أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نقاش : القبة الحديدية - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نقاش : القبة الحديدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
المحجوب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الاستخبارات
التسجيل : 09/06/2008
عدد المساهمات : 1482
معدل النشاط : 1397
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نقاش : القبة الحديدية   الخميس 22 نوفمبر 2012 - 18:05

بحسب المعلومات المتوفرة لدى شركة Rafael
Advanced Defence System "والناتجة عن استخدام المنظومة في الظروف القتالية فإن "القبة الحديدية" قادرة على اعتراض الأهداف بنسبة احتمال 90%. وبوسع المنظومة اكتشاف الخطر باحتمال 100%. لكنها عجزت أحيانا عن تدمير بضعة صواريخ فلسطينية مطلقة في آن واحد.
ويفسر ممثلو شركة " Rafael " هذا الأمر بعدم كفاية كمية البطاريات لدى إسرائيل ( مجموعتان للمنظومة فقط وقت الاستخدام القتالي).
ويكلف كل إطلاق لصاروخ من منظومة "القبة الحديدية" 30 – 40 ألف دولار أمريكي، مما يفوق أضعافا سعر أي هدف محتمل للاعتراض. إذن ، حتى في حال بلوغ فاعلية 100% فإن اعتراض وسيلة الهجوم سيكلف أغلى بكثير من سعر وسيلة الهجوم نفسها.
لكن الفاعلية الاقتصادية للمنظومة تنحصر في أن الدولة تتخلص من ضرورة تعويض خسائر بمقدار مليون شيكل (ما يعادل 250 ألف دولار) لسكان الحي السكني في حال سقوط صاروخ فيه.
وصرح عقيد في الجيش الإسرائيلي رفض ذكر اسمه يقوم بإلاشراف على مشروع "القبة الحديدية" صرح لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الحرب اللبنانية الثانية شهدت إطلاق 4000 صاروخ سقط منها 1000 صاروخ في مراكز مأهولة . ولو استخدمت منظومة "القبة الحديدية" انذاك لبلغت النفقات 50 – 100 مليون دولار. فيما تقدر خسائر الحرب المباشرة فقط بـ 1.5 مليار دولار. وجاءت عملية "الرصاص المصبوب" بنفس النتائج تقريبا. إذن ففي حال استمرار النزاع لمدة طويلة تبلغ تكاليف صواريخ "القبة الحديدية" نسبة %3 – 7% من إجمالي قيمة الخسائر المحتملة.
وتتلخص الفاعلية العامة للمنظومة في أنها تسمح للجيش الإسرائيلي في حال تشغيلها بتصفية المقاتلين الفلسطينيين حملة الصواريخ دون عجلة ودون أن يتعرض الجنود الاسرائيليون للأخطار.
وتدل بعض التقديرات على إن سعر بطارية واحدة من منظومة القبة الحديدية يتراوح من 50 مليون دولار إلى 170 مليون دولار.
بحوزة الجيش الإسرائيلي

تمتلك إسرائيل كتيبة واحدة لمنظومة "القبة الحديدية" تحتوي على 5 بطاريات تدعى "إيدو" و"بازيليت" و"بارياخ آ – داروم" و"دوريس" .
ظهرت في يونيو/حزيران الماضي معلومات عن وجود خطط لتزويد الجيش الإسرائيلي ب 6 بطاريات إضافية مع شرط الحصول على دعم مالي من الكونغرس الأمريكي. أما البطارية الخامسة فأضيفت إلى حوزة الجيش في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وذلك لحماية تل أبيب وضواحيها.
امكانية تصدير المنظومة الى:



- جمهورية كوريا: أظهر وكيل رئيس لجنة المشتريات العسكرية في كوريا الجنوبية اهتماما بشراء المنظومة خلال زيارته لإسرائيل في صيف عام 2011 .
- الولايات المتحدة: كان يجب على القوات البرية الأمريكية أن تتخذ قرارا بشراء منظومة للدفاع الجوي بغية حماية قواعدها في العراق وأفغانستان. وكان من المحتمل أن تشتري منظومة "القبة الحديدية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نقاش : القبة الحديدية   الأحد 2 ديسمبر 2012 - 9:45

@f22 raptor كتب:
المنظومة فشلت بصراحة,رغم ما حققته من نتائج طفيفة.

المنظومة و إن كانت تحت التطوير و لم تكتمل بعد فهي ليست مجدية من ناحية تكلفة كل صاروخ و كذلك من ناحية نوع الهدف الذي تتعامل معه و عدده.

الصاروخ المنطلق لإعتراض الصاروخ المهاجم يمثل هو بدوره تهديدا للساكنة عندما يخطئ هدفه و ينفجر بعدها تلقائيا,انفجاره هذا لا يعني تفتت أجزائه بحيث تصبح دون خطر على من تنزل عليه.

فتخيلوا صاروخا كتلته 90 كيلوغراما ينفجر في الهواء ثم يسقط على من تحته سواء اعترض هدفه أم أخطأه.

لقد اشتكى الصهاينة من شظايا صواريخ المنظومة التي كان من المفروض أن تحميهم لا أن تزيد متاعبهم بحيث تضررت العديد من السيارات و الممتلكات بسببها.

أجمل أسباب فشل المنظومة في ثلاثة و هي:


السبب الأول:

قوله تعالى : " فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ " صدق الله العظيم


السبب الثاني:

الكثافة النيرانية لصواريخ المقاومة





السبب الثالث :

التكلفة الباهضة لكل صاروخ بالمقارنة مع تكلفة الصاروخ المهاجم و حجم الأضرار التي يمكن أن يتسبب فيها






مبروك النصر

إن شاء الله الجولة القادمة تكون بالزحف نحو المسجد الأقصى

لدى قناعة تامة بان هذه هو السبب الحقيقى لفشل هذه المنظومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نقاش : القبة الحديدية   الأحد 2 ديسمبر 2012 - 9:48

Ali niss


عود حميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نقاش : القبة الحديدية   الأحد 2 ديسمبر 2012 - 10:21

@kioo كتب:
@Ali niss كتب:
الاخ FALCON و الاخ Solomon kane رأيهم ان الإغراق الصاروخي و القصف العشوائي للأهداف تسبب فى حدوث ربكه للمنظومة وسوف اخذ احصائية بتاريخ 20/11/2012م صادرة من الصحف الاسرائيلية تتحدث عن
850 صاروخاً تم اطلاقها على اسرائيل
310 صاروخاً تم اعتراضها من قبل المنظومة
المتبقى 540
35 صاروخ في أماكن مأهولة

ومن المعروف ان المنظومة تتعامل فقط مع الصواريخ التى تشكل تهديد اى التى سوف تسقط فى مناطق مأهولة بذلك يكون عدد الصواريخ التى كانت تشكل خطر على اسرائيل 345 نجح منها 35 صاروخ للوصول الى اهدافة

بمعنا اخر احتاج الفلسطينيون الى 850 صاروخ لايصال 35 صاروخ الى اهدافها

اتمنى ان الفكرة وضحت


كل اللى انت قولته تمام يا على بس أنا رأيى فيه جزء منك وجزء أخر
1 - الأن القبة الحديدية لا تستطيع أعتراض الا الصواريخ الغير موجهة يعنى يا صواريخ راجمات أو قذائف مدفعية
ودى كارثة ومش كارثة !!!!!
كارثة لو مش معاها بطاريات مثل الباتريوت قادرة على التعامل مع الصواريخ الأخرى
يبقى خلينا كدا نتأكد ان القبة الحديدة دى مش معمولة ألا علشان تعترض صواريخ المقاومة الفلسطينية تمام ....

2 - أنا متفق معاك من الفكرة اللى انت عملتها والحسابات بتاعك فوق لأن من السهل فعلا وجدا برمجة أى موجهة صواريخ لتوقع مكان سقوط الصواريخ لأن السرعة والمسافة والأماكن المحزورة معلومة بالملى والصواريخ غير موجهة فدا سهل جدا بجد (أما لو موجهة كان هيكون في كلام تانى كتير أوى وهتكون العملية دى صعبة ومعقدة يمكن تشبه المستحيل والدليل العلمى عارفه ويطول شرحة والدليل العملى أن ما فيش أى منظومة عملاقة مثل الأس أو الباتريوت فيها النظام ده وبتعتمد عليه أعتماد كلى قبل الأعتراض لأنها بتتعامل مع صواريخ تانية وأسلوب تانى ونظام سير أخر تماما لا يمكن توقعه فهو ليس مقذوف ) بالتالى 345 صاروخ نجح منهم 35 يعنى نسبة الأعتراض 89.85 %
ودى نسبة عالية جدا وهتزيد كل يوم بتطوير المنظومة أكتر وأكتر .
من الأسباب اللى فوق كدا المنظومة فل الفل

طب زفت للأتى :

1 - التكلفة العالية للصاروخ الواحد فى البطارية قرابة 60 ألف دولار .
2 - الوقت المحتاج للرد الجوى من الطيران الأسرائيلى بيستغرق ما بين 3 أو خمس دقائق ودا روعة بس زفت ! .
3 - قلة مدى البطارية مع تمركز الأهداف .
4 - وجود فوارق أرضية خالية بين الأهداف الرئيسية .

هنفهم الكلام ده فى أفترض أو القصة الأتية :

حماس هتطلق صواريخها من غزة وأسرائيل نصبه البطاريات لقلة مداها حماس عارفها ان لازم البطارية تكون على بعد أقل من 4 كيلومتر قبل الهدف بالتالى هتضرب عدد محترم بتواصل لمدة دقيقتين ونصف البطارية هتعترض اللى هتعترضه وهيفلت منها نسبة ال10% اللى انا شاكك فى صغرهم أصلا وهتسبب خساير هيكون خلال الدقيقتين ونص الدعم الجوى قرب على الوصول لمنطقة الأطلاق او مناطق الأطلاق وهناك ممكن حماس تعمل للطائرة احلى كمين دفاع جوى وتوقعها ودا هيجزب لأذهان القادة فكرة تاكل القوات الجوية زى اللى حصل على الجبهة المصرية فى 73 فهتأمر قواتها الجوية تقصف من على أرتفاع عالى لأن صواريخ حماس صواريخ كتف مداها 2.5 كيلوأو أقل لفوق واللى بسهولة ممكن حماس تزيد عددها وتزيد التمويه والأنتقال لضربتها فتجبر أسرائيل أستخدام القمر الصناعى وكمان هيعجز لطبيعة الطبوغرافية فى غزة برضو الطيارة هتضطر تنزل لتحت يا اما المهمة هتفشل نسبيا
ودا للمصيبة اللى وقعت على دماغ أسرائيل لمفاجأة حماس لها بصواريخ مضادة للطائرات .
طب لو حطت منصات الأعتراض بالقرب من غزة ألعن وألعن وعمره ما حصل ولا هيحصل لأن أكتشاف أماكنها مش صعب لوجود جواسيس لكلا الطرفين فى كلا الطرفين وبكدا المنصة ذات نفسها هتكون فى مرمى النيران بل فى القلب مستحيل دا أول درس ألف به عسكرية !!!!!!!
أما بالنسبة للأغراق دا مش هيدوم كتير لأن حماس مش يتمتلك اجهزة رصد ومتابعة وقياس ولكن هييجى اليوم اللى تمتلكها فيه وعن قريب زى مفاجأة الصواريخ المضادة للطائرات فى العموم أى عالم رياضيات عارف الدراسة السوفيتية بتاع أقفال أضلاع المثلث على نقطة وأى جيش محترم وعنده علوم حديثة ضباطه دارسين الكلام ده
وهو عبارة عن حسابات ضقيقة للراجمات والمدفعية لتمكنها من أصابة فوهة برميل على مدى المقذوف بدقة وألا دولة زى مصر بالأعدادها المهولة للمدفعية والراجمات تتخيلوا انها بتستخدم الأغراق العشوائى بدون أصابة الهدف بدقة عن طريق حسابات سرعة الرياح وأتجاها ومناطق النقاط الثابتة فى الجو والرطوبة والى أخره !!!!!!!؟؟؟؟؟
بالتالى صاروخ من المقاومة بألفين دولار ضد 60 ألف دولار لصاروخ الاعتراض فى أسرائيل
لو حماس اطلقت 1000 صاروخ بأربعة مليون هيتم اعتراضهم بستين مليون دولار ودا أسرائيل مش هتقدر تستحمله لو تواصل بأستمرار بالتالى بطاريتها هتعجزها أقتصاديا وطيرانها برضو عليه المشاكل اللى ذكرناها ....
بالتالى لا يتبق لها سوى المدفعية والقوات البرية كأجتياح ودا الحل الأمثل واللى بنلاقى أسرائيل بتلجأ ليه
ولكنه فى حرب المدن ينتج خساير كتير جدا جدا جدا فى الطرفين

أمال أسرائيل قبلت بالتهدئة المصرية ليه ؟؟؟؟؟
لمفاجأه صواريخ الدفاع الجوى وصواريخ المدى البعيد لتل أبيب وخوفها من الخساير الأقتصادية والبشرية جدا ....


ولكن فى رأئى المنظومة فشلة فى فكرة الأنشاء لان أى جيش عمره ما هيغرم نفسه بأعتراض مقذوفات وبيسيب مساحة تبلغ مدى مدفعية العدو والهجوم بيكون فيه ضرب من كلا المدفعيات من كلا الطرفين قبل الأشتباك فغير مهم اطلاقا لأى جيش أعتراض المقذوفات فى حالة حرب جيش نظامى أخر

أما الحالة الخاصة لأسرائيل هى من تجبرها على ذلك
والمنظومة فى رأئى مش فاشلة أبدا وهتتطور يوم بعد يوم والمقاومة هطور نفسها يوم بعد يوم فى دقة الأصابة
وبصواريخ دفاع جوى وبتمويه رائع كلنا بنشوفه

وفى العموم الضرر واقع على أسرائيل اكتر من غزة لأننا الجهاد عندنا أفضل من الحياة مع فداحة خسايرنا ....

أختباء الجنود الأسرائيليين خوفا من صواريخ المقاومة


.... يا ريت يكون تحليلى أفاد أحد ....



تحية طيبة اخى kioo واعتزر عن التاخر فى الرد فقد زرت اب زعبل لبعض الوقت
تحليلك 100% فقد اضافة صحيفة إزفيستيا أن عمل البطاريات الخمس خلال عملية عمود السحاب كلفت إسرائيل ثلاثين مليون دولار حيث تمكنت تلك البطاريات من إسقاط 421 صاروخا من أصل 1200 صاروخ أطلقت من غزة وتقول الصحيفة الصادرة بتاريخ 27/11/2012 حسب راى الخبراء إن القبة الحديدية قادرة على إسقاط ما بين 75-90 % من الأهداف الجوية أما الصواريخ المتطورة التي تحلق بسرعة تقترب من سرعة الصوت أو تتجاوزها كتلك التي تنتجها الولايات المتحدة وروسيا والصين فلا تستطيع القبة الحديدية.

بالنسبة للتكلفة نستطيع أن نؤكد أنها منظومة أن تكلفة إطلاق الصاروخ الاعتراضي أعلى من ثمن الصاروخ الذي يعترضه وهذه زفت

لاكن فى المقابل اذا فشل الصاروخ فى الاعتراض وسقطه فى مناطق سكنية فأن القوانين الإسرائيلية تلزم الدولة بدفع تعويض مقداره مئتين وخمسين ألف دولار للمتضررين فمثلا خلال الحرب الأخيرة مع لبنان تم استهداف إسرائيل بحوالي 4000 صاروخ ألف منها سقطت في مناطق سكنية أي أن إسرائيل أنفقت مئتي مليون دولار لتعويض المتضررين

ولو أن القبة الحديدية كانت في ذلك الحين قيد الخدمة واعترضت من 75-90 % من صواريخ حزب الله لما تجاوزت النفقات حاجز الخمسين مليون دولار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نقاش : القبة الحديدية   الأحد 2 ديسمبر 2012 - 10:25

@FALCON كتب:
Ali niss


عود حميد

تسلم يا صديقة وملعون اب السياسة فى المنتدى وتقبل تحيات اخوة لنا اذكر منهم كارال وامير واعدام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نقاش : القبة الحديدية   الأربعاء 5 ديسمبر 2012 - 20:50

جدوى الدرع الصاروخية الإسرائيلية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نقاش : القبة الحديدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين