أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أنظمة التعليق لدبابة المعركة الرئيسة .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أنظمة التعليق لدبابة المعركة الرئيسة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: أنظمة التعليق لدبابة المعركة الرئيسة .   الخميس 3 يناير 2013 - 8:54

أنظمة التعليق لدبابة المعركة الرئيسة


بشكل عام لا تتوقف الحركية العالية لدبابة المعركة الرئيسة MBT على زيادة القوة الميكانيكية للمحرك وعلبة التروس ، بل يجب أن تتوفر للسائق فرصة المحافظة على السرعة القصوى ، حتى أثناء اجتيازه العوائق في الأراضي الوعرة نسبياً . ومع نظام تعليق محدود الأداء في المركبة ، يجد السائق نفسه مضطراً لأن يرفع قدمه عن دواسة التعجيل ليقلل من سرعة اندفاع المركبة تفادياً للاهتزازات والصدمات العنيفة .. لقد وجد أن السطوح التي يتطلب من دبابات المعركة الرئيسة السير والتنقل فوقها تكون عادة غير مستوية أو منتظمة uneven surfaces ، بالنتيجة هم يتسببون في حدوث اهتزازات شديدة نسبياً ، تؤثر بجدية على أفراد الطاقم للحد الذي تخفض فيه أو تحدد من أدائهم العملياتي . شدة الاهتزازات vibrations severity تعتمد بالدرجة الأولى على طبيعة وقسوة السطوح التي يتطلب من دبابة المعركة التحرك عليها وكذلك على السرعة التي تتنقل خلالها الدبابة من موضع لآخر . وأخيراً وليس آخراً ، هي تعتمد أيضاً على نظام تعليق الدبابة tank suspension . إن طبيعة السطوح الأرضية التي تسبب الاهتزازات تتفاوت إلى حد كبير ، فبعض أسطح الطرق تتميز بقسوتها ووعورتها rough surfaces ، بينما آخرون يشتملون على سطوح متموجة من الرمال الناعمة soft soils . إلا أن الأكثر صعوبة للعبور من حيث نسبة الاهتزازات ، هي الأسطح المهشمة والمتصدعة أو المتصلبة بشدة ، التي يمكن أن تحدد وتقيد سرعة الدبابات فوقها على نحو كبير . قيود أخرى على السرعة يمكن أيضاً أن تفرض بميزات ومعالم التضاريس الأرضية مثل الخنادق والحفر ditches .


مصطلح "منظومة التعليق" Suspension يشير إلى أداة تخفيف الصدمات والاهتزازات عن طريق الروابط أو الوصلات الميكانيكية التي تصل العربة إلى عجلاتها وتسمح بالحركة النسبية بين الاثنان . أنظمة التعليق لها غرض ثنائي مرتبط بعضه البعض ، فهي من جهة تساهم في جعل العربة على اتصال دائم مع الأرض أو السطح السفلي ، ومن جهة أخرى هي مسئولة عن إبقاء شاغلي العربة بوضع أكثر راحة ، وعزلهم لحد معقول من ضوضاء الطريق والصدمات والاهتزازات vibrations ، الخ . ففي أثناء انطلاق وحركة المركبة , وبسبب وعورة الطريق والمنعطفات , أو بسبب منظومة السير وعدم توازنها , أو بسبب قوى العمل , تؤثر في المركبة قوى وعزوم ديناميكية عدة Dynamics forces/torques , يمكن تحديدها استناداً إِلى جملة إِحداثيات من حيث حركتها هي : المحور الطولي الموافق لاتجاه حركة المركبة X ، والمحور العرضي للمركبة والموازي لسطح الطريق Y ، والمحور الشاقولي للمركبة والعمودي على سطح الطريق Z , وينتقل تأثير هذه القوى من خلال مجموعة التعليق إِلى جسم المركبة فتسبب إِزاحات خطية وزاوية لأجزاء المركبة , مما يؤدي إِلى اهتزازات في كلاً من كتلتي المركبة الفوقية والسفلية وتمرجحهما . وتتلخص المهمة الأساس لمجموعة التعليق في ضمان سلاسة حركة المركبة وثباتها قدر الإِمكان , وتحقيق راحة القيادة وسلامتها , وذلك بتخفيض تأثير القوى الديناميكية ونقلها بمرونة معينة في اتجاه محدد مع امتصاص الاهتزازات المرافقة لها وإِخمادها , لاسيما اهتزاز الكتلة الفوقية في الاتجاه الشاقولي . وكلما كانت نسبة الكتلة السفلية إِلى الكتلة الفوقية أقل ، ارتفعت درجة سلاسة حركة المركبة على أن تكون مؤشرات مرونة عناصر مجموعة التعليق وقدرتها على الإِخماد متناسبة مع كتلتي المركبة .


هكذا فإننا نجد أن نظام التعليق suspension عنصر أساس في تقويم حركية العربة المدرعة . إذ تلعب هذه الأداة بشكل عام دوراً ثابتاً بإتاحة أفضل توزيع للحمولة ، ودوراً ديناميكياً في تحقيق عزل الاهتزازات والصدمات الناتجة عن عملية الحركة . أيضاً هو يتيح لترس العجلات متابعة تموجات الجنازير tracks دون أن تصل تلك التموجات إلى هيكل الدبابة . كما أن نظام التعليق يقلل من حركة الهيكل إلى أقصى حد ممكن ، ويقيده بمسافة ثابتة عن الأرض . هو أيضاً يساهم في تحسين مستوى الحماية والقوة النارية (من حيث دقة الرمي) ، فمن شأن الحركية العالية high mobility التقليل من احتمالية إصابة العربة لدى عبورها مركزيين محميين ، وامتصاص الصدمات التي تسببها وعورة الطريق ، وكذلك إعطاء فرصة أفضل لفتح النار بالسرعة المطلوبة ، مع حظ وافر لإصابة الهدف حتى أثناء عملية اجتياز العوائق أو الأراضي القاسية rough ground .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ken

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 29/12/2012
عدد المساهمات : 1316
معدل النشاط : 1337
التقييم : 139
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أنظمة التعليق لدبابة المعركة الرئيسة .   السبت 5 يناير 2013 - 17:20

نظام التعليق يساهم أيضا في راحة طاقم الدبابة .
و صورة دبابة الفهد الأسود رائعة إلا أن دبابتي المفضلة تظل اليابانية type 10 (رأي خارج عن الموضوع طبعا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red scorpion six

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2010
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 36
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أنظمة التعليق لدبابة المعركة الرئيسة .   الثلاثاء 8 يناير 2013 - 19:59

انظمة التعليق الحديثه + أنظمة استقرار البرج + انظمة الFCSالحديثه ... اسهمت كلها في جعل دبابات القتال الحديثه وهي في "حالة الحركه "ان تصيب اهدافها سواء كانت في حالة توقف أو حركه بنسب عاليه وصلت إلى مفهم " طلقه واحده ,اصابه واحده ,حالة قتل واحده" وكل ذلك مع ثقه واريحيه متزايده لدى اطقم الدبابات المستخدمين لتلك الدبابات .
هذا والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أنظمة التعليق لدبابة المعركة الرئيسة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين