أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
kariem

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : بكره تروق وتحلى
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 328
معدل النشاط : 540
التقييم : 145
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الأحد 30 ديسمبر 2012 - 20:44


third prototype of pak fa/t 50

على الرغم من مرور اكثر من سنتين منذ ازاحه الستار فى يناير 2010 عن نموذج الاختبار الاولى" first prototype " لللمقاتله الشبحيه من الجيل الخامس T-50/Pak-Fa . و حتى الان ومع ظهور نموذج الاختبار الثالث " third prototype " فانه لا شىء جديد يذكر تم تعديله اواضافته للتصميم الخارجى للمقاتله الروسيه . اى انه يمكننا ان نقول اتقريبا ان نموذج الاختبار الاولى عام 2010 = نموذج الاختبار الثالث عام 2012 ..(بالنسبه للتصميم الخارجى فقط )..حيث ان التصميم الاولى للمقاتله الشبحيه وجد به بعض العيوب التى تشذ عن المعاير المتعارف عليها لجعل الطائره شبحيه وهذ العيوب تجعل الطائره تفقد وبشكل كبير جزء من قدرتها الشبحيه ومن ضمن هذه المعاير المعروفه
1- اخفاء او تخفيف الحراره المنبعثه من محركات الطائره .
2- تصميم بدن الطائره بحيث تشتت " deflect " اشعه الراد ولا تعكسها مره اخرى الى اجهزه الرادار بل تعكسها بعيد عنه .
3- تصميم بدن الطائره من مواد تمتص" absorb " اشعه الرادر ولاتعكسه .
اى ان اشعه الرادار هيا العدو الاول لطائرات الجيل الخامس وفى هذه الجزئيه سنتعرف على كيفيه عمل تكنولوجيا التخفى وتجنبها اشعه الرادار .

اغلب الطائرات التقليديه لها شكل دائرى وذلك يجعلها اكثر ايروديناميكيه " aerodynamic " ولكن فى نفس االوقت فانه يجعلها عاكس مثالى وممتاز لأشعه الرادار لانه وببساطه عندما تكون الطائره لها شكل دائرى او بعض مكوناتها او اجزائها الخارجيه دائريه فان ذلك يعنى انه لايهم متى تضرب اشعه الرادار بدن الطائره لانه سوف تنعكس كميه وفيره من هذه الاشعه تساعد وبسهوله على كشف الطائره وبالتالى تحديد مكانها ومن ثم تتبعها واسقاطها


من ناحيه اخرى فان تصميم الطائرات الشبحيه يتكون من اسطح مستويه تماما وحواف حاااده جدا . ولذلك فانه عندما تضرب اشعه الرادار بدن الطائره الشبحيه فانها تتشت وتنعكس فى زاويا بعيدا عن اجهز الرادار تماما مثل هذه الصوره

بالاضافه الى ذلك فانه يمكن معالجه المواد التى يتكون منها بدن الطائره الشبحيه بحيث تمتص طاقه واشعه الرادار ايضا .فتكون النتيجه النهائيه ان طائره شبحيه مثل " F-117A " تكون بصمتها الراداريه تقريبا مثل بصمه طائراوعصفور صغير يحلق فى السماء . ( ملحوظه ال F-117A هى تكنولوجيا الثمانينات ).
وبناء على هذه المعلومات فاننا سوف نستعرض بعض العيوب فى التصميم الخارجى للمقاتله الروسيه T-50/Pak-Fa وسوف نلخلصها فى الاتى .
النموذج الاختبارى الثالث للمقاتله الروسيه

سوخوى لم تستطع اصلاح واحدا من عيوب تصميمها الشبحى فى محاولات استمرت لاكثر من عامين

العيوب :-

1-" Metal-framed canopy "
وهى القبه الزجاجيه ذات الاطار المعدنى الذى ياخذ شكل نصف دائرى وهويعكس بشده اشعه الرادار . ومع ذلك فأن هناك اتنين فقط من الدول استطاعا بناء قبه زجاجيه خاليه من المعادن هما الولايات المتحده الامريكيه ثم الصين .وهذه القبه الزجاجيه تم صناعتها بناء على تكنولوجيا فائقه حيث انها يجب ان تتحمل وباستمرار سرعات عاليه جدا تفوق سرعه الصوت وعلى ما يبدو فان روسيا تفتقر لهذه التكنولوجيا فى الوقت الحالى .

القبه الزجاجيه على f 22 الامريكيه

القبه الزجاجيه على j 20 الصينيه
]

2-" Tall fuselage behind pilot "
وهو الهيكل الطويل خلف مقعد الطيار والذى يشغل مساحه كبيره وغير مسطحه والتى سوف تعكس بقوه اشعه الرادار من عده زوايا وهو العكس تماما مع نظيرتها الطائره الامريكيه f 22 بحيث تم تصميم هذه المنطقه لتشغل مساحه صغيره وايضا الطائره الصينيه j 20 بحيث سرقت من الامريكيه وعدلت عليها فتفوقت فى هذهه المقارنه كما هو موضح بالصور

مقارنه فرديه مع الامريكيه f 22

هذا الحيز خلف مقعد الطائر فى المقاتله الروسيه يحتوى على اجهزه الاتصال عبر الاقمار الصناعيه مما يجعل تقليص هذا الحيز امرا صعبا .

3-" Engine fan blades in straight airduct "
حيث وضع الروس محرك المقاتله T50/PAK FA فى انابيب هواء مستقيمه " straight airduct " مما يجعل شفرات مروحه المحرك مواجهه وظاهره فى فتحه التهويه وهذا يجعل شفرات المروحه تعكس اشعه الرادار مما يقلل من القدره الشبحيه للطائره وسوف نشرح هذا فى خطوات معتمدين على الصور
1

وضع الروس المحرك فى انابيب هواء مستقيمه الخط الاحمر من منتصف فوهة المحرك الى منتصف فتحة انبوب التهويه يوضح مدى الاستقامه
2

صوره اخرى من زاويه جانبيه للمقاتله وتم رسم نفس الخط المستقيم للتاكيد على ان كل من المحرك والانبوب على استقامه واحده وليس هناك اى منحنيات بالانبوب
3


صوراخرى من زاويه اماميه توضح ظهورشفرات مروحه المحرك
4

اخيرا شفرات المحرك والفتحات متقابلتان تماما والشفرات ظاهره بشكل فاضح وهذا لا يليق بمقاتله شبحيه من الجيل الخامس لانه عندما ترتد موجات الرادار من شفرات مروحه المحرك لطائره مثل اف 22 فان اجهزه الانذار سوف تضىء مثل شجره عيد الميلاد لتكشف عن وجود المقاتله الروسيه, بالرجوع الى مقاتلات الجيل الخامس فانها تستخدم تكنولوجيا DSI لاخفاء شفرات المحرك وتجعل انابيب الهواء بها انحناءات على شكل حرف S فيمعا يعرف باسم " S airduct " ولا يمكن ان نرى شفرات المحراك ظاهره هكذا سوى فى مقاتلات من الجيل الرابع بل ان هناك مقاتلات من الجيل 4++تغلبت على هذه المشكله مثل
الرافال التى تستخدم "S duct "

اليورو فايتر تايفون تستخدم شفرات مذيبه لموجات الرادار فيما يعرف باسم " diverter blades "

واخيرا مداخل الهواء طبقا لتكنولوجيا DSI على المقاتله الامريكيه F 22


4-" Metal engine pods reflect radar " و " Round engine-pod shape reflects radar "
وهى حواضن المحرك المصنوعه من المعدن ولم تتم صناعتها من مواد تمتص موجات الرادار او طلائها بماده ال RAM االتى اثبتت دراسه انها تحد وتبدد حوالى 99.684% من طاقه اشعه الرادار بالاضافة الى شكل حواضن المحراك الدائريه والتى تعكس اشعه الرادار ولا يشتتها
وبالتالى يجعل الطائره يمكن اكتشافها من مسافات هائله , فقد صممت سوخوى الحواضن من المعدن لكى تساعد فى تبريد المحركات وتساعد على انباعاث الحراره منها الى الهواء وهذا كان موجود فى تصميم النموذج الاولى وللاسف لم تسطيع سوخوى تغيره فى النموذج الثالث وذلك للاسباب الاتيه ,لو ارادات سوخوى تغطيه او طلاء حواضن المحركات بمواد تمتص اشعه الرادار مثل مادة ال " RAM " او " plasma stealth coating "فان هذه المواد سوف تؤدى الى ارتفاع درجه حراره المحرك مما يجبر سوخوى على حل مشكله التبريد وذلك ببناء شبكه تبريد جديده من انابيب المياه لاعاده توزيع الحراره , ولكن كل هذا سوف يضيف حموله زائده وتعقيد وتكلفه على T 50 وربما قررت سوخوى ذلك ان التكاليف تتعدى الفائده التى ستحصل عليها من جعل مقاتلتها اكثر شبحيه

النموذج الاولى يظهر فيه الحواضن المعدنيه والدائريه

النموذج التالث يظهربعد سنتين بنفس الحواضن المعدنيه والدائريه!!!!

ملحوظه:- اغطيه المحرك المعدنيه هى نفسها الموجوده على مقاتله سو 30 !!!!

5-" Gaps between airducts and fuselage "
وهى الفجوات بين جسم الطائره وانابيب الهواء تساعد بشكل كبير على ارتداد موجات الرادار وتحديد مكان الطائره , وهذه المشكله لايمكن القضاء عليها بسهوله فلايمكن تغير مكان انابيب الهواء " airduct " و حواضن المحركات " engine pods " بسهوله فهناك اعتبارات عديده تمنع ذلك مثل مسأله تدفق الهواء على جسم الطائره والذى سوف يؤثر بشكل كبير على ايروديناميكيه الطائره ومسأله حراره المحركات ومساله الصيانه وقد وضع مهندسو سوخوى كل من " airducts " و" engine pods " فى هذا المكان بدقه من اجل تحقيق اعلى قدره على المناوره والتى تشتهر بها عائله سوخوى بل ان هناك مشكله اكثر تعقيدا حيث يوجد على طول جوانب انابيب الهواء فتحات " vents "وهذه الفتحات توفر وظيفه ايروديناميكيه للمقاتله " aerodynamic function " مما يجعل حل هذه المشكله مستحيل لانه سيؤدى الى الاتجاه الى تصميم جديد كليا .

6-" Uneven heights of underside "
وتعنى عدم استواء السطح السفلى لبدن الطائره مما يساعد على خلق زاويا تساعد على انعكاس اشعه الرادر وزياده مساحه مقطع الطائره RCS من الخلف وبالتالى اكتشاف المقاتله , وللتغلب على هذه المشكله هناك حلان ولكن لا تستطيع سوخوى تنفيذهم
احدهما تقيليل حجم ال "airduct " وال " engine pods " بحيث يتم مساوتهم بالبدن اسفل الطائره والثانى زياده جسم الطائر وتمديده للاسفل ليشمل كل من انابيب الهواء "airduct " وحواضن المحرك " engine pods " مثل المقاتله f 22 و f 35 و j 20
اسباب صعوبه تنفيذهم :-
اولا- لا يمكن أن تغير حجم ال " airduct "، وذلك لأن المحركات تتطلب تدفق حد ادنى من القدم المكعب من الهواء فى الثانيه الواحده.
ثانيا- لا يمكن أن تخفيض حجم ال " engine pods " ، وذلك لأن غرفة الاحتراق تحتاج إلى الحجم الأدنى لتحقيق التوجه المطلوب "desired thrust" وهو الحجم الموجود بالفعل لحواضن المحرك على الطائره ولا يمكن تقليله اكثر من ذلك .


عدم استواء السطح السفلى للباك فا وتكوين زوايا تساعد على انعكاس اشعه الرادار

التنين الصينى j 20 لديها سطح مستوى تشتت اشعه الرادار بعيدا عن المصدر
ولقد كتبت القوات الجويه الاستراليه تقريرا عن الكتل والمطبات "lumps and bumps" فى اسفل بدن المقاتله f 35 والتى تشارك تصنيعها مع الولايات المتحده ومدى تاثير الكتل والمطبات على قدره التخفى لدى الطائره حيث كان نموذج الاختبار الاولى للمقاتله f 35 يحتوى على كتل ومطبات وغير سلس نتيجه للرغبه فى زياده عدد صواريخ جو-جو " air-to-air missiles " الى ان تم التوصل الى تقليل عدد الصواريخ واصبح اسفل البدن فى النموذج الاصلى نظيف ومسطح مثل المقاتله f 22 و j 20


المقاتله f 35 قبل التعديل

المقاتله f 35 بعد التعديل

النموذج النهائى نلاحظ مدى سلاسه السطح اسفل الطائره

7-" Vents reflect radar "
وهى الفتحات الموجوده على طول انابيب التهويه وتساهم ايضا فى عكس اشعاه الرادار وزياده مساحه مقطع الطائره RCS من الاسفل , وهذه الفتحات موجوده فى تصميم كل من الطائره T-50 والطائره Su-30 وهذه الفتحات مهمه فى تشكيل تدفق الهواء على بدن الطائره وجعله اكثر ايروديناميكه وتحقيق ضغط الهواء المناسب فى المحركات ويبدو ان سوخوى لا تريد ان تضحى وتزيل هذه الفتحات للحفاظ على قدره الطائره الهائله على المناوره ولايهم اذا كانت هذه الفتحات سوف تفقد الطائره جزءا من قدرتها على التخفى , وهذه الفتحات لانراها موجوده على اى من مقاتلات الجيل الخامس الامريكيه او الصينيه .
صور للتوضيح



8- " Lack of stealthy saw-toothed edges on bay doors "
وتعنى الافتقار الى تكنولوجيا حواف الابواب المسننه لكل من ابواب مخزن الاسلحه وابواب اخفاء العجلات والتى تعكس بشده ايضا موجات الرادار ولمعرفه مدى دور ابواب العجلات والخزانات فى اكتشاف الطائره وتحديد مكانها فقد صرح مسئولين امريكان فى البنتاجون انه من ضمن الاسباب التى ادت الى سقوط المقاتله الشبحيه f 117 فى يوغسلافيا مارس 1999 من قبل صاروخ sam 3 ان الطائره عندما فتحت ابواب مخازنها لالقاء حمولتها من القنابل تم اكتشافها واسقاطها. وهذا ما استفاد منه الامريكان وتعلموا الدرس جيدا فيما بعد عندما صنعوا الرابتور وال f 35 .
صوره مقارنه الباك فا بالاف 22

صوره لابواب عجلات الباك فا غير مسننه

صوره لابواب العجلات والمخازن على الاف 22 يظهر عليها التسنين من اجل تشتيت الاشعه

عده صوره للاف 35



ابوباب المقاتله الصينيه j 20


بل ان هناك مقاتلات من الجيل الرابع استخدمت تكنولوجيا تنسنين الحواف من اجل تشتيت اشعه الرادار مثل المقاتله الفرنسيه الرافال التى تستخدم التسنين على الكانارد وعلى جناح الدلتا

وهذه الصوره توضح مدى فاعليه تكنولوجيا التسنين فى تشتيت الاشعه


9-" no saw tooth edges on engine nozzles "
حيث نرى حواف فوهات المحركات على المقاتله الروسيه غير مسننه وبالتالى تعكس اشعه الرادار وتزيد مساحه مقطع الطائره RCS من الخلف , وبالنظر الى الطائره الامريكيه اف 22 فانها قامت بابتكار فوهات محرك مستطيله " NOZZLE MODIFICATION " من اجل تقليل RCS للطائره من الخلف وتقليل من البصمه الحراريه لان خروج العوادم على هيئه كتله متساويه من الاجزاء الساخنه يساعد على خلط الحراه المنبعثه من التوربينات بالهواء المحيط سريعا وهذا ما تساعد فى عمله الفوهات المستطيله ولكنها ايضا اثرت على محور حركه المحرك حيث يتحرك فى اتجاهين " 2 axis movement " فقط اعلى واسفل " 2D "



ويبدو ان سوخوى لا تريد ان تفرط فى محركها supercruise ثلاثى الابعاد " 3D " والذى يتحرك فى ثلاثه محاور " 3 axis movement " وتستخدم بدلا منه محرك به تقنيه "NOZZLE MODIFICATION " يتحرك فى محورين فقط " 2D " , ولكنها اذا ارادات الحفاظ على محركها ذلك فيجب ان تقوم بتسنين حواف فوهة المحرك من اجل الحفاظ على القدره الشبحيه للطائره كما فعلت الولايات المتحده مع المقاتله اف 35 .



10- " Protruding IRST "
وهو البروز الواضح لجهاز البحث والهجوم بالاشعاه تحت الحمراء " Infra-red search and track " فى أنف الطائره والذى ياخذ شكل دائرى مما يجعله سطح مثالى لعكس اشعه الرادار

ملحوظه جهاز " IRST " فى المقاته T50 هونفسه على المقاتله SU 35 !!!!


ولاثبات ان " IRST " على انف المقاتله T50/PAK FA غير شبحى وانه يعد تصميم دائرى فظيع يقلل من قدره التخفى للمقاتله الروسيه فقد قامت جامعه اوكلاهوما " University of Oklahoma " بعمل تجربه لمعرفه قوه اشعه الرادار المرتده من كره معدنيه صغيره ومقارنتها بالموجات المرتده عن جسم وطواط وذلك باستخدام رادار دوبلرى ذى طاقه منخفضه X-band

سوف ترى كميه موجات الرادار العملاقه المرتده من الكره المعدنيه والتى تزيد عن كيمه الرادار المنعكسه عن جسم الوطواط بكثير , وهذه الاشعه مرتده عن كره معدنيه لها شكل دائرى واحد!!!! فمابلك بكميه الاجزاء والقطع المعدنيه ذات الشكل الدائرى والنصف دائرى والتى تم الاشاره اليها سابقا على بدن الباك فا وما هى كميه الاشعه المرتده منها !!!!!!

واذا كانت كل هذه الاشياء السابق ذكرها لا تؤثر فى شبحيه المقاتله الروسيه T50/PAK FA فلنقارن مساحه مقطعها العرضى الرادارى " Radar Cross Section " بمقاتلات الجيل الخامس الموجوده حاليا

1- F-22 مساحه مقطعها العرضى RCS هو 0.0001 m2
2- J-20 مساحه مقطعها الرادارى RCS هو بين F-22 و F-35 ( فمن الامام والجوانب يبلغ 0.0001 m2 مثل F- 22 ومن الخلف بعد تعديل فوهات المحرك من المحتمل ان يبلغ 0.005 m2 مثل F 35 )
3- F-35 مساحه مقطعها العرضىRCS يبلغ 0.005 m2
4- T-50/Pak-FAمساحه مقطعها الرادارى RCS هو 0.5 m2 مع العلم ان هناك طائرات من الجيل الرابع لديها نفس المقطع 0.5 الا وهى الطائره يوروفايتر تايفون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

ويبدو ان الغرض الاساسى الذى صمم مكتب سوخوى من اجله الطائره ليس كسب المعارك امام كل من 22-F او F-35 . وبعبارة أخرى فإن فعالية T-50 ضد 22-F أو J 20-ليست قضية بالنسبة لروسيا. فروسيا تعتمد على ترسانتها النووية لضمان سلامتها.اما بالنسبه للمشترين الأجانب فان النموذج الثالث من T-50 يدق ناقوس الخطر بالنسبه لقواتهم الجويه اذا ما ارادوا ان ينفذوا عمليات يكون العامل الاساسى فيها الشبحيه والتخفى .لا ن النموذج الاخير من T50/PAK FA ماهو الا تصميم قديم لطائره الكل يعرفها الا وهى السو 30 وهذه الصور توضح ان الباك فا ماهى الا سو 30 وتتشارك الطائرتان فى نفس المشاكل السابق طرحها





وببساطه اذا كانت ال su 30 شبحيه فأن T50/PAK FA ايضا شبحيه


المصادر


http://science.howstuffworks.com/question69.htm

http://www.ausairpower.net/APA-2009-01.html

http://partners.nytimes.com/library/world/europe/041199kosovo-stealth.html

http://www.f-22raptor.com/st_getstealthy.php

http://science.howstuffworks.com/f-22-raptor5.htm

http://www.answers.com/topic/radar-absorbing-material

http://www.key.aero/view_news.asp?ID=4483&thisSection=military

http://www.animalmigration.org/aeroecology/index.htm

http://www.rusembassy.in/index.php?option=com_content&view=article&id=249%3Aindia-russia-close-to-pact-on-next-generation-fighter&catid=16%3Apress-on-bilateral-relations&directory=1&lang=en

http://www.globalsecurity.org/military/world/stealth-aircraft-rcs.htm

تم بحمد لله


عدل سابقا من قبل kariem في الثلاثاء 1 يناير 2013 - 17:10 عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الأحد 30 ديسمبر 2012 - 20:57

يبدو ان الروس حتى الان لايستطيعون حتى صناعة هيكل شبحي بأمتياز
من سيصدق الان الدعايه الروسيه!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الأحد 30 ديسمبر 2012 - 21:03

موضوع رائع تشكر عليه أخي الكريم لكن للأسف نصف ما قلته صحيح و النصف الأخر فاتك أشياء منه

عيد نظراتك علي ال Nozzel و فتحات التهوية و ابواب الطائرات و ال IRST و ستفهم قصدي

تقبل مني فائق أحترامي و في رد أخر سأوضح كلامي بالمصادر و الصور و جاري البحث عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الأحد 30 ديسمبر 2012 - 22:05

و الله استغرب من عدة ردود حيث معظمهم ينقض الروس وكان لدى الروس خبرة سنة في مجال السلاح ونسوا ان بفضل اسلحتهم كسبنا حروب التي الى يومنا هدا نتعجب ويتعجب منها الخبراء ،انالاادافع عن الروس بسبب بلاديالتي تسليحها 80 % روسي بل انا اتكلم عن الواقع لو بحثنا جيدا عن مصدر عن هدا التحليل سنراه امريكي وبالاحرى من جهاز المخابرات الامريكي الدي يعتمد كثيرا على اعلام لتضخيم مكانته وصناعته ويقوم بمهاجمة منافسيه ولو نرى الى الجهة الشرقية سنرى شبه انعدام للدعاية الاعلامية وبرغم انهم صنعوا اسلحة في سنوات 60 ومازالت دول كبرى تستعملها ويخشاها اعدائهم.
اما بالنسبة لهدا الموضوع فهناك الكثير من الاكاديب وعلى راسها محركين ت-50 مازالان في مرحلة التطوير واما الدي تم تجريب الطائرة بهم هم لل سو-35 وهدا حسب جينرال روسي كان في حوار عن ت-50 لقناة روسيا اليوم .
وهناك نقطة اخرى وهي ف-22 تحظى بدعاية اعلامية كبيرة لكن ان لم اقرا في موضوع عن دخولها في الضربة الجوية الاولى في ليبيا او العراق 2003 ولو عندك مصادر تنفي كلامي فارجو تقديمها وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Star Wars

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 16/04/2012
عدد المساهمات : 1300
معدل النشاط : 1152
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الأحد 30 ديسمبر 2012 - 22:07

اقتباس :
1- F-22 مساحه مقطعها العرضى RCS هو 0.0001 m2
2- J-20 مساحه مقطعها الرادارى RCS هو بين F-22 و F-35 ( فمن الامام والجوانب يبلغ 0.0001 m2 مثل F- 22 ومن الخلف بعد تعديل فوهات المحرك من المحتمل ان يبلغ 0.005 m2 مثل F 35 )
3- F-35 مساحه مقطعها العرضىRCS يبلغ 0.005 m2
لى تعقيب بخصوص المقارنة بين العملأق الأمريكى والتنين الصينى
اخى ممكن تذكير برادار الجى 20 ومحرك الجى 20 ولماذا طلبت الصين من روسيا المحركات !!! ++مصدر على المقطع الرادارى للجى 20 وتحديد النص !!!!!
66
تذكير بسيط
الأف 22 رابتور




















فهي تحمل راادارا هو الأحدث
AN/APG-77 مصمم لمهام السيطرة الجوية والقصف وجرى تطويره أكثر بحيث يصل مداه ل 400 كم ويقوم الرادار بتغيير تردده 1000 مرة في الثانية لكي يصعب رصده من قبل وسائل الرصد السلبية كذلك الرادار يمكنه أن يركز موجاته على هدف معادي مثل منط,مة رصد سلبية بحيث يعميها تماما ولكن هذا الرادار رغم قوته إلا أنه ليس درة التجهيزات على الطائرة فهناك الـAN/ALR-94 وهو وهو نظام رصد سلبي مداه أيضا 400 كم يقوم برصد وتحديد مواقع الرادارات المعادية سواء المحمولة جوا أو الأرضية مما يتيح للرابتور عدم تشغيل رادارها لفترات طويلة كما يمكن أن يعمل مع الرادار بحيث يسمح للرادار بتركيز موجاته في حيز ضيق (2-3 درجات فقط) مركزا على الهدف فقط مما يصعب جدا من رصده ويشمل الAN/ALR-94 أكثر من 30 مستقبلا موزعة على كامل البدن والرابتور هي المقاتلة الوحيدة في العالم التي تحمل منظومة من هذا الحجم وبهذه الدقة وتمتلك الرابتور العديد من نظم الرصد السلبية سواء البصريةأو الحرارية وكذلك نظم الإتصالات ونقل البيانات السريعة لدرجة تؤهلها للعمل كطائرة أواكس مصغرة توجه غيرها من الطائرات... فالمقطع الراداري للرابتور من الأمام يبلغ 0.0001 متر مربع فقط من الأجناب والخلف لا يتعدى المقطع الراداري للرابتور 0.0005
ال F35







تحمل رادار هو AN/APG-81 من طراز AESA
F35 تمتلك لمنظوة رصد سلبية متقدمة جدا
وتمتلك المصيبة المسماه DAS وهو منظومة رصد ألكترو-بصرية / حرارية سلبية بعيدة المدى
مصممة لرصد التهديدات الجوية والبرية المختلفة من صواريخ وطائرات .......
طائرة متعددة المهام ذات خواص شبحية والحقيقة أن ال F35 ليست طائرة واحدة بل 3 طائرات مقاتلة
تشترك في الأساسيات وتختلف في الكثير من الأمور التصميمية الهامة حيث صمم كل طراز لخدمة فرع من
فروع القوات المسلحة والطرازات الثلاث هي :
F35-A : وهي مقاتلة ذات إقلاع وهبوط تقليدي (CTOL) وهي خيار القوات الجوية الأمريكية حيث ستكون
البديل المستقبلي للرائعة F16
F35-B: وهي أول مقاتلة في التاريخ ذات أقلاع قصير وهبوط عمودي (STOVL) وذات خواص شبحية في
الوقت ذاته والطائرة تم إختيارها من قبل مشاة البحرية الأمريكية وكذلك البحرية البريطانية والإيطالية
F35-C: وهي مقاتلة مصممة للعمل من على سطح الحاملات CATOBAR وطبعا هي خيار البحرية الأمريكية
والفروق ليست صغيرة بين الطرازات الثلاث فمثلا ال الطراز B يحمل حمولة وقود داخلي أقل بالثلث من
الطراز الأساسي بسبب المساحة التي يشغلها نظام الهبوط الرأسي والطراز C يتمتع بأجنحة و زعانف ذيل
أكبر لكي يحصل على قدرات أكبر في الطيران البطئ جدا ...



ومشروع الطائرة تشارك فيه عدة دول غير أمريكا وهي كندا وبريطانيا و النرويج وإيطاليا وإسرائيل وأستراليا
وهولندا وتركيا و أخيرا اليابان وقد عانى المشروع من عدد من المشاكل والعقبات التي جعلت بعض كارهي
أمريكا يؤكدون أن الطائرة فاشلة بل وصل الأمر لإشاعة أنها لن تكتمل ! طبعا مثل هكذا أخبار أو تقارير تدخل
في نطاق الإشعات فبدون الدخول في تحليل شامل ليس مكانه هنا يكفي أن نراجع قائمة الدول التي تنوي الإعتماد
على الطائرة لكي نسأل هل تهدر كل هذه الدول المليارات بل وتهدد أمنها القومي من أجل سواد عيون أمريكا!؟

تمتع بمقطه راداري يبلغ 0.001 متر مربع من المقدمة ولكنه يرتفع ل 0.01
متر مربع من الأجناب والخلف

وشكرا على الموضوع الرائع + تقييم 26
اقتباس :
Stealth Parameters
Radar Cross Sections cited (X-band):
• F-22A Front Aspect = 0.0001 m2, Side and Rear Aspect = 0.01 – 0.001 m2 (0.005 used in this analysis);
• F-35A Front Aspect = 0.001 m2, Side and Rear Aspect = 0.01 m2;
• PAK-FA All Aspect = 0.01 m2;
• Su-35-1 Front Aspect= 2 m2.
مصدر
3 3 3 3 3 3


عدل سابقا من قبل Mr.Special forces في الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 12:01 عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LittleBird

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : خير أجناد الأرض
المزاج : رايق
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 1692
معدل النشاط : 1591
التقييم : 115
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الأحد 30 ديسمبر 2012 - 22:17

السلام عليكم

أريد أضافة شيء بسيط فقط...أنا في يوم من الأيام وقعت عيني علي مقولة لفيلسوف روسي قديم قال"الأستهزاء بالعدو=الهزيمة"...و أنا أؤمن كثيرآ بهذه المقولة..أتمني ألا يتم التقليل من شأن أمريكا في يوم من الأيام...و كما اننا انتصرنا في يوم من الايام بالسلاح الروسي فلا ننسي أنه أيضآ تم سحقنا بالسلاح الأمريكي..و لولا توفيق الله+وجود جنود يغطيهم الأيمان لما أستطعنا أبهار العالم بأستعمالنا لطائرة مثل الميج21 ضد طائرة مثل الفانتوم ^_^

وشكرآ..لو كان بوسعي التقييم لقيمتك لكن للأسف ولاد الحلال قيموني بالسالب :)

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الأحد 30 ديسمبر 2012 - 22:34

@LittleBird كتب:
السلام عليكم

أريد أضافة شيء بسيط فقط...أنا في يوم من الأيام وقعت عيني علي مقولة لفيلسوف روسي قديم قال"الأستهزاء بالعدو=الهزيمة"...و أنا أؤمن كثيرآ بهذه المقولة..أتمني ألا يتم التقليل من شأن أمريكا في يوم من الأيام...و كما اننا انتصرنا في يوم من الايام بالسلاح الروسي فلا ننسي أنه أيضآ تم سحقنا بالسلاح الأمريكي..و لولا توفيق الله+وجود جنود يغطيهم الأيمان لما أستطعنا أبهار العالم بأستعمالنا لطائرة مثل الميج21 ضد طائرة مثل الفانتوم ^_^

وشكرآ..لو كان بوسعي التقييم لقيمتك لكن للأسف ولاد الحلال قيموني بالسالب :)

تحياتي
للاسف اخي اظن كلامك بالعكس اظن ان نحن نخشى امريكا اكثر من الواقع واما بالنسبة لتفوقنا في حروبنا السابقة حقيقة العامل البشري لعب دور كبير لكن ليس وحده حقق النصر لولا سلاحه والامر الحقيقي هو ان في يومنا السلاح اصبح يلعب دور اكبر من الجندي بسبب التكنولوجيا الجد المتقدمة التي تجعل الجندي ضعيف مهما كان قوي ودكي للاسف لكن هدا هو الواقع انه وقت التكنولوجيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsalah95

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : معتدل
التسجيل : 18/06/2011
عدد المساهمات : 3216
معدل النشاط : 2814
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الأحد 30 ديسمبر 2012 - 23:15

موضوع راسع جدا جدا لكن حتى الان لا استطيع الرد عليك فيه لان ببساطه

الاف22 لم يتم اختبارها فى حرب حقيقة وكذلك الاف35 والتى 50 لذلك لننتظر ونرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الأحد 30 ديسمبر 2012 - 23:37

اولا اخي موضوع جميل جدا و لي عودة للنقاش، شكرا.
و تقييم ايجابي ++ !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلم حر

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 07/11/2012
عدد المساهمات : 493
معدل النشاط : 522
التقييم : 24
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 0:11

لم أشك يوماً في أن السلاح الروسي هو سلاح عرض وسلاح لاتجد مواصفاته الا على الورق
هو سلاح رخيص بخيس لايمتلكه الا الجيوش اللتي تعلم انها بلا منافسين في المحيط ولا يجاورها اخطار استراتيجية , سلاح فقط يمتلك الدعاية الاعلامية ولكن عند ساعة الحقيقة يتضح انه سلاح اقل كفاءه وغير مجدي في فرض معادلات استراتيجية , هو سلاح للبيع فقط ولايوجد عليه اي حظر استراتيجي ولايمتلك اي تقنية فائقة تجعل من سلاح لايباع الا للحلفاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kariem

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : بكره تروق وتحلى
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 328
معدل النشاط : 540
التقييم : 145
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 1:08

@Super Cobra كتب:
والله سئمنا من المواضيع التي يطلع فيها صاحبها ويتنطط بمجرد مشاهدته لوثائقيات لسلاح امريكي
يا عزيزي يا حبيبي لا يهمني ادا تم طردي لكن يجب ان اظهر لك انها مجرد اكاديب وان مقطع الراداري ل باك فا سري للان لم يتم تسريبه وما هو موجود هو bullshits بتاع البروباغاندا الامريكية

ادا كان
MIG-44:
" m2 0.1 class, which is about 1/10 of the RCS of MIG-29SMT", the declaration of Mikoyan in 1999~2000.

Su-47:
" m2 0.3 class", declared by Sukhoi in 2002.

السلام عليكم ورحمه الله
هل تعلم اخى ان المشاريع التى تتحدث عنها mig 44 و su 47 قد تم الغائها من الاساس ولم تستمر
مصدر


كيف ميغ 44 و سو 47 مقطعهم اقل من 0.5
وتاتي حضرتك وتقول ان الباك فا الدي يعمل عليها كريمة علماء الروس والهند مع احدث المواد المركبة وافضل تصميم هندسي شبحي بتجارب دامت اكثر من عقد
هي ايضا 0.5

اولا لست انا من اقول هذا الكلام ثانيا ليست امريكا وافلامها الوثائيقيه التى تدعى اننى اراها وانقل كلامها هيا من تقول هذا الكلام بل خمن من قال هذا الكلام انه الموقع الرسمى للسفاره الروسيه فى الهند ( الدولتان المشتركتان فى التصنيع ) فلو كلفت نفسك عناء البحث فى المصادر لكنت عرفت
المصدر
http://www.rusembassy.in/index.php?option=com_content&view=article&id=249%3Aindia-russia-close-to-pact-on-next-generation-fighter&catid=16%3Apress-on-bilateral-relations&directory=1&lang=en
وبما انك لا تحب عناء البحث والقراءه فسوف اختصر الطريق لك واعطيك صوره للمصدر وهنا مستطيل حول جزئيه المقطع




والله اصبحت فوق طاقتي تحمل هده الشكشوكة
ويزيد يقولك اكدوبة
شوف يعني الطائرة الصينية لم يقل عنها اي شيء فهي perfect

ارجو التركيز فالموضوع يتحدث عن الباك فا وليس المقاتله الصينيه الذى سوف يكون لى موضوع مفصل عنها انشاء الله

لكن الروسية اكدوبة
كلنا نعلم لمادا المنتدى اصبح مع الصيني او الامريكي

اعتقد ان هناك طريقه افضل فى النقاش ويجب عليك تحسين اسلوبك فى الحديث ولكن هذه ليست مهمتى


انتهى الحوار


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hussein arabesk

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
المهنة : مدرس
التسجيل : 10/12/2012
عدد المساهمات : 1243
معدل النشاط : 2050
التقييم : 216
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 1:25

انا شايف ان الجدل فى الموضوع غير مبرر لسبب
لنفرض ان دولة كمصر او دولة اوروبية مثلا وتكون لهذه الدولة نظام دفاع جوى قوى ترغب فى التعاقد على الطائرة
ببساطة اذا ارادت هذه الدولة امتلاك الطائرة فمن البديهى انها سوف تخضعها لكل التجارب الممكنة قبل الشراء وطالما الدولة الراغبة تملك دفاعات جوية فبلتاكيد سوف تختبرها على كل ما تملك من رادارات
كى ترى بنفسها وتقارن الطائرة بما تملكه من طائرات (من حيث المقطع الرادارى والتخفى) فإن اثبتت كفائتها اشترتها وان اظهرت عيوب لن تشتريها ... اظن الامر بسيط وسوف يظهر بعد ان يكتمل المشروع (الباك فا)
وقبل هذا روسيا بجلالة قدرها لا اظنها سوف تبيع طائرة واحدة دون اختبارها على كل ما تملك من رادارات ......اما ان كان الحديث عن امتلاك روسيا فقط وليس بيع الطائرة للاخرين فلا جدوى من المعرفة لان الامر لا يخصنا (فلن نحصل عليها) بلعربي كده هقول وانا مالى
(ارجوا ان لا يرد احد بأن دولة لا تمتلك رادرات حديثة ستكون من المشترين فلاولى فى هذه الحالة تحديث الدفاعات من شراء مقاتله)
اخيرا الموضوع جميل ولو ملكت التقييم لقيمت صاحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2354
معدل النشاط : 2359
التقييم : 233
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 1:37

لا أعتقد أن هذا التصميم هو النهائي لطائرة الجيل الخامس الروسية وقد تكون هذه الطائرة هي منصة للتجربة ولا أعتقد ان تلك النقاط التي تحدثتم عنها قد أغفلها الروس و هم لهم باع طويل في تصميم المقاتلات و ولا أظن ان ما اكتشفه رواد المنتديات و المواقع العسكرية بخافٍ عن علماء يعملون بالتصميم كمان ان هناك عدة تغيرات ستحصل على الطائرة بالمجمل فالمحركات ستستبدل و غيرها
و قد يكون الروس لا يعتمدون على الشبحية في التصميم من خلال زوايا انعكاس الأمواج الرادارية او الطلاء الماص للأشعة الرادارية فقد يكون هناك توظيف لتقنية ما جديدة في التخفي و قد قراءت منذ زمن غير بعيد محاولة الروس استخدام تقنية تعتمد على إحاطة الطائرة بالبلازما لمنع انعكاس الأمواج الرادارية و الأيام القادمة ستكشف الكثير


عدل سابقا من قبل Syrian Armed Forces في الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 1:48 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kariem

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : بكره تروق وتحلى
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 328
معدل النشاط : 540
التقييم : 145
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 1:46

syoucef كتب:
@الجينرال كتب:
و الله استغرب من عدة ردود حيث معظمهم ينقض الروس وكان لدى الروس خبرة سنة في مجال السلاح ونسوا ان بفضل اسلحتهم كسبنا حروب التي الى يومنا هدا نتعجب ويتعجب منها الخبراء ،انالاادافع عن الروس بسبب بلاديالتي تسليحها 80 % روسي بل انا اتكلم عن الواقع لو بحثنا جيدا عن مصدر عن هدا التحليل سنراه امريكي وبالاحرى من جهاز المخابرات الامريكي الدي يعتمد كثيرا على اعلام لتضخيم مكانته وصناعته ويقوم بمهاجمة منافسيه ولو نرى الى الجهة الشرقية سنرى شبه انعدام للدعاية الاعلامية وبرغم انهم صنعوا اسلحة في سنوات 60 ومازالت دول كبرى تستعملها ويخشاها اعدائهم.
اما بالنسبة لهدا الموضوع فهناك الكثير من الاكاديب وعلى راسها محركين ت-50 مازالان في مرحلة التطوير واما الدي تم تجريب الطائرة بهم هم لل سو-35 وهدا حسب جينرال روسي كان في حوار عن ت-50 لقناة روسيا اليوم .
وهناك نقطة اخرى وهي ف-22 تحظى بدعاية اعلامية كبيرة لكن ان لم اقرا في موضوع عن دخولها في الضربة الجوية الاولى في ليبيا او العراق 2003 ولو عندك مصادر تنفي كلامي فارجو تقديمها وشكرا.

تحليل رائع منك اخي بارك الله فيك

السلام عليكم ورحمه اللله
اخى جينرال لا احد يستطيع ان يقلل من قدره التصنيع الروسيه فالاسلحه الروسيه تعتبر من اكثر الاسلحه التى خاضت الكثيرمن المعارك ولكن اعتقد ان روسيا يتقصها التكنولوجيا اللازمه لذلك فهى تتاخر عن امريكا بكثير فالبنسبه للمشاريع الامريكيه فان اول قاذفه شبحيه امريكيه B 2 اجرت اول طيران اختبارى لها فى 17 يوليو 1989 ودخلت الخدمه الفعليه فى عام 1995 بل ان امريكا تطورت القاذفه B3 وهنا نسال سوال بعد 17 عشر عاما وحتى الان امريكا تسبق روسيا فى مجال القاذافت الشبحبه بجيلين ولكن اين قاذفه روسيا الشبحيه حتى الان ؟
واول مقاتله شبحيه لامريكا هى f117 حققت اول طيران لها فى 1981 ودخلت الخدمه 1988 ثم اتت من بعدها الرابتور F22 ثم الا ف 35 اى ان امريكا ايضا تسبق روسيا فى مجال المقاتلات الشبحيه بثلاثه اجيال ورسيا حتى الان تحاول ادخال اول مقاتله شبحيه لها فى الخدمه !!!!
مصادر

http://www.boeing.com/history/boeing/b2.html
http://wiki.flightgear.org/Lockheed_F-117_Nighthawk
http://www.wired.com/dangerroom/2011/02/new-stealth-bomber-could-control-drones-fire-lasers-bust-bunkers/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kariem

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : بكره تروق وتحلى
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 328
معدل النشاط : 540
التقييم : 145
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 1:53

@LittleBird كتب:
موضوع رائع تشكر عليه أخي الكريم لكن للأسف نصف ما قلته صحيح و النصف الأخر فاتك أشياء منه

عيد نظراتك علي ال Nozzel و فتحات التهوية و ابواب الطائرات و ال IRST و ستفهم قصدي

تقبل مني فائق أحترامي و في رد أخر سأوضح كلامي بالمصادر و الصور و جاري البحث عنها

شكرا لمرورك اخى وهذا كنت ما اتمناه فى الردود النقاش وليس الجدل العقيم فى انتظار مشاركتك
يبدو ان عنوان الموضوع قد اثار حفيظه بعض الاعضاء لذا تم تغير العنوان لاننى لم اقضى حوالى اسبوع فى كتابه هذه الموضوع وترجمته وتنظيمه بالصور والمصادر من اجل استعراض قوه العضلات الروسيه او الامريكيه بل من اجل النقاش فقط تصبحون على خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 2:53

الموضوع رائع ومنظم ومبسط
شكرا يا اخ كريم وتقييم ليك
وهذه فضيحة روسية جديدة ويقال انها شبحية وطلعت مهلبية
حتي الصينيين تفوقوا عليهم
لكن نقول اين حمرة الخجل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohamed Joe

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعى
التسجيل : 25/12/2012
عدد المساهمات : 67
معدل النشاط : 122
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 3:01

موضوع جميل و شكرا لمجهوداتك بس لا تقلل من السلاح الروسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Star Wars

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 16/04/2012
عدد المساهمات : 1300
معدل النشاط : 1152
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 10:27

Mr.Special forces كتب:
اقتباس :
1- F-22 مساحه مقطعها العرضى RCS هو 0.0001 m2
2- J-20 مساحه مقطعها الرادارى RCS هو بين F-22 و F-35 ( فمن الامام والجوانب يبلغ 0.0001 m2 مثل F- 22 ومن الخلف بعد تعديل فوهات المحرك من المحتمل ان يبلغ 0.005 m2 مثل F 35 )
3- F-35 مساحه مقطعها العرضىRCS يبلغ 0.005 m2
لى تعقيب بخصوص المقارنة بين العملأق الأمريكى والتنين الصينى
اخى ممكن تذكير برادار الجى 20 ومحرك الجى 20 ولماذا طلبت الصين من روسيا المحركات !!! ++مصدر على المقطع الرادارى للجى 20 وتحديد النص !!!!!
66
تذكير بسيط
الأف 22 رابتور




















فهي تحمل راادارا هو الأحدث
AN/APG-77 مصمم لمهام السيطرة الجوية والقصف وجرى تطويره أكثر بحيث يصل مداه ل 400 كم ويقوم الرادار بتغيير تردده 1000 مرة في الثانية لكي يصعب رصده من قبل وسائل الرصد السلبية كذلك الرادار يمكنه أن يركز موجاته على هدف معادي مثل منط,مة رصد سلبية بحيث يعميها تماما ولكن هذا الرادار رغم قوته إلا أنه ليس درة التجهيزات على الطائرة فهناك الـAN/ALR-94 وهو وهو نظام رصد سلبي مداه أيضا 400 كم يقوم برصد وتحديد مواقع الرادارات المعادية سواء المحمولة جوا أو الأرضية مما يتيح للرابتور عدم تشغيل رادارها لفترات طويلة كما يمكن أن يعمل مع الرادار بحيث يسمح للرادار بتركيز موجاته في حيز ضيق (2-3 درجات فقط) مركزا على الهدف فقط مما يصعب جدا من رصده ويشمل الAN/ALR-94 أكثر من 30 مستقبلا موزعة على كامل البدن والرابتور هي المقاتلة الوحيدة في العالم التي تحمل منظومة من هذا الحجم وبهذه الدقة وتمتلك الرابتور العديد من نظم الرصد السلبية سواء البصريةأو الحرارية وكذلك نظم الإتصالات ونقل البيانات السريعة لدرجة تؤهلها للعمل كطائرة أواكس مصغرة توجه غيرها من الطائرات... فالمقطع الراداري للرابتور من الأمام يبلغ 0.0001 متر مربع فقط من الأجناب والخلف لا يتعدى المقطع الراداري للرابتور 0.0005
ال F35







تحمل رادار هو AN/APG-81 من طراز AESA
F35 تمتلك لمنظوة رصد سلبية متقدمة جدا
وتمتلك المصيبة المسماه DAS وهو منظومة رصد ألكترو-بصرية / حرارية سلبية بعيدة المدى
مصممة لرصد التهديدات الجوية والبرية المختلفة من صواريخ وطائرات
طائرة متعددة المهام ذات خواص شبحية والحقيقة أن ال F35 ليست طائرة واحدة بل 3 طائرات مقاتلة
تشترك في الأساسيات وتختلف في الكثير من الأمور التصميمية الهامة حيث صمم كل طراز لخدمة فرع من
فروع القوات المسلحة والطرازات الثلاث هي :
F35-A : وهي مقاتلة ذات إقلاع وهبوط تقليدي (CTOL) وهي خيار القوات الجوية الأمريكية حيث ستكون
البديل المستقبلي للرائعة F16
F35-B: وهي أول مقاتلة في التاريخ ذات أقلاع قصير وهبوط عمودي (STOVL) وذات خواص شبحية في
الوقت ذاته والطائرة تم إختيارها من قبل مشاة البحرية الأمريكية وكذلك البحرية البريطانية والإيطالية
F35-C: وهي مقاتلة مصممة للعمل من على سطح الحاملات CATOBAR وطبعا هي خيار البحرية الأمريكية
والفروق ليست صغيرة بين الطرازات الثلاث فمثلا ال الطراز B يحمل حمولة وقود داخلي أقل بالثلث من
الطراز الأساسي بسبب المساحة التي يشغلها نظام الهبوط الرأسي والطراز C يتمتع بأجنحة و زعانف ذيل
أكبر لكي يحصل على قدرات أكبر في الطيران البطئ جدا ...



ومشروع الطائرة تشارك فيه عدة دول غير أمريكا وهي كندا وبريطانيا و النرويج وإيطاليا وإسرائيل وأستراليا
وهولندا وتركيا و أخيرا اليابان وقد عانى المشروع من عدد من المشاكل والعقبات التي جعلت بعض كارهي
أمريكا يؤكدون أن الطائرة فاشلة بل وصل الأمر لإشاعة أنها لن تكتمل ! طبعا مثل هكذا أخبار أو تقارير تدخل
في نطاق الإشعات فبدون الدخول في تحليل شامل ليس مكانه هنا يكفي أن نراجع قائمة الدول التي تنوي الإعتماد
على الطائرة لكي نسأل هل تهدر كل هذه الدول المليارات بل وتهدد أمنها القومي من أجل سواد عيون أمريكا!؟

تمتع بمقطه راداري يبلغ 0.001 متر مربع من المقدمة ولكنه يرتفع ل 0.01
متر مربع من الأجناب والخلف

وشكرا على الموضوع الرائع + تقييم 26
اقتباس :
Stealth Parameters
Radar Cross Sections cited (X-band):
• F-22A Front Aspect = 0.0001 m2, Side and Rear Aspect = 0.01 – 0.001 m2 (0.005 used in this analysis);
• F-35A Front Aspect = 0.001 m2, Side and Rear Aspect = 0.01 m2;
• PAK-FA All Aspect = 0.01 m2;
• Su-35-1 Front Aspect= 2 m2.
مصدر
3 3 3 3 3 3
اين الرد من التنين الصينى !!!


عدل سابقا من قبل Mr.Special forces في الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 11:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المزاج : شهيد تحت الطلب
التسجيل : 25/06/2009
عدد المساهمات : 404
معدل النشاط : 574
التقييم : 69
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 11:10

موضوع ممتاز بعيد عن التعصب سواء للجانب الروسي أو الأمريكى ,, أرجوا من جميع الأعضاء الأعزاء النظر للموضوع بحيادية علمية لكى لا نقع فريسة للدعاية سواء كانت روسية أو أمريكية والتى تغلب على كلاهما صفة المبالغة والتهويل
دمتم بود.. لكم تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 11:39

@kariem كتب:
syoucef كتب:


تحليل رائع منك اخي بارك الله فيك


السلام عليكم ورحمه اللله
اخى جينرال لا احد يستطيع ان يقلل من قدره التصنيع الروسيه فالاسلحه الروسيه تعتبر من اكثر الاسلحه التى خاضت الكثيرمن المعارك ولكن اعتقد ان روسيا يتقصها التكنولوجيا اللازمه لذلك فهى تتاخر عن امريكا بكثير فالبنسبه للمشاريع الامريكيه فان اول قاذفه شبحيه امريكيه B 2 اجرت اول طيران اختبارى لها فى 17 يوليو 1989 ودخلت الخدمه الفعليه فى عام 1995 بل ان امريكا تطورت القاذفه B3 وهنا نسال سوال بعد 17 عشر عاما وحتى الان امريكا تسبق روسيا فى مجال القاذافت الشبحبه بجيلين ولكن اين قاذفه روسيا الشبحيه حتى الان ؟
واول مقاتله شبحيه لامريكا هى f117 حققت اول طيران لها فى 1981 ودخلت الخدمه 1988 ثم اتت من بعدها الرابتور F22 ثم الا ف 35 اى ان امريكا ايضا تسبق روسيا فى مجال المقاتلات الشبحيه بثلاثه اجيال ورسيا حتى الان تحاول ادخال اول مقاتله شبحيه لها فى الخدمه !!!!
مصادر

http://www.boeing.com/history/boeing/b2.html
http://wiki.flightgear.org/Lockheed_F-117_Nighthawk
http://www.wired.com/dangerroom/2011/02/new-stealth-bomber-could-control-drones-fire-lasers-bust-bunkers/

اخي حقيقة امريكا متفوقة على روسيا في مجال الطائرات الشبحية لكن اخي يجب ان تعلم ان امريكا لديها اقتصاد جد قوي وبالتالي اموال كثيرة وايضا معظم الدول المتقدمة هم حلفاء امريكا فيعني هناك افضل نخبة العلماء في العالم بحوزة امريكا على سبيل المثال والدي كلنا يعرفه البرت انشتاين وادا تبحث جيدا في الفريق الدي صنع معظم الاسلحة الامريكية سترى اغلبيتهم اجانب من الصين واليابان وكوريا ووواوروبا وهدا بسبب الدعم الكبير المادي ،اما من الجانب الروسي فهو يعتمد على علمائه فقط وايضا النقص الدعم المادي الكبير ورغم كل هدا تم صناعة اسلحة فتاكة قبل عدة سنوات والتي الى يومنا هدا امريا لم تستطيع صناعة اسلحة تواجهها،وهناك نقطة اخرى وهو اختلاف في الاستراتيجية العسكرية فامريكا تعتمد على الهجوم المباشر او التدخل المباشئ في الدول كالعراق و الفيتنام فلهدا نرى تطوير كبير للاسلحة المستعملة في هده الاستراتيجية كالطائرات وووو انا لااتكلم عن الهجوم على روسيا لان امريكا وروسيا يعلمان جيدا الحرب بينهم يعني ناية العالم لان كلاهما لايستطيعان الخروج متفوقين ،امابالنسبة لروسيا فاستراتجيتها تعتمد على الدفاع والهجوم عن طريق صواريخها الباليستية فلهدا نرى روسيا متفوقة على امريكا في هدا المجال باجيال .
ونقطة اخرى اخي انا وهي اظن ان ب-2 او ف-22 ليس بدنها وشكلها الخاريجي والدي يقول انه مطلي بمادة الرام ووو انا في راي اظن ان الاشياء التي تكلمة سابقا عنها البدن وو هو يخفضون البصمة الردارية الى نسبة 60 % اما النسبة المتبقية فهي تعود لاجهزة الكترونية مضادة للردار والله اعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
::اسد الاطلس::

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 05/12/2012
عدد المساهمات : 324
معدل النشاط : 331
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 12:00

تم الحديث عن هذا الموضوع هنا


http://www.arabic-military.com/t53438-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kariem

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : بكره تروق وتحلى
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 328
معدل النشاط : 540
التقييم : 145
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 16:25

Mr.Special forces كتب:
اقتباس :
1- F-22 مساحه مقطعها العرضى RCS هو 0.0001 m2
2- J-20 مساحه مقطعها الرادارى RCS هو بين F-22 و F-35 ( فمن الامام والجوانب يبلغ 0.0001 m2 مثل F- 22 ومن الخلف بعد تعديل فوهات المحرك من المحتمل ان يبلغ 0.005 m2 مثل F 35 )
3- F-35 مساحه مقطعها العرضىRCS يبلغ 0.005 m2
لى تعقيب بخصوص المقارنة بين العملأق الأمريكى والتنين الصينى
اخى ممكن تذكير برادار الجى 20 ومحرك الجى 20 ولماذا طلبت الصين من روسيا المحركات !!! ++مصدر على المقطع الرادارى للجى 20 وتحديد النص !!!!!
66 :

اهلا بك اخى Mr.Special forces

حقيقه اانى لم اتحدث عن المقارنات الداخليه التى تشمل انظمه الحرب الاكترونيه وانظمه التشويش والرادار والتى لم تذكرالمواقع معلومات عنها شىء او ربما اننى لم اوفق فى الحصول على معلومات او ربما ان الصينيون يحاولون تطوير رادار لايقل شأن عن الرادارت الجباره التى تتمتع بها كل من المقاتله الامريكيه f 22 والمقاتله الروسيه t 50 ولم تتحدث سوى عن اكثر المشاكل الظاهره التى تواجه j 20 الا وهى المحركات :-
فالمشكله كانت فى عدم وجود محركات صينيه موثوق بها ولديها الخصائص التقنيه المناسبه لمقاتله من الجيل الخامس. لذا من المحتمل ان يقوم الصينيون بتزوييد المقاتلتين من الجيل الخاامس التى تقوم بتصنيعهم " شنجدو J-20" و " شناينغ J-31 " بالمحرك الروسى " كليموف RD-93 " وهو محرك تربو فان مزود بخاصيه الحارق الاحق. وبذلك سوف تواصل الصين الاستمرار فى شراء المحركات الروسيه . وذلك لان المحرك الرئيسى لمقاتلات الصين فى المستقبل WS10 Taihang والذى يتم تطويره محليا مازال معيبا الى حد خطير وذلك حتى بعد ربع قرن من جهود التطوير الصينيه . وكان الهدف اساسا من محاوله انتاج المحرك WS10 هو تجهيز المقاتله J-10 وتركيبه عليها. فى البدايه عام 2002 كان معدل الانتاج الاولى لها منخفض. حتى وصل الى خمسين مقاتله ومع ذلك تم تجهزيهم بالمحرك الروسى 31 FAL بدلا من RD-93 ..


المحرك الصينى WS10 Taihang
المحرك الصينى WS10 مشتق اساسا من المحرك التجارى CFM-56 وهو محرك تربو فان والذى بدوره كان مشتق ايضا من محركات شركه جنرال اليكتريك F101 والتى صممت لتخدم على الطائرات المقاتله المتقدمه والاستراتيجيه ايضا وذلك عام 1960 والتى تم تركيبها فى نهايه المطاف على القاذفه الامريكيه B-1 . وهذا شىء كارثى يعنى انه بعد حوالى ربع قرن من جهود التطويرالصينيه على محرك قديم الطراز تم تصميه من اربعين سنه ظلت الصين غير قادره على انتاج محركات عاليه الاداء وذات تكنولوجيا متقدمه حتى الان . ومن المتوقع أن النهاية سوف تكون بتزويد كل من المقاتلتين J-20 و J- 31 بمحرك جديد وهو WS15، ولكن هناك مشكله حيث كانت الاختبارات الاوليه للمحرك الجديد WS-15 في أبريل 2005، مما يشير إلى ان الطريق مازال طويلا .
اضافه الى ذلك فان الصين ليس لديها قاعد تصنيع واسعه ومتقدمه فى مجال الدعم التكنولوجى مثل الاواكس , الحرب الالكترونيه . خاصيه التزود بالوقود جوا التى تعتمد عليها المقاتلات الشبحيه الامريكيه .
صور المحرك الروسى

صور المحرك الصينى


ولكى يتم التفرقه بين المحركين الروسى والصينى فاوراق التوجيه "flexible petals" فى المحرك الصينى اقصر منها فى المحرك الروسى كما ان المحرك الروسى يحتوى على flap , seal رفاف وبراشيم معدنيه خارجيه



ولكن يبدوا ان الصين تنجح شيئا فشيئا فيبدو ان التجارب لانتاج المحرك الصينى بدات فى النجاح فنحلاظ استبدال المحرك الروسى 31 FAL وظهور المحر ك الصينى اولا على المقاتاله J-10 فى هذه الصور

فى الصوره الاولى تظهر المقاتله j 10 بالمحرك الروسى AL-31F , والثانيه والثالثه تظهر المقاتله بالمحرك الروسى ايضا ولكن مع تعديل فتحات اتهويه الى " DSI intake " , اما الصوره الاخيره تظهر J-10 مع تكنولوجيا DSI والمحرك الصينى WS10 .

صور المحرك الصينى



كما ان نموذج الاختبار الثانى من j 20 ظهر بمحرك جديد يختلف عن WS10 ذو رقائق التوجيه القصيره حيث ظهر المحرك برقائق توجيه اطول هل يمكن ان يكون هو المحرك الجديد WS15 حقيقه لا يمكن ان نجزم بذلك ولكن على الاقل فان هناك تطوير يظهر على المقاتله الصينيه يمكن ان تراه العين المجرده .


المحرك ذو رقائق التوجيه الطويله يظهر بوضوح مع مقارنه بالمحرك الروسى على j 10



Analysts said two prototypes have been developed, with one employing a Russian engine and the other a Chinese one. It wasn't clear which prototype flew yesterday.

مصدر
وايضا
الجزئيه الخاصه بال Engines
Engines are critical for any aircraft. This is one type of system that either works well or does not, with little potential for significant incremental adjustment. Some Russian sources quoted in a recent Sina.com article claim that the J-20 is using AL-41 engines, but most Chinese, Russian, and English-language sources and photo imagery suggest the J-20 prototypes are likely using a version of the WS-10 (already used in the J-11B, according to China Air and Naval Power) and the Russian AL-31 engines (Exhibit 5). According to Shanghai Daily/People’s Daily Online, “two [J-20] prototypes have been developed, with one employing a Russian engine and the other a Chinese one. It wasn’t clear which prototype flew” on 11 January."

مصدر

بل ان امل الصين الكبير هو التوصل الى تكنولوجيا صناعه فوهات محرك مسطحه " 2D flat nozzle technology " مثل التى على f 22



مصادر
http://www.globalsecurity.org/military/world/china/j-31.htm
http://www.strategycenter.net/research/pubID.219/pub_detail.asp
http://china-defense.blogspot.com/2011/01/switcharoo-multiple-engine-types-for.html
http://en.wikipedia.org/wiki/Shenyang_WS-15#cite_note-0

و اسف اخى لتاخر الرد بسبب العمل وانشاء الله اخى سوف ارد على جزئيه rcs والدراسات والتجارب الى تمت للتوصل ان ال RCS للطائره الصينيه يتشابه الى حد كبير مع الامريكيه F22 لا حقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 16:42

@الجينرال كتب:
و الله استغرب من عدة ردود حيث معظمهم ينقض الروس وكان لدى الروس خبرة سنة في مجال السلاح ونسوا ان بفضل اسلحتهم كسبنا حروب التي الى يومنا هدا نتعجب ويتعجب منها الخبراء ،انالاادافع عن الروس بسبب بلاديالتي تسليحها 80 % روسي بل انا اتكلم عن الواقع لو بحثنا جيدا عن مصدر عن هدا التحليل سنراه امريكي وبالاحرى من جهاز المخابرات الامريكي الدي يعتمد كثيرا على اعلام لتضخيم مكانته وصناعته ويقوم بمهاجمة منافسيه ولو نرى الى الجهة الشرقية سنرى شبه انعدام للدعاية الاعلامية وبرغم انهم صنعوا اسلحة في سنوات 60 ومازالت دول كبرى تستعملها ويخشاها اعدائهم.
اما بالنسبة لهدا الموضوع فهناك الكثير من الاكاديب وعلى راسها محركين ت-50 مازالان في مرحلة التطوير واما الدي تم تجريب الطائرة بهم هم لل سو-35 وهدا حسب جينرال روسي كان في حوار عن ت-50 لقناة روسيا اليوم .
وهناك نقطة اخرى وهي ف-22 تحظى بدعاية اعلامية كبيرة لكن ان لم اقرا في موضوع عن دخولها في الضربة الجوية الاولى في ليبيا او العراق 2003 ولو عندك مصادر تنفي كلامي فارجو تقديمها وشكرا.
اخي انا لم اقلل بسبب عاطفي او لأن بلدي حليف لأمريكا
واضح جدا ان الروس لايزالون يعانون من الجيل الخامس لايهمني التماسك الاعذار لهم
ولكن الحقيقه تقول فنمذ ان صنعوا الميج29 لم يصنعوا طائره مختلفه عنها في التصميم كثيرا وهاذا ان دل فيدل على ان الابتكار في التصميم ضعيف لدى روسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed sa3d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : طبيعي
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 1650
معدل النشاط : 1688
التقييم : 158
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 16:44

تقييم يا كريم ++
على هذا الموضوع
الذى لم يترك اى شىء عن عيوب الباك فا
وأوضح فعلا انها لا تقارن بال f-22 وال j-20
فأفضل شىء فى الموضوع هو المقارنة فى كل جزئية لتوضيح
الصح ممثلا فى f-22 والخطأ فى t-50
فذلك لم يترك شىء لأحد يجادل فيه دفاعا عن روسيا وطائراتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خير جنود الارض

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : واقعي جدا لا احب تصوير الامور باشكال ورد
التسجيل : 17/02/2011
عدد المساهمات : 1736
معدل النشاط : 1860
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر    الثلاثاء 1 يناير 2013 - 16:52

المشكل كيف سنواجه الاف 35 و خاصية داس 2014 اقترب 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

t50/pak fa ليست شبحيه حتى الان بالتحليل والصور والمصادر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين