أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المدفعية الذاتية الحركة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المدفعية الذاتية الحركة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: المدفعية الذاتية الحركة    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 17:41

1

بينما تعد الحلول المقطورة اخف وأقل كلفة من المدفعية الذاتية الحركة، فان هذه الأخيرة تبقى الى جانب المدفعية الصاروخية ميزة اساسية لقدرة عدة دول على نشر مدفعية ذات نيران غير مباشرة على ساحة المعركة، وبالاضافة الى الحلول التقليدية المجنزرة، لا تزال الحلول المدولبة اكثر قبولاً، من حيث التحقيق والتشغيل، ولا تزال تحرز تقدماً مطرداً، وكما هي الحال مع الحلول المسلسلة فهي تؤمن حماية في كل الاتجاهات لأفراد الطاقم ضد القوات المعادية عند التلقيم والتسديد والرماية.
تتيح بعض النظم المركبة على الشاحنات لمستخدميها تلقيم الأسلحة وتشغيلها انطلاقاً من الحجرة بالرغم من انعدام القدرة على الحركة خارج الطرقات المعبدة، كما ان نسبة الحماية اقل مقارنة بالمنصات التقليدية الذاتية الحركة.

المدفعية ذات السبطانات


حقق تجمع الشركات Iveco Oto Melara زيادة جديدة في صفوف تلك المدفعية من خلال الهاوتزر المدولب الذاتي الحركة لتخفيف الوزن (Ultra Lightweight Self-Propelled Wheeled Howitzer-ULWSPWH).
وقد مولت جزئياً وزارة الدفاع الايطالية تطوير هذا المدفع، الذي يعتمد على بدن عربة 8x8 Centauro التي برهنت عن القدرة على حمل مدفع رئيسي من عيار ١٢٠ ملم وفي دور مواجهة الدبابات بعد تجهيزها بمدفع من عيار ٣٩/١٥٥ ملم.
وهي تحمل ١٥ طلقة من ذخائر حلف شمال الأطلسي النموذجية مع قدرة تطبيق مبدأ نقاط الصدم المتعددة المتزامنة باستخدام Multiple Round Simultaneous Impact).
مع رماية اربع قذائف. تقضي الخطة بنشر النظام والرماية به في غضون ثلاث دقائق، ومغادرة موقع الاطلاق في اقل من دقيقة، ويمكن ان ترافق تلك المدفعية عربات اعادة تموين. يكمن الهدف في ابقاء الحركية خارج الطرقات المعبدة مع الحفاظ على المدى، كما هي الحال مع عربة Freccia، وابقاء الوزن أقل من ٣٠ طناً. تنتهي اعمال تطوير مدفع ULWSPWH في العام ٢٠١٥. اما الأعمال المتعلقة بالأهلية فهي مخططة للعام ٢٠١٦.
تطور شركة Singapore Technologies Kinetics (STK) مفهوماً لنظام المدفع المتحرك المتقدم (Advanced Mobile Gun System (AMGS)) من عيار ١٥٥ ملم. يعتمدالتصميم على هيكل شاحنة ثمانية الدفع ٨x٨، ويبلغ وزنه ٢٨ طناً. ولدى الطاقم المؤلف من ثلاثة افراد ٢٦ قذيفة جاهزة للاستخدام مع تلقيم المدفع عن بعد واطلاقه بقوس قدره ٣٠ درجة.
يعتقد مسؤولو STK ان التصميم يدعم رشقة من ٣ طلقات في ٢٠ ثانية مع وتيرة رمي من ٦ط/د لوقت محدد، ويمكن ان يعمل المدفع في أقل من نصف دقيقة.

CAESAR

ظهر نظام CAESAR شاحنة مجهزة بنظام مدفعي CAmion من عيار ٥٢/١٥٥ ملم Equipé d"un Système d"ARtillerie في اواسط التسعينات، وقد اختاره عدد من الزبائن الدوليين لينضموا بذلك الى فرنسا حيث يحل ببطء محل ترسانة مدفعية ١٥٥ ملم المقطورة والذاتية الحركة الحالية.

طلبت فرنسا النظم الخمسة الأولى عام ٢٠٠٤، والمعتمدة على هيكل Mercedes - Benz 6x6 مع النظم المتبقية على تصميم Renault. ونشرت فرنسا مدفع CAESAR في كل من افغانستان ولبنان. ومع CAESAR ستنشر فرنسا، ذخيرة ذات مدى أبعد تتكيف افضل مع الأسلحة من عيار ٥٢/١٥٥ ملم في حين تبقى متوافقة مع السبطانات الأقصر الجاهزة لعام ٢٠١٤.

تتضمن هذه الذخيرة قذائف مشققة القاعدة ويبلغ مداها ٤٠ كلم، طلبت فرنسا وتسلمت ٧٧ وحدة CAESAR لتحل محل عدة مدافع من نوع TRF1 المقطورة و"AUF1 TA" الذاتية الحركة في الخدمة لدى الجيش الفرنسي. كما هي تخطط لتحقيق ٦٤ نظاماً اضافياً حتى العام ٢٠١٧ لانهاء عملية تحوُّل في عتادها من القذائف عيار ١٥٥ ملم. ستركب كل المدفعية على هيكل شاحنة Sherpa المتوسطة Sherpa Medium السداسية الدفع (6x6) من انتاج Renault Trucks Defense.

وكانت السعودية مع مطلع العام طلبت ٣٢ نظام CAESAR اضافيا في صفقة بلغت قيمتها ٢٠٠ مليون دولار بحيث تسلم بدءا من العام المقبل، وتضاف تلك النظم الى النظم ال ١٠٠ التي حققها الحرس الوطني العربي السعودي والمركبة على هيكل Unimog 6x6. وطلبت السعودية ايضا الذخيرة الموجهة BONUS II.

NORA B-52

يعد المدفع NORA B-52، نظام مدفعية ذاتي الحركة بدواليب ثمانية من عيار ٥٢/١٥٥ ملم، تنتجه شركة Yugoimport الصربية - ويعتقد ان Burma هي اول زبون خارجي للنظام. صمم NORA - B 52 ليتمكن من رماية طلقة في غضون دقيقة ونصف الدقيقة اثر التوقف.
مع ٣٦ قذيفة تحملها المنصة، كما طورت صربيا ايضا نظام SOKO SP RR من عيار ١٠٠/١٠٥/١٢٢ ملم وهو نظام مدفعية ذاتي الحركة مدولب سداسي الدفع ٦٦.

Dana - M1 Cz


اما في معرض Eurosatory فقد عرضت شركة Excaliburamry التشيكية نموذجا جديدا من نظم مدفعية Dana 8x8 الذاتية الحركة من عيار ١٥٢ ملم هو Dana - M1 Cz.
يغطي التحديث المحرك، ومجموعة الدفع، حجرة القيادة ونظام التحكم بالنار. بالاضافة الى قذيفة جديدة يمكن ان يبلغ مداها ٢٥ كلم. تَعِد نظم "Mandus" ذات الارتداد الخفيف بالاتاحة لهيلك اصغر بكثير يمكن ان يستوعب سلاحا اكثر قوة. لقد سبق وان نفذت الشركة رماية بهاوتزر خفيف الارتداد من عيار ١٠٥ ملم مركب على عربة Sherpa 4x4 من انتاج Renault.
من جهتها، عرضت شركة Poly Technologies الصينية تصميما جديدا غير مدرع ٦٦ ذا عيار ١٠٥ ملم يعتمد على شاحنة. وذلك ابان معرض DSA في نيسان الماضي، وهو مصمم للتصدير ويرمي ذخيرة حلف شمال الاطلسي النموذجية. يزن التصميم ٥،١١ طنا ويبلغ مداه ٦٠٠ كلم. علما بأن ١٠٥ ملم قد لا يعد من الاعيرة القديمة، بحيث تستثمر الولايات المتحدة في طلقة جديدة مع قوة تدمير اكبر، وقد تم نشرها منذ وقت قصير، وهي تركز على الهاوتزر M119 المقطور لكنها ترمي ايضا من مدفع ذاتي الدفع من العيار نفسه.

SPG B

دمج المدفع SPG B الذي تنتجه General Dynamics Land Systems و والمستخدم ذخيرة اختبارية خفيفة عيار ١٠٥ ملم على هيكل عربة مدرعة خفيفة من طراز LAV III 8x8 في برج خاص. يمكن لسبطانة LEO رماية قذائف حتى ٤٠ كلم باستخدام تصميم ذي قاعدة مشققة. طلبت الهند ما بين ١٨٠ و ٢٢٠ مدفع ذاتي الحركة ستحققها بدءا من العام ٢٠٢٠ وقد بلغت قيمة الصفقة ٥ مليارات دولار.

K9 Thunder

تعد شركة Larsen & Toubro احدى المتبارين المحليين، وتعمل هذه الشركة مع شركة Samsung Techwin وتخطط لتقديم نموذج محلي الصنع للمدفع K9 Thunder عيار ١٠٠ ملم الخادم ضمن الجيش الكوري الجنوبي منذ العام ١٩٩٩. وطورت تركيا حديثا عربة اعادة تموين لذخيرة المدفعية، التي تعتمد على المدفع الذاتي الحركي التركي Firtina.

NORINCO SH1


لدى الصين عدد من التصاميم تتضمن مدفعي NORINCO SH1 عيار ٥٢/١٥٥ ملم و NORINCOSH2 عيار ١٢٢ ملم المدولبين اللذين تقدمهما NORINCO على هيكل سداسي الدفع ٦٦ ويعتمد NORINCO SH2 على الحل D-30 السوفياتي. يستخدم جيش التحرير الشعبي ايضا نظام PLZ 45 المجنزر عيار ٤٥/١٥٥ ملم الذي يخدم ايضا لدى الجيش الكويتي.

Denel g6

تقدم DENEL في عالم المدفعية الذاتية الحركة المدفع G6 السداسي الدفع ٦٦ من عيار ٤٥/١٥٥ ملم، الذي بلغ مدى رمايته ٦.٥٣ كلم مع استخدام قذيفة Rheinmetall Denel


Munition. حققت سلطنة عمان والامارات العربية المتحدة، بالاضافة الى جنوب افريقيا المدفع G6. اما النموذج G6-52 ذو المدى الابعد، فهو متوفر على شكل برج ليدمج على هيكل مجنزر.

archer


يشغل FH-77 BW L52 Archer من BAE Systems Bofors الذي يستخدم هيكل شاحنة نقل من طراز Volvo سداسية الدفع ٦٦ لكل الاراضي، يشغله من داخل حجرة مدرعة طاقم من ثلاثة عناصر. يمكن لمدفع Archer ان يرمي في حوالي ٣٠ ثانية بعد توقفه، وهو يحمل ٢١ طلقة في الهيكل. يقوم Archer بعملية الاستهداف بواسطة نظام اوتوماتي مثبت على المدفع ونظام ملاحة. يمكن بلوغ مدى ٤٠ كلم من خلال استخدام قذائف نموذجية ومدى ٦٠ كلم مع قذائف خاصة: طلبت النروج والسويد السلاح ليحل محل المدفعين FH-77B وM109 الذاتيي الحركة.

سلمت BAE Systems برنامج الادارة المدمجة لنظام (Paladin Integrated Management - PIM) الى الجيش الاميركي لاجراء الاختبارات وذلك عام ٢٠١١. هذا البرنامج مصمم لاطالة حياة اسطول عربات M109 العملية وتحسين القوة التدميرية بالاضافة الى اتاحة تشارك اكبر مع عربة Bradley في ما يخص الدعم اللوجستي المرتجل ميدانيا. يخطط الجيش الاميركي لتحقيق ٤٤٠ نظاما لمجموعات القتال ضمن اللواء الثقيل. تعزز التحديثات التي أجرتها اطراف اخرى على ال M109 ومنها تحسين الذي أجرته Rheinmetall على الذخائر عيار ١١٥ ملم وذلك قامت به RUAG Land Systems على المدفع M109 تعزز قدرة النظام.

PzH 2000

يبقى نظام المدفعية الذاتية الحركة PzH 2000 من عيار ٥٢/١٥٥ ملم من النظم الرائدة في هذا المجال وقد تم نشره بنجاح في افغانستان مع القوات الهولندية والالمانية. انه مدفع ثقيل ويزن ٦٠ طناً لكنه يحمل ٦٠ طلقة وهو ثقيل التدريع ويمكنه الاشتباك بأهداف على مدى ٣٠ كلم مع استخدام ذخيرة نموذجية.
اعتمدت وحدة المدفعية (Artillery Gun Module - AGM) من عيار ٥٢/١٥٥ ملم من انتاج Krauss-Maffei Wegmann (KMW) اساسا على هيكل الراجمة M270 ويستخدم الذخيرة نفسها ل PzH2000. يشغل الطاقم الموجود في الحجرة المدرعة المدفع AGM عن بعد. شكل نظام المدفعية الذاتي الحركة DONAR من عيار ٥٢/١٥٥ ملم المستخدم هيكل عربة القتال الخاصة بالمشاة Pizarro 2 المجنزرة ثمرة عمل مشترك بين KMW وGeneral Dynamics Santa Barbara Sistemas.

المدفعية الصاروخية


تؤمن المدفعية الصاروخية الذاتية الحركة دعما طويل المدى. تعد الراجمة البرازيلية ASTROS مثالا اعتمده عدد من الدول حول العالم. وقعت البرازيل حديثا عقدا مع شركة Avibras Industria Aeroespacial يعرف ب ASTROS 2020 يكون تحقيقه في فترة ٢٠١٢ الى ٢٠١٥ على ان يتم تسليم ٣ بطاريات من ضمن عقد ثمنه ٥٠٠ مليون دولار. يستطيع النظام الاشتباك على مسافة ٣٠٠ كلم مستخدما قذيفة AV-TM وهو مثبت على شاحنة ٦ x ٦ صينيا، يعد النظام SRS من عيار ٢٢٠ ملم الراجمة الاحدث، وقد طورتها NORINCO، ويمكنها ايضا رماية طلقات من عيار ١٢٢ ملم للاشتباك بأهداف على بعد ٧٠ كلم. اما في ما يختص بالراجمات M270
وHIMARS، فقد حققت Lockheed Martin مدى يبلغ ١٢٠ كلم مع نظام راجمة الصواريخ الموجهة (GMLRS ) التي ستتميز برأس حربية قابلة للبرمجة لاتاحة مجموعة من التأثيرات من رأس حربية واحدة. هذا وقد اختبرت الشركة ايضا صاروخ GMLRS مع باحث ليزري شبه نشط للسماح بالاشتاك الدقيق.



47 47 47 بقلم آدم بادلي47 47 47
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:08

موضوع رائع احيك عليه اخ على


ماتزال المدفعيه تشكل السلاح الامثل لدعم القوات عن طريق التمهيد النيرانى

لكنى مازالت افضل
الهورتز الامريكى M109 عيار 109

تقيم يا على
ولى عوده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:10

السعودية كذلك تملك النسخة الصينية من المدفعية المجنزرة

PLZ45 من عيار 155mm

وسوف يتم تحديثها الى النسخة PLZ52








عدل سابقا من قبل ماهر في الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Omar CommanDos

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : O-ProuD
التسجيل : 12/10/2012
عدد المساهمات : 339
معدل النشاط : 576
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:11

موضــوع روعه اخى العزيز و لو كنت امتلك حق التقييم لكنت قيمتـك و هى اضافه جديده للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafik pilote

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : غيور على الدين و الأمة
التسجيل : 21/07/2009
عدد المساهمات : 1712
معدل النشاط : 1653
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:18

موضوع رائع حقا و هو على شكل موسوعة غنية يستحق التثبيت +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hani4d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : Art Director
المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراء
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 1711
معدل النشاط : 1931
التقييم : 131
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 18:25

بسم الله .. موضوع أكثر من رائع أخي علي تستحق تقييمات وليس تقييم واحد ولكن للأسف تقييمي الأخير بموضوعك عن الصواريخ البالستية تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.Death

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : طالب بكليه الصيدله
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 07/11/2011
عدد المساهمات : 765
معدل النشاط : 592
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 20:21

تسلم أخى على الموضوع الرائع والمجهود القيم
جزاك الله كل خير
+ تقييم طبعا :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 21:01

تقييم يا على
والهاوترز الامريكي افضله انا ايضأ و مصر تصنع هاوترز
بلتوفيق تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kush

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : سوداني
المزاج : سوداني
التسجيل : 12/02/2012
عدد المساهمات : 265
معدل النشاط : 276
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 21:17

سلاح المدفعية احد اقوى واهم اسلحة الجيش الفعالة في المعارك الميدانية ولها تأثير كبير في تدمير العدو وكلما زادت قوة وكثافة نيران المدفعية كلما زادت فعاليتها بشكل كبير ومؤثر سلاح المدفعية احد عوامل النصر في كثير من الاحيان ميدانيا وبكل امانة ونلاحظ ان كبرى دول العالم تهتم كثيرا بالمدفعية رغم تطور تكنولوجيا الاسلحة والطيران والانظمة الدفاعية الحديثة الا ان سلاح المدفعية له اهمية كبيرة في المعارك الميدانية وله دور فعال وحاسم في كثير من الاحيان .
---
اخي العزيز علي لو كنت اعرف كيف اقوم بالتقييم لمنحتك التقيم فاعتذر لك :) وانت تستحق التقييم دون الحاجة له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kush

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : سوداني
المزاج : سوداني
التسجيل : 12/02/2012
عدد المساهمات : 265
معدل النشاط : 276
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 21:18

اجد نفسي كثيرا ما احترم المدفعية الاوروبية نظرا لقوتها وفعاليتها وحداثة التكنولوجيا بها وايضا لتفوقها على باقي المدفعية في الاعيرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الى الابد

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس
المزاج : الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التسجيل : 09/09/2011
عدد المساهمات : 1002
معدل النشاط : 717
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 21:39

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تقييم على الموضوع ده والموضوع التانى واثالث بعد 6 دقايق

لى رجعة باذن الله غدا للثلاث مواضيع لان النت بايظ ومش عارف اقرأ كويس


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALGERIAN_89

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : If i tell U I'll have to kill U
المزاج : DZ.خير من وااااالو.WWW
التسجيل : 22/01/2012
عدد المساهمات : 695
معدل النشاط : 727
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 14:49


أشكرك على هذا الموضوع الرائع أخي العزيز
أما فيما يخص المدفعية ذاتية الحركة كما تفضلت فنقطة قوتها هو التغيير المستمر لمواقعها
و أظن أن المدفعية الصاروخية أو الراجمات تعتبر أكثر فتكا من المدفعية العادية و هذا بسبب تنوع و قوة ذخيرتها
أريد أن أضيف أن الجزائر جربت في وقت سابق المدفع الذي ذكرته من نوع قيصر ... لكنه لم يدخل الخدمة لعدم الإقتناع به ربما .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الى الابد

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس
المزاج : الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التسجيل : 09/09/2011
عدد المساهمات : 1002
معدل النشاط : 717
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 18:09

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسف على تاخر الرد اخى على


المدفعية ذاتية الحركة هى التطور الطبيعى للمدفعية المقطورة نتيجة خبرات اظهرتها الحرب بوضوح وخصوصا المعارك فى الاراضى الطينية والصحارى
عدم قدرة المدفعية المقطورة وخصوصا العيارات الثقيلة جدا فى العمل على الاراضى الصحراوية والمستنقعات وانخفاض كفائتها نتيجة عدم المرونة فما الفائدة من مدفعية تدك العدو ولكن لاتستطيع التحرك الا بعد 5 او6 ساعات من الغرز فى الرمال والطين
كما ان المدفعية ذاتية الحركة طورت فى القدرة النيرانية فبعدما كانت المدافع المقورة تحتاج الى عربة تموين زادت القدرة النيرانية بعدد الطلقات الاضافية التى يمكن تزويد المدفع بها
فاصبح بامكانها العمل باستقلالية تامة وسرعة فى الحركة وقدرة فائقة على المناورة

اما الراجمات فهى معجزة وقاهرة الحروب البرية الحديثة لما لها من قدرة تدميرية تفوق المدفعية العادية
فنحن هنا نقارن دانة مدفعية بصاروخ موجه عالى الدقة
ولكن هذا لايثبت ضعف او انحدار مهام ووظائف المدفعية العادية سواء المجرورة او الذاتية
ولكنها تكملة للوظائف التى يقوم بها سلاح المدفعية سواء فى الدفاع او الهجوم او الانسحاب ودور كل منها فى التخطيط


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحرب صبر

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 34
المزاج : هادئ
التسجيل : 21/11/2012
عدد المساهمات : 91
معدل النشاط : 105
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 18:52

الموضوع قيم اشكرك عليه

بالنسبة للمدفعية المقطورة فهي مطلب واقعي لجيوشنا اليوم

و واقعيتها نسبة لقلة تكلفتها مقارنة بذاتية الحركة كما اسلفت و قابليتها للتطوير و التعديل (احيانا ميدانيا) تماشيا مع التكوين الجغرافي لأرض المعركة. كمالا ننسي ان تطوير مقطورات المدفعية من ناحية تقليل الوزن الكلي و خفة الحركة يساعد علي المناورة السريعة لتشكيلات الجيش و فتح النار من مواقع مختلفة علي العدو مما يربك تقيمه للقوة الفعلية للمدفعية و ذلك عامل معنوي في المقام الثاني, اضف الي ذلك صعوبة استهداف المدفع خلال المعركة.

لذلك تبقي الجيوش في حوجة دائمة للمدفعية المقطورة حتي ان كانت لديها تقنية متطورة لمدفعية ذاتية الحركة ( المتميزة بدقة النيران و الالية الجزئية للتلقيم ) فاحتياجات المعارك مختلفة و لكل معركة سلاح, وانت تعلم و تذكر الدورالذي لعبته الراجمات (التي تصنف مدفعية مقطورة) في عمليات (صيف العبور) للجيش السوداني في اوائل التسعينات. تحياتي للمدفعية عطبرة. و تقبل مودتي و احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأحد 2 ديسمبر 2012 - 6:47

مرحبا بكم اخوتى A-D-Forces واخى ماهر والاخ rafik pilote والاخ hani4d واخى Mr.Death والاخ محمد رجب وصديقى ناصر الى الابد وابن الجزائر ALGERIAN_89
على مروركم واعتزر عن التاخر فى الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأحد 2 ديسمبر 2012 - 6:55

@الحرب صبر كتب:
الموضوع قيم اشكرك عليه

بالنسبة للمدفعية المقطورة فهي مطلب واقعي لجيوشنا اليوم

و واقعيتها نسبة لقلة تكلفتها مقارنة بذاتية الحركة كما اسلفت و قابليتها للتطوير و التعديل (احيانا ميدانيا) تماشيا مع التكوين الجغرافي لأرض المعركة. كمالا ننسي ان تطوير مقطورات المدفعية من ناحية تقليل الوزن الكلي و خفة الحركة يساعد علي المناورة السريعة لتشكيلات الجيش و فتح النار من مواقع مختلفة علي العدو مما يربك تقيمه للقوة الفعلية للمدفعية و ذلك عامل معنوي في المقام الثاني, اضف الي ذلك صعوبة استهداف المدفع خلال المعركة.

لذلك تبقي الجيوش في حوجة دائمة للمدفعية المقطورة حتي ان كانت لديها تقنية متطورة لمدفعية ذاتية الحركة ( المتميزة بدقة النيران و الالية الجزئية للتلقيم ) فاحتياجات المعارك مختلفة و لكل معركة سلاح, وانت تعلم و تذكر الدورالذي لعبته الراجمات (التي تصنف مدفعية مقطورة) في عمليات (صيف العبور) للجيش السوداني في اوائل التسعينات. تحياتي للمدفعية عطبرة. و تقبل مودتي و احترامي

التحية والاحترام ليك اخى الفاضل وفعلا كان للراجمات فى عمليات صيف العبور والانفال القدر الاكبر فى حسم المعارك لصالح الجيش السودانى واكبر تحية للمدفعية عطبرة التى تتقدم وتتطور من افضل الى افضل
اسعدنى توجدك معنا فى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأحد 2 ديسمبر 2012 - 6:55

@FALCON كتب:
موضوع رائع احيك عليه اخ على


ماتزال المدفعيه تشكل السلاح الامثل لدعم القوات عن طريق التمهيد النيرانى

لكنى مازالت افضل
الهورتز الامريكى M109 عيار 109

تقيم يا على
ولى عوده


شكرا على المرور وفى انتظار عودتك . هل الهورتز الامريكى M109 عيارة 109 ام 155 ملم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأحد 2 ديسمبر 2012 - 6:57

@kush كتب:
سلاح المدفعية احد اقوى واهم اسلحة الجيش الفعالة في المعارك الميدانية ولها تأثير كبير في تدمير العدو وكلما زادت قوة وكثافة نيران المدفعية كلما زادت فعاليتها بشكل كبير ومؤثر سلاح المدفعية احد عوامل النصر في كثير من الاحيان ميدانيا وبكل امانة ونلاحظ ان كبرى دول العالم تهتم كثيرا بالمدفعية رغم تطور تكنولوجيا الاسلحة والطيران والانظمة الدفاعية الحديثة الا ان سلاح المدفعية له اهمية كبيرة في المعارك الميدانية وله دور فعال وحاسم في كثير من الاحيان .
---
اخي العزيز علي لو كنت اعرف كيف اقوم بالتقييم لمنحتك التقيم فاعتذر لك :) وانت تستحق التقييم دون الحاجة له .

مرورك هو التقيم الحقيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأحد 2 ديسمبر 2012 - 7:00

عودا حميدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأحد 2 ديسمبر 2012 - 7:43

@salih sam كتب:
عودا حميدا

تسلم يا صديقى والبمد ايدو على السودان بنقطعه


عدل سابقا من قبل Ali niss في الأحد 2 ديسمبر 2012 - 7:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wolflogic

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : i work hard
المزاج : calm
التسجيل : 23/10/2012
عدد المساهمات : 461
معدل النشاط : 339
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأحد 2 ديسمبر 2012 - 7:47

شكرا اخي على الموضوع الغني استفدت كثيرا تحياتي اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MALEK KHELIFI

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : tunisia army
المزاج : For God and Country i will end your life
التسجيل : 22/07/2009
عدد المساهمات : 2751
معدل النشاط : 2776
التقييم : 88
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأحد 2 ديسمبر 2012 - 11:03



M109 عيار 155 ملم
تونس تستخدم ال M109 A2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأحد 2 ديسمبر 2012 - 11:24

@MALEK KHELIFI كتب:


M109 عيار 155 ملم
تونس تستخدم ال M109 A2


تقيم على هذه الاضافة الجميله ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: المدفعية الذاتية الحركة    الأحد 2 ديسمبر 2012 - 12:03

موضوع جميل، رائع و مختصر اخي الكريم تستحق عليه تقييم
فعلا المدفعية الذاتية الحركة لها دور كبير في الجيوش الحديثة
و تتميز على المدافع المجرورة بسهولة و مرونة تحركها مع
استقلاليتها نوع ما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المدفعية الذاتية الحركة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين