) ، والحرب تحت
البحر (وسو) ومعاداة الحرب السطح (ASUW) ، والحرب البحرية الخاصة (نيو ساوث
ويلز) الإدراج ، والبحث والإنقاذ ، والبحث والانقاذ القتالية (سيزار) ،
والتجديد العمودي (VERTREP) ، والإجلاء الطبي). جميع حاء البحرية - 60s
تحمل رافعة الانقاذ للبعثات ريال سيزار








إم إتش-6 ليتل بيد

إم إتش-6 ليتل بيد الطائر الصغير والبديل له الهجوم AH-6، وطائرات الهليكوبتر الخفيفة التي تستخدم للعمليات الخاصة في جيش الولايات المتحدة.
واستند في الأصل على 6A-OH معدلة، ومقرها في وقت لاحق على 500E ، مع دوار
واحد من خمس البيضاء الرئيسي. ويستند الإصدار الأحدث، وMH-6M، على 530F MD،
ولها ، ستة البيضاء الدوار الرئيسي وأربعة البيضاء الذيل الدوار.












إيروسباسيال غازيل

إيروسباسيال غازيل
مروحية عسكرية فرنسية من إنتاج شركة ايروسيال
تستخدم بشكل أساسي كمروحية هجومية مزودة بصواريخ هوت المضادة للدروع
(SA-342M)الفئات الأخرى من الغازيل تستخدم كمروحية إسناد خفيفة مجهزة بمدفع
عيارة 20 ملم (SA-341F).

تصنع مروحية الغازيل في مصر برخصة تصنيع من قبل الشركة العربية البريطانية للمروحيات، كما تعتبر مصر أكبر مشغل أجنبى لها خصوصا بعد تفكك يوغسلافيا السابقة بواقع 84 طائرة معلن عن وجودها في الخدمة.





















إيه إتش-1 سوبر كوبرا

إيه إتش-1 سوبر كوبرا
هي مروحية هجومية ذات محرك ثنائى مبنيه على مروحية الجيش الامريكى ايه اتش 1 كوبرا ، المروحية من عائلة مروحيات توأم كوبرا تتكون من : AH-1J SeaCobra, AH-1T SeaCobra، AH-1W SuperCobra

يعد طراز AH-1W بمثابة العمود الفقرى لسلاح المروحيات الهجوميه
التابع لمشاه البحريه الامريكيه. ولكن البحرية الامريكيه بصدد استبدالها
خلال العقد القادم بالمروحيه AH-1Z Viper upgrade.














إيه إتش-64 أباتشي

إيه إتش-64 أباتشي
هي مروحية هجوم امريكية من إنتاج شركة بوينغ، وتعد طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي.

وتتميز الأباتشي بأنها مروحية هجومية عالية التسليح، ذات ردود أفعال
سريعة، بإمكانها أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة
على التدمير، والإخلال بقوات العدو.

وهي قادرة على العمل ليلا ونهارا وفي بجميع الظروف المناخية. والأباتشي مسلحة بصواريخ هيلفاير الخارقة للدروع وهي مجهزة بمدفع رشاش إم230 بعيار 30مم، وصواريخ الهايدر
70 (مقاس 2.75 إنش) الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف. طائرة الأباتشي
قادرة على الصمود في مواجهات عنيفة، حيث تستطيع الاستمرار في العمل حتى
بعد الإصابة بطلقات 23مم في مناطقها الحساسة.

الأباتشي أي اتش-64 أي، مزودة بأربع أطقم شفرات وبمحركين تربيد من شركة جينيرال الكتريك بقوة 1890 حصان لكل منهما، أقصى وزن لها يصل إلى 17650 باوند مما يسمح لها بالوصول إلى سرعة تحليق 145 ميل/س وقدرة على الطيران المتواصل ل 3 ساعات. يمكن تركيب خزان وقود إضافي خارجي للـطائرة أي اتش-64 بسعة 230 غالون،
مما يسمح بزيادة مدى عملياتها. ويمكن تركيب أربع خزانات ذات سعة 230 غالون
كحد أقصى. يمكن نقل طائرة أي اتش-64 لمسافت طويلة من خلال طائرات سي 5، وسي 141 وسي 17

أي اتش-64 تستطيع حمل 16 صاروخ هلفاير الموجة بالليزر. هذه الصواريخ لها مدى 8000 متر
،و تستعمل بشكل أساسي لتدمير الدبابات والعربات المصفحة. وتستطيع طائرة أي
اتش-64 أن تحمل 76 صاروخ أرض جو عيار 2.75 تستعمل ضد الأفراد والعربات ذات
التصفيح الخفيف. كما تحمل 1200 قذيفة بعيار 30مم.

جهاز تسجيل الفيديو على متن الطائرة قادر على تسجيل 72 دقيقة
حسب ما يقرره قائد الطائرة أو مشغل الأسلحة. هذا التسجيل يساعد فيما بعد
في تقيم نجاح المهمات التي أجرتها الطائرة. وهي أيضا مزودة نظام دويلر للقيادة، ونظام تحديد الموقع.

الطائرة مجهزة بثلاث أنظمة للرؤية، بحيث تكون قادرة على مراقبة منطقة
القتال في أي وقت وبأي ظرف. ومن هذه الأجهزة نظام رؤية مرتبط بجهاز الرؤية
الليلية التي تظهر في شكل الكرة الأمامية المركبة تحت الأباتشي (جهاز تقوية
ضوء وكاميرا ما دون الحمراء) ويتم بث الصور مباشرة إلى خوذة ضابط الأسلحة
على متن الطائرة على شاشة صغيرة أمام إحدى عينيه كما أن جهاز الرؤية يقوم
بالدوران والتحرك في الاتجاه الذي ينظر إله ضابط الأسلحة أوتوماتيكيا.

وقد طوّرت مروحية القتال الرئيسية AH-64A APACHE التي تنتجها شركة بوينغ
الأمريكية (القسم العسكري) عملاق صناعة الطائرات في العالم، طوّرت من
النماذج السابقة لتلبي احتياجات الجيش الأمريكي وكذلك لتلبية رغبات الدول
والجيوش التي ترغب في الحصول عليها بشكل موسّع.

دخلت الـ AH-64A الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1984. وهي
في هذه النسخة مجهزّة بأنظمة قادرة على إدارة العمليات القتالية أثناء
الليل وكذلك في مختلف الظروف المناخية (بما في ذلك الطقس الرديء) وكذلك
فيها نظام تحديد الأهداف بواسطة الأشعة تحت الحمراء FLIR والمركبة في خوذة
الرأس للطيار والتي من خلالها تتيح للطيار تعقب الأهداف والسيطرة الكاملة
على الآلة القتالية التي يقودها وأيضاً فيها نظام فريد في توجيه المدفع
الرشاش ذي عيار 30 مم المركّبة في مقدمة المروحية بواسطة اتجاه حدقة عين
الطيار واتجاه نظره. النظام الفريد المجهزة به مروحية الأباتشي والتي تعتمد
على اتجاه نظر الطيار هي عبارة عن نظام تحديد أولي (بشكل ابتدائي) للهدف
ومن ثمة تتولى أنظمة التوجيه الليزري والموصولة بشاشات عرض في مقصورة
الطيار تتولى متابعة الهدف في مرحلة أخرى من مراحل الهجوم. درع الأباتشي
مجهز كي يقاوم اختراق إطلاقات مباشرة عليها من عيار 12.7 مم وكذلك الشحوم الثقيلة التي تدور في محركها مصممة كي لا تنسكب في ظروف قاسية من قبيل.

وقد أثبتت الأباتشي نفسها في ميدان القتال الفعلي وفي عدة نزاعات مسلحة
قادتها الولايات المتحدة في حرب الخليج الثانية، أفغانستان وغزو العراق
الأخيرة، حيث أثبتت الأباتشي أنها مروحية قادرة على البقاء في ساحة المعركة
بالرغم من إصابتها إصابات مباشرة بقذائف RBG المضادة للدروع.































بوينغ سي إتش-47 شينوك


بوينغ سي إتش-47 شينوك
هي مروحية عسكرية من تصميم شركة بوينغ. دخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام1962. سرعتها القصوى 170 عقدة (196 ميل/ساعة,315 كلم/ساعة)









تي- 129

هي مروحية تركية الصنع(T-129)، قتالية النوع، وفي الأصل هي تطوير مروحية إيطالية (A-129)الأصل ولكن بعد توقيع اتفاقيه شراء تركيا حقوق تصنيعه . تعتبر تي-127 التي تصنع بالكامل في تركيا وتحمل اجهزه ملاحه وتصويب تركيه الصنع بدلا من الأيطاليه وسوف تكون متوفره للجيش التركي وللتصدير الخارجي، وبطبعا النسخه الأيطالية والتركية سوف يختلفون في المواصفات الفنيه بينهم.












بسوبر لينكس MK130


سوبر لينكس MK130 هي طائرة هليكوبتر عسكرية متعددة الأغراض صممت وصنعت من قبل شركة اغستاوستلاند في يوفيل بريطانيا خصيصا للقوات البحرية الجزائرية
والتي تعتبر المستعمل الوحيد لهته الطائرات في العالم. تم تصنيع هته
المروحيات سنة 2009 وقد صممت لعدت استعمالات أهمها التدخل والإنقاذ في
أعالي البحار.


سي إتش-46 سي كنغ

سي إتش-46 سي هي مروحية نقل ذات اقلاع متوسط بمراوح مترادفة تستخدمها قوات مشاة البحرية
الأمريكية لتوفير الدعم اللازم في كل الاوقات وتحت اسواء الظروف الجوية.
هدفها الرئيسي توفير الدعم الهجومي يليه نقل المؤن والمعدات ومهمات البحث
والانقاذ ومن مهماتها أيضاً, استرجاع حطام الطائرات التي تعرضت للسقوط
وكذلك الافراد. النسخة المدنية هي BV107-II ويطلق عليها فيرتول>




سي إتش-53 سي ستاليون


سي إتش-53 سي ستاليون هو اسم عام لمجموعة مروحيات سيكورسكاي
إس-65 وهي مجموعة مروحيات رفع ثقيلة وظيفتها التي تُستخدم من أجلها عادة
هي نقل المروحيات الأخرى. في الأصل تم تصميمها وإنتاجها لكي تستخدمها قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة ، لكن حاليا يتم بيعها لالمانيا وايران واسرائيل والمكسيك . وإحدى طائرات هذه المجموعة وهي "سيكور سكاي ام اتش 60 " استخدمتها القوات الجوية الامريكية خلال حرب فيتنام المتأخرة.





شكرا علي المتابعة

يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فدائي الصاعقة

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مواطن مصري
المزاج : الحمد لله ماشية
التسجيل : 30/08/2012
عدد المساهمات : 4356
معدل النشاط : 4345
التقييم : 262
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: مروحيات عسكرية   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 9:48

مكانه قسم القوات الجوية

لانك اعطيت معلومات وشرح

عن الطائرة

تقبل تقيييمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان الشوملي

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : رقيب في الجيش العراقي
المزاج : معادي لأسرائيل
التسجيل : 02/08/2012
عدد المساهمات : 466
معدل النشاط : 519
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مروحيات عسكرية   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 10:22

تقبــــل تحيـــاتي مجهـــــود رائع وشرح مفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ossama zaki

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 06/11/2012
عدد المساهمات : 3263
معدل النشاط : 7222
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مروحيات عسكرية   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 11:12

يوروكوبتر فنك

اليوركوبتر AS555 والفنك AS550 والفنك2 هي مروحيات عسكرية متعددة الأغراض تتميز بخفة
وزنها مصنعة من قبل مجموعة يوروكوبتر. مزودة بالأسلحة المحورية والصواريخ وغيرها من الذخائر المختلفة وطوربيدات.













كاموف كا-27

كاموف كا-27 هي مروحية عسكرية تعمل في البحرية السوفييتية، وظيفتها هي الكشف عن الغواصات وتدميرها ويسميها حلف الناتو هيليكس وتستخدم حالياً في روسيا واوكرانيا وفينام وكوريا الجنوبية والصين وتايوان والهند . وتوجد لها نماذج متطورة منها كا-29 تستخدم للنقل العسكري، ومنها طراز مبسط كا-28 وكا 32 ويُستعملان للأغراض المدنية.



















كاموف كا-50

الطائرة المروحية "كا-50" تعد مروحية قتالية في الجيش الروسي، وتزود
بمنظومة الرادار الجديدة التي تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم. كما تزود
بالصواريخ الجديدة "جرمس" القادرة على تدمير اي هدف مدرع . وتبلغ سرعة
الصاروخ 1 كم في الثانية. وبالاضافة الى ذلك تم تزويد المروحية بمدفع سريع
الرمي يشبه مثيله المركب على العربة "بي ام بي – 3". وتكفي 6 - 8 اصابات
لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية. وليس من الضروري متابعة هذه العملية من قبل
الطيار، لان هذه المهمة تعود الى نظام التوجيه الذاتي الموجود في المدفع.















كاموف كا-60



تستخدم مروحية النقل العسكرية الخفيفة "كا – 60" لنقل
افراد الانزال والذخائر والاسلحة والشحنات الى منطقة العمليات الحربية سواء
كان ذلك على متنها او خارجه بواسطة العتلات الخارجية. كما تخصص
المروحية لإجلاء الجرحى والاسعاف وأداء مهام البحث والانقاذ والحراسة
والقيام بدوريات الاستطلاع وتدريب الاطقم ونقل القيادات.
ويتصف
تصميم المروحية بالصمود الفائق امام احتمالات وقوع حوادث جوية. وتعقد
التكنولوجيات الحديثة والحلول التصميمية المستخدمة في المروحية أمر
اكتشافها بواسطة الموجات الرادارية وتحت الحمراء .
ويمكن المجمع الالكتروني اللاسلكي المنصوب في الطائرة يمكن المروحية من اداء طيف واسع من المهام ليلا ونهارا.
وتقوم بتصنيع هذه المروحية شركة "ساتورن " الروسية.












ميل مي-24



الميل مي-24هي مروحية هجومية ومروحية نقل عسكري خفيفة من إنتاج مصنع ميل موسكو. دخلت الخدمة في الاتحاد السوفيتي لأول مرة عام 1972 وما زالت روسيا الاتحادية والدول التي كانت ضمن الإتحاد السوفييتي تستخدم المروحية كما تستخدما العديد من الدول الأخرى حتى الآن.
في اكتوبر 2007، أعلنت القوات الجوية الروسية أنها ستستبدل طائراتها الميل-24 والبالغ عددها 250 ب300 مروحية من الطراز الأحدث ميل مي 28 وربما أيضا كاموف كا 50 بحلول عام 2015.














مي 35 ام

مي -35 ام هي مروحية روسية متعددة الأغراض، طورت من المروحية ميل 24
كمشروع مشترك بين شركة ميل بالتعاون مع مصنع روستوف للمروحيات عام 1994.
تصلح المروحية تصلح لتنفيذ المهام الخاصة بما فيها تأمين عمل مجموعات
الاستطلاع والاجلاء. وانها يمكن ان تتعامل مع اهداف جوية بطيئة محلقة على
ارتفاع منخفض بما في ذلك بعض أنواع الطائرات التي يستخدمها في معظم الأحيان
تجار المخدرات. تبلغ سرعة المروحية 310 كم في الساعة. ويعادل مدى عملها
460 كم. ومن أهم ميزاتها هي متعددة الأغراض. علما ان مروحية "مي -35 ام" هي
المروحية الوحيدة في العالم التي بوسعها تنفيذ مهام النقل والانزال
والاسعاف. كما بوسعها ان تنقل داخل مقصورتها حتى 8 افراد للانزال الجوي
باسلحتهم وشحنات يبلغ وزنها 1500 كيلوغرام. وبالإضافة إلى ذلك فانها قادرة
على نقل مواد معلقة بالحمالات الخارجية تزن حتى 2400 كغ، الامر الذي يجعل
المروحية لا بديلا عنها في نقل الذخائر إلى مناطق وعرة. وتزود المروحية
بمحركين من طراز "في كا – 2500" تبلغ قدرة كل منها 2700 حصان، مما يمكن
المروحية من بلوغ سقف ارتفاع حتى 3150 مترا في وضع التعلق وسقف الارتفاع
حتى 5400 في وضع الحركة. كما تزود مروحية "مي -35 ام" بالأجهزة اللاسلكية
الإلكترونية التي تؤمن اكتشاف وتعريف الاهداف واستخدام الصواريخ الموجهة
وغير الموجهة والمدافع والرشاشات في النظام شبه الاوتوماتيكي ليلا ونهارا.
ناهيك عن تأمين مواصفات الملاحة العالية على الارتفاع المنخفض والاقلاع
والهبوط من مطارات غير مجهزة ومراقبة الأرض والقيام بالاستطلاع ليلا
ونهارا. تتضمن أسلحة المروحية 8 صواريخ موجهة من طراز "آتاكا" و80 صاروخا
غير موجه عيار 80 مم من طراز "اس – 8" ومدفع "غي شا -23 ال" المزدوج
المنصوب في مقدمة المروحية. ثمة صفة هامة أخرى تضمن الاستخدام الفعال
للمروحية في ظروف القتال وهي حيويتها، علما ان المروحية محمية بشكل جديد
وخاصة قمرة القيادة. كما تتصف المروحية بانخفاض مستوى الاشعة تحت الحمراء.
وتستخدم لهذا الغرض أيضا اهداف حرارية كاذبة تقذف من الطائرة بغية مواجهة
رؤوس التوجيه بالاشعة تحت الحمراء.













ميل مي-17


ميل مي-17 هي مروحية روسية، تعد تطويرا لمروحية مي 8 السوفيتيه.

تم تصديرها لعدد من دول العالم كالصين وفنزويلاي والجزائر ومصر.

في 2007 وقعت السعودية عقدا ستحصل بموجبه على 150 مروحية مي-17 ومي-35 بتكلفة تصل الي 2.2 مليار دولار. كما وقعتالهند عقد اخر في 15 ديسمبر 2008 ستحصل بموجبه على 80 مروحية مي-17.قام الاتحاد السوفيتي بتطوير هذه المروحية خصيصاً للحرب في افغانستان








ميل مي-26

ميل مي- 26هي مروحية نقل ثقيلة سوفيتيه/روسيه مصنعة بواسطة ميل موسكو
تخدم العسكرية والمدنية على حد سواء. المورحية مي-26 هي أكبر والأكثر قدرة
ما بين المروحيات التي دخلت مرحلة الإنتاج على الإطلاق. تستطيع حمل شحنة
يصل ثقلها الي 20 طن كما أنها تستعمل أيضًا في حالات نشوب حريق في الغابات
فهي تستطيع حمل 15000 لتر من الماء




ميل مي-28


ميل مي-28
مروحية سوفيتية روسية تستطيع الطيران في جميع الأحوال الجوية وتستطيع
الطيران في الليل أيضا. وهي مصممة لتدمير الدروع. وتقديم دعم للمشاة بشكل
أفضل من سابقتها ميل مي-24. ويقودها طاقم من طيارين.و تحمل في مقدمتها مائل
قليلا












ميل مي-6


إم أى-6 هوك هي مروحية سوفيتيه للنقل الثقيل. حلقت أول مرة 5سيتمبر عام1957، ودخلت الخدمة سنة1962.

تم بناء أكثر من 925 طائرة منها، وهي في الخدمة لدي العديد من دول العالم، سواء بالاستخدام المدني ام العسكري.

عندما انتجت هذه الطائرة كانت تعد الأكبر حول العالم لوقت طويل، وكانت تعد الاسرع أيضا حيث تصل سرعتها الي 300/ساعة وتصل اقصي حمولة لها الي 12 طن.










ميل مي-8

ميل مي-8 هي مروحية نقل سوفيتيه وتعد الأكثر إنتاجا على مستوي العالم بتعداد يصل الي 12000 طائرة. ويتم استخدامها باكثر من 50 دولة سواء مدنيا ام عسكريا.

حلقت أول مرة 9يونيو 1961، ودخلت الخدمة عام 1967. تصل تكلفتها الي 5-8 مليون دولار.

في البدء كانت الطائرات (مي ـ 8) مزودة بمحرك" سولوفيف"، بقوة 2700 حصان
على الجزع، ونفذت أعمال التطوير في عدة نواحي، وسرعان ما ظهرت محركاتها
الحالية.

وفي عام 1964، أضيفت شفرة خامسة إلى مروحتها الرئيسية، ومنذ ذلك الوقت
أصبحت الطائرة العمودية الرئيسية للخدمات العامة في قوات حلف وارسو
(سابقاً)، وبلدان عديدة آخرى. وفي منتصف عام 1974، أعلن أن أكثر من (ألف)
طائرة من هذا النوع قد صنع لاستخدامها للأعمال العسكرية.

والنموذج الأساسي مخصص لنقل الركاب والجنود، وهو مجهز في العادة بمقاعد
لثمانية وعشرين شخصاً، في الحجرة الرئيسية، ويمكن نزعها بسرعة. أما النموذج
(ت ـ 8) فهو للخدمات العامة، دون مقاعد، وبنوافذ مستديرة وأعمدة للأسلحة
وحلقات للحمولات، وجهاز رفع مع بكرات للتحميل، ورافعة كهربائية (اختيارية)
على الباب الأمامي. وجميع النماذج مزودة بأبواب خلفية عريضة مقوقعة (مع
درجات ثابتة عليها في نماذج الركاب)، ويمكن تحميل مختلف العربات الصغيرة من
هذه الأبواب. وقد زاد مجموع ما انتج منها على (7000 طائرة). انتجت في عدة
نماذج هي " هيب سي "، " د "، و" ي "، و" ف " حسب تصنيف حلف شمالي الطلسي.

وتتسع هذه الطائرة لنقل 24 جندياً، مع كامل معداتهم، أو 12 نقالة لإخلاء
الجرحى. ومن المهام المميزة التي قامت بها كسح الألغام، حيث نقل عدد منها
في العام 1974، إلى مصر للمساهمة في تطهير قناة السويس. ويجدر الذكر أن
الغرض من تسليح هذه الطائرة ليس استخدامها كطائرة هجومية، فهي أكبر من أن
تصلح لهذا الدور، بل هو لحمايتها في أثناء عمليات الإنزال في أراضي معادية.

المواصفات الفنية:

السرعة: 250كم في الساعة مدى الطيران: 465كم الطاقم: 3 اشخاص الوزن التي استطيع نقله: 12 طنا أو 28 راكبا













ويستلاند لينكس

ويستلاند لينكس
هي مروحية بيرطانية تم تصميمها وصناعتها من قبل ويستلاند هليكوبترز والتي أصبحت اجوستا ويستلاند. تستخدم المروحية للنقل أو الهجوم منها الأرضي أو البحري. تم تطوير المروحية من أجل تلبية احتياجات الجيش البريطاني وأيضا البحرية الملكية البريطانية في مهام مضادة للسفن والغواصات. تستطيع اللينكس حمل معدات وأسلحة متخصصة حسب متطلبات الدولة المستخدمة والمهام المطلوبة.










يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ossama zaki

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 06/11/2012
عدد المساهمات : 3263
معدل النشاط : 7222
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مروحيات عسكرية   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 16:39

يو إتش-1 إركويس

يو إتش-1 إركويس هي مروحية عسكرية تعمل بمحرك واحد، ويتعلق الأمر بمحرك عمود دوران دوربيتي، تم تصنيعها من طرف بيل للمروحيات لسد حاجيات القوات البرية للولايات المتحدة
فيما يخص الإخلاء الطبي وكمروحية متعددة الاستعمالات في عام 1952، وتم أول
طيران بها في 20 أكتوبر 1956, وبدأ تصنيعها في مارس من العام 1960.وهي أول
مروحية بمحرك توربيني يستخدمها الجيش الأمريكي, وقد صنع منها أكثر من
16000 مروحية. شاركت في الحرب الفيتنامية مع الجيش الأمريكي في أولى
مهماتها، عرفت بلقب "هيوي" نتيجة لاسمها الأصلي HU-1 عام 1962, ولكن عدلت
لاحقا إلى UH-1, وبقي "هيوي" لقبها الشائع. 7000 منها شاركن في الحرب
الفيتنامية.






يو إتش-60 بلاك هوك

يو إتش-60 بلاك هوك
مروحية إسناد ونقل عسكرية متوسطة الحمولة ذات محركين من إنتاج شركة سيروسكي الأمريكية للطائرات.

حلقت طائرة بلاك هوك لأول مرة في عام 1974 ودخلت الخدمة منذ العام 1979
في الجيش الأمريكي وهي تخدم فيه حتى الوقت الحاضر، كما صدر منها نسخ إلى
العديد من دول العالم ، بلغ مجموع الكمية المصنوعة منها أكثر من 2600 نسخة.






















يوروكوبتر إي سي 635

يوروكوبتر إي سي 635 هي مروحية خفيفة متعددة الاستعمالات طورت بواسطة شركة يوروكوبتر كنسخة عسكرية عن المروحية يوروكبتر إي سي 135
وتستخدم المروحية بشكل أساسي لخدمات نقل القوات ، وعمليات الإجلاء الطبي،
ونقل البضائع كما بإمكانها تنفيذ مهمامات الإسناد القتالي المسلح. يمكن
للمروحية حمل عدد يصل 8 أفراد من بينهم الطيار بالإضافة إلى حمولتها
العسكرية وحمولتها التسليحية.














يوروكوبتر سوبر بيوما

يوروكوبتر سوبر بيوما
مروحية بمحركين متوسطة الحجم للاستخدام العسكري والمدني ، صممت وانتجت من قبل شركة ايروسبيال الفرنسية ، حلق أول نموذج مبدئي لها عام 1978 وتعد المروحية الطراز الاحدث للطائرة العمودية بيوما.










في-22 أوسبري

ڤي-22 أوسبري
تعد أول طائرة تعمل بتقنية المراوح القابلة لتغيير الاتجاه Tilt Rotor. إذ تجمع بين القدرة على الاقلاع والهبوط العمودي
مثل طائرات الهليكوبتر، وسرعة التحليق العالية، اللذان يميزان الطائرات
ثابتة الجناح. وقد صممت هذه الطائرة لخدمة كل أفرع القوات المسلحة
الأمريكية، وليس فقط القوات الخاصة. وهي أول طائرة تصمم بالكامل على
الكمبيوتر، كما أنها أول طائرة تبني بشكل شبه كامل من المواد المركبة
واللدائن، حيث يحتوي هيكلها بالكامل على 1000 رطل فقط من المعادن.

على الرغم من أن برنامج هذه الطائرة قد حظى بالكثير من الاهتمام، إلا أن
الحوادث المتكررة، التي صاحبت الاختبارت والطيران التجريبي، قد أحبط
المسئولين عن البرنامج، وادى إلى توقفه عدة مرات، إلى ان تقرر الاستمرار
فيع مؤخرا، بعد أن ظهرت حاجة القوات الخاصة الأمريكية وقوات المشاة البحرية
الأمريكية لمثل هذه الطائرة في عملياتهم في افغنستان.
























بيل 412


بيل 412 هي مروحية أمريكية متعددة الاستخدامات، صنعت من قبل شركة بيل للمروحيات عام 1981 م، وتستعملها القوة الجوية الملكية قوة دفاع جامايكا.
التطوير بدأ في اواخر السبعينيات مع بيل 212 إلى تحويلها إلى النموذج 412.
مروحية بيل 412 طارت أول مرة في أغسطس/آب 1979. النموذج الأولي صدق في
يناير/كانون الثاني 1981. النموذج 412 له أداء خاص حيث لديه قدرة وقود أكبر، ووزن إقلاع أعلا وترتيب جلوس أكثر اختيارية.
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: مروحيات عسكرية   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 16:59

موضوع جد متكامل بل شامل
35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ossama zaki

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 06/11/2012
عدد المساهمات : 3263
معدل النشاط : 7222
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مروحيات عسكرية   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 17:02

شكرا يا اخي علي مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ossama zaki

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 06/11/2012
عدد المساهمات : 3263
معدل النشاط : 7222
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مروحيات عسكرية   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 17:11


المروحية التركية "أتاك"

وتحمل طائرة
"T129-ATAK" لقب "أكثر مروحية فعالة"، من نوعها في العالم، كما يوجد منها
طرازان مطوران من أجل حمل الأسلحة الثقيلة، والقيام بمهمات، في "الظروف
الجوية الحارة- والارتفاعات العالية".
وتتميز المروحية بالقدرة على حمل 76
صاروخ من عيار 70 مم، و500 قذيفة مدفعية من عيار 22 مم، فضلًا عن تزويدها
بأحدث التجهيزات الحربية الإلكترونية المناسبة للمهمات متعددة الأغراض.































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مروحيات عسكرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الصور والأفلام العسكرية - Photos & Videos-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين