أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 17:42

1

منذ العام ١٩٥٧ بدأ السباق المحموم بين الشرق والغرب عموما، والروس والاميركيين خصوصا في انتاج الصواريخ البالستية، واصبح العالم يفاجأ بين ليلة وضحاها بانتاج صاروخ بالستي جديد بامكانيات تدميرية مرعبة، وتصنف هذه الصواريخ العالية الدقة وفق اعتبارات او اسس متعارف عليها في وقتنا الحاضر


ولعل اول اعتبار في هذا التصنيف هو مستوى وابعاد استخدامها حيث تقسم الى: صواريخ استراتيجية ذات مدى يفوق ٤٥٠٠ كلم، وصواريخ عملانية، متوسطة المدى يتراوح مداها من ١٢٣٥ - ٢٧٧٥ كلم، وفي هذه الفئة الثانية هناك صواريخ فوق متوسطة المدى بين ٢٧٧٥ - ٥٤٠٠ كلم، وصواريخ تكتيكية مداها حتى ١٢٠٠ كلم، وتتسلح بها القوات البرية - عادة - وتسمى منظومات صواريخ دعم ميدان المعركة.
تستخدم هذه الصواريخ التكتيكية الاخيرة ضد اهداف ارضية معادية، وخاصة ضد الدبابات والمدرعات الاخرى التي تحمل انظمة نيرانية، او صاروخية مماثلة، وتقسم الى ثلاثة انواع اساسية هي:

١ - الصواريخ الموجهة التكتيكية ارض - ارض.

٢ - القنابل او القذائف الصاروخية التي تطلق من مدفعية الميدان والهاونات، الموجهة.

٣ - والمقذوفات الصاروخية الموجهة المضادة للدروع.

وينفرد هذا المقال ببحث ودراسة النوع الاول اي الصواريخ الموجهة التكتيكية ارض - ارض.
حيث تستخدم هذه الصواريخ البالستية في الدعم النيراني المباشر للقوات البرية والدول التي تستخدم هذا النوع من الصواريخ باستثناء الولايات المتحدة الاميركية وروسيا الاتحادية، ودول حلف ناتو الاوروبية.
هي: ليبيا وكوريا الشمالية وايران ومصر واليمن وامارة دبي وسوريا واسرائيل.

اولا: الصواريخ البالستية التكتيكية الروسية الصنع:

إثر انهيار الاتحاد السوفياتي وسقوط حلف وارسو واستقلال بعض الجمهوريات التي كانت تدور في الفلك الروسي، باتت الحاجة في روسيا الاتحادية الى اعادة بناء وتنظيم القوات المسلحة الروسية، وخاصة القوات البرية منها، مما حمل القيادة السياسية - العسكرية الجديدة حينذاك الى الاستغناء عن اعداد كبيرة من الصواريخ التكتيكية ذات الطرازات القديمة، واستبدالها بصواريخ تكتيكية من الاجيال الحديثة، مما يدعونا الى ان ندرس مواصفات بعض الصواريخ البالستية الروسية التكتيكية الموجهة سواء أكانت في التسليح الروسي الحالي ام تدخل في تسليح القوات البرية لبعض دول منطقة الشرق الاوسط.

وتدل مراجع ومصادر مراكز الدراسات الاستراتيجية الاجنبية في وقتنا الحاضر على توفر زهاء ستة طرازات من تلك الصواريخ التكتيكية هي:

١ - الصاروخ الروسي طراز (SS -21):


دخل هذا الصاروخ الخدمة العام ١٩٧٨، ولا يزال انتاجه مستمرا، ومداه الاقصى: ١٢٠ كلم،. الرأس الحربي: نووي قوته ٣٠٠ كيلو طن، او تقليدي وزنه ١٠٠٠ كلغ، نصف قطر دائرة الاحتمالات المتساوية (CEP) ١٥٠ - ٢٠٠ متر.
ويستخدم في التسليح الروسي فقط، وقد حصلت سوريا عام ١٩٨٣ وعلى عدد غير محدد من تلك الصواريخ من الاجيال الجديدة.

٢ - الصاروخ الروسي طراز (SSC - 1 - B):


ظهر هذا الصاروخ لاول مرة في العام ١٩٦٢ ولوحظ انه اطول من سلفه، وفي العام ١٩٦٥ ظهر محمولا على العربة ماز - 543 المزودة بثماني عجلات، تتمتع بسرعة اكبر من الدبابة ستالين - 3، كما لوحظ تطور جهاز النصب والاطلاق الى ابعد من سلفه سكاد - ١ A ومن اهم مواصفاته:
الطول: ٣،٤ متر، القطر: ١٦٥ سم، الدفع: بالوقود السائل، المدى: ١٥٠ ميلا. ويستخدم في القوات البرية الروسية فقط.

٣ - الصاروخ الروسي طراز (SCUD - B):


الطول: ٢٥،١١ متر، الوزن عند الاطلاق: ١٣٠٠ كلغ، الخطأ: ٩٣٠ مترا، المدى: ١٨٠ - ٢٨٠ كلم، التوجيه: مبدأ العطالة. ويستخدم في التسليح الروسي، وفي كل من: مصر واليمن وليبيا وايران والامارات العربية المتحدة.

٤ - الصاروخ الروسي، طراز (SCUD -C):


الطول: ٧٠،١٠ متر، القطر: ٨٥ سم، المدى: ٤٥٠ كلم، التوجيه: بالقصور الذاتي المبسط، ويستخدم في كل من: مصر وامارة دبي فقط وليبيا، وايران، بالاضافة الى القوات المسلحة البرية الروسية.
٥ - الصاروخ الروسي طراز SS-25 : الطول ١٩ مترا، القطر: ٧،١ متر، الوزن عند الاطلاق ٣٧٠٠ كلغ، الخطأ: ٢٠٠ متر، المدى: ٩٠٠ كلم، التوجيه: مبدأ العطالة النجمي، ولكن هذا الصاروخ يستخدم للدفاع الساحلي فقط.

٦ - الصاروخ الروسي طراز (FROG -7):

وهو صاروخ غير موجه. الطول: ١،٩ متر، القطر ٥٥،٠ متر، الوزن ٢٣٠٠ كلغ، الخطأ المحتمل ١١ - ٧٠ مترا، المدى: ٥٠-١٠٠ كلم.

ثانيا: الصواريخ التكتيكية الاميركية الصنع

تملك الولايات المتحدة الاميركية في الوقت الحاضر، ضمن قواتها البرية اربعة طرازات من الصواريخ البالستية التكتيكية الموجهة هي الطرازات: لانس، بيرشينغ، وتوماهوك كروز، والمجموعة الصاروخية أتاكمز، وقد زودت اسرائيل منذ عدة اعوام بعدد من القواعد الصاروخية طراز لانس واهم مواصفات هذه الصواريخ.

١ - مواصفات الصاروخ لانس (MGM-52. C. LANCE)


الطول: ١٧،٦ متر، القطر: ٥٦ سم، الوزن: ١٧٧٨ كلغ، برأس حربي تقليدي و١٥٣٠ كلغ برأس حربي نووي، وزن الرأس الحربي: ٤٥٤ كلغ، تقليدي، ٢١٢ - نووي، المدى الاقصى: ٧٠ كلم، برأس حربي تقليدي، و١٢١ كلغ برأس حربي نووي، المدى الادنى: ٤٨ كلم، دائرة الخطأ المحتمل: ٤٥٥ مترا، طراز الدفع: محروقات سائلة، التوجيه: مبدأ العطالة المبسط، مركبة الاطلاق: مجنزرة طراز (M-572) اميركية الصنع.

٢ - مواصفات الصاروخ بيرشينغ (MGM-31. B PERSHING):


الطول: ٥،١٠ متر، القطر: متر واحد، الوزن: ٧٤٣٩ كلغ، الرأس الحربي: ٥،٥٠كيلوطن، طراز (W-85) نووي، المدى: ١٣٠٠ كلم، الخطأ المحتمل: ٢٠ - ٤٥ مترا، التوجيه: على مبدأ العطالة مع منظومة رادار تعمل في كل الاحوال الجوية، مركبة الإطلاق: قاطرة مقطورة على عجلات طراز (M-656).

٣ - مواصفات الصاروخ طراز (MGM - 19 - C) كروز:


هو من نوع كروز الجوال ويطلق عليه ايضا توماهوك. الطول: ٤،٦ امتار، القطر: ٥٣ سم، الوزن: ١٢٠٠ كلغ، ووزن الرأس الحربي: نووي بقدرة ٢٠٠ كيلو طن. او تدريبي، المدى الاقصى ٢٧٨٠ كلم اي انه من النوع العملاني المتوسط المدى الخطأ المحتمل: ٣،١٨ متر، نظام الدفع: يعمل بالوقود بالاضافة الى محرك توربيني رئيسي. ونظام التوجيه: على مبدأ العطالة مع وحدة مقارنة شكل الارض، مركبة الاطلاق: مركبة بعجلات لنقل ونصب واطلاق الصاروخ، وقد استخدم عدد منه وبصورة محدودة في حرب الخليج الثانية عام ١٩٩١ عمليات تحرير الكويت ثم اوقف الاستخدام نظرا لكلفته الغالية الثمن، والتي قدرت وفتئذ بحوالي مليون دولار اميركي.

٤ - مواصفات المجموعة الصاروخية الاميركية طراز(ATACMS - MGM - 104) أتاكمز:


هذه المجموعة موجودة في القوات البرية الاميركية منذ عام ١٩٩٠. وهو عبارة عن صاروخ بالستي ذي مرحلة واحدة يعمل بالوقود الجاف، القطر: ٦٠،٠ متر، الطول: ٣٦٠٠ ملم، والصاروخ مزود برأس توجيه ذاتي يعمل بمبدأ العطالة، وبقسم قتالي غير انشطاري خاص، المدى الاقصى للصاروخ ١٥٠ كلم، المدى الادنى: ٢٥ كلم، الخطأ المحتمل بين ١٦٠ - ٢٢٥ مترا، مركب على عربة الراجمة الصاروخية ميلرز الاميركية الصنع طراز (M-270)، وهي عربة مجنزرة ذاتية الحركة وزنها ٢٥ طنا.

ثالثا: الصواريخ البالستية، الاسرائيلية الصنع:

١ - الصاروخ البالستي طراز شافيت - ٤ الاسرائيلي الصنع:


في بداية حمى التنافس بين مصر واسرائيل في الستينات من القرن المنصرم، في تطوير الصواريخ البالستية ارض - ارض تمكنت اسرائيل، من اطلاق صاروخ اسمته شافيت - ٢ وهو صاروخ عمودي غير موجه مدعية انه للاغراض العلمية، وبهذا الاطلاق اصبحت اسرائيل الدولة السادسة في العالم، القادرة على اطلاق الصواريخ الى جانب كل من: الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد السوفياتي السابق، وفرنسا، وبريطانيا، واليابان. ثم قامت اسرائيل بعد ذلك بتطوير صاروخ شافيت - ٢ الى صاروخ شافيت - ٣ الذي بلغ مداه حوالي ٧٠ ميلا وزوّدته برأس حربي ذي قوة انفجار قوية، ويعمل بالوقود الصلب الجاف ويبلغ طوله حوالي ٢٠ قدما، ما يعادل سبعة امتار تقريبا.

٢ - الصاروخ البالستي طراز جيركو أريحا، الاسرائيلي الصنع:


خلال حرب تشرين الاول عام ١٩٧٣، تردد خبر امتلاك اسرائيل لصاروخ جديد عرف باسم جيركو أريحا ويبلغ مداه ٥٦٥ كلم، ووزن رأسه الحربي يتراوح بين ١٠٠٠ - ١٥٠٠ كلغ. ويعمل بالوقود الصلب، وذو مرحلة اطلاق واحدة، ويصل حجم الترسانة النووية الاسرائيلية الى ١٠٩ منصات اطلاق للصاروخ الاميركي لانس و١٥٠ للصاروخ أريحا - ١ و١٥٠ قاذفا للصاروخ أريحا - ٢، و١٨ قاذفا للصاروخ أريحا - ٣ وفي رواية اخرى فان اسرائىل تملك ١٢٣٨ صاروخا من طرازات: أريحا - ١، ٢، ٣. ويعتبر الصاروخ أريحا - ٣ من النوع متوسط المدى الذي يستخدم نظام التوجيه الذاتي.
وتم اختباره مرتين على الاقل، الاولى في ايار ١٩٨٧، والثانية في تشرين الثاني عام ١٩٨٨، وهو يتيح لاسرائيل تغطية منطقة مجالها الحيوي حتى ايران شرقا، وباختصار تجاه هذه التقديرات المتضاربة، فان الصواريخ الاسرائيلية الصنع، قد تستخدم وسائط حمل الرؤوس النووية الاسرائيلية التي يقدر عددها من ١٠٠ - ٢٠٠ قنبلة نووية.

رابعا: الصواريخ البالستية، الفرنسية الصنع:


كانت فرنسا تملك منذ العام ١٩٧٠، عتادا صاروخيا من ١٨ قاعدة اطلاق صاروخية بالستية طراز (SSBS-2). ثم ربطه فيما بعد في سربين كل سرب مولف من تسعة صواريخ، ويبلغ طول الصاروخ ٨،١٤ متر، وقطره: ٥،١ متر، ووزنه عند الاطلاق ٣١٩٠٠ كلغ. ومداه الاقصى: ٢٧٥٠ كلم اي انه متوسط المدى ويحمل رأسا نووية وقوته ١٥٠ كيلو/طن.
٢ - ثم طورت فرنسا صاروخا آخر من الجيل الثاني ليحل محل الصاروخ (S-2) فاختبرت الصاروخ الجديد طراز (S-3) في كانون الاول عام ١٩٧٦، وتمت تجارب الرمي في صيف ١٩٧٩، وبدأ نشر هذه الصواريخ الجديدة المعدلة في عام ١٩٨١، وبحلول عام ١٩٨٢، حل الصاروخ (S-3) محل الصاروخ (S-2) الأنف بالذكر. في سربي الصواريخ البالستية فوق المتوسطة المدى، وأبرز مواصفاته: الطول: ٨،١٣ متر، الوزن: ٢٥٨٠٠ كلغ، الرأس الحربي: أحادي نووي حراري بقوة ٢،١ ميغاطن، المدى: ٣٥٠٠ كلم، الاطلاق من النموذج الساخن، طراز الدفع: بالوقود الجاف، تسهيلات الاطلاق: صومعة حصينة، التوجيه: بمبدأ العطالة.

خامسا: الصواريخ البالستية ارض - ارض الايرانية:


لعبت الصواريخ البالستية ارض - ارض وخاصة التكتيكية منها دوراً مهما منذ بداية الحرب العراقية - الايرانية في تشرين الاول/اكتوبر عام ١٩٨٠. وفي بداية تلك الحرب إنفردت العراق بامتلاك الاسلحة الصاروخية البالستية لكن مع حلول عام ١٩٨٥، تمكنت ايران من الحصول عليها، واطلاق ٤٠٨ صواريخ على الاراضي العراقية خلال السنوات الثلاث الاخيرة من الحرب، منها ٣٢٥ صاروخاً في العام ١٩٨٨ وحده وهو العام الذي اعلنت فيه هيئة صناعة الدفاع الايرانية عن تصنيع صاروخ بالستي ارض - ارض يصل مداه الى ٢٠٠ كلم، ويسميه الايرانيون الملاك، وصاروخ ايران - ١٢ الذي يصل مداه الى ١٣٠ كلم.
وبهذا اصبحت ايران قادرة على تصميم وانتاج صواريخ سكود - ب البالستية ارض - ارض حوالي ٢٥٠ صاروخاً وسكود - سي حوالي١٧٠ صاروخاً بمعرفة الصين وكوريا الشمالية وروسيا.
الى جانب صاروخي: شهاب - ٣ وشهاب - ٤ المصممين على غرار صواريخ نو - دونج الكورية الشمالية، علاوة على صواريخ "SS-24" الروسية التي تعمل بالوقود الجاف ويبلغ مداها ١٠٠٠ كلم وتمتاز بالدقة العالية، ويمكن تثبيتها على منصة اطلاق او فوق عربة سكة حديد. كما يمكن تزويدها بعشرة رؤوس نووية. كذلك صواريخ سلك وورن الصينية.
كان ذلك قد جعل من ايران دولة قادرة على انتاج صواريخ بحرية بعيدة المدى مما يثير القلق بين دول المنطقة، وطبقاً للتقديرات الحديثة لمعهد لندن للدراسات الاستراتيجية، يبلغ مقدار ما تملكه ايران حالياً من صواريخ باليستية ارض - ارض حوالي ١٠ منصات اطلاق صواريخ سكود - ب وسكود - سي و٢١٠ صواريخ من هذين النوعين و٢٥ منصة اطلاق لصواريخ (SS-8) و٢٠٠ صاروخ من هذه النوعية، الى جانب عدد غير محدود من صاروخي فجر وشهاب اضافة الى صواريخ ايرانية الصنع من طرازات: أراشي ونورا وغاب وشاهين وناريمان، ويدلنا الجدول رقم ١١ على مدى الصواريخ الباليستية الايرانية، التي تمت تجربتها فعلاً في ايران.

سادساً - الصواريخ البالستية التكتيكية في تسليح بعض الدول العربية:

ان الدول العربية الشقيقة التي يتوفر لديها الصواريخ البالستية التكتيكية هي ست دول وهي: السعودية والامارات، وليبيا، واليمن، ومصر، وسوريا وأغلبها تستخدم الصواريخ الروسية الصنع - باستثناء المملكة العربية السعودية، حيث تملك ١٠ قواعد اطلاق صواريخ صينية الصنع من طراز (CSS-2) ذات المدى العملاني. ويدل ميزان القوى العسكرية لعام ٢٠٠٩ - ٢٠١٠ الصادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن - المملكة المتحدة، على أن الطرازات الموجودة في تسليح القوات البرية العربية هي:

١ - في المملكة العربية السعودية: عشر قواعد اطلاق صاروخية من طراز (SS-2) الصينية المنشأ، العملانية المدى.
٢ - في الامارات العربية المتحدة: امارة دبي، يتوفر فيها مجموعة من الصواريخ طراز (SCUD-B).
٣ - في الجماهيرية الليبية: كان لديها قبل الثورة حوالي ٤٥ صاروخاً طر از (FROG-7) والآن لا يعرف ما تبقى من هذه الصواريخ.

٤ - في اليمن: ٢٨ صاروخاً من الطرازات: فروغ - ٧ و"SS-21" و"SCUD - B".

٥ - في مصر العربية: يوجد ٤٢ صاروخاً من الطرازات: فروغ و"SCUD-B" و"SAKR-80".
٦ - في سوريا: يوجد ٨٥٠ صاروخاً تكتيكياً ارض - ارض من الطرازات: (SCUD-B/C/D, و LOOK-D و SS-C وFROG-7.

خاتمة


ترجع اسباب اصرار الجيوش على اقتناء الصواريخ البالستية ارض - ارض الى عدة اسباب منها:

١ - ان هذه الصواريخ تمد الجيوش بما يسمى مضاعف القوة اي انها تقوم بتعويض القوات التي تفتقر نسبياً الى القوة في الرجال والعتاد.

٢ - انها تبعد شبح الحرب النووية، حيث يتم اللجوء اليها كورقة قبل الأخيرة تسبق استخدام الاسلحة النووية، كما انها تعطي الفرصة لرد الفعل التدريجي قبل وصول القتال الى مرحلة الحسم التي تهدد الجميع بالخطر.

٣ - انها تسد الثغرة التي تنتج عن القوى البشرية وتفوقها، وكذلك قوة الدبابات الرئيسية. ومن ذلك ما لجأ اليه حلف ناتو في مواجهة حلف وارسو المتفوق في البشر والدبابات.

٤ - يعمل بعد مدى الصواريخ على تخفيض الخسائر في منصات الاطلاق، كما تعمل وقتها على تخفيض العدد الذي يتم اطلاقه منها، فتنخفض بالتالي تكاليف الضربة الواحدة، وتتحول الزيادة في الخسائر الى الخصم.


٥ - يصعب التعامل مع هذه الصواريخ من جانب الخصم، بعد اطلاقها، نظراً لقصر زمن طيرانها وسرعتها الفائقة، وفداحة التدمير التي تحدثه مقارنة بانخفاض ثمنها.

٦ - تعتبر الصواريخ البالستية ارض - ارض احدى العناصر الرئيسية التي تستخدم كقوة ردع، كما ان امتلاك قوة صاروخية من هذا النوع يعتبر من اهم الضمانات لرد العدو والمحافظة على الاستقرار.

٧ - امكانية الاحتفاظ بها في حالة استعداد كامل، مما يجعلها قادرة على رد الفعل السريع، وتعويض التفوق الجوي المعادي، حيث يمكنها تحقيق المهام التي يصعب على القوة الجوية تحقيقها.

٨ - تتواجد هذه الصواريخ البالستية - ارض - ارض لدى دول عربية عديدة وغير عربية في منطقة الشرق الأوسط، وهذه الدول تشمل كلا من: اسرائيل، وايران، وست دول عربية ذكرت أنفا، مما يهيىء الفرصة والشروط اللازمة لسباق تسلح في امتلاك تلك الصواريخ، ويحقق ميزة الردع للدولة الأقوى.




47 47 47 47 عميد م/ ابراهيم كاخيا47 47 47
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hani4d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : Art Director
المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراء
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 1711
معدل النشاط : 1931
التقييم : 131
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:18

بسم الله .. ماشاء الله أخي الكريم مواضيعك الثلاثة أكثر من رائعة ولكنه تبقى لي فقط تقييم + واحد ولحبي للصواريخ ولما فعلته بالكريهة إسرائيل خلال الأيام الماضية بغزة الحبيبة وضعته هنا تقبله مني وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:31



وهذا فين من الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:43

اقتباس :
القنابل او القذائف الصاروخية التي تطلق من مدفعية الميدان والهاونات، الموجهة.

ماذالت هذه القذائف تشكل الخطر الاكبر على تشكيلات المشاه
والمدرعات الخفيفه فى حاله استخدامها فى الضرب المساحى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كويتي مقاوم

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 28
التسجيل : 11/07/2012
عدد المساهمات : 477
معدل النشاط : 589
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:53

نسيت تذكر صواريخ شاهين التي وردتها باكستان للسعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WANTED

مصمم المنتدى
مصمم المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 21/06/2012
عدد المساهمات : 891
معدل النشاط : 826
التقييم : 134
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 19:32

ماشاء الله عليك يا علي .. اتحفتنا بـ 3 مواضيع دسمه

لك مني تقيـ+3ـيـمات

وعلى حد علمي ان السعودية تمتلك صواريخ غوري وشاهين الباكستانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 19:35



ومني +1 يكمل التقييم: 250





unconfirmed

37
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kush

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : سوداني
المزاج : سوداني
التسجيل : 12/02/2012
عدد المساهمات : 265
معدل النشاط : 276
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 21:05

ثلاثة مواضيع مرة واحدة وكلها ابداع ما شاء الله تبارك الله يديك الصحة والعافية ان شا ءالله يا حبيبنا .
---
الصواريخ البالستية تعتبر سلاح ردع فعال وامتلاكها عبارة عن امتلاك قوة تدمير ضخمة وهائلة وهذا يجعل العدو يتردد في مهاجمة اي جيش يمتلك عدد ضخم ومقدر من الصواريخ البالستية ونلاحظ ان لسوريا النصيب الاوفر من الصواريخ البالستية في المنطقة تقريبا بين الدول العربية نظرا لاهتمامها الكبير في اقتناء الصواريخ وهذا ما جعل جيشها من اقوى جيوش المنطقة بالاضافة الى ضخامة سلاح المدرعات والمدفعية والراجمات مما اتاح للجيش السوري امتلاك كثافة نيرانية ضخمة وهائلة ومتنوعة قادرة على تدمير العدو وعلى مسافات متنوعة الصواريخ البالستية جعلت من الجيش الكوري الشمالي والصيني من اقوى جيوش العالم لقد قرأت من قبل ان الصين قامت بنصب حوالي 1500 صاروخ متوسط المدى وصغير المدى باتجاه جزيرة تايوان اي ان الصين تنوي مسح الجزيرة عن الخارطة وهذا قوة تدمير هائلة فقط لجزيرة ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 21:10

@FALCON كتب:
اقتباس :
القنابل او القذائف الصاروخية التي تطلق من مدفعية الميدان والهاونات، الموجهة.

ماذالت هذه القذائف تشكل الخطر الاكبر على تشكيلات المشاه
والمدرعات الخفيفه فى حاله استخدامها فى الضرب المساحى

تسلم اخى فالكون فالقذائف الصاروخية التي تطلق من مدفعية الميدان اعتبرها حاسمت المعارك البرية فهى تخلق كثافة نيران تربك تحركات العدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 21:16

اقتباس :
ماشاء الله عليك يا علي .. اتحفتنا بـ 3 مواضيع دسمه

لك مني تقيـ+3ـيـمات

وعلى حد علمي ان السعودية تمتلك صواريخ غوري وشاهين الباكستانية

تسلم صديقى الغالى WANTED_ انت او الاخ ماهر احدكم يكمل باقى الموضوع عن مواصفات الصاروخ غوري وشاهين وبالمصادر
حتى السودان يمتك الاسكود بى ولم يذكر وسوف ابحث عن مصدر موثوق لاضيف اسم السودان ضمن قائمة الدول العربية التى تمتلك صواريخ بالستية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kush

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : سوداني
المزاج : سوداني
التسجيل : 12/02/2012
عدد المساهمات : 265
معدل النشاط : 276
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 21:24

باكستان لديها برنامج صاروخي ضخم وقوي وهي من اهم الدول التي تمتلك برنامج صاروخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kioo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 14/03/2011
عدد المساهمات : 2363
معدل النشاط : 2175
التقييم : 91
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 22:21

كاتب أمريكى ومحلل عسكرى لما حلل مغانم الحرب العالمية الثانية وصف فى رأيه ان دولتين فقط هما اللى غنموا مغنم الحرب العالمية التانية فعلا وانا بوافقة
لأن أول دولة فى العالم تخترع الصواريخ الباليستية هما الالمان فى عهد هتلر وكان بيقصف بيها بريطانيا ولما سقطت برلين ودخلها الاتحاد السوفيتى أتجه مباشرتا لاهم مكان وهو حقل التجارب وتصنيع الصواريغ الباليستية الألمانية ونقل كامل عدده وأدواته لروسيا وكانت أمريكا تعتصر من فرط الالم والحقد لعدم تمكنها من سبق السوفيت وأحتلال الحقل ولكن كان للسوفيت الأسبقية وأيضا تمكنت أمريكا من أسر العالمين الألمان أصحاب العقول المخترعة للصواريخ الباليستية الألمانية أثناء هروبهم فى أوروبا خشية مقتلهم حسب أعتقادهم ولكن هيهات فأن كانوا أذكياء فى التصنيع الحربى فهم أغبياء فى السياسة فعلى العكس نقلتهم أمريكا أليها
وبذلك بدأت نواة وبذرة التصنيع الباليستى عند السوفيت وأمريكا الى ان لحق بهم البقية .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الخميس 22 نوفمبر 2012 - 9:29

موضوع جميل و لك تقييم +

لكن هناك بعض النقاط اولا اين الصارووخ الفرنسى ترايدنت ؟؟؟؟
و اين الصارووه توبول ام
ثانيا اليست مصر تمتلك الكندور و النو دونج ؟؟؟؟؟ انت لم تكتب عن صواريخ المصرية سوى السكود سى و الفروج و الغريب ان صارووخ صقر هذا على ما اعتقد انه ليس بالستى فهو صارووخ للضرب المساحى و يطلق من الملرز ؟؟؟؟

يعنى هل يعتبر السكود صارووخ صقر من نفس تصنييف الصواريخ ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الخميس 22 نوفمبر 2012 - 9:30

و هل الصواريخ الكرووز تعتبر من الصواريخ البالستية ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الجهاد

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 124
معدل النشاط : 124
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الخميس 22 نوفمبر 2012 - 15:39

موضوع مميز اخى على ولكن مخطئ فى السعودية تم تحديث الصواريخ البالستية
اقتباس :
1 - في المملكة العربية السعودية: عشر قواعد اطلاق صاروخية من طراز (SS-2) الصينية المنشأ، العملانية المدى.
75 75 75 75
صاروخ css 5 للمملكة العربية السعودية 7
http://www.arabic-military.com/t26668-topic
http://www.arabic-military.com/t51075-topic
http://www.arabic-military.com/t51075-topic
http://www.arabic-military.com/t57958p15-topic
http://www.arabic-military.com/t49674-topic
http://www.arabic-military.com/t18124-topic
http://www.arabic-military.com/t23819-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الخميس 22 نوفمبر 2012 - 15:52



لا توجد مصادر اخي على SS-5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الجهاد

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 124
معدل النشاط : 124
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الخميس 22 نوفمبر 2012 - 16:17

@ماهر كتب:


لا توجد مصادر اخي على SS-5
[DM]
اقتباس :
الموضوع منقول.
مبروووك للشعب السعودي .
السعودية اصبحت الان لها رادع قوي من صواريخ CSS-5
المصدر.
http://www.mediafire.com/?uuez4dxxuygbtlc[/size]
معلومات عن الصاروخ
[/Country: People's Republic of China
Alternate Name: DF-21
Class: MRBM
Basing: Road mobile
Length: 10.70 m
Diameter: 1.40 m
Launch Weight: 14700 kg
Payload: Single warhead, 600 kg
Warhead: Nuclear 250 or 500kT, HE, submunitions, or chemical
Propulsion: 2-stage solid
Range: 2150 km
اخى رابط الموضوع
http://www.arabic-military.com/t23819-topic
ودكتور عيسى شاهد الموضوع ولم يقل ان الموضوع بدون مصدر
اقتباس :
ينقل إلى قسم الصفقات العسكرية::السعودية ------------------->
محب كلأشنكوف
اقتباس :
الف الف مبروك للسعودية و ان شاء كل خير
أبو خالد اليمني محول لمحكمة عسكرية و الموضوع مغلق مؤقتا
لم يتم ذكر اى شئ 3 عن ان الموضوع ليس له مصدر 3
الموضوع الثانى
الرمح العربي
css5
http://www.missilethreat.com/missile...ile_detail.asp
http://www.mediafire.com/?uuez4dxxuygbtlc
الموضوع لم يغلق !!!! فااذا لم يكن بدون مصدر فسيغلق اليس كذلك
http://www.arabic-military.com/t26668-topic
@Tomahawk كتب:
اذا كان الخبر صحيح ... فان السعودية بدات فعلاً العمل على كبح جماح الايرانيون
حسب مافهمت
صواريخ صينية + رؤوس باكستانية


هذا هو المصدر الاصلي
http://www.debka.com/article/22155/Saudis-are-buying-nuclear-capable-missiles-from-China

http://www.arabic-military.com/t49674-topic
والموضوع لم يغلق ايضا اذا لم يكن بدون مصدر 66 66 66 66
اقتباس :
دكتور عيسى
ينقل إلى قسم الصفقات العسكرية::السعودية ------------------>
الموضوع التالى
@المحارب المغربي كتب:
@F15as كتب:
عجبني الصاروخ css-5 مكتوب بالمصدرعابر للقارات



بس قهر ماكتبو عدد الصواريخ 31
تتوقع كم عدد الصاروخ css-5
بعدين اخي ليه كاتب المدى حق الصاروخ من 1700كم الى 3000كم
مكتوب بالمصدر المدى 5500كم .!!


نسخ الCSS - 5 و مداها

DF-21 يبلغ اقصى مدى له 2150 كم
DF-21A يبلغ اقصى مدى له 2700 كم
DF-21C يبلغ اقصى مدى له 1700 كم
DF-21D يبلغ اقصى مدى له 3000 كم و هو صاروخ باليستي مضاد لسفن و خصصته الصين لمواجهة حاملات الطائرات

اخي الكريم صواريخ الDongfeng هي سلسلة صواريخ يبدأ رمزها بالCSS و تسمى East Wind او بالعربي رياح الشرق مما يعني ان الكلام عن تطوير صواريخ رياح الشرق القديمة من نوع CSS-2 و استبدالها بالCSS-5 و CSS-6 و اللذان يعدان من سلسلة صواريخ رياح الشرق هي بسبب الخبرة التي اكتسبتها السعودية من استعمال هذه الصواريخ و كان من الطبيعي و المتوقع ان تتعاقد السعودية على صواريخ رياح شرق من فئة و نسخ جديدة و هذا هو سبب اختيار السعودية لهذه الصواريخ و ايضا ما يفسر تطوير و استبدال الصاروخ القديم بصاروخ جديد مع ان ان الصاروخ الجديد يمتلك نفس مدى ( تقربيا ) الصاروخ القديم

انواع صواريخ رياح الشرق

معلومات المدى بالمصادر لصاروخ CSS-5

و بيع هذا الصاروخ لسعودية هو ثقة الصين في السعودية لانها استعملت الCSS-2 القديم

بخصوص اعداد الصواريخ فوزراة الدفاع الامريكية قدرت عدد الصواريخ التي تمتلكها الصين من هذا النوع ب60 الى 80 صاروخ و 60 منصة اطلاق

The U.S. Department of Defense in 2008 estimated that China had 60-80 missiles and 60 launchers

المصدر

و تقديري سوف يكون 50 صاروخ الى 60 صاروخ مع 20 منصة اطلاق للمملكة السعودية و الله اعلم

تحياتي
انظر لمناقشة المراقب المحارب واخى اف 15
والموضوع لم يغلق
http://www.arabic-military.com/t57958p15-topic
وموضوع الأخ الأيمان اكبر قوة لم يغلق
http://www.arabic-military.com/t51075-topic
صاروخ css 5 للمملكة العربية السعودية
http://www.arabic-military.com/t26668-topic
http://www.arabic-military.com/t51075-topic
http://www.arabic-military.com/t51075-topic
http://www.arabic-military.com/t57958p15-topic
http://www.arabic-military.com/t49674-topic
http://www.arabic-military.com/t18124-topic
http://www.arabic-military.com/t23819-topic
فااذا كانت كل المواضيع بدون مصدر فلماذا لم تغلق مع ان الأخوة وضعوا المصادر فكيف تقول بدون مصدر 53
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الجهاد

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 124
معدل النشاط : 124
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الخميس 22 نوفمبر 2012 - 16:39

ماهر هل يوجد تفسير لك للفديو الشيخ توماهوك 7

3 3 3 3 3 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALGERIAN_89

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : If i tell U I'll have to kill U
المزاج : DZ.خير من وااااالو.WWW
التسجيل : 22/01/2012
عدد المساهمات : 695
معدل النشاط : 727
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 15:08


لدي سؤال أخي العزيز

''مبدأ العطالة المبسط'' ... ماذا تعني هذه الكلمة

و بخصوص التوجيه ...''لست متأكد'' أظن أن النسخ الأولى للصواريخ البالستية كانت تعتمد على حساب زاوية الإطلاق و بعد الهدف عن مكان الإطلاق من أجل تحقيق الإصابة

السؤال هو كيف يتم توجيه النسخ الحديثة ... يعني هل ممكن التوجيه بالجي بي أس أو شيء من هذا القبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الى الابد

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس
المزاج : الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التسجيل : 09/09/2011
عدد المساهمات : 1002
معدل النشاط : 717
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 18:36

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



سلاح العمالقة والمردة اخطر سلاح واكتشاف على وجه الارض هو الصاروخ

تتميز الصواريخ بقدرتها عل ايصال القذائف لاى مدى تحتاجه اذا فالمسافات هنا انهارت وتلاشت واصبح التعامل الان مع الصواريخ من خلال قدرتها على المناورة واختراق الدفاعات وكمية الشحنة المتفجرة التى يمكنها حملها


طبعا روسيا وامريكا هما الرائدتان فى عالم الصواريخ هذا على حسب التقييم الحالى اما التقييم الشامل فلن تجرؤ اى دولة منهما على انتزاع المكانة الالمانية من صدارة عرش الصواريخ

اما باقى الدول فلامقارنة بمن يفكر ويصنع فى صواريخ من اجيال متقدمة لاختراق الدفاعات بدول اقصى ما تتمناه هو الحصول على تكنولوجيا لزيادة المدى الى 10 او 15 الف كم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anas algehni

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : القوات المسلحة السودانية
المزاج : رايق
التسجيل : 08/11/2011
عدد المساهمات : 484
معدل النشاط : 554
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأحد 25 نوفمبر 2012 - 14:02

جهد رائع و جبار من عضو متميز .. تقييم للاخ علي نياس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأحد 2 ديسمبر 2012 - 6:21

@ALGERIAN_89 كتب:

لدي سؤال أخي العزيز

''مبدأ العطالة المبسط'' ... ماذا تعني هذه الكلمة

و بخصوص التوجيه ...''لست متأكد'' أظن أن النسخ الأولى للصواريخ البالستية كانت تعتمد على حساب زاوية الإطلاق و بعد الهدف عن مكان الإطلاق من أجل تحقيق الإصابة

السؤال هو كيف يتم توجيه النسخ الحديثة ... يعني هل ممكن التوجيه بالجي بي أس أو شيء من هذا القبيل

اعتذر اخى عن التاخر فى الرد فقد كنت فى زيارة قصيرة لسجن طرة

اولا : مبدأ العطالة المبسط هو قانون فيزيائي " يحافظ كل جسم على سكونه أو حركته المستقيمة المنتظمة إذا لم تتدخل قوة لتغيير حالته الحركية".
إذا لم يكن جسم مدفوعا أو مجرورا أو خاضعا لأي تأثير وباختصار إذا لم تؤثّر أي قوة خارجية على جسم سيتحرك بصفة منتظمة أي بالسرعة نفسها على طول خط مستقيم يتضح إذن بأن السرعة لا تبيّن إن كان هناك قوى خارجية أم لا تؤثر على الجسم

ثانيا : توجد انواع مختلفة للتوجية مثل نظام المسبق الضبط و نظام الأوامر و نظام التوجيه الذاتي.
مثلا اعطاء الصاروخ الارتفاع والاتجاه والسرعة المناسبة للوصول إلى الهدف فى المرحلة الاولى من اطلاق الصاروخ
تستخدم بعض الصواريخ نظام توجيه مسبق الضبط يسمى التوجيه بالقصور الذاتي فخلال انطلاق الصاروخ يقوم الحاسوب الموجود داخلها بتحريك شريط ممغنط يحتوي على تعليمات الطيران التى تمت اضافتها مسبقا و تقوم معدات توجيه خاصة بقياس التقدم الفعلي للطيران ويقوم الحاسوب بعد ذلك بمقارنة طيران القذيفة بالمعلومات التي على الشريط ثم يصحح المسار حسب الضرورة.

يوجد نظام توجيه يعتمد على الرادار الذى يقوم بدورة فى تحديد الهدف بمعنى تقوم محطة الرادار تكون على طائرة او سفينة بتوجيه حزمة رادارية ضيقة نحو الهدف ثم يطلق الصاروخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar2205

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : ..:: سرى للغايه ::..
المزاج : تمام والحمد لله
التسجيل : 05/05/2012
عدد المساهمات : 1750
معدل النشاط : 1617
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    الأحد 2 ديسمبر 2012 - 7:37

تقييم ++
وجارى المخمخه فى الموضوع

+
@Ali niss كتب:
@ALGERIAN_89 كتب:


لدي سؤال أخي العزيز

''مبدأ العطالة المبسط'' ... ماذا تعني هذه الكلمة

و
بخصوص التوجيه ...''لست متأكد'' أظن أن النسخ الأولى للصواريخ البالستية
كانت تعتمد على حساب زاوية الإطلاق و بعد الهدف عن مكان الإطلاق من أجل
تحقيق الإصابة

السؤال هو كيف يتم توجيه النسخ الحديثة ... يعني هل ممكن التوجيه بالجي بي أس أو شيء من هذا القبيل

اعتذر اخى عن التاخر فى الرد فقد كنت فى زيارة قصيرة لسجن طرة

اولا
: مبدأ العطالة المبسط هو قانون فيزيائي " يحافظ كل جسم على سكونه أو
حركته المستقيمة المنتظمة إذا لم تتدخل قوة لتغيير حالته الحركية".
إذا
لم يكن جسم مدفوعا أو مجرورا أو خاضعا لأي تأثير وباختصار إذا لم تؤثّر أي
قوة خارجية على جسم سيتحرك بصفة منتظمة أي بالسرعة نفسها على طول خط
مستقيم يتضح إذن بأن السرعة لا تبيّن إن كان هناك قوى خارجية أم لا تؤثر
على الجسم

قانون نيوتن الاول : "يظل الجسم في حالته الساكنة (إما السكون التام أو التحرك في خط مستقيم بسرعة ثابتة)
ما لم تؤثر عليه قوة تغير من هذا الحالة." (مثل الجاذبيه الارضيه)

وبيستخدم المبدأ ده فى المدفعيه والسهام ان الجسم (قذيفه ، سهم ، فى حالتنا صاروخ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALGERIAN_89

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : If i tell U I'll have to kill U
المزاج : DZ.خير من وااااالو.WWW
التسجيل : 22/01/2012
عدد المساهمات : 695
معدل النشاط : 727
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    السبت 22 ديسمبر 2012 - 1:09

@Ali niss كتب:

اعتذر اخى عن التاخر فى الرد فقد كنت فى زيارة قصيرة لسجن طرة

اولا : مبدأ العطالة المبسط هو قانون فيزيائي " يحافظ كل جسم على سكونه أو حركته المستقيمة المنتظمة إذا لم تتدخل قوة لتغيير حالته الحركية".
إذا لم يكن جسم مدفوعا أو مجرورا أو خاضعا لأي تأثير وباختصار إذا لم تؤثّر أي قوة خارجية على جسم سيتحرك بصفة منتظمة أي بالسرعة نفسها على طول خط مستقيم يتضح إذن بأن السرعة لا تبيّن إن كان هناك قوى خارجية أم لا تؤثر على الجسم

ثانيا : توجد انواع مختلفة للتوجية مثل نظام المسبق الضبط و نظام الأوامر و نظام التوجيه الذاتي.
مثلا اعطاء الصاروخ الارتفاع والاتجاه والسرعة المناسبة للوصول إلى الهدف فى المرحلة الاولى من اطلاق الصاروخ
تستخدم بعض الصواريخ نظام توجيه مسبق الضبط يسمى التوجيه بالقصور الذاتي فخلال انطلاق الصاروخ يقوم الحاسوب الموجود داخلها بتحريك شريط ممغنط يحتوي على تعليمات الطيران التى تمت اضافتها مسبقا و تقوم معدات توجيه خاصة بقياس التقدم الفعلي للطيران ويقوم الحاسوب بعد ذلك بمقارنة طيران القذيفة بالمعلومات التي على الشريط ثم يصحح المسار حسب الضرورة.

يوجد نظام توجيه يعتمد على الرادار الذى يقوم بدورة فى تحديد الهدف بمعنى تقوم محطة الرادار تكون على طائرة او سفينة بتوجيه حزمة رادارية ضيقة نحو الهدف ثم يطلق الصاروخ.


شكرا على المعلومات خي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shark_F-16

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 21/01/2012
عدد المساهمات : 206
معدل النشاط : 243
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية    السبت 22 ديسمبر 2012 - 20:57

في أعتقادي الصواريخ تقليدية لم يعد لها حاليا تأثير كأسابق

لكن صواريخ و الدفاع الجوي في سابق دائما


-----------

أخوي علي ممكن تغير من دول مستخدمة أمارة دبي الى الأمارات 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصواريخ البالستية أرض - أرض التكتيكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأسلحة الاستراتيجية والتكتيكية - Missiles & WMDs-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين