أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المحرك والردار

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المحرك والردار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال عباس السيد

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 29/08/2012
عدد المساهمات : 89
معدل النشاط : 267
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: المحرك والردار   الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 6:48

هل كلما كان المحرك صغيرا كان الكشف الردارى اقوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المحرك والردار   الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 8:03

لا يا أخى تحسب هكذا اذا كنت تقصد البصمة الخاصة بالمحرك فتحسب بحسب درجة حرارته فكلما انخفضت حرارته انخفض مقطعه الرادارى و العكس صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المحرك والردار   الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 11:52

أحمد سامح الديب كتب:
لا يا أخى تحسب هكذا اذا كنت تقصد البصمة الخاصة بالمحرك فتحسب بحسب درجة حرارته فكلما انخفضت حرارته انخفض مقطعه الرادارى و العكس صحيح

أخي الكريم ما علاقة الحرارة بالكشف الراداري ؟؟؟ ألم تقرأ عن ظاهرة دوبلر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المحرك والردار   الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 11:55

@anwaralsharrad كتب:
أحمد سامح الديب كتب:
لا يا أخى تحسب هكذا اذا كنت تقصد البصمة الخاصة بالمحرك فتحسب بحسب درجة حرارته فكلما انخفضت حرارته انخفض مقطعه الرادارى و العكس صحيح

أخي الكريم ما علاقة الحرارة بالكشف الراداري ؟؟؟ ألم تقرأ عن ظاهرة دوبلر .

ظاهرة دوبلر

من الظواهر الفيزيائية المعروفة والتي نلاحظها في حياتنا العملية حينما تمر

سيارة إسعاف أو سيارة

الإطفاء مسرعة وبينما يصدر عنها صوت

الإنذار فإننا نسمع

ترددات مختلفة بينما تكون السيارة مقتربة منا او مبتعدة عنا وهذا الصوت يختلف

تردده عن التردد الذي يسمعه سائق السيارة

لأنه يكون ثابت بالنسبة للصوت، ومن

هذا يمكن تعريف ظاهرة دوبلر على

إنها إزاحة للتردد نتيجة للحركة النسبية بين

المصدر والمراقب. فعندما يكون المصدر مقترب من المراقب يكون التردد المقاس

أعلى من التردد الأصلي أي مزاح ناحية الترددات

الأعلى بينما يكون التردد اقل

من التردد المقاس

أي مزاح ناحية الترددات

الأقل إذا كان المصدر مبتعدا عن

المراقب. وظاهرة دوبلر تعتمد على السرعة النسبية بين المصدر والمراقب.



إذا كنا نتعامل مع تردد

الأمواج الصوتية الصادرة عن حركة سيارة او طائرة حيث

تكون السرعات اقل بكثير من سرعة الضوء فإننا نتحدث عن ظاهرة دوبلر الكلاسيكية

أما إذا كنا نتعامل مع

الأمواج الكهرومغناطيسية التي تنتشر بسرعة الضوء فإننا

نتحدث عن ظاهرة دوبلر النسبية
ستخدم شرطة

المرور ظاهرة دوبلر في تقدير سرعة السيارات على الطريق من مقارنة الترددات

الصوتية الصادرة عن محرك السيارة بمقارنة الترددات للسيارة الثابتة والسيارة

المتحركة ومن ثم حساب قيمة السرعة للسيارة. كذلك يستخدم الفلكيون ظاهرة

دوبلر في قياس سرعة النجوم والمجرات بالنسبة للأرض

وإذا كانت مقتربة منا

أو

مبتعدة عنا من خلال قياس تردد

الأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة عن النجوم

ومقارنتها بتلك الترددات الصادرة عندما تكون في المختبر

أي ثابتة بالنسبة

للمراقب.




ظاهرة دوبلر

الكلاسيكية









الحالة

الأولى

عندما يكون المراقب متحرك والمصدر الصوتي ثابت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Southern

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 44
المزاج : هادىء
التسجيل : 31/10/2012
عدد المساهمات : 822
معدل النشاط : 859
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المحرك والردار   الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 12:47

@FALCON كتب:

@anwaralsharrad كتب:


أخي الكريم ما علاقة الحرارة بالكشف الراداري ؟؟؟ ألم تقرأ عن ظاهرة دوبلر .

ظاهرة دوبلر

من الظواهر الفيزيائية المعروفة والتي نلاحظها في حياتنا العملية حينما تمر

سيارة إسعاف أو سيارة

الإطفاء مسرعة وبينما يصدر عنها صوت

الإنذار فإننا نسمع

ترددات مختلفة بينما تكون السيارة مقتربة منا او مبتعدة عنا وهذا الصوت يختلف

تردده عن التردد الذي يسمعه سائق السيارة

لأنه يكون ثابت بالنسبة للصوت، ومن

هذا يمكن تعريف ظاهرة دوبلر على

إنها إزاحة للتردد نتيجة للحركة النسبية بين

المصدر والمراقب. فعندما يكون المصدر مقترب من المراقب يكون التردد المقاس

أعلى من التردد الأصلي أي مزاح ناحية الترددات

الأعلى بينما يكون التردد اقل

من التردد المقاس

أي مزاح ناحية الترددات

الأقل إذا كان المصدر مبتعدا عن

المراقب. وظاهرة دوبلر تعتمد على السرعة النسبية بين المصدر والمراقب.



إذا كنا نتعامل مع تردد

الأمواج الصوتية الصادرة عن حركة سيارة او طائرة حيث

تكون السرعات اقل بكثير من سرعة الضوء فإننا نتحدث عن ظاهرة دوبلر الكلاسيكية

أما إذا كنا نتعامل مع

الأمواج الكهرومغناطيسية التي تنتشر بسرعة الضوء فإننا

نتحدث عن ظاهرة دوبلر النسبية
ستخدم شرطة

المرور ظاهرة دوبلر في تقدير سرعة السيارات على الطريق من مقارنة الترددات

الصوتية الصادرة عن محرك السيارة بمقارنة الترددات للسيارة الثابتة والسيارة

المتحركة ومن ثم حساب قيمة السرعة للسيارة. كذلك يستخدم الفلكيون ظاهرة

دوبلر في قياس سرعة النجوم والمجرات بالنسبة للأرض

وإذا كانت مقتربة منا

أو

مبتعدة عنا من خلال قياس تردد

الأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة عن النجوم

ومقارنتها بتلك الترددات الصادرة عندما تكون في المختبر

أي ثابتة بالنسبة

للمراقب.





ظاهرة دوبلر

الكلاسيكية










الحالة

الأولى

عندما يكون المراقب متحرك والمصدر الصوتي ثابت



شكرا جزيلا على المعلومات التفصيلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المحرك والردار   الخميس 22 نوفمبر 2012 - 9:04

@FALCON كتب:
@anwaralsharrad كتب:


أخي الكريم ما علاقة الحرارة بالكشف الراداري ؟؟؟ ألم تقرأ عن ظاهرة دوبلر .

ظاهرة دوبلر

من الظواهر الفيزيائية المعروفة والتي نلاحظها في حياتنا العملية حينما تمر

سيارة إسعاف أو سيارة

الإطفاء مسرعة وبينما يصدر عنها صوت

الإنذار فإننا نسمع

ترددات مختلفة بينما تكون السيارة مقتربة منا او مبتعدة عنا وهذا الصوت يختلف

تردده عن التردد الذي يسمعه سائق السيارة

لأنه يكون ثابت بالنسبة للصوت، ومن

هذا يمكن تعريف ظاهرة دوبلر على

إنها إزاحة للتردد نتيجة للحركة النسبية بين

المصدر والمراقب. فعندما يكون المصدر مقترب من المراقب يكون التردد المقاس

أعلى من التردد الأصلي أي مزاح ناحية الترددات

الأعلى بينما يكون التردد اقل

من التردد المقاس

أي مزاح ناحية الترددات

الأقل إذا كان المصدر مبتعدا عن

المراقب. وظاهرة دوبلر تعتمد على السرعة النسبية بين المصدر والمراقب.



إذا كنا نتعامل مع تردد

الأمواج الصوتية الصادرة عن حركة سيارة او طائرة حيث

تكون السرعات اقل بكثير من سرعة الضوء فإننا نتحدث عن ظاهرة دوبلر الكلاسيكية

أما إذا كنا نتعامل مع

الأمواج الكهرومغناطيسية التي تنتشر بسرعة الضوء فإننا

نتحدث عن ظاهرة دوبلر النسبية
ستخدم شرطة

المرور ظاهرة دوبلر في تقدير سرعة السيارات على الطريق من مقارنة الترددات

الصوتية الصادرة عن محرك السيارة بمقارنة الترددات للسيارة الثابتة والسيارة

المتحركة ومن ثم حساب قيمة السرعة للسيارة. كذلك يستخدم الفلكيون ظاهرة

دوبلر في قياس سرعة النجوم والمجرات بالنسبة للأرض

وإذا كانت مقتربة منا

أو

مبتعدة عنا من خلال قياس تردد

الأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة عن النجوم

ومقارنتها بتلك الترددات الصادرة عندما تكون في المختبر

أي ثابتة بالنسبة

للمراقب.




ظاهرة دوبلر

الكلاسيكية









الحالة

الأولى

عندما يكون المراقب متحرك والمصدر الصوتي ثابت

معذرتا اخى فالكون لكن هل تستطيع ان تبسط الشرح ؟؟؟؟
لأنى فى حد علمى ان الرادار دوبلر هو يكشف عن الأجسام عن طريق ارسال موجات كهرومغناطيسية تصتدم بألجسام فتعكسها و تظهر لنا هذه الأجسام ؟؟؟ فأرجوا التصحيح ان كنت مخطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المحرك والردار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين