أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 6:15

في الصراع السوري .. اليوم كما من قبل


الدبابات تسقط وتتهاوى في معارك المدن




ما الذي أدى إلى تساقط وتهاوي الدبابات الجيش السوري بهذه السرعة في معارك المدن ؟؟ سؤال حاول الكثير من الخبراء العسكريين إيجاد الجواب له . إذ يبدوا أن جنرالات الجيش السوري أخفقوا في تأمين دباباتهم وعرباتهم المدرعة الأخرى خلال قتالهم الدامي في المدن السورية ، بالضبط كما أخفق أصدقائهم الروس العام 1994 أثناء معركة الاستيلاء والسيطرة على العاصمة الشيشانية غروزني Grozny . ووفقاً لإحصائيات روسية غير رسمية ، فقد الجيش السوري خلال مراحل الصراع الدامي أكثر من 500 دبابة معركة رئيسة ، أغلبها من النوع T-72 ، بالإضافة إلى مئات العربات وناقلات الجنود المصفحة من طراز BMP وغيرها . وتظهر مجموعة أفلام فيديو على مواقع مختلفة في الشبكة العنكبوتيه ، الكثير من الدبابات السورية المدمرة والمحترقة كبرهان جيد على حالات الفشل والإخفاق .في الحقيقة يوجد في العالم عدد كبير نسبياً من الخبراء والمنظرين العسكريين ولأسباب مختلفة ، ينتقدون الدبابات الروسية ويتهمونها بإنخفاض قابلية بقائها ونجاتها survivability في المعركة ، خصوصاً مع شواهد تاريخية (للدبابة T-72 تحديداً) في كل من العراق ، يوغسلافيا ، الشيشان ، استونيا ، ليبيا والآن في سوريا .. لقد تركت مراحل القتال الأحدث ، بشكل رئيسي أثناء القتال الأخير في مدينة حلب السورية Aleppo ، تركت انطباع مؤلم ومؤثر عن قابلية الدبابات السورية على مواجهة ضربات مقاتلي الجيش الحر ، وبالأخص الطراز T-72 .


فعلى مدى التاريخ ، عرضت هذه الدبابة نمط تقليدي في التصميم من الداخل ، فهيكل الدبابة الملحوم بالكامل all-welded hull ، منقسم إلى ثلاث مقصورات رئيسة مع السائق في المقدمة ، مقصورة القتال في المركز ، والمحرك وناقل الحركة في المؤخرة . توزيع أفراد الطاقم لا يوجد ما يميزه ، فالسائق حدد مكانه مركزياً في مقدمة الهيكل ، القائد في الجانب الأيمن من البرج ، والمدفعي في الجانب الأيسر للبرج . داخل البرج ، تستحوذ كتلة عقب السلاح الهائلة الخاصة بالمدفع الرئيس من نوع D-81TM عيار 125 ملم على موضع هام ، بالإضافة لآلية تناول الذخيرة وتسليمها ، والتي تعتمد على ملقم آلي ميكانيكي مع صينية دوارة carousel أسفل سلة البرج على أرضية الهيكل (لا تترك مجال أو سعة كافية للقائد أو المدفعي لحرية الحركة) .


الخبراء يرجعون أسباب فشل واندحار الدبابات السورية في تحقيق الإنتصارات على أرض الواقع إلى سببين رئيسين ، أحدهما لا علاقة لقادة الجيش السوري بحدوثه ، في حين أن الآخر هو من صميم عملهم !! السبب الأول كما يرى هؤلاء الخبراء مرده إلى نواقص التصميم التي ظهرت بها الدبابات السورية T-72 خلال القتال ، أحدها ذلك المتعلق بخطورة تخزين الذخيرة في أرضية البرج (لا تتحصل على حماية ملائمة proper protection) والتي جعلتها في أغلب الأحيان عرضة لتأثير ضربات مقاتلي الجيش الحر ، لتبدأ بعدها سلسلة من الانفجارات الكارثية تؤدي بالنتيجة إلى تدمير وسحق الدبابة ، ناهيك عن مقتل جميع أفراد الطاقم . إن نظام تلقيم الدبابة T-72 يحتوى على تشكيلة من 22 قذيفة مع دوافعها مرتبة بشكل منتظم ومحمي نسبياً ، في حين القذائف الإضافية وشحنات دفعها ، تخزن على أرضية الهيكل في جيوب أو رفوف مكشوفة .نظام تخزين الوقود الخارجي في الدبابات السورية T-72 الذي يسع نحو 705 لتر من الوقود بالإضافة إلى برميلي تخزين وقود في مؤخرة الهيكل بسعة إجمالية من 390 لتر ، ساهم هو الآخر في الحصول على نتائج كارثية على بقائية الدبابة عند إصابتها ، وكما شوهد في الصور وأشرطة الفيديو التي عرضها أفراد الجيش الحر . لقد أظهرت صور المعارك تفضيل أطقم الدبابات السورية لخيار الهروب السريع عند إصابة دباباتهم بدل مواجهة خطر الإحتراق فيها !! ويؤكد الخبراء أنأداء الدبابات السورية T-72 كان يمكن أن يحسن كثيراً لو زودت هذه الدبابات في مجملها بدروع تفاعلية ردية متفجرة ، التي كانت ستجعلها هدف صعب المنال لمقذوفات أسلحة RPG الكتفية والصواريخ الموجهة المضادة للدروع ATGM . لكن المعارك أظهرت أن عدد قليل نسبياً من هذه الدبابات جهزت بهذه الدروع . نتيجة ذلك ، الكثير من الدبابات T-72 دمرت بواسطة قذيفة واحدة فقط في الكثير من الأحيان . واقتصرت الحماية السورية على محاولات واجتهادات فردية من قبل أطقم الدبابات على تزويد عرباتهم بأكياس الرمال sand bags أو إطارات السيارات tires لتعزيز الحماية .


ولنعد قليلاً إلى الوراء ، فقبل فترة طويلة من الأحداث السورية ، وتحديداً في العام 1998 ، أوكل الجيش السوري مهمة تحديث دباباته المتقادمة من طراز T-72 إلى شركات إيطالية (قبلها محاولات مع جنوب أفريقا لم يكتب لها النجاح) وبلغت قيمة الصفقة 200 مليون دولار . تحديث الدبابات شمل بشكل رئيس تزويدها بنظام سيطرة على النيران من نوع TURMS-T ، يتضمن منظار تصويب حديث بمحدد مدى ليزري rangefinder ونظام رؤية حراري thermal imager من الجيل الثاني . هذا النظام مدمج وملحق مع حاسوب باليستي رقمي ، حيث تعرض معلومات إطلاق النار على عدسة بصرية خاصة بالتصويب . مع هذا المدفعي يمكن أن يكتشف الأهداف في مدى من خمسة آلاف متر في النهار وأربعة آلاف متر في الليل . عمليات التحديث تضمنت تزويد الدبابات السورية بوحدات دروع تفاعلية متفجرة ERA لحمايتها من أسلحة الطاقة الكيميائية (يطلق عليها الروس مصطلح الحماية الديناميكية dynamic protection) وتجهيزات أخرى لإطلاق الصاروخ الروسي الموجه Reflex من سبطانة المدفع الرئيس . هذه الدبابات خصصت لأحد ألوية الرئاسة السورية الخاصة بالقرب من العاصمة دمشق .. لوقت طويل أو في بداية الثورة ، حاول الجيش النظامي السوري استعمال الدبابات المتقادمة T-55/T-62 ضد مقاتلي الجيش الحر ، بالإضافة إلى النسخ السابقة للدبابة T-72 ، في حين ظلت الدبابات الأكثر حداثة في الاحتياطي . لكن مع نهاية هذه السنة 2012 على مقربة من دمشق ، جاءت الدبابات T-72 المحدثة من قبل إيطاليا لتظهر في ساحة المعركة . ورغم إنها مجهزة كما ذكرنا بمنظومة حديثة للسيطرة على النيران ، فإن هذه الدبابات في الحقيقة إفتقدت في معظمها للدروع التفاعلية المتفجرة أو منظار القائد البانورامي panoramic sight . لذلك بدا من المحتمل ، أن هذه الدبابات تحصلت على فرصة مخفضة للإستفادة الكاملة من قابليات الصواريخ الموجهة المطلقة من سبطانة المدفع .. حالياً ، العبء الرئيس للقتال ضد الثوار يلقى على عاتق النموذج السوفيتي T-72M1 الذي أمتلك بعض الحماية الإضافية من قبل الدروع التفاعلية . هذه الدبابات السورية جهزت بقراميد الدروع من الجيل الأول التي يطلق عليها Contact-1 ، وهي ليست فعالة بما فيه الكفاية تجاه الأسلحة المضادة للدبابات الحديثة ، التي أكثر فأكثر تجد طريقها لأيدي أفراد الجيش الحر ..


السبب الآخر الرئيس لخسائر المرتفع في الدبابات والعربات المدرعة للقوات الحكومية يعزوه الخبراء بشكل رئيس إلى قلة الفهم والجهل التكتيكي للقيادة العسكرية السورية ، فالدبابات واصلت رغم الضربات والخسائر في الدخول إلى المدن والتضاريس الحضرية بدون غطاء من المشاة infantry cover . لقد عرضت أشرطة الفيديو صور الدبابات السورية وهي تتقدم بين أزقة وأفرع المدينة بشكل مستقل دون دعم المشاة ، وهم على ما يبدوا لم يتعلموا الكثير من حلفاءهم الروس عن أهمية الدور التبادلي للإثنين (الدروع والمشاة) . ففي بيئة التضاريس الحضرية ، الدبابات وعربات الإسناد المدرعة الأخرى تكون عرضة لنيران المشاة ، ببساطة نتيجة قدرة هؤلاء الأفراد على التخفي والتنقل في كل مكان ، لذلك كان الاستعانة بقوات المشاة مطلباً ضرورياً لحماية الدبابات من كمائن العدو . إن الطريق الأسهل لتعطيل دبابة معركة رئيسة (باستثناء ضربة مباشرة في منطقة ضعيفة بسلاح مضاد للدبابات) هو في استهداف الجنازير لتسجيل ما يطلق عليه "قتل الحركة" mobility kill ، أو استهداف جميع تجهيزات الرؤية البصرية الخارجية ، فالدبابة عندما تتعطل وتتوقف عن الحركة تسهل آلية تحطيمها . الأجزاء الضعيفة الأخرى للدبابة تتضمن منطقة سطح المحرك (بما في ذلك قنوات امتصاص الهواء ، شبكة تبريد المحرك .. الخ) وحلقة البرج turret ring ، حيث يلتقي البرج بالهيكل .


الدبابات ولكي توفر الدعم الآمن والفاعل لجنود المشاة , فإن مستوى رفيع جداً من التنسيق coordination والمواءمة بين الدبابة والمشاة يجب أن ينجز . فالدبابة يمكن أن تحمي المشاة بتحطيم العقبات وتحصينات مواقع الرشاشات المعادية والأهداف الأخرى ، لكنها في المقابل تتطلب دعم المشاة السريع وتغطيتهم لتحركاتها . إذ يلقى على عاتق جنود المشاة حماية الدبابة من نيران مشاة العدو المترجل والفرق المضادة للدبابات . هم أيضاً يمكن أن يطلبوا أو يوجهوا نيران الدعم fire support أو يحددوا أفضل الطرق لحركة الدبابات بعيداً عن مواضع الكمائن المحتملة . المشاة يستطيعون توفير الحماية القريبة للأهداف المدرعة ، فعندما تتحدد الحركة وتكون مراقبة المنطقة المحيطة سيئة ، المشاة يجب أن يوفر الحماية القريبة إلى الدبابة . على الأقل فريق نيران واحد يجب أن يغطي المؤخرة وأجنحة الدبابة ، وآخر يوفر الحماية للمنطقة الخلفية . في التضاريسِ المفتوحة open terrain أو في المناطق التي تعرض فرص ملاحظة ومراقبة جيدة ، الدبابة يمكن حمايتها بشكل جيد ضد نيران الأسلحة الخفيفة . القوات المرافقة التي تحمي الدبابة يمكن أن تناور في أثرها عند مسافة بحدود 300 م ، لكنها في ذات الوقت يجب أن يكون لديها على الأقل فريق نار واحد يغطي الأجنحة ومؤخرة الدبابات في جميع الأوقات . وبينما هي تتقدم الهجوم ، قائد القوة المرافقة يجب أن يغير طريقة أو نظام الحماية . هذا التغيير يجب أن يبلغ وينقل إلى قائد الدبابة لكي يتمكن من إدراك مواقع المشاة المرافقين . بالإضافة لذلك ، قائد القوة يجب أن يستمر في تواصله المستمر مع قائد الدبابة ، وتعيين بعض الأهداف الضرورية specific targets التي لم تميزها الدبابات ويجب أن تشاغل بالاشتباك السريع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحارب المغربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب جامعي
المزاج : مغترب
التسجيل : 20/08/2008
عدد المساهمات : 3109
معدل النشاط : 3041
التقييم : 347
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 6:28



" ووفقاً لإحصائيات روسية غير رسمية ، فقد الجيش السوري خلال مراحل الصراع الدامي أكثر من 500 دبابة معركة رئيسة ، أغلبها من النوع T-72 ، بالإضافة إلى مئات العربات وناقلات الجنود المصفحة من طراز BMP وغيرها ."

اعتقد ان هذه الارقام مبالغة و الله اعلم
يا اخي هل يعقل ان تدمر كل هذه الاعداد و الجيش الحر يستعمل في الاغلب الRPG-7 ؟

انا اعرف ان تاريخ التي 72 سيء لكن فقدان عدد كبير مثل هذا يعتبر فضيحة لهاذا اعتقد انها مبالغة

ما رأيك ؟

للمعلومة مواضيعك جد رائعة و جد مفيدة و لك مني كل الاحترام و التقدير

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 6:31

أنقل عن مصادر روسية أخي .. ومعلوم أن الروس أكثر إطلاعاً على مجريات الصراع السوري بحكم علاقاتهم مع النظام هناك .. تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحارب المغربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب جامعي
المزاج : مغترب
التسجيل : 20/08/2008
عدد المساهمات : 3109
معدل النشاط : 3041
التقييم : 347
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 6:43

@anwaralsharrad كتب:
أنقل عن مصادر روسية أخي .. ومعلوم أن الروس أكثر إطلاعاً على مجريات الصراع السوري بحكم علاقاتهم مع النظام هناك .. تحياتي .

اذا كانت هذه مصادر روسية فماذا سوف تقول المصادر الامريكية و الاوروبية 19

اشكرك على المعلومات المفيدة و التي لم اكن اعرفها

تقييم على الموضوع الرائع 67

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5536
معدل النشاط : 6356
التقييم : 205
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 7:17

اخي المحارب الجيش الحر لديه صواريخ قوويه مضاده للدبابات غير ار بي جي





هذا غير الالغام اللي دمرت عشرات الدبابات
صراحه مجزره للدبابات الاسديه
اتفرج على اليوتيوب اخي الحارب راح تشوف المئات من الدبابات المدمره هذا غير العربات المصفحه والمروحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان الشوملي

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : رقيب في الجيش العراقي
المزاج : معادي لأسرائيل
التسجيل : 02/08/2012
عدد المساهمات : 466
معدل النشاط : 519
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 9:52

اخي كل الصور اللي ارفقتهة بموضوعك للتي 55 !!!ممكن مصدر صريح حول خسائر التي 72 لأن العدد مبالغ فيه ,,, 6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 9:59

فى حرب المدن تسقط وتتهاوى اقوى الدبابات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 10:41

@عدنان الشوملي كتب:
اخي كل الصور اللي ارفقتهة بموضوعك للتي 55 !!!ممكن مصدر صريح حول خسائر التي 72 لأن العدد مبالغ فيه ,,, 6

قلت أغلبها من النوع T-72 ولم أقل جميعها !!! والصور المعروضة في الموضوع هل تراها أنها جميعاً من النوع تي 55 !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alilooo

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 11/11/2012
عدد المساهمات : 266
معدل النشاط : 206
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 10:58

في حرب المدن لا يمكن لأي دبابة الصمود فالدبابة لم تصنع لحرب المدن لقتل المدنيين
+ العبوات الناسفة هي السبب الخراب الذي حل بالدبابات كما تظهر الصور
+ بعض الدبابات غير مزودة اصلا بتدريع جانبي و دروع تفاعلية يعني حتى اربيجي ممكن ان يدمرها لو تعرضت لعبوة ناسفة ستتفتت كليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 12:31

اقتباس :
بدون غطاء من المشاة




مصدر بشعبة التجنيد العامة لسيريانيوز: ربط موافقات السفر بمراجعة شعب التجنيد للحصول على موافقتها

الاخبار المحلية

"القرار كان مطبقاً في فترات سابقة وألغي لاحقاً، إلا أن ظروف معينة اقتضت عودة العمل به بشكل جزئي في الوقت الحالي ولمدة مؤقتة"

علمت سيريانيوز من مصدر في شعبة التجنيد العامة عن صدور قرار لتنظيم سفر السوريين الذكور ممن هم دون سن 42 عام، إلى الخارج يقضي بضرورة الحصول على موافقة شعبة التجنيد التابع لها، في وقت تواردت فيه أنباء عن منع سوريين من مغادرة البلاد من دون موافقة شعب تجنيدهم.


وقال مصدر مطلع في إدارة التجنيد العامة فضل عدم ذكر اسمه لسيريانيوز إنه "صدر قرار بمنع سفر السوريين الذكور خارج البلاد دون مراجعة شعبة التجنيد التابعين لها، ويشمل القرار الذكور من عمر 18- 42 عام".

وكانت تقارير إعلامية أوردت أنباء عن منع المواطنين السوريين بين 18 و42 سنة في مركز جديدة يابوس الحدودي في وقت سابق اليوم من مغادرة الاراضي السورية الى لبنان، فيما تم إرجاع ركاب سوريين من طائرة في مطار حلب ممن هم دون السن المذكور، وليس بحوزتهم موافقة شعب تجنيدهم....

المصدر

سيريانيوز


http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=145908
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص ليبي

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
التسجيل : 18/09/2011
عدد المساهمات : 782
معدل النشاط : 674
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 12:35

اصلا من المفروض خوض حرب المدن عن طريق المشاة والجنود المدربين بشكل خاص ويتم توفير الدعم لهم عن طريق سلاح الجو والمدفعية
موضوع رائع ومشكور علي الجهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red scorpion six

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2010
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 36
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 13:35

والسؤال هل روسيا تعوض الجيش الأسدي عن خسائره في المعدات والدروع......هل من معلومات؟ سؤال اعتقد أنه مهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
demitri balsyavic

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 19/12/2012
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 140
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 13:38

الجيش الحر يملك احدث صواريخ المضادة للدروع والعبوات الناسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 13:45

هذا عمل الخزين السوري من الصواريخ الروسية


ميتس






عدل سابقا من قبل ماهر في الأحد 30 ديسمبر 2012 - 16:22 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 13:53

اغلب الخسائر في صف الجيش السوري هي مادية، و اغلب الخسائر في صف الجيش الحر هي بشرية.
الدبابات التي تمتلكها سوريا اغلبها تي72، و تلقي بها في حرب المدن دون تزويدها بدروع تفاعلية و اجهزة
حماية اضافية، و نحن نعلم عيب الدبابات الروسية فيما يخص تخزين الذخيرة، و في الاغلب تكون الدبابة
تعمل لوحدها فبالتأكيد ستلقى حتفها، خصوصا ان الجيش الحر يمتلك اسلحة متطورة استولى عليها او وصلته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moonirbrk

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : القوات المسلحة الملكيه المغربيه
المزاج : الحمد لله على كل حال
التسجيل : 23/12/2012
عدد المساهمات : 533
معدل النشاط : 632
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 14:42




أعتقد أن الخسائر أكتر بكتير مما ذكر في المصدر الروسي ، فعلا الدبابات الروسية بدات تتهاوى أمام ضربات الجيش الحر.


ومن الأسباب في نظري هو
1 عقيدة الجيش السوري النظامي، حيت إستعملت الدبابات لقصف المدن والمدنيين و فقدانه البيئه المحتضنة .
2 دبابات روسيه بدون دعم المشاة في المدن ساعد في تدميرها وهي دبابات قديمه نعوع ما.
3 بطولات الجيش السوري الحر .




الله محيي الجيش الحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 15:20

ادا كانت الدبابات الروسية خردة فلمادا لم نستطيع الى يومنا هدا ان نصنع مثلها فقط لا افضل منها.
اما بالنسبة مصير الدبابات السورية فهدا شئ طبيعي ان يتم تدميرها واغلب الفيديوهات التي رايتها ارى دبابة سورية وحدها مع القليل من الجنود ضد افراد من الجيش الحر العدد غير معروف ومختبئين في كل ماكان واغلبهم يتم ضرب الدبابات بال اربجي-7 يعني حتى ولو كانت الابرامز او الليوبارد لكان لها نفس المصير وراينا الكثير من الدبابات الامريكية وعلى راسها الابرامز يحدث لها نفس الشئ في العراق .
اما بانسبة لمصدرك يقول بان اكثر من 500 دبابة اظن العدد كبير وظن اشاعة فقط مساندة للجيش الحر لتضليل الراي العام الدي يحكم على الاوضاع في سوريا من الاعلام فقط والله اعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo_sad45

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 25/03/2011
عدد المساهمات : 589
معدل النشاط : 437
التقييم : -2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 16:20

سيكون صاحب النصر والانجاز من مول المقاتلين السوريين وسيفرض شروطه هو ولكن خلف الستار؟







اللهم احقن دمائهم عاجلا يارب العالمين؟





اللهم عامل الجميع بنواياه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحربي..

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مسلم.سني.ولله الحمد
المزاج : بلادي بلاد الحرم
التسجيل : 08/10/2012
عدد المساهمات : 2041
معدل النشاط : 2239
التقييم : 118
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 16:22

اللهم انصر الجيش السوري الحر على الجيش الاسدى وترجع الشام امويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 16:32

بالطبع من المفيد هنا التوضيح أن الدبابات تدخل ساحة المعركة عادة وهي مسلحة بقذيفة جاهزة للرمي في عقب السلاح ، الهدف من ذلك تقليل وقت ردة الفعل عندما تصادف عدواً في الطريق أو هدفاً يستحق الاشتباك . المذهب الأمريكي في استخدام الدروع يدعو إلى أن تكون هذه القذيفة من النوع حركي الطاقة ، فزمن وتوقيت ردة الفعل أكثر أهمية عند الالتقاء بدبابات العدو للحصول على الرمية الأولى (ومن المحتمل حالة القتل الأولى) . إذا صادف مرور قوات أو عربات خفيفة معادية ، فإن الرد الطبيعي هو استخدام هذا النوع من الذخائر ضدها ، على الرغم من أنها لا تشكل في الحقيقة أهداف مثالية لهذا النمط من المقذوفات . لكن بسبب الصعوبة وعدم الرغبة في إهدار الثواني الثمينة وربما الحاسمة في إزالة القذيفة التي هي سلفاً في عقب المدفع ، فإن قذيفة الطاقة الحركية ستطلق , لتحمل بعدها قذيفة شديدة الانفجار مضادة للدبابات heat لمواصلة الاشتباك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anoirt90

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : نازي
التسجيل : 16/08/2012
عدد المساهمات : 353
معدل النشاط : 448
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 16:40


المشكلة ليست في نوع الدبابة بل في نوعية المعركة أتذكر جيدا كيف أن الميركافا الإسرائلية سقطت الواحدة تلو الأخرى في العدوان الأخير على لبنان حيث أن الدبابات تصبح هدف سهل في معارك المدن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص ليبي

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
التسجيل : 18/09/2011
عدد المساهمات : 782
معدل النشاط : 674
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 17:16

اي دبابة مهما كان نوعها ستلقي نفس المصير الدي لقيته الدبابات الروسية
مع اني متفق مع الجميع انا دبابة تي 72 ضعيفة
ولكن بالامكان تحسينها عن طريق الدروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Southern

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 44
المزاج : هادىء
التسجيل : 31/10/2012
عدد المساهمات : 822
معدل النشاط : 859
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 17:56

حرب المدن هى حرب خاسرة لاى جيش قتالى.. فقط مجموعات القوات الخاصة قادرة على خوض حروب المدن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 19:19

كما ذكر الاخ انور في التقرير
تدمير هذا العدد الكبير لسببين
العيوب القاتلة في الدبابات الروسية عموما
والاستراتيجية التي يتبعها قادة الجيش السوري
ونحمد الله علي ذلك وندعوا الله ان يستمروا علي هذا المنوال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bodida

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : متضامن مع سوريا
التسجيل : 17/03/2012
عدد المساهمات : 1992
معدل النشاط : 1836
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!   الأحد 30 ديسمبر 2012 - 19:43

الرجاء البقاء في الموضوع
اعتقد ان من يقارن التدريع فلا يقارن اي دبابة بالابرامز
اعتقد ان هذا الفيديو يثبت كلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في سوريا .. الدبابات تسقط وتتهاوى !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين