أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نظام JLENS يتتبع حشود القوارب والسيارات والطائرات معاً عند الممرات المائية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نظام JLENS يتتبع حشود القوارب والسيارات والطائرات معاً عند الممرات المائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نظام JLENS يتتبع حشود القوارب والسيارات والطائرات معاً عند الممرات المائية    الجمعة 7 ديسمبر 2012 - 7:46


باتت حشود القوارب الهجومية التي تعمل في الممرات الاستراتيجية أهدافاً يسهل كشفها بشكل أفضل، واستهدافها والاشتباك معها. فقد برهنت التجارب التي أجريت حديثاً أن نظام الاستشعار المحمول جواً جلانس (JLENS) من شركة رايثيون (Raytheon) قد تمكن من كشف وتتبع عشرات الزوارق الهجومية المعادية والمئات من السيارات والشاحنات، والزوارق العادية والطائرات المأهولة وغير المأهولة.

أثناء التجارب، كانت هنالك حشود لزوارق هجومية مشابهة لتلك المتواجدة في ترسانة القوات البحرية الإيرانية، في المناطق التي تشكل تهديدات عالية، وقامت بعملية محاكاة للسيناريوهات التي تحدث في العالم الحقيقي وبمجموعة من المناورات التكتيكية بسرعات منخفضة أو عالية. وكانت الطائرات والمركبات الأخرى التي قام نظام JLENS بتتبعها مشابهة للنوعيات المستعملة على مقربة من المعابر المائية الحيوية المكتظة.

" تساعد قدرات نظام JLENS للمراقبة البعيدة المدى عبر دائرة كاملة أي 360 درجة على توسيع رقعة ساحة القتال لأنه يستطيع أن يقوم بكشف تهديدات مثل حشود الزوارق الهجومية الصغيرة والصواريخ الجوالة المضادة للسفن ويتولى الاشتباك معها بشكل متزامن عن بعد قد يصل حتى 340 ميلاً،" حسب رأي دين بارتن مدير برنامج JLENS في الجيش الأميركي.


يعتبر JLENS نظام استشعار مدمج ضمن منطاد موثوق يعلو على ارتفاع شاهق، ويستخدم نظام رادار مدمج ذات فعالية كبيرة لكشف وتتبع واستهداف العديد من التهديدات. ومن شأنه أن يتيح للقادة العسكريين توفير الحماية ضد التهديدات التي تشمل الصواريخ الجوالة المعادية والطائرات المأهولة وغير المأهولة على ارتفاع متدني، ومختلف القوراب والمركبات والسيارات الظاهرة على السطح؛ كما يستطيع كشف الصواريخ البالستية التكتيكية في مرحل صعودها بالإضافة إلى الصواريخ الكبيرة.

وقد صرح ديفيد غولاّ نائب رئيس شؤون المستشعرات المدمجة حول العالم في شركة رايثيون فرع نظم الدفاع المدمجة بالقول:" لقد برهنت التجارب بأن نظام JLENS قادر على إبقاء الممرات المائية المكتظة بعيدة عن سطوة حشود الزوارق الهجومية المعادية عبر كشفها من على بعد أميال في البيئات التي تشهد حركة مرور كثيفة، مما يسمح للقادة باتخاذ الإجراءات المناسبة حيال ذلك. وهذا النجاح الذي أتى في أعقاب عملية اعتراض لصاروخ جوال مضاد للسفن بالاستعانة بنظام JLENS في أيلول/ سبتمبر الماضي، يبرهن أن نظام JLENS قد أصبح جاهزاً للنشر وللتقييم العملاني من قبل القيادات العليا."

يتألف نظام JLENS من منطادين بطول 74 متراً موصولين بواسطة كابلات بمحطة أرضية متحركة وبمجموعة من أنظمة الاتصالات والمعالجة. يستطيع كل منطاد أن يحلق على ارتفاع 10 آلاف قدم، كما يستطيع أن يبقى ويعمل لمدة تصل إلى 30 يوماً. يحمل أحد هذه المناطيد، جهاز رادار للمراقبة يعمل على 360 درجة. أما المنطاد الثاني فيحمل رادار التحكم بالنيران.


أما بالنسبة للفعالية الاقتصادية لنظام JLENS، أظهرت الأبحاث التي قام مكتب JLENS في الجيش الأميركي أن كلفة تشغيل طائرات المراقبة الثابتة الجناح تكلف الجيش الأميركي ما بين 5 و7 أضعاف كلفة تشغيل نظام JLENS. ويستطيع هذا النظام أن يتتبع المئات من التهديدات بشكل متزامن، كما يستطيع رادار التحكم بالنيران أن يستهدف العشرات من التهديدات في وقت متزامن أيضاً.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظام JLENS يتتبع حشود القوارب والسيارات والطائرات معاً عند الممرات المائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين