أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجزائر تدرس نظام مراقبة الحدود

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجزائر تدرس نظام مراقبة الحدود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wolflogic

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : i work hard
المزاج : calm
التسجيل : 23/10/2012
عدد المساهمات : 461
معدل النشاط : 339
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجزائر تدرس نظام مراقبة الحدود    الجمعة 16 نوفمبر 2012 - 18:46





تدرس الجزائر إنشاء نظام متطور لمراقبة حدودها وتأمين المنافذ التي يستخدمها الإرهابيون والمهربون للتسرب من الصحراء.

وفي هذا السياق أفادت وكالة نوميديا نيوز يوم 6 نوفمبر أن الجزائر تعتزم إطلاق مناقصة دولية لإنجاز المشروع. وكانت وزارة الدفاع قد أجلت تنفيذ المشروع والذي كان من المقرر الشروع فيه عام 2011. وقد بدأت الوزارة في استقبال وفود من عدة شركات أجنبية متخصصة في أنظمة الرصد والمراقبة.

وقد اكتست هذه القضية أهمية خاصة بعد تزايد التهديدات الأمنية والمخاوف من استمرار التدهور الأمني في منطقة الساحل.

وسيعمل النظام من خلال نشر نقاط للمراقبة الإلكترونية وأنظمة رادار تعمل على كشف محاولات التسرب سواء للاليات المتحركة أو الأفراد. كما سيعمل هذا النظام بالترابط مع إطلاق عمليات جوية مكثفة على طول الحدود.

وطرح هذا المشروع للدراسة عام 2006، إلا أن السلطات الجزائرية قررت حينها تأجيل تنفيذه بسبب ارتفاع كلفته المالية، التي قدرتها آنذاك بمبلغ 1,5 مليار دولار. ويرتقب أن تتضمن الإجراءات المعتمدة تغطية رادارية، وتكثيفاً للدوريات، وأنظمة مراقبة حديثة، فضلا عن إمكانية استخدام الوسائل الجوية وإجراءات أخرى.

في هذا الصدد قال الضابط العسكري السابق الطاهر بن ثامر "تعتمد الجزائر على مقاربة مزدوجة في حماية الحدود من خلال التركيز على التغطية الأمنية للشريط الحدودي بالموازاة مع إطلاق إجراءات لتنمية المناطق الحدودية لتأمين استقرار السكان الذين يعيشون في هذه المناطق عبر فتح مسالك وطرقات جديدة لتسهيل حركة تنقل البضائع. كما تقوم على تطوير النشاط التجاري من خلال مد شبكة الألياف البصرية لتمكين مستخدمي هذه الطرق من ربط الاتصال مع أقاربهم".

وأضاف بن ثامر أن الأوضاع الأمنية المتردية على الحدود مع مالي وتداعياته على الجزائر والوضع غير المستقر في ليبيا "يدفع السلطات الجزائرية إلى وضع مثل هذه التدابير الأمنية لمواجهة أي أخطار محتملة قد تتعرض لها المدن الجنوبية".

وشرعت وحدات تابعة للجيش الجزائري، خلال شهر نوفمبر الجاري، في وضع سياج أمني مكهرب طوله 50 كلم بين مدينة برج باجي المختار الجزائرية والأراضي المالية. وأفادت جريدة الأخبار أن المنطقة التي تم سياجها تعتبر واحدة من أكثر المناطق حساسية بالنسبة للبلاد.

وقال الإعلامي المتخصص في الشؤون الأمنية المالية كمال هادف "الأوضاع التي تعيشها مالي ما هي إلا صورة مصغرة لما قد تختبره منطقة الساحل في حالة فشل دول المنطقة في إيقاف تهريب الأسلحة عبر الحدود".



وأشار ان "عددا من التقارير الأمنية تحدثت عن محاولات تقوم بها جماعات إرهابية لتخزين كميات كبيرة من السلاح المهرب في مناطق صحراوية يصعب اكتشافها أو في مغارات جبلية قصد استخدامها لاحقا في عمليات إرهابية".

وفي آخر العمليات الأمنية الحدودية التي قامت بها السلطات الجزائرية تم اعتقال إرهابي مشتبه يوم 6 نوفمبر يحمل جنسية نيجيرية. واعترف بأنه ينتمي لحركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا. وقيل أنه اعترف أنه كلف بتنفيذ عملية انتحارية تستهدف إحدى المؤسسات الأمنية داخل إحدى الولايات الجنوبية.

وقبل ذالك أوقف الجيش، يوم الأربعاء 31 أكتوبر، 12 مسلحا تسللوا إلى ولاية إليزي، وكانوا بصدد العبور إلى مالي لدعم صفوف التنظيمات الجهادية في الشمال. وتمكنت أجهزة الأمن من حجز سيارات رباعية الدفع وأسلحة رشاشة.

وفي نفس اليوم وبنفس الولاية أوقفت قوات تابعة للجيش 6 مهربين. وتم خلال هذه العملية مصادرة سيارتين رباعيتي الدفع بالإضافة إلى 21 قطعة سلاح كانت بحوزة الموقوفين الذين كانوا في طريقهم إلى مالي قادمين من مدينة غدامس الليبية.



مصدر =



http://www.magharebia.com/cocoon/awi/xhtml1/ar/features/awi/features/2012/11/16/feature-03
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجزائر تدرس نظام مراقبة الحدود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين