أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تقرير إسرائيلي: الأزمة السورية أضعفت قدرة إيران للرد

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تقرير إسرائيلي: الأزمة السورية أضعفت قدرة إيران للرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تقرير إسرائيلي: الأزمة السورية أضعفت قدرة إيران للرد   الجمعة 4 يناير 2013 - 21:07



توقع تقرير أعده "مركز الدراسات السياسية" في وزارة الخارجية، والذي يعتبر أحد أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، أن قدرة إيران على الرد على هجوم ضد منشآتها النووية وشن هجوم مضاد ضد إسرائيل قد تراجعت، بسبب تفكك النظام السوري وضعف حزب الله جراء الوضع في سوريا.

وقالت صحيفة "معاريف"، في 3 كانون الثاني/ يناير، إن التقرير الاستخباراتي تم استعراضه خلال مؤتمر السفراء الإسرائيليين المنعقد في القدس منذ مطلع الأسبوع الحالي وينتهي اليوم.

ووفقا للتقديرات التي تضمنها التقرير، فإن الجيش السوري لن يشارك في مواجهة عسكرية محتملة بين إسرائيل وإيران، والأهم من ذلك بالنسبة لإسرائيل هو أن احتمالات انضمام حزب الله للقتال تضاءلت كثيرا، لأن حزب الله سيواجه معضلة صعبة في حال انضم إلى المواجهة العسكرية من دون دعم سوري، وتشكيل خطر كبير على مكانته السياسية في لبنان.

ورأى "مركز الدراسات السياسية" في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن قوة محور إيران – سوريا – حزب الله، الذي تصفه إسرائيل بأنه "محور الشر"، تراجعت بشكل كبير في أعقاب الحرب الأهلية المتواصلة في سوريا، والتي أدت عمليا إلى القضاء على هذا المحور.

ونقلت الصحيفة عن موظف رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إن "قدرة إيران على إلحاق أذى بإسرائيل، كرد فعل على هجوم من جانبنا، إنخفضت بصورة دراماتيكية، ورد الفعل الإيراني سيكون أصغر بكثير مما كان متوقعا لو أن الجبهة الشمالية (أي سوريا ولبنان) استمرت في الوجود".

ووفقا للتقرير، فإن الحرب الدائرة في سوريا "قضت على الجيش السوري كما كان معروفا لنا"، وأن إسرائيل لم تعد تتخوف من حرب بينها وبين سوريا.

وأضاف التقرير الإسرائيلي أن الصراع داخل سوريا أضعف حزب الله أيضا "الذي انقطع عن تزوده بالأسلحة الذي اعتاد عليها من جهة سوريا وإيران".

وتابع التقرير أن حزب الله تحول الآن إلى جسم سياسي هام داخل لبنان، وبحوزته كنوز اقتصادية هامة في الدولة، ويتخوف الآن من أنه إذا تدخل في مواجهة محتملة بين إسرائيل وإيران، فإن إسرائيل ستنفذ اجتياحا كبيرا للبنان وتسعى للقضاء عليه.

وقدر التقرير أن حزب الله من دون دعم سوري وتقليص تزوده بالأسلحة من إيران، أصبح أضعف من الماضي.

رغم هذه التقديرات، أشار التقرير إلى أن إسرائيل تتخوف من تفكك الدولة السورية، لأن من شأن ذلك أن يعزز قوة منظمات الجهاد العالمي "التي ستوجه قدراتها نحو إسرائيل".

كذلك فإن تقديرات أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية لا تعرف متى ستنتهي المواجهة داخل سوريا، وأنها قد تمتد لفترة طويلة.

وبحسب التقديرات التي تضمنها التقرير، فإن وضع إسرائيل في جبهتها الجنوبية مع مصر وقطاع غزة تحسن، وأن مصر ستبذل جهودا من أجل منع حماس من محاربة إسرائيل، وأن مصر لن تسمح لحماس بجرها إلى مواجهة مع إسرائيل.

وأضاف التقرير أن المحفز المركزي لمصر من أجل تطبيق ذلك هو حاجتها إلى الانتعاش من الناحية الاقتصادية.

وخلص الموظف الحكومي الإسرائيلي إلى أن "وضعنا الاستراتيجي في المنطقة تحسن كثيرا في الجبهتين الشمالية والجنوبية".http://www.sdarabia.com/preview_news.php?id=28550&cat=1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تقرير إسرائيلي: الأزمة السورية أضعفت قدرة إيران للرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين