أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

"الفلسفة غير مقبول اطلاقا": الأخلاق، والتجسس، والعمليات السرية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 "الفلسفة غير مقبول اطلاقا": الأخلاق، والتجسس، والعمليات السرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ستالين

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 30/11/2012
عدد المساهمات : 17
معدل النشاط : 28
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: "الفلسفة غير مقبول اطلاقا": الأخلاق، والتجسس، والعمليات السرية   السبت 1 ديسمبر 2012 - 7:30

هناك مناسبات كبيرة والتي تسمى في بعض الرجال إلى خدمات جليلة، في القيام منها معذور من قاعدة مشتركة للأخلاق - أوليفر كرومويل
وقال دبلوماسي الحقيقي هو الذي يمكن أن يقلل الحلق جاره دون الحاجة جاره تلاحظ ذلك -. تريغفي لي
مقدمة
مصادر وأساليب التجسس وأهداف وتكتيكات العمل السري، والسلوك المهني لضباط المخابرات أمور مخفية عن أنظار الرأي العام عادة، ومع ذلك تستحق النقاش العام بشكل واضح والاهتمام الفلسفي. وقد ركزت الدراسات الأكاديمية مؤخرا الاستخبارات التي كان لها أي تأثير المتعمد على الأخلاق أو الفلسفة السياسية إلى حد كبير على المسائل الإجرائية المحيطة درجة مناسبة من الرقابة على وكالات الاستخبارات. ولكن ما غاب في كثير من الأحيان في مثل هذه الامتحانات هو التحليل الأخلاقية الموضوعية لأنفسهم العمليات الاستخباراتية.
قد هذه الفجوة في الأدبيات يكون راجعا في جزء منه إلى نفوذ المتبقية من فكرة أن المبادئ الأخلاقية ليست مناسبة لتطبيقها على "فن الحكم" أو السياسة الدولية، كما لو فعل ذلك واحد يجعل نوع من "خطأ الفئة." ولكن وجهة نظر amoralist العلاقات الدولية يمكن أن يستمر بشكل واضح لا. يجب مهما كانت المصالح أو الحقوق التي يمكن للدول أن يقال شرعا أن يكون تنبع من مصالح وحقوق المواطنين الفردية. شن الحرب دفاعا عن الأمة لا يمكن تبريره أخلاقيا بطرق مماثلة لومشتقة من حقوق الأفراد في مقاومة اعتداء على أسرهم. ولأن الأفراد لا يحق للقتل وسرقة من جيرانهم، يمكن أن يكون هناك أي صوت أخلاقيا مبرر عسكري لشن الحرب العدوانية. السؤال الصحيح، إذن، هو ليس ما إذا كان تطبيق المبادئ الأخلاقية لإدارة الدولة وإنما هو كيف ينبغي تطبيقها بطريقة صحيحة لإدارة الدولة و.
معظمنا يعترف بعض القواعد الأخلاقية الأساسية أن تكون ملزمة في معظم الحالات: قول الحقيقة؛ حفاظ على وعودك، والرعاية لعائلتك، وتجنب إيذاء الآخرين؛ احترام حقوق الآخرين، وهلم جرا. لا يمكن مثل هذه القواعد يمكن تجاهلها حتى عندما يثبت أن غير مريح شخصيا. ولكن هذا من شأنه أن نتفق أيضا أنه لا يمكن أن تكون الاستثناءات المشروعة لصالح القواعد الأخلاقية خلاف ذلك. في بعض الأحيان، على سبيل المثال، قد نكون مضطرين للاختيار بين اثنين أو أكثر من المبادئ الأخلاقية الهامة عندما لا يتم الوفاء بها أنهم جميعا في نفس الوقت. أحيانا نواجه حتى القرارات المأساوية حقا، حيث كل واحد من الخيارات المتاحة سيؤدي إلى إلحاق ضرر جسيم وبالتالي يجب علينا أن تختار أهون الشرور. أخلاقيا الإجراءات الصحيحة التي لا تنتج دائما نتائج التي هي جيدة دون قيد او شرط. 2
يمكن أن تتعارض الأخلاقية تنشأ في الحياة المهنية وكذلك في الحياة الخاصة. الأدوار المهنية في بعض الأحيان تنطوي على التزامات الخاصة التي يمكن أن تفوق غيرها من الاعتبارات الأخلاقية الهامة. يجوز السماح لتحريف التحقيق الصحفيين هويتهم من أجل كسب ثقة مسؤول حكومي تشتبه في انهم الفساد. أو قد يتوقع محامو الدفاع في محاولة لتقويض مصداقية شهود الادعاء في استجواب حتى لو أنهم يعرفون الشاهد يقول الحقيقة عن المدعى عليه.
بعض فضائل اللازمة لعمل المخابرات، مثل الولاء، وتقدير والمثابرة، هي أيضا مفيدة لمثل المهن الدبلوماسية، والعسكرية، والقانون التجاري، والصحافة. ​​3 ولكن العديد من المهارات والصفات الشخصية والاعتماد عليها معززة مهنة الاستخبارات مختلفة جدا عن تلك المتوقعة من المواطن العادي أو غيرهم من المهنيين.
تم إنشاء وكالة المخابرات المركزية بموجب قانون صادر عن الكونغرس في عام 1947، والتي أذن بها مجلس الأمن الوطني في العام التالي لقيام "مشاريع خاصة" (أي سرية العمل). 4 قال تقرير حماسي إلى الرئيس ايزنهاور في عام 1954 أن الولايات المتحدة تواجه "عدوا عنيدا [أي الشيوعية الدولية] الذي المعلنة الهدف هو السيطرة على العالم بأي وسيلة كانت ومهما كان الثمن"، وحثت الولايات المتحدة على "تعلم لتخريب والتخريب و تدمير أعدائها بأكثر ذكية "و" بلا رحمة "أكثر من تلك الأساليب من معارضيها. اعترف التقرير أن هذا ينطوي على "فلسفة بغيضة جوهريا" ويتناقض مع "منذ فترة طويلة من المفاهيم الأمريكية" اللعب النظيف "،" لكنه أصر على أن هذا النهج كان ضروريا بالنظر إلى الوضع الخطير الدولية التي كانت موجودة. 5 وقد ركزت في الآونة الأخيرة من دعاة التجسس الامريكية قوية وبرامج العمل السري عادة على الاستراتيجيات والأساليب التي تراها ضرورية لمواجهة التهديدات الأجنبية المختلفة، 6 من KGB 7 لأباطرة المخدرات والمنظمات الإرهابية المعاصرة. 8
وأنا لا أشك في "قضية عادلة" الكامنة وراء إنشاء وكالة الاستخبارات المركزية في أواخر 1940s، ولا أعتقد أن شرعيته هو لقمة سائغة في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي. إذا لم تكن موجودة CIA بالفعل، سيكون من الضروري اختراعه. وعلاوة على ذلك، فإن حقيقة أن CIA هي الذراع المخول قانونا من الديمقراطية الليبرالية يضفي عليه شرعية - "العقد الاجتماعي"، اذا صح التعبير - التي لا يمكن أبدا أن يعزى إلى KGB، على سبيل المثال. تفكيك وكالة الاستخبارات المركزية، كما يفعل البعض في الكونغرس وقد اقترح مؤخرا، يشكل خطرا على الأمن القومي الأميركي. حتى الثابتة أحد منتقدي الحكومة والسرية بوك Sissela يمنح مع ذلك يمكن أحيانا أن يكون مبررا الخداع في الدفاع الوطني: "الصدق يجب عدم السماح لخلق حالة الطوارئ من قبل العدو، عندما الخداع يمكن منع أو تفادي ذلك .... كلما فمن الحق في مقاومة اعتداء أو تهديد بالقوة، ثم يجب أن يكون المسموح به للقيام بذلك من قبل المكر ". 9
في بعض المقالات المكتوبة من قبل ضباط وكالة المخابرات المركزية السابق، فقد قيل أن طبيعة غريبة من المعرفة والخبرة من المهنيين المخابرات النسبية لتهديدات خارجية خطيرة تتطلب الأخلاق غير عادية أو متخصصة. 10 وبعبارة أخرى، مثل السياسيين الذين "يضعوا أيديهم القذرة" من أجل المصلحة العامة، ويعتقد دور ضباط المخابرات من قبل بعض لتبرير إعفاء لهم بهذه الصفة الأخلاقية من بعض القيود العادية. كما كتب آرثر Hulnick وMattausch دانيال:
المعايير المهنية تتطلب خبراء الاستخبارات أن تكذب، إخفاء المعلومات، أو استخدام تكتيكات سرية لحمايه مصالحها "غطاء"، وصول، مصادر، والمسؤوليات. وكالة الاستخبارات المركزية تتوقع، ويعلم، وتشجع، وتسيطر هذه الأساليب بحيث تتفق والأكاذيب المدعومة ("backstopped"). تتوقع وكالة الاستخبارات المركزية ضباط المخابرات لتعليم الآخرين على الكذب، الخداع، وسرقة، غسل الأموال، وأداء مجموعة متنوعة من الأنشطة الأخرى التي من شأنها أن تكون غير قانونية إذا مورست بالتأكيد في الولايات المتحدة. يسمونه هذه التكتيكات "يعتمد الجهاز"، وضباط المخابرات ممارسة هذه المبادئ في جميع أجهزة المخابرات في العالم. 11
ولكن أهداف المخابرات تبرير أساليب قاسية حقا؟ لا شك أن مكيافيلي، كرومويل ولينين وغيرهم نتفق. ولكن سيكون من مشكلة كبيرة لمنح مهنة الاستخبارات نوع من "أخلاقية قوية تمايز الأدوار." 12 بطبيعة الحال، نحن نسمح للتأكد من المهنيين الأخلاقية المقايضات. لكن مخطئون إذا ما نظر المهنيين أدوارهم لجعلها في مأمن من رقابة أخلاقية. قد لا خداع الأطباء المرضى إلى العامل بوصفه مواضيع عن غير قصد من التجارب الطبية على الرغم من أن المعرفة المستمدة من القيام بذلك من شبه المؤكد أن يستفيد منها المرضى في المستقبل. قد لا تشوه الجنود أو المدنيين ذبح من أجل ردع مواطنيهم من إيواء المتمردين. يجب أن تظهر استثناءات لمبادئ أخلاقية ظاهرة الوجاهة لتحقيق المبادئ أكثر أهمية، وليس مجرد افتراض ليكون مقبولا بسبب وجودهم مهنيا "الملائم". تأكيدا لشرعية وكالة المخابرات المركزية كمؤسسة لا يستتبع الموافقة الأخلاقية للكل نهاية الأمر قد متابعة كل طريقة ولا أنه قد توظف.
ما يلي هو استكشاف المشكلات الأخلاقية الناشئة المحددة في عمل ضباط المخابرات. لا أستطيع أن تدعي امتلاك مستوى المعرفة والحكمة المطلوبة في حل كل هذه القضايا بصورة مرضية، ولكن ربما بلادي "أعمال تمهيدية" على الأقل خدمة لتحفيز مزيد من النقاش والتفكير.
وكلاء الطوعية
عندما الولايات المتحدة تجنيد ضباط المخابرات في الدول الأجنبية، قد يكون لديهم هجوم محددة للغاية أو أهداف دفاعية، أو قد يرغبون ببساطة لبناء "الأصول" - مصادر بشرية للمعلومات والنفوذ - لاستخدامها في المستقبل. شهد ريتشارد بيسيل، مدير CIA نائب عن خطط 1958 حتي 1962، أمام الكونغرس في عام 1975: "لقد كانت الممارسة العادية في الوكالة وجزءا هاما من رسالتها لإنشاء أنواع مختلفة من القدرة قبل فترة طويلة كان هناك أي سبب لتكون على يقين ما إذا كان سيتم استخدام تلك أو أين أو كيف أو لأي غرض. العمل باكمله الجارية ... جهاز استخبارات سرية من وكلاء التوظيف هو تلك الشخصية. " 13 لم بيسيل لا يقدر ما نسبة عملاء المخابرات المركزية الامريكية تأخذ على هذا الدور بحرية. ولكن هذا هو مسألة أخلاقية كبيرة الاستيراد.
المواطنين الأجانب على ما يبدو أصبح وكلاء لحكومة الولايات المتحدة لمجموعة متنوعة واسعة من أسباب شخصية: الشواغل الأخلاقية عن حكوماتهم، وإغراء من الإثارة والمغامرة والسرية؛ الرغبة في المال؛ الابتزاز الجنسي وغيرها؛ الاستياء الوكلاء والإحباط بشأن العلني بهم وظائف، أو مزيج من هذه العوامل. 14
تتطلب بعض وكلاء الإقناع ضئيلة أو معدومة من جانب ضباط المخابرات للانخراط في التجسس لصالح الولايات المتحدة 15 وبدافع من العديد من وكلاء الإثارة الهائل من التجسس والوعد دخل إضافي ثابت. ولكن كثيرين آخرين تقرر الدخول في التجسس من العداء العميق الجذور نحو الأنظمة الأصلية. 16 وكان هذا صحيحا، على سبيل المثال، لعدد من الضباط العسكريين السوفييت عالية المستوى مع مسؤولين KGB الذي وافته إما إلى وثائق حساسة وكالة المخابرات المركزية أو الذين انشقوا عندما لم يعد في ضمير صالح قد تبقى موالية للحكومة السوفييتية.
زودت وكيل واحد من هذا القبيل، وهو ضابط استخبارات العسكرية السوفياتية اسمه بيوتر بوبوف، معلومات قيمة لCIA خلال 1950s من الاشمئزاز تجاه ما يبدو من العلاج الكي جي بي من الفلاحين الروس. 17 قدمت آخر السوفيتي المنشق في مكان، أوليغ Penkovskiy، خوفا من أن خروتشوف تهدف إلى توجيه ضربة وقائية نووية، المخابرات الامريكية مع آلاف الصفحات من الوثائق العسكرية السوفيتية، بما في ذلك معلومات عن السوفييتي قدرات سلاح نووي التي أثبتت حيوية لإجراءات الرئيس كنيدي خلال 1962 أزمة الصواريخ الكوبية. 18 ولعله ليس مطلبا بعيد المنال للاعتقاد بأن في حالة تتسم نظام سياسي قمعي، والتجسس لتقويض السلطة المقصود أن النظام وهيبة في الواقع يمكن أن توفر الأمل أصيلة إلى وكلاء والجماعات المنشقة. قال ضابط المخابرات السابق هاري Rositzke أنه على الرغم من وكلاء ارسلت في بعثات ضد الاتحاد السوفياتي في أواخر 1940s و 1950s في وقت مبكر "يعرف منذ البداية أن كانت مكدسة الأوراق ضدهم،" كانوا مع ذلك "المتحفز"، بعد أن شهدت آثار السلطة السوفيتية في أوروبا الشرقية وأوكرانيا ودول البلطيق. 19
ومع ذلك، يعتبر التجسس ضد الحكومة واحد الخيانة في كل جزء من العالم، وإذا المكشوفة، وكثيرا ما ينطوي على عقوبات صارمة بحق الوكيل. كل بوبوف وPenkovskiy (مثل العديد من وكلاء للخيانة من قبل CIA الدريتش إيمز ضابط 20 ) وأعدموا بعد أسرهم والاستجواب من قبل KGB. وهكذا فإن حقيقة أن وكيل هو متطوع وبالتالي لا تطهير له أو لها ضابط CIA حالة من المسؤولية الأخلاقية أو المسؤولية.
على الرغم من وكلاء وعادة ما يكون بارعا أية أوهام حول عواقب القبض، قد كفلائهم السرية نطلب منهم لإنجاز مهام تنطوي على مخاطر أكبر من تلك التي التي هي على علم أو ستوافق على قبول. ووصف كيف تم Rositzke جرأة وكيل العصبي مزدوجة للاجتماع مع معالج KGB له: CIA polygraphed الوكيل، ولكن بعد ذلك تبين له رسم بياني مختلفة من تلقاء نفسه لإقناعه انه يمكن ان تحمل بنجاح استخلاص المعلومات KGB. 21 وسئل وكيل آخر من المسؤولين الأمريكيين لتنظيم "مجموعة صغيرة متماسكة بإحكام المقاومة" من زملائه العسكريين، لكنه رفض خوفا من تسلل KGB الجملة في المجتمع. في الواقع، وقال انه لم يقدم حتى مع CIA أسماء أي شخص قد يكون المنشق السوفياتي، خوفا من أن محاولة فاشلة من قبل CIA لتجنيد أي منها يمكن بسهولة "ضربة عودة" عليه. 22
وهناك حالة أكثر حداثة (1990) يوضح أيضا عواقب لا تحمد عقباها من التعرض لعامل:
ومكشوف اثنين أو ثلاثة عملاء سريين الذين يعتقد انهم يعملون لإسرائيل في مجموعة يتخذ من سوريا مقرا الإرهابية وقتل في الخريف الماضي، لم يمض وقت طويل بعد الولايات المتحدة قدمت الحكومة معلومات حول أنشطة إرهابية دمشق في البلد. . . .
وقال مسؤولون في الإدارة القول أنه ينبغي إيلاء [الرئيس السوري] الأسد إحاطة مفصلة بشكل غير عادي حول الإجراءات السورية القائمة على الإرهابيين لإقناع الله عليه وسلم وزن الأدلة ضد حكومته. وقال مسؤولون في المخابرات لحذروا من أن مثل هذا من شأنه أن يضع مؤتمر عملاء سريين وأساليب جمع المعلومات للخطر.
"كان حجة تماما"، وقال أحد المسؤولين الذي كان على علم النقاش. "إن الرجال الاستخبارات أخيرا قال لهم: حسنا، ولكن الدم سيكون على يديك إذا حدث شيء ما." 23
وكلاء يعملون ضد الأنظمة المستبدة أو الخلايا الإرهابية لديهم مطالبة مقنعة الأخلاقية لديه معلومات عن أنشطتها السرية عن كثب يحرسه معالجات CIA بهم.
ولكن بعض وكلاء الطوعية وعلى ما يبدو تم اعتبار "المستهلكة". 24 كتب جيمس McCargar، وهو ضابط عمليات سابق، أنه تم قذف العديد من عملاء أمريكا بشكل مجاني عن طريق وكالة المخابرات المركزية عند انتهاء خدمتهم أو "التخلص" وكلاء، ويفترض أن تقدم لهم أقل مصداقية ينبغي أن محاولة نشر أعمالهم التجسس السابقة. 25 وبدلا من ذلك، قد يكون وكيلا الذين توقفوا عن إنتاج معلومات مفيدة عن قصد يتعرض لإذلال أفراد مكافحة التجسس في البلد المستهدف. هذا هو المغري وخصوصا عندما الوكيل هو الخلد، لأن مثل هذا الوحي قد يسبب كلاء يعملون لدى البلد المستهدف للقلق الذي سلامتهم للخطر من قبل التسريبات. أعقاب القبض على ضابط الدريتش CIA أميس كما خلد السوفياتي / الروسي من المفيد في هذا الصدد. 26
علم الصحفي البريطاني توم مانغولد من خلال أبحاث معمقة في حيازة طويلة من انغلتون جيمس كرئيس لمكافحة التجسس CIA أن عددا من المنشقين حسن النية السوفياتي وغيرها من عملاء المخابرات المركزية الامريكية كانت معاملة سيئة بشكل فاضح - خيانة بعض حتى إلى KGB - نظرا لاعتماد انغلتون والمؤسف على آراء غريبة لخدمة مصالح ذاتية، المنشق السوفياتي واحد معين، أناتولي غوليتسين. على الائتمان للوكالة، على الرغم من بعد التقاعد انغلتون واجبرت بذلت جهودا لتعويض بعض من وكلاء (وضباط CIA) الذي كان قد عانى ظلما نتيجة لفي انغلتون والشكوك في غوليتسين. 27
كما تم CIA انتقادات لبناء آمال وكلاء أبعد مما حكومة الولايات المتحدة تهدف لدعم حقا. وفقا لMcCargar، وضعت المخابرات الامريكية علاقة تعاونية مع مجموعة شرق أوروبا لم يذكر اسمه ملكي، يخدعهم بالاعتقاد أن الغرض من استعادة النظام الملكي من قبل الولايات المتحدة (لم يكن) من أجل الاستفادة من "المخابرات كبيرة" المجموعة المقدمة. 28 وبالإضافة إلى ذلك، فقد اتهم المؤرخ جون Ranelagh الولايات المتحدة من "القسوة الباردة" في دعم الثوار في أوكرانيا بعد الحرب وغيرها عندما ليس لديها نية لارتكاب قواتها العسكرية لانقاذهم من ابادة. 29
وقد تم التخفيف من ذنب المسؤولين الأميركيين، ومع ذلك، في ما يتعلق بعمليات سرية في بولندا معينة وألبانيا وكوبا، حيث هزموا الولايات المتحدة على المدى الطويل الأهداف من خلال الحل الوسط لعملياتها والاتصالات من قبل استخبارات العدو. وأبدى مسؤولون أمريكيون على علم، على سبيل المثال، أن ضباط المخابرات البريطانية كيم فيلبي جورج بليك وكانت في الواقع وكلاء السوفياتي الذي سينجح في بخيانة التجسس العديد من المشاريع والعمل السري وتسبب في مقتل المئات من عملاء الغربية. 30 يجب النظر إغراء لاستغلال وكلاء للتبرعات لأغراض السياسة الواقعية والمخاطر الأخلاقية والمعقول، وإن كان. وذكرت واحدة من الطرق التي ضخمت مختلف الحكومات القومية الكردية مرارا الآمال فقط من أجل وضع الضغط على إيران مؤقتة أو العراق أو سوريا، في وقت لاحق فقط على التخلي عن الاكراد من تشخيص مصلحة النظام. 31
الخداع والإكراه
عندما CIA غير قادر على الحصول على وكلاء الطوعية، فإنه في بعض الأحيان "المجندين" لهم، إذا جاز التعبير، من خلال الخداع. في بعض الحالات، جعل الناس الذين لا عمل طيب خاطر لوكالة المخابرات المركزية عن غير قصد لذلك تماما وذلك بتمرير المعلومات إلى صديق تثق به أو المنتسبين الذين يحدث أن تكون في توظيف CIA ولكن الذي يقدم نفسه باعتباره واحدا مع الولاءات أكثر ملاءمة للشخص يجري خدع. 32 ويسمى هذا الأسلوب في بعض الأحيان "كاذبة العلم" التجنيد، 33 منذ المجند يشوه البلد الذي كان هو أو هي تمثل. انها في الأساس لعبة يخدع، حيث ايقن احد 1 الولاءات وكيل المحتملة الأساسية والقيم الأساسية من أجل تلفيق خطة لإقناعه لتوفير المعلومات الحساسة دون الإخلال ضميره أو إثارة شكوكه.
وقال مايلز كوبلاند أن "[أنا] و وكيل المحتملين يكره الاميركيين"، على سبيل المثال، المجند "يمكن ان اقول له انه يتصرف نيابة عن الفرنسيين - أو البريطانية أو بعض ... السناتور أو الصليبية newspaperman،" مهما كانت ويتم تقييم ضميره والأكثر احتمالا أن تحمل. 34 يشهد ديفيد فيليبس، وآخر ضابط CIA السابق، أن "هناك المتعصبين المطمئنين في جميع أنحاء العالم الذين تدار وتدفع جواسيس، بل بيع" أسرار الإيمان في حين أن جميع أنهم يساعدون 'بلدانهم الأخيار ". 35
"كاذبة العلم" الحالات الفردية من منظور أخلاقي، لأنه في ناحية واحدة وكلاء تقديم معلومات حساسة عن طيب خاطر، مع العلم أنه سيتم على الأرجح معاقبتهم إذا تعرضت أنشطتها. ولكن بطبيعة الحال الطابع الطوعي لمثل هذا الإجراء هو سطحي فقط، لأنه إذا عرف وكلاء الذين تم فعلا المعلومات التي مروا على الأرجح لا توفر ذلك.
وقد استشهد نوعين من التوظيف العام القسرية في الأدب. 36 في بعض الحالات، يتم استخدام المعرفة من الأنشطة وكيلا لقد تكون محرجة أو غير قانونية بوضوح لابتزاز خدمة التجسس. قد تواجه وكلاء المحتملين مع إثبات جرائمهم الماضية وابتزاز في العمل كجواسيس مقابل صاحب العمل السري حفظ هذه الأدلة من الشرطة بلادهم. كضابط CIA السابق المشار إليها، في كثير من الحالات أن الشرطة المحلية قد تكون على علم ولكن هذه الجرائم ستتعاون مع CIA في عدم إحالتها للمحاكمة. 37 منذ هذا الأسلوب يشبه ذلك من FBI في إجبار المجرمين لتصبح المخبرين، قد ينظر اليها على أنها أقل اعتراض من بعض وسائل أخرى للتوظيف وكيل. في الحالات التي يكون فيها ارتكاب كلاء المحتملين "الجرائم يخفف حقهم في التحرر من الإكراه القصاص، فإن مسألة موافقتها على أن تصبح جواسيس يفقد بعضا من قوته. ولكن هذا لا يمكن أن يقال لتقديم "شيك على بياض" لتجنيد سرية للضغط على مجرم المشاركة في التجسس. (بالإضافة إلى ذلك، كما سأناقش، هناك مخاوف بشأن أخلاقية المجتمع الوكيل التي لا ينبغي تجاهلها.)
وفي حالات أخرى، على الرغم من ذلك، يمكن إنشاء مواقف محرجة للعملاء المحتملين الأبرياء من قبل، وخطر التعرض تستخدم لابتزاز امتثالها. أسلوب واحد ينطوي على إنشاء أول الصداقة الطبيعية على ما يبدو مع وكيل المحتملين، وتدريجيا "تمتد" ضمير الشخص على نقطة من المهام قبول انه او انها سوف سابقا وقد وجدت غير مقبول. طلبات عارضة من قبل المجند للبيانات التي تبدو بسيطة تتطور إلى أكثر المهام بمهارة غير قانونية من الواضح، حتى وكيل يجعل إما قرارا واعيا أن يظل مخبرا، أو يستمر خوفا من التعرض. 38
وتلك زراعة تجسس اضغط تفضل الله عليه وسلم، دون، في المراحل الأولى، يطلب شيئا في المقابل. هذا ومن الواضح أن المسألة التي يجب أن تلبي الحساسيات وذلك لتجنب إعطاء جريمة أو وجود دوافع المرء يشك. المعاملة بالمثل تلزم معظم الناس إلى الرد بالمثل، والحيلة هي لتصعيد تبادل لدرجة يمكن إجراء المزيد من المشاركة المساومة. 39
يمكن أن النشاط التجسس يبدأ بطريقة خادعة وبالتالي في مرحلة اتخاذ المزيد من الخصائص القسرية واضح. جيمس انغلتون وصف ورد هذا الأسلوب بأنه "فخ الإضافية في شبكة خفية من التنازلات لا يقاوم." 40
وكانت الدرجة التي توظف بشكل صارخ CIA أساليب قسرية في التوظيف والتعامل مع وكيلها في الواقع موضوع خلاف بين ضباط وكالة المخابرات المركزية السابق. وقال جيمس McCargar أنه منذ ضابط الحالة يتوقف على تصرفات الوكيل، وهذا بطبيعة الحال يحول دون الدرجة التي يمكن أن تهيمن وكيلا: "إلى هذا الحد هو كل وكيل صفقة انتقال حر." وادعى أيضا أن "الإكراه هو أسلوب محدودة للغاية"، لأن وكيل وبالتالي "ليست في حالة ذهنية لاستغلال مهاراته الخاصة أو الإمكانيات على أكمل وجه." 41 وبالمثل قال آرثر جاكوبس أن "هناك نادرا ما يتم العثور على أي وسيلة فعالة لممارسة السيطرة المطلقة [أكثر من وكيل]، حتى من قبل الأجهزة متوهج مثل التعرض والابتزاز من العلاقات هجومية أو العادات الشخصية للمصدر." 42 لاحظ أن لا جاكوبس ولا McCargar يعني أن أساليب قسرية ستكون مرفوضة أخلاقيا لو كانت فعالة.
إذا كان المسؤولون CIA خلصت حقا أن السيطرة المطلقة على وكيل مهمة مستحيلة، لهذا لم يكن لعدم وجود المحاولة. ما لا يقل عن عقدين من الزمن تولت وكالة التجارب باستخدام العقاقير المسببة للهلوسة، الكهربائية، التنويم المغناطيسي، والحرمان الحسي، وغيرها من التقنيات في مسعى مراوغ من أجل إيجاد طرق مضمونة للتلاعب الوكلاء. وضع بعض الدافع وراء هذه الجهود في المخاوف من أن الاتحاد السوفياتي والصين قد وضعت "غسيل المخ" التقنية الأساليب التي تحتاج إلى فهمها والتصدي له من قبل المخابرات الأمريكية. ولكن للأسف تم النظر قليلا لحقوق الإنسان عن غير قصد العباد إلى حد كبير من التجارب للسيطرة على العقل CIA. 43
حتى لو لا يمكن أن كلاء تماما "رقابة" من قبل المشرفين عليهم السرية، قد نستنتج أن تعتبر عوامل التجسس من قبل كفلائهم ويعني في المقام الأول إلى نهاية جمع المعلومات الاستخبارية. مجموعة كاملة من وعادات الفضائل، والرذائل المعتقدات التي تشكل شخصية الفرد وكيلا لضباط التجسس الحكمة يساعد فقط او عراقيل لإنتاج معلومات مفيدة عن رؤسائهم. 44 بالطبع، والعلاقات المشتركة بين العازف مجموعة واسعة من المساعي البشرية، مثل المفاوضات التجارية والعقود. ولكن العنصر التلاعب الخام التي يمكن أن تكون موجودة في التجسس على ما يبدو هو ما يجب التدقيق للحصول الأخلاقية المتزايدة.
E. دريكسيل غودفري، الابن، المدير السابق للمخابرات في CIA الحالي، انتقد بشدة أساليب CIA من وكلاء التوظيف، مشيرا إلى أن "ضباط وكالة المخابرات المركزية في تدريب بشق الأنفس التقنيات التي سيتم تحويل أحد معارفه إلى أداة خانعة ... أجاد بعيدا مقاومته وفرغ إحساسه بقيمته الذاتية. " 45 مايلز كوبلاند، معربا عن وجهة نظر أكثر تفاؤلا، وادعى أن CIA يستخدم الإكراه في تجنيد عميل "فقط عندما تكون هناك فرصة جيدة لتحويلها إلى الدافع الإيجابي":
في أسرع وقت ممكن، مديرة [وسيط بين الضابط وكيل] يجب تمكين وكيل لخداع نفسه بالاعتقاد بأنه قد أصبح وكيلا حتى لو لم يكن ضبط مع سرواله أسفل، وهذا ما يقوم به له ما يبرره وفقا لحيثياتها. 46
وعلاوة على ذلك، يجب أن كوبلاند أنه سيتم إقناع الوكيل أن الحكومة تستخدم في التجسس عليه فيما يتعلق سلامته وأكثر أهمية من أي قطعة معينة من المعلومات التي قد قدما.
قد الحفاظ على هذا الموقف يعني أحيانا تفويت بعض البند من أهمية كبيرة، ولكن على المدى الطويل أمرا مجزيا لأنه يحافظ على وكيل الشعور بالأمان والسعادة ويحافظ على إنتاجية له على مدى فترة طويلة من السنين. 47
وقد كتب ويليام هود أن عنصر التحكم غير المرغوب فيه ببساطة ولكن لا بد منه في وكيل التوظيف:
لا يمكن لخدمة التجسس تحمل ايحاءات نفحة من الاستقلال أو احتياطي من جانب وكيل. . . . مع وكيل جديد، مهمة ضابط الحالة الأولى هي للمناورة له في وضع يمكنها من حيث لا يوجد شيء يستطيع ان يكبح - وليس أدنى من المعلومات الخردة ولا التفصيل الأكثر حميمية من حياته الشخصية. حتى يتم تحقيق هذا المستوى من التحكم، يمكن للتجسس لا يمكن القول أنه قد تم تجنيدهم بشكل كامل. 48
جيمس انغلتون، مدرب هود السابق في مكافحة التجسس، الذي عقد على ما يبدو وجهة نظر مماثلة، وفقا لإدوارد ابشتاين:
في حين المال أو الجنس أو العقيدة، والطموح توفير الوسائل لأهداف المساس، ذراع تستخدم لتحويل رجل إلى الخلد يميل إلى أن يكون الابتزاز. . . . أيا كان يستخدم إغراء، وجهة اللدغة هو جعل من المستحيل على تجنيد لشرح أنشطته إلى رؤسائه. ونال، وليس ذلك بكثير من طيش بلده الأصلي، ولكن لعدم الإبلاغ عنه. 49
(لاحظ أن انغلتون هنا كان يشير إلى نوع خاص من وكيل، و"الخلد" أو وكيل اختراق داخل جهاز المخابرات العدو، وليس كل ذلك يشكل عوامل التجسس خطر بالضرورة عدم الابلاغ أنشطة معينة لصاحب العمل، ولكن ضابط مخابرات سوف .)
مسؤول آخر CIA السابق، هوارد ستون، اعترف بأن وكالة المخابرات المركزية تجند عملاء في كثير من الأحيان عن طريق الرشوة أو الابتزاز. ولكن الاعتقاد بأن مثل هذه الأساليب غالبا ما تنتج وكلاء لا يمكن الاعتماد عليها فقط الذين يدعون في الحصول على معلومات هامة، حث CIA بدلا من ذلك "لكسب مسؤولين أجانب بارزين ذوي الأخلاق السليمة." 50 وقال ضابط CIA السابق الذي خدم سنوات عديدة في أمريكا اللاتينية لي أن لا شيء استندت العلاقات وكيله على ابتزاز أو الإكراه الأخرى. وأعرب عن اعتقاده أن مثل الحجر هوارد تنتج مثل هذه الأساليب دائما وكلاء "ذليل" لا يمكن الاعتماد عليها والذين "لا تمارس الحكم الجيد". بل ذهب هذا الضابط إلى القول، "[وكلاء بلدي] أنتجت بالنسبة لي لأنهم كانوا يعرفون أنني كنت موثوق بها وأنها يمكن أن تعتمد على البيانات في السؤال. أنها فعلت ويعرضون حياتهم للخطر بالنسبة لي." وأضاف: على الرغم من أن أساليب مختلفة قد تكون ضرورية في بلدان أخرى حيث أن المخاطر والضغوط كانت أكبر، مثل الاتحاد السوفياتي أو كوبا. 51 يبدو من المرجح أن وجود ضابط CIA تتورع عن أساليب تجنيد قسرية أو خادعة ببساطة لن يتم تعيين لهذه الدول، أو لن تبقى هناك لفترة طويلة جدا (على الأقل بصفة كيل التوظيف).
تلاعب
ربما الأكثر إثارة للقلق من المهارات المهنية لضابط مخابرات هو القدرة على التعامل مع الأشخاص. يمكن درجة التلاعب تختلف عن التهديد الابتزاز خفية كامنة في العلاقة المالية مع وكيل التجسس لتدابير أكثر قسرية وعنيفة من الواضح حتى. وهناك علاقة مباشرة عنصر التحكم في العمليات الاستخباراتية لاشتباه في ولاء الوكيل. فضيلة الشك المهنية لضباط الاستخبارات، وخاصة لأولئك الذين يعملون في مجال الأمن ومكافحة التجسس، من الناحية النظرية منذ يعتقد أن أي شخص جدير بالثقة قد تكون في الواقع تخدم العدو سرا.
ممارسة الاستجواب هو مكون هام من عمل المخابرات، ولكن كما يوضح التلاعب في شكل rawest لها. وعرضت ويليام جونسون، وهو ضابط سابق في CIA مكافحة التجسس، لمحة عن المخاطر الأخلاقية المعنية:
التحقيق في مثل هذه الأعمال القذرة التي ينبغي أن يتم ذلك إلا من خلال شعب الطابع أنظف. يجب أن أي شخص لديه ميول سادية لا يكون في الأعمال التجارية. 52
ونذكر أننا، على الرغم من السهولة التي يمكن أن تأتي الناس العاديين لترشيد القسوة والوحشية في التعامل مع الأعداء المتصورة. نظرا لقدرة الإنسان الطبيعية للعدوان، جنبا إلى جنب مع الحق في مجموعة من التحيزات والحوافز والضغوط الأقران، ويمكن عادة كثير من الناس الاستسلام لائق السادية. 53 الخط الفاصل بين التحقيق والتعذيب رقيقة خطير.
ما هو حول الاستجواب الذي هو "قذرة"؟ لجونسون، ليس من وجود الألم الجسدي ألحقت التي يعتبرها لتكون مشكوك فيها أخلاقيا ليس فقط ولكن نتائج عكسية.
[P] ألم hysical ليست ذات صلة في الاستجواب. القلق والإذلال والشعور بالوحدة، والاعتزاز هي قصة أخرى. . . . الشخص الذي يتمتع يضر هو المحقق رديء حتى في أكثر الأوضاع الإنسانية [إنسانية؟]. ولكن الشخص الذي ينكمش إنسانية من التلاعب صاحب الموضوع هو أيضا المحقق رديء. . . . المحقق، مثل كاهن او الطبيب [!]، يجب أن يكون لدية موهبة التعاطف، وهي حاجة شخصية للتواصل مع أشخاص آخرين، مصدر قلق للآخرين ما يجعل وضع علامة حتى عندما يتم الضغط العاطفي الأقصى عليهم. 54
في لغة الأخلاقية اليومية، ويرتبط التعاطف إلى الرحمة. ولكن في العمل الاستخباري، ويعتبر آخر بمثابة تهديد محتمل للأشخاص والمصالح التي ينص ميثاقها على ضابط مخابرات لحماية. "مع العلم العدو واحد" في هذا الدور يعني فهم الآخر، ولكن ليس في مصلحة تعزيز حريته أو الرفاه: على العكس من ذلك، التعاطف يصبح أداة المتلاعبة 55 هذا المعنى غيرت من التعاطف يصدق ما وراء ممارسة الاستجواب. فإنه يميز أيضا جزءا كبيرا من المهارة المهنية المشاركة في توظيف وكلاء التعامل مع الذين في كثير من الأحيان الثقة ضروري لكسب سيطرتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

"الفلسفة غير مقبول اطلاقا": الأخلاق، والتجسس، والعمليات السرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: المخابرات والجاسوسية - Intelligence-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين