أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 19:50

في أكثر من مناسبة كتبنا عن هذا الموضوع ، وقلنا أن أحد مساوء التصميم الروسي لدباباته ، كان جعل خزين الوقود خارج هيكل الدبابة ، وبالتالي خارج حماية دروعها .. هذا الأمر ترتب عليه سهولة إشتعال الدبابة ومن ثم تعرضها لحريق يؤدي في الغالب لهلاكها !! نترككم مع هذا الفيديو الجديد من سوريا الذي يعرض دبابة هي على الأرجح من نوع تي 55 وقد أشتعلت في خزين وقودها الجانبي النيران ، وتطور الأمر بعد قليل لحدوث الإنفجار ، إلا أن الطاقم الذي بادر بالهرب قبل الإنفجار بقليل كتب له النجاة .

http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=VsgSUP_2a3U


.


عدل سابقا من قبل anwaralsharrad في الثلاثاء 1 يناير 2013 - 19:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
::اسد الاطلس::

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 05/12/2012
عدد المساهمات : 324
معدل النشاط : 331
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 19:53

ماذا عن خزانات t90 هل يحصل نفس الشئ اخي انور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 19:57

يا رجل خف علينا شوي .. احنا دباباتنا كلها روسيه !!

خزانات الوقود في التي55 مصيبه و الكارثه ان هناك دبابات سودانيه مازالت تمتلك خزانات خارجيه !!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 19:59

@::اسد الاطلس:: كتب:
ماذا عن خزانات t90 هل يحصل نفس الشئ اخي انور

نعم أخي ، فالتي 90 هي في النهاية تطوير للتي 72 ، وتتماثل معها في البناء الهيكلي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
::اسد الاطلس::

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 05/12/2012
عدد المساهمات : 324
معدل النشاط : 331
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:04

@anwaralsharrad كتب:
@::اسد الاطلس:: كتب:
ماذا عن خزانات t90 هل يحصل نفس الشئ اخي انور

نعم أخي ، فالتي 90 هي في النهاية تطوير للتي 72 ، وتتماثل معها في البناء الهيكلي .

94 هل هذه صورة t90
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:06

لا بل صورة تي 72
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kapudan Derya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : الهربة
التسجيل : 30/06/2012
عدد المساهمات : 5127
معدل النشاط : 5066
التقييم : 352
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:07

يعني الم يلاحظ المهندسون الروس هذا الامر مثلا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:07

@salih sam كتب:
يا رجل خف علينا شوي .. احنا دباباتنا كلها روسيه !!

خزانات الوقود في التي55 مصيبه و الكارثه ان هناك دبابات سودانيه مازالت تمتلك خزانات خارجيه !!


ههههههههههه يا شيخ نتاقش بإسلوب علمي وهذه المشاكل ليست خافية على الروس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:10

@::اسد الاطلس:: كتب:
@anwaralsharrad كتب:


نعم أخي ، فالتي 90 هي في النهاية تطوير للتي 72 ، وتتماثل معها في البناء الهيكلي .

94 هل هذه صورة t90

هذه نسخة الدبابة تي 72 بي ، وهي الأب الشرعي للتي 90 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:14

syoucef كتب:
يعني الم يلاحظ المهندسون الروس هذا الامر مثلا ؟

لنجيب على هذا السؤال يجب أن نعود للحقبة التي طورت بها الدبابة الروسية الأحدث ، وأعتقد أن الرغبة السوفييتية في ذلك الزمن في إنتاج دبابة بحجم مضبوب وملموم كان السبب في جميع المآسي التي تعيشها الدبابات الروسية اليوم مع كل صراع أو مواجهة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
::اسد الاطلس::

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 05/12/2012
عدد المساهمات : 324
معدل النشاط : 331
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:22

اعتقد ان معارك الجيش الاحمر في الحرب العالمية الثانية خاصة معركة كورسك جعلهم يركزون على الكمية وليس النوعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:23

ال ied explosion تجعل اقوى الدبابات فى العالم تتفتت مثل البسكويت فى عصررنا الحديث ناهيك دبابة الجدود T-55



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tora

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 22/09/2011
عدد المساهمات : 1445
معدل النشاط : 1325
التقييم : 49
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:42

ارجو الا يكون مصير هذا الموضوع كالبقيه
تم التبليغ المراقبه
المشكله لييست فقط في الخزانات الخاريج بل ايضا في الذخيرة المخزنة حول المدفعجي و الذب تجعله كالجالس في قبر
اخيرا للذي بيسال هل الروس مخدوش بالهم من حاجة زي كده احب اقول ان لكل بلد مصنعه سلاح فكرها و مدرستها الخاصه فارجو عدم المقارنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BLACK RAIN

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 15/09/2012
عدد المساهمات : 1010
معدل النشاط : 996
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 20:55

[quote=]
@::اسد الاطلس:: كتب:





فعلا هناك مشكلة في وضع خزانات الوقود .
ولكن عليكم وقف هذه التخاريف فهذه الصورة للدبابة فجرت من الداخل .
فالدبابة تم اعطابها بـ 3 قواذفف RPG ثم فجرت من الداخل .




وفي تجارب للروس على الدبابة T-90 بقواذف RPG-7 وجدوا أن من أصل 6 قواذف موجهة الى خزان الوقود .قاذف واحد فقط تمكن من اعطابها ونشر رذاذ من الوقود .ولم تنفجر الدبابة الا بعد ساعات .

أذكروا الحقائق كما هي ولاتستخدموها لخدمة أرائكم .

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 21:26

اخوتي المخازن الوقود الموجودة في الخارج هي مخازن الدعم وليست الرئيسية ولايتم تركيبها ثناء دخول الدبابة الى ساحة المعركة بل يتم استعمالها فقط عند تنقل الدبابة لمسافة كبيرة .وهاهو الدليل
دبابة ت-72 هندية تتحرك بدون الخزانات الخاريجية


عدل سابقا من قبل الجينرال في الثلاثاء 1 يناير 2013 - 21:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 21:27


نتائج الهجوم الكارثي على غروزني في 31 ديسمبر 1994 ... عُرض في مؤتمر تقني علمي متلفز في مدينة Kubinka في 20 فبراير 1995. حيث إعترف وزير الدفاع الروسي Pavel Grachev بأنّ الإصابات غير الضرورية جرى تحملها بسبب نقاط ضعف في الدبابه T-80U مثل :
1 - قصر المدى .
2 - وقود قابل للإشتعال .
3 - خزين الذخيرة .
4 - التدريع السقفي الخفيف ، والذي ضرب بمقذوفات RPG .

ورثت دبابة المعركة الرئيسة T-90 تصميمها من سلفها T-72 ، وورثت عنها بالتالي معظم إخفاقات ومساوئ التصميم .. واحدة من هذه ما سبق وأن تحدثنا عنه في مواضيع سابقة ، وما أقصده هو المرتبط بالأسلوب الخاطئ في تخزين الذخيرة على أرضية البرج
، مما أدي بالنتيجة لمصير كارثي للدبابة وطاقمها مع إي اختراق فعلي لهيكل
الدبابة أو برجها . ما سنتحدث عنه يتعلق بجزئية أخرى ترتب عليها نتائج
مهلكة للدبابة وطاقمها عند الإصابة بمقذوف معادي ، وهو المتعلق بتخزين
الوقود في الدبابة T-72 أو T-90 . في الحقيقة هي سمة أخرى من سمات "إخفاق التصميم" والفشل الروسي في المفاضلة بين مقدار المكتسبات وقيمة الخسائر .




أعترف
الروس في أكثر من مناسبة وتحدثوا عن التوزيع الخاطئ لمخزون الوقود لهذه
الدبابة ، والدبابات الروسية بشكل عام ،إذ أن إجمالي خزين الدبابة T-72 أو T-90 من الوقود يبلغ نحو 1,600 لتر
، وتتوزع هذه المواد القابلة للإشتعال على ثلاثة مواضع خارج وداخل جسم
الدبابة ، أولها على الجانب الأيمن للبدن في حاويات ضخمه مقسمه إلى عدة
خلايا fuel cells ، وثانيها في مؤخرة الهيكل على شكل خزاني وقود أو صهاريج كبيرة ، أحدهما مع 200 لتر والآخر مع 275 لتر . وفي مقدمة الهيكل على جانبي السائق يتواجد خليتي وقود بهما 705 لتر
من إجمالي الخزين العام للدبابة . لقد وضع المصممين الروس معظم خزين
وقودهم خارج هيكل الدبابة لسببين ، أولهما ضيق الحيز الداخلي للدبابة والذي
لا يحتمل وجود إضافة داخليه من أي نوع ، والسبب الثاني هو الرغبة في تخفيض
خطر الوقود للحد الأدنى - في حال اشتعاله -
عن طاقم الدبابة !! ولكن المراهنة والخيار الروسي كان خاطئ ، وأخفق حقيقتاً
في توفير الأمان للطاقم ، فالخلايا والحاويات التي صممها الروس ووضعوها
فوق الهيكل ، لم تكن تتحصل على حماية مدرعة كافيه ، بدلا من ذلك ، كان
الوقود مخزن في حاويات مكشوفة فوق واقيات الجنازير على الجهة اليمنى من
الهيكل (لاحقاً وضع الروس صفائح مصفحة لتعزيز حمايتها) مما ترتب عليه تدمير فعلي للدبابة في الكثير من حالات إصابة هذه الحاويات ، وكما هو موثق من حالات التدمير التي تعرضت لها الدبابة T-72 ..




وفي المقابل نجد خزين الوقود على سبيل المثال في الدبابة الأمريكية Abrams M1 موزع على أربعة خلايا داخل الهيكل ، اثنتان في الأمام (تستفيد من حماية صفائح تدريع المقدمة)بالقرب من السائق، واثنتان في الخلف بالقرب من المحرك ، وهذه معزولة بدروع فولاذيه عن حجرة الطاقم armored compartments ، كما أنها مزوده بمطفئات آلية للنيران SAFE ، تعمل بمجرد ارتفاع حرارة الخزان أو حدوث تغير في أجواءه المحيطة .



والآن
ماذا يحدث عندما يرتطم مقذوف بخزان الوقود الخارجي .. إن احتمالية اختراق
خزان الوقود تعتمد في الحقيقة ابتداء على نوعية المقذوف ، قطره ، سرعته ،
نوعية تصفيح الخزان ، سماكته ، وأخيراً زاوية الهجوم angle of attack .. حيث أثبتت الاختبارات أن حدوث سحابة الكرة النارية fireball explosion ثم بعد ذلك انفجار ، يتحقق عندما مقذوف خارق يثقب صفيحة التدريع (القشرة الخارجية) التي تحمي خلية الوقود في الدبابة T-72 أو T-90، وبعد ذلك يمر من خلال خلية الوقود fuel cell
أو الخزان الهيدروليكي الجانبي لمقصورة الدبابة . وبينما يجتاز قضيب
الخارق خلية الوقود بسرعة عالية ، فإنه ينقل طاقته الكامنة معه للوقود
السائل ، ويستمر في ذلك طوال مرحلة إزاحة الوقود . وتتشكل نتيجة لذلك موجة
ضغط pressure wave عند رأس ومقدمة الخارق ، كما يتشكل تجويف في مؤخرة الخارق خلال حركته عبر مادة السائل ، هذا التجويف يشتمل على بخار الوقود fuel vapor
ونسبة من الهواء ، وعندما ينهار التجويف ، فإن موجة ضغط تتشكل تلقائياً في
أعقاب مؤخرة الخارق .. ومع توفر مصدر فعال للإيقاد ، مثل خطاط tracer مقذوف الطاقة الحركية ، فإن عملية اشتعال يمكن أن تتحقق إذا بلغت نسبة الوقود/الهواء المعدل الصحيح (حدوث إنفجار أشبه بفكرة متفجرات الوقود الجوي ، مما يتسبب في بعثرة سائل الوقود المحترق على جسم الدبابة) .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من جدي .. مشكلة تخزين الوقود الخارجي في الدبابات الروسية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين