أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مصنع للمحركات في حلوان

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مصنع للمحركات في حلوان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
osos89

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : مشرف معماري/انشائي
المزاج : العند الايجابي و العزيمة و الاصرار
التسجيل : 25/03/2011
عدد المساهمات : 2140
معدل النشاط : 1828
التقييم : 69
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مصنع للمحركات في حلوان   الخميس 6 ديسمبر 2012 - 18:49

هل يوجد مصنع للمحركات او لعمل عمرات للمحركات و قريب جدا من جامعة حلوان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed hussein

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 19
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 23/02/2012
عدد المساهمات : 537
معدل النشاط : 653
التقييم : 24
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مصنع للمحركات في حلوان   الخميس 6 ديسمبر 2012 - 19:42

@osos89 كتب:
هل يوجد مصنع للمحركات او لعمل عمرات للمحركات و قريب جدا من جامعة حلوان ؟
اعتقد انة مصنع حلوان الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General: Yahia

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 02/08/2012
عدد المساهمات : 813
معدل النشاط : 1157
التقييم : 88
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مصنع للمحركات في حلوان   الخميس 6 ديسمبر 2012 - 19:47

@osos89 كتب:
هل يوجد مصنع للمحركات او لعمل عمرات للمحركات و قريب جدا من جامعة حلوان ؟

مصر تقوم بعمرات المحركات للطائرات والدبابات والكثير:
(من المستحيل ان تصنع في مصنع واحد)
عمرة وإصلاح واختبار المحركات التوربينية والمكبسية

تقوم الهيئة (فى مصانعها) بكافة أعمال العمرة والاصلاح للمحركات التوربينية النفاثة وذات العمود والمحركات المكبسية للطائرات ذات الجناح الثابت والهليكوبتر وكذا المحركات التوربينية الحديثة للدبابات .
وقد نجحت الهيئة فى التغلب علي مشاكل التشغيل التى تتعرض لها المحركات التى تعمل فى الاجواء الحارة والرملية.
كما تم اعتماد جميع الانشطة فى الإصلاح والعمرات من الشركات المنتجة للمحركات وكذا الهيئات المحلية والدولية المختصة فى هذا المجال ومن أهمها:
· شركة رولزرويس الانجليزية
· شركة سنكما الفرنسية
· شركة تربوميكا الفرنسية
· شركة هني ويل الامريكية
· شركة جنرال اليكتريك الامريكية
· شركة داسو الفرنسية
· شركة برات آند ويتنى الكندية
· الهيئة المصرية للطيران المدنى ECAA
· إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA
· هيئة التفتيش التابعة لوزارة الدفاع الفرنسية SIAR


عمرة واصلاح واختبار المحركات التوربينية:
إصلاح وعمرة المحرك التوربينى الانجليزى طراز Gnome H 1400-1
المركب على الهيلكوبتر الكوماندو – سى كينج
مواصفات المحرك
الضاغط : محورى 10 مراحل
غرفة الاحتراق : حلقية بها 16 رشاش
توربينة الضاغط : محورية – 2 مرحلة
التوربينة الحرة : محورية – 1 مرحلة
القدرة : 1535 حصان



إصلاح وعمرة المحرك التوربينى الروسى طراز TV2 – 117 A / AG
المركب على الهليكوبتر مى – 8
مواصفات المحرك
الضاغط : محورى – 10 مراحل
غرفة الاحتراق : حلقية بها 8 رشاشات
توربينة الضاغط : محورية – 2 مرحلة
التوربينة الحرة : محورية – 2 مرحلة
القدرة : 1500 حصان




إصلاح وعمرة المحرك التوربينى الفرنسى طراز ASTAZOU XIV H
المركب على الهيلكوبتر جازيل
مواصفات المحرك
الضاغط : محورى 2 مرحلة طارد مركزى
غرفة الاحتراق : حلقية
التوربينة : محورية – 3 مرحلة
القدرة : 590 حصان




إصلاح وعمرة المحرك التوربينى الأمريكى AGT1500 طراز
المركب على الدبابة الامريكية M1A1
مواصفات المحرك
الضاغط : محورى 5 مراحل ( منخفض الضغط ) - محورى 4 مراحل – طارد مركزى ( عالى الضغط )
توربينة الضاغط : محورية – 2 مرحلة
توربينة القدرة : محورية – 2 مرحلة
القدرة : 1500 حصان





إصلاح وعمرة المحرك التوربينى الروسى طراز TV3–117 VM
المركب على الهليكوبتر مى 17
مواصفات المحرك
الضاغط : محورى – 12 مرحلة
غرفة الاحتراق : حلقية بها 8 رشاشات
توربينة الضاغط : محورية – 2 مرحلة
التوربينة الحرة : محورية – 2 مرحلة
القدرة : 2200 حصان







إصلاح وعمرة وحدة القدرة الإضافية A.P.U طراز GTCP85-180L



المركب على الطائرة C-130
مواصفات المحرك
الضاغط : نصف قطرى - 2 مرحلة
غرفة الاحتراق : 1 غرفة
توربينة الضاغط : مرحلة واحدة - نصف قطرى
القدرة : 160 حصان








إصلاح وعمرة المحرك التوربينى المروحى الفرنسى طراز LARZAC-04C6



المركب على الطائرة الألفاجيت
مواصفات المحرك
الضاغط : 8 مراحل محورى ( 4 ضغط منخفض + 4 ضغط عالى )
غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائرية
توربينة الضاغط : 2 مرحلة محورية (1ضغط منخفض + 1ضغط عالى)
قوة الدفع : 1300 ديكا نيوتن







إصلاح وعمرة المحرك التوربينى المروحى الامريكى T56-A-15LFE
لمركب على الطائرة C-130
مواصفات المحرك
الضاغط : 14 مرحلة محورية
غرفة الاحتراق : 6 غرف احتراق
توربينة الضاغط : 4 مراحل محورية
القدرة : 5000 حصان






إصلاح وعمرة المحرك التربونفاث الفرنسى ATAR 09C



المركب على الطائرة الميراج 3
مواصفات المحرك
الضاغط : 9 مراحل محورى
غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائرية
توربينة الضاغط : 2 مرحلة محورية
قوة الدفع : 4145 ديكا نيوتن




إصلاح وعمرة المحرك التربومروحى الكندى PT6A - 25C
المركب على الطائرة التوكانو
مواصفات المحرك
الضاغط : 3 مراحل + مرحلة طرد مركزى
غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائرية
توربينة الضاغط : 2 مرحلة
القدرة : 750 حصان



إصلاح وعمرة المحرك التربومروحى الكندى PT6A - 65B
المركب على الطائرة البيتش كرافت
مواصفات المحرك
الضاغط : 4 مراحل + مرحلة طرد مركزى
غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائرية
توربينة الضاغط : 3 مراحل
القدرة : 1173 حصان







إصلاح وعمرة المحرك التربونفاث الأمريكى TFE731-2A-2A



المركب على الطائرة K-8E
مواصفات المحرك
الضاغط : مروحة + 4 مراحل محورية (ضغط منخفض) +
مرحلة قطرية (ضغط مرتفع)
غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائرية
توربينة الضاغط : مرحلة محورية (ضغط مرتفع) + مرحلة محورية
( ضغط منخفض )
قوة الدفع : 3600 رطل










إصلاح وعمرة المحرك التربومروحى الأمريكى CT64- 820- 4
المركب على الطائرة البافلو
مواصفات المحرك
الضاغط : 14 مرحلة محورية
غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائرية
توربينة الضاغط : 4 مراحل محورية
القدرة : 3133 حصان






إصلاح وعمرة المحرك التربونفاث الروسى R13-300



إالمركب على الطائرة الميج 21
مواصفات المحرك
الضاغط : 8 مراحل محورى
غرفة الاحتراق : 10 غرف احتراق
توربينة الضاغط : 2 مرحلة محورية
قوة الدفع : 6600 ديكا نيوتن




عمرة واصلاح واختبار المحركات المكبسية:




إصلاح وعمرة المحرك المكبسى الأمريكى طرازAEIO – 360 –B1B المركب على الطائرات الجروب
مواصفات المحرك
عدد الأسطوانات : 4
سعة المحرك : 361 بوصة 3
القدرة : 180 حصان ( 2700 لفة / د )




إصلاح وعمرة المحرك المكبسى الأمريكى طراز O – 540 J3 A5
المركب على الطائرة الزلن
مواصفات المحرك
عدد الاسطوانات : 6
سعة المحرك : 541.5 بوصة 3
القدرة : 235 حصان ( 2400 ل / د )




إصلاح وعمرة المحرك المكبسى الأمريكى طراز V5 – 540 – C2 A
المركب على الطائرة الهليكوبتر هيللر
مواصفات المحرك
عدد الأسطوانات : 6
سعة المحرك : 541.5 بوصة 3
القدرة : 305 حصان ( 3200 لفة / د )




مركز عمرة الملحقات

تمتلك شركة أبيكو مركزا لإصلاح وعمرة الملحقات الكهربائية والميكانيكية للمحركات ويتم عمل إضافات لهذا المركز باستمرار لاستيعاب طرازات متعدد من المحركات حيث قامت شركة ابيكو حديثا بانشاء تزجة اختبار لإصلاح وعمرة طلمبة الزيت والطلمبة الهيدروليك ووحدة التحكم فى الوقود HM للمحرك AGT 1500 المركب على الدبابة M1A1
تمتلك الشركة الامكانيات التكنولوجية التالية لعمرة وإصلاح الملحقات الآتية :

  • وحدات التحكم فى الوقود
  • طلمبة الزيت للمحركات
  • طلمبة الهيدروليك للمحرك AGT 1500
  • الملحقات الكهربائية لجميع المحركات التوربينية
  • ضفيرة المحرك
  • بادئ الإشعال
  • محبسات الحرارة
  • وحدة توليد الطاقة العالية
  • صمام التصريف
  • قياس السرعة
  • بادئ الحركة
  • حساس الحرارة

وكذالك
* الهليكوبتر جازيل بالتعاون مع شركة ايروسبيسيال (يوروكوبتر) الفرنسية
* الهليكوبتر مى 8 ومى 17بالتعاون مع شركة أكروسبتس ومصنع أفياكون أوكرانيا0


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osos89

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : مشرف معماري/انشائي
المزاج : العند الايجابي و العزيمة و الاصرار
التسجيل : 25/03/2011
عدد المساهمات : 2140
معدل النشاط : 1828
التقييم : 69
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مصنع للمحركات في حلوان   الخميس 6 ديسمبر 2012 - 20:33

اصل انا بسمع في اوقات معينة و انا داخل الجامعة صوت غليظ جدا و عالي ، و كنت بقول لنفسي منا مثلا عربيات او شيء ، بس لقيته مستمر و يحدث كثيرا ، و ليس من المعول و انا في موقعي داخل الجامعة اني اسمع الصوت العالي ده و يكون عربات من خارج الجامعة ، و لكن احتمالي الوحيد هو قرب مصنع محركات للجامعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osos89

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : مشرف معماري/انشائي
المزاج : العند الايجابي و العزيمة و الاصرار
التسجيل : 25/03/2011
عدد المساهمات : 2140
معدل النشاط : 1828
التقييم : 69
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مصنع للمحركات في حلوان   الخميس 6 ديسمبر 2012 - 20:36

@General: Yahia كتب:
@osos89 كتب:
هل يوجد مصنع للمحركات او لعمل عمرات للمحركات و قريب جدا من جامعة حلوان ؟

مصر تقوم بعمرات المحركات للطائرات والدبابات والكثير:
(من المستحيل ان تصنع في مصنع واحد)
عمرة وإصلاح واختبار المحركات التوربينية والمكبسية

تقوم الهيئة (فى مصانعها) بكافة أعمال العمرة والاصلاح للمحركات التوربينية النفاثة وذات العمود والمحركات المكبسية للطائرات ذات الجناح الثابت والهليكوبتر وكذا المحركات التوربينية الحديثة للدبابات .
وقد نجحت الهيئة فى التغلب علي مشاكل التشغيل التى تتعرض لها المحركات التى تعمل فى الاجواء الحارة والرملية.
كما تم اعتماد جميع الانشطة فى الإصلاح والعمرات من الشركات المنتجة للمحركات وكذا الهيئات المحلية والدولية المختصة فى هذا المجال ومن أهمها:
· شركة رولزرويس الانجليزية
· شركة سنكما الفرنسية
· شركة تربوميكا الفرنسية
· شركة هني ويل الامريكية
· شركة جنرال اليكتريك الامريكية
· شركة داسو الفرنسية
· شركة برات آند ويتنى الكندية
· الهيئة المصرية للطيران المدنى ECAA
· إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA
· هيئة التفتيش التابعة لوزارة الدفاع الفرنسية SIAR


عمرة واصلاح واختبار المحركات التوربينية:
إصلاح وعمرة المحرك التوربينى الانجليزى طراز Gnome H 1400-1
المركب على الهيلكوبتر الكوماندو – سى كينج
مواصفات المحرك
الضاغط : محورى 10 مراحل
غرفة الاحتراق : حلقية بها 16 رشاش
توربينة الضاغط : محورية – 2 مرحلة
التوربينة الحرة : محورية – 1 مرحلة
القدرة : 1535 حصان



إصلاح وعمرة المحرك التوربينى الروسى طراز TV2 – 117 A / AG
المركب على الهليكوبتر مى – 8
مواصفات المحرك
الضاغط : محورى – 10 مراحل
غرفة الاحتراق : حلقية بها 8 رشاشات
توربينة الضاغط : محورية – 2 مرحلة
التوربينة الحرة : محورية – 2 مرحلة
القدرة : 1500 حصان




إصلاح وعمرة المحرك التوربينى الفرنسى طراز ASTAZOU XIV H
المركب على الهيلكوبتر جازيل
مواصفات المحرك
الضاغط : محورى 2 مرحلة طارد مركزى
غرفة الاحتراق : حلقية
التوربينة : محورية – 3 مرحلة
القدرة : 590 حصان




إصلاح وعمرة المحرك التوربينى الأمريكى AGT1500 طراز
المركب على الدبابة الامريكية M1A1
مواصفات المحرك
الضاغط : محورى 5 مراحل ( منخفض الضغط ) - محورى 4 مراحل – طارد مركزى ( عالى الضغط )
توربينة الضاغط : محورية – 2 مرحلة
توربينة القدرة : محورية – 2 مرحلة
القدرة : 1500 حصان





إصلاح وعمرة المحرك التوربينى الروسى طراز TV3–117 VM
المركب على الهليكوبتر مى 17
مواصفات المحرك
الضاغط : محورى – 12 مرحلة
غرفة الاحتراق : حلقية بها 8 رشاشات
توربينة الضاغط : محورية – 2 مرحلة
التوربينة الحرة : محورية – 2 مرحلة
القدرة : 2200 حصان







إصلاح وعمرة وحدة القدرة الإضافية A.P.U طراز GTCP85-180L



المركب على الطائرة C-130
مواصفات المحرك
الضاغط : نصف قطرى - 2 مرحلة
غرفة الاحتراق : 1 غرفة
توربينة الضاغط : مرحلة واحدة - نصف قطرى
القدرة : 160 حصان








إصلاح وعمرة المحرك التوربينى المروحى الفرنسى طراز LARZAC-04C6



المركب على الطائرة الألفاجيت
مواصفات المحرك
الضاغط : 8 مراحل محورى ( 4 ضغط منخفض + 4 ضغط عالى )
غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائرية
توربينة الضاغط : 2 مرحلة محورية (1ضغط منخفض + 1ضغط عالى)
قوة الدفع : 1300 ديكا نيوتن







إصلاح وعمرة المحرك التوربينى المروحى الامريكى T56-A-15LFE
لمركب على الطائرة C-130
مواصفات المحرك
الضاغط : 14 مرحلة محورية
غرفة الاحتراق : 6 غرف احتراق
توربينة الضاغط : 4 مراحل محورية
القدرة : 5000 حصان






إصلاح وعمرة المحرك التربونفاث الفرنسى ATAR 09C



المركب على الطائرة الميراج 3
مواصفات المحرك
الضاغط : 9 مراحل محورى
غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائرية
توربينة الضاغط : 2 مرحلة محورية
قوة الدفع : 4145 ديكا نيوتن




إصلاح وعمرة المحرك التربومروحى الكندى PT6A - 25C
المركب على الطائرة التوكانو
مواصفات المحرك
الضاغط : 3 مراحل + مرحلة طرد مركزى
غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائرية
توربينة الضاغط : 2 مرحلة
القدرة : 750 حصان



إصلاح وعمرة المحرك التربومروحى الكندى PT6A - 65B
المركب على الطائرة البيتش كرافت
مواصفات المحرك
الضاغط : 4 مراحل + مرحلة طرد مركزى
غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائرية
توربينة الضاغط : 3 مراحل
القدرة : 1173 حصان







إصلاح وعمرة المحرك التربونفاث الأمريكى TFE731-2A-2A



المركب على الطائرة K-8E
مواصفات المحرك
الضاغط : مروحة + 4 مراحل محورية (ضغط منخفض) +
مرحلة قطرية (ضغط مرتفع)
غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائرية
توربينة الضاغط : مرحلة محورية (ضغط مرتفع) + مرحلة محورية
( ضغط منخفض )
قوة الدفع : 3600 رطل










إصلاح وعمرة المحرك التربومروحى الأمريكى CT64- 820- 4
المركب على الطائرة البافلو
مواصفات المحرك
الضاغط : 14 مرحلة محورية
غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائرية
توربينة الضاغط : 4 مراحل محورية
القدرة : 3133 حصان






إصلاح وعمرة المحرك التربونفاث الروسى R13-300



إالمركب على الطائرة الميج 21
مواصفات المحرك
الضاغط : 8 مراحل محورى
غرفة الاحتراق : 10 غرف احتراق
توربينة الضاغط : 2 مرحلة محورية
قوة الدفع : 6600 ديكا نيوتن




عمرة واصلاح واختبار المحركات المكبسية:




إصلاح وعمرة المحرك المكبسى الأمريكى طرازAEIO – 360 –B1B المركب على الطائرات الجروب
مواصفات المحرك
عدد الأسطوانات : 4
سعة المحرك : 361 بوصة 3
القدرة : 180 حصان ( 2700 لفة / د )




إصلاح وعمرة المحرك المكبسى الأمريكى طراز O – 540 J3 A5
المركب على الطائرة الزلن
مواصفات المحرك
عدد الاسطوانات : 6
سعة المحرك : 541.5 بوصة 3
القدرة : 235 حصان ( 2400 ل / د )




إصلاح وعمرة المحرك المكبسى الأمريكى طراز V5 – 540 – C2 A
المركب على الطائرة الهليكوبتر هيللر
مواصفات المحرك
عدد الأسطوانات : 6
سعة المحرك : 541.5 بوصة 3
القدرة : 305 حصان ( 3200 لفة / د )




مركز عمرة الملحقات

تمتلك شركة أبيكو مركزا لإصلاح وعمرة الملحقات الكهربائية والميكانيكية للمحركات ويتم عمل إضافات لهذا المركز باستمرار لاستيعاب طرازات متعدد من المحركات حيث قامت شركة ابيكو حديثا بانشاء تزجة اختبار لإصلاح وعمرة طلمبة الزيت والطلمبة الهيدروليك ووحدة التحكم فى الوقود HM للمحرك AGT 1500 المركب على الدبابة M1A1
تمتلك الشركة الامكانيات التكنولوجية التالية لعمرة وإصلاح الملحقات الآتية :

  • وحدات التحكم فى الوقود
  • طلمبة الزيت للمحركات
  • طلمبة الهيدروليك للمحرك AGT 1500
  • الملحقات الكهربائية لجميع المحركات التوربينية
  • ضفيرة المحرك
  • بادئ الإشعال
  • محبسات الحرارة
  • وحدة توليد الطاقة العالية
  • صمام التصريف
  • قياس السرعة
  • بادئ الحركة
  • حساس الحرارة

وكذالك
* الهليكوبتر جازيل بالتعاون مع شركة ايروسبيسيال (يوروكوبتر) الفرنسية
* الهليكوبتر مى 8 ومى 17بالتعاون مع شركة أكروسبتس ومصنع أفياكون أوكرانيا0


مصدر
كل هذه المعلومات اخي انا لا اسأل عنها ، فهذا ليس محور السؤال ، فالسؤال هو هل ما اسمع اصواته هو بالفعل مصنع محركات او لربما يكون شيء اخر ، شكرا جزيلا لاهتمامك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2366
معدل النشاط : 2037
التقييم : 148
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مصنع للمحركات في حلوان   الجمعة 7 ديسمبر 2012 - 13:07



نعم ىا اخى ىوجد بجانب جامعة حلوان عدة مصانع ضخمة منها مصنع شركة حلوان لمحركات الدىرل و هو مصنع متخصص فى انتاج محركات الدىرل و مولدات الكهرباء الدىرل الصغىرة و المتوسطة
انشئ هذا المصنع الرئىس الراحل جمال عبد الناصر عام 1956 و بدء انتاجه بتصنىع المحرك الالمانى ماجىروس دوىتر و كانت نسبة التصنىع 25% و رادت على مر السنىن حتى وصلت الى 95% عام1980 و هو ىنتج محركات من قدرة 50 حصان الى750 حصان و ىنتج المصنع الان محركات من طرار بىركنر و دىتروىت بنسبة تصنىع 97% لكل الاستخدامات عسكرىة و مدنىة
ىوجد اىضا مصنع شركة النصر لصناعة السىارات بوادى حوف و مصنع المحركات الخاص بها و ىنتج محركات بنرىن




















<a href=http://download.cnet.com/YouTube-To-MP3/3000-2071_4-75810474.html >there</a>























<a href=http://download.cnet.com/YouTube-To-MP3/3000-2071_4-75810474.html >there</a>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصنع للمحركات في حلوان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين