أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .   الأربعاء 5 ديسمبر 2012 - 20:37

محـرك الدبابـة الروسيـة T-90
V-92S2


دبابة المعركة الرئيسة T-90 صممت كتحديث أصيل وعميق للدبابة T-72B الخاصة بالجيش الروسي . ولتحسين قابلية الحركة العامة للدبابة , كان لابد من تطوير نسخة أكثر قوة عن المحرك السابق V-84MS الذي أيضاً جهز النماذج الأولى من الدبابة T-90 وكان بقوة 840 حصان . أطلق على المحرك الجديد اسم V-92S2 ، وهو من انتاج مصنع الجرارات Chelyabinsk أو اختصاراً CTZ (المصنع أسس في العام 1933 ويبلغ عدد شاغليه أكثر من 13 ألف عامل ومهندس ، وقد أنتج منذ تأسيسه وحتى الآن أكثر من 1.268 مليون جرار) . المحرك V-92S2 الذي دخل مرحلة الانتاج الشامل في شهر نوفمبر العام 1999 كان بتصميم أكثر كفاءة عن سابقه ، حيث زاد من قوة الخرج لتبلغ إلى 1.000 حصان (736 كيلوات) عند 2000 دورة/دقيقة ، بينما عزم الدوران الأقصى بلغ 4.046 نيوتن متر . لقد أمكن إنجاز هذا الأمر باستبدال ضاغط الطرد المركزي centrifugal compressor بآخر مع شاحن توربيني turbocharger . وتطلب استعمال الشاحن التوربيني إجراء بعض التغييرات في تصميم نظام العادم exhaust system (استهلاك المحرك النوعي للوقود يبلغ 212 غرام لكل كيلووات بالساعة) . فنسخ المحركات السابقة استعملت أنابيب كبيرة متفرعة على كل من جانبي المحرك ، هذه تجمع غازات العادم من كل صف اسطوانات . أما في المحرك الجديد V-92S2 فإن كلتا الأنابيب المتفرعة جرى ايصالها إلى الجانب الأيسر من المحرك ومنها إلى العادم . الشاحن التوربيني في المحرك V-92S2 ثبت على الجانب الأيمن من المحرك ، في ذات المكان حيث ضاغط الطرد المركزي في المحرك السابق كان قد وضع . انابيب العوادم الفرعية الثنائية تمرر غازات العادم باتجاه الشاحن التوربيني إلى اليمين . الغازات بعد ذلك تغادر الشاحن من الأعلى عبر أنبوب عادم كبير ، مثبت على قمة المحرك وأوصل إلى عادم هيكل العربة على الجانب الأيسر . المحرك تم تجهيزه كذلك بأداة سحب وامتصاص للهواء البارد ومزجه مع غازات العادم الساخنة قبل مغادرة الهيكل وذلك لمواجهة ما يطلق عليه "تأثير التكدس أو التكوم" stack effect ، الذي يعني بتحصيل حالة طفو وترسب buoyancy لناتج الحرارة والغازات الساخنة الصادرة عن منفذ العادم (تحدث هذه الحالة نتيجة الاختلاف في كثافة الهواء الداخل والخارج عن المحرك بسبب الاختلاف في درجات الحرارة . وكقاعدة ، الاختلاف الأعظم في درجات الحرارة بين وسطين يحدث قوة طفو وترسب أكبر للغازات الساخنة ، وبالنتيجة تأثير تكدس أعلى) . هكذا أمكن تخفيض وتقليل الاشارة الحرارية الصادرة عن الدبابة عن طريق بعثرة وتشتيت الناتج الحراري للمحرك . لقد أثبت المحرك قدرته على الاشتغال في ظروف وشروط بيئية من -40 وحتى +50 درجة مئوية . كما أنه يستطيع العمل في رطوبة نسبية يبلغ أقصاها 98% عند 20 درجة مئوية .


المحرك V-92S2 الذي يبلغ اجمالي وزنه 1020 كلغم ، يستخدم طبقاً لأقوال مهندسي مصنع Chelyabinsk نحو 74% من الأجزاء والقطع المشتركة مع محركات الديزل السابقه V-46-6 وV-84MS . وهو مستعمل حالياً على دبابات المعركة الرئيسة من طراز T-90A ونسختها التصديرية T-90S .

لقد تم اختبار قدرات المحرك في الهند بين شهري يونيو ويوليو العام 1999 في درجات حرارة بيئية مرتفعة جدا. فبعد إعلان وزارة الدفاع الهندية عن رغبتها في شراء عدد من دبابات المعركة الرئيسة T-90S من روسيا ، هي كانت محتاجة للتأكد من أداء هذه الدبابات في الظروف والشروط المناخية للبلاد . كموقع اختبار تم اختيار صحراء "تهار" Thar في تلال الهملايا قرب الحدود الباكستانية ، وتم تحديد مسافة 2,000 كلم في الصحراء الممتدة كان على ثلاثة دبابات T-90S مع محركاتها V-92S2 أن تقطعها في شروط حرارة بيئية تزيد عن +50 درجة مئوية (في بعض الحالات كانت ترتفع إلى نحو +57 درجة مئوية) ، لاحقاً تم الاعلان عن نجاح الاختبارات .. نفس المحرك على الدبابة T-90S أختبر في ماليزيا وعرض على ظروف قاسية جداً ، تضمنت السير الطويل على الطرق المتربة والأراضي الوعرة rough terrain ، تسلق ونزول المنحدرات الحادة ، عبور عقبات الماء التي هي بعمق 1.5 م . بالإضافة لذلك ، الاختبارات الميدانية شملت عبور وتجاوز الأراضي الطينية وحقول الرز rice fields المغمورة بالماء. الاختبارات كانت في ظل مناخ استوائي مع درجات الحرارة حتى +40 درجة مئوية ، ونسبة رطوبة لنحو 88-98% . الخبراء الماليزيين اختبروا قابلية صيانة المحرك engine maintainability بعد رفعه من موقعه في مؤخرة الهيكل . وجربوا تفكيك بعض أجزاءه مثل مجموعة اسطوانات المحرك والمكابس ، وإعادة تجميعها مرة أخرى لتجربة المحرك من جديد ، ولم يسجل أي صعوبة أو اعاقة عن انجاز الأمر . في جميع الاختبارات ، الدبابة T-90 استطاعت عبور 3000 كلم دون أن تظهر أي عيوب أو نواقص في المحرك V-92S2 وأظهرت تعليقات المنظمين قبول أداء الدبابة والمحرك .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : لسة
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3473
معدل النشاط : 3046
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .   الأربعاء 5 ديسمبر 2012 - 20:48

يا اخي بمواضيعك تحسسني انو اني داخل الدبابة!
و داخل المحرك!
يعني فنان بمواضيعك ي استاذ انور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنا ثورجى

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المزاج : عصبى
التسجيل : 29/10/2011
عدد المساهمات : 1048
معدل النشاط : 902
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .   الأربعاء 5 ديسمبر 2012 - 20:52

تقييم يا استاذ انور و اعتقد ان محرك ال T90 و وزنها الخفيف من اهم مميزاتها و يعطيها خفة حركة و سرعة و مناورة ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .   الأربعاء 5 ديسمبر 2012 - 21:03

تقيم اخى anwaralsharrad ++

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .   الأربعاء 5 ديسمبر 2012 - 22:23



دائما كما عودتنا أخي أنور ، خبير المنتدى في قسم المدرعات ببدون منازع ، موضوع جيد السهل الممتنع و لك تقييمين أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .   الخميس 6 ديسمبر 2012 - 7:42

موضوع رائع و لك تقييم لكن انا اعتقد انه كان يفضل ان يجعلوا محرك التى90 بقوة 1500 حصان و ليس 1000 فقط لكى ينافس نظيره الأمريكى و هناك ايضا عيوب به مثل الصوت العالى و كثر الدخان الخارج منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tomahawk

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : SWE
المزاج : ;)
التسجيل : 01/12/2011
عدد المساهمات : 2230
معدل النشاط : 2054
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .   الخميس 6 ديسمبر 2012 - 16:30

استمتع دائماً بقراءة مواضيعك

اتمنى ان تقبل اقتراحي الذي ارسلته لك

++

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .   الخميس 6 ديسمبر 2012 - 18:08

أحمد سامح الديب كتب:
موضوع رائع و لك تقييم لكن انا اعتقد انه كان يفضل ان يجعلوا محرك التى90 بقوة 1500 حصان و ليس 1000 فقط لكى ينافس نظيره الأمريكى و هناك ايضا عيوب به مثل الصوت العالى و كثر الدخان الخارج منه

لكن يا صديقي لا تنسي وزن التي 90 الذي يعتبر اقل .. علي ما اظن ان الوزن له دور و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafik pilote

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : غيور على الدين و الأمة
التسجيل : 21/07/2009
عدد المساهمات : 1712
معدل النشاط : 1653
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .   الخميس 6 ديسمبر 2012 - 21:27

أحمد سامح الديب كتب:
موضوع رائع و لك تقييم لكن انا اعتقد انه كان يفضل ان يجعلوا محرك التى90 بقوة 1500 حصان و ليس 1000 فقط لكى ينافس نظيره الأمريكى و هناك ايضا عيوب به مثل الصوت العالى و كثر الدخان الخارج منه
قوة المحرك ليست عامل تفوق فالمحرك يكون حسب الحاجة و الحاجة متعلقة بالوزن و طبيعي أن الدبابات الغربية كالأبرامز و الاسرائيلية ميركافا بمحرك 1500 قوة حصان نظرا لتخطي وزنها الـ65 طن و بالرغم من ذلك فهي بطيئة لكن التي-90 وزنها حوالي 45 طن و و محركها كاف حتى أنها أسرع من الدبابات السالفة الذكر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red scorpion six

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2010
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 36
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .   الخميس 10 يناير 2013 - 7:39

@rafik pilote كتب:


أحمد سامح الديب كتب:
موضوع رائع و لك تقييم لكن انا اعتقد انه كان يفضل ان يجعلوا محرك التى90 بقوة 1500 حصان و ليس 1000 فقط لكى ينافس نظيره الأمريكى و هناك ايضا عيوب به مثل الصوت العالى و كثر الدخان الخارج منه
قوة المحرك ليست عامل تفوق فالمحرك يكون حسب الحاجة و الحاجة متعلقة بالوزن و طبيعي أن الدبابات الغربية كالأبرامز و الاسرائيلية ميركافا بمحرك 1500 قوة حصان نظرا لتخطي وزنها الـ65 طن و بالرغم من ذلك فهي بطيئة لكن التي-90 وزنها حوالي 45 طن و و محركها كاف حتى أنها أسرع من الدبابات السالفة الذكر .



هذا الكلام غير صحيح ..فالمحك -وكما يقول خبراء الدبابات- في قياس كفاءة الحركيه لأي دبايه هو خاصية التعجيل ((الأستاذ أنور له موضوع مفصل في هذا الجانب منشور في المنتدى))وليس سرعة الدبابه , وبالرغم من الخفه النسبيه لوزن الT-90 مقارنه بأقرانها الغربيه الأثقل إلا أنها صاحبت السجل الأسوء في هذا الجانب أي " القدره على التعجيل "..



هذا والله أعلم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Super Cobra

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 27/10/2012
عدد المساهمات : 182
معدل النشاط : 189
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .   الخميس 10 يناير 2013 - 8:30

الروس دائما محركاتهم تخضع لامتحانات قاسية وتنجح
محرك عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

محـرك الدبابـة الروسيـة T-90 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين