أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   السبت 15 ديسمبر 2012 - 17:34

سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46
تاريخ من الفشل والنجاح




ظهور الدبابات الأمريكية الجديدة M60 والبريطانية Chieftain كانت مثار إعجاب ودهشة من قبل القيادة السوفيتية . إذ تشير العديد من المصادر السوفييتية عن السبب الرئيس لتطوير مدفع دبابات متقدميعود إلى تقارير إستخباراتية حصل على السوفييت ، تفيد بتطوير الغرب لدبابات حديثة ، على الأخص واحدة بريطانية جديدة أطلق عليها اسم Chieftain التي لا يمكن دحر مقدمة برجها بقذائف المدفع U-5TS عيار 115 ملم (بدون الحاجة لذكر المدفع D-10T2S عيار 100 ملم الخاص بالدبابة T-55) . لذا ، في بداية الستينات وتحديداً في 15 يونيو من العام 1961 ،شرع السوفيت وبناء على توصية من اللجنة الرسمية العلمية لتقنيات الدفاع GKOT في البحث عن تطوير وبناء مدفع دبابة جديد ، يخلف المدفع أملس الجوف smoothbore طراز 2A20 (أو U-5TS) عيار 115 ملم المثبت على الدبابة T-62 ، وخليفته 2A21 (أو D-68) المقترح لصالح الدبابة الأحدث T-64 .

العمل الشامل على المدفع الجديد الذي أطلق عليه D-81 (أو 2A26) بدأ بقرار من وزارة الدفاع السوفييتية واللجنة الرسمية العلمية لتقنيات الدفاع GKOT في 11 أغسطس 1962 ، حيث بلغ قطر فوهة السلاح 125 ملم ، وجرى تطويره من قبل شعبة هندسة التصميم في مكتب التصميم (OKB-9) ، في حين تولى إنتاجه مصنع المدفعية Ekaterinburg No.9 في مدينة "برم" Perm ، بقصد تجهيز الدبابات T-62 وكذلك مشروع الدبابة Project 432 (لاحقاً T-64) بسلاح معتبر قادر على مواجهة الدبابات الغربية حديثة الظهور .


في شهر أبريل من العام 1964 أستكمل مصنع المدفعية No 9 إنتاج خمسة نماذج من السلاح D-81 ، ثبتت على نماذج دبابات اختباريه مختلفة . إذ أرسل مدفعين إلى مصنع الدبابات في منطقة كاركوف Kharkov لتثبيتهم على النموذج التجريبي Obiekt 432، ومدفعين آخرين تم إرسالهما إلى مدينة نايزني تاغيل Nizhny Tagil في منطقة "الأورال" Urals للاختبار على النموذج Obiekt 167 . أما المدفع الخامس فقد احتفظ به للاختبار في المصنع رقم 9 ، حيث أخضعت سبطانة المدفع لاختبارات معيارية لقياس الإجهاد الناتج عن ضغوط غازات الدافع ، ليرسل المدفع بعد ذلك إلى منطقة كاركوف . الاختبارات الأولى أجريت من قبل معهد البحث NII-24 في أواخر شهر أبريل العام 1964 ، وشملت قذيفة شديدة الانفجار مضادة للدبابات HEAT ، حققت مدى أقصى بلغ 1020 م ، مع قدرة اختراق بلغت 200 ملم ، بزاوية ارتطام 60 درجة . في حين حققت القذيفة شديدة الانفجار المتشظية مدى أقصى بلغ 10600 م مع زاوية اطلاق من 14 درجة . أما بالنسبة للإطلاق بقذائف الطاقة الحركية المثبتة بزعانف ، فقد كانت النتائج غير مرضية ، خصوصاً لعامل الدقة accuracy . وعلى مسافة 2,000 م استطاعت قذيفة من هذا النوع ثقب صفيحة معدنية بسماكة 270 ملم ، مع سرعة فوهة بلغت 1800 م/ث (مقذوفات الطاقة الحركية للسلاح والتي بلغ وزنها 5.7 كلغم ، كانت قادرة على مسافة 4 كلم تحقيق نفس عمق الاختراق تقريباً الذي يحققه المدفع U-5TS عيار 115 ملم لكن على مسافة 2 كلم) .


في 20 مايو من العام 1968 تم الانتهاء من تطوير المدفع D-81 وتزويده بمنظومة كبح هيدروليكية ، وتقرر تثبيته أولاً على الدبابة المشروع Project 434 أوالدبابة T-64A ، التي كانت مسلحة في نسختها الأولى بمدفع أملس الجوف عيار 115 ملم (الدبابة الجديدة صممت في العام 1962 في مكتب التصميم UZTM ، والأحرف اختصار مصنع بناء الآلات الثقيلة في الأورال) ، وحمل المدفع التعيين A262 . لكن بسبب عيوب ونواقص تصميمية وأخرى خاصة بالسبائك المستخدمة (لم يتجاوز عمر السبطانة الافتراضي حسب مصادر سوفييتية عدد 350 إطلاقه وفق معيار EFC ، في حين تحدثت مصادر أخرى عن عدد 200 قذيفة فقط) ، عمل السوفييت في العام 1969 على تطوير نسخة أحدث من السلاح، أطلق عليها 2A26M-1 ونسخة لاحقة أطلق عليها 2A26M-2 خاصة بالدبابة T-72 . ولكون جدران سبطانات المدافع الملساء أكثر طولاً ونحافة من تلك المحلزنة ، فقد كانت هذه أكثر حساسية لاختلاف درجات الحرارة الخارجية التي يمكن أن تؤثر على سبطانة المدفع وتعرضها لظاهرة التدلي والانحناء . لقد بلغت أخطاء التصويب تحت تأثير الشروط الخارجية مع سبطانة المدفع 2A26M2 نحو 1.5-2.0 مرة . وأظهر التشوه الطفيف للسبطانة barrel distortion إمكانية تأثيره على دقة النيران بشكل ملحوظ خصوصاً على المدى البعيد ، مما اضطر المصممين السوفييت لاستخدام الأغطية الحرارية الواقية بعد تلقي معلومات عن استخدامها في مدافع الدبابات الغربية الأحدث . مشاكل عمل أخرى ارتبطت بمنظومة كبح الارتداد ، والتوسع الحراري لسائلها المتضمن نحو 400 ملم من الهواء أدى لحدوث تمازج بين الاثنين ، مما تسبب بآلية إرجاع غير مستوية uneven rollback وأخطاء في دقة النيران تجاوزت أخطاء تعيين وتصويب السلاح .


في العام 1970 جرى تطوير المدفع القياسي 2A46-1 (أو التعيين الداخلي D-81TM) عيار 125 ملم ، والذي كان معد للعمل مع منظومة التلقيم الآلي auto-loader الخاصة آنذاك بالدبابة T-64B . أصبح هذا المدفع بنماذجه المتعددة ملساء الجوف ، سلاح دبابات المعركة الرئيسة السوفيتية اللاحقة ، حيث بلغ وزنه 2500 كلغم ، في حين بلغ طوله 6383 ملم ، منها 6000 ملم هو طول السبطانة فقط . اشتمل البناء العام للسلاح على نازع دخان evacuator في منتصف السبطانة (يميل أكثر نحو الأمام) يعمل على اكتساب الدخان الناتج عن احتراق الدافع ، ومن ثم إطلاقه مع الغازات الساخنة المضغوطة بسرعة 500 م/ث من فوهة السبطانة . أما الكم أو الرداء الواقي الحراري thermal sleeve ، فهو يتكون من أربعة صفائح معدنية ، مع مسافات وفواصل مطاطية ، مثبتة حول السبطانة ، ومشدودة بمشابك السبطانة pipe clamps . كما جهز المدفع بآلية إيقاد ميكانيكية في العقب ، تعمل على تحفيز شحنة الدفع خلال 0.16 ثانية ، وأخرى كهربائية تعمل على تحفيز الدافع خلال 0.08 ثانية . آلية كبح ارتداد rollback brake مطورة وبتصميم جديد أضيفت لمنظومة السلاح ، التي قدمت بالسائل التعويضي لحسين تجانس وانتظام ميكانيكية الإرجاع . السوفييت طوروا العام 1976 نسخة أخرى من السلاح لصالح الدبابات T-64B وT-80B ، أطلق عليه 2A46-2 ، تميز بقدرات إضافية على إطلاق قذائف صاروخية موجهة مضادة للدبابات من طراز 9K112 Kobra ، كما وضبوا نسخة أخرى لتجهيز الدبابة T-72 .


خلال النصف الأول من العام 1980 عمل المهندسين السوفييت لتجاوز بعض نقاط الإخفاق في السلاح 2A46 ، وبدءوا في عرض نسخة محدثه من المدفع ، أطلق عليها 2A46M ، حيث اختلفت هذه عن سابقتها النسخة الأصلية في بعض التفاصيل ، أولها إضافة بطانة داخلية من عنصر الكروم chromium وذلك لحماية جوف المدفع من التعرية والتآكل وإطالة عمر المدفع ، وهذه امتزجت مع تقنيات تصنيع محسنة لسبطانة السلاح ، يطلق عليها autofrettage هي عبارة عن تقنية تصنيع تستخدم لتقوية سبطانات المدافع وزيادة تحملها ومتانتها ، عن طريق إخضاع جوف السبطانة لإجهاد وضغوط هيدروليكية هائلة، مع التأكيد على عنصر المتانة وتحمل الضغوط القصوى حتى 6500 بار ، مقابل 5100 بار للنسخ الأقدم من السلاح (Bar هو وحدة قياس للضغط ، وتساوي تقريبا مقدار الضغط الناتج عن 14.5 رطل على البوصة المربعة) وتهيئة كتلة عقب السلاح لملائمة الملقم الآلي على الدبابات T-72A وT-72B ولاحقاً للنسخ الأولى من الدبابة T-90 . جهز السلاح بمنظومة هيدروليكية محسنة لكبح الارتداد recoil brake لتخفيض وإنقاص طاقة الارتداد بشكل تدريجي ، تتكون من أسطوانتين عاملة بضغط الهواء والزيت ، مثبتتين على المحور الطولي للسبطانة من ناحية العقب ، تزامنت هي الأخرى مع تحسين توجيه السبطانة في قاعدة حضنها على البرج ، وتطوير منظومة آلية الاستقرار stabilization system بواحدة جديدة من طراز 2E28M ، التي وفرت المزيد من الدقة للسلاح ، خصوصاً أثناء حركة الدبابة ، مع سرعة توجيه عمودية لنحو 0.05-3.5 درجة/ثانية ، وتوجيه أفقي لنحو 0.07-6 درجة/ثانية (تحدثت مصادر غربية عن متوسط خطأ للمدفع لنحو متر واحد عند مدى 1800 م ، التي تعتبر غير مقبولة ودون المستوى وفق مقاييس اليوم) . كما تحصل المدفع على بعض التعديلات التي تسمح بتبديل سبطانته في ساحة المعركة خلال نحو 60 دقيقة فقط دون الحاجة لرفع البرج .


في العام 2005 تم تطوير أحدث نسختين من المدفع ، هما 2A46M4 الذي ثبت على الدبابة T-80 ، وجرى تطوير سبطانة جديدة للسلاح باستخدام سبائك محسنة ، خفضت الاهتزازات لحد كبير ، مع إضافة بطانة من طلاء الكروم chromium-plated أكثر تماسكاً ، بالإضافة لإمكانية لاستبدال سبطانة المدفع وحلقة العقب بسهولة نسبية ودون الحاجة لنزع برج الدبابة كاملاً . أما النسخة 2A46M5 فهي مشابهه في خصائصها للنسخة 2A46M4 ولكنها معدة للتثبيت على الدبابة T-90A . لقد زادت هذه المدافع من خصائص الدقة ، لنحو 50% مقارنة بالنسخ الأقدم A462 ، ونحو 20% بالنسبة للنسخ 2A46M-1 الأحدث . كما تم هندسة وإعادة تصميم آلية الارتداد وتحسين أداءها ، مما ترتب علية تحسين وتنسيق قوة الاهتزاز أثناء الرمي ، وتخفيض خاصية البعثرة والتشتت لنحو 1.7 مرة . وأضاف المصممين الروس بعض التجهيزات الغربية لتعزيز دقةأسلحتهم ، مثل منظومة مراجعة السبطانة MRS المثبتة في مؤخرة طرف السبطانة عند فوهة السلاح (كما شوهد على الدبابة T80UM1) ، وتعمل هذه على توفير معلومات دقيقة ومستمرة عن الانحراف الزاوي لسبطانة المدفع بالنسبة لمرتكز دوران السلاح ، وعند أي زاوية ارتفاع كانت وأثناء الحركة أو التوقف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
skyscrapercity

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 14/12/2012
عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 29
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   السبت 15 ديسمبر 2012 - 20:00

نظام السيطرة على النيران المتكامل نوع PNK-4S ، والذي يشتمل على حاسوب بالستي
ballistic
computer متطور جداً ، ويتيح هذا الرمي من وضعية السكون أو الحركة ، مع
دقة إصابة من مدى 2500 م من الرمية الأولى . كما يمتلك النظام القدرة على
الإشتباك مع الحوامات التى تحلق على مستوى منخفض بواسطة النظام الصاروخي
REFLEKS .

http://www.arabic-military.com/t5542-topic

الم يكن هدا كلامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   السبت 15 ديسمبر 2012 - 20:07

@skyscrapercity كتب:
نظام السيطرة على النيران المتكامل نوع PNK-4S ، والذي يشتمل على حاسوب بالستي
ballistic
computer متطور جداً ، ويتيح هذا الرمي من وضعية السكون أو الحركة ، مع
دقة إصابة من مدى 2500 م من الرمية الأولى . كما يمتلك النظام القدرة على
الإشتباك مع الحوامات التى تحلق على مستوى منخفض بواسطة النظام الصاروخي
REFLEKS .

http://www.arabic-military.com/t5542-topic

الم يكن هدا كلامك

وأين وجه الإعتراض أخي ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red scorpion six

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2010
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 36
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   السبت 15 ديسمبر 2012 - 21:00

...أهم ملاحظه في هذا الموضوع هي " الأصرار الروسي" على العمل على تحسين جودة المدفع وحل مشاكله المتعدده على فترات زمنيه طويله ممتده, وذلك ليتوافق مع المعايير العالميه المتطلبه ومحاولة اللحاق والتعادل مع الغرب في هذا المجال...



ولكن تبقى أكبر نقيصه يعاني هذا المدفع والتي تحد من قدراته فعلا-والتي ليس مسؤول عنها- وبالرغم من نسخه الأحدث , هي نوعية الذخيره المستخدمه "الذخيره أو القذائف المجزئه" والتي ترجع بسبب استخدام منظومة التلقيم الألي وعيوب تصماميم الدبابات الروسيه والتي تعاني من "ضيق الحيز الداخلي لها " ...



والسؤال الذي يطرح وهو سؤال افتراضي على كل حال :- هل لوكان هذا المدفع -وبنسخه الأحدث- يستخدم الذخيره غير المجزئه كماهو الحال لدى الغرب , هل يمكن أن يجعل هذا المدفع من ناحية كفاءته وفعاليته القتاليه أن تضاهي مالدى الغرب من مدافع عيار 120ملم التي ظهرت فتره زمنيه متأخره نسبيا وفي نفس الوقت تفوقت عليه بكفاءتهاوكفاءة ذخيرتها ...؟



السؤال الأخر الذي لماذا كان هناك الكم من الأنتقادات الشرسه الموجهه للروس بأستخدام الذخيره المجزئه على هذا المدفع بينما لانكاد نرى جزء من هذه الأنتقادات موجهه للبريطانيين عندما كانوا يستخدمون نفس المفهوم " الذخيره المجزئه " على المدفع الL-11 المحلزن قبل استبداله بالمدفع الأملس عيار 120 ملم على الدبابه تشالينجر ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
skyscrapercity

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 14/12/2012
عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 29
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   السبت 15 ديسمبر 2012 - 21:24

@red scorpion six كتب:
...أهم ملاحظه في هذا الموضوع هي " الأصرار الروسي" على العمل على تحسين جودة المدفع وحل مشاكله المتعدده على فترات زمنيه طويله ممتده, وذلك ليتوافق مع المعايير العالميه المتطلبه ومحاولة اللحاق والتعادل مع الغرب في هذا المجال...



ولكن تبقى أكبر نقيصه يعاني هذا المدفع والتي تحد من قدراته فعلا-والتي ليس مسؤول عنها- وبالرغم من نسخه الأحدث , هي نوعية الذخيره المستخدمه "الذخيره أو القذائف المجزئه" والتي ترجع بسبب استخدام منظومة التلقيم الألي وعيوب تصماميم الدبابات الروسيه والتي تعاني من "ضيق الحيز الداخلي لها " ...



والسؤال الذي يطرح وهو سؤال افتراضي على كل حال :- هل لوكان هذا المدفع -وبنسخه الأحدث- يستخدم الذخيره غير المجزئه كماهو الحال لدى الغرب , هل يمكن أن يجعل هذا المدفع من ناحية كفاءته وفعاليته القتاليه أن تضاهي مالدى الغرب من مدافع عيار 120ملم التي ظهرت فتره زمنيه متأخره نسبيا وفي نفس الوقت تفوقت عليه بكفاءتهاوكفاءة ذخيرتها ...؟



السؤال الأخر الذي لماذا كان هناك الكم من الأنتقادات الشرسه الموجهه للروس بأستخدام الذخيره المجزئه على هذا المدفع بينما لانكاد نرى جزء من هذه الأنتقادات موجهه للبريطانيين عندما كانوا يستخدمون نفس المفهوم " الذخيره المجزئه " على المدفع الL-11 المحلزن قبل استبداله بالمدفع الأملس عيار 120 ملم على الدبابه تشالينجر ...!!

لم يكن الامر متعلقا اكثر بالمدفع بما هو مرتبط بانظمة السيطرة على النيران
الدبابات الغربية كانت السباقة لدلك
لكن الدبابات الروسية الحديثة عالجت هده النقطة في نسخها t-90s و Ms
وتعرض تطويرات جيدة ل t-72
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   الأحد 16 ديسمبر 2012 - 4:22

@red scorpion six كتب:


السؤال الأخر الذي لماذا كان هناك الكم من الأنتقادات الشرسه الموجهه للروس بأستخدام الذخيره المجزئه على هذا المدفع بينما لانكاد نرى جزء من هذه الأنتقادات موجهه للبريطانيين عندما كانوا يستخدمون نفس المفهوم " الذخيره المجزئه " على المدفع الL-11 المحلزن قبل استبداله بالمدفع الأملس عيار 120 ملم على الدبابه تشالينجر ...!!

في الحقيقة أخي العقرب النقد ليس موجه لذات الذخيرة من حيث حيث طبيعة تجزئتها ، بل أن التصميم العام لبناء الدبابات الروسية هو من فرض هذا التصميم ، وذلك كما تفضلت بسبب ضيق الحيز الداخلي للدبابات الروسية . عموماً الغرب لا يزال متفوق في جزئيتين على الروس فيما يخص المدافع ، الأولى هي معادلة الطول للقطر ، وهذه أيضاً يلقى فيها باللوم على الروس نتيجة "قصور التصميم" لدباباتهم ، والجزئية الثانية تتعلق بطول المدفع ومن ثم زيادة قدرة الدفع والتي تفوق فيها الألمان مع مدفعهم l55 .. أعتقد أن الأمر سيعالج من قبل الروس مستقبلياً بزيادة قطر الفوهة في الدبابة القادمة أرماتا (من الغريب أن المشاريع المستقبلية السابقة الروسية مثل بلاك إيغل والتي 95 أحتفظت بنفس المدفع !!) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red scorpion six

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2010
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 36
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   الأحد 16 ديسمبر 2012 - 9:31

@anwaralsharrad كتب:
@red scorpion six كتب:


السؤال الأخر الذي لماذا كان هناك الكم من الأنتقادات الشرسه الموجهه للروس بأستخدام الذخيره المجزئه على هذا المدفع بينما لانكاد نرى جزء من هذه الأنتقادات موجهه للبريطانيين عندما كانوا يستخدمون نفس المفهوم " الذخيره المجزئه " على المدفع الL-11 المحلزن قبل استبداله بالمدفع الأملس عيار 120 ملم على الدبابه تشالينجر ...!!

في الحقيقة أخي العقرب النقد ليس موجه لذات الذخيرة من حيث حيث طبيعة تجزئتها ، بل أن التصميم العام لبناء الدبابات الروسية هو من فرض هذا التصميم ، وذلك كما تفضلت بسبب ضيق الحيز الداخلي للدبابات الروسية . عموماً الغرب لا يزال متفوق في جزئيتين على الروس فيما يخص المدافع ، الأولى هي معادلة الطول للقطر ، وهذه أيضاً يلقى فيها باللوم على الروس نتيجة "قصور التصميم" لدباباتهم ، والجزئية الثانية تتعلق بطول المدفع ومن ثم زيادة قدرة الدفع والتي تفوق فيها الألمان مع مدفعهم l55 .. أعتقد أن الأمر سيعالج من قبل الروس مستقبلياً بزيادة قطر الفوهة في الدبابة القادمة أرماتا (من الغريب أن المشاريع المستقبلية السابقة الروسية مثل بلاك إيغل والتي 95 أحتفظت بنفس المدفع !!) .



كلام جميل ولا غبار عليه وأتفق معه تماما ..



والسؤال "الأفتراضي" هنا -ودعني أعيد صياغته من جديد بصوره أوضح- وهوهل المدفع الروسي 2A46 وخصوصا بنسخه الأحدث ,إذا ما استطاع الروس مثلا تجاوز الجزئيه (المعضله)الأولى التي ذكرتها في صياغ كلامك والخاصه بمعادلة الطول للقطر لقذائف الخارق بشكل أو أخر والأتيان بقذائف خارق لها نفس المعادله التي تميز القذائف الغربيه , هل بالأمكان القول في هذه الحاله أن هذا المدفع سيكون ند قوي للمدفع الألماني الأقدم الL44 الواسع الأنتشار على الدبابات الغربيه في الوقت الحاضر أو ربما التفوق عليه نسبيا في القدره على الأختراق نظرا لعياره الأكبر بالطبع 125 ملم مقابل 120 ملم للمدفع الألماني ويشكل تحديا جديا وخطيرا للدروع الغربيه , مع تثبيت بقية العوامل الأخرى المؤثره , ومع عدم الأغفال لعامل جودة التصنيع التي تميل" نسبيا" للمدفع الألماني ...أود معرفة وجهة نظرك استاذ أنور لو سمحت



مع الشكر..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   الأحد 16 ديسمبر 2012 - 10:54

[/size][/quote]

كلام جميل ولا غبار عليه وأتفق معه تماما ..

والسؤال "الأفتراضي" هنا -ودعني أعيد صياغته من جديد بصوره أوضح- وهوهل المدفع الروسي 2A46 وخصوصا بنسخه الأحدث ,إذا ما استطاع الروس مثلا تجاوز الجزئيه (المعضله)الأولى التي ذكرتها في صياغ كلامك والخاصه بمعادلة الطول للقطر لقذائف الخارق بشكل أو أخر والأتيان بقذائف خارق لها نفس المعادله التي تميز القذائف الغربيه , هل بالأمكان القول في هذه الحاله أن هذا المدفع سيكون ند قوي للمدفع الألماني الأقدم الL44 الواسع الأنتشار على الدبابات الغربيه في الوقت الحاضر أو ربما التفوق عليه نسبيا في القدره على الأختراق نظرا لعياره الأكبر بالطبع 125 ملم مقابل 120 ملم للمدفع الألماني ويشكل تحديا جديا وخطيرا للدروع الغربيه , مع تثبيت بقية العوامل الأخرى المؤثره , ومع عدم الأغفال لعامل جودة التصنيع التي تميل" نسبيا" للمدفع الألماني ...أود معرفة وجهة نظرك استاذ أنور لو سمحت

مع الشكر..[/quote]

إذا كنا نتحدث عن الدبابة الحالية تي 90 فأعتقد أن هذه الفرضية ليست ممكنة التطبيق (فيما يخص مجاراة الغرب في معادلة الطول/القطر) وذلك بسبب تقيد الروس بقياسات الصينية الدوارة للملقم الالي .. أما بالنسبة للدبابة المستقبلية فأعتقد ولا أجزم أن الروس سيستعينون بمدفع ذو قطر أكبر من الحالي ، وأعتقد أيضاً أنهم سيتخلصون من تقييدات الملقم السابق الذي حدد طول مقذافاتهم ذات الطاقة الحركية .. هذا من جهة ، أما القول أنهم سيبلغون المدفع الألماني فيجب أن نتذكر أخي العقرب أن القضية ليست قضية عيار أكبر فقط ، بل هناك أمر يتعلق بمواصفات الذخيرة من حيث جودة المنتج ، كما أن هناك قضية تخص المدفع من حيث السبائك المستخدمة ومتانتها ، والتي يبدو أن الروس لا يزالون متأخرين بها عن الغرب .. الروس حديثي عهد في مجال طلاء تجويف السبطانة عند المقارنة مع الغرب ، والأمريكان طوروا الجيل الثالث من هذه المواد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الصقر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : احب التدمير
التسجيل : 19/11/2012
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2427
التقييم : 123
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   الأحد 16 ديسمبر 2012 - 15:51

شكرا لمجهودك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   الأحد 16 ديسمبر 2012 - 16:48

@red scorpion six كتب:
@anwaralsharrad كتب:


في الحقيقة أخي العقرب النقد ليس موجه لذات الذخيرة من حيث حيث طبيعة تجزئتها ، بل أن التصميم العام لبناء الدبابات الروسية هو من فرض هذا التصميم ، وذلك كما تفضلت بسبب ضيق الحيز الداخلي للدبابات الروسية . عموماً الغرب لا يزال متفوق في جزئيتين على الروس فيما يخص المدافع ، الأولى هي معادلة الطول للقطر ، وهذه أيضاً يلقى فيها باللوم على الروس نتيجة "قصور التصميم" لدباباتهم ، والجزئية الثانية تتعلق بطول المدفع ومن ثم زيادة قدرة الدفع والتي تفوق فيها الألمان مع مدفعهم l55 .. أعتقد أن الأمر سيعالج من قبل الروس مستقبلياً بزيادة قطر الفوهة في الدبابة القادمة أرماتا (من الغريب أن المشاريع المستقبلية السابقة الروسية مثل بلاك إيغل والتي 95 أحتفظت بنفس المدفع !!) .



كلام جميل ولا غبار عليه وأتفق معه تماما ..



والسؤال "الأفتراضي" هنا -ودعني أعيد صياغته من جديد بصوره أوضح- وهوهل المدفع الروسي 2A46 وخصوصا بنسخه الأحدث ,إذا ما استطاع الروس مثلا تجاوز الجزئيه (المعضله)الأولى التي ذكرتها في صياغ كلامك والخاصه بمعادلة الطول للقطر لقذائف الخارق بشكل أو أخر والأتيان بقذائف خارق لها نفس المعادله التي تميز القذائف الغربيه , هل بالأمكان القول في هذه الحاله أن هذا المدفع سيكون ند قوي للمدفع الألماني الأقدم الL44 الواسع الأنتشار على الدبابات الغربيه في الوقت الحاضر أو ربما التفوق عليه نسبيا في القدره على الأختراق نظرا لعياره الأكبر بالطبع 125 ملم مقابل 120 ملم للمدفع الألماني ويشكل تحديا جديا وخطيرا للدروع الغربيه , مع تثبيت بقية العوامل الأخرى المؤثره , ومع عدم الأغفال لعامل جودة التصنيع التي تميل" نسبيا" للمدفع الألماني ...أود معرفة وجهة نظرك استاذ أنور لو سمحت



مع الشكر..

عموماً اخي العقرب مادة الكتاب أكثر بكثير مما نكتبه في المنتديات أو المدونة ، حيث ستجد إن شاء الله المزيد من التفاصيل والمعلومات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   الأحد 16 ديسمبر 2012 - 20:02



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   الإثنين 17 ديسمبر 2012 - 1:05

موضوع رائع
ونقاش اروع
شكرا للاخ انور والاخ سكروبيون
ياريت كل مواضيع المنتدي تكون بهذا المستوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red scorpion six

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2010
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 36
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 22:27

إذا كنا نتحدث عن الدبابة الحالية تي 90 فأعتقد أن هذه الفرضية ليست ممكنة التطبيق (فيما يخص مجاراة الغرب في معادلة الطول/القطر) وذلك بسبب تقيد الروس بقياسات الصينية الدوارة للملقم الالي .. أما بالنسبة للدبابة المستقبلية فأعتقد ولا أجزم أن الروس سيستعينون بمدفع ذو قطر أكبر من الحالي ، وأعتقد أيضاً أنهم سيتخلصون من تقييدات الملقم السابق الذي حدد طول مقذافاتهم ذات الطاقة الحركية .. هذا من جهة ، أما القول أنهم سيبلغون المدفع الألماني فيجب أن نتذكر أخي العقرب أن القضية ليست قضية عيار أكبر فقط ، بل هناك أمر يتعلق بمواصفات الذخيرة من حيث جودة المنتج ، كما أن هناك قضية تخص المدفع من حيث السبائك المستخدمة ومتانتها ، والتي يبدو أن الروس لا يزالون متأخرين بها عن الغرب .. الروس حديثي عهد في مجال طلاء تجويف السبطانة عند المقارنة مع الغرب ، والأمريكان طوروا الجيل الثالث من هذه المواد . [/quote]



ماهو مظلل بالأحمر ...

من الواضح من خلال استعراضك للمدفع الروسي ال 2A64 وتاريخ تطويره في بداية هذا الموضوع , اشارات واضحه على " الرياده أو الأسبقيه " الغربيه , أي بمعنى أخر التفوق الواضح للغرب في جزئية تطوير وصناعة مدافع الدبابات على الروس , ومحاولة هؤولاء تطوير مستوى وجودة مدفعهم وتلافي المشاكل التي يعاني من خلال (((الأستقاء والأخذ بالأفكار والحلول الغربيه المبتكره في هذا الصدد ))) ومنها على سبيل المثال لا الحصر استخدام الأكمام الحراريه , تعريض الجوف الداخلي لضغوط هائله اثناء التصنيع لزيادة متانته لمواجهة الضغوط اغازات الدفع وبالتالي اطالة عمره وزيادة كفاءته , عملية طلاء الجوف بالكروم وغيرها من حلول ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   الخميس 20 ديسمبر 2012 - 4:18

@red scorpion six كتب:
إذا كنا نتحدث عن الدبابة الحالية تي 90 فأعتقد أن هذه الفرضية ليست ممكنة التطبيق (فيما يخص مجاراة الغرب في معادلة الطول/القطر) وذلك بسبب تقيد الروس بقياسات الصينية الدوارة للملقم الالي .. أما بالنسبة للدبابة المستقبلية فأعتقد ولا أجزم أن الروس سيستعينون بمدفع ذو قطر أكبر من الحالي ، وأعتقد أيضاً أنهم سيتخلصون من تقييدات الملقم السابق الذي حدد طول مقذافاتهم ذات الطاقة الحركية .. هذا من جهة ، أما القول أنهم سيبلغون المدفع الألماني فيجب أن نتذكر أخي العقرب أن القضية ليست قضية عيار أكبر فقط ، بل هناك أمر يتعلق بمواصفات الذخيرة من حيث جودة المنتج ، كما أن هناك قضية تخص المدفع من حيث السبائك المستخدمة ومتانتها ، والتي يبدو أن الروس لا يزالون متأخرين بها عن الغرب .. الروس حديثي عهد في مجال طلاء تجويف السبطانة عند المقارنة مع الغرب ، والأمريكان طوروا الجيل الثالث من هذه المواد .



ماهو مظلل بالأحمر ...

من الواضح من خلال استعراضك للمدفع الروسي ال 2A64 وتاريخ تطويره في بداية هذا الموضوع , اشارات واضحه على " الرياده أو الأسبقيه " الغربيه , أي بمعنى أخر التفوق الواضح للغرب في جزئية تطوير وصناعة مدافع الدبابات على الروس , ومحاولة هؤولاء تطوير مستوى وجودة مدفعهم وتلافي المشاكل التي يعاني من خلال (((الأستقاء والأخذ بالأفكار والحلول الغربيه المبتكره في هذا الصدد ))) ومنها على سبيل المثال لا الحصر استخدام الأكمام الحراريه , تعريض الجوف الداخلي لضغوط هائله اثناء التصنيع لزيادة متانته لمواجهة الضغوط اغازات الدفع وبالتالي اطالة عمره وزيادة كفاءته , عملية طلاء الجوف بالكروم وغيرها من حلول ....[/quote]

بالضبط أخي العقرب .. فمع أن القصد من تطويره كان مواجهة واختراق الدروع الأمامية لأي دبابة غربية معروفة آنذاك من مسافة 2000 م ، بما في ذلك الدبابة البريطانية Chieftain التي كانت أحد أفضل الدبابات من ناحية الحماية في زمنها ، إلا أن منظومة السلاح 2A46 في جيلها الأول عانت من مشاكل عديدة ، كرداءة التصميم وسرعة الإهتراء والإنهاك ، وكذلك الإجهاد العالي high strain على السطوح الداخلية لسبطانة المدفع ، والناتجة عن ضغوط الإطلاق المفرطة . كما واجهت مقذوفاته حالة تسرب لغازات الدافع gas leakage ، نتيجة اتساع قطر حجرة المغلاق لنحو 0.019 ملم بالنسبة لقذائف الطاقة الحركية ، ونحو 0.002 ملم بالنسبة للقذائف الأخرى . هذه النقيصة تسببت في اتساع جوف السبطانة ، مما يعني تخفيض ضغط السبطانة الداخلي الأقصى وفي النهاية السرعة الأولية للقذائف APFSDS على سبيل المثال سوف تخفض ، للحد الذي يقلل معه كثيراً من قدراتها على ثقب الدروع . وتحدثت بعض التقارير عن فقدان وكشط abrasion جوف السبطانة بمقدار 57 غرام من البطانة الداخلية مع كل قذيفة APFSDS يتم اطلاقها ، كما أختبر ذلك مع مقذوفات الطاقة الحركية الأقدم BM-9 وBM-12 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red scorpion six

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2010
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 36
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .   الخميس 20 ديسمبر 2012 - 9:16

بالضبط أخي العقرب .. فمع أن القصد من تطويره كان مواجهة واختراق الدروع الأمامية لأي دبابة غربية معروفة آنذاك من مسافة 2000 م ، بما في ذلك الدبابة البريطانية Chieftain التي كانت أحد أفضل الدبابات من ناحية الحماية في زمنها ، إلا أن منظومة السلاح 2A46 في جيلها الأول عانت من مشاكل عديدة ، كرداءة التصميم وسرعة الإهتراء والإنهاك ، وكذلك الإجهاد العالي high strain على السطوح الداخلية لسبطانة المدفع ، والناتجة عن ضغوط الإطلاق المفرطة . كما واجهت مقذوفاته حالة تسرب لغازات الدافع gas leakage ، نتيجة اتساع قطر حجرة المغلاق لنحو 0.019 ملم بالنسبة لقذائف الطاقة الحركية ، ونحو 0.002 ملم بالنسبة للقذائف الأخرى . هذه النقيصة تسببت في اتساع جوف السبطانة ، مما يعني تخفيض ضغط السبطانة الداخلي الأقصى وفي النهاية السرعة الأولية للقذائف APFSDS على سبيل المثال سوف تخفض ، للحد الذي يقلل معه كثيراً من قدراتها على ثقب الدروع . وتحدثت بعض التقارير عن فقدان وكشط abrasion جوف السبطانة بمقدار 57 غرام من البطانة الداخلية مع كل قذيفة APFSDS يتم اطلاقها ، كما أختبر ذلك مع مقذوفات الطاقة الحركية الأقدم BM-9 وBM-12 .[/size] [/quote]



ماهو مضلل بالأحمر..



-لم أكن أتصور أن يصل سوء مستوى التصنيع للمدفع الروسي 2A46 -في نسخه الأولى- لهذه الدرجه الخطيره من القصور, في بلد يفترض أنه أحد اصحاب الرياده في مجال تصنيع الدروع ويستند على خبره قتاليه عريقه في حرب الدروع ..!!
-والسؤال الذي يطرح نفسه هو ماهي الأسباب أو الظروف التي أدت بالروس للوصول لهذا المستوى السئ في تصنيع مدافع دباباته في نسخها الأولى على الأقل..هل اسباب وظروف تقنيه (افتقارهم لتقنيات التصنيع المتقدمه ), اسباب اقصاديه مثلا أو حتى تعود لأسباب تنظريه (بمعنى الأعتماد الروسي بالدرجه الأولى على الكم وذلك بالزج بأعداد ضخمه من الدبابات في الميدان مع تغاضي النظر عن جودة التصنيع) ... أو غيرها من اسباب مما لانعلمها؟



شكرا والسلام عليكم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلسلـــة مدافـــع الدبابـــات السوفيتيـــة 2A46 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين