أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تأثيـــر مسافـــة المباعـــدة للشحنـــات المشكلـــة .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تأثيـــر مسافـــة المباعـــدة للشحنـــات المشكلـــة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تأثيـــر مسافـــة المباعـــدة للشحنـــات المشكلـــة .   الأربعاء 12 ديسمبر 2012 - 16:16

تأثيـــر مسافـــة المباعـــدة للشحنـــات المشكلـــة
stand-off distance




مسافة المباعدة stand-off distance هي المنطقة أو المسافة الفاصلة بين حافة قاعدة المبطن المخروطية وبين حافة سطح الهدف ، هذا الفضاء ضروري جداً للسماح بتشكيل النفاث ، وأي إعاقة جوهرية وملموسة في هذا الفضاء ستخفض بالتالي من قابلية الاختراق لدرجة كبيرة . فهذه المسافة على قدر كبير من الأهمية ، حيث أنه من الثابت علمياً أن هناك حاجة لمسافة مباعدة قصوى لتحقيق الاختراق الأعمق . تبلغ هذه نحو 2-6 من قطر الشحنة المستخدمة ، ويمكن أن تزيد عن هذا الرقم . وعند مسافة مباعدة أقصر من اللازم ، فإن النفاث لا يمتلك مجال أو حيز كافي للتمدد طولياً للخارج ، وفي المقابل عند مسافة مباعدة أكثر طولاً ، فإن النفاث يتشتت ويتجزأ particulate ويفقد تركيزه ، مما ينتج عنه انحراف وجنوح عن خط المحور ، وبتالي تفرق طاقة النفاث على منطقة أكبر من الهدف (يؤدي ذلك لتوسيع الثقب المحدث على جسم الهدف بدل تعميقه) ، كما أنه مع مسافة المباعدة الطويلة ، تنخفض سرعة النفاث تدريجياً بسبب قوى الإعاقة الهوائية air drag ، مما يتسبب في تخفيض مستويات الاختراق .





ولشرح هذه الجزئية نقول أنه بمرور الوقت يبدأ النفاث بإتباع ظاهرة يمكن ملاحظتها ومتابعتها من خلال خرطوم رشاش أو تدفق الماء ، مدعوة باسم "الجزيئية" Particulates . فبينما يبدأ النفاث بالإستطالة والتمدد ، فإن مادة المبطن تتجزأ إلى عدة قطع أصغر على طول محور النفاث . ويفترض حدوث عملية التجزئة هذه أولاً في الموضع بين العنق ورأس النفاث . ففي الوصلة بين هذين الجزأين ، يميل فارق السرعة الكبير في النهاية لنزع وقلع الرأس عن عنق سيل النفاث . بعد هذا التجزؤ الأولي ، بقية كتلة النفاث تبدأ بالتفتت والانهيار ، وإذا استمر الأمر على هذا النحو ، فإن النفاث سيتجزأ بالكامل . تمثيل الوقت قبل الوصول لمظهر التجزؤ ، أو زمن التفتت breakup time ، ذو أهمية كبيرة لمصممي الشحنات المشكلة . وكما ذكر سابقاً ، تعتمد مسافة المباعدة المثالية على هذه القيمة .. إن سيل النفاث يستطيع عادة إذا لم تواجهه أية عقبات ، المحافظة على شكله لمسافة تتراوح بين نحو 1.5 متر بالنسبة للشحنات صغيرة الحجم ، إلى بضعة أمتار لشحنات المقذوفات المضادة للدبابات الكبيرة نسبياً . وإلى ما بعد هذه المسافة ، النفاث سيتعرض للتفرق والبعثرة . ويتطلب الأمر من المصمم عند تجهيز مسافة المباعدة المثلى أن يراعي حقيقة أنف القذيفة الذي سيبدأ في الانسحاق والتهشم عند الارتطام قبل أن يتمكن صمام التفجير من تفجير شحنة الرأس الحربي . لذلك يجرى وضع إضافة في مقدمة القذيفة تزيد بقليل عن مسافة المباعدة المطلوبة بمقدار محسوب وذلك للسماح بعملية السحق crushing هذه قبل عمل صمام التفجير .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تأثيـــر مسافـــة المباعـــدة للشحنـــات المشكلـــة .   الأربعاء 12 ديسمبر 2012 - 16:28


يعني أستاذنا أنور موضوعك يمكن أن يفسر ما حدت في هذه التجربة لدبابة تي 90 والتي قالو أنها لم تخترق و خرجت سالمة بعدما أصيبت بقذيفة الأبرامزM829A2 من مسافة 250 متر



اقتباس :
he T-90M Bhishma is a customised, improved version of the T-90S which India developed with assistance from Russia and France both of whom India has very close ties with. (Bhishma was an invincible and immortal warrior from ancient Hindu epic, the Mahabharata). The tanks are equipped with the French Thales built Catherine-FC thermal sights[18] and utilizes Russian Kontakt-5 K-5 explosive reactive armored plates.[19] Kontakt-5 (K-5) ERA in its export variant provides a protection level of 1,2 [20%] against Kinetic Energy (APFSDS) rounds and 1,7–1,8 [70 %] against Chemical Energy rounds (Tandem HEAT). Semi-active baffle plates and ceramic layers with high tensile proprieties are employed in T-90 base Armour. Even more advanced Armour composition was implemented in the welded turrets of domestic T-90 and on export T-90 Bhishma for India. In several tests conducted in front of Indian delegation using latest foreign ammunitions (APFSDS) of the M829A2/KEW-A2 type conducted from 250 meters against T-90S devoid of the normal built-in explosive reactive armor (ERA) Kontakt-5 (K-5) resulted in the turret being completely impenetrable. This absolute resiliency to enemy fire resulted at the end, as one of the most crucial selling point for T-90 Bhishma MBT to India.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تأثيـــر مسافـــة المباعـــدة للشحنـــات المشكلـــة .   الأربعاء 12 ديسمبر 2012 - 16:48

@Solomon kane كتب:

يعني أستاذنا أنور موضوعك يمكن أن يفسر ما حدت في هذه التجربة لدبابة تي 90 والتي قالو أنها لم تخترق و خرجت سالمة بعدما أصيبت بقذيفة الأبرامزM829A2 من مسافة 250 متر



اقتباس :
he T-90M Bhishma is a customised, improved version of the T-90S which India developed with assistance from Russia and France both of whom India has very close ties with. (Bhishma was an invincible and immortal warrior from ancient Hindu epic, the Mahabharata). The tanks are equipped with the French Thales built Catherine-FC thermal sights[18] and utilizes Russian Kontakt-5 K-5 explosive reactive armored plates.[19] Kontakt-5 (K-5) ERA in its export variant provides a protection level of 1,2 [20%] against Kinetic Energy (APFSDS) rounds and 1,7–1,8 [70 %] against Chemical Energy rounds (Tandem HEAT). Semi-active baffle plates and ceramic layers with high tensile proprieties are employed in T-90 base Armour. Even more advanced Armour composition was implemented in the welded turrets of domestic T-90 and on export T-90 Bhishma for India. In several tests conducted in front of Indian delegation using latest foreign ammunitions (APFSDS) of the M829A2/KEW-A2 type conducted from 250 meters against T-90S devoid of the normal built-in explosive reactive armor (ERA) Kontakt-5 (K-5) resulted in the turret being completely impenetrable. This absolute resiliency to enemy fire resulted at the end, as one of the most crucial selling point for T-90 Bhishma MBT to India.

لا أخي الموضوع الذي وضعته أنا يتحدث عن قضية أخرى تخص الرؤوس الحربية ذات الشحنة المشكلة وليس مقذوفات الطاقة الحركية التي يتحدث عنها مصدرك الذي وضعته .. تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تأثيـــر مسافـــة المباعـــدة للشحنـــات المشكلـــة .   الأربعاء 12 ديسمبر 2012 - 17:10

برج الدبابة تي 90 بعد إختبارات إطلاق بقذائف طاقة حركية روسية والنتائج لا تحتاج تعليق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah_5999

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مساعد قاعد
المزاج : غاضب للمسلمين
التسجيل : 27/11/2010
عدد المساهمات : 2246
معدل النشاط : 2546
التقييم : 62
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تأثيـــر مسافـــة المباعـــدة للشحنـــات المشكلـــة .   الأربعاء 12 ديسمبر 2012 - 19:44

لم افهم الجزئية المتعلقة بأنف العبوة و سحقها
يا ريت توضيح بسيط.
امر اخر
ما السبيل لجعل اقصى مدى فعال للنفث اكبر شيئ مع المحافظة على الاختراق .
امر اخر لطالما راودني
لماذا لا نرى عبوات ترادفية على غرار الصواريخ المضادة للدروع؟و ما العائق امام ذلك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تأثيـــر مسافـــة المباعـــدة للشحنـــات المشكلـــة .   الأربعاء 12 ديسمبر 2012 - 19:46

شكرا لك أستاذي أنور على الإجابة و تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تأثيـــر مسافـــة المباعـــدة للشحنـــات المشكلـــة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين