أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أسلوب العمل وأخطار ساحة المعركة .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أسلوب العمل وأخطار ساحة المعركة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: أسلوب العمل وأخطار ساحة المعركة .   الإثنين 7 يناير 2013 - 14:48

دبابة المعركة الرئيسة ..
أسلوب العمل وأخطار ساحة المعركة


نادراً ما تعمل الدبابات بمفردها أو على حدة ، حيث أدنى وحدة قتالية مستخدمة يجب أن لا تقل عن حجم فصيل platoon مكون من أربعة إلى خمسة دبابات (الفصيل في الجيش الأمريكي هو أصغر وحدة في سلاح الجيش والبحرية ، تكون تحت قيادة ضابط كجزء من تشكيل السرية company) . وتعمل دبابات الفصيل مع بعضها البعض لتزويد دعم متبادل ومشترك mutual support ، ففي الوقت الذي تقوم فيه دبابتان بالتقدم ، فإن الدبابات الأخرى تقوم بالتغطية ، ثم تتوقف هذه الدبابات لتزويد الغطاء الناري للبقية للتقَدم والتحرك نحو الأمام .. وهكذا . وفي العادة تعمل فصائل متعددة على التنسيق مع المشاة الآلي وتستخدم قابلية حركتها وقوتها النارية للاختراق والتغلغل من النقاط الضعيفة في خطوط العدو . وتساهم قابلية دبابة المعركة الرئيسة على إدارة برجها حتى 360 درجة كاملة في السماح بالحركة المنسقة بين الفصائل القتالية ، بالإضافة للدفاع ضد الهجمات الناجمة عن اتجاهات متعددة ومختلفة ، ومشاغلة engagin القوات والعربات المدرعة المعادية باستمرار دون الحاجة للتوقف أو إبطاء تقدمها .


عندما تكون في موقف الدفاع ، تنتظر الدبابات في المواقع مسبقة التحضير أو تستخدم أي عناصر تضاريس طبيعية ، مثل التلال الصغيرة بهدف الغطاء والتخفي . إن دبابة متموضعة خلف قمة تل في وضعية هيكل للأسفل hull-down ، تعرض بالنسبة للعدو فقط قمة برجها مع المدفع والمجسات ، فإنها في الحقيقة توفر الهدف الأصغر المحتمل ، بينما يسمح لها وضعها الدفاعي بمشاغلة قوات العدو على الجانب الآخر للتل بسهولة نسبية . الدبابات قادرة في العادة على تخفيض مستوى سلاحها الرئيس لبضعة درجات للأسفل ، في حين أن مقذوفاتها الحديثة ذات الطاقة الحركية لها تقريباً مسارات مسطحة flat trajectories ، بدون هذه الميزات هي قد لا تتمكن من استغلال مثل هذه المواقع .


توزيع الدرع حول الدبابة لا يكون عادة بشكل متماثل ، فالمقدمة تكون عادة مدرعة بشكل أفضل نموذجياً من الجوانب أو المؤخرة . وفقاً لذلك ، فإن الممارسة الطبيعية تحتم أن تبقي المقدمة في مواجهة العدو عند جميع الأوقات ، وتكون الأفضلية عند التعرض لهجوم مفاجئ في تراجع وتقهقر الدبابة للخلف لمسافة آمنة بدلاً من الاستدارة والالتفاف لتفادي ضرب النقاط الضعيفة . الجنازير والعجلات وأنظمة تعليق الدبابة suspension تكون خارج الهيكل المدرع وفي مواضع شديدة الحساسية وعرضه للهجوم . إن الطريق الأسهل لتعطيل دبابة معركة رئيسة (باستثناء ضربة مباشرة في منطقة ضعيفة بسلاح مضاد للدبابات) أن تستهدف الجنازير لتسجيل ما يطلق عليه "قتل الحركة" mobility kill ، أو استهداف جميع تجهيزات الرؤية البصرية الخارجية ، فالدبابة عندما تتعطل وتتوقف عن الحركة تسهل آلية تحطيمها . لذلك تعرض الحواشي أو الصفائح الجانبية side-skirts فائدة وميزة عظيمة ، فهي تستطيع حرف طلقات الرشاشات الثقيلة وكذلك التسبب في تحفيز المقذوفات شديدة الانفجار على الانفجار بمسافة قبل بلوغ وضرب عجلة الإدارة المسننة running gear . الأجزاء الضعيفة الأخرى للدبابة تتضمن منطقة سطح المحرك (بما في ذلك قنوات امتصاص الهواء ، شبكة تبريد المحرك .. الخ) وحلقة البرج turret ring ، حيث يلتقي البرج بالهيكل . إن توفير الحماية السقفية ، حتى إذا ما كانت بصفائح معدنية رقيقة جداً ، فإنها قد تكون مفيدة جداً ، فهي تستطيع المساهمة في تفجير الرؤوس الحربية ذات الشحنات المشكلة وتفادى ضرباتها المباشرة على قمة السقف ، حيث يمكن أن تكون الإصابات مميتة إلى الدبابات في هذه المنطقة نتيجة درعهم الأنحف . باختصار ، على أطقم الدبابات البحث عن الوسائل الممكنة والطرق المبتكرة قدر المستطاع لحماية مركباتهم من طيف واسع من التهديدات التي تعج بهما ساحة المعركة .


عندما تستخدم بشكل دفاعي ، الدبابات تنسحب في أغلب الأحيان إلى الخنادق أو توضع وراء الموانع والطيات الأرضية المرتفعة للمزيد من الحماية . الدبابات يمكن أن تطلق بضعة طلقات من موقعها الدفاعي defensive position ، ثم بعد ذلك تتراجع للخلف إلى الموقع المهيأ الآخر الأكثر بعداً للوراء . هذه المواقع يمكن أن تجهز عملياً من قبل أطقم الدبابات ، لكن التحضيرات تكون أفضل وأسرع إذا ما نفذت من قبل المهندسين المجهزين بالجرارات الجارفة (البلدوزرات bulldozers) .

تدخل الدبابات ساحة المعركة عادة وهي مسلحة بقذيفة جاهزة للرمي في عقب السلاح ، الهدف من ذلك تقليل وقت ردة الفعل عندما تصادف عدواً في الطريق أو هدفاً يستحق الاشتباك . المذهب الأمريكي في استخدام الدروع يدعو إلى أن تكون هذه القذيفة من النوع حركي الطاقة KE ، فزمن وتوقيت ردة الفعل أكثر أهمية عند الالتقاء بدبابات العدو للحصول على الرمية الأولى (ومن المحتمل حالة القتل الأولى) . أيضاً إذا صادف مرور قوات أو عربات خفيفة معادية ، فإن الرد الطبيعي هو استخدام هذا النوع من الذخائر ضدها ، على الرغم من أنها لا تشكل في الحقيقة أهداف مثالية لهذا النمط من المقذوفات . لكن بسبب الصعوبة وعدم الرغبة في إهدار الثواني الثمينة وربما الحاسمة في إزالة القذيفة التي هي سلفاً في عقب المدفع ، فإن قذيفة الطاقة الحركية ستطلق , لتلقم بعدها قذيفة شديدة الانفجار مضادة للدبابات HEAT لمواصلة الاشتباك .


استخدام دبابات المعركة الرئيسة يمكن أن يكون حاسماً في قتال المدن city fighting ، خصوصاً مع قدرتها على تحطيم الجدران (بفضل قوتها النارية) وإطلاق رشاشاتها المتوسطة والثقيلة في عدة اتجاهات وبشكل آني . من جانب آخر ، نواحي ضعف ووهن الدبابات بارزة إلى حد كبير في المعركة الحضرية ، فمن السهل جداً على مشاة العدو التسلل فوق مؤخرتها أو إطلاق النار على جوانبها حيث تكون ضعيفة جداً . بالإضافة لذلك ، فإن إطلاق النار للأسفل من المباني متعددة الأدوار multi-story buildings يسمح للمقذوفات بإصابة دروع البرج والهيكل السقفية الأقل سماكة . وحتى عند استخدام الأسلحة الأخرى غير الرئيسة مثل قناني المولوتوف Molotov cocktails ، فإن هذه إذا صوبت نحو محرك الدبابة ، فإنها تستطيع تعطيل دبابة المعركة ومنعها من الحركة . بسبب هذه التقييدات وأخرى ، فإن الدبابات صعبة الاستخدام في النزاعات الحضرية ، حيث المدنيين أو القوات الصديقة يمكن أن تكون قريبة من بعضها البعض ، لذا قوتها النارية firepower لا يمكن أن تستخدم عملياً لأقصى حد .



الدبابات والعربات المدرعة الأخرى أيضاً عرضة للهجوم من الجو لعدة أسباب . أحدها أنها قابلة للكشف والرصد detectable بسهولة نتيجة المواد التي هم يصنعون منها وتظهرهم بشكل جيد على الرادار ، خصوصاً إذا كانوا يتحركون في تشكيل منتظم . أي دبابة متحركة تنتج أيضاً الكثير من الحرارة والضوضاء والغبار . فالحرارة يمكن رصدها بواسطة منظومات الرؤية الأمامية بالأشعة تحت الحمراء FLIRS والغبار يمكن مشاهدته بواسطة أنظمة الرؤية البصرية بوضوح أثناء ساعات النهار . ولكون تدريعهم السقفي محدود السماكة ، فإن اختراق برج دبابة من المنطقة العليا turret roof هي عملية سهلة نسبياً إذا ما أصيبت بصاروخ موجه مضاد للدبابات (من مروحية هجومية أو طائرة هجوم أرضي) أو ذخيرة فرعية موجهة/غير موجهة . الرشاشات الأوتوماتيكية machine guns والمدافع الآلية الصغيرة قوية بما فيه الكفاية لاختراق الأقسام الخلفية والعليا لمقصورة محرك الدبابة .



من أجل ثقافة عسكرية حقيقية .. زوروا مدونتنا الشخصية .
http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسلوب العمل وأخطار ساحة المعركة .   الإثنين 7 يناير 2013 - 15:05



موضوع رائع أستاذي أنور و تقييمين

موضوع رائع أستاذي أنور و تقييمين

و لكن لدي سؤال لماذا لم تحاول الدول التعامل مع نقط ضعف الدبابة و إصلاح ما يمكن إصلاحه لا سييما تقوية درع الدبابة الجانبي و الخلفي و حتى سطح الدبابة و البرج ، لا أعلم ربما لكي تبقى الدبابة خفيفة شيئا ما و لكن ستكون نقطة ضعف قاتلة للدبابة لا سيما مع تطور الصواريخ المضادة للدروع و الألغام الأرضية

فكرة أخرى من خيالي هههه
:

بما أن الدبابات القوية الحديتة تحتاج لقذيفتين لكي تدمر كليا ، لماذا لا يتم تزويد الدبابة بمدفع مزدوج يطلق قذيفتين في أن واحد أو بشكل منفصل و في هذه الحالة يمكن للمدفع أن يحمل نوعين من القذائف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسلوب العمل وأخطار ساحة المعركة .   الإثنين 7 يناير 2013 - 15:13

@Solomon kane كتب:




و لكن لدي سؤال لماذا لم تحاول الدول التعامل مع نقط ضعف الدبابة و إصلاح ما يمكن إصلاحه لا سييما تقوية درع الدبابة الجانبي و الخلفي و حتى سطح الدبابة و البرج ، لا أعلم ربما لكي تبقى الدبابة خفيفة شيئا ما و لكن ستكون نقطة ضعف قاتلة للدبابة لا سيما مع تطور الصواريخ المضادة للدروع و الألغام الأرضية

فكرة أخرى من خيالي هههه
:

بما أن الدبابات القوية الحديتة تحتاج لقذيفتين لكي تدمر كليا ، لماذا لا يتم تزويد الدبابة بمدفع مزدوج يطلق قذيفتين في أن واحد أو بشكل منفصل و في هذه الحالة يمكن للمدفع أن يحمل نوعين من القذائف



في الحقيقة أخي الكريم لا يمكن تصور سلاح كدبابة المعركة الرئيسة محمي من طيف واسع من الخصوم والأعداء تعج بهم ساحة معركة اليوم ، أمثال الصواريخ دقيقة التوجيه أو القواذف الكتفية المضادة للدبابات ، أو حتى من الألغام الخفيفة المضادة للدروع .. إن جميع هذه الوسائل هي في حوزة أفراد المشاة الآن . لقد فرض هذا الوضع وجوب مضاعفة سماكة التدريع ، إلا أن ذلك في المقابل تسبب في زيادة لا تطاق في الوزن . حلول هامشية وربما جذرية تمثلت بأنظمة القتل السهل والقتل الصعب والدروع التفاعلية بأنواعها .. وغير ذلك من الحلول لتجاوز جزئية الوزن .

أما بالنسبة لتصورك الثاني ، فيجب أن تعلم أخي أنه في حال تحقق الثقب للدروع فإن قذيفة واحدة تكون عادة كافية والأمر يعتمد في النهاية على حجم الأضرار الناتجة داخل الهدف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسلوب العمل وأخطار ساحة المعركة .   الإثنين 7 يناير 2013 - 15:44

@anwaralsharrad كتب:
@Solomon kane كتب:





و لكن لدي سؤال لماذا لم تحاول الدول التعامل مع نقط ضعف الدبابة و إصلاح ما يمكن إصلاحه لا سييما تقوية درع الدبابة الجانبي و الخلفي و حتى سطح الدبابة و البرج ، لا أعلم ربما لكي تبقى الدبابة خفيفة شيئا ما و لكن ستكون نقطة ضعف قاتلة للدبابة لا سيما مع تطور الصواريخ المضادة للدروع و الألغام الأرضية

فكرة أخرى من خيالي هههه
:

بما أن الدبابات القوية الحديتة تحتاج لقذيفتين لكي تدمر كليا ، لماذا لا يتم تزويد الدبابة بمدفع مزدوج يطلق قذيفتين في أن واحد أو بشكل منفصل و في هذه الحالة يمكن للمدفع أن يحمل نوعين من القذائف



في الحقيقة أخي الكريم لا يمكن تصور سلاح كدبابة المعركة الرئيسة محمي من طيف واسع من الخصوم والأعداء تعج بهم ساحة معركة اليوم ، أمثال الصواريخ دقيقة التوجيه أو القواذف الكتفية المضادة للدبابات ، أو حتى من الألغام الخفيفة المضادة للدروع .. إن جميع هذه الوسائل هي في حوزة أفراد المشاة الآن . لقد فرض هذا الوضع وجوب مضاعفة سماكة التدريع ، إلا أن ذلك في المقابل تسبب في زيادة لا تطاق في الوزن . حلول هامشية وربما جذرية تمثلت بأنظمة القتل السهل والقتل الصعب والدروع التفاعلية بأنواعها .. وغير ذلك من الحلول لتجاوز جزئية الوزن .

أما بالنسبة لتصورك الثاني ، فيجب أن تعلم أخي أنه في حال تحقق الثقب للدروع فإن قذيفة واحدة تكون عادة كافية والأمر يعتمد في النهاية على حجم الأضرار الناتجة داخل الهدف .



شكرا لك أخي على الإجابة

بالنسبة للنقطة التانية أنا إقترحته كي تكون الدبابة متأكدة 100/100 أنها على الأقل سوف تعطب الدبابة الأخرى عطبا كبيرا لأن قذيفتين مرة واحدة ليس كواحدة

زد على هذا أنه يمكن تركيب نوعين من القذائف تكون مختلفة حسب طبيعة الهدف و سوف يزيد من القوة النيرانية للدبابة

و لكن هذا المدفع سيشكل وزنا إضافيا للدبابة و لا أعلم صراحة إمكانية فعل ذلك عمليا و تطبيقه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسلوب العمل وأخطار ساحة المعركة .   الإثنين 7 يناير 2013 - 15:57

وجبه شهيه اخرى من ابداعاتك
اقتباس :
ن الطريق الأسهل لتعطيل دبابة معركة رئيسة (باستثناء ضربة مباشرة في منطقة ضعيفة بسلاح مضاد للدبابات) أن تستهدف الجنازير لتسجيل ما يطلق عليه "قتل الحركة" mobility kill
، أو استهداف جميع تجهيزات الرؤية البصرية الخارجية ، فالدبابة عندما
تتعطل وتتوقف عن الحركة تسهل آلية تحطيمها . لذلك تعرض الحواشي أو الصفائح
الجانبية side-skirts فائدة وميزة عظيمة ،
فهي تستطيع حرف طلقات الرشاشات الثقيلة وكذلك التسبب في تحفيز المقذوفات
شديدة الانفجار على الانفجار بمسافة قبل بلوغ وضرب عجلة الإدارة المسننة running gear . الأجزاء الضعيفة الأخرى للدبابة تتضمن منطقة سطح المحرك (بما في ذلك قنوات امتصاص الهواء ، شبكة تبريد المحرك .. الخ) وحلقة البرج turret ring ، حيث يلتقي البرج


ان اسلوب قتل الحركه هو من اكثر الاساليب القتاليه شيوعا ضد المدرعات ا وتستخدمه للجيوش التى تعتنق عقيده المواجهه بين قوات بشريه ومدرعات وهو اسلوب ناجح جدا لن اعطاب الدبابه عن الحركه والمناوره يجعلها فريسه سهله لى جندى يحمل قنبله يدويه فى ان يعتلى سطح الدبابه ويلقى قنبله بداخلها
وهذا الاسلوب استخدم بكفائه فى حرب اكتوبر
ومازال الجنزير والمحرك هو نفاط الضعف التى ليس لها حل

تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tora

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 22/09/2011
عدد المساهمات : 1445
معدل النشاط : 1325
التقييم : 49
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أسلوب العمل وأخطار ساحة المعركة .   الإثنين 7 يناير 2013 - 22:50

موضوع رائع اخي العزيز لكن ما فرصه الصواريخ مع الانظمة الجديدة المضادة للصورايخ المضادة للطائرات مثل الاسرائيلي و الروسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسلوب العمل وأخطار ساحة المعركة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين