أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

معـــركــة Morvarid ...اللؤلـؤة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 معـــركــة Morvarid ...اللؤلـؤة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالبراء10

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : طالب جامعى
المزاج : Cool
التسجيل : 20/09/2007
عدد المساهمات : 586
معدل النشاط : 89
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: معـــركــة Morvarid ...اللؤلـؤة   الإثنين 29 سبتمبر 2008 - 16:20

بسم الله الرحمن الرحيم
..............................

مقدمة

هو صراع نشأ نتيجة شن البحرية الإيرانية هجوماً ضد البحرية العراقية في يوم 28 نوفمبر 1980 رداً علي نصب العراق لمنصات تنقيب علي البترول وردارات لمراقبة العمليات الجوية الإيرانية ، وقد نتج عن العملية تحقيق إيران لنصر بحري علي العراق ، حيث تم تدمير منصات التنقيب عن البترول بالإضافة إلي إلحاق الضرر بالوحدات البحرية العراقية المشاركة في العملية .

ميزان القوي


  • إيران
حيث أعددت إيران العدة لشن تلك العملية وذلك بتجهيز 6 سفن إنزال برمائية و 2 من زوارق الصواريخ بالإضافة إلي عدد كبير من مغاوير البحرية وعدد غير محدد من الطائرات المقاتلة لدعم العملية .


  • العراق
كانت القوة العراقية التي إشتركت في المعركة مؤلفة من 8 قوارب طوربيد و 5 زوراق للهجوم السريع و قوات أرضية مساندة و8 مقاتلات طراز ميج 23 + بضعة مقاتلات ميج 21 وكانت تحمي تلك القوات عدة بطاريات من صواريخ سام.

سير المعركة

في يوم 28 نوفمبر 1980 ، وبعد أن إستعد الإيرانيون ، شنت الطائرات الإيرانية من طراز F-4 Phantoms و F-5 Tiger IIs هجوماً إستهدف المطارات العراقية حول البصرة ، وخلال تلك الهجمات تمكنوا من تدمير طائرة عراقية طراز MiG-21 Fishbed كانت خارج المخبئ وموجودة علي مدرج المطار .

وخلال ليلة 29 نوفمبر 1980 قامت 6 من سفن الإنزال البرمائية الإيرانية(فرقة المهام الخاصة 421) بنشر مغاوير البحرية تجاه منصات التنقيب عن البترول في ميناء البكر و Khor-al-Amaya.

وكان المروحيات الإيرانية من طراز AH-1J Sea Cobras + Bell 214s + CH-47C تقوم بمهام المعاونة لمغاوير البحرية الذين نجحوا بعد إشتباك قصير في قتل معظم القوات العراقية المدافعة وقاموا ببث عدد كبير من الألغام والقنابل مما أضرم النيران في منصات التنقيب ثم قامت الطوافات الإيرانية بإخلاء سريع لمغاوير البحرية.

وفي نفس الوقت قام 2 زورق إيراني فئة Kaman وأسمائهم كالتالي Paykan وJoshan بمحاصرة موانئ الفاو وأم قصر وتم منع 60 سفينة أجنبية من إرسال المساعدات .

وفي رد فعل من البحرية العراقية قامت بإرسال زوراق الصواريخ P-6 وقوارب الهجوم السريع Osa بشن هجوم مضاد ، وإشتبكت مع 2 قارب صواريخ إيراني وتم إغراق 2 زورق عراقي طراز Osa بواسطة صواريخ BGM-86 Harpoon، فيما قامت الــ3 زوراق Osa الأخري بالهجوم علي الزورق Paykan مما أدي إلي طلبهم النجدة من سلاح الجو الإيراني الذي أرسل علي الفور 2 طائرة نوع F-4s من قاعدة بوشهر Bushehr وكان كل منها مزود بــ 6 صواريخ نوع AGM-65 Maverick ، لكن عند وصول الطائرتين كانت الزوراق العراقية قد تمكنت من تدمير الزورق الإيراني Paykan بعد أن ضربت بــ صاروخين سطح / سطح SS-N-2 Styx، وقامت الطائرتين الإيرانيتين بإستهداف الزوارق العراقية الباقية فتم إغراق 3 زوارق Osa و 4 قوارب صورايخ نوع P-6s في أقل من 5 دقائق !!.

وبعد قليل ، وصلت 4 طائرات إيرانية نوع F-4s من مطار Shiraz وإشتركت مع F-5s في قصف بطاريات الصواريخ العراقية SAM المحيطة بالموقع بالقنابل الموجهة بالليزر، وتم إصابة طائرة إيرانية نوع F-4 بصاروخ سام 7 ولكنه تمكن من العودة إلي قاعدة Bandar Musharaf.

وإنضمت تشكيلات من الــ F-14 Tomcat إلي المعركة وإشتركت مع F-4s في تغطية إنسحاب وحدة المهام الخاصة 421 ، وقامت بقصف منصات التنقيب عن البترول العراقية ، وأسقطت مروحية عراقية نوع Aerospatiale Super Frelon وبعد ذلك قاموا بالهجوم علي ميناء البكر.

وللدفاع عن ميناء البكر دفع سلاح الجو العراقي بموجتين من طائرات الميج 23 ، كانت أولاهما تتكون من 2 MIG23MS الإعتراضية و MIg 23 مقاتلة / قاذفة وإشتبكت طائرة إيرانية نوع F-4s مع طائرة عراقية نوع MiG-23MSs وتم إسقاط 3 طائرات مقابل طائرة إيرانية F-4s ، وقامت الموجة الثانية المؤلفة من 4 طائرات MiG-23MSs بالهجوم علي الزورق الإيراني Joshan الذي تمكن من إسقاط طائرتين عراقيتن بواسطة صواريخ سام 7 ، وبعد قليل أسقطت F-14 إيرانية طائرة عراقية بصاروخ AIM-7 وأجبرت الأخري علي الهروب.

نتائج المعركة

تدمير منصات التنقيب عن البترول العراقية بالإضافة إلي الرادارات التي وضعت لمراقبة نشاط عملياته ، بالإضافة إلي النجاح في تدمير بطاريات الصواريخ SAM أصبح الطريق مفتوحاً لمهاجمة جنوب العراق .

إستعادت البحرية العراقية كفاءتها بعد أن تسببت المعركة في تدمير 80 % من قوته ، بالنسبة للزورق الإيراني Joshan تم إغراقه بعد معركة بحرية مع الأسطول الأمريكي أثناء عملية Praying Mantis.

...............................
تم بحمد الله
.............
المصدر
http://www.iinavy.org/morvarid.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالبراء10

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : طالب جامعى
المزاج : Cool
التسجيل : 20/09/2007
عدد المساهمات : 586
معدل النشاط : 89
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معـــركــة Morvarid ...اللؤلـؤة   الخميس 16 أكتوبر 2008 - 19:24

الجدير بالذكر ان العملية Morvarid قد إستغرقت 12 ساعة فقط وأسفرت عن إغراق 5 قوارب هجوم سريع نوع Osa و 6 زوارق طوربيد نوع P-6 و6 طائرات MIG 23 و 1 طائرة MIG 21 وعدد من بطاريات الصواريخ SAM + عدد من الجنود العراقيون الأبطال مقابل 1 زورق صواريخ فئة كامان وإسمه Paykan + طائرة نوع فانتوم F-4s + عدد من مغاوير البحرية الإيرانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين النمر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
التسجيل : 19/06/2008
عدد المساهمات : 642
معدل النشاط : 67
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معـــركــة Morvarid ...اللؤلـؤة   الجمعة 17 أكتوبر 2008 - 5:53

موضوع جميل ومفيد

شكرل جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معـــركــة Morvarid ...اللؤلـؤة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين