أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

في المغرب..صناعة الطيران تقلع بسرعة قصوى

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 في المغرب..صناعة الطيران تقلع بسرعة قصوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marocain for ever

جــندي



الـبلد :
المهنة : Prof
المزاج : claire
التسجيل : 16/11/2012
عدد المساهمات : 12
معدل النشاط : 13
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: في المغرب..صناعة الطيران تقلع بسرعة قصوى   الأحد 2 ديسمبر 2012 - 16:52

تطمح المملكة المغربية إلى أن تصبح قطبا أفريقيا لخدمات صناعة الطيران،بعد تشييد مصنع “غاتتي-فيجاك” الفرنسي في مدينة الدار البيضاء،خاصة و أن المشروع رأى النور شهورا قليلة بعد فتح مصانع مماثلة لكل من شركة “سافران” الفرنسية و”ماتيس” المغربية.
كما قررت شركة “بومبارديي أيرونوتيك” الكندية الرائدة عالميا في تصنيع الطائرات، استثمار 200 مليون دولار في إقامة فرع صناعي لها بالمغرب،بغية إنتاج طائرة “بومباردي” بعلامة “صنع المغرب” مع بداية العام 2013 المقبل.
و تشهد خدمات صناعة الطيران في المغرب توسعا كبيرا مع رقم معاملات يتجاوز المليار دولار.
وينشط في المغرب حاليا أكثر من 100 فاعل متمركزين في البلاد حيث يتمثل أحدثهم في شركات بومباردييه الكندية وطاليس وسابكا (فرع داسو البلجيكية) وميكاكروم الرائدة في هياكل الطائرات.
كما تعتزم المملكة المغربية إحتضان قاعدة إفريقية تكون بمثابة ملتقى طرق لهذه الصناعة بين إفريقيا و رافدها الرئيسي نحو باقي أنحاء العالم.
أما مجموعة “غاتتي فيجاك” الفرنسية الرائدة في مجال صناعة معدات قطاع الطيران المدني والعسكري،فقد فتحت مصنعها الجديد في الدار البيضاء،بهدف تجميع معدات المقصورات وحجرات القيادة.
و بلغ حجم استثمار المجموعة الفرنسية في المغرب نحو ال 9 ملايين يورو،أما مساحة المصنع فتبلغ نحو 4 آلاف و 300 متر مربع في محيط مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وهو المصنع الجديد الذي ينضاف إلى باقي المصانع المشيدة حديثا.
و خصت الحكومة المغربية الشركة بتسهيلات مقابل استثمارها،من بينها تحفيزات ضريبية تجلت في إعفاءها من دفع مستحقاتها الضريبية خلال خمسة أعوام بعد انطلاق المشروع، فضلا عن استفادتها من معدل تفضيلي يناهز 9 في المئة لمدة عقدين.
ومع اقتراب تجديد المغرب لأسطول ناقلاته الجوية في العام 2013 المقبل، تشتد حرب المواقع بين عملاق صناعة الطائرات الأمريكية بوينغ،منافسته الأوروبية إيرباص للفوز بصفقات في السوق المغربية لصناعة الطائرات،خاصة و أن الفضاء المغربي يفور فرص مغربية مع بلوغ حجم صادراته نحو المليار دولار.
و كانت السلطات المغربية قد أطلقت مشروعا جديدا في الدار البيضاء،يتعلق بإنشاء منطقة صناعية متخصصة في صناعات الطيران.
المشروع الذي يقام على مساحة 260 هكتارا، ويأتي بعد النجاح الذي لاقته منطقة “ايروبول النواصر”،حينما استقطبت 50 شركة دولية متخصصة في صناعات الطيران،خاصة فيما يتعلق بإنتاج قطع الغيار الإلكترونية والميكانيكية،إضافة إلى تصميم الأجزاء والبحث و تطوير وصيانة محركاتالطائرات.

المصدر
http://www.alqarra.tv/ar/2012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في المغرب..صناعة الطيران تقلع بسرعة قصوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين