أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

F-117 NightHawk

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 F-117 NightHawk

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
egyption sniper

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : مبرمج ومحلل نظام
المزاج : كاى رجل مخابرات
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 850
معدل النشاط : 3
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: F-117 NightHawk   الخميس 8 نوفمبر 2007 - 22:43




تحمل سلسلة واسعة من العتاد القتالي التكتيكي حيث تحمل قنبلتين من طراز BLU-159 موجه بالليزر وتستخدم كاميرا تليفزيونية لتصل إلى الهدف بدقة متناهية، كما أنها تستطيع أن تتحسس طريقها نحو الهدف المطلوب ليلاً ونهاراً وفي كل الأجواء.
كما أنها تستخدم نظام الليزر الموجهة، أو الأشعة تحت الحمراء، أو التليفزيون، أو الرادار لقصف الاستحكامات والجسور والدشم (مخابئ الطائرات) ومراكز الاتصالات والحشود التعبوية حيث تنجح تلك النظم بتحديد الإصابة بدقة بالغة، وبنسبة خطأ لا تتعدى متراً لكل 1000 متر.ويعمل نظام القصف بالطائرة على إضاءة موقع الهدف المطلوب بأشعة الليزر، وعند انعكاسها معطية صورة للهدف تلتقطها قنبلة "سمارت" وبعد ذلك يبدأ الكمبيوتر الخاص بالقنبلة بعملية توجيه القنبلة والتعديل في زعانفها، وتبدأ الطائرة بعد ذلك بمغادرة موقع القصف، ويستمر الكمبيوتر في توجيه القنبلة حتى تتم إصابة الهدف.

واستمرت ذلك الطائرة قيد السرية التامة بعد إدخال التحسينات حتى تحطمت إحداها في صيف عام 1986
حيث قتل قائدها ولكن القوات الجوية الأمريكية لم تؤكد الخبر إلا بعد عامين رسمياً.
وفي ديسمبر 1989 شاركت الطائرة (F-117A) لأول مرة في قتال حقيقي ضد بنما حيث قامت طائرتان منها بإلقاء قنبلة واحدة من طراز BIU109 تزن 900 كجم (2000 رطل)
وموجهة بالليزر ومن "ارتفاع منخفض" بالقرب من ثكنات الجيش البنمي، وبذلك استطاعت قوات من الجيش الأمريكي من القيام بعملية إنزال في المناطق المجاورة .
وتعمل من هذه الطائرة 56 واحدة مع السلاح الجوي الأمريكي في مجموعة الفريق 4450 التكتيكي 4450 Tactical Group في قاعدة "نيلس" الأمريكية المتمركزة في "تونوفا في نيفادا".
ولقد تسلم سلاح الجو الأمريكي 52 طائرة منها عام 1988، علماً بأنه قد طلب 59 طائرة منها وتسلم آخر طائرة من المجموعة في شهر يوليه عام 1990، وفي العادة تقوم طائرات F-117 بمهماتها على شكل طائرتين ليلاً
وعلى مسافة تقل عن 600 متر عن الأرض.

وعلى مسافة 12 كم من الهدف، وتكتشف الأهداف بواسطة كاميرا رؤية أمامية بالأشعة تحت الحمراء FLIR
ثم تتبعها كاميرا من نوع DLIR لتحديد الهدف ليزرياً وتصويره حتى إصابته بالقنبلة الموجهة.
أما الطائرة الثانية، فتعيد قصف الهدف إذا لزم الأمر، ولا يجري طيارو F-117A أي اتصالات لاسلكية خلال المرحلة، كما تقوم طائرات من نوع (رأفت، وبراولر) بالتشويش على الرادارات المعادية قبل عمل LF- 117.
والنظام اليومي لطياري F-117 يتلخص في الصحيان بعد الظهر، ويكون التلقين في الرابعة بعد الظهر، والإقلاع في الساعة الثامنة مساء، ويكون الطاقم الثاني مستعد للتلقين الساعة 8 مساءاً، ويتم الإقلاع عند منتصف الليل،
وكان الطيارون أيضاً يعملون في نوبات في مكتب التخطيط بالوحدة الجوية.

1. بلد المنشأ:الولايات المتحدة الأمريكية
2. الاستخدام: طائرة قاذفة مقاتلة مخفاة لضرب الأهداف الحيوية، أحادية المقعد.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية
المواصفات العامة والفنية:


* الأبعاد:
متداد الأجنحة: 13.20 م
الطول الكلي للطائرة: 20.08 م
لارتفاع الكلي للطائرة: 3.78 م
* المساحات:
مساحة الأجنحة: 105.9 م2
* الأوزان والأحمال:
الوزن فارغ: 13608 كجم
أقصى وزن عند الإقلاع: 23814 كجم
* الأداء:
أقصى مستوى سرعة: أكبر من 1 ماخ
أقصى سرعة عملياتية: 0.9 ماخ
السرعة القصوى عند تحميل الوزن القتالي العادي عند الإقلاع: 360 كم/ ساعة
السرعة القصوى عند الهبوط: 227 كم/ ساعة
حد التسارع للطائرة: + 6
* التسليح:
يمكن للطائرة أن تحمل أغلب الذخائر التكتيكية
العاملة في القوات الجوية الأمريكية ويتميز باستخدامها للقنابل الآتية:
- عدد 2 قنبلة موجهة بالليزر زنة 2000 رطل طراز
BLU-109B تعمل على الارتفاعات المنخفضة.
- عدد 2 قنبلة منزلقة موجهة بالليزر طراز GPU-27
أو طراز GBU-10
ويمكن تغيير حمولة الطائرة من القنابل لتعمل في مهام إسكات الدفاع الجوي
. ويمكنها حمل الصواريخ الموجهة الآتية:
- 2 صاروخ جو/ أرض طراز AGM65 مافربك
- أو 2 صاروخ AGM-88 هارم
ويمكن للطائرة أيضاً أن تعمـل في مهـام ضد طائرات القيادة والسيطرة
والإنذار المحمول جواً وذلك بحمل صواريخ جو/ جو
طراز( AIM-9 (Sidewinder.
* الوقاية:
ضد الأشعة تحت الحمراء. مدخل هواء المحرك مغطى بشبكة (
مكونة من 22 ريشة رأسية، و35 ريشة أفقية،
حيث تكون غير مرئية للرادارات التي تبث موجات بطول 10 سم
وهي الرادارات الأرضية،
كما تؤدي أيضاً إلى إقلال آثار الموجات ذات الطول 3 سم
وهي الخاصة برادارات طائرات الاعتراض.
فتحة خروج عادم المحرك على شكل فتحتات ضيقة ومحاطة بأجزاء لامتصاص الحرارة،
مما يؤدي إلى خفض كمية الأشعة تحت الحمراء. المنبعثة من الطائرة.
أزيلت جميع موجات الراديو من الطائرة.
* المراقبة:
- جهاز رؤية أمامي باستخدام الأشعة تحت الحمراء، مركب أمام الكابينة،
ويعطي صورة مرئية للأهداف الأرضية.
- جهاز رؤية سفلي باستخدام الأشعة تحت الحمراء (DLIR)
- جهاز إضاءة الأهداف بالليزر، مركب في الجناح الأيسر للطائرة.

* الأجهزة الملاحية:
- جهاز كمبيوتر ملاحي من صناعة ماركوني طراز GEC
- جهاز ملاحي كوني GPS من صناعة Collins
- جهاز الملاحة بالقصور الذاتي من صناعة Honeywell
- جهاز ارتفاع راداري طراز AARS
ونسبة الإصابة التي وصلت من 80ـ85% بفضل نظام الملاحة والهجوم (الكهروـ بصري)
الذي يعمل بشكل مستقل ويسمح بقصف الأهداف
بدقة متناهية. ففي مقدمة قبة الطيار يوجد نظام ملاحي هامد
مدمج بمستشعر رؤية أمامي بالأشعة تحت الحمراء ذي حقل رؤية متغير،
وفي أسفل الهيكل على يمين مجموعة الهبوط الأمامية
يوجد مستشعر رؤية سفلي بالأشعة تحت الحمراء مدمج بجهاز ليزري لتحديد الأهداف.
ويتوجه الطيار نحو الهدف مستخدما معطيات النظام الملاحي الهامد،
والصور الواسعة الرؤية التي يولدها نظام "فلير"
وتعرض على شاشة العرض الرأسية (HUD) أمامه،
وعند الاقتراب من الهدف، يقوم نظام الملاحي بتحرك نظام "فلير"
على نطاق ضيق كي يتمكن الطيار من تحديد الهدف وما حوله،
وبعد أن تحلق الطائرة فوق الهدف وتلقي بقنابلها يقوم نظام "دلير DLIR"
وجهاز تحديد الأهداف الليزري بتتبع الهدف وإضاءته
حتى إصابته وذلك إذا ابتعدت الطائرة عن الهدف .
* القوة المحركة:
محركان نفاثان من جنرال اليكتريك طراز (F404-GEF-1D2)
حيث يزودها كل منهما بقوة تعادل لكل محرك 10000 رطل بدون المحرق اللاحق (المسَّرع )،
وبدفع قدره (48kn) لكل محرك.
المصنعون Manufacturers:
شركة لوكهيد ـ الولايات المتحدة الأمريكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F-117 NightHawk   الجمعة 9 نوفمبر 2007 - 0:28

مشكور أخي. هذه الطائرة كان يستحيل عليها الطيران لولا أجهزة القيادة الالكترونية التي اضيفت اليها.


هنا بعض الصور (اضغط لترى بالحجم الطبيعي)




بعض الفيديوهات:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azab_xp

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : مقاتل
المزاج : 100 100
التسجيل : 26/10/2007
عدد المساهمات : 998
معدل النشاط : 206
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F-117 NightHawk   الجمعة 30 نوفمبر 2007 - 8:36

هي فعلا طائره ثوره ولكن تم اسقاطها بصاروخ Sam 3 ولذلك هنا اقول تقول انها سوف تتقاعد !!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بطولات العرب

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : طالب
المزاج : محلل
التسجيل : 12/03/2008
عدد المساهمات : 1520
معدل النشاط : 565
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: Lockheed “F-117A” Nighthawk الطائرة الشبح   السبت 22 مارس 2008 - 21:04

F – 117 Stealth

لقد ولدت الفكرة عندما طلبت وكالة مشاريع أبحاث الفضاء المتقدمة
Defense Advanced Research Projects Agency
(DARPA)
التابعة للقوات الجوية الأمريكية ADP في عام 1974
من شركة "لوكهيد" القيام بصنع نموذج للطائرة،
ولقد أطلق على البرنامج بالرمز
Experimental Stealth Tactical EST
ويقصد به الطائرة الاختبارية التكتيكية "الشبح"،
والتي أطلق عليها اسم "هاف بلو" Have blue أيضاً.
لقد كان الهدف الرئيسي من إنتاج هذه الطائرة
هو تخفيض الرصد باستخدام تكنولوجيا الإخفاء،
وقد استخدمت الطائرة في تحقيق ذلك بالآتي :
- بالمواد الماصة للإشعاع الراداري
Radar Absorbent Material RAM
للتقليل من مستوى الانعكاسات الرادارية
- التصميم الخارجي الذي اشتمل على الكثير
من الأسطح المسطحة Facets والزوايا الحادة
التي تكونها هذه الأسطح مع الخط الرأسي
مما يضمن الانعكاسات الرادارية للأسفل أو للأعلى
- الانعكاسات التي لا يمكن تجنبها في مسارات قليلة وضيقة.
وتعتمد نظرية "الستيلث" على عدد من الأولويات المهمة في التقنية
كجعل البصمة الرادارية ضعيفة جداً والى أقصى حد ممكن،
قادرة على التمويه وامتصاص أشعة الرادار بسبب
نوعية خاصة من الطلاء والتغليف الخارجي لهيكل الطائرة،
وإضعاف مصادر الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من عوادم محركات الطائرات،
وتحسين وسائل التشويش الراداري.



وصممت الطائرة لكي تطير قريباً من الهدف بسرعة منخفضة،
وتدور إذا لزم الأمر لتمييز نقطة التنشين بدقة،
وتطلق قنبلة ذكية، أو صاروخ موجه، وتعتمد في الحماية على كونها غير مرئية.
وحلق أول نموذج لها في عام 1977 وكانت ذات ميزة تحميها من الكشف الراداري
وظلت التجارب والاختبارات والدراسات تجري بصورة سرية،
وتم إجراء التصغير على مساحة السطح العاكس الراداري
والحد من وجود الزوايا القائمة في هيكلها.
وحافظت على سرية تجاربها حتى عام 1980
عندما قام بعض أعضاء مجموعة الرئيس الأمريكي كارتر،
وأثناء حملته الانتخابية بالإعلان عن وجود مشروع للطائرة الخفية "الستيلث"
دون الإشارة إلى أي شيء يتعلق بأسرارها، وحلقت لأول مرة في عام 1981 بعد أن
أدخلت عليها عدة تحسينات وتطويرات .ودخلت فعلاً مجال الخدمة لمدة ستة سنوات
حتى قبل أن تقبل القوات الجوية بوجودها، وقد أنتجت عام 1978
في شركة لوكهيد Lockheed التي تدعي أيضاً Skunk Works
في بربانك Burbank بكاليفورنيا والتي طورت طائرات أخرى عديدة للقوات الجوية
ودخلت بعد ذلك الخدمة الفعلية في شهر أكتوبر 1983.


د صممت F-117A في شكل مثلث الشكل، أو كرأس السهم لتصير فعالة
وغير ممكن رؤيتها بالرادار، وليصعب كذلك اكتشافها بالعين المجردة.
والطائرة الخفية الستيلث من طراز (F- 117A) المسماة
أيضاً "باللصة المتسللة" أو "بلاك جت" Blak jet
أو نايت هوك Night Howk قادرة على التخفي وهي مخصصة للعمليات الليلية
ضد الأهداف الحيوية المحمية جداً. ولا تستطيع أنظمة الدفاعات الجوية أن تكتشفها
. وتعتبر متحديـة للرادار والصـواريخ جو/ جو أو جو/ سطح حيث أن هيكلها يساعدها على ذلك
عن طريق تقليل ما يمكن رؤيته أو مراقبته بالوسائل المختلفة
مثل الرادار وأجهزة الرؤية العادية باستخدام مواد ماصة للأشعة الرادارية،
وتصميمها الذي راعى إلى أبعد الحدود تقليل الزوايا الحادة،
وبالتالي تقليل المقطع الراداري،
وتقليلاً لإمكانيات رصدها رادارياً فقد زودت بمحركات حديثة متطورة
تمتاز بانخفاض الصوت مع ارتفاع كفاءة أداءها.
كما أنها تمتاز ببصمة حرارية ضعيفة وهذا يساعدها
على التخفي وصعوبة الكشف عنها،
لهذا نجد أن المحركات ومواسير العادم،
والتسليح داخل الأجنحة أو داخل الجسم.

وتصميم الطائرة يجعل إشارات الرادار الواردة إما أن تنحرف جانباً،
أو يتم امتصاصها فلا ترتد نحو موقع الرادار سوى بجزء
بسيط من الإشارة لا تكفي لتحديد موقع الطائرة.
وهي قادرة على تفادي الرادارات المعادية وتعطيلها إلكترونياً،
ومن خصائص طائرة الشبح أن بصمتها الرادارية
تعادل بصمة حشرة كبيرة أو طائراً صغير الحجم،
وبالتالي فهي لا تظهر على شاشات الرادار مما يعطيها القدرة على
اختراق دفاعات العدو المحصنة، وهي في مأمن من خطر الاعتراض لكن هناك انباء تداولت مؤخرا عن تطوير كل من الصين وروسيا ردارات تمكن من رصد هذه الطائرة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
X---XEGYX---X

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : محلل نظم
المزاج : غبار ذرى منشطر
التسجيل : 30/12/2007
عدد المساهمات : 1280
معدل النشاط : 48
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F-117 NightHawk   الأحد 23 مارس 2008 - 16:41

فى وجهة نظرى اقوى قوى ضاربة فى القوات الجوية الامريكية هى هذه الطائرة

و افضل من الرابتور ايضا والاف 35

11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pirate

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المزاج : very hight
التسجيل : 06/03/2008
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 15
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F-117 NightHawk   السبت 29 مارس 2008 - 22:09

الطائرة لم تثبت نجاحا ملحوظا في اولي عملياتها في بنما حيث اسقطت احدي قنابلها
في احدي الحقول لكن الملفت للنظر انها قدمت مستوي رائع للغاية في عملية عاصفة
الصحراء حيث تم استخدامها لقصف الجسور المحيطة ببغداد ولكن استطاع الصرب
في عام 1993 والعراقين في عام 1996 حسب ما اتذكر من اسقاط هذه الطائرة
ويستحيل علي الردار اكتشاف هذه الطائرة اذا كانت في مواجهته ولكني يمكن رصدها
اذا كانت تحلق بجانب الردار ولكن يعيب هذه الطائرة قلة حمولتها من الاسلحة حيث
لا تحمل سوي قنبلتين فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DEADLY STRIKE

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : DOOM سابقا
التسجيل : 19/01/2008
عدد المساهمات : 1063
معدل النشاط : 62
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F-117 NightHawk   الأربعاء 9 أبريل 2008 - 17:17

الاسقاط الوحيد الذى حصل اثناء اشتباك عسكرى
كان فى المرة الت ىاسقطت فى صربيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
islam

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الحمد لله على كل شئ
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 1221
معدل النشاط : 766
التقييم : 57
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F-117 NightHawk   الأحد 7 يونيو 2009 - 17:27

موضوع تمام عن مقاتلة تستاهل 40
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esso

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 15/01/2011
عدد المساهمات : 13
معدل النشاط : 11
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F-117 NightHawk   الأحد 16 يناير 2011 - 12:38

هل المانيا النازية اول من حاول صنع الطائرة الشبح وامريكا حصلت على التصاميم وطورتها لتصبح بهذا الشكل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud Mohy

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 22
المزاج : متفائل
التسجيل : 01/01/2011
عدد المساهمات : 1345
معدل النشاط : 1482
التقييم : 49
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: F-117 NightHawk   الأحد 16 يناير 2011 - 13:49

@azab_xp كتب:
هي فعلا طائره ثوره ولكن تم اسقاطها بصاروخ Sam 3 ولذلك هنا اقول تقول انها سوف تتقاعد !!!!!!!!!
5 5 لقد خرجت من الخدمة بالفعل في 22 أبريل 2008 و لا اعرف السبب و لا حتي أعرف بديلتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

F-117 NightHawk

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين