أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا
نعم
36%
 36% [ 37 ]
لا
14%
 14% [ 15 ]
احتمال يصمد فترة قصيرة
12%
 12% [ 12 ]
سوف يحدث نكسة مثل 67
2%
 2% [ 2 ]
عندنا مفاجات كبيرة لاسرائيل
22%
 22% [ 23 ]
نصد الطائرات فقط اما الصورايخ لا
14%
 14% [ 15 ]
مجموع عدد الأصوات : 104
 

كاتب الموضوعرسالة
الجاسوس العربى

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 28/06/2008
عدد المساهمات : 47
معدل النشاط : 20
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   الخميس 30 أكتوبر 2008 - 9:29

اعلم صديقى ان امريكا رفضت قبل كده اف 15 وبعد كده صواريخ امرام وعلى رأى المثل التالته تابته واعرف ان رفض امريكا اعطائنا اف 15 هو الزريعه للجوء الى اقتناء الطائرات الروسية الحديثه وان صاروخ امرام لا يزكر بالنسبة للصواريخ الروسيه جوجو من عائلة ار وخصوصا ار37 وار 172 بعيد المدىولولا اعتماد مصر على نسبة كبيره من التسليح على المعونة الامريكية لوجدت كل الطائرات الروسية الحديثة تخدم من زمن فى الجيش المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azab_xp

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : مقاتل
المزاج : 100 100
التسجيل : 26/10/2007
عدد المساهمات : 998
معدل النشاط : 206
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 8:35

علي ما اعتقد ان الصواريخ المجنحة ( توماهوك بالاخص ) تسبب مشكلة للدفاع الجوي ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس العربى

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 28/06/2008
عدد المساهمات : 47
معدل النشاط : 20
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 11:30

صواريخ توماهوك المجنحة لا تمتلكها سوى الدول العظمى وان اعطتها امريكا لاسرائيل سوف تكون الزريعة لاقتناء نفس الصواريخ من الكتلة الشرقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   السبت 1 نوفمبر 2008 - 13:31

@الجاسوس العربى كتب:
صواريخ توماهوك المجنحة لا تمتلكها سوى الدول العظمى وان اعطتها امريكا لاسرائيل سوف تكون الزريعة لاقتناء نفس الصواريخ من الكتلة الشرقية





ومن قال أن إسرائيل لا تملك صواريخ جواله؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : تاجر بسيط على قد حالي
المزاج : غاوي نكد
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 2502
معدل النشاط : 167
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   السبت 1 نوفمبر 2008 - 13:55

@الجاسوس العربى كتب:
صواريخ توماهوك المجنحة لا تمتلكها سوى الدول العظمى وان اعطتها امريكا لاسرائيل سوف تكون الزريعة لاقتناء نفس الصواريخ من الكتلة الشرقية

لا تحتاج اسرائيل الى صواريخ توماهوك فهي الان تقوم بأبحاث على صاروخ
جوال اسرائيلي 100% ويتفوق على التوماهوك الامريكي

وصدقني يا عزيزي حتى التوماهوك في وقت الحرب خلال دقائق سوف تجده في اسرائيل لان امريكا سوف تكون خير معين لاسرائيل في حروبها واليك في حرب لبنان خير مثال عندما قامت اسرائيل بطلب معونه امريكيه فكانت خلال فقط ساعات
ساعات بدون لا تذهب الى الكونجرس هذه الصفقه خلال ساعات كانت طائرات سي 130 تحمل ما لذ وطاب وتشتهي اسرائيل من الاسلحه لتجربتها في لبنان

وحتى صواريخ اريحا الاسرائيليه تفي بالغرض ولكنها ليست جواله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : تاجر بسيط على قد حالي
المزاج : غاوي نكد
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 2502
معدل النشاط : 167
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   السبت 1 نوفمبر 2008 - 13:58

@الجاسوس العربى كتب:
صواريخ توماهوك المجنحة لا تمتلكها سوى الدول العظمى وان اعطتها امريكا لاسرائيل سوف تكون الزريعة لاقتناء نفس الصواريخ من الكتلة الشرقية

وعلى فكره اسرائيل عندها صواريخ بلاك شاهين الجواله
وهذه الصواريخ لا تملكها سوى 3 دول وهي فرنسا الامارات واسرائيل وهي
صواريخ غايه في الدقه تتمتع بخاصية الاخفاء ومداها 250 كيلومتر
صحيح ان مداها لا يقارن بالتوماهوك ولكن هذ المدى كفيل بتدمير شبكات الدفاع الجوي

وهذه الصواريخ مستوحا من صواريخ ستروم شادو الجواله
واضنكم تعرفون ماهو الستروم شادو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
strella

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : قائد القوات الخاصه
المزاج : حالة حرب
التسجيل : 09/07/2008
عدد المساهمات : 1238
معدل النشاط : 308
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   السبت 1 نوفمبر 2008 - 20:25

مع طائرات الشبح والصواريخ البالستيه كل شي ممكن
وممكن يبعتوا طائرات من دون طيار لاستنزاف الدفاعات الجويه وبعدها ممكن يشتغل القصف بشكل وحشي

بس من نقول ربنا معاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسد جرجرة

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 26/04/2008
عدد المساهمات : 205
معدل النشاط : 93
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   الأحد 2 نوفمبر 2008 - 17:10

رجل المستحيل حقا والله اسم على مسمى اولا اشكر صاحب الموضوع ثانيا للذين يقولون ان الطائرةf22 لم تدخل الخدمة اقول لهم كلام الاخ رجل المستحيل صحيح والدليل صورة بالاقمار الصناعية للقاعدة الجوية هابتون وقوقل ارث تمكنك من زيارتها وهناك قواعد اخرى توجد بها الطائرة ولكن هذا للدليل فقط
اي خدمة في مجال الاستطلاع والتجسس عبر الافمار الصناعية انا هنا اعوذ بالله من قول انا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azab_xp

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : مقاتل
المزاج : 100 100
التسجيل : 26/10/2007
عدد المساهمات : 998
معدل النشاط : 206
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   الأحد 2 نوفمبر 2008 - 18:58

جميل اليي بيتقال لكن ااااااااااااااااااااحنا فين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : تاجر بسيط على قد حالي
المزاج : غاوي نكد
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 2502
معدل النشاط : 167
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   الإثنين 3 نوفمبر 2008 - 2:46

@اسد جرجرة كتب:
رجل المستحيل حقا والله اسم على مسمى اولا اشكر صاحب الموضوع ثانيا للذين يقولون ان الطائرةf22 لم تدخل الخدمة اقول لهم كلام الاخ رجل المستحيل صحيح والدليل صورة بالاقمار الصناعية للقاعدة الجوية هابتون وقوقل ارث تمكنك من زيارتها وهناك قواعد اخرى توجد بها الطائرة ولكن هذا للدليل فقط
اي خدمة في مجال الاستطلاع والتجسس عبر الافمار الصناعية انا هنا اعوذ بالله من قول انا

الف شكر اخي اسد جرجره على هذ الاطراء
واني والله لا اقول معلومه الا وانا متأكد بنسبة 100% منها

لان هنا منتدى عسكري يجب ان نكون متاكدين من الذي نقوله

والف الف شكر على هذه الصوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
stronghold

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 30
التسجيل : 17/04/2008
عدد المساهمات : 243
معدل النشاط : 40
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   الخميس 13 نوفمبر 2008 - 20:59

اولا لما تتكلموا عن الدفاع الجوي لازم نعرف مهمته ايه ومن المعروف ان الهدف من الدفاع الجوي هو الدفاع عن سماء الوطن وده كمان في يد القوات الجوية اذا الاثنين مرتبطين ببعض وانتوا اهملتوا القوات الجوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shipo

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 29/01/2009
عدد المساهمات : 5
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   الخميس 29 يناير 2009 - 13:35

اهم من قوة الدفاع الجوى المصرى او قوة الجيش المصرى واسلحته
الاهم من ده كله انتى بجد واثق فى امكانية الردع حتى لو بالسكين وهوده الاهم
وباطلعى السرى العالى مصر من اقوى الجيوش المالكة لشبكة دفاع جوى فى العالم مش اصلحة دفاع جوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fx100n

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2009
عدد المساهمات : 97
معدل النشاط : 31
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   السبت 21 فبراير 2009 - 20:12

يا جماعه قدرات الدفاع الجوي غير معروفه و لا يمكن الحكم عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر الروماني

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : طالب جامعي-ماجيستر
التسجيل : 16/02/2009
عدد المساهمات : 1406
معدل النشاط : 555
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   السبت 21 فبراير 2009 - 23:25

لقد رايت يا اخوتي الاعضاء ردود كل واحد منكم ورايت مدى اختلافها وبعدها عن الواقع الميداني والعملياتي وانا ارجوا ان تقراو هذا المقال حتى تستطيعوا الاجابة على انفسكم على هذا السوال بجواب واحد

الاستعداد القتالي و و حادثة طائرة الكرملين
قبل بداية الحرب العالمية الثانية،
كان هناك اعتقاد راسخ بأن فرنسا أصبحت آمنة تماماً، بعد أن أتمت بناء خط
"ماجينو" الحصين. وعندما تحولت دفة الحرب لمصلحة الحلفاء، تصوّر القادة
الألمان أن خط "سيجفريد" كفيل بحماية الرايخ الثالث، من أي اختراق معادٍ.
ولكن الواقع، أن خط ماجينو لم يمنع ألمانيا من احتلال فرنسا في أسابيع
قليلة، كما أن الحلفاء استطاعوا اختراق خط "سيجفريد" واحتلال ألمانيا
وهزيمتها.

وفي أوائل السبعينيات، أنشأت إسرائيل خط بارليف المنيع،
على طول الضفة الشرقية لقناة السويس، بعمق امتد إلى عدة كيلومترات، وأنفقت
عليه الكثير. أعلن الخبراء أنه يحتاج إلى عدة قنابل ذرية لاقتحامه. ولكن
الجنود المصريين استولوا عليه في ست ساعات.

هذا، عن الدفاعات البرية وحصونها، فماذا عن الدفاعات الجويـــــة؟
قبل أن تدق ساعة برج الكرملين السابعة من مساء 29
مايو 1987، فوجئ زوار الميدان الأحمر بطائرة صغيرة، تحوم فوق رؤوسهم
مرتين، ثم تهبط في أحد أركان الميدان، ويخرج منها فتى وفتاة، وعلى وجهيهما
ابتسامة ظافرة.



وعلت وجوه الحاضرين حيرة بالغة، وكأنما يشهدون
مخلوقات هبطت من الفضاء. وصادف وجـود بعض السائحين الألمان، فتبادلوا
الحديث مع القادمَيْن الغريبَيْن، واستطاعوا أن يعرفوا قصتهما، التي سرعان
ما تُرجمت باللغة الروسية، وتناقلتها الجموع المحتشدة في الميدان.




وازدادت دهشتهم عندما علمـوا أن هذه الطائرة الصغيرة،
أقلعت من فنلندا "Finland"، وطارت ألف كيلومتر، وهبطت بسلام في جوار مقر
القيادة السوفيتية.


تساؤلات حول الحدث :

تلقفت وكالات الأنبـاء الخبر، وسرعـان ما انتشـر في
العالـم، فأثار زوبعة من الدهشة، أسفرت عن علامة استفهام كبيرة. كيف حدث
هذا؟ كيف نجح هذا الشاب الهاوي، بهذه الطائرة الرياضية، في الوصـول إلـى
قلب العاصمـة السوفيتيـة، من دون دعـوة؟ أين الدفـاع الجـوي السوفيتي؟


• هل هو نوع جديد من الطائرات التي لا تُكتشف رادارياً "ستيلثStealth"؟

لا. لأن أمريكا، لن تقوم بإهداء باكورة إنتاجها منه إلى الاتحاد السوفيتي.
• هل جُهِّزت الطائرة بوسائل إعاقة إلكترونية فاعلة إلى
حدّ إعماء شبكة الإنذار السوفيتية، بمختلـف أجهزتها، إعماءً تاماً، على
امتداد ألف كيلومتر؟


مـن البديهي أن الإجابة على هذا السؤال، هي لا أيضاً.
• ألم يتح الوقت اللازم للدفاع الجوي، لاكتشاف الطائرة واعتراضها؟

والإجابة أيضاً بالنفي، لأن الطائرة حلَّقت فوق الأراضي السوفيتية أكثر من أربع ساعات.

• هل حلَّقت الطائرة على ارتفاع منخفض جداً، وتجنبت بذلك الكشف الراداري؟

الإجابة: لا يمكن، لأن ما بها من وقود لا يسمح بذلك، إذ إن
معدل استهلاك الوقود على الارتفاعات المنخفضة، يكون كبيراً. وبفرض حدوث
هذا، فهل من المعقول أن تعجز كل أجهزة رادار الكشف المنخفض عن التقاط
الطائرة؟ وإذا سلًّمنا بذلك، جدلاً، فأين كانت طائرات الإنذار المبكر
والقيادة والسيطرة السوفيتية "موسMoss"، بما لها من قدرة على اكتشاف
الطائرات، مهْما قلّ الارتفاع، الذي تطير عليه؟


وقد أعاد هذا الحادث إلى الأذهان حادث الفرقاطة الأمريكية،
"ستاركStark"، التي قصفتها طائرة عراقية بصاروخي إكسوسيت "Exocet"، بطريق
الخطأ، قبل أقـلّ من أسبوعيـن، في مياه الخليـج العربي، في 17 مايو 1987.
ونتج من ذلك مقتل 37 بحاراً وإصابة 21 آخرين.


وعلى الرغم من اختلاف سيناريو الأحداث في الحالتين، فإن
هناك تشابهاً بينهما في جزئية مهمة، وهي أن الدفاع الجوي السوفيتي،
والفرقاطة الأمريكية، توافرت لهما الإمكانات الكافية للتعامل مع الموقف
بنجاح. ومع ذلك، كان تصرفهما مثالاً واضحاً للسلبية. فما السبب؟


الواقع أن الإجابة على كل هذه التساؤلات، تحتاج إلى إلقاء
نظرة سريعة على موضوع الاستعداد القتالي (الجاهزية القتالية لوحدات الدفاع
الجوي وتشكيلاته).


عناصر الجاهزية القتالية

يمكن القول ـ باختصار شديد ـ أن الاستعداد القتالي لقوات الدفاع الجوي، يعتمد على ثلاثة عوامل رئيسية، هي:
العامل الأول: هو توافر أسلحة ومعدات قادرة على اكتشاف
الطائرات مبكراً، والتعامل معها في أقل وقت ممكن. وهو جانب لا ينقص
الولايات المتحدة الأمريكية أو الاتحاد السوفيتي (سابقاً).

العامل الثاني: هو تنظيم مناوبة وحدات الإنذار، والطائرات
المقاتلة الاعتراضية والصواريخ أرض ـ جو والمدفعية المضادة للطائرات،
ومراكز العمليات، ووسائل الاتصال، بما يضمن الاكتشاف الفوري لأي طائرة،
وهي لا تزال على مسافات بعيدة، خارج الحدود، والاستمرار في تتبعها،
والتعامل معها فورياً، طبقاً للموقف، إمّا باعتراضها بالوسيلة المناسبة،
أو بتوجيهها إلى الاتجاه الصحيح، إذا كانت قد ضلَّت طريقها. وباختصـار،
يجب أن تضمن الوحدات المناوبة عدم حدوث أي اختراق، من أي نوع، للمجال
الجوي للدولة.


العامل الثالث: هو التنفيذ الجيد لخطة المناوبة. وهذا هو
بيت القصيد. إذ إن هذه الخطة تستند إلى دعائم ثلاث: التنظيم الجيد للوحدات
والتشكيلات التي تُكلف بالمناوبة، عدداً وعدة وتمركزاً، والصلاحية الكاملة
للأسلحة والمعدات، وكفاءة القادة والضباط والأفراد، ووعيهم مهامَّ
المناوبة. ومما لاشك فيه، أنه من دون وجود المقاتل القادر على التنفيذ
بكفاءة، يتحوَّل السلاح ـ مهما كانت قدراته ـ إلى كُتل من الحديد البارد،
لا تصلح إلاّ لإغراء العدو بقصفها.


وهـذا يعني وجـود قصـور واضـح في كفاءة العنصر البشري، في
كلا الحادثَيْن. وهو ما يتفق مع تقدير المكتب السياسي السوفيتـي، ومـع
الأصوات التي طالبت، في واشنطن، آنذاك، بمحاسبـة المسؤولين عـن السلبية في
حادث الفرقاطة ستارك. ومنها صـوت بريزينسكي Zbigniew Kazimierz Brzezinski
، مستشار الأمن القومي الأسبق في إدارة الرئيس كارتر.


سيناريو الأحداث

أقلع الطيار الألماني الهاوي، ماثيوس رست (Mathius Rust)،
وعمره عشرون عاماً، من مطار هلسنكي (Helsinki)، بطائرة سسنا ـ 172
(CESSNA-172)، تابعـة لنادي هامبورج (Hamburg)للطيران، قاصداً ستوكهولم
(Stockholm)، في الجنوب الغربي. إلاّ أنه ما لبث أن غير اتجاهه نحو الجنوب
الشرقي، فقدّرت مراقبة الطيران المدني الفنلندي أنه ضل طريقه، وحاولت أن
تصحح له خط سيره. غير أنه لم يردّ على النداءات، التي وُجِّهت إليه، وطار
قريباً من سطح الماء، فاختفى بذلك من شاشات رادار الطيران المدني. واعتقد
المسؤول، هناك، أن الطـائرة قد سقطت في مياه خليج فنلندا. ومن الفور، اتصل
بالقوات البحرية الفنلندية، التي أرسلت ثلاث طائرات عمودية وأربع سفن،
للبحث عن الطائرة، في الموقع المحتمل لسقوطها. كما أبلغ مراقبة الطيران
المدني السوفيتية فقْد الطائرة. ولكن المسؤول، في مراقبة الطيران، لم يُعر
الموضوع اهتماماً، فالأمر لا يعدو أن يكون طائرة هواة، سقطت في مياه خليج
فنلندا، خارج نطاق اختصاصه. وقد تولَّت السلطات الفنلندية مسؤولية البحث
عنها. ولمَّا لم تجد دورياتها شيئاً، ساد الاعتقاد أن الطائرة ابتلعتها
مياه خليج فنلندا، وأُبلغت سلطات الطيران المدني السوفيتية ذلك، فطرح
المسؤول السوفيتي، هناك، الموضوع من ذهنه كُليَّة.


وعندما اقتربت الطائرة من المياه الإقليمية السوفيتية، اُكتشفت بوسيلة ما. وأقلعت المقاتلات لاعتراضها.
وجاء في تقرير المكتب السياسي السوفيتي ما يلي: "إن شاشات
رادار الدفاع الجوي، رصدت الطائرة، أثناء اقترابها من الحدود، وإن
المقاتلات السوفيتية حلَّقت، مرتين، حول الطائرة".


ولكن ماذا كانت النتيجة؟

تبين لطياري المقاتلات أنها طائرة رياضية، تحمل فتىً
وصديقته، في نزهة بحرية. ولم يدُر بخلدهم، للحظة واحدة، أن هذا الفتى يقوم
بمغامرة، سوف تؤدي، بعد ساعات قليلة إلى خلع أكبر القادة السوفيت، وهو
المارشال سيرجي سوكولوف، وزير الدفاع، والمارشال ألكسندر كولدونوف، قائد
قوات الدفاع الجوي، وبعض قادة المناطق العسكرية. وسوف تُحدث أصداءً مدوية،
في العالم أجمع، وتؤثّر، بعمق، في تنظيم قوات الدفاع الجوي السوفيتي. وقد
تدفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى اختبار جاهزية دفاعها الجوي.


ومن المحتمل أن طياري المقاتلات، قاموا بإرشاد الطيار
الشاب إلى الاتجاه الصحيح، أو أن يكون الطيار قد غيّر اتجاهه عندما شعر
بالمقاتلات تتعقبه، إلى أن ابتعدت عائدة إلى قاعدتها، لتشارك في الاحتفال
بعيد قوات الحدود، الذي صادف أنه في اليوم نفسه، 29 مايو 1987.


وانتهى الأمر، بذلك، بالنسبـة إلى أنساق الدفاع الجـوي الحدودية، كما انتهى، من قبل، بالنسبة إلى الطيران المدني.
واخترق ماثيوس رست، بطائرته، الحدود، عند قرية
"كوكاتلايارف". واستمر يُحلِّق فوق الأراضي السوفيتية أكثر من أربع ساعات؛
إلى أن وصل إلى موسكو



وهنا يبرز السؤال التالي: ألم يكتشفها أي جهاز رادار طوال خط سيرها؟

تراكم الأخطاء

من المؤكد أن هناك أكثر من جهاز رادار، اكتشف هذه الطائرة.
ولكن القرار المناسب، لم يُتّخذ في التوقيت الصحيح، للأسباب الآتية، كلها
أو بعضها:


1. تمييز خاطئ لإشارة الطائرة، على أنها إحدى الظواهر
الطبيعية، التي تظهر أحياناً على شاشات الرادار، نتيجة لشحنات
كهرومغناطيسية طبيعية.


2. اعتقاد عامل الرادار أنها إحدى الطائرات الزراعية، التي تقوم برش المحاصيل، والشائع استخدامها في الاتحاد السوفيتي.

3. إهمال في المطابقة بين إحداثيات الطائرة وبيانات
التحركات الجوية، المدنية والعسكرية، المصرح لها بالطيران (التوقيت، وخط
السير، والارتفاع، والسرعة ... إلخ).


4. تقصير في اكتشاف وتتبع الطائرة بواسطة أجهزة الرادار المناوبة، يُضاف إلى ذلك احتمال عدم صلاحية بعضها.

5. نقص واضح في تدريب الأطقم، وعدم التزامها بجدول المناوبة.
6. قصور في منظومة الاتصالات.

الاطمئنان الزائف والتواكل القاتل

وساعد على تضاعف هذه الأخطاء، عدة عوامل أخرى، أهمها:

• شعـور بالاطمئنان لدى رجال قوات الدفاع الجوي؛ إذ لا
يتوقع أحد أي عمل عدائي، من جانب فنلندا. ومن ثمّ، فلا داعي لتركيز
الدفاعات الجوية، كمّاً ونوعاً، في هذا الاتجاه. ومن الطبيعي، أن يكون هذا
الشعور موجوداً لدى الأطقم المناوبة. كما أن أحداً لم يتوقع، أن يقوم
مغامر باختراق نطاقات الدفاع الجوي السوفيتية المنيعة، بطائرة محدودة
الإمكانات، لا تتجاوز سرعتها 250 كم/ ساعة، بهدف الوصول من فنلندا إلى
موسكو.



• انشغال القيـادات والوحدات بعيد قوات الحدود، خاصة في الفترة من الساعة الثالثة إلى السابعة مساءً.
• اعتماد أنساق الدفاع الجوي في العمق على الأنساق القريبة
من الحدود. ولا شك، أن القائد المناوب في مركز عمليات الدفـاع الجوي عن
موسكو، لم يتخيل أن ما يراه على الشاشات هو طائـرة حقيقية أجنبية، استطاعت
اختراق النطاقات الدفاعية السابقة كلها، من دون أن يعترضها أحد، ومن دون
أن يصل إليه أي إنذار بها. ورجّح القائد المناوب احتمال أنها ظاهرة
طبيعية، أو طائرة مصرح لها بالطيران، خاصة بعد أن تبين له، أن سرعتها
البطيئة وارتفاعها، يختلفان كلية عن سرعة الأهداف المعادية وارتفاعها.


وهكذا، تراكمت الأخطاء، إلى أن هبط الفتى رست، بسلام، في الميدان الأحمر.

ويتفق هذا التحليل مع تقرير المكتب السياسي السوفيتي، الذي
ورد فيه: "إن هذا الحادث يدل على وجود نقص كبير، في تنظيم المهام
العسكرية، لحماية المجال الجوي. كما يدل على انعدام اليقظة والانضباط
اللازمَيْن، وتقصير كبير من وزارة الدفاع وقيادات قوات الدفاع الجوي، التي
لم تُظهر الاهتمام الكافي بهذا الحدث، كما ترددت في اتخاذ القرار المناسب،
باعتراض الطائرة المتسللة".


الدروس المستفادة

ومما سبق، يمكن استنتاج الدروس المستفادة الآتية:

1. هنـاك خطأ شائع، ولكنه خطير للغاية. وهو الظن أن بعض
الاتجاهات لا خطر منها، ومن ثمّ، لا تأخذ اهتماماً كافياً، سواء بنوعية
التسليح أو بكفاءة القوات. ومن الخطأ، أن يقال إن هناك اتجاهات محتملة
لاقتراب العدو الجوي، وأخرى مستبعدة، فجميع الاتجاهات محتملة، ما دامت
السماء مفتوحة أمام من يرتادها. بل إن العدو الذكي، سوف يختار الاتجاه،
الذي لا يتوقع الدفاع الجوي المضاد، أنه طريق اقتراب محتمل.


2. كثيراً ما تتوقع وحدات الدفاع الجوي، المتمركزة في
اتجاهات غير مهددة، أو بعيداً عن جبهة القتال، أو في عمق الدولة، أنها
بعيدة عن احتمالات التهديد بالحرب، ومن ثم، تمنح نفسها حق الاسترخاء. وهو
أمـر خطير، لأن مسرح عمليات الدفاع الجوي، هو المجال الجوي للدولة، ويمتد
أفقياً إلى خـارج الحدود، إلى أقصى مدى يمكن أن يصل إليه شعاع الرادار.
أمّا رأسياً، فيبدأ من قمم الأشجار، ويعلو إلى أقصى ارتفاع، يمكن أن
تُحلِّق عليه الطائرة المعادية. كما أن هناك مناطق في العمق، قد تكون أكثر
أهمية من جبهة القتال نفسها، مثل العاصمة السياسية، والمراكز الصناعية
والإدارية، والسدود، والأهداف ذات الأهمية الإستراتيجية، بصفة عامة.


3. إن مهمة الدفاع الجوي، لا تنحصر في القتال فحسب، وإنما
تمتد لتشمل منع اختراق المجال الجوي للدولة، سواء عن قصد لأغراض
الاستطلاع، أو من طريق الخطأ، أو حتى بهدف المغامرة. لذا، فإن وحدات
الدفاع الجوي، يجب أن تكون في أوضاع استعداد قتالي جاهزة لمواجهة
الاحتمالات كلها.


4. يجب تأكيد حتمية رد الفعل السريع لأطقم الدفاع الجوي،
فالطائرة تختلف كُلِّيةً عن جندي المشاة، الراجل أو الراكب، وعن أي مركبة
برية، مهْما بلغت سرعتها. فالطائرة تستطيع أن تكون فوق هدفها، في زمن قصير
جداً، ومعركة الدفاع الجوي لا تستغرق إلا دقائق معدودة. وهذا يحتاج من
مقاتلي الدفاع الجوي، أن يكونوا دائماً في حالة توقع، لأن التوقع يمنع
المفاجأة، وفي حالة تحفز مستمر، لأن ذلك يؤدي إلى سرعة رد الفعل. وهي
مطالب في غاية المشقة، وتتنافى مع الطبيعة البشرية. ولكنها مع ذلك أمور لا
بد منها.


5. إذا كانت الأعياد تُعَدّ مناسبة سعيدة، يفرح فيها
الإنسان العادي، ويمرح ويسترخي، فإنها على العكس، بالنسبة إلى قوات الدفاع
الجوي، إذ تدعو إلى زيادة اليقظة والتأهب، لأنها فرصة جيدة للعدو، لتحقيق
مفاجأته.

6. يجب الاهتمام بالعنصر البشري، فهو الذي يخطط وينظم
ويقود، ثم ينفذ. وتعتمد الإمكانات القتالية للسلاح، في المقام الأول، على
الإنسان، الذي يستخدمه.


7. وأخيراً، يجب وضع خطة جيدة، لتنظيم أوضاع استعداد
الوحدات. وتحتاج هذه الخطة إلى خبرة ودراسة، لأنها تهدف إلى التوفيق بين
هدفين متعارضين، هما الاستعداد الفوري الدائم، وفي الوقت نفسه، عدم
استنزاف الموارد البشرية، أو استهلاك الأسلحة والمعدات.


وجدير بالذكر، أن وجود الوحدة في وضع استعداد فوري، لا
يتحقق بوجود الأطقم أمام معدات تعمل، فالواقع أن الاستعداد الفوري، هو
نتيجة مجموعة متكاملة من الإجراءات، تشمل الآتي:


• مستوى كفاءة فنية وتكتيكية عالية، للقادة والضباط والأفراد.

• أسلحة ومعدات على درجة عالية من الصلاحية، ومضبوطة ومُولَّفة، ومستعدة للاشتباك، لفترة طويلة، من دون أعطال طارئة.
• أطقم قيادة واعية، ومتفهمة للموقف، وقادرة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب.
• مواقع وحدات الدفاع الجوي وتشكيلاته، منتخبة، ومجهزة جيداً.
• خطة متابعة، واختبارات مفاجئة، للاستعداد القتالي للقوات، تُنفذ بصورة جادة ومستمرة.
ولكن، حتى مع تنفيذ التوصيات السابقة كلها، فمن الممكن
اختراق أي شبكة دفاع جوي. وكثيراً ما كانت القوات الجوية، المصرية
والإسرائيلية، تتبادلان اختراق المجال الجوي، أثناء حرب الاستنزاف، على
جبهة قناة السويس، على الرغم من حالة التأهب القصوى للدفاع الجوي، المصري
والإسرائيلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmagdy

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 35
المهنة : قناص الرافضه والاخوان المفسدين
المزاج : متفائل
التسجيل : 23/02/2009
عدد المساهمات : 430
معدل النشاط : 195
التقييم : -36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   الإثنين 23 فبراير 2009 - 22:51

الحمد لله لدينا ثقه كبيره بان مصر وحدها كفيله بصد الطائرات والصورايخ وايضا احداث لطمه لاسرائيل وضرب منصات صورايخها ومطاراتها علي الارض

ولا ننسي بان الجيش المصري اقوي جيش بري في العالم في كل العصور
ولكن عفوا السؤال هو لما اسرائيل لما تهجم علي مصر هيبقي خلاص زي ما امريكا دخلت العراق مثلا...!؟
لا
لان وقتها اسرائيل هتلاقي ابواب جهنم اتفتحت عليها
المقاومه الفلسطنيه عارفه ثغرات اسرائيل وهتكون اسرائيل مشغوله مثلا بمصر
السعوديه عندها احدث سلاح وكل دول الجزيره العربيه الان تعتبر دوله واحده
...
النهايه
اليهود حلمهم دوله من النيل للفرات
وهم جبناء

...لما لا تتحد الدول العربيه والاسلاميه كاتحاد الناتو ويخلصونا من الورم اللي في دماغ كل واحد فينا اللي اسمه اسرائيل ...!!!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر العربي

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 22/02/2009
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 3
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   الإثنين 23 فبراير 2009 - 23:32

شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anti israel

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : ضابط فى القوات المسلحه المصريه باذن الله
المزاج : هادى و متعصب احيانا فى قضايا مصر
التسجيل : 12/11/2010
عدد المساهمات : 492
معدل النشاط : 428
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا   الأربعاء 17 نوفمبر 2010 - 2:46

ممكن تكون الاف22 كانت ضمن تدريبات لا تنسى ان امريكا ترفض بيع هذة الطائرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل الدفاع الجوى المصرى قادر على صد صورايخ وطائرات اسرائلية بالامكانيات الحالية ام لا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين